24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2712:4415:2817:5219:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. وزارة الداخلية تطلق يد مسؤولي الجماعات لاقتناء "سيارات الخدمة" (5.00)

  2. البوطاغاز (5.00)

  3. أربع رصاصات توقف مغامرة جانح في الدار البيضاء‎ (5.00)

  4. بعد اتهام الجزائر للمغرب بالمخدرات .. عناق حار يجمع بوريطة ومساهل (5.00)

  5. "الأجنبي المحترف" يغوص في المشروع الفكري والإبداعي للخطيبي (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تحقيق المكاسب لأوروبا وراء "تصريحات ميلشيور" حول الصيد البحري

تحقيق المكاسب لأوروبا وراء "تصريحات ميلشيور" حول الصيد البحري

تحقيق المكاسب لأوروبا وراء "تصريحات ميلشيور" حول الصيد البحري

أثارت تصريحات ميلشيور واتليت، المحامي العام الأوروبي، الداعية إلى إعلان بطلان اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، لأنه يشمل منطقة الصحراء، تساؤلات بالجملة حول الغاية منها في هذا التوقيت الذي سيشهد بداية لمفاوضات بهدف تجديد هذه الاتفاقية.

وفِي مقابل إحجام المغرب عن التعبير عن أي موقف رسمي بهذا الشأن، كون هذا الرأي لا يعدو أن يكون خطوة للتشويش على الاتفاق، اعتبر مصدر مقرب من الملف في حديث مع هسبريس أن التصريح "لا يمثل رأي محكمة العدل الأوروبية، ولا يشكل أي تأثير على قرار المحكمة التي ثمنت اتفاقية الصيد البحري بين الطرفين"، مسجلا أن "اتفاق الصيد البحري بين الطرفين كان برغبة من الأوروبيين وهم من كانوا وراءه".

وبالرغم من أن رأي المحامي العام ليس هو رأي محكمة العدل الأوروبية، ولا يشكل أي تأثير على قرار المحكمة التي ثمنت اتفاقية الصيد البحري بين الطرفين، حسب الخبراء؛ فإن رضا الفلاح، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر بأكادير، استغرب مسارعة الاتحاد الأوروبي إلى ارتداء قناعين على المقاس لجني المكاسب الاقتصادية لبلدانه من جهة والاستمرار في فرض وضع مجحف يمس سيادة المغرب على ثرواته البحرية من جهة ثانية، مضيفا: "لم تعد تفاجئنا لعبة القناع المزدوج التي أضحى يتقنها الاتحاد الأوروبي".

وقال الفلاح، في تصريح لهسبريس، "من غير المستغرب أن يلجأ الاتحاد الأوربي مرة أخرى إلى أسلوب المساومة الناعمة عن طريق توظيف ورقة نزاع الصحراء سياسيا من أجل ليّ ذراع المغرب والجلوس في موقع المتغلب على طاولة التفاوض"، موردا أن "السيناريو نفسه يتكرر مع كل اتفاقية وفي كل موقف يتقابل فيه الطرفان، إذ نقف متفرجين على توزيع محكم للأدوار بين المفوضية الأوروبية ومحكمة العدل الأوروبية".

"ينطوي هذا الرأي الاستشاري على كل المغالطات التي يروج لها البوليساريو ويتبنى تعليلات ملتوية ومغلفة برداء قانوني، بهدف تحجيم قدرة المملكة دبلوماسيا وسياسيا على تعديل بنود الاتفاقية وفقا لما تقتضيه مصالح مهنيي الصيد البحري وعدم استنزاف الثروة السمكية بالمغرب"، يقول أستاذ التعليم العالي.

ونبه المتحدث إلى أن "الأخطر من ذلك هو أنه يستثني الإطار الجغرافي للصحراء المغربية برا وبحرا من حيز تنفيذ الاتفاقية"، مسجلا أن "المحامي العام يتجاهل عن قصد كل التقارير الأوروبية التي تبرز أن أغلب المشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي تستفيد منها الأقاليم الصحراوية".

وفِي هذا الصدد، طالب أستاذ العلاقات الدولية الدولة المغربية بـ"مراجعة سياسة الاسترضاء اللينة التي تنهجها حبا وطمعا في دعم سياسي هش ومخادع من الخارج تارة، وتماهيا مع لوبيات الداخل خدمة لمصالحها الخاصة الضيقة تارة أخرى"، مشيرا إلى أنه "طالما استمر هذا النزاع المفتعل، وطالما لم نفهم لعبة القناع المزدوج لهؤلاء الشركاء التقليديين شمال المتوسط، سنبقى في موقع ضعف إزاءهم خاضعين لشروطهم في مقابل قدر ضئيل من العملة الصعبة التي لا وقع لها على المواطن المغربي الذي يئن تحت وطأة تآكل قدرته الشرائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - mohamed abrayem الجمعة 12 يناير 2018 - 09:06
انا مع بطلان الاتفاق لكندون الاتحاد الاوروبي يبتز المغرب في الصيد البحري ليستغل قضية الصحراء .
يجب ان يبطل الاتفاق اصلا الاتحاد ليس من مصلحتها البطلان لكون الشركات الكبرى لديها ستفلس......وليس لديها ما يكفي من الاسماك ....خاص اتافقو مع الروس او الصين
2 - عبدو الجمعة 12 يناير 2018 - 09:14
ابحثوا عن أسواق أخرى . وكفى من تضييع ثرواتنا البحرية على هؤلاء الأوروبيين الذين لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا في هذه الفترة التاريخية .
والله لو تم تفويت استغلال تلك الثروات لروسيا لشهر واحد لرأيت الأوروبيين يهرولون نحونا كالكلاب الجائعة . ولاضطروا لشراء تلك المنتجات من الروس بأضعاف أضعاف ...الثمن .
3 - mostafra الجمعة 12 يناير 2018 - 09:15
لهذا اراد الغرب ان تبقى قضية الصحراء المغربية الى ان يرث الارض ومن عليها.
4 - كريس تيانو الجمعة 12 يناير 2018 - 09:17
كثيرون من يريدون التشويش على المغرب والاضرار به ، لكن بدون جدوى فالمغرب بلد قوي في مركز قوة
5 - زينب الجمعة 12 يناير 2018 - 09:20
البوليزاريو تايبقاو فيا حيت دايرين كثر من جهدهم ولكن ماقادينش على المغرب ههه
6 - Said الجمعة 12 يناير 2018 - 09:22
في بعض الأحيان اتساءل ألا يمكن للمغرب بدلا من هاته الاتفاقيات المُذلّة ان يقوم هو بالصيد ثم التصدير الى شركاء يثمنون الثروة السمكية كروسيا و اليابان .... !!؟
7 - علولة الجمعة 12 يناير 2018 - 09:27
حمدا للاه على نعمته التي اعطانا إياها من بحرالنخيط وحمدا للاه اننا اصحاب هذا البحر وليس لنا شريكا فيه
أوروبا هي من تطلب ان تصطاد في محيطنا ولسنا نحن من تجبرها هناك أسواق اخرى تتمنى ان تقف هذه الاتفاقية المشؤومة مع أوروبا يكفي من الذل امام أناس يحبون ان يستغلوا ثروات البلاد مقابل رأيهم بأراضيه
الصحراء ليست قظية للمساومة حب من أحب وكره من كره تبقى أراضي مغربية ابا عن جد
8 - امين الجمعة 12 يناير 2018 - 09:28
ها المعقول، هذا استاذ ديال بصح، الغرب كلهم خبثاء ومن اجل مصالحهم يمكنهم فعل اي،شيء، للمفرب اوراق ضغط سمكنه بها تركيع اوروبا وهي:
الغاء اتفاقية الصيد بشكل كلي ونحن لا نجني منها شيء (30 مليون يورو ليس بالمبلغ الذي قد يؤثر على المغرب بالعكس سيؤدي الغاؤها الى ارتفاع صاروخي للاسماك في اسواقهم وبطالة البحارة الاوربيين الذين كانوا يشتغلون في المياه المغربية)
اشهار ورقة الهجرة السرية في وجه اوروبا وتهديدها باغراقها بالمهاجرين السريين
وقف التعاون الامني والقضائي مع اوروبا
الغاء الاتفاقية الفلاحية والتوجه نحو اسواق اخرى كروسيا، الصين وافريقيا والخليح
عقد صفقات كبرى وشراكات استراجية مع الصين، اليابان وروسيا ولا بأس مع امريكا
يعد ذلك ردوا عليا الاخبار
9 - اعسيلة مصطفى الجمعة 12 يناير 2018 - 09:33
تحليل ذكي جدا يحيل على فطنة متقدمة وسريعة لأبعاد المخطط المكشوف الذي ترسمه دول الشمال لجبر نا علي تنازل أكبر ساعة المفاوضات والتصديق بسرعة علي مخرجاتها دون التدقيق في التفاصيل.
والمسرحية مبتذلة وغير محبوكة كسابقاتها.
10 - عبدو الجمعة 12 يناير 2018 - 09:33
على الدولة أن تطور قدرات مهنيي الصيد البحري المغاربة،وترفع من قدراتهم التنافسية في مجالات المراقبة والصيد والتسويق . فلا أمان مع الجيران.
11 - ع م الجمعة 12 يناير 2018 - 09:35
الصحراء صحراؤنا والسمك سمكنا فمن اراد التعامل معنا على هذا الاساس فمرحبا ومن يرى غير ذلك فالف سلامة . اما ان نبتز بفتح ملف الصحراء في كل فترة تجديد هذه الاتفاقية فلا واف لا. لان هذا الميدان (الصيد البحري) قادر على استيعاب الاف اليد العاملة والقضاء على البطالة .حيث يمكن تعويض هذا الاسطول البائس باخر مغربي واسماكنا نصنعها في بلدنا ثم نصدرها لمن نشاء بعزة وكرامة.وقتها سياتي الاتحاد الاوروبي يلهت متوسلا المغرب لتجديد الاتفاقية ان اردنا ان نكون رجالا :غير ذلك فانه خنوع واذلال...................................
12 - مغربي حر الجمعة 12 يناير 2018 - 09:40
نحن مع بطلان الإتفاق على أن يأخذ المغرب بزمام الصيد البحري في مياهنا الإقليمية ويبرم اتفاقات مفيدة مع الشرق الأوسط ودول الخليج لتزويدهم بالأسماك وسيكون له مردود أكبر على المغرب لأن الأروبيين يبتزون ويعبثون فسادا في مياهنا ونهب خيراتنا كما أنهم لا يحترمون قوانين الصيد حيث أنهم لا يتركون في مياهنا سوى النفايات والتلوث
13 - driss الجمعة 12 يناير 2018 - 09:51
ا ذا كانت الصحراء ليست تحت سيادة المغرب فكيف طرد بعثة المينيرسو وما هو العلم الذي يرفرف فوق الادارات العمومية والمؤسسات واش كتحلم او ميت
14 - كريم الجمعة 12 يناير 2018 - 09:55
نريد موقفا رسميا حازما, 500 مليون أورو في السنة او لا اتفاق, حنا نصيدوه نشبعو منو في صحتنا و أجسامنا, ثانيا المطالبة بالتعويض عن الهجرة, المغرب يوقف زحف الافارقة الى أوربا فابور, نريد معاملة بالمثلل كتركيا, ياك محمد السادس قال الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الأرض, ايوا علاش مازال ترضخو لابتززاتهم, 10 مليار أورو ولا نطلقو الافارقة, رابعا تسهيل اجراءات التأشيرة للمغاربة مساواة بكولومبيا و أكرانيا و جورجيا اللي عندهم السميك أقل من 100 أورو و كيدخلو أوربا بلا فيزا, خامسا و أخيرا و أهم شيء عدم المساس بشعور المغاربة بدعم رعاع لا ندري من أين أتو يريدون سرقة أرض المغرب.
شوية النفس يا بوريطة, ما يخلعوكومش هاد القوم, والله المغرب نوليو بحال تركيا و أكثر في أقل من 10 سنوات خاص غير الإرادة
15 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 12 يناير 2018 - 09:56
كل هذا عراقله هو الجزائر والبوليساريو والمنظمة الاروبية المكلفة بالصيد البحري . تعرقل على المغرب ليبقى ثات في الاثمنة المسبقة ولا يطلب المزيد . هذه استراتجية الاتحاد الأوروبي . يجب على المغرب ان يبقى ثابت ولا يغير موقفه ينبغي لصيد البحري لدينا ان يرتفع سعره . ونفس الشئ مع الخضر والفوسفاط . اننا نبيع منتجاتنا بأسعار مثيرة للسخرية اروبا تسخر منا . وكذلك روسيا
16 - بلقاسم الجمعة 12 يناير 2018 - 09:59
القضية بالنسبة للمغرب ليست قضية تجارية أو شراكة فهو على استعداد للتنازل للاتحاد الاوروبي الاستفادة من ثروات الصحراء دون مقابل لان تفعيل الاتفاقية بصيغتها الحالية معناها الاعتراف بسيدة المغرب على منطقة الصحراء موضوع النزاع مع البوليساريو ، والاتحاد يعرف هذا جيدا ولكنه في نفس الوقت يواجه اشكالا قانونيا ففي حالة ادخال مناطق الصحراء ليشملها الاتفاق يكون قد تعارض مع موقفه من النزاع بحيث أنه متمسك بقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن وهذا لا يعني ألا يعترف بسيادة المغرب على الصحراء وبالتالي فان أي اتفاق يكون مآله البطلان من المحكمة الاوروبية التي تبحث عن مصداقيتهابعيدا عن المكاسب المادية للمفوضيه فهي هيئة مستقلة لا تخضع لاي جهة ،في حين المغرب يسعي الى التخلي عن العديد من حقوقه لصالح الاوروبيين لاستغلال هذا الاتفاق سياسيا في المفاوضات القادمة مع البوليساريو
17 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 12 يناير 2018 - 10:07
Nos responsables corrompus vendent nos richesses halieutiques aux vampires européens pour la misère somme de 200 millions d'euros alors qu'on pourrait en tirer des milliards d'euros si on exploite nous-mêmes ce trésor national
18 - rifi الجمعة 12 يناير 2018 - 10:10
هذا كان سيحدث لو كان من يحكمنا فحل من طينة المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي.
19 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 12 يناير 2018 - 10:23
كل هذا عراقله هو الجزائر والبوليساريو والمنظمة الاروبية المكلفة بالصيد البحري. تعرقل على المغرب ليبقى ثابت في الاثمنة المسبقة ولا يطالب بالمزيد . هذه استراتجية الاتحاد الأوروبي . يجب علينا المغرب ان نبقى ثابتين ولانغير موقفنا وينبغي لصيد البحري لدينا ان يرتفع سعره . ونفس الشئ لثمن الخضروات والفوسفاط . اننا نبيع منتجاتنا بأسعار مثيرة للسخرية اروبا تسخر منا . وكذلك روسيا منتجتنا تابع باثمنة سخرية غير كافية يجب ان ننظر كم اروبا تبيع اسماكنا في الاسواق وحتى اروبا تبيع لنا منتجتها بسعر مرتفع جدا ولماذا لا نحن
20 - شمالي الجمعة 12 يناير 2018 - 10:30
الكثير يطلب الغاء هذا الاتفاق كي تبقى اسماكنا في اسواقنا خطئ كبير ستبقى الاسماك في محيطنا الاطلسي العملاق وستحتاج للسفن الصيد في اعالي البحار لاخراجها المغرب يكتري حق الصيد فقط ولا يبيعهم الاسماك في هذا الاتفاق مقابل ذلك تلتزم اوروبا بدفع 30 مليون يورو كل سنة تدخل في ميزانية الحكومة والتي تصرف على الطرقات والبنيات التحتية والاجور ومصاريف الدولة لمن يقول مذا نستفيد قارن العيون وااداخلة والسمارة بمدن صحراء التوارق في الجزائر غرداية تانراست وغيرها من المدن القاحلة كانها جزء من افغانستان اضيف لكم يا اخواني ان المواطن الجزائري يشتري السردين ب70 الى 80 درهم اي فقط الطبقة الغنية من تاكل السردين عكس المواطن المغرب من 10 الى 20 درهم فرق كبير يا اخوان علما ان الطبيب او المهندس الجزائري راتبه لا يتعدى 3000 درهم وهذا احدى اسباب تشبت الشعب الجزائري بتقسيم المغرب يطمعون في اسماكنا بعد ان يحتلوا صحرائنا
21 - النورس الجمعة 12 يناير 2018 - 10:39
اعداء النجاح ومااكثرهم لكن لن يفلحو ابدا في التشويش على المغرب فهو بلد قوي بكفاءاته
22 - لوبي مغربي الجمعة 12 يناير 2018 - 10:44
المحامي يدافع عن مصالح اللوبيات المغربة وليس الاروبيين لان اروبا ما يهمهم هو الرفض الشعبي وليس اللوبي لان انها مرتبط بالحفاظ على الهدوء والاستقرار بالمنطقة وهنا تتدلتقي مع اللوبي المغربي
واروبا بنصريح المحامي انما تأكل الجمر بلسان اللوبي المغربي
23 - hanane hanane الجمعة 12 يناير 2018 - 10:46
االاتحاد الاوربي هو من يرغب في التجديد وباغيين يشدوا المغرب من اليد الي كتضرو لكن ماغيوصلوش لمبتغاهم .... الصحراء مغربية دائما وابدا والي معجبوش الحال هو الخاسر .
24 - رشيد ألمانيا الجمعة 12 يناير 2018 - 10:47
الا الشومور كيكلف الدولة في أوروبا 1200 € فبعملية حسابية بسيطة : 1200 €*15بحار (من غير عمال الخدمات المتعلقة بالسمك) *200 باطو*12شهر=43 مليون اورو.
اوا اما حسن للاتحاد الأوروبي : 3000 شومور اولا اتفاقية الصيد مع المغرب؟
25 - amal lmir الجمعة 12 يناير 2018 - 10:48
قطاع الصيد البحري في أيدي أمينة ولهم غيرة على الوطن اكيد لن يقبلوا باي نوع من الابتزاز.
26 - ادريس الجمعة 12 يناير 2018 - 10:48
نفس الفكرة قلتها في تعليق سابق قبل يومين لم ينشر حول توزيع الأدوار وأشرت أن تشغيل 200 بحار لا تستحق إبرام اتفاقية دولية وقد جربنا سابقا أربع سنوات بدون اتفاقية صيد مع أوروبا.
27 - nasser karim الجمعة 12 يناير 2018 - 10:51
هذا ليس الا تشويش لهدف في نية يعقوب.....لكن الحمد لله المسؤولين على القطاع اذكى مما نتصور واكيد فاهمين وواعيين بالامر وسيقومون بالواجب .
28 - azad meryam الجمعة 12 يناير 2018 - 10:55
زعما غي انتم الي كتعرفوا تحللوا الاحداث وغي انتم الي كتفهموا فالاقتصاد والسياسة ووووو.....هاد الوزير المسؤول على القطاع قاري فالزحام دربتوا له تجاربه وخبرته فالزيرووو ..... كل واحد كيلغي بلغاه لكن الامر في الاخير للسيد الوزير الي زاد بالقطاع للاوج واكيد هو عارف اش غيدير وكيف يتعامل مع هاد الناس.
29 - hassan jawadi الجمعة 12 يناير 2018 - 10:57
السيد الوزير لا ولن يدخل في اتفاقية ضد مصلحة الوطن . السيد كفئ وله خبرة وتجارب في الاعمال وهو ادرى بمصلحة الوطن.
30 - أم عبدوا الجمعة 12 يناير 2018 - 10:58
الجميل في الأمر أن الصياد سينتعش لكن ان لا ننسى السوق المحلية
31 - amal hajiri الجمعة 12 يناير 2018 - 11:01
أوروبا في حاجة الى السمك المغربي ونحن مي مركز قوة لأن المفاوضات الأخيرة ترك فيها المغرب الإختيار لأوروبا بين العقد كما نريده نحن او الا عقد او اتفاق !
المغرب في ارضه وبحره وإذا كره الأعداء ذالك "يشربو البحر"
32 - الحسني الجمعة 12 يناير 2018 - 11:04
المغرب صار ينهج استراتيجية قوية في مجال الصيد البحري جعلته يواجه اوروبا الند للند و هذا يحسب للقائمين على هذا القطاع الحيوي
33 - ياسف الجمعة 12 يناير 2018 - 11:17
رد على تعليق "شمالي" من افضل ان تسءل لماذا تباع اسماك المغرب ب 200 مليون اورو بدل من 2 او حتى 3 مليار اورو، و عن من المستفيد من النهب الممنهج لخيرات الشعب المغربي، ان طعم ترويج الاكاذيب و المغلاطات عن الجزاءر لن يعود ينفع لاخفاء الوضع في المغرب، شكرا على نشر الرد،
34 - Budaira Tmbssais الجمعة 12 يناير 2018 - 11:27
أتقدم إلى جريدتكم بأحر التحيات بمناسبة السنة الجديدة ومن خلالها إلى كافة أحرار وشرفاء المغرب الأقصى وأشكر القائمين على التحرير والإخراج على أنها منذ مدة أصبحت تتطرق إلى بعض القضايا التي من حق كافة الشعب المغربي معرفة خقائقها كواقع المواطن المغربي في وطنه ومتطلباته الاجتماعية الشرعية والمشروعة وقضية الصحراء الغربية وحراك الريف وأجرادة وغيرها كما أشكر الذين عبروا في هذه التعليقات عن هذا الموضوع بشكل واقعي وصريح لتكون الحكومة والأحزاب والشعب على بينة واقعية من هذه الحقائق وأخص بالذكر : ولد لعيون والخبير في الشؤون الصحراوية ,وبلقاسم ,والاريفي
35 - adam الجمعة 12 يناير 2018 - 11:34
المغاربة عليهم ان يفرضوا شروطهم منها شراكة رابح رابح او شراكة خاسر خاسروعلى الاوروبيين ان يختاروا .
36 - salama الجمعة 12 يناير 2018 - 11:51
pourquoi le MAROC ne soit pas le premier qui doit
résilier le contrat et laisse l'UE chercher avec sa tête baissée la solution.simple chose c'est les négociateurs marocains ne sont pas à la hauteur.et ne se casse pas la tête à chercher d'autres marchés tels que le japon ,la russie ....
37 - Mohamed الجمعة 12 يناير 2018 - 11:52
estamos buscando el euro o el dólar que Rusia o China. señores lectores de hespress y muchas gracias.
38 - فؤاد الجمعة 12 يناير 2018 - 11:55
باستطاعة المغرب ان يشغل الاضرابات في جنوب اسبانيا اذا اوقف اتفاقية الصيد البحري مع اوربا ولكن القائمين على القطاع يخافون فزاعة الصحراء.نحن في الصحراء ولا نخشى المزايدات وما علينا والله الا تخراج العينين صدقوني
39 - طنجاوي الجمعة 12 يناير 2018 - 12:12
الغريب في الأمر،هو ان المواطن العادي لايستطيع شراء السمك،بينما ثرواتنا السمكية،تمنح بثمن رمزي للاتحاد الأوروبي. عن اي اتفاق يتحدثون،والمغاربة لا يتمتعون بثروتهم السمكية،الوحيد الذي يتمتع هو اخنوش ورباعتو
40 - عبدو المغربي الجمعة 12 يناير 2018 - 12:25
أود أن أسأل خبراءنا وما أكثرهم فيما يبدو هل كلفوا أنفسهم عناء الدراسة الفاحصة والمتأنية للوثائق و المذكرات والقرارات القضائية للمحكمة الاوروبية المتعلقة بهذا النزاع لمناقشتها وتحلبلها بالمنطق القانوني أم ان التعليق السريع والسطحي هو الذي سيدحض دفوعات وادعاءات خصوم الوحدة الترابية ومصالح المغرب ؟
41 - االامبراطورية المغربية الجمعة 12 يناير 2018 - 12:42
المغرب يراوغ والاتحاد يناور والجزاير وملشياتها تنارو ،لكن المغرب هو المستفيد من هده المناورات لان متل هذه الاتفاقيات ترسخ وتؤكد ان المغرب له السيادة وهو من يفاوض وهو في حد داته يحقق مكاسب قانونية وسياسية قد يستغلها مستقبلا في مفاوضاته الاستراتجية ،لهدا أقول للمحللين دعوا أهل الاختصاص مزايا الجلوس الاروبي في مفاوضات سنكسب الكتير منها والله اعلم .
42 - أبو نبيل الجمعة 12 يناير 2018 - 12:42
إليكم فيما يلي بعض الحقائق’

° أوروبا كما قال الكاتب تلجا في أية مفاوضات إلى الحيل الخادعة لدعم موقفها التفاوضي،
° من الضروري أن يتخلى المغرب عن أسلوبه اللين القديم مع الإتحاد الأوروبي ويدافع بكل وطنية عن المصلح العليا للمغرب في هذا الملف.
° ينبغي رفض ذلك الفتات من 36 مليون أورو مقابل استنزاف الثروة البحرية وهل يعلم المغاربة ،وعلى رأسهم المسؤولون ،أن الإتحاد الأوروبي يدفع سنويا أضعاف هذا المبلغ لدول إفريقية كانيجر40 مليون أورو، وعربية كالأردن 50 مليون أورو .وهي مبالغ في صورة عطاءات لا ترد و بدون صيد بحري ولا هم يحزنون.
43 - شمالي الجمعة 12 يناير 2018 - 13:20
اي مغالطات اروجها على الجزائر ؟؟ العالم اجمع يعرف الاطماع الجزائرية شعبا وحكومة وعسكر حركي في صحرائنا المغربية واضح ان تعليقي سبب لك الازعاج فانت ممن يحلمون باكل السمك ههههههههه لكنه في الجزائر يبقى حلما فقط لان الصحراء ستبقى في مغربها الى قيام الساعة يا مخلفات الاستعمار
44 - Boussat الجمعة 12 يناير 2018 - 13:21
هاته خيرات المغرب ليست قايلة لى المساومة البخسة واش حنى المغاربة كوانبة ولا ينوظ هاد المدعي العام باش يتير هاد النعرة قبل موفاوظات تجديد العقد باش المغاربة يرظاو بلي عطاوهم الاوروبيون علاش روسيا كتخلصً تمان مرات اكتر من اوروبا ؟ الى بغاو يلغو التتفاقية فهم الخاسرين بالدرجة الاولة .والمغرب يلغي اتفاقية شرطي الجنوب وتشوفو كيف غا يبداو يتعاملو مع المغرب انا اعيش في اوروبا اخبركم ان مايخشاه الاوربيون الان زحف الافارقة والمسلمون العرب عليهم فهم مستعدون ان يعطو جميع مايملكو حتى يبقى الافرقة والعرب المسلمون في بلدانهم
45 - hassane oujda الجمعة 12 يناير 2018 - 15:40
السلام عليكم هل تعرفون مدخول الاتحاد الأروبي من اسماك المغرب هده ارقام صادرة منهم هو 300 مليار دولار سنويا والمغرب يأ خد 250 مليون أورو لهدا اطلقت عليها اتفاقية الذل اسبانيا لها حصة الأسد ب 70 باخرة صيد ولكم واسع النظر انشر هسبرس من فضلك
46 - العبدي الجمعة 12 يناير 2018 - 16:10
اﻻتحاد اﻻروبي يقوم بكراء للاسبان بحرا للصيد بالمغرب بدل ان يتركهم يصطادون معه فى بحر الشمال ﻻنهم دوو خبرة عالية فى استنزاف البحر من سمكه.لدلك على المغرب فرض شروطه و تطوير اسلوب المراقبة .اما كﻻم البرلمانى اﻻروبي فهو رسالة لكي نفيق من سباتنا .
47 - Brahim souss الجمعة 12 يناير 2018 - 18:39
30،000،000 يورو سنويا ل 40،000،000 مغربي = 0،75 يورو سنويا لشخص واحد.
لمدة سنة واحدة: 0،75 يورو
لمدة شهر واحد: 0،0625 يورو
لمدة يوم واحد: 0،002083333 اليورو = 0 درهم
ألاهوما إينا هادا مونكر
48 - علي آيت واحي الجمعة 12 يناير 2018 - 18:43
الثروة البحربة المغربية تنهب بطريقة جد همجية و هنالك أطراف " مسؤولة " تثير ضجة فارغة حول الاتفاقية ما الاتفاقية و في الأخير تضحك اسبانيا على " الساهرين عليها " بطرق التخويف و التهويل بالاعتراض لخضروات المغرب و بعثرتها في الطرق زد على ذلك الخطابات السياسية المهولة و بالتالي تتم الصفقة لصالح " الاتحاد الأوروبي = اسبانيا " فتاخذ كل شيء ... انتظر يا شعب و انتظر تقسيم الثروات و انتظر حقك و لا تيأس و عليك بضبط النفس و إلا ضبطت انفاسك ب"الهروات " و تصمت و تبقى صامتا إلى أجل لا يعلمه إلا خالقك تعالى ؟؟
49 - سام الجمعة 12 يناير 2018 - 18:53
كانت إحدى العارفات رحمها الله في علاقة اسبانيا بالمغرب أن هم الاسبان الوحيد من المغرب هو الصيد البحري و يكفي أن يرفع المغرب من سقف مطالبه حتى تهرول اسبانيا بكل لوبياتها للضغط على الاتحاد الأوروبي لكي يردخ للمطالب المغربية من أجل الحصول على موطا قدم لنهب الثروات البحرية المغربية و بالتالي فالخروج المسبق لتصريحات المدعي العام هي سياسة اسبانية محضة على المغرب ان لا يتلهى بها و يركز اهتمامه على تحقيق مطالبه علما ان الاسبان لن يتركوا موارد الصيد البحري المغربي تهرب من أيديهم
50 - Omar33 الجمعة 12 يناير 2018 - 19:09
il nous faut un économie de la mer ambitieuse digne d'une Nation millénaire telle que la notre pour produire les médicament de demain les technologies de demain et la nourriture de demain

Qui contrôle les mers domine le monde
51 - abdou الجمعة 12 يناير 2018 - 19:16
Qu'il nous laisse le poisson sahraoui et leur vent l'autre, en entier. Ça ne nous pose aucun problème.
52 - Brahim souss الجمعة 12 يناير 2018 - 19:20
30.000.000 يورو سنويا ل 40،000،000 مغربي = 0،75 يورو سنويا لشخص واحد.
لمدة سنة واحدة: 0،75 يورو
لمدة شهر واحد: 0،0625 يورو
لمدة يوم واحد: 0،002083333 اليورو = 0 درهم
ألاهوما إينا هادا مونكر
53 - زهير الجمعة 12 يناير 2018 - 20:59
كطالب سابقا بفرنسا كونت كنشري الحوت ديال المغرب بأقل ثمن مقارنة مع الأسواق المغربية. أنا في نضري من الأحسن عدم تجديد اتفاقية الصيد البحري مع اوروبا، ايطالبوا الكمية و النوعية للي محتاجينها و احنا نتكالفوا بالباقي، لكن الحكومة خسها تطلب مقابل مادي محترم، في اليابان حوتا وحدا من نوع طون يقدار يوصال ثمنها مليون دولار و أكثر !
54 - زهير الجمعة 12 يناير 2018 - 21:23
30 مليون يورو هو ثمن 30 سمكة من نوع طون في اليابان، لهذا على المكلفين بهذا القطاع يبحثوا على أسواق أخرى في اليابان، روسيا، الصين، كوريا الجنوبية، دول الخليج .. مكايانشي غير الإتحاد الأوروبي !
55 - جزائري حر السبت 13 يناير 2018 - 02:39
المعلق الشمالي ..

ثرواتكم البحرية تذهب لاوروبا وليس للجزائر .. واعتقد ان المقال وضح المشكل حتى لذوى العقول المحدودة يمكنهم استيعاب الموضوع

اما انت فتعليقك نابع من حقدك تجاه الجزائر فقط ..
اسطوانة الجزائر تطمع للوصول الى المحيط وكانكم انتم متحكمين فيه .. حين تكون لكم بحرية قوية بالمنطقة ناقش الموضوع

انتم تقفون عاجزين امام سفن الصيد الاوروبية التي تنهب خيراتكم امام اعينكم وانت تقذف سمك وحقدك على الجزائر

الا تقولون ان موريطانيا حليفة للجزائر او النظام الجزائري متحكم في موريطانيا
لنأخذ كلامكم على محمل الجد
اذا لما لا تستفيد الجزائر وتستغل نفوذها وتنهب خيرات الشعب الموريطاني وموريطانيا كذلك تطل على المحيط ؟؟

يمكنك ان تبحث قليلا بالنت لتعرف من ينهب ثروات بلدك ولكني متاكد انك لن تجرأ على كتابة ما تجده هنا في تعليق

مثلا ابحث اين يهرب الذهب المغربي والى اين يتجه ولمن يباع ومن المستفيد منه
او الفوسفاط ومناجم الفحم والاحجار الكريمة ؟؟

ألسنتكم بارعة فقط في التطاول على الجزائر وجنرالاتها ومسؤوليها والتطاول على تاريخها

ابحث عما قلته لك وحين تجد انشر و اتحداك ..

انشر من فضلك
56 - ابو عبد الرحمان السبت 13 يناير 2018 - 12:54
طالما استمر هذا النزاع المفتعل، وطالما لم نفهم لعبة القناع المزدوج لهؤلاء الشركاء التقليديين شمال المتوسط، سنبقى في موقع ضعف إزاءهم خاضعين لشروطهم في مقابل قدر ضئيل من العملة الصعبة التي لا وقع لها على المواطن المغربي الذي يئن تحت وطأة تآكل قدرته الشرائية".انتهى الكلام.
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.