24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. زيارة مفاجئة للدكالي تقيل مدير مستشفى المضيق (5.00)

  2. الجالية الجزائرية بالمغرب (5.00)

  3. من التحليل النفسي إلى سيكولوجيا اللاتوازن (5.00)

  4. سيدة تضع مولودا في رحلة "لارام" نحو مونتريال (5.00)

  5. احتفالات حاشدة تستقبل "ديوك فرنسا" .. وماكرون سعيد بوحدة المنتخب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | فاعلون يطالبون بدراسات لمواجهة "العنف المدرسي"

فاعلون يطالبون بدراسات لمواجهة "العنف المدرسي"

فاعلون يطالبون بدراسات لمواجهة "العنف المدرسي"

خيمت مسألة البحث عن حلول لظاهرة العنف المدرسي، التي شهدتها وتشهدها المدرسة العمومية المغربية في الآونة الأخيرة، على اللقاء الذي نظمته كل من حركة "ضمير" وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية.

واعتبر عبد الرحيم خالدي، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية بالنيابة، خلال مداخلته اليوم الاثنين باللقاء الذي احتضنه فضاء الكلية ذتها، أن ظاهرة العنف المدرسي المنتشرة بالمؤسسة العمومية "أصبحت تستدعي من الجامعة أن تنتج آليات تدخل حول هذه القضايا".

وشدد الأستاذ خالدي، في معرض مداخلته بحضور عدد من الأساتذة والباحثين والطلبة والتلاميذ، أن هذه الظاهرة "يقتضي مساءلتها في أشكالها ومظاهرها المتعددة"، مشيرا إلى أن "الجامعة كمؤسسة للبحث العلمي يجب أن تنخرط في انتاج بحث حولها".

ووجه نائب عميد الكلية رسالته من خلال هذا اللقاء إلى الأساتذة والباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مؤكدا أنه بات لزاما عليهم "أن يعدوا نماذج تحليلية وبناء نماذج كفيلة للحد من ظاهرة العنف المدرسي".

ولفت المتحدث نفسه إلى أن الدراسات حول هذه الظاهرة التي سجلت العديد من حالاتها بالمؤسسات التعليمية العمومية "يجب أن تأخذ بعين الاعتبار كل المشاكل الاجتماعية للشاب والتلميذ المغربي ومحيطه بعين الاعتبار حتى يتسنى فهم وتفسير الظاهرة".

وأكد عبد الرحيم خالدي أن هذه الظواهر والأحداث، التي تلهب المجتمع المغربي، استدعت عقد مثل هذا اللقاء مع حركة "ضمير"؛ حتى يتسنى الحد من الظاهرة والرقي بالمدرسة العمومية.

من جهته، اعتبر صلاح الوديع، رئيس "حركة ضمير"، في معرض مداخلته، أن الهدف من مثل هذه اللقاءات هو إغناء الساحة الوطنية بحلول علمية لتجاوز هذه الإشكالات والظواهر التي باتت تشهدها المؤسسة العمومية.

وأكد الناشط الحقوقي، في معرض حديثه، على ضرورة تفكيك هذه الظاهرة وفهم أسبابها؛ حتى يتسنى وضع حد لاتساع رقعتها، منوها في الوقت نفسه بالانخراط الواسع للمواطن المغربي في معارضة الظاهرة والدفاع عن الأساتذة الذين كانوا ضحيتها.

وجاءت هذه الندوة، حسب أرضية النقاش، من أجل الإجابة عن مجموعة من الأسئلة والمتمثلة في ما إن كانت السلطة التربوية والمعنوية لرجال ونساء التعليم قد انعدمت، وكذا في كيفية تمتعهم بالاحترام لأداء مهمتهم في وقت صاروا يتعرّضون فيه للضرب والسحل.

وشهدت الساحة التربوية في المغرب، خلال الأسابيع الأخيرة، مجموعة من الأحداث التي أفقدت رجال ونساء التعليم الاحترام الذي كانوا يتمتعون به، حيث تعرض العديد منهم لاعتداءات متفرقة على أيدي تلامذتهم، آخرها ضرب وتعنيف أستاذ بورزازات؛ لكن الطامة الكبرى ستشهدها مدينة الدار البيضاء، حين قام تلميذ مستعملا سلاحا أبيض في إصابة أستاذته بجروح خطيرة على مستوى الوجه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - البديل الاثنين 18 دجنبر 2017 - 20:39
ان الاوان لتكون الشرطة المدرسية لتدخل في طلابي العلم والشرطي المدرسي يجب ان يكون معلم وعلى المدرسين التغير وكثرة الأنشطة لطالب وتاتبعه. حتى في بيتة والتعليم ثم التعليم وحسن السلوك الإنساني
2 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الاثنين 18 دجنبر 2017 - 20:43
التلاميذ أغلبهم طيبون ، فقط يجب أن يتعامل معهم الأستاذ بلطف وينصت لهم ويخفف عنهم إن كان لهم مشاكل ، لن للأسف الأساتذة تنقصهم الإنسانية وهم عدوانيين وعنيفين ويحتاجون للتكوين المستمر
3 - sami الاثنين 18 دجنبر 2017 - 20:46
the state handling of violence is the main cause of both street and school violence. what can a teacher expect from a student who uses violence against his parents and siblings?
4 - المسؤول المباشر الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 00:26
أغلب الإداريين لا يقومون بواجبهم وبالتالي تنتهك حرمات المؤسسات.لتتأكدوا من الأمر زوروا بعض المؤسسات لتلاحظوا أن الإداريين غير موجودين والمتواجد منهم يعتمد سياسة المراوغة ....دون ضبط الإداريين وردع المتهاون منهم لن يتوقف العنف.......
5 - الى "المسؤول المباشر" الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 07:11
إن تطالب بردع الاداريين......فمن يردعك انت وامثالك.....حيث تجعل من سويعات الدراسة التي لا تتعدى 16 ساعة في الاسبوع معبرا لضرب صفقات الساعات الإضافية و معناها نشر ثقافة الابتزاز في أوساط رجال التعليم.....الامر لا يعدو أن يكون حالات فردية كما ستدعون .....الحقيقة الساطعة تنبع من جل الأسر المغربية التي تشتكي جشعكم.
6 - نادية فرياني الخميس 21 دجنبر 2017 - 22:46
بعد التحية و السلام
مو ضوع العنف المدرسي هو قديم و جديد،الساحة المدرسية لم تنجو من هاته الافة.
نرى الان عنف حظري و تاثيره على المؤسسات التعليمية.لن نفرق بين ما يقع في الشارع من ممارسات العنف و ما بداخل الاعداديات و التانويات.
هو موضوع رهيني.و للتصدي اليه،ليس بيوم واحد ،ولا في هاته الايام التي صادفت ايام قليلة على مقربة ا لامتحانات.و الاشعار بهذا اليوم و لهذا الحدث المهم،لم يكن بشكل واسع،حتى يكون الحظور بشكل واسع،و الاستفاذة امثر.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.