خبير مغربي: الجزائر تلجأ إلى تهمة المخدرات لتشويه سمعة المملكة

خبير مغربي: الجزائر تلجأ إلى تهمة المخدرات لتشويه سمعة المملكة
الجمعة 19 يناير 2018 - 11:00

عادت قيادات الجزائر إلى توجيه سهام اتهاماتها إلى المغرب، إذ خرج أحمد أويحيى، الوزير الأول الجزائري، ليقول إنه يندد “بكل الأطراف التي تحاول من الخارج إغراق الجزائر تحت قوافل الحشيش وقوافل الكوكايين”.

وتابع أويحيى، في كلمة له يوم أمس، بالقول: “هذا الواقع هو عدوان على الشعب الجزائري ومحاولة تسميم الشباب الجزائري وسعي لتعثير وتيرة التنمية الجزائرية ونكران لمستقبل الشعوب المغاربية”.

أحمد نور الدين، الخبير في العلاقات الدولية وشؤون الصحراء، قال إن هذه التصريحات تندرج ضمن “عقيدة عداء النظام الجزائري لأي شيء مغربي”، قائلا إن “الدولة الجزائرية المستقلة بنيت على هذا الأساس”، مشيرا إلى أن الاتهامات المتتالية من قبل قادة النظام الجزائري لها عدة أهداف؛ أبرزها “محاولة تشويه سمعة المغرب على الصعيد الدولي ومن أعلى درجات البلاد، بمن فيهم وزراء وسفراء”.

وقال نور الدين في تصريح لهسبريس إن قادة الجزائر يحاولون تشويه سمعة المغرب عن طريق إلصاق تهمة الاتجار بالمخدرات به، على الرغم من أن “المخدرات الثقيلة تأتي إلى المغرب من الحدود الجزائرية”، مؤكدا أن الهدف من تشويه السمعة هذا هو “محاولة النيل من المملكة على مستوى القارتين الأوروبية والإفريقية من أجل ضرب الشراكة مع هذه الدول”.

الخبير في العلاقات الدولية وشؤون الصحراء أشار إلى أن من بين الأهداف التي تدفع قياديي الجزائر من إطلاق مثل هذه التصريحات هو “محاولة لتغطية على فشل برامج الدولة الجزائرية التنموية”، قائلا إن “النظام العسكري هو الذي يستهدف الشعب الجزائري الذي يستثمر في الأسلحة عوض الاستثمار في برامج تنموية تفيد الشعب”.

وأبرز المتحدث أن من بين الأهداف كذلك هناك محاولة التشويش على محاولات الأمين العام الجديد للأمم المتحدة ومبعوثه العام الجديد بالمنطقة، قائلا إن “قيادات الجزائر يتوجسون من علاقة جيدة للمغرب مع غوتيريس، وبالتالي يحاولون إرباك الخصم بطريقتهم هذه عن طريق تشويه السمعة”.

وذكر نور الدين أن هناك كذلك ضغط الدبلوماسية الناعمة الجزائرية بالبلاد والتي تطالب بفتح الحدود مع المغرب والتزام الجزائر بكونها طرف محايد وليس طرفا أساسيا في القضية الصحراوية.

‫تعليقات الزوار

131
  • الودغيري
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:17

    كيف يشوه سمعة المغرب أليس ما قاله حقيقة ،التشويه يكون بإلصاق تهم غير حقيقة لكن ما قاله فيه كثير من الواقعية نحن نقرأباستمرار الاخبار الدولية في أوروبا ونسمع عن تقارير رسمية حكومية منها تقرير الخارجية الامريكية والاتحاد الاوروبي والاممالمتحد أن المغرب هو أول منتج للقنب الهندي العالم ،،هذا يؤلمنا كثيرا لكنه الواقع ،اذا كنا كمغاربة نحافظ على سمعة البلد فلنجد حلا لهذا المشكل

  • تمغربيت
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:18

    لقد تعودنا علي هاته الخرجات منذ زمن تشويه صورة المغرب في العالم هو شغلهم الشاغل.. واستخدام أشخاص لنفس الغرض في مواقع التواصل الاجتماعي.. ماذا عسنا أن نقول غير لا حول ولا قوة الا بالله..

  • امين
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:19

    في رأي الخاص فإن الدول المغاربية باستثناء تونس لم تفلح في بلورة المخططات التنموية . فجميعها لم تفلح في تنمية شعوبها كفانا القاء التهم فيما بيننا . فكلنا في الهوى سوى.

  • ANWAR
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:20

    بحال المغرب بحال الجزائر،الشعب تنخره البطالة،الفقر،الطب والتعليم فالحضيض..والمسؤلين يتراشقون الإتهامات،وفي أخر المطاف تجدهم جيران يحتسون النبيد عند ماما فرنسا،الكل يقتني شقق في باريس ويدكس أموال الشعب فالخارج،منذ إستقلال البلدين وأنتم على نفس الأسطوانة المشروخة.ارحمونا.

  • rachida
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:21

    السي اويحيى الشعب الجزاءري يعاني من تسلطكم وديكتاتوريتكم التي تخنقونهم بها .سياستكم الفاشلة هي ما يتعب كاهل الشعب الجزاءري اما المغرب فهو اكبر من تفكيرك الضيق وتهمك المضحكة . المغرب في طريق النمو وانت لا تفعل شيءا للجزاءر قد يسير بها قدما بل تفعل العكس . وتحية للشعب الجزاءري الذي ضاق درعا بتفاهاتكم .

  • Ayoub
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:21

    L'Algérie est entrée dans une grande crise d'identité, le vent de la révolution est entrain de souffler en Algérie voisine, le régime est entrain d'exporter ses problèmes chez ses voisins, c'est trop tard, la probabilité historique du changement est entrée en
    vigueur en Algérie

  • agdir
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:21

    C'est qui a votre avis qui s'intéresse à ce qui dit les militaires et ces alliées. a part l'expert et eux même.

  • saad
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:22

    أكررها الجزائر هي من احتضنت وكونت الانفصاليين وتساعدهم وذالك ضدا في المغرب لانها تريد ان تكون هي القلب النابض في افريقيا

  • rachid
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:22

    les algériens sont devenus des pro dans l'export de leurs problèmes pour calmer l'opinion public interne c'est tout qu'ils ont trouvé après avoir gaspillé la fortune du peuple , ils oublient qu'ils sont les exportateurs n 1 du karkobi

  • البعمراني
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:24

    ومن يصدر لنا القرقوبي الذي هو اخطر من اي مخدرات الا تخجلون

  • HICHAM
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:25

    المغرب تيصيفط الحشيش للجزاءر والجزاءر كتصيفط القرقوبي للمغرب وخمجتو البلدين بالسمومات باش الشعبين ماعمرهوم يفكرو ف الثروات ديالهوم

  • amsterdamer
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:26

    المملكۃ شوهت نفسها بنفسها ولا تحتاج لمن يشوهها. الفساد, الرشوۃ, تهريب المال للخارج, اهدار المال العام, البطالۃ, القمع, محاكمات مشبوهۃ, اعتقالات عشواءيۃ,…..

  • الشرق
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:30

    الكوريتان في طريقهم الى التفاهم و الخبير المغربي حاضي الجزائر و خبرائهم حاضيين المغرب يا السي الخبير المغربي تقدر تقولي لماذا السمك غالي في المغرب رغم امتلاكه 3600kmبحر و لماذا فاتورات الكهرباء غالية رغم المنصات أو منشئات الطاقة الشمسية و لماذا الشباب عاطل و الفساد و الإختلاس متفشي نصيحة فتحو الحدود على الأقل الشباب في المنطقة الشرقية يشتغل في التجارة و السياحة و المواصلات مع الإخوة الجزائريين و باراكا من الخزعبلات و الضحك على العقول

  • ابوزيد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:30

    لا فائدة ترجى من فتح الحدود مع نظام امتزجت دمائه بالحقد والغل والحسد والذي كرس كل طاقاته لمعاداتنا واوى وسلح وجند ضد وحدتنا فإياكم والنية الحسنة مع هؤلاء. إن الأفاعي وإن لانت ملامسها عند التقلب في انيابها العطب

  • Motherafrica
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:31

    دول العربية تحارب بعضها بالمخدرات
    المغرب و الجزائر يتبادلان تهم و ايران و حليفتها حزب الله بغرقان دول الخليج
    بالحبوب مهولسة و هيروين و طالبان اكبر
    مصدر لمخدر العفيون …العالم يصنع العقول
    و نحن نخربها الله يستر و السلام

  • مول البيكالا
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:35

    يجب على المغرب ان ينمي البلاد والعباد ويكون المواطن اول الإهتمامات الحكومة ، ونحن متأكدين ان وحدة المغرب الترابية لن ينال منها الأعداء الوطن في الداخل وفي الخارج . الله الوطن الملك

  • أبو ريان
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:36

    قفوا من إستحمار الشعب المغربي، فالمخدرات من زراعة و تجارة واقع مغربي خالص ﻻ دخل للجزائر فيه، فهل الجارة الشرقية مسؤولة عن تردي اﻷوضاع المعيشية و تردي القدرة الشرائية للشعب المغربي المسكين، الموت في كل مكان في المملكة من أجل لقمة عيش، فهل سمعتم جزائري او جزائرية مات من أجل لقمة العيش تطابعا او موتا من البرد في الجبال.
    فالجزاىري من حيث التنمية أحسن من المغربي بكثير، و كل مؤشرات التنمية البشرية تؤكده، فأي أزمة في الجزائر و مئات اﻵﻻف من السكنات توزع يوميا و مجانا على شعبها، و أغلبية سكان قراها و جبالها منازلهم مربطة بغاز المدينة، و ﻻ مشكل في تموين غاز البوطان لساكنة الريف و البوطة تباع بدرهمين ؟، و في المغرب إن وجدتها قبل الموت من البرد تباع ﻻ 30 درهم؟ المقارنة في هذا آخوتي و هذا هو المهم للشعب، و ليست التنمية اﻹعﻻمية الكاذبة لبعض الساكنة.
    تحياتي للجميع و شكرا لهسبرس على النشر.

  • العوفي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:37

    تصريح احمد اويحى ليس تصريح رسمي او اتهام رسمي بل كان يرتدي جبة حزبه كأمين عام لحزب التجمع الديمقراطي وخاطب اعضاء ومناضلي حزبه وليس بصفته رئيس الوزراء كما ورد في المقال
    للتذكير الامم المتحدة صنفت المغرب الاول عالميا في انتاج المخدرات بمداخيل 23 مليار دولار سنويا حسب تقرير وزارة الخارجية الامريكية

  • hassan
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:37

    ا لجزائر وهولندة واسبانيا من الزبائن الكبار لحشيش المغرب .فهو لايصدر لهم هدا المخدر وانما يستوردونه بانفسهم وباموالهم الخاصة وعن طيب خاطرهم ولااحد يرغمهم على ذلك بكونهم احرار فلا داعي اذن يا السي وزير عصابات الجزائر الاول ان تقدم الاتهامات الفارغة للمغرب فالشعب الجزائري مخدر اصلا فهو غير محتاج لمخدرات المغرب .
    فاذا كان هدفك ابعاد انتباه الجزائريين عن المشاكل التي يتخبط فيها النظام فانك متاخر جدا لان السيل وصل الزبى والمسالة مسالة وقت فقط والانفجار الشعبي علىالابواب.انتظر فانا معكم منتظرون.

  • رضوان الفتحي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:41

    سبحان الله العظيم المغرب غادي قاضي حاجة والجزائر تبعاه كتنبح سيروا قلبوا على شحاجة اتشغلوا بها أبقاو تابعين المغرب راه غادي في الطريق الصحيح سيأتي يوما تندمون على كل هذا الكره يا اخواننا الجزائريين الله يستر قلة الشغل مصيبة.

  • Karim
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:41

    Beware of the Algerian troll factory and bots which are deployed by the military regime to increase tension and spread hatred between Moroccans and who govern them.

    The Algerian troll factory use the same techniques developed by the Russian FSB (former KGB).

    They disseminate propaganda, fake news, misinformation and fabricated stories to increase the chance of riots and revolt in our country.

    I work in the cybersecurity business and I know how the Algerian trolls and bots operate.

    This forum is one their main targets because it is popular. So they try to take it over by influencing the debates and shaping public opinion to the detriment of peace and stability in our country.

    Watch out, Moroccans! And be alert to the Algerian propaganists who inhabit our forums. They hate us and they do not want any good to happen to us. They want fire and fury to engulf our country in order for them to reign supreme in north africa.

  • والد السالك من الدخلة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:43

    قتلة سكان قرية بن طلحة ضواحي العاصمة الجزائرلا يتقنون سوى الخراب وهدا ليس بغريب عن كيان من صنع الاستعمار

  • عبد الحميد البكري
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:50

    ايوا وشنوا, نكذبو على راسنا!! راه بلدنا عامرا مخدرات ولكم في الكيف خير دليل, يزرعه المواطن تحت اعين السلطة وعندما يبيع محصوله, تقبض الشرطة على المشتري بتهمة حيازة المخدرات..وعند شراء المواطن الخمر من الأسواق التجارية بالمملكة, تقبض عليه السلطات بتهمة حيازة الخمر..فعلا بلاد النفاق و المتناقضات..فلا عجب أن تتهمنا الجارة الشرقية "الجزائر" بتغريقها بالمخدرات فنحن أهل الدار أدرى بالبيت الداخلي ونرى ابناءنا وشبابنا يبرمون جوانات بجنبات الطرق والمقاهي تحت اعين السلطات,
    انشر رحمك الله

  • متابع
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:51

    إغراق الجزائر بالحشيش و الحدود مترستة بجدار من الإسمنت و خنادق بسبعة أمتار و مروحيات تجوب الشريط الحدودي ليل نهار هذا هو العجب بعينيه أما و إغراق الجزائر بالكوكايين فهذا يدل بأن مسؤولي العسكر يسنشقونه لا محالة حيث اختلطت عليهم كولومبيا بالمغرب

  • بوزرواطة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:51

    يا عزيزي اي تشويه و كان الحشيش ياتي من المريخ عليكم ان تتحلوا بقليل من المنطق المغرب و بطريقة منهجية يغرق الجزائر الا ان الغريب في الامر الجزائر تقف مكتوفة اليدين امام هدا العدوان المعلن منجهتكم الحشيش امر واقع و الامم المتحدة نفسها تحدثت عن مداخيل المغرب من تلك السموم

  • sohail
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:51

    الهدف الاساسي من هذه الخرجات للمسؤولين اللامسئولون في الجزائر هو ظهور سياسيين واعلاميين احرار في الساحة الجزائرية يرفضون سياسة النظام ويطالبون بفتح الحدود مع اخوانهم في المغرب وهذا ما يرفضه النظام لانه يريد ان يوهم الجزائريين انهم يد وحدة من اجل ما يسمى تقرير المصير للبوليساريو اما وجود الحشيش في الجزائر فهناك اراضي شاسعة لجنرالات ومسؤولين جزائريين تزرع فيها الحشيش لا يستطيع احد الاقتراب منها ولقد سبق ان شاهدت فيديو في اليوتوب تم تصويره خلسة يوثق لجني الحشيش في تلك المزارع

  • الحاج الجبلي المغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:53

    إغلاق الحدود مع الجزائر خير من فتحها لن نستفيد من هذا البلد بشيئ. بلد يصدر أقراص الهلوسة (القرقوبي) بكترة والحدود مغلوقة وإذا فتحت فسيدمرون شبابنا ؟

  • حدو
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:53

    السلام عليكم
    ياك المغرب بنا سياج في الحدود والجزائر كدالك
    ومنين كيدخل هاد الحشيش و هاد القرقوبي
    ليفاهم ينورنا

  • ملاحظ
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:53

    .لا ذالك و لا ذاك الطغيان و اتعجريف والتفرعين…. بنفطهم و غازهم يظنون انهم سيهيمنون على المغرب الكبير…لكن هناك شعوب ذكية غير كسولة، تؤمن ان الجد و الاجتهاد اسمى من ثروة الكسل و الخمول…لا نتكلم على المغاربة فهناك الذكاء التونسي و الليبي الذي يطمح البناء و التعاون. اما الطغيان فهو من الارث الانتهازي الاستعماري. هكذا يعرف ابناء الحركي الجزائري اثناء و بعد الاستعمار.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:53

    إذا كان السيد ويحيا يستطيع تضليل بعض العرب الذين لا يعرفون طبيعة النظام الجزائري فإنه لن يستطيع أن يضلل الشعب الجزائري بهذه الأسطوانية المشروخة التي يرددها كل من يتملق للعسكر
    فلكي تكون مقبول في محراب النظام الانقلابي الجزائري وتحافظ على منصبك أو على مزاياك الريعية او على مقاولتك او تجارتك او شركتك يجب أن:
    1 ترمي المملكة المغربية بالمخدرات
    2 أن تساند ما يسمونه ب"الشعب "الصحراوي"
    3 أن تتضامن مع العسكر وتشكره وتثني عليه رغن انه هو من نهب الشعب وافلس الجزائري وانقلب على الديمقراطية التي أوصلت جبهة الإنفاد الى السلطة، وقتل بوضياف وآخرين من خيرة أبناء الشعب الجزائري و..
    يعني يجب أن تردد نفس ألأسطونه التي يرددها الشياتة في الجزائر الذين يحضون بامتيازات وينهبون مال الشعب لكي تحافظ على منصبك ومزاياك
    ونحن نعرف بان السيد ويحيا لديه مشاكل مع الدولة العميقة التي يسيطر عليها العسكر والمخابرات، وهو قاب قوسين أو أدنى من ان يرموا به الى مزبلة التاريخ مثل سابقيه، وهو معذور على كلامه هذا لأنه فقط يريد ان يسبق الأحداث وتقديم قسم الولاء للأسياده الذين نصبوه على الحكومة رغم ان حزبه ليست لديه الأغلبية

  • هبة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:55

    ولمَ كل هذا ؟ هل كل هذا من أجل أرض صحراوية تنتسب إلى المغرب أصلاً وكل الأدلة تشير إلى هذا لكنهم لا يريدون الاقتناع بهذا ؟! إلى متى سيناريو زرع الفتنة هذا ؟!

    دعونا من فضلكم نحل مشاكلنا بين بعضنا كإخوة وكفى شجارا عقيما حتى لا يتدخل جلالة ترامب مجددا لحل النزاع بطريقة عادلة فمن المؤكد أصلا أن الصحراء مغربية.

  • عبرة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:57

    الدول تتكتل وتتحد لخلق قوة إقتصادي و سياسية و عسكرية ونحن نبحث عن ما يفرقنا حتى وإن كان مجرد إشاعات المهم هو أن نبقى متفرقين وهذا يعبر على
    سوء عقلية المسؤولين وعدم شرعيتهم في الحكم وأنهم مجرد أداة في يد العدو لإبقاء الأمة متفرقة متمزقة متخلفة و كلامي موجه خصوصا لمسؤولي الجزائر.

  • الهاشمي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:58

    من أفضل المنتوجات الطبيعية، ولو تم تقنينه لكانت مداخيله أكبر من نفطكم.

  • الزبير ابن العوام
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:58

    كمواطن أرى أن الدولة الجزاءرية خاصة المربع الذهبي للدولة كلهم من نفايات الحرب الباردة و جمال عبد الناصر المهزوم و القذافي القومجي صدام و حافظ الأسد الذين فرضوا و مولوا دعاة القومية العربية في البلدان التي لا مكان لها فيها مثل المغرب و الجزاءر و اضطهاد غير العرب لكن الحقيقة ان صدام و الاسد و لبنان في حاجة ماسة الى هذا النوع من الأيديولوجية لأنها هي المظلة الوحيدة التي يجتمع العرب تحتها نظرا لاخلاف الاديان و المداهب.
    مثلا صدام سني و 100/60 من الشعب شيعة و في سورية 100/60 من الشعب سنة و في لبنان 100/60 من الشعب مسيح و السنة اقل من الشيعة.
    لهذا استورد القوميون العرب هذا المرض من الشرق الأوسط لاستأصال الامازيغ لكن الله افشلهم لأن من اراد العزة في غير الاسلام اذله الله.

  • السملالي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:59

    المخدرات أمر واقع فلماذا ننكره …

  • ابن الصحراء الجزائري
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:59

    قال الخبير المخذرات والسموم تأتي من الجزائر واعجبي !!!
    نعم الجزائر تعمل على تشويه صورتكم أمام العالم والكل يعلم ما تقوم به المملكة من ترويج للمخذرات ، ولم تقل الجزائر إلا الحقيقة ولكنكم لا تعقلون وتجحدون الحقيقة ، منتجون ومصدرون ومتعاملون مع تجار المخذرات
    هذه هي حقيقة المغرب ، والخبير يصرح بدون حياء ويقول بأنها تهمة اسأل المنظمات العالمية وهيئة الامم المتحدة ولكن مادام قالتها الجزائر فكلامها ثقيل على المغرب ، أمريكا وأوروبا وكل يتحدث على أنكم أول منتج بايعاز بأطراف معروفة لديكم بترويج المخذرات …سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم عليك بمروجي المخذرات

  • معاد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 11:59

    عادي جدا انها عقدة المغرب التي لن تزول بسهولة, اعتقد ان الجزائر لم يعد لها ما تقدم لشعبها فالوضع جد مزري والرئيس مقعد والمغرب يقتحم افريقيا طولا وعرضا. النظام يبحث دائما عن وسيلة لكسب الوقت ومحاولة تمرير عهدة بوتفليقية خامسة ولن يجدو احسن من استعمال البع بع المغربي

  • Hassan,AGADIR
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:01

    أرجووووكم….نحن الشعبين الشقيقين،دعوووونا نعييييش بسلاااام. إن المسؤووولين من الجانبين كالقردة،إن تصالحوا أكلوا الفاكهة،و إن تقاتلوا أفسدوها.

  • نعمان
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:04

    إختلاس أموال البترول و الغاز و تهريبها للخارج و إهدار فرص التنمية و غياب الديمقراطية و حكم الفرد أو القلة الفاسدة و انتشار البطالة في صفوف الشباب هي المشاكل الحقيقية التي يعاني منها الشعب الجزائري، أما الحديث عن المخدرات كعائق للتنمية فهذا هو الحمق بعينه.
    هل أعاقت المخدرات القادمة من أمريكا اللاتينية تقدم الولايات النتحدة الأمريكية ؟؟؟ هل أعاق الحشيش المغربي تقدم أوروبا التي سنت قوانين تسمح باستهلاك الحشيش ؟؟؟ طبعا لا، و ما رأي السيد أويحيى في ملايين اللترات من المشروبات الكحولية التي يستهلكها الشعب الجزائري بترخيص من الحكومة و بشكل قانوني في البارات المنتشرة في كل المدن الجزائرية؟ أليست المشروبات الكحولية مغيبات للعقل أخطر من الحشيش ؟؟؟ الله يعفو علينا نحن المغاربة و الجزائريين و التونسيين من أمثال هؤلاء المسؤولين الذين لا هم لهم إلا مناصبهم و مصالحهم الخاصة و يضيعون علينا فرص الإندماج و التنمية الحقيقية.

  • عبد الحكيم التونسي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:09

    بل الجزائر تلمع صورة المغرب بتدخلاتها.

    حيث ان المغرب ليس محتاجة لكن يشوه سمعته.

    ما وقع في الصويرة حيث كانت نساء…
    ما وقع في زاكورة نصف التلاميذ مصابون ب لليشمانيا
    والبعض دخل السجن لانه طالب بالماء الشروب.
    الحسيمة
    جرادة
    …..

    ومن قال جنودنا البواسل في الصحراء يتمتع بامتيازات ضخمة
    في الوقت الذي لا يصرف لهدا الجندي الا 1500 درهم كتقاعد على احسن حال.

  • Ben khoulti
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:10

    ولمادا لانقول ان الجزائر تزرع الكيف عندها وتتستر على افعالها اليس نفس الارض والثراب لمادا الجزائر لاتتكلم على اسبانيا وبعد الدول الاوروبية هي كدلك تزرع هده النبات على ارضيها وهل تقوى الجزائر ان تنطق اكثر من اماكن يزرع كل الاشكال والنباتات من هدا النوع فليشربوا من البحر حكام الجزائر ومادا سيفعلون اعطيتهم اكثر من قمتهم ورثة فرنسا احفاد ديغول

  • محمد.ن
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:14

    فالأول تحدث عن المخدرات التي يزعمون انها تأتي من المغرب….وبعدها أكد أن الدولة العسكرية تساند البوليساريو….لكن الشعب الجزائري المثقف استفاق …وأصبح يعرف كل صغيرة وكبيرة ،أين أموال البترول والغاز،؟ وتقولون أن الشعب الجزائري بخير!!!!!حتى العبيد يأكل وينام .إذا كنتم تقصدون الأكل والنوم…

  • Moh
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:22

    La fuite en avant, Abdelhamid Zerguine, PDG de la Sonatrach affirma que l’algérie aura épuisé ses réserves de pétrole et de gaz conventionnel entre 2020 et 2025 en raison d’un double phénomène de baisse de production ajoutée à l’augmentation de la consommation intérieure

  • khaled
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:28

    Je réagis par rapport à la caricature très simpliste… enfantile. Et en plus de mauvais goût.

  • أبو أمين
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:33

    معضلة تهريب المخدرات عالمية تعاني منها كل الدول و ليست الجزاير و المغرب فقط. فمثلا الولايات المتّحدة الأمريكية لم تتهم يوما جارتها المكسيك بل تحارب الظاهرة. يعاني المغرب من هبوب الهلوسة والكوكايين الذي يأتيان من الجزائر و لم يتهم جارته بل يحاربه و حكام الجزاير يتهمون المغرب و لا تحاربه لأعراض سياسية لتشويه صورة المغرب. لأنها دولة فاشلة اقتصاديا و دبلوماسيا. إذا اعتبرنا جدلا أن المخدرات تدخل من المغرب فما هو دور حراس الحدود من جمارك وأمن وعسكر إذن الجزائر دولة فاشلة لا تستطيع حماية حدودها. و الغريب في الأمر هم مِن يساعدون على مرورها و الاتجار فيها داخل الجزاير.

  • ben
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:34

    #wadghiri vous devriez vous informer mieux? car vous n etes pas au courant?la cocaine elle se produit ou?et le KARKOUBI viens d ou?

  • stitou
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:36

    في الاونة الاخيرة امريكا الدولة العظمى قننت استهلاك الماريخوانا في بعض ولاياتها كما هو الحال في هولندا واسبانيا في اماكن او محلات ببرشلونة.
    اقول للوزير الاول الجزائري ثقف نفسك وشاهد القنوات الغربية لكي على الاقل تتعلم من اسيادك.

  • البيروني
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:38

    بالوقوف عند بعض الألفاظ والعبارات التي استعملها الوزير الأول الجزائري في كلامه يمكن أن نقف على المستوى الذي وصلت إليه الدولة الجزائرية :فكلمة (إغراق) تعني أنّ الجزائر لم تعد تتحكم في حدودها فأصبحت بيد مافيات تجاوزت المافيات التي تشتغل تحت إِمرَةِ خُدّام قصر المرادية،وعليه فخوف هذه الأبواق ليس على حِمى وطنهم بل على استمرار وجودهم في مرحلة ما بعد بوتفليقة!

  • maykl
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:42

    أضن ان اشقيقة الجزائر لا تستطيع أن تسير متطلبات الشعب، فالأحسن ان تعيد الإستعمار للجزائر لتتحسن الوضعية

  • FOXTROT
    الجمعة 19 يناير 2018 - 12:53

    عقيدة عداء النظام الجزائري لأي شيء مغربي، وأن الدولة الجزائرية المستقلة بنيت على هذا الأساس …الله يرحم والديك هذا بالضبط ما أخبرني به جدي المزداد سنة 1925 ومازال على قيد الحياة يصارع المرض و للمعلومة فهو ليس بخبير و لا هم يحزنون بل مقاوم سابق كان يزود الجزائريين ببعض الأسلحة التي يغتنمها من الجيش الفرنسي وكان يستطيع الدخول إلى الجزائر الفرنسية بطرقه الخاصة , أما بخصوص التصريح بإغراق الجزائر بقوافل الحشيش من يستمع لهذه الخزعبلة يتبادر إلى ذهنه ان الجزائر عبارة على ارض خلاء لا يوجد بها لا جيش و لا حدود والو فيدخل المغاربة إليها بقوافلهم الحشيشية وينظمون سوقا مفتوحة ينتظرون المساكين الجزائريين يخرجون من كهوفهم ومعهم العملة الصعبة وليس الدينار الذي لا يساوي حتى الورقة المصنوع بها

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:02

    الحل الوحيد هو التعاون الدولي للقضاء على هذه الافة التي تسمم كل شباب العالم وخاصتا شباب الاوروبي والجزائري واتمنى لحكامنا ان تطبق حكم الاعدام على كل من يحاول اغرائنا بسمومه ومهمى كانت جنسيته والحل الاخير هو سرب من المقنبلات تقوم باءحراق الارض تحت منتجي الحشيش وهكذا انته العالم من المشكل اما bla bla bla لم تاءتي بنتيجة بل بالعكس تزيد المروج الا اسرار في عمله الشيطاني واضن ما يقوم به السيد ترامب ضد المكسيك هو عمل جبار وسوف نرى النتيجة كيف سوف تتكدس مخدرات ومهاجرين على ارض المكسيك اتمنى من كل قلبي ان يضهر لنا رجلا على ارض الشهداء ويلقن درسا لمافيا الحدود وشكرا لهسبريس على تطرق لهذا الموضوع احساس مشكل من بين المشاكل العالقة بين الاخوة المغاربة والجزائريين

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:03

    مثل حكام ااجزاءر مع المغرب كمثل القافلة تمر والكلاب تنبح، فبعدما قتلوا 350 الف جزاءري من ابناء الشهداء ، سرقوا 800 مليار دولار، هاهم الان امام الامر الواقع، المغرب يسير بخطى ثابتة الى للامام وهم يتشبتون برءيس مريض يخميهم مما تخبء لهم الايام، لصوص وقتلة ومنافقين وخونة هم حكام الجزاءر اعداء للمواطن المغاربي، وشوكة الاستعمار التي لازالت مغروسة في شمال افريقيا.

  • simo
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:03

    إلى التعليق 1
    وهل المغاربة هم الذين يبيعون الحشيش وسط الشوارع الجزائرية؟ فالمافيا الجزائرية هي التي تقوم بذلك وتربح الكثير مما يجنيه المغاربة.

  • oueld hmidou
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:09

    Le Maroc sera un membre a sidao malgré les déclarations des gamins algériens et le Maroc exporte même les responsables de l Algérie comme l oujdi boutefliqua et autres et souhaite nous explique ce que ça veut dire le grand maghreb

  • zentak
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:12

    ولنفترض أن المغرب يغرق الجزائر بالمخدرات…أليس من العيب أن نعرف من يتلقى هاته المخدرات في الجزائر ؟؟

    لا أعرف في العالم من هو الأحمق الذي يهدي المخدرات مجانا.

  • Bakily
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:13

    نضام الجزاير مصاب بالهيستيريا وفقد البوصلة وكل المناورات فشلت فتحوا معبرا مع موريتانيا ولاتمر به الا الرمال يحاول منافسة المغرب في صناعة السيارات ولكن مصير المصنع هو نفخ العجلات أويحي ان لم يكن يستطيع حماية حدوده لماذا يخرجوا علينا ان القائد صالح يزور المناطق العسكرية ويدعي ان الجيش في كامل الجاهزية تكذبون علينا أم على شعبكم ان لم تستطيعوا حماية حدودكم عليكم ان تطلبوا من فرنسا ان تساعدكم في حراسة الحدود

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:18

    العالم كله يحسد المغرب.ليس فقط لموقعه الجغرافي.بل لاشياء اخرى لا وجود لها في بلاد غير المغرب ….العالم يحسدنا على شجرة الأركان .يحسدنا على نوع من البرتقال لا يعيش وينبت الا في المغرب.اما الحشيش الذي جربوا زراعته في بيىة بمواصفات مكان زراعته فلم يعطي النتائج المرجوة.الحشيش فيه منافع أكثر بكثير من مضاره.الحشيش صالح للطب ومواد التجميل وصناعة الملابس..شركات الأدوية تستخدمه كثيرا .والله ثم والله لو نجحت زراعة الحشيش في الجزائر وأعطت نفس القيمة والنكهة لوجدت أن جنرالات الجزائر يتسابقون لزراعته والاتجار فيه…وربما الانتشااء به..اظن انهم يفعلون.يحرمونه على الشعب ويسمحون به لانفسهم…الله يشافيكم من عقدة المغرب.امين

  • اب-------الجزائر-------ن
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:22

    يا سي الخبير والله ما كتبته اضحوكة ولكن ااكد لك كل ما يقلونه خبرائكم والله لا يفاجئنا لان قوة الجزائر تركتكم تتخبطون في تحليلاتكم المهم الحل الوحيد لهذه الافة السامة التي دمرت اجيال واجيال من شباب العالم وفالمرتبة الاوله هو شبابكم اتحاد دولي واخذ قرار للقضاء عليه نهائيا باءتي وسيلة وشكرا لهسبريس

  • محمود
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:35

    الى السيد ابو ريال رقم 17 في الجزايءر مشاكل الفقر و حتى التهميش اكثر من المغرب الفرق هو ان في المغرب حرية الصحافة و بالتالي تغطية الحوادث التي يسببها الفقر و بعض المرات تصل حتى المبالغة اما في الجزايءر فلا يمكن ذلك

  • المهاجر المغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:37

    السلام عليكم. سلامي الى الشعب الجزايري. وللاسف كما يقال في المثل العربي اارجال تحت السنتهم. عندما يتكلم رجل (دوله) على دوله جارته لها سياده وتاريخ على مستوى العالم وهي المغرب. يتفوه بكلام ليس بمستوى رجال سياسه. من هنا ينكشف عن سياست الحقد والعصبيه. اهده هي حسن الجورى والاحسان بلكلام الطيب. المغاربه يسيدي الفاضل شعب شغوف ويشتغل رجال ونساء. وعندما نصل 80/100 من الشعب كلها في خندق العمل والانتاج ان شاء الله ستسد هذه الافواه التي تنشر الحقد واافاساد

  • هشام عاشق الجارة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:41

    يا عزيزي اي تشويه و كان الحشيش ياتي من المريخ عليكم ان تتحلوا بقليل من المنطق المغرب و بطريقة منهجية يغرق الجزائر الا ان الغريب في الامر الجزائر تقف مكتوفة اليدين امام هدا العدوان المعلن منجهتكم الحشيش امر واقع و الامم المتحدة نفسها تحدثت عن مداخيل المغرب من تلك السموم

  • جيم2
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:46

    السلام عليكم تحية لاخواننا في المغرب نعم كلا الشعبين يعاني من السياسات المدمرة ومن السياسيين انفسهم والخاسر الوحيد هو الشعبين ان لم نقل شعب واحد متى نستفيق من سباتنا متى نكون كالجسد الواحد فان معانات الشعب المغربي والجزاءري معانات واحدة ولا داعي للكذب كلنا نعاني حكامنا كحكام الطواءف من قبل ادعو الله ان يوحد صفنا

  • سلاك
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:49

    خرجات حمقاء عدوانية يهدف منها تشويه صورة المغرب تهريب المخدرات والسلع والأسلحة والبشر والارهاب هو من افعال قادة الجيش بالجزاءر وانفصاليي الدم البوليخاريو ومعبر الكركرات أوضح للعالم من يحارب التجارة غير القانونية والتهريب جميع أنواعه وتطبيق القانون ومن يساهم في الأمن والسلم بالمنطقة هؤلاء يسعون الى المزيد من التفرقة وعدم الانصياع الى الحكمة والرزانة والمنتظم الدولي باتخاذ خرجات واستفزازات لن تزيد المغرب العظيم الا اصرارا على إعطاء مزيد من الدروس لهولاء المشاغبين والذين يريدون استحمار شعبهم بأنهم حريصون على مصلحته ومتحكمون في الوضع

  • ملاحظ بسيط 2
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:51

    الى ابن الجزاءر رقم 58:
    تقول قوة الجزاءر التي اربكتكم، نحن في المغرب لا نبالي بكم ولا ننتظر منكم اي شيء، سوى ان تهتموا بانفسكم ولا تتدخلوا في ما لا يغنيكم، لان الحقد والحسد والكراهية التي فيكم هي التي تزعجنا لا غير.

  • زهير
    الجمعة 19 يناير 2018 - 13:56

    الدولة الجزائرية، دولة الشر، تغرق المغرب بأطنان من القرقوبي، وكالنا اعليكم الله !

  • مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:05

    وكان العالم لايعرف حقيقة مايجري مخابرات الدول الأوربية داخله في المغرب وفِي الجزاير وتعلم كل مايجري
    فضايح المخدرات وتجارها الكبار في الجزاير هم جزائريون أم ان أويحي نسي ويتناسا
    باراكا من الكذب الحشيش الذي يروج في الجزاير هو صناعه جزائرية والمخدرات التي تدخل الي المغرب من الجنوب المغربي هي جزائرية
    القرقوري ٦٠ في ١٠٠ هو جزائري
    يكفي ياحكام الجزاير يكفي رَآه المغرب الْيَوْمَ ماشي هو مغرب الامس
    والعالم اصبح قرية صغيرة الله ينعلها جوره معاكم الدول تتحالف وتبني اقتصادها لمصلحة شعوبها وأنتم مازلتم تعيشون في قورقمار التخلف الفكري وووساخة اللؤم العقيم

  • ALGERIEN FIER
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:23

    فى يومين فقط:

    1- سلمت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، الأربعاء، أول قطار هجين (ديازال وكهرباء) من بين 17 ينتظر دخولها حيز الخدمة العام الجاري.
    2-توزيع 1300 مسكن فى افلو ولاية الاغواط, 543 مسكن بسطيف, 984 مسكن فى بسكرة, 2800 مسكن بوهران, 254 مسكن بعين الدفلى.
    3-توزيع 3600 حافلة نقل مدرسى, تدشين 543 مطعم مدرسى جديد عبر كل البلديات.
    4)قامت شركة “سوفاك” الجزائر صباح اليوم الجمعة، بتسليم أول سيارة من نوع “إيبيزا الجديدة” الجزائرية.

  • momo
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:36

    si les 2 pays ont été sérieux dans le combat contre les stupéfiants,ils ont dû légiférer la peine capitale comme punition à tte personne qui fait à ce commerce criminel qui est à l'origine de bp de choses;les malades mentaux,les suicides ,la criminalité,bp de nos jeunes sont schyzophrène à cause de ces poisons … .dans les pays qui font de vraies punitions rares ceux qui osent faire ce commerce

  • سهم
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:39

    الجزاءر تستورد القرقوبي من اوروبا الشرقية، والكيف الذي يروج في عنابة قسنطينة وهران وووو من يستلمه في الحدود المغلقة؟ انها مافيا الجنرالات الجزاءرية هي من تروجه داخل الجزاءر باكماها وليس الغاربة هم من يبيعونها داخل الجزاءر.
    السرعة التي هرب بها المغرب عن الجزاءر جعلت حكام الجزاءر لا يعرفوا من اين يبدؤون او يؤرخرون. التلفة والسلام.

  • elmostafanaim
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:39

    وليكن من الاخطر القرقوبي او الكوكاين ومع ذلك المغرب يحارب المخدرات بكل قوة وجل الدول المتقدمة بها مخدرات ولتخبرنا الجزائر ما مصير ما تحجزه من مخدرات.
    اه لو اطلقنا عليهم بن كيران انه يجيد الحروب الكلامية

  • الحــاج.ع. الله
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:48

    لكي تكون محبوب ومقبول عند النظام الانقلابي الجزائري، ولكي تحافظ على منصبك ومصالحك ومزاياك الريعية او على مقاولتك او تجارتك او شركتك يجب أن :
    1 ـ تقدس الرجل المقعد أو على ألأقل أن تقبل صورته وتكرمها وتقيم لها حفلات ولاء وبيعة إذا عازته صحته الحضور لكي تنتحني مباشرة أمامه
    2 ــ يجب أن ترمي المملكة المغربية العريقة بالمخدرات
    3 ـ يجب أن تظهر مساندتك ودعمك لما يسمونه ب"الشعب "الصحراوي" حتى وان كانت قناعاتك غير ذالك كما هي قناعاة غالبية الشعب الجزائري (غير الشياتة) طبعا ومرتزقة التعليقات
    4 ـ يجب أن تظهر تقديسك وبيعتك وتضامنك مع العسكر وتشكره على "نعمة" و "منة" "الاستقرار الذي وفره لك بعدما كف عن قتلك وتشريدك
    5 ـ أن لا تسأل عن 1000 مليار دولار عائدات البترول والغاز في العشر سنوات الأخيرة

    هذه هي معايير المواطنة في دولة كبرانات فرنسا، وإلا زج بك في السجون أو تعرضت للقتل كما قتلوا حتى الرئيس الشهيد بوضياف.

  • safi
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:50

    العطش يهدد ساكنة دواوير ضوحي املاكو الراشدية حيث غاب ماء الشرب عن الحنفيات منذ ايام و اجبر السكان على استعمل الدواب لجلب لترات من الماء من مكان بعيد و هم يهددون بالاحتجاج: 5 تعاليق، تصريح اويحي عن الحشيش: 67 تعليق لحد الان، الجزاءر اكثر من 20 محطة تحلية مياه البحر stations de dessalement لتصفية كميات هاءلة، و لم ينقص اي كان في اي مكان من 2.380.000 كلم2 من ماء الشرب، هاذ سبب من اسباب عدة تجعل الجزاءر تحقد و تحسد المغرب! انشرو من فضلكم الرءي الحر و شكرا ،

  • الصقر المغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 14:58

    اقول لاخي الودغيري .اتّٓقِ ﷲ في بلدك و لا تكُن عوناً لِاعداء المغرب,حُكّٓام الجزاءير الحاقدين علی اخوانِهم المغاربۃ ,منذ استِقلالِهم ,لٓم نری منهم خيراً قٓط.و نٓسوا آنّٓ المغرب هو مٓن اِحتٓظٓنٓ مُقاومتٓهُم و ساعدهُم في استِقلالِهم,مادِّيّاً و معنوِياً ,و لكِن ناكِر الجميل يبقی هكذا ,قلبُه اسود لن يتٓغٓيّٓرٓ ابدا ,فما علينا اِلآّ الصبر ,لِانّٓهُم اِخوتُنا في الدم و الدين .قال الشاعِر 🙁 اِن بُلِيتٓ بِشخصٍ لا خلاقٓ لهُ فكُن كانّٓك ٓلٓم تٓسمع و لم يٓقُلِ ).المخدرات في جميع دُوّٓلِ العالم .البياطرۃُ لا حدود لهم .و لا وطن لهم .

  • راي1
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:01

    الم يكف هؤلاء انهم اغلقوا كل الابواب بيننا وبينهم.فمن اين سيدخل هذه المخذرات الى بلدهم والحدود مطوقة بالكامل وكما لو ان المغرب الذي كان القاعدة الغربية للجزائر ابان فترة ااتحرير-الاستعمار الجزائري الجزائري قد ارتكب اكبر خطيئة غي حق الجزائر.فالاولى بان يتحمل ولوج المخذرات هو المختبرات والامن والعسكر الجزائري.فالجزائر لها حدود مع بلدان كثيرة ولا تلفق الاتهامات الا للمغرب.دليل واضح على عداوة الجزائر للمغرب.غيروا سياستكم فانها تتنافى مع مصالح الشعبين.افتحوا قلوبكم وعقولكم ومعها الحدود لكي نستفيد من بعضنا البعض بديلا عن الكراهية.

  • وجهان لعملة واحدة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:04

    الى رقم 69
    كلامك وكلام الخبير متشابهان اما السرعة التي تحدثت عليها انا اتفق معك لان كل ما تعشونه نعلو به فلا داعي لذكر سوى اقول لك المغرب فالمرتبة 130 فالتنمية البشرية والجزائر فالمرتبة 69 يعني كلامك صحيح ان مغرب في سرعة السيارة 130 كلم فالساعة ولكن للخلف كلامكم لا يفاجئنا لاننا اصبحنا قوة ضاربة في صميم الاعداء ولم يجدو الا BLA BLA BLA هههههههه

  • lمحمد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:05

    المغرب منتج للقنب الهندي و هو من أقل أنواع المخذرات ضرارا و يمكن الاقلاع عنه ، وقد تم السماح باستعماله في عدد من الدول ، المشكل هو في المخذرات القوية كالمخدرات الكميائية أو الكوكيين و و……والتي تنتج اما في أمريكا الجنوبية أو أسيا (أفغنستان ….) و بالتالي قالمغرب هو أيضا ضحية لهذه المخدرات بحكم قربه من أوروبا . ما أريد قوله هو أن تصريحات حكام الجزائر هي كطاحونة بدون ماء و عليهم أن ينشغلو بشعبهم و بر ئيسهم و الله المستعان.

  • Abedou
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:07

    Le pneu de secours intervient une autre fois à la demande de la junte militaire à chaque fois qui on éteindre un feu à l intérieur c est toujours le même disque qu on reprend même s il est usé. Si le Maroc est responsable de tous les maux dont souffre l Algérie,il n y a pas de raison d être, il faut chercher ailleurs un protecteur….Un conseil cher ami voisin vous souffrez énormément, vous devez voir avec un psychiatre ou un fkih car là vous avez dépassé la schizophrénie et soyez sur que tout le monde s en rendu compte. Allah yaafou aalikom

  • mohammed
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:09

    طبعا هذا أحمد قليل الياء يريد أن يذر الغبار في أعين الشعب الجزائري أو يستحمره كأن الشعب الجزائري لا يعرف من هي الدول الأكبر تصديرا للكوكايين والمخدرات الصلبة وبهذا يريد أن يتستر على ناهبي المال العام للجزائر ويترك أبنائه يغرقون في البحار طبعا هناك كذلك مغاربة ولكن المغرب لا يتبجح بالبترول والغاز ووووو ولكن على هذا المريض كرءيسه أن يسأل نفسه اين هم حراس الحدود المترامين على جوانب الجزائر وأين هم المخابرات التي تحمي البلاد أنا أفهم من هذا بأن غزو الجزائر قد يكون في بضع ساعات ولكن ليعلم هذا المريض بأن المغرب أخذ منه عدة دول اغريقة ولم يبق الا القليل وعليه وعلى أصحابه أن يحاسب نفسه قبل فوات الأوان

  • kaddour
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:31

    Si la junte militaire décide de stopper l’entrée de Hachich. Le Hachich ne rentrera pas en Algérie
    Mais la junte l’ achète au Maroc et le vend aux citoyens algériens car cela rapporte beaucoup d’argent à la junte. La preuve le général algérien qui commande la zone ouest (coté Maroc) est poursuivi par l’Interpol pour trafic de drogue

  • المغرب
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:37

    علي الاقل عشبة القنب الهندي خلقها الله اكيد لديها مضرة ومنافع لكن ماذا عن القرقوبي الذي يصنعه البشر اغرقوا به المغرب ودمروا به شبابنا..
    الي الصقر المغربي ومن قال لك ان رقم واحد مغربي اتابع تعليقاته منذ مدة هو من ؤلاءك الذين ينتحلون جنسية اسيادهم المغاربة من أجل تعليق لأن هاذه هي مهمته..
    الي وجهان لعملة واحدة كلامك مثل الأطفال تقول شي وتضحك وكأنك أنجزت إنجاز عظيم بلا بلا بلا لا تغير الواقع وان كنتم متقدمين في مؤشر التنمية فهاذا لم يظهر عليكم بل بالعكس تعيشون مثل دولة فقيرة مع العلم ان فرنسا تركت لكم أراضي شاسعة مليء بالخيرات..

  • IBN JAZAIER
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:37

    يا سي خبير بدلا من قول الحقيقة المرة ورطت نفسك واصبح تحليلك هو المسيئ في حذ ذاته اتمنى لك الصبر لاني اراك تتخبط في عقدتك ربي يشفيك

  • algerie
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:39

    اضن ان المقال لم ياتي بشيء جديد حيث ان العالم باسره يعرف الحقيقة المرة بان المغرب هو اكبر منتج و مصدر للمخدرات واليوم بعض الصحافة العربية تطرقت لهذا الموضوع مثلا جريدة القدس العربي اسردت في مقالها بان الجزاءر وضعت سياج في مرسى بن مهيدي لمنع تهريب المخدرات ومنع نزوح الهجرة المغربية نحو الجزاءر و هذا ما لم يشر اليه الخبير و ما عليكم ال لدخول لموقع القدس العربي قصد التاكد.

  • عزالدين فاضل
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:49

    والله ارى بعض التعليقات اضحك وخصوصا شخص يقول الولايات المتحدة اتهمت المغرب بالزراعة المخدرات امريكا اصبح بإمكانك الذهاب للمتجر وشراء الحشيش بشكل قانوني وممكن ان تزرعه في حديقتك اما الوزير الجزاءري يقول الكوكايين يجيء من المغرب هل القدرة الشرائية الجزاءريين قادرة على شراء الكوكايين الغرام من الكوكايين يصل لتمانين الا 100دولار

  • عبدو
    الجمعة 19 يناير 2018 - 15:50

    67 – ALGERIEN FIER
    وهل الشعب الجزائري سياكل الاسمنت اين حرية الصحافة والكرامة الانسانية والشغل والتطبيب وحرية العيش من العار ان تصبح الفواكه ترى فقط في مخيلة الشعب… بالنسبة للحشيش هناك عملية استخبرتية تقر ان الجيش عمد الى شراء الحشيش المغربي بطرقه الخاصة ثم زرعها داخل القطر الجزائري فخلق نشاطا تجاريا مراقبة لخدمة الاهذاف السياسية ……

  • حياة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:01

    بزاف عليهم المغرب كيتموتوا بالغيرة الحمد لله جميع انواع الحشيش واصحابها للي كيتاجروا فيها عالميا مللي كيوصلوا المغرب كيتلقى عليهم القبض من طرف الشرطة والديوانة … المخزن قايم بشغله البق ما يزهق…..وزيدون اش دخل احمارتكم لاسبوع الفرس.؟…المغرب والمغاربة بزاف عليكم…

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:02

    نعم ما قالته الجزائر صحيح فالمغرب من كبار المتاجرين بالمخدرات وأباطرته في أماكن السلطة ويصدر لأفريقيا وللجزائر أمام أعين العسكر والجنرالات هم المتاجرون فيه ويصدر أيضا لأروبا فلا ننكر نحن كمغاربة هذا وجل دول العالم تتنافس مع المغرب في بيع حشيشها ومخدراتها وخمورها ومداخيل هذه المخدرات كبيرة جدا كما أن الجزائر ترسل لنا الأدوية المخدِّرة الآتية من الحدود أمام أنظار العسكر المغربي وعبور المخدرات بين البلدين أمر أساسي لإلهاء وتنويم فئة واسعة من الشباب بين البلدين ليحلموا دائما بغد أفضل وهكذا الى أن يشيخ .

  • marocaine
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:05

    اويحيى قبله سلال قبله اويحيى قبله …..
    عيب ان يحكم رجال اميون بلد بحجم الجزائر, انا في اعتقادي المتواضع, عسكر الجزائر يحضرون الراي العام الجزائري لحرب قادمة مع المغرب, لقد سمعت خطاب اويحيى لم يسمي المغرب باسمه ولكن قال ان هناك دول تغرق الجزائر بالكوكايين و الحشيش وبان هدا يعتبر عدوانا على الجزائر و بان حزبه يساند البوليزبال

  • FARHAT
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:17

    على الحكام الجزائر أن تهتم بشؤونها الداخلية قبل أن تحشر انفها في شؤونه المغرب الذي يسير بخطا ثابتة نحو تطوير مداخله وتنويع ثرواته الاقتصادية أما قضية الصحراء ( المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها .أما استغلال المنابر الأفريقية واستغلال الكرسي الفارغ فقد عاد إليه مالكه

  • الأخوة المغربية الجزائرية
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:27

    موضوعيا ودون تحيز أرى أن المغرب والجزائر في حاجة ماسة للنقد البناء لسياستيهما ولا أرى فائدة للاتهامات المتبادلة من الجانبين …البلدان يحتاجان للديموقراطية وبالأخص في الجزائر لماذا؟ لأنه من غير المعقول أن يخرج مسؤول جزائري ويتكلم بهذه الطريقة عن المغرب….وان كنا نتفهم أن هذا العداء المستميت عقيدة جزائرية لها ترسباتها التاريخية ….لكنه أمر مضحك أن يبقى البلدان في المواجهة إلى الأبد في وقت تقطع فيه الدول العاقلة أشواطا من التكثلات.

  • basil
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:35

    A l'instar de bcp d'états des USA, de la Belgique, des Pays Bas et de prochainement d'autres pays civilisés, le Maroc doit légaliser la consommation du canabis pour fermer la gueule des ennemis et des ingrats .
    C"est pas le canabis qui est l'objet de cette haine des algériens envers notre pays c'est belle et bien le sahara marocain. 266 000km2 avec 930km d'eau profonde.

  • ابن سوس المغربي، الحق يقال
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:43

    المخدرات دمرت و تدمر شباب المغرب قبل غيره و معروف مكانها و من يستفيد منها على الدولة المغربية تحمل مسؤوليتها و محاربة هذه الظاهرة التي دمرت شباب المغرب و المجتمع المغربي الذي يعاني من آفاتها

  • ابن سوس المغربي، الحقيقة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:47

    أويحيى لم يقل سوى الحقيقة كفى انكار الحقيقة كل التقارير الدولية تسجل ان المغرب اكيكبر منتج للقنب الهندي والذي يدمر خيرات شباب المغربي قبل غيره

  • مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:56

    إذا كان السيد ويحيا يستطيع تضليل بعض العرب الذين لا يعرفون طبيعة النظام الجزائري فإنه لن يستطيع أن يضلل الشعب الجزائري بهذه الأسطوانية المشروخة التي يرددها كل من يتملق للعسكر
    فلكي تكون مقبول في محراب النظام الانقلابي الجزائري وتحافظ على منصبك أو على مزاياك الريعية او على مقاولتك او تجارتك او شركتك يجب أن:
    1 ترمي المملكة المغربية بالمخدرات
    2 أن تساند ما يسمونه ب"الشعب "الصحراوي"
    3 أن تتضامن مع العسكر وتشكره وتثني عليه رغن انه هو من نهب الشعب وافلس الجزائري وانقلب على الديمقراطية التي أوصلت جبهة الإنفاد الى السلطة، وقتل بوضياف وآخرين من خيرة أبناء الشعب الجزائري و..
    يعني يجب أن تردد نفس ألأسطونه التي يرددها الشياتة في الجزائر الذين يحضون بامتيازات وينهبون مال الشعب لكي تحافظ على منصبك ومزاياك
    ونحن نعرف بان السيد ويحيا لديه مشاكل مع الدولة العميقة التي يسيطر عليها العسكر والمخابرات، وهو قاب قوسين أو أدنى من ان يرموا به الى مزبلة التاريخ مثل سابقيه، وهو معذور على كلامه هذا لأنه فقط يريد ان يسبق الأحداث وتقديم قسم الولاء للأسياده الذين نصبوه على الحكومة رغم ان حزبه ليست لديه الأغلبية

  • bahrar
    الجمعة 19 يناير 2018 - 16:59

    الخرجاجت التي تتهم المغرب بالمخدرات هي مقصودة،لكننا أغبياء حينما نرد ونضع أنفسنا في موقف المتهم،من الآحسن تجاهل تلك التصريحات لكي لا نعطيها زغما أكتر من حجمها لان هدا هو المقصود لخلق أزمة مع المغرب التي تجعل الصحافة العربية والعالمية عن سبب الأزمة وبدالك نعطي هدية تمينة ألا هو التشهيربالبلد إدن تجاهلوا وربما يريدون تمرير بعض القوانين الصعبة لأن المهمة تكون سهلة عندما تكون الشعوب ملتهية فحداري إخواني فالتجاهل أحسن سلاح٠

  • عابر سبيل
    الجمعة 19 يناير 2018 - 17:08

    عجبني الكاريكاتور…يعني الجزائر تخمم في المخذرات والمغرب زعمى طالع في السلم (افريقيا) ….اي ان المغرب يسير الى الاعلى على حسب فهم الصحفي.
    فيق افطن نوض انهض اتقعد قوم ستاندآب أُبستان ……المغرب يسير بسرعة التيجيفي الى الاسفل والهاوية فلوس ولاد البلاد راهم عايشين بهم البرانية.

  • ولد علي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 17:33

    الشعب المغربي يريد ان يسترجع الصحراء الشرقية من الاحتلال الجزائري
    واخوانناهناك ينتضرون الالتحاق بالوطن الام المملكة المغربية بفارغ الصبر
    بشار تيندوف الساورة توات تديكلت لقنادسة

  • اسامة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 17:36

    قال ان فتح الحدود هو عدوان على الشعب الجزائري(لتكريس فكرة الحدود مقفولة أفضل للشعب الجزائري من فتحها،والسبب الأصلي هو تخوُّف النظام الجزائري من المنافسة الاقتصادية و ترجيح الميزان التيجاري المغربي على الجزائري ،المحروقات مثلا ستكون رخيصة بالنسبة للمغاربة و تجار الفلاحة سيغزون السوق الجزائري و الجزائر ليس عندها منتوج معروف بها يمكن ان تنقله عدى المحروقات فَلَو تحديْناه بفتح باب واحد للمركبات التجارية والمنافسة الاقتصادية دون مرور الأشخاص ولله سيرفض رفضا قاطعا) و تسميم للشباب الحزائري في تطوير !!يا سيد يحيى الشباب الذي تِعوّل عليه في التنمية يسهل عليه ان يفرِّق بين ماهو جيّد و سييّء ،الحشيش يوجد في المغرب ولكن لا يستهلكه إلا الشباب الأمي العاطل من المغاربة وهم الأقلية وليسو اغلبية،اما الواعي لا يجد وقتا ولا رغبة في استهلاك الحشيش المغربي و اللبناني او القرقوبي الجزائري او اي نوع آخر كالكوكايين الكولومبي .

  • الجمعة 19 يناير 2018 - 17:54

    اذا كانت الحدود مغلقة والجيش الجزاءري في يقضة تامة ومجهز باحدث التقنيات من الرادارات والات الاستشعار عن بعد وسياح إلكتروني من الطراز الرفيع فمن اين تدخل هذه المخدرات الى الجزاءر ؟
    الا تستحيون ؟
    ام انكم كلما فشلت سياستكم في التمنيات البشرية تتسترون تحت تهمكم الفارغة والمشوءومة ضد المغرب
    هل المغرب يا اغبياء يصنع الكوكايين ؟ وهل فعلا شبابكم يملك حتى ما يسد به رمقه من الجوع لكي يشتري الكوكايين الباهض الثمن ؟
    اما عن الحشيش فليس المغرب وحده من يزرعه في العالم هناك عدة دول ومنها الجزاءر يا غبي ولاكن التصدير ممنوع منعا كليا وهذا معروف به دوليا وعمليات تصديره مراقبة دوليا فما شأنكم انتم في هذا نحن لم نتلقى اي شكاية من الذين هم اولىً بمراقبتنا فما الذي يضر ك انت في كل ميادينه ؟
    ام ان مرض الحقد مازال ينخر قلوبكم؟
    فمن لم يستحي فليقل ما شاء فمسيرتنا ستسير بكل عزم رغما عن أنوفكم يا معشر المنافقين فمن لم يرضى فليشرب من البحر ما يكفيه لغل ضماءه

  • مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:09

    ملاحظة :تدخين الحشيش لا يشكّل تهديدا لا لأمن الدولة ولا المواطنين فمستهلكه لا يُعربد ولا يقوم بأعمال إجرامية في نفسه او ضد الغير عكس مستهلك القرقوبي فهو الاخطر ،غالبا ما يقترف مستهلكه جرائم إنطلاقا من ضرب جسمه بالآلات الحادة و ارتكاب السرقات وتصل حتى الى جرائم ضد الأصول اي ممكن ان يقتل حتى والديه حين يكون الشخص تحت تأثير هذا المخدر
    موضوع التنمية البشرية يحاول الجزائريون دائما التبجح (وزيادة فيخرات)في الموضوع ههه اولا آخر تقرير للأمم المتحدة الإنمائي في 29مارس 2017
    المغرب رتبة 123 وليس 130
    متبوعا بالجزائر رتبة 83وليس68.
    لكن لايزالو نساء في المستشفى الجامعي إبن بأديس في مدينة اسمها قسنطينة(لك ان ترى التقرير في اليوتوب)كيف هي حالة هذا المستشفى الجامعي حيث يضعون ثلاثة اطفال في سرير واحد في ظروف تُفجع القلب.
    قارن مثلا السميك في القطاع العام160$في الجزائر و 310$في المغرب الدي هو نفس راتب المعلم في الجزائر وأشياء اخرى إقتصادية وتنافسية

  • ياسف
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:53

    من خلال تصريح اويحي نفهم اولا: ان الحدود ستبقى مغلقة و لن تفتح ما دام المغرب لم يتعض و هاذا مطلب شعبي في الجزاءر، ثانيا: الجزاءر مستمرة في دعم حق تقرير المصير و لن تتخلى عن البوليزاريو و هاذا كذالك مطلب شعبي، و اي كلام اخر عن تشويه صورة المغرب او الكلام السخيف مثل الحقد و الحسد الا دليل عن بؤس موقف، انشرو من فضلكم هاذ الرءي الحر و شكرا ،

  • مغربي مستغرب!
    الجمعة 19 يناير 2018 - 19:08

    أستغرب لدولة يوجد فيها أكبر مصنع للخمور بإفريقيا وتُعد أكبر مُنتج لأخطر مخدر بالمنطقة وهو حبوب الهلوسة الذي كان دائما يشتكي منه القذافي وأكثر من مرة اتهم الجزائر علنا
    وهذه السموم التي أغرقونا بها حسب دراسة مغربية هي سبب أكثر من 80% من الجرائم التي أصبحت تحصل بمجتمعنا ولم تعرف بلادنا مثيل لها على مرٌ تاريخها ولم يسبق لنا أن سمعنا عن قتل الوالدين والاخوة والاصدقاء والجيران بأبشع طريقة ولا عن اغتصاب اقرب المقربين ولا عن السطو والسرقة ولا عن الانتحارات وووو إلى أن أدخلو لنا جيران السوء سمومهم التي قضت على عقول بعض شبابها وفقط من مدة قليلة قتل شاب من مدينة وجدة أمه وأخته بسبب تعاطيه لتلك الحبوب المسمومة لكن لم نسمع يوما أحد يتعاطى الحشيش قام بمثل تلك الجرائم البشعة لأن الحشيش نبتة طبيعية ولا تُغيب العقل والضمير كما هو حال حبوبهم ولذلك متعاطي الحشيش يعيش حياته طبيعيا يدرس ويعمل ويتزوج ويسوق سيارته ووو لكن حبوبهم تقضي على عقل ومستقبل متعاطيها نهائيا وفي الاخير نجدهم بلا حياء يتهموننا بانتاج الحشيش اللي فوائده اكثر من مضاره ونسو أنهم ينتجون أفتك مخدر بعقول الشباب ومستقبلهم وحسبنا الله فيهم

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 19 يناير 2018 - 19:38

    الجزائر لا هم لها سوى معادات المغرب ،عوض البحث عن سبل لتوحيد الشعوب من أجل تنميتها وازدهارها .نجد المسؤولين الجزائريين يستغفلون شعبهم ،من أجل استمرار حكمهم الديكتاتوري.فالجزائر تسبح فوق بحار من النفط والغاز والشعب يموت على متن قوارب الموت.

  • صادق بوقطاية
    الجمعة 19 يناير 2018 - 19:44

    امريكا ايران روسيا الجزائر الصين و كوريا الشمالية تدعو جبهة البوليساريو و المغرب الى ضبط النفس.

  • yacef
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:00

    dans le quartier de la goutte d'or dans le XVIII arrondissement de paris riverains, assocations et mairie font face a un phenomene nouveau qui dure et qui ne trouve pas de solution, des enfants isoles venus du maroc (7 a 14ans) y vivent en SDF en plus de l'alcoolisme et la drogue s'ajoutent les vols et larcins qui leur permettent de vivre etc… information aujourd'hui le 19 01 2017 a 12 05 de RT television en langue francaise avec video et interviews des enfants, il y a quelques semaines, une autre video des enfants marocains s'abritant dans des machines a laver publiques avait choquer toute l'europe, merci de publier,

  • مغربي حر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:02

    إلى رقم100 ياسف
    كم يضحكني أمثالك من الجزائريين حين يتكلمون عن الشروط وعن فتح الحدود ومن يسمعكم سيعتقد أننا واقفين طوابير في الحدود منتظرين باب الفرج أن يفتح في وجهنا ولا تعلمون أن حتى عندما كانت الحدود مفتوحة على مصراعيها بالثمانينات كان يدخل الملايين منكم لبلادنا ولم يكن يعبرها من جهتنا سوى بضعة الالاف من جاليتكم ومعهم بعض المغاربة الذين كانو يعبرون منها الى ليبياا لأن أنتم وحدودكم هو آخر ما نفكر به ومن غير المعقول أن نترك الدول المتقدمة التي لا يفصلنا عنها سوى 14كلم ونغامر بحياتنا ومستقبلنا للذهاب الى المجهول ببلادكم ؟؟ ابحث عن عدد شعبكم وجاليتكم الذين يزورون بلادنا سنويا بل كل شعبكم حلمه أن يزور المغرب لكن بالمقابل لا أحد منا يزور بلادكم الا إذا كان من اصل جزائري وعنده عائلته ببلادكم يذهب لزيارتها وغير ذلك مستحيل أن يفكر أحد منا تجاوز حدودكم
    أما بالنسبة لموضوع دعمكم لتقرير المصير فهذا في صالحنا لأن كلما صرفتم على مرتزقتكم البوليزاريو كلما اقتربتم من الفشل بكل المجالات وهذا ما نتمناه لكم يعني أنتم تنتقمون لنا منكم وبأيديكم وبدون أن نضيع وقتنا على ذلك فادعموهم قدر ما استطعتم

  • ملاحظ
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:06

    Pourquoi OUYAHYA est enragé ? Voilà la réaction d'un radio Africain…la radio officielle de Conakry, aurait eu ce commentaire amer: «Ce qui se passe en Algérie est un scénario horrible qui nous rappelle de sombres épisodes dans l’Histoire de l’Afrique. Il est clair que ce sont nos frères subsahariens qui sont visés par l’Algérie, pays qui s’est transformé en chantre des expulsions inhumaines des citoyens à la peau noire (…) refoulés dans des conditions inhumaines vers Tamanrasset puis expulsés, de façon horrible et criminelle, vers les autres pays frontaliers…».
    Pour OUYAHYA et son entourage …C'est le MAROC qui est la cause, son entré à l' UA. La Chute de la diplomatie Algerienne a ses conscequences…débuts des crises avec les Africains. Cest pour cela plus enragés, avec ces accusations, ils détournent l'Opinion interne Algérienne…des accasations habituelles, non fondées, puisque l'algerie produit elle meme plus de canabis et de tout sortes de karkoubis.

  • استاذ من الصحراء المغربية
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:30

    المخدرات بكل انواعها متواجدة في بلد الخسائر حتى الصلبة منها وجنرالاتهم اعترفوا بذلك الحشيش والكوكايين هو في بلد الحركي والقمر الصناعي بامكانه كشف ذلك للمنتظم الدولي

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:51

    على حساب كلام أويحيى يستحمر الجزائريين نعم المغرب ينتج الحشيش ومن يدخله لبلدكم الستم أنتم إن كنتم حريصين على إغلاق حدودكم كما تدعون فلا تَدَعوا قطعة حشيش تمرُّ لبلدكم .

  • محمد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:58

    القنب الهندي المغربي اهون من الاقراص المهلوسه الجزايريه

  • رابح
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:08

    من يقرأ في رصيف الصحافة أو في جريدة المساء أو في الصحف الهولندية ان الحشيش المغربي وباروناته يغرقون هولند . حتما سيتساءل اذا كانت هذه هولندا التي تبعد عن المغرب كثيرا تعاني من مخدراته فكيف يكون حال جيرانه ولا يسعه الا ان يقول الله يحسن العون

  • farouk
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:30

    فلماذا لم يرد المغرب رسميا بالمثل على الوزير الاول الجزائري فالعدوان الجزائري على الشباب المغربي بالقرقوبي يعد جريمة ويجب على الحكومة المغربية ان تقدم الشكاية في المحكمة الدولية ضد الجزائر .

  • a.Ismail
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:59

    كلامي موجه أساسا إلى صاحب المقال 100
    شخصيا إلتقيت مع عدد كبير من الإخوة الجزائريين في فرنسا وفي السعودية بمناسبة الحج وكلهم يحبون المغاربة كما نحن المغاربة نحب كثيرا الشعب الجزائري …وأنا متأكد بأن الشعب الجزائري يكن الكثير من المحبة للشعب المغربي …وهذا أمر ليس غريبا علينا جميعا …نحن شعب واحد …أما بخصوص موقفك فهو موقف أقلية ليس لها أي تأثير بخصوص الإحترام بيننا . أتمنى من المسؤولين في الجزائر الكف من توجيه التهم للمغرب من أجل صرف نظر الشعب الجزائري عن حالة الإحتقان في الجزائر …وبخصوص دعم الجزائر للمرتزقة فهو ضياع لمال الشعب الجزائري في قضية لا تعنيه …والمغرب استرجع الصحراء لأنها كانت وستبقى مغربية .

  • مغربي
    السبت 20 يناير 2018 - 00:03

    إلى رابح
    أولا أكثر من 80% من الحشيش المغربي يُهرب لأروبا لأن ثمنه غالي ولا تقدر على شرائه شعوب دول الجوار ورغم أنه تقريبا كله يُهرب لأروبا لكننا نادرا ما نسمع خبر بالاعلام الاروبي يتكلم عن حشيش المغرب لكن نظامكم وابواقه الاعلامية تقريبا يوميا هناك خبر عن المغرب وحشيشه وهذا اكبر دليل على انه كذب في كذب يحاولون تشويه المغرب من خلال ذلك وإظهاركم دائما في صورة الضحية والمغرب في صورة المعتدي وهذا يسمى جبن ونذالة
    وثانيا في هولندا مسموح للشعب الهولندي بتعاطي الحشيش بل وحتى المانيا وبريطانيا وغيرها من الدول كامريكا لأنه ليس مُضر بالصحة العقلية والنفسية كباقي المخدرات والدليل أن هناك دولة عربية بدون ذكر لاسمها اكثر من 54% من شعبها يتعاطى الحشيش لكن لو اقتحمت حياة كل متعاطي الحشيش ستجدهم ناس طبيعيين ويمارسون كل حياتهم بطريقة طبيعية ولم يؤثر الحشيش لا عليهم ولا على حياتهم ولا على محيطهم عكس السموم التي تنتجونها فهي خربت عقول كل متعاطيها وجعلت منهم وحوش آدمية لا يرحمون حتى أقرب المقربين منهم كوالديهم وأبنائهم مثلا ولم تكن تعرف بلادنا مثل هذه الجرائم حتى دخلتها سمومكم وبلا حياء تمثلون دور الضحية!

  • لم افهم سبب فخرك
    السبت 20 يناير 2018 - 00:47

    الى ALGERIEN FIER
    لم افهم سبب فخرك وفرحتك الزائدة هل تعلم ان كل هاته الانجازات التي تفتخر بها ماهي الا حق الجزائريين من ثرواث بلادهم والحكومة لم تفعل شيئا الا انها توزع البقايا من الكعكة التي فاز بها العسكر على الشعب ليستمر في السكوت هل تعلم ان كل هاته الاموال لا تساوي 10 في المائة من الملايير المسروقة لو كان عند الجزائر هذا الخير كله لرجع كل الجزائريين لبلدهم بدل العمل في المعامل والطاكسيات في كل بقاع العالم رغم دبلوماتهم لما توسلوا الفيزا من ماكرون اثناء زيارته

  • بنوتة
    السبت 20 يناير 2018 - 01:22

    مقتطف من أحد الجرائد الجزائرية الإلكترونية :
    إنتاج الخمور في الجزائر يحتل المرتبة الثانية بعد المحروقات
    بواسطة رفيقة معريش 29/08/2012
    إنتاج الخمور في الجزائر يحتل المرتبة الثانية بعد المحروقات
    بفعل جودة الخمور الجزائرية وكثرة الطلب عليها، فإن الاقتصاد الجزائري يمكنه النهوض بعائدات هذا المنتوج الذي يلقى رواجا كبيرا في العالم وذلك بالنظر للفوائد التي كانت الجزائر تجنيها خلال الاستعمار الفرنسي وبعد الاستقلال .
    تعتبر الجزائر من أهم الدول الإفريقية في إنتاج النبيذ الفاخر، إذ أن العنب الجزائري ذو جودة عالية يوازي النبيذ الأحمر الفرنسي.
    وتعتبر الخمور المنتجة محليا أكثر استهلاكا في الجزائر من الأنواع المستوردة التي تدخل الجزائر.وبحسب الإحصاءات المصرح بها من طرف المركز الوطني للإحصاء، فإن أكثر من 514 محل لبيع الخمور ينشط في الجزائر أكثرها بولاية تيزي وزو التي تضم 141 محل تليها العاصمة بـ131 محل ثم بجاية بـ 112 محل.بينما تحتل المراتب الأخيرة كل من باتنة، الأغواط، بسكرة وبشار بمعدل محل واحد لكل ولاية.وبحسب الإحصاءات ذاتها، فإن الجزائر تضم 189 مصنع للجعة عمومية وخاصة

    حلل و ناقش….

  • ahmed
    السبت 20 يناير 2018 - 01:44

    ردي موجه إلى a.Ismail
    طبيعي ان تقول ذلك في حق شعبكم يا جزائري لكننا نعرف الحقيقة جيدا من خلال افعالكم ضدنا أو كلامكم بحقنا سواء بقنواتكم ومواقعكم او بجميع المواقع الثانية وليس بالكلام هنا ستغيرون رأينا
    وثانيا نحن شعبين مختلفين كُليٌا وهذا الاختلاف هو الذي يجعلنا دائما في تصادم ومشاكلنا لا حدود لها دون كل دول العالم وهذه هي الحقيقة التي لا تحتاج للتلميع والتزييف حتى وإن حاول البعض القفز عليها فسرعان ما سيرجع للواقع

  • Moh
    السبت 20 يناير 2018 - 02:39

    الى 113 – مغربي
    الجزائر تتهم المغرب بتهريب الحشيش و الكوكايين من الحدود المغربية الجزائرية و لها كل الحقوق ان تحارب هذي السموم. اما اوروبا و على راسهم امريكا وضعوا المغرب على راس القائمة السوداء. لا داعي للف و الدوران هذي حقيقة, الا الاعلام يستغل الفرص العديد من المرات ليدخل الجزائر في مشاكله و كانها هي السبب الاول في التهميش, العاطلة و مشاكل عديد لا تحصى و لا تعد الذي يعيشها المواطن المغربي.

  • رابح
    السبت 20 يناير 2018 - 07:32

    الى مغربي
    لماذا تعطي الحقائق ناقصة حسب هواك ؟
    هولند تسمح بتعاطي المارخوانا والحشيش في مكان معين.( روتردام ) وفي الكوفي شوب وبكميات قليلة وأكثرها للسواح الاجانب وتمنع المتاجرة بها رغم قلق دول الجوار ( المانيا) وكذا الامم المتحدة
    ثم لماذا روتردام بالضبط؟
    روتردام مدينة هولندية عدد سكانها 700000 نسمة نصفهم اتراك ومغاربة وسورينام والفاهم يفهم .

  • دلال
    السبت 20 يناير 2018 - 08:12

    مازاتم تحلمون بفتح الحدود؟
    لقد اكتملت الصورة عند المسؤولين الجزائريين:
    فتح الحدود أصبح من المستحيلات السبع
    الحشيش الذي يتم ضبطه في الجزائر مصدره المغرب هذا هو واقع الحال. الجزائر لا تتجنى على أحد. هذا لا يحتاج لعبقري لتحليل الامور و زرع الحشيش في المغرب و الأموال التي يدرها وزارة الخارجية الامريكية أعطت الارقال و قالت أن المغرب هو البلد الاول,

  • العاصمي
    السبت 20 يناير 2018 - 08:46

    إلى 112 – a.Ismail
    كتبت
    شخصيا إلتقيت مع عدد كبير من الإخوة الجزائريين في فرنسا وفي السعودية بمناسبة الحج وكلهم يحبون المغاربة كما نحن المغاربة نحب كثيرا الشعب الجزائري
    ثم:
    ..وبخصوص دعم الجزائر للمرتزقة فهو ضياع لمال الشعب الجزائري في قضية لا تعنيه …والمغرب استرجع الصحراء لأنها كانت وستبقى مغربية

    هم قالو لك أننا أخوة و لكت للأخوة حدود. , انت استنتنجت كلام من عندك. الإخوان الجزائريون يعرفون مصالحهم. ماذا قال لك الجزائريون عن المرتزقة كما بحلو لك أن تسميهم. الجزائر لها حدود مع الصحراء الغربية و لا تعنيه المشكلة؟ هذا لا تجده حتى في فيلم هندي؟

  • متتبع
    السبت 20 يناير 2018 - 09:49

    حداري من تمويهات البوليساريو والجزائر
    الحيطة والحدر من ادخال السلاح لانفصاليي الداخل عبر معبر الكركرات

  • عماد الدين
    السبت 20 يناير 2018 - 11:01

    إلى 121 – متتبع
    معبر الكركات ممنوع الدخول إليه من البوليساريو و المغرب.
    المشكلة معكم أصبحت لا تطاق لانكم امضيتم وقف إطلاق النار الذي بعرفه العالم ثم بعدها تأتون إلى منابر التلفزيون و الجرائد و المنتديات و تقولون عكس ما وافقتم عليه و تزيدون على ذلك كل مرة اتهام الجزائر.
    أنتم لا تجرؤون على قول الحقيقة ووالله أصبحتم بطل العالم في القفز على الحقائق و الاكثر غرابة أنكم في نفس الوقت تدعون إلى فضاء مغاربي موحد و إلى الوحدة المغاربية و… و… و قمة المناورة هو اتهامكم للمسؤولين الجزائريين و كان هؤلاء ليسو جزائريين

  • Maghreb
    السبت 20 يناير 2018 - 11:19

    الجزاءر طرف في النزاع وإذا لم تتفاوض مع المملكة لإيجاد حلول لقضية الصحراء والمخدرات والتهريب والسلع وقضية الحدود فاءكد ان لازم علينا دخول الحرب مع هذه الجارة لكونها تسعى لتدمير المغرب بعدوان صريح لا مجال فيه للتساهل وخرجات هؤلاء الحمقى تعبير صريح عن تشبتهم بافكار الاقصاء والعداء والاستقواء وتدمير شمال افريقيا

  • عبدالله الشريف
    السبت 20 يناير 2018 - 11:34

    إلى 102 – ايمداحن الحسن

    البحث عن سبل توحيد الشعوب يأتي بعد تثبيت الثقة وليس قبلها.
    يقول العلامة جمال الدين الافغاني رحمه الله
    يجب علينا أن نحاسب أنفسنا قبل أن يحاسينا الناس
    لطرف ثالث إذا استمع لما قاله أحمد اويحي و قؤأ ما قالته الخاريجة الامريكية يجد انسجاما في الموقف الجزائري و أنتم عوض محاولة فهم الموضوع و محاولة إيجاد السبل لمنع هذا السم لا تعرفون إلا الكلام الفضفاض و تطلبون المستحيل.
    الجزائريون فاقولكم من زمان يا نايمين

  • Maghreb berber
    السبت 20 يناير 2018 - 13:15

    حكام الجزاءر وحكام المغرب.يبنون حصرهم.على ظهور اوهام الشعبين المقهورين..الواقع يؤولونه الى طلاسم..المغرب معترف به عالميا مع كولومبيا.اكبر منتج وموزع للمخدرات في العالم..الولايات المتحدة شكت وتشكو داءما من مخدرات كولومبيا التي تغزو اراضيها.ونفس الامر تفعله الجزاءر اتجاه مخدرات المغرب. هذا الامر يعرفه المغاربة جميعا..اعترف ان الحكم في في الجزاءر يستغل اي هفوة او مناسبة لتنبيه الشعب من الخطر الاجنبي في الوقت الذي ينهب فيه اموالنا وسرقة فلوس الدولة.والهيمنة والديكتاتورية وكل ما يخطر على البال.لكن هذا لا ينفي ان نتفق مع الوزير مساهل ورءيس الحكومة اويحي.ان الشمس تاتي من الشرق.وان محمد صلعم اخر الرسل والانبياء.وان مخدران المغرب تغزو الجزاءر.وان فلسطين من حقها ان تكون دولة.وان الموت حق..الخ

  • لحنين75
    السبت 20 يناير 2018 - 13:54

    الى الدخلاء خلاصة القول : قالها السيد ايحي "الخزينة فارغة..معندناش باش حتى نخلصو الموظفين..الموس اوصل لعظم..!! ماذا بقي لهم إلا الكلام و الإعلام.. كل الأموال ذهبت إلى حكام الأفارقة المرتشين و هاهم يتمتعون بها ..و الجزائر صارت تستدين منهم ..! انقلب السحر على الساحر..أنظروا الى المملكة فهي في تقدم مزدهر و الجزائر في تدهور و أسفل السافلين.. أما عن دخول المخدرات إلى بلادهم ساقسم بالله و لا" غرام " يدخل بلادهم !! ما نشاهده على قنواة الإعلام العسكرية الا مسرحيات كومدية" تقتل بالضحك "..امساهل تأتيه من فرنسا..! القنب الهندي دواء طبعي نستغله في أشياء طبيعية طبية..! و السلام عليكم شكرا هسبرس. !

  • ضبشي
    السبت 20 يناير 2018 - 14:53

    تقرأ تقارير عن حقيقة المغرب ،ولماذا لاتقرأ التقارير عن حقيقة من كتب ذلك التقرير ،وماهو هذفه ،ايريد للمغرب خيرا ،لا اعتقد ،بل اي خرجة او تقرير عن بلد الا وله اهذاف شخصية للمخرج ،من اراد ان يصلح فاليبدأ بنفسه

  • عاقل
    السبت 20 يناير 2018 - 16:07

    يؤلمني ان اشاهد تراشق المغرب والجزاءر..تراشق الضراير…تحت وطاءة الرجل فرنسا والغرب..ان ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا..لنتفق.ان هناك نقاط سوداء بيننا لن نتفاهم فيها الى الابد.. قضية الصحراء..المخدرات والقرقوبي..وحرب الرمال..فلا نحاول ان نقنع الاخر ..انه كجدال الكافر والمؤمن بوجود الله من غير وجوده..لكن هذا لا يمنع من التعامل المتواصل والكف عن السب والشتم..الخلاصة ان .في راي الجزاءريين..المغاربة شعب مسكين مستضعف عاءش تحت عبودية السلطان والمخزن…وايضا في راي المغاربة.فان الشعب الجزاءري مقهور عاءيش تحت ديكتاتوية العسكر…والواقع ان البلدين غارقين في ازمات متشعبة صعب حلها في نفس الوقت..من بطالة.نقص الهياكل القاعدية.تردي المستشقيات والتعليم.الصحة.العدالة….هروب الشباب الى الخارج غرقا..الخ

  • العاصمي
    الأحد 21 يناير 2018 - 08:12

    إلى 126 – لحنين75
    الحزينة فارغة أو مملوءة أظن هذا لا بهمك
    أنت تجزم بأن ولا غرام من المخدرات لم تدخل إلى الجزائر و ليس لك أي دليل.
    احتكم إلى طرف ثالث و اقرأ ما قالته الخارجية الامريكية يغنيك عن التبلعيط و الهروب إلى الامام.
    لو كانت خزينة الدولة فارغة لرأيت قوافل المغاربة الذين يعملون بطريقة عير شرعية يغادرون الجزائر

  • لحنبن75
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:19

    الى "العصامي" هذه الحقيقة و هي على لسان وزيركم !! أذكرك بأن فيه جنرال جزائري سيحاكم في الأيام القريبة وهو من اكبر بارونات المخدرات !! بالله عليك كيف ان تدخل المخدرات مع هذه الاسلاك الكهربائية و الخنادق و الجدار زيادة على الكميرات و طائرات المراقبة ..انت تعلم الحراسة و المراقة جد مشددة "البق ميزهق".. فمن يريد من المهربين أن يغامر بنفسه ؟؟ و هم يعلمون جيدا أن الجيش الجزائري له أوامر بإطلاق الرصاص.! اما ما يقوله الإعلام الأمريكي فنعلم ان أمريكا تحتكر سوق بيع المخدرات و هي عملة سهلة تستخدمها مع الإرهابيين و جيشها المرتزق لتأدية راتبهم الشهري "لهاذا احتلت افغنستان المعروفة "بالهرويينها" الجيد..!! اطالب من هذا المنبر المحترم و" الله " اعدام المهربين و كل من يشتغل في هذا السم الذي يقتل شبابنا المسلم ! و السلام عليكم..شكرا هسبرس.

  • assamaydae
    الأحد 21 يناير 2018 - 18:39

    aucun gramme de h marocain pénètre à dz .car les frantierebbbs sont fermés. les dz consommé à zetla a hinna mélangés avec hach de dz.h de Maroc c est tbisla trop cher et pas dangereux comme zetla da et karkouji de dz .en alegeirie il ya a 3000 marocains califies sous demande de bourgois da mais au Maroc il ya 1000000 algériens .en Algérie pas de travail car le dz meurent dans la mer vers l Europe pour se sauver dé dz car bouzebale est la mafia capitale on gaspuler tous la fourtune et ouyahya yastahmiro achaeb h yomawihoho bi al ados alkhariji hhhhhhhh

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش