"دوزيم" تنفي "إشهار القمار" .. والشيخي "يقطر الشمع" على التوفيق

"دوزيم" تنفي "إشهار القمار" .. والشيخي "يقطر الشمع" على التوفيق
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 10:00

نفى مصدر مسؤول من القناة الثانية “2M” ما يتم الترويج له بخصوص عودة الوصلات الدعائية لـ”إشهار القمار”، وقال إن “المؤسسة الإعلامية لم تقم ببث أي إعلانات لألعاب القمار واليناصيب منذ أن منع القانون ذلك في جميع وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية والخاصة”.

وأوضح المصدر ذاته في تصريح لهسبريس أن “الوصلات التي تبث ليست جديدة، وهي عبارة عن حملات مؤسساتية لا تتضمن أي تشجيع على لعب القمار، بل تخص الأنشطة الاجتماعية أو التضامنية أو الرياضية التي تقوم بها المؤسسات المعنية”، وأشار إلى أن ما منعه “القانون هو إشهار الألعاب المندرجة ضمن القمار”.

في المقابل، اتهم عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، إدارة القناة الثانية بخرق القانون عبر عودة بث “إشهار القمار” الذي جرى منعه خلال حكومة عبد الإله بنكيران، وحمل مسؤولية ذلك في تصريح لهسبريس إلى رئيس الحكومة الحالي، سعد الدين العثماني، ووزير الاتصال والثقافة، محمد الأعرج، والهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، التي تتولى مسؤولية مراقبة وتقنين القطاع.

واعتبر رئيس الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة أن “إشهار القمار، بالإضافة إلى الآثار الدينية، يخلف آثاراً اجتماعية خطيرة تهدد تماسك الأسرة والمجتمع وتربية الأجيال”، وشدد على ضرورة فرض عقوبات على القناة الثانية وتنبيهها ومعالجة الأسباب التي تُؤدي إلى انحراف شباب المجتمع.

موقف التوحيد والإصلاح جاء بعدما نشرت صحيفة وطنية مقربة من “البيجيدي” أن “القناة الثانية تمردت على قوانين بنكيران وبدأت تبث إشهار القمار وبرامج الجريمة البشعة، وهو ما يعيد إلى الواجهة معركة سياسية كبيرة كان وزير الاتصال السابق، مصطفى الخلفي، قد خاضها ضد وصلات مماثلة، انتهت بصدور قانون يمنعها بشكل واضح”، بتعبير المنبر الورقي.

وكان وزير الاتصال السابق، مصطفى الخلفي، قد خاض حربا مع القنوات العمومية وبعض أحزاب الأغلبية الحكومية بسبب إشهار القمار، عندما أكد بالبرلمان أنه لن يسمح باستمرار بث التلفزيون العمومي الذي يموله الشعب المغربي لوصلات إشهار القمار وألعاب الحظ والرهان، حتى لو أدى ذلك إلى أن يفقد منصبه السياسي كوزير للاتصال.

حركة التوحيد والإصلاح، وفي سياق ذي صلة، قالت في بلاغ صادر عن المكتب التنفيذي، إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي كان “إخوان المغرب” يطمحون إلى حمل حقيبتها عوضا عن أحمد التوفيق إبان مشاورات تشكيل حكومتي 2012 و2016، “تدر ثروات”، مثمنين في الوقت ذاته مضامين الرسالة الملكية التي وجهت أيضا إلى رئيس المجلس العلمي الأعلى.

وأضاف البلاغ، الذي جاء بمثابة “تقطير للشمع”، أن المبادرة الملكية “الرامية إلى مواصلة إصلاح الأوقاف العامة ببلادنا” تعد “إطارا لتقوية نظام الوقف وتحديثه”. ودعت الحركة المذكورة “إلى تعزيز ثقافة الوقف ونشرها، مع حسن تدبير ما تُدِرّ الأوقاف من ثروات تحقيقا للمقاصد التي وضعت من أجلها”.

ولم تتوقف “التوحيد والإصلاح” عند هذا الحد، بل انتقدت إقدام وزارة أحمد التوفيق على توقيف الكراسي العلمية بالمساجد الكبرى بالمغرب، مضيفة أنه “في غياب أي توضيح رسمي من الجهات المعنية، ورفعا لأي لبس أو تأويل، فإنّ المكتب التّنفيذي يدعو إلى استئناف واستمرار نشاط هاته الكراسي وبثه إعلاميا لما يقدمه من خدمة علمية وتربوية للمجتمع، وما يسهم به من نشر للاختيارات المغربية الرّاشدة في مجال التدين والتفقه الرشيد”.

وكان الملك محمد السادس قد وجه، يوم الجمعة الماضي، رسالة إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس المجلس العلمي الأعلى تحث على ضرورة الجرد النهائي لمجمل الأملاك الوقفية العامة، و”الحفاظ على أملاك الأوقاف العامة، والرفع من مردوديتها، والنهوض بها”، ضمن استراتيجية “تشكل مرجعا ملزما للإدارة المكلفة حين وضعها للميزانيات السنوية المتعاقبة، وللمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة”.

وعلاقة بالجدل الذي أثاره مشروع القانون رقم 17.51، المتعلق بتقنين قضايا الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عبّر التنظيم الإسلامي عن رفضه “أي إجراء يمس مجانية التعليم”، كما أبدى تخوفه “من تنزيل ما جاء في الرؤية الاستراتيجية بخصوص لغات التدريس تحت مُسمَّى “التناوب اللغوي”، بشكل يغمط اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية مكانتهما وحقّهما، ويفرض التدريس بلغة أجنبية بدل اللغة الرسمية”.

‫تعليقات الزوار

32
  • الحلل والحرام
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 10:27

    لم يبق غير القمار في المغرب وادا بقية في القمار فا هو داخل في المنظومة الضرائب والدولة تجني منه فوائد الباقي على السيحة الجنسية فإن المتخصصين في هاذا المجال يعملون لي حسابهم الخاص يعني الدولة لا تربح شيء ونعلم انهم يجنون مال كثير بدون الضريبة وشكرا

  • Hhhh
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 10:31

    الدولة تغطي الشمس بالغربال المغرب كولو عامر بلقهاوي تاع لقمر خلي عليك الكزينوهات ولا حرج الا بغيتو تحيدو لقمر حيدوه في الواقع

  • النور1تامسنا
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 10:42

    اظن ان القناة التانية اعلام عمومي ولكن الخط الاعلامي لها يرتكز فقط على برامح تافهة والميل كل الميل الى الترفيه والبرامج الفارغة المحتوى وتغيب برامج لها دور هادف وتوعوي متل تتبع القوانين الجديدة والتي تتمشى مع حياة المغاربة فمتلا مشاكل الملكية المشتركة وهموم ساكنة السكن الاقتصادي من سوء الجوار رمي الازبال اتحاد الملاك السنديك المشاكل المرتبطة بالتوعية متلا دور الشرطة الاءدارية مشاكل مدونة السير واظن ان هناك اساتدة محترمين ولن تكلفكم متل هاته البرامج اي درهم ولكن لاءسف انتم من اجل نسف امال الشعب تحتكرون برامج رغم تفاهتها لاءجل الريع الموجود فيها واظن كفاكم ضحك على دقون المغاربة وكما يقول المتل اعطيني اعلام بلا ضمير اعطيك شعب بلا وعي

  • Yassine
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 10:50

    Reaaaaly

    Je sais pas quoi dire, les gents cherche les moyens pour développer leur pays et chez les ministres cherche n'importe quoi

    Waaaaaaaaa l PJD rah il y a beaucoup de chose plus importante que ça

  • المتفائل
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 11:07

    وما موقع نشر وصلات اشهارية تحث المغاربة وتشجعهم على ارسال ارقام عبر الهاتف او الرسائل القصيرة لاتصالات المغرب للظفر بشقة او سيارة او ما شابه ذلك ..مع العلم ان سعر رسالة قصيرة قد يتجاوز 10راهم.
    فلتفرض جدلا ان عدد الطماعين بالفوز باحدى هاتين "الهديتين" شقة او سيارة يتعدى المليون شخص..فكم سيكون عدد الدراهم التي تتوصل بها اتصالات المغرب.بالمقارنة مع ثمن الهيتين الحقيقي؟

  • Baroussi
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 11:09

    ارجعت لبلاصتك اتوفيق. على سلامتك
    الحمد لله

  • نبيل القنيطرة
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 11:30

    السي الشيخي اسأل السي يتيم المنبثق من رحمكم واش البوكر حرام أم لا وبعدها ابدؤوا باعطاء الدروس لغيركم
    اللهم اذا كان اشهار للعبة البوكر حرام ولعبه حلال فهاته قمة ازدواحية الشخصية لأتباعكم
    أم أنه حلال عليكم حرام على غيركم أم ياتراه حرام غير على المسلمين
    فقدتم المصداقية فليس من حقكم اعطاء الدروس يا هذا

  • moha
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 11:36

    الخط الاعلامي يرتكز فقط على برامح تافهة والميل كل الميل الى الترفيه والبرامج الفارغة المحتوى. شطيح او رديح. لا صناعة لا تجارة لا استفادة للمواطن

  • حاقد على دوزيم
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 11:40

    دوزيم تنفي القمر على قناتها وهو يضهر بالعلالي في شاشتها بالليل

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 11:56

    القمار الحقيقي هو تلك المسلسلات التركية التي تغدي روح الفسق و المجون و التعابير الركيكة بالله عليكم ما في مسؤؤول عن الشان العام من وزراء و نواب يقدر يوقف هاته المهازل التلفزية و البرامج اللقيطة هاته القناة تحس كانها تركية تبت من اسطنبول او انقرة و الله لما اشاهد بعض القنوات العربية احس بالغبن و ااحقرة.
    نشكر الاولى صراحة عن مسلسلها الدي يبت يوم الاتنين "رضاة الوالدة" عمل راءع و وطني 100% .نشكرها عن ابتعادها عن السفور و تقمص دور العاهرة الفضائية مما يتيح لنا الجلوس مع افراد العائلة للاستمتاع.

  • hassan
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 12:02

    لنكون موضوعيين ومنصفين فإن القناة الثانية لا تقدم للشعب المغربي ما يفيده في حياته برامج كلها تدعو وتشجع وتعلم الانحراف والإجرام وتشتيت الأسر، أضف إلى ذلك أنهم يدعون بقولهم الثانية تجمعنا لا وألف لا بل تفرقنا. كفى من البرامج التافهة والأفلام الساقطة، كونوا قدوة للشباب والشعب المغربي فيما ينفع في الدنيا والآخرة.

  • حاميدو
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 12:12

    عندما نتحدث عن الحلال والحرام على حكومتنا الاسلامية أن توقف القروض الربوية التي تأخذها من البنوك الدولية بفوائد.

  • كريم
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 12:33

    ومن يشاهد قنواة الصرف الصحي مع ان الشعب يمولها هناك فرانس24 والجزيرة للاخبار وناشيونال جيوغرافيك وكويس عربية للوثاءقية والشرق ومكملين لتوعية والمسلسلات كما ان هناك برامج اذاعية جميلة جدا . وبصحة هذيك قناة الءام.

  • صاغرو
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 12:41

    يأكلون الغلة ويسبون الملة.
    لماذا تقبلون إذن الاجور والامتيازات والسيارات
    الفكر الطفيلي وصافي
    او الذيب حرام والشحمة ديالو حلال
    مشكلتنا ليست مع ألعاب الرهان ولكن مع الحصول على المال العام بدون اي عمل

  • مول ليوطنو
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 12:51

    أوليس طلب بعث الرسائل القصيرة ثمن الواحدة منها أكثر من 10 دراهم بقمار؟ أليس هو جمع المال من السذج الذين يبعثون هاته الرسائل، ثم إجراء قرعة ليربح أحدهم، أليس هو اليانصيب؟؟

  • مغربية من بروكسل
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 12:52

    شفنا الاشهار فدوزيم وخا كتنفي الموضوع زد على ذلك مشهد من اشهار لفلم لسعيد الناصري يقبل ممثلة عيني عينك يكرر كل يوم ماقبل الظهيرة مع أنه يمكن إزالة اللقطة لكن كنظن كلشي متعمد من ديك المديرة لي كتسير القناة

  • abdesalam
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 12:53

    بصدفة.شعلت.التلفاز.في.قانة.الدزيم.فوجت.
    اشهرا.كرطونيا.يشهر.القمار.وهو.مكون.من.
    اوراق.قمار.معروفة.اهدا.ليس.باشهار.قمار.
    معين.ام.تعتقدوننا.جهلة
    لا.نفهم.الى.مسلسل.سامحني.لاسمحوني.
    هدا.اشهار.ديال.القمار.هكدا.نفهم

  • هبة
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 12:56

    وهل توقف الأمر على "القمار" ؟ أو على "الاستهانة" بعقول الشعب عبر مشروع سحق أموالهم تحت مسمى "الفوز بسيارة أو شقة" ؟
    هذه القناة ومن شدة نفاقها تنشر قيم الرذيلة وتحاربها في نفس الوقت!

  • مراكشي اصيل
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 13:04

    المبني على باطل فهو باطل 2M هي اصلا حرام تأخد اموال الشعب بدون حق لان المغاربة كلهم مستائين من هذه القنات وجميع الاشهارات فيها ربح منزل ربح سيارة على هذا ماشي قمار.

  • Yahooooii
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 13:09

    Boycottez ce canal des égouts !

  • ABOUGHASSANE
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 13:15

    فعلا اخي صاغور ياكلون النعمة ويسبون الملة هذا القوم المنافق يضحكون على عباد الله القمار انتشر كانتشار النار في الهشيم صغار وشباب وكهول كل يحلم بجني الثروة.فلماذا يحتاج القمار للاشهار يكفيكم ان تطوفوا بمدينة الفقيه بن صالح اجمل بلاد في العالم =تجنيا وكذبا وبهتانا =لتروا كيف ان القمار فعل فعلته فجل الشباب يتابطون جرائد الرهان يحلم بمال وفير لن يحصل الا اذا اصابته جميع امراض الدنيا من سكر وملح وهلموا جرا.اموال تصرف على القمار فيما عوائد الربح لا تتجاوز الدراهم المعدودة ينهبون كل شيئ ولا من يحرك ساكنا …اتسائل في قرارة نفسي هل نحن فعلا امة تدين باسلام يحرم القمار ويجعل منه غولا ينهب الجيوب ويشل العقول ويخرب البيوت فكل ما هو محرم حلال بالنسبة لهؤلاء المتاسلمون فالى متى .نصيحة لوجه الله اكثروا من المستشفيات الخاصة بجنون القمار لان المستقبل لا يبشر بالخيرولكم مني جزيل الشكر والى الملتقى…..

  • دايخ
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 13:28

    جميع القنوات تشهر القمار في اخر كل برنامج او مسلسل اتصل وجاوب واربح أليس هذا قمار

  • Majoj
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 13:28

    مجرد سؤال ماذا عن أرسل كلمة 2M الى 90 90 وأريح شقة وسيارة فاخرة أليس هدا نوع من القمار ؟

  • المنصوري
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 13:30

    دوزيم قناة ماسونية, صهيونية. مشروعها إفشاء الرذيلة في مجتمعنا المحافظ. المغرب ليس اوروبا ببساطة. كل بلد يمشي على ملته. فرنسا تكره الحجاب يعني الاسلام وتتمنى طرد مواطينها المسلمين. وهي في إطار تهجيرهم بدهاء سياسي بقمع حرياتهم والضغط الممنهج عليهم. شعار دوزيم "الوان الطيف" هو شعار يشجع ويعترف بالشذوذ يا ستار إسترنا من مكر الايادي والارواح الشريرة التي تقتل البراءة والقيم النبيلة لبلدنا. أما وزارة التوفيق فمن الافضل لها ان تجد مقرا لها بتل أبيب. شكرا هسبريس على المقال

  • reda
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 14:11

    سؤال الحلقة ، شكون…شكون لي ولدات في حلقة اليوم A – سعاد B- بوشعيب ارسل 36 36 الى ما لا نهاية ..

  • مراد الجزائر
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 15:22

    أقول للإخوة المغاربة مادام أنتم الأقرب للهجتنا مرحبا بكم في القنوات الجزائرية والله هناك قنوات تبث برامج رائعة وهادفة مثل الشروق والجزائرية وان،،،وحتى هناك برامج موسيقية محترمة،،،حتى أنا تعجبني القنوات المغربية ونحب نشوفها لتقاربنا في اللهجة،،نحن إخوة‎ ‎

  • Retraite
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:57

    القمار يعتبر في مخيلة لاعبه هو الطريق إلى الربح السهل والسريع وقد يؤدي بصاحبه إلى الإفلاس وعن الإشهار في ذو زين لربح شقة أو سيارة فهذا نوع من القمار أما الشئ إلا أخلاقي فهو الإشهار عن الويز و انت تشاهد هذه القناة رفقة العايلة من بنات وأبناء وزوجة أن لم تستجيب فافعلي ما شاء يا دورين فالبدايل موجودة والحمد لله

  • Abdelfattah
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 19:18

    من الشيخات الى القمر ثم الى الخمر شيئا فشيئا سوف يرجعوننا قرودا تمشي على الارض….لا يراعون مبادئنا ولا ما يامر به اسلامانا اذاعات ستخرج علينا وعلى اخلاقنا….برامجمهم كلها شطيح ورديح ولا حتى برنامج ديني او تاريخي واحد نستفيد منه. ولما ياتي رمضان يزيدوننا في لادوز….

  • القمار حلال ولا حرام
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 21:11

    ومابال الإشهار في الشوارع والحافلات العمومية للقمار هل هو حلال
    شركات القمار تحت غطاء الدعاية للرياضة تدعو الشباب لما سيزيدهم خسارة في الدنيا وهلاكاً في الآخرة
    بلادي سائرة إلى الخسارة الخمر في المحلات التجارية بالعلالي ( carrefour sidi maarouf )
    والقمار في الإشهار والدعارة والفسق في التلفاز
    ونصلي صلاة الإستسقاء طلباً للغيث
    الحمد لله أن السماء لا تمطر علينا حجارة من سجيل

  • تاهتاه
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 21:26

    الا يدخل الفوز بعد المشاركة في مجموعة من المسابقات عبر SMS في اطار القمار.يشارك المشاهد بارسال رقم معين عبر SMS بعشر دراهم ويفوز بقسيمة شراء بالملايين اوسيارة او شقة اليس هذا بالقمار.

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الثلاثاء 9 يناير 2018 - 22:32

    غير كون هاني أسي مراد نحن نشاهد قنواتكم كقناة الشروق والمغاربية بكل صراحة تايجيبوا برامج زوينة لاكن أغلبها يغلب عليها الفرنسية .

  • zohair
    الأربعاء 10 يناير 2018 - 15:39

    إلى الأخ مراد الجزائر
    أخي لقد عجبني كلامك بائننا شعبين متقاربين في اللغة و الجوار و الدين
    نعم هو كدلك ونحن المغاربة نكن للشعب الجزائري كل المحبة و الاحترام
    ولكن مع الاسف الشعب في واد و حكومتكم في واد أخر و نرجو بائن تصفى القلوب

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين