احتفاء رواندي بطرح البوليساريو يغضب سفارة المغرب في كيغالي

احتفاء رواندي بطرح البوليساريو يغضب سفارة المغرب في كيغالي
الإثنين 15 يناير 2018 - 17:00

أثارت التغطية الإعلامية التي واكبت لقاء المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، والرئيس الرواندي بول كاغامي غضب سفارة المملكة المغربية بالعاصمة كيغالي من الصحافة المحلية التي غالطت حقائق تاريخية حول الوحدة الترابية للمغرب.

وكان الوسيط الأممي قد عقد، يوم الجمعة الماضي، اجتماعاً مع الرئيس كاغامي، الذي سيتولى مسؤولية رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال الدورة المقبلة نهاية الشهر الجاري؛ حيث انصب النقاش حول ضرورة أن تلعب المؤسسة القارية دورها في حل النزاع، والتعاون مع منظمة الأمم المتحدة.

في الصدد ذاته، أكد أمين أحمد أيوب، المتحدث باسم السفارة المغربية بالعاصمة الرواندية كيغالي، أن “المملكة المغربية لا تحتل الصحراء وليست قوة احتلال، بل تمارس سلطتها على الأقاليم الجنوبية قانونياً”، وأضاف في مقال عممه على الصحافة الرواندية أن “المغرب عندما حصل على استقلاله، عام 1956، لم يسترد على الفور جميع أراضيه الوطنية، ولقد كان محتلا من قبل ثلاث قوى استعمارية، فرنسا في الجزء الوسط، وإسبانيا في الشمال والجنوب، والإدارة الدولية في مدينة طنجة”.

وأوضح الدبلوماسي نفسه أن الوضع فرض على المغرب أن يتفاوض على مراحل بخصوص عودة أراضيه المحتلة، بما يتفق مع القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، وأشار إلى أنه “نظرا لأن المملكة كانت حريصة على تسوية النزاع الاستعماري مع إسبانيا بالوسائل السلمية، فقد فضلت أن تسلك طريق التفاوض؛ وهو الأمر الذي مكنها من استعادة مناطق طرفاية وسيدي إفني عامي 1958 و1969 على التوالي”.

“ومع ذلك كان المغرب مضطراً إلى الانتظار حتى عام 1975، لتنسحب إسبانيا من الأراضي الصحراوية، ولم تبدأ المفاوضات إلا في 11 نونبر 1975 في العاصمة مدريد بين إسبانيا والمغرب وموريتانيا، وانتهت بتوقيع اتفاق مدريد في 14 نونبر من السنة نفسها؛ وهو القرار الذي أخذت علماً به الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤرخ بتاريخ 11 دجنبر سنة 1975” ، يضيف المصدر ذاته.

وكان المغرب قد افتتح العام الماضي سفارته في العاصمة كيغالي على بعد أشهر من عودته إلى الاتحاد الإفريقي، وسبق أن قام الملك محمد السادس بزيارة رسمية إلى رواندا سنة 2016 فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وسيتولى الرئيس الرواندي مهمة رئاسة الدورة العادية الثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، بين 28 و30 يناير الجاري في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بحضور ملك المغرب الذي سيطرح استراتيجية جديدة لتأطير حركة الهجرة داخل القارة السمراء.

‫تعليقات الزوار

100
  • اوديع مصطفى
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:09

    كفى من البكاء على الأطلال يجب الحسم في قضية الصحراء ما أخذ بقوة لا يرد إلا بقوة
    الجيش المغربي إذا لم يدافع عن وحدته الترابية فلماذا يدافع عن الدول الأفريقية؟ ؟

  • تمغربيت
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:12

    إذن فل تخرج السفارة ببيان إعلامي تشرح في الحقائق التاريخية لتك الأرض المغربية منذ الأزل… دولة المغربية عليها أن تعتني بشعب المغربي لأن الشعب هو الضامن الوحيد والقوي للوحدة التربية.. إذا كنا يد واحدة لا أحد يستطيع أن يخترقنا أو يقسم أرضنا..

  • مغترب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:16

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
    ابى من ابى وكره من كره

  • ولد علي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:18

    إذ في سابقة من نوعها بنى الجيش المغربي جدارا أمنيا يمتد على طول الشريط الحدودي،
    احسنتم يا سادة احسنتم هذا الذي كنا نتمناه يجب على القوة المسلحة الملكية ان تصيطر على طول الشريط الحدودي مع موريتانيا ويلخصوص المناطق الجنوبية

  • سلام الصويري
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:23

    من يعتمد على دول ليست دول المؤسسات يجب ان ينتظر المفاجئات فاغلب الدول الافريقية دول تقوم على أشخاص فان غابوا انهارت الدولة ويتبدل كل شيء (مثلا ليبيا )فعليه فالاعتماد الكلي على هذه الدول يعتبر مغامرة غير محسوبة العواقب .

  • NOUMRI
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:29

    أين هي تلك الشعارات الرنانة المغرب عاد إلى بيته الإفريقي و الأتحاد الإفريقي و إفريقيا ؤ بلا بلا بلا

  • من الجالية المغربية ابن الريف
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:30

    هؤلاء الافارقة منافقين و كذابين انهم يستغلون المغرب فعلى الدولة المغربية ان تسحب جميع استثماراتها من الول الإفريقية اذا كانت هناك استثمارات وان تتصالح مع الشعب و ن تبدأ من جديد وان يكون الإنسان المغربي هو المهم هذا هو اساس التقدم والنهضة الإجتماعية كفانا من الأنانية.

  • امازيغ
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:31

    الفلوس مشات . اين المشاريع في روندا والاعانات والهبات والاستثمارات ؟؟؟؟ الافارقة لا ثقة فيهم مزيدا من تبدير اموال الشعب

  • عادل القنيطرة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:31

    اضن انه لو كنا دولة ديمقراطية لما كان هناك مشكل الصحراء …
    فقط للمعلومة رواندا حاليا اقوى اقتصاديا و سياسيا و ثقافيا من المغرب…مع العلم خرجات من حرب اهلية…

  • maghribi
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:31

    قلناها و سنظل نقولها الحل بين أيدينا. الدول الإفريقية دول لا يمكن الإعتماد عليها لأنها اليوم معك و غدا ضدك مواقفها لا تساوي شيئا

  • merci
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:35

    اوا زيد تهلا فيهم بالمساعدات والله مايعقلوا عليك.راه شعبك محتاج تهلا فيه تلقاه في الشدة كما يقول ابن خلدون.اما الافارفة والله مايجي من وراهوم غير المشاكل ورواندا الآن خير دليل على ماأقول

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:45

    يا مغاربة ادعو مع الله ان ينصر الحق في هذه القضية التي عان شعبها كثيرا قولو ان شاء الله يكشف وجه المغتصب وتكشف الحقيقة وينزع القناع من وجوه الكذابين قولو امين لاننا كرهنا ان نسمع نفس الاغنية وشكرا

  • هاشم
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:47

    رواندا ملتزمة بالقانون الدولي وليست مثل السنغال أوساحل العاج المزارع الفرنسية…

  • Anissa
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:51

    نحن لانحتاج افريقيا بل افريقيا هي التي تحتاج الينا اذا لزم الحرب فنحن مستعد لها لانحتاج احد نحن المغارب نحن ابناء طارق بن زياد نحن ابناء محمد الخطابي لانرهب احد الحل الوحيد هو ان نتوحد نحن المغاربة امازيغ وعرب ونضع يد في يد ونضرب العدو الضربة القاضية ومن معه كىً يكونو عبرة لمن يتجرا ان يمس بالوطن كفا من السياسة الوهمية افتحو لنا ابواب لتسجيل للمسيرة الحمراء

  • ايمن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:53

    الى رقم 5 "سلام الصويري" اخي العزيز صحح معلوماتك عن الافارقة، روندا اكثر ثروة و تقدم و رفاهية و حريات من المغرب و هي دولة قاءمة على حكم مؤسسات دمقراطية عكس الدول التي تقبع تحت التسلط، انشر من فضلك و شكرا،

  • الروداني
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:56

    ياجماعة صلوا على النبي
    والله والف والله لاجتمع العالم
    اجمع من الشرق الى الغرب الصحراء تبقى
    مغربية وكفى من قال وقلقل؟؟

  • hmida
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:57

    si le Maroc veut regler le problème du sahara demander l'aide a l'Algerie aussi simple que ça en est freres quand meme

  • كمال
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:59

    هذا المشكل يتحمل مسؤوليته كاملة من قبلو بالاستقلال في 1956 بدون الاراضي المغربيه كامله. والسلام

  • واحد من بزاف
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:03

    من حقهوم يتبوردوا علينا ملي الاسثتمارات والفلوس تهز من المغرب وتسثتمر عندهوم والشعب كياكل الدق وساكت كيموت الف مرة في اليوم لا عمل لا شغل لا شيء يبشر بالخير في هذه الحفرة اللعينة .صراحة فقدت وطنيتي ولم اعد ابالي ان ضاعت الصحراء ام بقيت ام استعمرتنا دولة اخرى .كما قال بعض المغاربة ربما الاستعمار يكون أرحم

  • وجهان لعملة واحدة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:10

    نعم لشرعية الدولية وانتهى الكلام

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:10

    تصريح سفارة المغرب في رواندا اختصر المراحل التي استرجع بها بلدنا اراضيه المحتلة من طرف الاستعمار الاسباني كلام واضح لا يحتاج الى شرح اضافي استرجاع طرفاية و سيدي افني و الشمال المغربي هو الدليل القاطع على ان الصحراء مغربية و لم تكن يوما ما دولة عبر التاريخ و هي امتداد جغرافي لاقليم طرفاية المحرر سنة 1958 فالصحافة الرواندية هي التي تقلب الحقائق اما عن جهل او عن قصد و الاتحاد الافرقي لم يعد له ما يعطي او يفيد في قضية النزاع المفتعل القضية بين يدي الامم المتحدة بعد ان تخلت منظمة الوحدة الافريقية عن حيادها و هي التي رفعت الملف للامم المتحدة و تخلت عن القضية عن طريق الرئيس السنغالي السابق عبدو ضيوف المسالة انتهت هنا بالنسبة لافريقيا فالحديث عن دور افريقي جديد مضيعة للوقت و خلط الاوراق و اعادة القضية للمربع الاول فالصحافة حرة تكتب ما تشاء نحن ننظر الى الموقف الرواندي الرسمي اما المبعوث الاممي فهو يحاول التعرف على اراء بعض الدول الافريقية و الاوروبية و لن يغير ذالك من الوضع او التاثير على الموقف المغربي نحن بالمرصاد ملكا و حكومة و شعبا و جيشا لكل من تسول له نفسه المساس بصحرائنا انتهى الكلام.

  • احمد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:14

    اللهم ارينا الحق حق و ارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطل و ارزقنا اجتنابه… اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن
    اما دعات الحرب فلكم ذالك انشاء الله و لاكن الى الخطوط الأمامية اخرجوا من جحوركم و لا اتركو الكراسي و الكمبيوتيرات و اذهبوا الى فيافي الصحراء…

  • amin
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:15

    ماشي هاد روندا هي الي مشا ليها الملك وانفق فيها المليارات ورئيسها جاء للمغرب وكلا وشرب حتى عيا ومشى بحالة فقناة فرنسا 24 استضافت احد ممتلي البوليزاريو وقال ان اي دولة يزورها الملك تبعت موفدا لطمانة البوليزاريو والسؤال المطروح ما هو السبب الحقيقي وراء مئات الزيارات لافريقيا؟؟؟؟؟؟؟؟

  • موغرب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:26

    ها هو التعاون جنوب جنوب يعطي ثماره للمغرب فالمغرب اختار هذا التوجح من اجل مصلحة المواطن هههههه

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:27

    خيرات الشعب المغربي تصرف بالليل والنهار على الافارقة…
    انهم لن يعتبروا ذلك رشوة لكي يايدوا حق المغرب في صحراءه..
    انهم اناس ذو سبعة اوجه كما يقال :
    يلكلون الغلة ويسبون الملة
    انهم لن يايدوا الا البوليزاريو
    لماذا ؟؟!
    لا زالت عقليتهم متحجرة ويظنون ان المغرب الابيض
    يحتل صحراءا سكانها سود مثلهم…!!!
    لا يظهرون ذلك الى العلن لكنهم يحسون بذلك
    العنصرية تحرك كثيرا من البشر اليوم على هذه البسيطة

  • Les imperialistes
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:32

    Les europens qui causent des ennuis au Maroc .les algériens et les mercenaires bandits de polisario ne sont que des serviteurs de proget imperialiste qui a pour but de créer des conflits et imposer la division au rangs des payer musulmans .diviser pour rainer. .

  • عرق سوس
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:35

    الصحيفة الرواندية التي غطت الحدث هي tht new times و هي تابعة للحكومة، و ما ازعج السفارة في التقرير الصحفي هي الاشارة الى تواجد البوليساريو على ارض محررة في اشارة الى تقاسم الارض المتنازع عليها. و الرئيس الرواندي فاز بالاستحقاقات الانتخابية بنسبة 99 في المائة للمرة الثالثة برواندا. و قد أُذين في محاكم اوروبية كمجرم حرب و يمنع التحقيق في جرائم الحرب الاهلية في بلاده. الا ان علاقات رواندا مع المغرب عرفت تحسنا ملموسا في السنوات الاخيرة و الدليل هو فوز هذا الرئيس في طنجة مؤخرا بإحدى الجوائز الهامة .

  • Abdelaziz
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:36

    Le Maroc doit ce concentrer sur le developement economique et ameliorer davantage la situation de tous les marocains Alors les sahraouis du
    Polisario vont retourner au Maroc

  • texas
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:42

    ان المغرب سيظل يدفع تمن أخطاء جسيمة، تكمن في عدم حل مشكل الصحراء في أواخر السبعينات لما كان العالم منقسم الا قسمين،ولم يكن لا الفيسبوك ولا هم يحزنون،الجنرالات المغاربة طلبوا من الحسن التاني الادن لتحرير الصحراء والأراضي المستعمرة من الجزائر، لكن الملك رفض كان يضن انه ستحل الأمور بالمفاوضات، حتى الجدار الأمني لم يبنى على الحدود بل داخل الأراضي المغربية،فتعاملنا مع قضيتنا كان فيه خوف ،عشت في الصحراء المغربية عشر سنين و شفت كيف المغرب يتجاهل الجنود الدين يموتون في المعارك ويكافء العاءدين منهم ولو شاركوا في الحرب ضدنا (ان الوطن غفور ) تعطى لهم أراضي و فلوس، والوظائف، والآن نحاول أن نرضي كل دولة إفريقية ،تريد أن تستفزنا بالاستثمار الغير النافع للمغرب ومساعدة أفرادها بالاستقرار في المغرب او الهجرة إلى أوروبا، الخوف والمفاوضات لن يحل شيء.

  • تمغربيت
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:53

    الي رقم 29
    وهل كانت الصحراء بلاد طوارق جزائرية؟؟؟ وكل الأراضي التي ضمتها لكم فرنسا هل كانت لكم؟؟؟ الفرق بيننا اننا استرجعنا أرضنا من المستعمر بينما انتم المستعمر هو من أعطاكم أيها.. نحن لدينا شرعية تاريخية حتي وان وقف العالم كله ضد هذا الحق هناك تاريخ واحد مكتوب يقول ان تلك البلاد هي لنا.. بينما انتم لكم شرعية استعمارية ولولا فرنسا لكنتم بحجمكم الحقيقي إبان الحكم العثماني…

  • حسن المغترب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:55

    اخاف ان يدهب كل شيء هباءا منثورا، الدول الافريقية ستستغل هده المشكلة ، للضغط على المغرب لضخ استتماراث في غايةالخيال (اللي طلبها اطلبها كبيرة) و سيكون على المغرب سوى تنفيد مايملى عليه، " لاتبكي ان هم على ظهرك ركبوا،فأنت المنحني…." .
    كان على المغرب ان يوقع النزامات مع من يعترفون بوحدته الترابية، و تكون صارمة،. حيث تقيد الدول على استغلال الصحراء لصالحها، لكن تبا كل الوزراء قلدوا المناصب من اجل المال و النفود لا من اجل الوطن
    ان

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:56

    رقم 32 المغاربة و الاوروبيين وضعوا حكم المحكمة الاوروبية في المزبلة منذ صدوره فمن الافضل لك ان تبحث عن الاموال التي صرفها نظامك بارشاء القضاة من تحت الطاولة و ابحث عن المبلغ الذي استولى عليه المدعو عمار بلاني سفير النظام الجزائري ببروكسيل الذي كان يتصرف في تلك الميزانية التي رصدت لقضاة المحكمة الاوروبية قلت لك لقد وضعنا ذالك الحكم في المزبلة لان الاتفاقيات ابرمت بوجوده بل اكدت تلك الاتفاقيات على قانونيتها مادامت مدن صحراءنا من اجمل و احسن المدن الصحراوية في العالم فلا يغرنكم ذالك الحكم المزور لان المصالح تلغي كل شيئ فعش في اوهامك و المغرب سواء وقع اتفاقية جديدة مع الاوروبيين او لم يوقعها فان ذالك لن يغير شيئا من الوضع نحن في صحرائنا بقوة الحديد و النار و وفق القانون الدولي سناكل اسماكنا و سنصدرها للدول الاخرى التي تتهافت عليها او سنصدقها لمن نشاء فالخاسر الاكبر من هذه اللعبة هو نظامك الغبي الذي يعطي كل شيئ مقابل لا شيئ فهذه هي مشكلتكم لان غباءكم ليس له حدود.

  • Amine
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:58

    J espère quand va trouver une solution entre 2 poeple algeriens et marocaines frère

  • الحسيني
    الإثنين 15 يناير 2018 - 18:59

    ان المغرب عندما عاد الى البيت الافريقي كان يعلم ان هناك دول تعترف بالكيان الوهمي منهم رواندا ،وهل الاستثمار في هذه الدول كان لسحب الاعتراف بالبوليزاريو ؟كلا ان السياسة شئ والاقتصاد شئ آخر،انظروا لإسرائيل هي ليست دولة افريقية وقد تغلغلت في الداخل الافريقي ،رغم ان جل الدول الافريقية تعترف باسرائيل كدولة محتله،المهم ان ندافع على اراضينا من داخل المغرب وفي المحافل الدولية وامام الدول العظمى وليس امام رواندا التي مازالت تبحث عن حلول لمشاكلها.

  • IKEN
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:06

    الحل الوحيد لحب الوطن هو الديموقراطية واعادة توزيع الثروة على اسس صلبة و عدم تكديسها عند افراد لاليتجاوز عددها اصابع اليد اداك سترى كل المواطنين حتى اليهود المغاربة يرجعون الى المغرب فما بالك بحفنة من المرتزقة تعيش في الخلاء

  • مبدع
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:09

    الجزائركبيرة من المغرب مساحة، فعلى المرتزقة
    أن يطلبوا منها أن تخصص لهم بعض المساحات
    المهجورة والغير المستغلة،وهي ليست بالقليلة،ويطلبون كذلك من الشريرة الجزائر (حكومة وليس شعبا)أن تخصص لهم بعض الدينارات ليعيشوا.
    ﻷنه إذا ظل هؤلاء المرتزقة مهتمين فقط بالتشويش على بلادنا المغرب فهم سيظلون منعدموا العيش حتّا نهاية العالم.
    إختراع المرتزقة هو جزائري ولا علاقة له ببلادنا العزيز.
    الله الوطن الملك

  • مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:11

    القضية الصحراء المغربية من القضايا التي ترتبط باجندات و استراتجيات القوى الخمس الكبار و مواقف وقرارات افريقيا و اتحادها ومجالسها ومنظماتها مجرد نقطة في الداءرة هي تحت رحمة هؤلاء كبار ولازالت بل مجرد مستعمرات لاغير و ثرواتها تنهب على شكل كعكة وشعوبها تعاني الفقر و الويلات والحروب والتهجير و المجاعة وغيرها وهذا واضح للعيان رغم أنها قارة غنية ولازال جل رؤساءها ينصبون وفق مصالح مستعمرين الذين يتحكمون بالقرارتهم و مواقفهم باختصار الصحراء المغربية وإلى ان ايرث الله الأرض ومن عليها لقد حسم المغاربة بالقيادة ملكهم اعزه الله والنصره بشانها وعهد استعمار ولى و انتهت المناورات و التضليل وابتزازات و متاجرة بها كما ان المجالات على رأسها الرياضية وغيرها الى الجانب الصحراويين لن يساهم نهاءيا في طي ملف الصحراء المغربية بالمحافل الدولية لأسباب عدة استعمارية محظة زرعت كره فتنة إلى جانب سيطرة وهي أمور أقصى نتائجها وضع ملف في رفوف إلى حين او احيانا متاجرة و فتور لاغير الحل عسكري اجلا ام عاجلا هو الحل أو اتفاق مع كبار وفق لغة المصالح فوق كل اعتبار.

  • Youness
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:14

    لم أجد في هذه الصفحة كلام معقول وله مهمة سوى ما أتى به السيد البوشيخي وباقي كلام المتدخلين فيه نوع من الشعبوية وفلوسنا مشات..ولغة شوارع…. وفعلا
    فالصحافة الرواندية قلبت الحقائق اما عن جهل او عن قصد و الاتحاد الافرقي لم يعد له ما يعطي او يفيد في قضية النزاع المفتعل فالقضية بين يدي الامم المتحدة بعد ان تخلت منظمة الوحدة الافريقية عن حيادها و هي التي رفعت الملف للامم المتحدة فالحديث عن دور افريقي جديد مضيعة للوقت و خلط الاوراق و اعادة القضية للمربع الاول فالصحافة حرة تكتب ما تشاء نحن ننظر الى الموقف الرواندي الرسمي اما المبعوث الاممي فهو يحاول التعرف على اراء بعض الدول الافريقية و الاوروبية و لن يغير ذالك من الوضع او التاثير على الموقف المغربي

  • مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:24

    كان على سفير المغرب بل وعلى المغرب ككل سواء نظام أو شعب أن لا يهتمو للإعلام الرواندي لأن ما يهمنا هو الحكومة والنظام الروانديين الذين سحبو اعترافهم بمرتزقة البوليزاريو والباقي لا يهمنا وليكتب الإعلام الرواندي ما يشاء مادام المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

    وردا على رقم32 اين المفر يا محتل
    فعلا يا جزائري إلى أين المفر يا محتلين أراضي ضمتها لكم صانعتكم فرنسا بعدما لم تكن مساحة بلادكم تتعدى الشريط الساحلي المطل على المتوسط والباقي كله مسروق من جواركم ولهذا لم يجعل الله لكم خيرا في ثروات تلك الاراضي لأنها مُحرمة عليكم ليوم الدين ومهما طال الزمن سيعود الحق لأصحابه مهما ناورتم وراوغتم للهروب من هذه الحقيقة
    أما بالنسبة للمغرب شوف واسمع مزياان يا جزائري فلو اجتمع العالم كله ضدنا بأممه المتحدة والاتحاد الاروبي والاسيوي والافريقي والأمريكي بل وحتى اتحاد الجن الازرق فكلهم لا ولن يستطيعو أن يزحزحو المغرب عن صحرائه لأنهم يعرفون جيدا أنها أرضنا التي لا ولن نُفرط فيها أما باش تكلمنا عن منظمات دولية اعتادت على أخذ الرشوة من نظامكم الملعون ومن غيره فقرارها ورأيها لا يعنينا في شئ

  • Abou majd
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:24

    Franchement la situation se trouve entre les mains des puissances mondiales celles qui bénéficient largement des conflits de par le monde donc on va continuer de payer tous la souffrance des humaines ne fait plus partie de leurs comptes les marocains séquestrés dans tindouf sont utilisés comme moyen de chantage et de pression par ces forces tout est claire

  • عبد اللطيف
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:37

    قضيه الصحراء المغربيه محسومه عسكريا مند عهد الحسن التاني رحمه الله ولم يبقى سوى الحسم السياسي قريبا انشاء الله .ونصيحه الى اخواننا المغرر بهم .فكروا في مستقبل الجيل الصاعد واخوانكم وفي انفسكم .انتم تعلمون ان المغرب لن يتخلى ابدا عن الصحراء حتى لو حكمت الامم المتحده وغير المتحده بعدم مغربيه الصحراء .وحكام الجاره الجزائر يستخدمونكم فقط لاضعاف المغرب حتى تصبح الجزائر اكبر دوله في المنطقه .
    ثم اسالوا انفسكم :هل المنطقه في حاجة الى دويله ضعيفه اخرى لا يتعدى عدد سكانها مائتي نسمه ؟

  • ١محمد١
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:39

    الصحف لا يوجد أسهل منها للتحكم في الإعلام فيكفي أن يكون لديك صحفي على تواصل مع باقي صحفيي البلد ومن خلاله تقوم بتمرير الأخبار لكي تنشر سواء كانت حقيقة أو ملفقة والمقابل مبالغ بسيطة توزع بشكل شهري على هؤلاء عن طريق الوسيط…
    وإذا كانت الجزائر تقوم بذلك لنشر الأكاذيب فلماذا لا نقوم بذلك لنشر الحقائق بدل إعطاء مجوهرات بقيمة 100 الف دولار لرئيس كان ضد قضيتنا ولم يحتفظ بها بعد نهاية ولايته…!!!

  • oueld hmidou
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:40

    Les responsables africains préfèrent l argent de poche et pas les investissements
    Oui pour la vente des marchandises sans investir

  • محايد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:43

    هاهاها فلوس المغارب هزها الماء المقولة رابح رابح مكنش منها المغرب خاسر رواند رابح ياقوم التطبال استثمارت في افريقية والمغرب في الضياع شكرا

  • مغربي أبا عن جد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:45

    تعقيبا على صاحب التعليق ـ واحد من بزاف23
    وهل تعتقد أن المغرب بحاجة لأمثالك كي تدافع عنه يا مرتزق ؟؟؟ وماذا سنفعل بوطنيتك وأنت أصلا لست مغربي ؟؟ المغرب يا مرتزق له شعبه الذي يحبه للنخاع ومستعد أن يحارب العالم كله لأجله والدليل أن في دراسة دولية احتلو المغاربة المرتبة الاولى عالميا كأكثر الشعوب استعدادا لحمل السلاح من أجل الدفاع عن الوطن وأنتم وباقي اعداء المغرب تعرفون هذا جيدا ولذلك دائما تندسون بيننا وتكتبون مثل تلك التعليقات البئيسة معتقدين أنكم من خلالها ستؤثرون على وطنيتنا وحبنا لبلادنا ولا تعرفون أن المغربي في لحظة غضب ممكن أن يقول أي شئ لكن وقت الجد يقف في الصفوف الاولى للدفاع عن بلاده إذا كانت بحاجة له
    كيف لشعب تطوع للدفاع عن سوريا والعراق في الوقت الذي هرب منها شعبها أن يترك بلاده للاستعمار كما قلت ؟؟
    اقرء تاريخنا يا مرتزق كي تعرف أن عقدتكم المغاربة هم أكثر شعوب المنطقة عاشو مستقلين في أغلب مراحل تاريخهم وهذا لم يأتي صدفة بل بسبب حب المغاربة القوي لبلادهم ودفاعهم الشرس عليها ضد كل معتدي ظالم وإن أردتم أن تتأكدو فما عليكم سوى أن تجربونا لتتعرفو علينا

  • AWBACHE
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:47

    الحل هو تنفيذ ما اتفقو عليه والسلام

  • يوسف
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:49

    في افريقيا لا توجد دول بالمعنى الحقيقي للكلمة، هناك كيانات غالبيتها يتحكم فيها انقلابيون مرتشون ودكتاتوريون، تجدهم مع يدفع أكثر.
    سياسة المغرب في إفريقيا عجيبة وغريبة، رؤوس اموال ذهبت للإستثمار في دول غير مستقرة وغير ديمقراطية بينما جيوش من العاطلين في المغرب لا تجد عمل شريف، والاكثر من ذلك اصبح المغرب يستقبل جحافل من المتسولين والفراشة من هذه الدول.
    عجيب امر "اللامسؤولين" المغاربة.

  • hamid
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:54

    الكل يعرف ان افريقيا ليست غبر مؤهلة لكي تلعب دور في مشكل الصحراء لانها غير مستقرة لا سياسيا ولا معنويا مشاكل الدول الافريقية اكثر من ان تكون في صف الدول العالم اليوم معك وغدا الله اعلم فنكون حذرين لكي لا يصبح لدينا مشاكل معهم.

  • رشيد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:03

    كيف لدويلة حديثة ان تتحكم في مصير دولة عريقة كالمغرب . لماذا نحجم الامور البسيطة . ورواندا لا شيء بالنسبة لبلد له جدور عريقة في افريقيا وله وموقع استراتيجي على اوربا . انظروا مثلا للرءيس الامريكي والطريقة الغجرية ليستولي على القدس المحتلة رغم يعلمه انها تاريخيا ليست لايسراءيل . تخراج العينين . بالقوة والتسلط والشخصية القوية ينتزع الحق . لا بالبكاء من اجل راي تنقصه الحنكة والخبرة السياسية.

  • مهاجر USA
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:05

    بنيو المستشفيات والملاعب في افريقيا وخليو الابرياء يموتون في صويرة وجرادة وسبتة ومليلية

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:07

    اقول للمعلق المتسلل -13
    داءما تحشر انفك فيما لايعنيك وببلادة قصوى
    اهنءك انك نلت جاءزة كذاب كبير….لا اظن انك جزاءريا ولو كنت كذلك فساستغرب لعدوانك وتهجمك بدوناية حجة…..ولو كانت الصحراء صحراءك ما كان يحقلك ان تقول اكاذيب وتفاهات وتدخل نفسك في الشعودة والخزعبلات
    الصحراء داءماتبقى مغربية وستهزم انت والجنرالات المرتشية مصاصي دماء الحزاءريين
    ثم اقول للمعلق 32..انك تبتعد على الحقيقة تماما فاوروبا كانت محتلة للصحراء المغربية لذلك يسكنها غيض وحسد كبيرين ان تعودالى احضان المغرب…واروربا التي اعيش فيها هي استعمارية كبيرة وانت تعلم ولمن تكذب..!!!

  • adil
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:08

    كالعادة يبدو أن أغلب من علق على الخبر لم يكلف نفسه عناء قرائته واكتفى بالعنوان!!؟؟
    يا عالم يا هو المقال يتكلم عن الصحافة الروندية وغضب السفير المغربي منها ومن ما كتبته وليس من رواندا كدولة ونظام وحكومة ومعروف بالعالم أن الصحافة بكل بلد ليس دائما آرائها تتقف مع آرء النظام وهذا يوجد حتى عندنا بالمغرب فإذن ما دخل الاستثمارات المغربية بافريقيا وغيرها من الكلام الغريب؟؟ المغرب إذا استثمر بإفريقيا فهو يُدخل أرباح منها ولا أحد بالعالم يستثمر في شئ بدون أن يعود عليه بالربح إلا إذا كان يستثمر في الهواء

    وثانيا لاحظت دائما وبكل المواقع أن الجزائريين لا يمكن أن يُنشر خبر عن صحرائنا ولا يهجمون عليه كالجراد ويُعلقون عليه أكثر منا سواء بجنسيتهم أو بجسنيتنا وحين نقول لهم أنتم أكبر المتآمرين على وحدة بلادنا يدعون بكل استغباء بأن القضية بالامم المتحدة ولا علاقة لهم بها!!؟؟ واش عمركم يا مغاربة شفتو شعب عامل مثل الحرباء كهذا الشعب الغريب الذي ابتلينا بمجاورته؟؟ والغريب في الامر أنهم يكتبون تعليقات بليدة بجنسيتنا نطلب فيها مساعدتهم كما فعل أحدهم الذي طلب مساعدة الجزائر التي هي أكبر عدو لنا؟؟

  • أغاديري من المانيا
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:12

    هاهاها هل نسيتم قولة رابح رابح ههههه
    هل يعقل أن يصرف المغرب الملايير في افريقيا لدعم ملف الصحراء لا غير … المغرب أحوج لتلك الملايير بلد منهار متهالك. . سياسته الكذب والنفاق يروجون للمغرب في الإعلام وفي المهرجانات والمؤتمرات التي ينظمها أن البلد المغرب هو سويسرا افريقا ههه والشعب مسكين عايش في الفقر والذل. ..

  • صحراوي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:17

    الرجاء من اكاديمي المملكة دعوة مؤرخين عارفين وملمين بتاريخ المغرب.أمثال Bernard logun الفرنسي للقيام بندوة دولية في المغرب …وعلى أساس تصريحات وأدلة هذا المؤرخ يكتب كتاب يسلم لمثل هؤلاء الذين الذين لايعرفون تاريخ وقصة الصحراء….وحتى لا أطيل الرجاء منكم عودوا إلى موقع هذا المؤرخ الصنديد ليعرفكم بتاريخ المغرب والجزائر والصحراء ….للاطلاع اكتب فقط Bernard lugan وتقرأ حقائق تاريخية جد مهمة على حقوق المغرب على صحراءيه…

  • Nourani
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:33

    الافارقةلا ثقة فيهم اليوم معك وغدا ضدك يجب استغلال خيراتان وثرواثنا وتعبئة البيت الداخلي والصدقة فالمقربين اولى

  • متابع
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:44

    ما هو اتفاق مدريد ؟
    الم يتموتقسيم الصحراء وفق هذا الاتفاق بين المغرب و موريتانيا

  • Amazigh world
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:51

    Sahara. Is Amazigh identification
    Sahara is in Amazigh world. Great Tamazgha
    Morocco is an Amazigh country Do. Good bless great. Tamazghaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

  • أجي يا جدة نوريك دار خوالي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:00

    تعقيب على التعليق 52 *مغربي ابا عن جد*
    الميه تكذب الغطاس وعند الامتحان يعز المرء او يهان سنرى ما انت قادر على فعله.لماذا تتهم من يختلف معك في الرأي والقناعات بالمرتزق ألم تلاحظ من خلال كتابتي انني مغربي وربما أكثر منك لكنني لا انافق وطني كما تفعل انت من وراء شاشة هاتفك .ان كنت مستفيدا من عمل او ما شابه فذلك شأنك لتدافع عن وطنك لانه اعطاك وليس لك الحق ان تنتقذني لانك لا تعلم ظروفي فهنيئا لك بمغربك رغم ان جل الكلام الذي قلته *خضرا فوق طعام* لم يعد ينطلي على احد *الانا الفارغ* ما نحن الا شعب بسيط لا حولة له ولا قوة كفاك كذبا على نفسك وعلى غيرك يا ابن بلدي

  • مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:02

    ردا على 60 أغاديري من المانيا
    مع الأقل المغرب يستثمر أمواله بافريقيا وكلها ستعود عليه بالنفع مستقبلا
    لكن الكارثة هو ما يقوم به نظامكم الجزائري الذي ضيع أموالكم وثرواتكم وأسقط الديون عن الافارقة وشعبكم الفقير أحوج لكل درهم منها وفي الاخير كلها ضاعت هباءا لأجل النيل من وحدة المغرب واستقراره لكن هل استطعتم أن تأثرو على المغرب وشعبه بكل مكائدكم ومؤامراتكم ؟؟ طبعا لا ولن تستطيعو ولو صرفتم كل أموالكم وثرواتكم فلن تنالو منا سوى الخيبة والهزيمة
    وفعلا صدقت بأنكم تروجون لبلادكم بالاعلام والمهرجانات والمؤتمرات بأنها اليابان والشعب عايش الفقر والذل رغم أن نصكم هرب والنص الثاني يفكر في الهروب باسرع وقت

  • المغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:05

    انتهى الكلام المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.ايها المغاربة عرب وامازيغ تضامنوا وتعاونوا لبناء هذا الوطن الحبيب الذي يحسده الحاسدون .لقد اصبحتم سادة افريقيا والدول العربية .اعطاكم الله ملكا شابا يرعى مصالح شعبه وبلده واصبح ينعم بالرقي والامن والحمد لله .والان استعدوا لضحد كل عدوي يستهدف وطنكم .كنتم ولازلتم خير امة اخرجت للناس والحم لله على نعمه في ارضنا وسمائنا وسمائنا والسلام.

  • koneto
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:15

    عليكم انتاج فيلم وثائقي على غرار من الارشيف قناة الجزيرة …يعتمد ارشيف الدول الأجنبية و ارشيف الدولة المغربية يظهر تاريخ صحراءكم و حقيقة الاراضي المغربية حتى لا تتم مثل هذه المغالطات سواء من ارشيف التاريخ والمخابرات و الإرساليات و السفارات على غرار برنامج الجزيرة
    يكون منتجا عالي الدقة وترويجه في القنوات الافريقية والدولية لإظهار وجهة نظركم وعدالة قضيتكم حتى لا يتم تزييفها على صحفهم وقنواتهم
    من عدة اجزاء

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:17

    الحل لقضيتنا الوطنية هو التجنيد الإجباري للشباب للدفاع عن وطنهم و سخق بيادق المرتزقة الحسم العسكري هو الحل الشعب المغربي لن يقبل بخلق كيان وهمي على أرضه التاريخية لا رواندا ولا برتقيز تستطيع ان تعطينا شى ولا تنتظرون من هؤلاء الزعماء الذين ينهبون ثروات شعوبهم شى ترحيل جميع المهاجرين الى دولهم و إلى الحدود ظع الجزائر التي دخلو منها وهذه الدول لن تنفع المغرب بشئ التعاون و كل واحد في بلاصتو هو الحل الشعب المغربي هو الوحيد القادر على تحرير جميع الحقوق المغربية التاريخية فا عل الدولة ان تطلق الديقراطية عدالة اجتماعية دولة الحق والقانون و تجنيد الشباب المغربي بدل إغراقه بالفساد و المخدرات و ضياع مستقبله

  • hamid
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:23

    L océan atlantique est un secteur des pays occidentaux et la faiblesse du Maroc ça veut dire des bases maritimes de leurs ennemis et n ont même pas accepte la division du Sahara marocain et qui est le Maroc pour le laisser 43 ans
    Donc soyez tranquilles et laissez les chiens aboyer

  • علي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:26

    اقول هذه لعبة خفية من طرف اروبا وماجاورها
    لزعزعة الاستقرآر الإقليمية ونهب خيرات المنطقة لاغير.

  • حلا
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:36

    لابد من محاضرات عن الصحراء المغربية وتاريخ قضيتها بالجامعات والمحافل الافريقية ومقالات تنشر بوسائل الإعلام الافريقية للتعريف بالحقائق بشكل مستمر ودائم.أغلب الدول الافريقية تجهل كنه القضية وتأثرت بالترويج المغرض للأعداء والمرتزقة واستمالتها الرشاوى.

  • TAMSAMANI RIFI PUR
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:37

    قاليك ناصر الزفزافي طهالا ف شعبك هو الاول ومن بعد مشي لافريقيا وعلاش مابغيتيش تسمع لعندو????? احنا ماشي عنصريين ولكن بغينا بلادنا تزيد القدام وبغينا فلوسنا يبقاو ف المغرب ونستثمروها هنا في المغرب ونزيدو ببلادنا القدام ,معمر القذافي سبقنا لافريقيا وكان تيوكل افريقيا كلها ولكن اشنو ربح منهم??? ونتا يا المخزن تجي اليوم تظحك على الشعب المغربي برابح رابح وقظية الصحراء??? ممكن النشر من فظلكم

  • Aalpachino
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:37

    على الاقل ان يلتزموا الحياد لكن يعرفون نقطة ضعف المغرب وينتهزون فهذه هي السياسة والدبلوماسية على المغرب ان يلعب على الجانب الاقتصادي وذالك باستدراج واستمالة اصحاب رووس الاموال الافريقية وتشكيل لوبيات افريقية للضغط على الانظمةالافريقية المساندة لاطروحة البوليزاريو

  • امازيغي مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:41

    الى صاحب التعليق 11 السي الخبير في الشؤون التي لا تعنيه. اتحداك ثم اتحداك ان تقول لي ان الامم المتحدة اعترفت ولو بقرار واااحد ان المغرب يحتل الصحراء فالصحرا منطقة نزااااع وليست منطقة محتلة

  • Fouad
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:50

    الحل ديال الصحراء المغربية لن يحل إلا بتدخل عسكري في الجزائر واجبار حكام الجزائر علة طرد البوليزاريو

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 21:51

    رقم 62 افريقيا تغيرت حينما وقف قادتها تقديرا و احتراما و اجلالا للملك محمد السادس حيث زلزلت تصفيقاتهم اسوار قصر المؤتمرات في اديس ابابا و تسابقوا للسلام عليه و تحيته الا ممثلكم المدعو اسماعيل بنشرقي الذي خرت قواه و لم يستطع الوقوف على رجليه من هول ما شاهد بام عينيه كانت افريقيا في غياب المغرب تصدر البيانات النارية ضدنا و ذهبت بعيدا حينما عينت الرئيس الموزامبيقي السابق ممثلها لدى الامم المتحدة في قضية الصحراء المغربية اما الان فبالكاد ان نسمع عنها شيئا او انها مازالت مهتمة بخرافتكم و دولتكم الوهمية لم يعد احد يهتم بها سواكم الكل بدا يتحاشى الكلام عنها فالبترول لم يستفد منه امثالك حينما وصل سعره الى 150 دولار للبرميل و تريد ان تستفيد منه و هو في حدود 70 دولارا فنعمة النفط ظهرت على الدول الخليجية اما حينما انظر الى الجزائري و هو يركب امواج البحر و يتصارع في الصفوف للفوز بكيس حليب و العيش في البؤس و الفقر فانني اشفق عليك و اتالم على حالك فالافضل لك ان تستمر في التصفيق و التطبيل للصوصك اما بلدنا و الحمد لله فانه استطاع اطعام اوروبا و روسيا بدون قطرة نفط و ابتعدنا عنكم 50 سنة الى الامام.

  • المحاميد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:01

    نحن في صحرىنا ابا من ابا وكره من كره لا يهمنا الدين ترتشيهم الجزاىر بالبطرول الدي بدء ينفد الجزاىر تحسب اسبع يديها الخمسة واتشد الاوسط فيها ادها فالشيخ يا منافقون يا ابناء فرنسا

  • مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:10

    بغيت نقول لصاحب التعليق ( أجي يا جدة نوريك دار خوالي)
    الوطنية ليست بالعمل والمال والسيارة والقصور وووو الوطنية هي إحساس بالانتماء لأرض ووطن مثل الإنتماء للأم سواء كانت الأم فقيرة أو ظالمة أو قاسية أو متجبرة أو بخيلة وووو فهي تبقى أم ولا يوجد أحد بهذا الكون ممكن أن يقبل لأحد أن يسئ لأمه ولو تكون أكبر ظالمة في حقه وهذا هو نفسه الإحساس بالوطن
    لكن أنت من كلامك باين وواضح أن انتمائك لمصالحك الشخصية فقط وممكن أن تبيع أقرب المقربين لك من أجل المال ولهذا قال عنك الأخ مرتزق لأنك فعلا مرتزق ولا أصل ولا هوية ولا انتماء ولا دين لك سوى المال ومصالحك الضيقة فقط لا غير فكيف ستقدم المساعدة لغيرك وأنت لا تحب إلا نفسك ؟؟
    كن هاني يا مرتزق المغرب لن يحتاج لمساعدتك مادام له شعبه وهو قاادر لحمايته من أي آذى يُهدده بعد الله سبحانه وتعالى طبعا والله لا يحوجه لأمثالك

  • سؤس
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:19

    المغرب العربي اصبح بقرة حلوب الى جميع الجهات الاربع

  • ج ندي في المهجر
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:20

    فور اندلاع الحرب ساطالب الرجوع المغرب وأترك أسرتي وادافع عن وطني.الوطن هو الام مهما كان.عاش المغرب. املي ان يتدخل المغرب عسكريا وبشراسة لانهاء عبيد الجزائر وسيتنتصر حتما لاسيما أنه يدافع عن حقه واراضيه .لانتاسف عن شراء المغرب الأسلحة بأعلى الأثمان.ففي الأخير تعطي ثقة وأمان من تهديد إي عدوان خارجي.اما عن الجزائر فلن تنال شبرا من صحراءنا وستضل متخلفة وشعبها يعاني الويلات مدامت ترعى الارهابيين وهدفها حصول المرتزقة على أراضي بصحراء المغرب وبعد دلك تتولى الجزائر السيطرة عليها وتتمدد للمحيط لاستغلال بعض ثرواتنا البحرية.
    لكنها تحلم هههههه .عاش المغرب والملك والموت لمن يكرهنا.

  • marocain
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:57

    ا لصحراء والاقاليم الجنوببية كلهم مغربية ان شاء الله نحرر الصحراء الشرقية المحتلة من طرف الجزاءر باش تكمل كل اراضي المملكة المغربية الله الوطن الملك.

  • Fathi
    الإثنين 15 يناير 2018 - 22:59

    انها السياسة يا عزيزي .لا صداقة ولا اخوة .لاشيء سوى المصلحة يا حبيبي

  • Rachid
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:03

    L'instabilité politique dans les pays africain refléte eventuellement le désequilibre decisionnaire de leurs
    derigeants sur la politique etrangére….n

  • brahim1
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:14

    سلام .. هناك مخطط استخبارات صهيونية يستهدف الانظمة الملكية بعد استهداف الانظمة الجمهورية في ربيع العملاء العرب.. وهكذا تم تنصيب بنسلمان وليا للعهد ليسهل تخريب السعودية وبالتالي اسقاط نظامها في الوقت المناسب .. اما في المغرب فيتم رفع الاسعار وتعويم الدرهم واشعال الاحتجاجات ورفع الضرائب ونشاط الدبلوماسية الملكية في افريقيا واستقبال المهاجرين الافارقة اضافة الى توزيع الاعانات المالية والاستثمارات في افريقيا بينما البوليساريو تحتل الكركرات كما ان الدول الافريقية لا تهتم بمساندة المغرب لانها تعرف ان حل قضية الصحراء بيد الدول الكبرى وليس بزيارات مكوكية ومجاملات … والهدف الاخير ضرب صورة الملكية في المغرب على غرار السعودية والاردن وغيرهم

  • سياسة الحزارة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:22

    اموال المغاربة تصرف بسخاء على الافرقة بحجة استقطابهم لدعم مغربية الصحراء
    سياسة الحزارة اتبثت فشلها اذ اعتمدها البصري في عهد الحسن الثاني مع شيوخ القبائل في الصحراء والنتيجة اصبح الشباب الصحراوي يرفع اعلام الجمهورية الصحراوية المزعومة في قلب العيون . وبعد اربعين سنة تنهج الدولة المغربية نفس السياسة مع السود الافارقة والنتيجة تماديهم في دعما لا نفصاليين .
    لماذا لايستفيد الدبلوماسيون المغاربة من الاخطاء السابقة .؟

  • مغربي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 23:54

    الى حد الان لانريد حرب مع الجيران الإسبانيين او الفرنسيين . ولكن نستمر الحرب مع الخونة الذين أمرتهم نفوسهم للسيطرة عن بلادنا الصحراء.
    ايها الخوة انتم تقولون بأفواهكم نحن استرجعنا الصحراء ولماذا لاتقولون بأننا استعمرنا الصحراظ .

  • oueld hmidou
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:17

    Le baril maintenant a 70 dollars retournons a l Algérie
    Le baril a été moins de 45 dollars retournons au Maroc
    La politique ardogan
    Le matin avec Iran le soir avec l Arabie saoudite et il est contre israël et c est pas logique de rompre les relations

  • oueld hmidou
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 01:02

    Le Maroc construit un autre mur a el karkarate et il ne l a pas fait sans prendre le feu vert de plusieurs pays de poids car le polisario sont des terroristes qui cherchent la desthabilisation du sahel

  • واحد من بزاف
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 02:49

    الى مغربي 71
    لست انت من سيعلمني الوطنية او يعطيني دروسا فيها .لا داعي لمقارنة الام بالوطن فشتان بين الثرى والثريا اما خطابك الزائف ودروسك البليدة و الرديئة فلم تعد تدغدغ مسامع أحد .بالدرجة كلشي عاق
    لنفترض مثلا جائك احد الشباب راغبا الزواج من ابنتك هل ستقول له ان المنزل والسيارة والمال ….امور ضيقة .كن واقعيا ولا تكن منافقا فالفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن .
    وطنك هو الذي يضمن لك العيش الكريم ولك عليه حقووق وله عليك واجبات ذاك هو الوطن الذي يستحق أن تموت لأجله بصدر رحب.فاحتفظ بوطنيتك لنفسك.
    ولا يشرفني ان ادافع عنك او عن أمثالك من الحمقى والمعتوهين الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انه أحسنوا صنعا.

  • الحسم
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 03:53

    يجب على المملكة المغربية ان تحدو حدو اسبانيا عندما ألغت الانتخابات في اقليم كاتلونيا….مدعومة من كل دول الاتحاد الاوربي،رافضين لأي انقسام جديد لوحدتهم رغم وجود عدة اختلافات منها العرقي،اللغوي…و غير ذالك.
    القرار بايدينا والتاريخ يدون لنا شهادة ملكيتنا لكل شبر من اراضينا الصحراوية ولا نحتاج لاي كان افريقي او اوربي ليشهدوا على رسم خريطة الدولة العلوية الشريفة.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 04:09

    إلى ـ واحد من بزاف
    يا هذا مشكلتك انك تجهل معنى الوطن بل تجهل معنى كل شئ بالحياة لأنك لا تميز بين الاشياء وتخلطها ببعضها خلطت الوطن بالعمل والمال والزواج ووو
    بينما الوطن هو حجر وبشر وبحر وجبل وصحراء وووو يعني الوطن هو من بحاجة لأبنائه أن يعطوه بالجد والعمل كي يحصدو منه ما زرعو
    الوطن هو ما تعطيه انت قبل ان تفكر فيما يعطيك هو لكن امثالك يعتقدون الوطن هو عصا سحرية توفر لهم كل ما هم بحاجة له ويعتقدون ان شعوب الدول المتقدمة دولهم هي التي اوصلتهم للرفاهية والترف الذي يعيشون فيه ولا تعلمون انهم هم من ساهمو في تقدم بلداانهم واوصلوها الى ما هي عليه اليوم من تقدم وليس العكس ورغم كل تقدمها مازال شعوبها يساهمون باموالهم في الجمعيات الخيرية ويدفعون ضرائب ضخمة سنويا وبالمقابل ماذا اعطيت انت كي تنتظر المقابل ؟؟ وماذا قدمت له كي تتبجح عليه وتتعالى بانك لن تدافع عنه وكأنك وجدته طلب منك ذلك ؟؟
    يا معتوه هل المغرب وشعبه محتاجين لمرتزق مثلك لا هوية له ان يدافع عنهم ؟؟ المغرب اكبر منك وهو وشعبه في غنى عن مساعدتك يا مختل

  • صحراوي لاتيني
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 06:07

    رواندا دولة مثل المغرب ومصر او ليكسامبورغ و المكسيك.لها حريتها في مساندة من تشاء.ومن حق المغرب ايضا ان يسلك السياسة التي تخص مصلحته..بعض الدول الكبرى كفرنسا .المانيا.بريطانيا .روسيا يمكنها ان تضغط على الدول الصغرى كتونس.لبنان المغرب.مصر.الكونغو وغيرها.طبعا اذا كانت تعتمد عليها في اقتاصدها زيادة على مساعدات مالية ضخمة..اما رواندا فليست على هذا الحال في علاقتها بالمغرب.وهي حاليا في تطور كبير جدا. نمو قتصادي يفوق 10%.منذ دعمها الكبير من الصين.بريطانيا.الهند..الخ.ان غضب القصر لا ينفع ولا يضر سوى المخزن. هل يعلم المغرب ان الرءيس الجديد للحزب الوطني الحاكم لجنوب افريقيا.قد صرح هذا الاسبوع.ان حزبه يواصل مساندة البوليزاريو…فما العمل يامغرب

  • رشيد
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 06:24

    …"ومع ذلك كان المغرب مضطراً إلى الانتظار حتى عام 1975، لتنسحب إسبانيا من الأراضي الصحراوية، ولم تبدأ المفاوضات إلا في 11 نونبر 1975 في العاصمة مدريد بين إسبانيا والمغرب وموريتانيا، وانتهت بتوقيع اتفاق مدريد في 14 نونبر من السنة نفسها؛ وهو القرار الذي أخذت علماً به الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤرخ بتاريخ 11 دجنبر سنة 1975" ، يضيف المصدر ذاته
    —————————-

    مفاوضات 11 نونبر 1975 في العاصمة مدريد والتي ادت الى تقسيم الصحراء بين المغرب وموريتانيا لادارتها الى غاية 28 فبراير 1976 ليتم تسليم الصحراء الى اهلها، اي الى الجماعىة حسب اتفاقية نونبر 1975 في العاصمة مدريد . وان بعد هذا التاريخ يعتبر تواجد المغرب وموريتانيا في الصحراء احتلال

    ولهذا اعلنت البوليساريو تاسيس الجمهورية يوم 27 فبراير 1976 اي يوم قبل نهاية المدة المتاحة للمغرب ومورتانيا. اعلان البوليساريو هو لسد الثغره حتى لا تصبج الصحراء بدون سيادة صباح 28 فبراير 1976

    .

  • معتز
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 06:38

    الصحراء كانت تحت سيطرة الاستعمار الاسباني واسبانيا الدولة الوحيدة التي ستحدد مصير الصحراء لا اي منظمة سواء كانت اقليمية كالاتحاد الافريقي او عالمية كالامم المتحدة لاننا مازلنا نعيش عصر الاستعمار .فيجب على الدولة المغربية ان تبعد عن الدول الافريقية الحثالة كما صدق ترامب في وصفهم وان تسترجع اموالها لداخل المغرب لمعالجة المشاكل الاقتصادية ومن وجهة نظري الافارقة لا عهد لهم ومجرد عبيد وخونة للاستعمار الفرنسي ليومنا هذا . واعتقد الشباب المغربي غاضب من سياسات الدولة المغربية واهتمامها بافريقيا على حسابهم مما سيولد غضب عارم في الشارع المغربي قريبا .فارجوا الاهتمام بالمغرب افضل من الدول التي تعتبر بؤر للقذارة كما سماهم ترامب .

  • الصحفي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 07:03

    كتب صاحب المفال
    في الصدد ذاته، أكد أمين أحمد أيوب، المتحدث باسم السفارة المغربية بالعاصمة الرواندية كيغالي، أن "المملكة المغربية لا تحتل الصحراء وليست قوة احتلال، بل تمارس سلطتها على الأقاليم الجنوبية قانونياً"

    سبحان الله سبحان الله لا توجد في الدنيا وثيقة تقول ذلك

    يعني خلالص لا يوجد منطق يتعامل به البشر!

  • رابح
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 07:23

    بدأمجال اللعب يضيق .
    بعد محكمة العدل وكوديفوار وقبلها موزمبيق.
    وعدو اليوم الذي قيل لنا بالأمس انه صديق .
    مسكين ذلك الذي يجري وراء حطب التدفئة ويهدد برفع العم عن البوطا حين يطلب منه التصفيق كلما زاد التضييق .

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:18

    بودنجال كيتكال غير بلمهل.
    على المغرب أن يكون رزينا عاقلا ومتبصرا وألا يظهر أية شراسة في ردود أفعاله. لأن الإنسان حتى ولو كان صاحب حق ويريد الدفاع عن ذلك الحق فرد فعله القوي المتجاوز للحدود قد يؤثر سلبا على طموحاته.
    أحيي السفير المغربي في رواندا. فرده كان مسالما ورزينا وعاقلا وفي ذات الوقت قويا مزلزلا. فأهم شئ قاله والذي لو كنت مكانه لقلته أيضا هو النبذة التاريخية التي تعطي لطرح المغرب نوعا من المصداقية بحيث أن إسترجاع المغرب لأراضيه كان على مراحل…
    على المغرب الفرانكوفوني أن يطور استراتيجية معينة تجاه الدول الأنجلوساكسونية الإفريقية.
    على المغرب أن يقوم بتمشيط الشريط الحدودي بينه وبين مويطانيا. أهم شى هو التنسيق مع مورطانيا.
    فانطلاقا من دراستي للقانون في ألمانيا وعملي في المحاكم الألمانية كمترجم أستطيع أن أقول بأنه حتى الممنوعات تصبح مباحة في حالة تغاضي الطرف المتضرر عن المطالبة بحقوقه. وهو ما يسمى بالألمانية ب Gewonheitsrecht. أي قانون العادة أو التعود. فإذا تعود البوليزاريو الذي تكبد خسائر دبلوماسية على التواجد في مكان لا يحق له التواجد فيه فهذا يخول له الحق في مزيد من العربدة.

  • المحنك
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:37

    بكل أمانة أرى في هذه الاحداث كم كان و مازال الإعلام المغربي يظلم الجزائر و هو يحملها وزر مشكلة مع العلم أن العالم قد عرف أن توجيه الإتهامات للجزائر هو لغرضين اثنين
    – محاولة نقديم الموضوع على انه مشكل بين الجزائر و المغرب لشطب الشعب الصحراوي
    – وجود اللجئبن الصحراويين في الجزائر و الذي يأنب ليل نهار المغرب

    المشكلة أنه مثلا لما يطلب بفتح الحدود مع الجزائر كان جواب الجزائر بسيط للغاية و هو وقف هذه الدعاية الإعلامية.
    أكاد أجزم أنه في المستقبل الجزائر ستشدد من شروطها حتى لا أقول أنها تصبح تعجيزية لفتح الحدود مع المغرب

    سلامي للجميع

  • safi
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:32

    استغرب ردور الفعل في تعليقات الاخوة المغاربة الذين اصابهم الرعب من تقرير بسيط في صحيفة روندية لا يقرءها احد، ان كنت فعلا صاحب الحق في قضية الصحراء لماذ كل هاذا؟ و استغرب احتقار الدول الافريقية و تقزيمها ز وصفها بالمتخلفة مع ان معضمها تتفوق على المغرب في الاقتصاد و المستوى المعيشي و الحريات الفردية، عجيب امركم، انشر من فضلك الرءي الحر و شكرا ،

  • Jaouad imrany
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 14:43

    الصحراء. مغربية. ستبقة مغربية. الرجل. يموت. شهيد. إما. على. دينه. أو وطنه. أو. شرفه.

  • Momo
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 19:23

    Ce n'est pas les africains qui ont profité du Maroc. C'est le Maroc qui est allé investir là-bas croyant qu'il allait infléchir la politique des africains à l'égard du Sahara. Mais ce problème du Sahara est un problème onusien. …le Maroc est vraiment dans la confusion totale. Et la guerre n'est pas dans son intérêt. Ça va ruiner son économie ce le Polisario c'est des mercenaires…! Ils vont le bouffer…

  • لا لفتح الحدود
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 19:29

    الملاحظ دائما وأبدا في أي مقال يتكلم عن المغرب وصحرائه أو عن المغرب والجزائر نجد الجزائريين دائما هم أول من يبدأ بالتعليق بجنسيتنا أو بجنسيتهم وكذلك هم من يختم الخبر بتعليقاتهم البليدة التي يُحاولون فيها نشر الاكاذيب والمغالطات عن بلادنا وفي نفس الوقت يقومون بتلميع صورة بلادهم المشوهة بالعالم وخير مثال ما كتبه االمسمى المحنك الذي يعتقد الشعب المغربي مثل عشرة بعقل الذين يعيش معهم وبكل سهولة يقومون بشحنهم بالمغالطات والاكاذيب ولا يجدون من شعبهم سوى الانصياع لها لأنهم كبرو وتربو منذ القدم على التبعية والوصاية عليهم ودائما ينتظرون من الاخر أن يوجههم ويُفكر مكانهم عوض تشغيل عقولهم للوصول للحقيقة بأنفسهم
    يقول هذا المحنك بأننا نظلم بلاده /مسكينة/ ونحاول حصر المشكل بيننا وبينهم كي نشطب على الشعب الصحراوي!!
    لكن فقط سؤال هل يوجد بالعالم لاجئين يملكون جيش وسلاح ورئيس وحكومة وسفراء ووو؟؟
    وهل يوجد بالعالم لاجئين بدون بطاقة لاجئ كي تُسهل لهم التنقل حول العالم؟؟
    طبعا هذا لا يوجد إلا ببلادكم لأن البوليزاريو هم مجرد مرتزقة تحاربوننا من ورائهم عوض مواجهتنا لأنكم جبناء ولا تتقنون سوى الطعن من الظهر

  • المحنك
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 06:57

    إلى 96 – لا لفتح الحدود
    أعطيت عنوان لتعليقك " لا لفتح الحدود"
    لماذا تعكس الامور؟ أليس نحن من أغلقنا الحدود.. 100 مقطع فيديو لمغاربة يطلبون فتح الحدود مقابل 100 فيديو لجزائريين يفضلون عدم فتح الحدود وإمكانية فتح الحدود تكون بشروط
    البوليساريو يمثل حركة تحرير الصحراء الغربية. لهم حكوكة و نحن ندعمها بكل ما نقدر عليه و هذه وصية شهدائنا. نحن في الجزائر قبل الإستقلال كان لدينا حكومة و وجود الجمهورية الصحلراوية هو لسد الثغرة لم تقاسم المغرب و موريطانيا الصحراء الغربية
    أما نعتك للجزائريين بأمهم جبناء. لا يمكنك أن تقنع أحدا بأن من فجر ثورة و ضحى ب مليون و نصف المليون شهيد يسمى جبان و أغلب الظن أنك غيور جدا من الثورة الجزائرية

  • عماد الدين
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 08:56

    إلى 96 – لا لفتح الحدود

    المفروض قبل أن تسأل أسئلة الرجوع إلى الاصل. أنت تراوغ . العالم كله يعرف كيف وصل هؤلاء اللجئين إلى الجزائر و أنت لماذا لا تسرد الموضوع من البداية و تغوص في متهات . هل … هل…
    هم لاجئون و ضيوف الجزائر و أنا أعرف أن وجودهم يزعجك كثيرا و هذا شأنك. هم ضيوف الجزائر نقدم لهم المساعدة و نحميهم و نوفر لشبانهم مفاعد جامعية و فعلنا هذا مع اخرين.
    فلا تزايد على الجزائر لان في هذه الامور أنت لا تقدر على الجزائريين فأنصحك لا تضيع وقتك لأان هذا الموضوع هو قمة الكرامة الجزائرية

  • المسافر
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:08

    تعريف الجبان
    هو الشخص الذي يخاف من الموت حين يواجه أمرا يتعلق به و يمس كرامته
    كالإعتداء عليه و على أولاده و على أرضه.
    نحن حررنا كل أرضنا!!!!!!!!!!!!!!!!

  • اسد
    الخميس 18 يناير 2018 - 12:42

    قولوا ما شءتم فان ركن بيتي من حجر وسقفه من حديد. انعموا بالراحة يا مغاربة ما دام هناك من يردد يوميا … نحن اسد العرين..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات