24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0312:4615:5118:2019:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | كوكاس يقتفي أثر البوليساريو من حلم التحرر إلى أوهام الانفصال

كوكاس يقتفي أثر البوليساريو من حلم التحرر إلى أوهام الانفصال

كوكاس يقتفي أثر البوليساريو من حلم التحرر إلى أوهام الانفصال

يقول الروائي الليبي إبراهيم الكوني في روايته "نزيف الحجر": "في الصحراء يموت المرء بأحد النقيضين، العطش أو السيل"، بين هذين الحدين يختزل الكاتب والصحافي عبد العزيز كوكاس مسيرة جبهة بوليساريو.. "من مرحلة تعطش شباب مغربي حالم بالحرية والثورة إلى لحظة تعقد المصالح والمطامح الذي صاحب عملية استرجاع المغرب للصحراء وما تولد عن توسيع رقعة نزاع بين إدارة مستعمرة ودولة نجحت في قيادة تحرير أجزاء كبرى من امتدادها الجغرافي في الصحراء على مراحل وفق قواعد حرب نظيفة في مؤسسات دولية مختصة بحل النزاعات وفي المحافل الدبلوماسية وعبر حوار مباشر مع الأطراف المعنية ومن خلال إبداع مسيرة سلمية فرضت موازين قوى جديدة في المنطقة، حتى احتضان الحركة الشبيبية من طرف ليبيا والجزائر وإسبانيا في زمن الحرب الباردة التي قُدر للمنطقة أن تحترق بنيرانها.. فحولت بنادقها من صدر العدو المحتل إلى جسد الوطن المحرر".

الكتاب الجديد، الموسوم بعنوان: "جبهة بوليساريو.. من حلم التحرر إلى أوهام الانفصال"، يعكس رؤية مغايرة للصراع بجنوب الصحراء، يقول الزميل كوكاس في مفتتح كتابه الذي يقع في 162 من الحجم المتوسط: "حاولت أن أقدم في هذا الكتاب ما كنت قد اشتغلت عليه في مسار تطور حركة بوليساريو خارج القراءات الرائجة، المسكونة بعنف لغوي يخفي تحت طبقاته الكثير من الحقائق،

وها أنا أطرح هنا حصيلة جزء من مسار حركة كان كافيا طول الزمن أن يلبس نشأتها الكثير من طبقات الكذب وتصبح لغة التوصيف من هذا الطرف أو ذاك، لغة عنيفة لها مخالب وأنياب، ذلك أن الحقيقة هي أول ضحية في لحظة الصراع، والصدق هو الشهيد الأكبر في ساحة تاريخ أُدخل مختبرات العديد من الدول لها مصلحة في استدامة الأزمة".

وخلال بحثه في موضوع المسار الذي عبرته جبهة بوليساريو، يكتشف الكاتب الصحافي أن في قضية الصحراء بالذات يُعتبر "المغرب ضحية النظر إليه من بعيد، ما يصاغ عن الوحدة الترابية للمملكة، هو وجهة نظر الأجانب وتصوراتهم عن واقع لا يقيمون فيه، ولا يسكنون لغته ورموزه وإشاراته، أنتجوا "مغربا" صنعوه، وأضحينا نستشهد باللغة التي فُهم بها المغرب الذي نسكنه ويسكننا..

إما مغرب سياحي بارد أشبه بصور البطائق البريدية منمق مثل الصفحات الإشهارية، وإما مغرب بعيد قادم من بدائية ضاربة في التاريخ، منشطر على ذاته، متناقض مع مكوناته" بالرغم من أن المقيم الفرنسي الجنرال ليوطي حين دخل المغرب كتب استثناء: "لقد وجدنا هنا شعبا.. وجدنا هنا دولة".

الكاتب عبد العزيز كوكاس يحاول، من خلال كتابه الجديد "جبهة بوليساريو.. من حلم التحرر إلى أوهام الانفصال"، بجرأة وبمقاربة نقدية، الإجابة عن أسئلة تعتبر جزءا أساسيا من صراع عمر طويلا؛ ضمنها: "كيف تحولت بوليساريو من حركة تحررية بأطر مغربية جلها درست في الجامعات المغربية وانحدر العديد منها من جنود "جيش التحرير"، إلى حركة انفصالية في لحظة دقيقة من تحرير المغرب للصحراء؟

من هي الأطراف الحقيقية في أزمة الصحراء الغربية؟ "بوليساريو الداخل" هل هو حقيقة أم مجرد صناعة إعلامية؟ ما العلاقة بين "بوليساريو الداخل" وبوليساريو الخارج؟ كيف يؤدي المغرب فاتورة كسل القانون الدولي في تحديد مفاهيم الوحدة وتقرير المصير؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Vaudois الاثنين 12 فبراير 2018 - 05:48
Le rêve des voisins de l’est devient mirages et les séparatistes c’e Une remorque d’une voiture que traîne le gouvernement amateure du palais almoradiya dirigé par la dictature des généraux mafieux et le peuple subit toujours les mêmes conséquences.
2 - جمال الاثنين 12 فبراير 2018 - 06:21
للأسف دائما الضحية عند كتابنا هي الحقيقة التي تبقى دائما مغطاة بلحاف الذاتية ومحاطة بأشواك الطمع في حقوق الآخرين .
وحتى يطمسها الكاتب في هذا الكتاب تحاشى ذكر الاسباب التي كانت وراء ارتماء البوليساريو في احضان القذافي . وكيف لحركة تحرر تنتمي لدولة ما ان تستنجد بدولة أخرى ؟
3 - صحراوي - اسبانيا الاثنين 12 فبراير 2018 - 07:55
التاريخ مكتوب ، وتزويره لا يغلط الا من لا يعرفه .
4 - صحراوي الاثنين 12 فبراير 2018 - 08:39
من اسس البليزاريو منهم من عاد الى الوطن ومنهم من مات وماتبقى الان هي ميليشيات الجزائر لا وجود للبوليزاريو هناك فقط مجموعة مسلحة تحت إمرة الجزائر تخدم مصالحها واهدافها يجب وضع النقط على الحروف انها ميليشيات الجزائر
5 - عسو الاثنين 12 فبراير 2018 - 08:54
كاتب مغاربي وهو عربي أصيل من ليبيا العريقة الشاهقة. أول كاتب مغاربي يقول الحقيقة و يغوص في اعماق وحدتنا الترابية بكل تجرد وعلمية. الله يعطيك الصحة والعافية.
6 - عسو الاثنين 12 فبراير 2018 - 08:54
كاتب مغاربي وهو عربي أصيل من ليبيا العريقة الشاهقة. أول كاتب مغاربي يقول الحقيقة و يغوص في اعماق وحدتنا الترابية بكل تجرد وعلمية. الله يعطيك الصحة والعافية.
7 - وحدوي الاثنين 12 فبراير 2018 - 08:58
اسمه عبد العزيز كوكاس ...وفي الجبهة كان احدهم اسمه عبد العزيز المراكشي الذي مات ودفنت معه سيئة الخيانة والفتنة ...وفي الجزائر احدهم يسمى عبد العزيز بوتفليقة مات سريريا ويتعذب في حياته قبل مماته جراء اخلاله باحدى رسالات الاسلام الا وهي حسن الجوار مصداقا لقوله عليه الصلاة والسلام لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحبه لنفسه ... اسماء وان تشابهت فقد اجتمع من الفضائل في احداها مالا يوجدعند غيرها ....فالاول اي كوكاس احتكم الى التاريخ والمنطق فيما احتكم الثاني والثالث الى شهادة الزور في المحاكم الدولية لطمس الحقيقة ليس حبا في سواد اعين الجبهة وانما شغفا في اذاء شقيق اسمه المغرب من باب الحسد والغيرة والضغينة واخيرا وليس اخرا لعل الكاتب والصحفي الليبي يهدي هذا الكتاب الى روح معمر القدافي ليعذبه في قبره كما عذب الشعبين الليبي والمغربي
8 - رشيد عبد الله الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:24
تقرير المصير ، تفرض على الضعفاء فقط، لمذا لم يطبق تقرير مصير الشعوب على الكتلان و القبايل و الأكراد و و و ، روسيا حشانا لم تستفتي الأكرانيين لما استرجعت القرم. ولي راجل يقرب ليها ....
9 - باينتي الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:40
أسد على الريف و بطة في الكركرات و الصحراء؛
تطبيق القانون في الريف و مأذونيات في الصحراء؛
توجيه تهمة الإنفصال للريفيبن؛ فيما الصحراويين اللذين يجهرون بالإنفصال يصفونه بالمناظلين؛
اصدار مذكرة توقيف في حق ريفيو الشتات ولن يفعلون هذا مع صحراويو تندوف؛
إعتقال ريفييون بتهمة الانفصال؛ و أمينة حيدر تسافر عبر مطارتنا؛ يبخسون علم المقاومة الريفية و علم البوليزاريو المصنوع في الجزائر سنة 75 يرفرف امام اعين السلطات؛
(إن الله ينصر الدولة الكافرة العادلة و لا ينصر الدولة المسلمة الظالمة)
10 - moh الاثنين 12 فبراير 2018 - 10:41
تحياتي لك يا أيها الكاتب الصحفي النبيل على فضح اوهام البوليساريو و من يدعمهم.ومن دعمهم... شكرالشعب لليبي العظيم
11 - أزغوذ الاثنين 12 فبراير 2018 - 10:43
عبر التاريخ كانت الصحراء مغربية جبالها وديانها خنادقها شاهدة مهما حاول العدو تغييرها .المملكة المغربية كانت تمتد إلأى ما وراء مورطانيا و إدا كانوا الأولين فرطوا في الوحدة الترابية للمغرب فالآخرون يقولون لا يلدغ المومن مرتين من جحر واحد و هنا يكون الجواب على الدين يتسائلون عن تقسيم الصحراء بين المغرب و مورطانيا كان تقسيما حربيا لا غير .آلاف الشهداء سقطوا و لا زالوا شاهدون بقبورهم في كل شبر من أرض الصحراء دماؤهم روت أشجار الصحراء وآخرون جرحوا من أجل تطهير الأرض المغربية و قطع الطريق على أعداء المغرب .قبول الاستفتاء جاء بحسن نية لوقف إراقة الدماء بين الأشقاء لكن ثبت استحالة تطبيقه نظرا لاقحام البولزاريو أناس لا علاقة لهم بالصحراء المغربية و في الحقيقة الاستفتاء يجب أن يشمل كل المغاربة لأنها أرضهم ولهم الحق فيها .نعود لموضوع نشأة جبهة البولزاريو كانت أفكار طلبة ثوريين مغاربة أرادوا إنشاء جمعية تحرير الصحراء المغربية من إسبانيا فلم تحسن السلطات معاملتهم فلجؤوا إلى عدو المغرب القدافي الدي وفر لهم السلاح والغطاء لشن حرب على وحدات الجيش المغربي الدي كان لهم بالمرصاد و طردهم إلى الجزائر .
12 - Abouhossam الاثنين 12 فبراير 2018 - 10:59
الى صاحب المقال رقم 9 الذي يتساءل لمادا المغرب تقاسم الصحراء مع موريتانيا وفِي الحقيقة هادا ليس سؤال بقدر ماهو تبرير للخيانة الجزائرية ، أقول بصاحبنا اولا الحرب خدعة ، ثانية السؤال الذي وجب عليك طرحه لمادا تحالفت الجزائر مع اسبانيا ضد المغرب ؟ وفِي السؤال الجواب. الصحراء وراءها أربعون مليون مغربي ، فإذا استطعتم ان تنفذواالى ربوعها فأنفذوا فسوف تجدوننا بالمرصاد
13 - Belfatmi الاثنين 12 فبراير 2018 - 11:23
Certains croient que Koukass est Lybien, d'autres parlent du livre sans l"avoir lu
14 - Med الاثنين 12 فبراير 2018 - 11:29
Merci beaucoup,vous avez bien résonné, ce n'est qu'un ensemble de mortazika qui voulaient construire un pays en rêve
15 - Algéro marocain الاثنين 12 فبراير 2018 - 12:01
Salamo alikom je suis au même point de vue que cet écrivain lybien et encore plus en Afrique il y'a vait que l'Égypte le maroc et l'hetiopie
16 - علوي الاثنين 12 فبراير 2018 - 12:26
ليس الكتاب العرب هم وحدهم من كتبوا الحقائق بل معهم كتاب فرنسيون واسبان يعرفون الحقيقة عن مجموعة البوليسلريو من اسسها ومن يمولها واين مستقرها ولمادا هي موجودة الى الان رغم انها لم يبق منها الا شدايا تتطاير هنا وهناك مرسولة من حكام الجزائر فهده البقايا تجعلها الجزائر سببا امام المنظمات وهياة الامم المتحدة لتسرق بها ملايير الاموال والمساعدات المرسولة للاجئئين في تيندوف وهم يقاسون من البرد والجوع والحرمان من الرجوع الى وطنهم المغرب
17 - كريم الاثنين 12 فبراير 2018 - 12:42
الصحراء الشرقية المغربية هي أقاليم الساورة و تندوف و القنادسة و كلومب بشار و واحات توات و تيديلكت... و هي مناطق تبلغ مساحتها أكثر من مليون و نصف المليون كلم2 و تحوي هذه المناطق معادن شتى بما في ذلك الغاز و البترول و الحديد و قد ظلت هذه المناطق محافظة على هويتها المغربية سواء قبل أو بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830 و قد شكلت السيادة على الصحراء الشرقية جوهر الخلاف بين المغرب و الجزائر، فالجزائر تريد أن تعطي لاحتلالها لهذه المناطق سبغة قانونية و حاولت بذلك أن تتشبت بمبدإ الحفاظ على الحدود الموروثة عن الاستعمار. بينما المغرب له ما يثبت مغربية هذه الثغور تاريخيا و قانونيا.
18 - البوليزاريو/ميليشيات الجزائر الاثنين 12 فبراير 2018 - 12:52
النظام الجزائري العسكري الإرهابي، عدو التقدم والأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية هو الطرف الرئيسي في أزمات المنطقة المغاربية: لن يهدأ له بال الا بتقسيم الجزائر الشاسعة
تقرير المصير في الصحراء المغربية مستحيل (من سيصوت؟)، وبالتالي الاستقلال أكثر من مستحيل ... والتفاوض فقط من اجل جمع شمل المغاربة المغرر بهم.
قضية صحراءنا ليست قضية حدود، بل هي قضية وجود للشعب المغربي الموحد (رغم أخطاء المغرب التي هي غالبا أخطاء من اجل البحث عن السلام): كانت مغربية وستبقى مغربية
19 - Karima الاثنين 12 فبراير 2018 - 13:31
يقول أحد الوزراء السابقين في الجزائر ويدعى بوكروح أن نظامه كان يستدين خارجيا في السبعينات من أجل دعم البليزارو وكان بومديان تحديدا يهدد بالسجن مدى الحياة كل من سيتجرأ ويعارض دعم البوليزارو إنها الخيانــــــــــــة و الجريمـــــــــــــة لم تعرف لهما البشرية الإسلامية مثيلا
20 - kaddour الاثنين 12 فبراير 2018 - 13:55
La création du Polisario est une escroquerie Algérienne pour voler les terres marocaines. Le monde a changé et il faut que l’Algérie rend les terres volées au Maroc, au Niger, au Mali et à la Tunisie.
21 - المغرب التاريخي الاثنين 12 فبراير 2018 - 14:46
هل يعقل ان يدعي ساسة الجزائر أنهم على الحياد في قضية الصحراء المغربية في وقت يعترفون بالبوليساريو ويفتحوا لهم سفارة في العاصمة؟!!! ....هل يعقل ان ساسة الجزائر يتبجحون بالمبادئ في وقت أيدوا اسبانيا في احتلالها لجزيرة ليلى المغربية ووصفوا -دون استحياء أو خجل- المغرب بالتوسعي؟!!! ...ثم يطل علينا بعض المعلقين واصفين بلادهم بأرض الثوار وقبلة الاحرار والجزائر القارة ومحاربوا الصحراء.....نحن لا ننسى حينما ارتفعت مداخيل النفط في ستينيات القرن الماضي اذ صرح الراحل بوخروبة انه سيحارب المغرب في صحرائه ولو دام المشكل مائة سنة...كيف تصر الجزائر على احتلال الصحراء الشرقية المغربية.وتدعي أنه لا يجب المساس بما تسميه مبدأ"قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار"لاظفاء الشرعية على ضم هذه الاراضي؟!!! ....ولماذا ساسة الجزائر ينعتون المغرب بمناسبة وبدون مناسبة بأقبح النعوت ...؟ويكشرون عن أنيابهم ويشحدون سكاكينهم كلما تعلق الامر بالمغرب وصحرائه ...انه منطق يحير الالباب!!!
22 - حمزة الاثنين 12 فبراير 2018 - 15:01
الاخ رقم ٩ المغرب هو الدي طلب ادخال القضية في لجنة تصفية الاستعمار و المقصود الاسباني قبل عشرين سنة من فبركة مرتزقة البوليزاريو من طرف المقبورين القدافي وبو خروبة تم من يعترف بدولة الوهم الصحراوية
23 - دكدوك الاثنين 12 فبراير 2018 - 15:41
5 - صحراوي
إذا ماتبقى الان هي ميليشيات الجزائر لا وجود للبوليزاريو فما قولك فيما
حدث في إكزيم ازيك ، وما قولك في ما يسمى بانفصاليوا الداخل .
24 - moh الاثنين 12 فبراير 2018 - 17:00
الاخ دكدوك الانسان لا يكدب الا على الموتى المطالب في اكديم ايزيك كانت اجماعية صرفة والمدانين الدين يقضون عقوبتهم في السجن هم من كانو يلعبون علىالحبلين
25 - المحارب الاثنين 12 فبراير 2018 - 17:19
الى صاحب التعليق رقم 25 دكوك فعلا دكوك كما تدك هياكل السيارات في الناضور. اكدمزيك باستطاعة اي دولة كالجزائر ان تجند مخربين يستغلون خروج مواطنين مطالبين بتحسين ظروفهم المعيشية لبث الرعب والفوضى في صفوف رجال الأمن و المواطنين بواسطة الذبح لأنهم أشخاص مجرمين مثلهم كالذين يعترضون المواطنين لسلب أمتاعهم يقع ذلك حتى وسط الرباط والقنيكطرة و اكادير .يعتبرون قطاع الطرق او الشماكرية سميهم ما شئت .أحداث اكديمزيك لا تعني مواطنين صحراويين أثاروا على وطنهم المغرب .خصوصا أن صحراويين أشاوس كانوا جنودا في صفوف الجيش المغربي و حاربوا بإخلاص مرتزقة البولزاريو و على رأسهم أب رئيس جمهورية الوهم ع العزيز المراكشي .فمن الذي يعرف التاريخ أكثر ؟ هل الأب أم الإبن ؟الصحراء مغربية وستضل كدلك و 40 مليون مغربي بالمرصاد لكل أعداء الوطن نختلف في كل شيء إلا الوطنية نحن كرجل واحد .
26 - F.MIMOUN الاثنين 12 فبراير 2018 - 17:24
لا تفاوض مع مع مايسمى " جبهة البوليزاريو " صنيعة الحركيين ابناء الاستعمار , قبل احصاء مخيمات العار بتنذوف المستعمرة الجزائرية , التي يعانون فيها اخواننا من الحرمان و سوء المعاملة و البطش من قبل العسكرالجزائري و عصابة البليساريو , و يفتقدون فيها لابسط حقوق الانسان من حرية و سكن لائق وتعليم و صحة ...الخ, و ينفخوا في اخواننا المحتجزن بالوهم و الاوهام في ظل تأزم الأوضاع التي باتت تفوح منها رائحة الياس و البؤس إلى مستويات غير مسبوقة مع ظهور مجموعات و حركات تنادي بالتغيير و التي باتت تنتقد سياسة الخونة بشكل علني في المتاجرة بأوضاع الصحراويين".
و بالمناسة , نعلن عن تضامننا المطلق والا مشروط مع اخواننا المحتجزين , ونقول لهم ارض المغرب متسعة لكل المغاربة , و مرحبا بهم في بلدهم المغرب .

الله الوطن الملك
27 - mhamed الاثنين 12 فبراير 2018 - 17:31
إن الله لايغيرمابقوم حتى يغيروامابأنفسهم لاأفهم كيف لشعب يناهز40 مليون نفس ولايوجد واحديقول كلمة حق فيمايخص إعادة الصحراء الشرقية إلى المملكة الشريفة.الساكة عن الحق شيطان أخرص وأبكم ليكن في علقكم أن الله لن يبارك لكم في خيرات الجزائرالقارة والفارة حتى هي.
28 - JAM الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:20
الى رقم 13 شهادائك شهداء الوهم سقطو وهم يقتولون في اخوانهم الضعفاء المسلمون. شهدائك لم يرفعو ولو لافتة في وجه الجندي الاسباني سوى في الصحراء الغربية او في سبتة ومليلة لحد اليوم. اقرأ خطاب اشباه الرجال وهم في القصر، خطاب المسيرة وبماذ يوصي مسيرة الأميـين كيف يقابلون الاسبان. اما الاستفتاء فلم يتم اقحام اي فرد خارج سكان الصحراء الغربية في قائمة حق التصويت بل البوليساريو لم تريد اي فرد في القائمة الا الافراد المقمين في الصحراء قبل 1975. المغرب هو الذي اراد اقحام في القائمة سكان من طانطان وما حوله وهم مغاربة يحملون الجنسية المغربية. وإذا كنت حقا تريد معرفة الحقيقة حول الصحراء الغربية فما عليك الا الاطلاع على وثائق الامم المتحدة لان الاعلام المخزني معروف عنه اخفاء الحقائق وصناعة الاحداث للسيطرة على فكر الشعب الأمي













































.
29 - العسالي احمد الاثنين 12 فبراير 2018 - 23:03
اذا كان عبد العزيز فلا صلة له بالوليزاريو وقد اعترف القدافي انه اخطأ خطأ عندما خلق البوليزاريو كبيرا .
ويكفي ان يكنى بعيد العزيز المراكشي انه مغرر به وليس له سوى النسب للصحراء المترامية الاطراف حتى الجزاير .
أطن ان عبد العزيز موكاسي لازال لم يفهم الأسس الجيوسياسية للصراع المغربي الليبي الجزائري الإسباني والذي انقلب الى أمريكي .
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.