24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0312:4615:5118:2019:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | انفصاليو البوليساريو يضغطون على فرنسا لحيازة صفة "لاجئ سياسي"

انفصاليو البوليساريو يضغطون على فرنسا لحيازة صفة "لاجئ سياسي"

انفصاليو البوليساريو يضغطون على فرنسا لحيازة صفة "لاجئ سياسي"

عرضت القناة الثالثة الفرنسية ربورتاجاً مصورا عن مئات النشطاء الصحراويين المحسوبين على جبهة البوليساريو الذين يُطالبون بـ"اللجوء السياسي" فوق الأراضي الفرنسية.

وأظهر الشريط المصور مخيماً يعيش فيه حوالي 200 شخص موال لجبهة البوليساريو بمدينة بوردو، يُضغطون على السلطات الفرنسية لاعتبارهم "لاجئين صحراويين".

وبعد فشلهم في الحصول على هذه الصفة منذ سنة 2014، عمدوا إلى تنظيم وقفة احتجاجية وندوة صحافية أول أمس السبت، هاجموا من خلالها الدولة الفرنسية على موقفها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء.

وسبق للسلطات الفرنسية أن هددت بتفكيك "مخيمات الصحراويين" بمدينة بوردو، التي تعد إحدى أكبر معاقلهم. كما طردت السلطات ذاتها حوالي 50 شخصاً من "منازل إنسانية"، منحت لهم في وقت سابق.

ورفضت الحكومة الفرنسية منح اللجوء لأزيد من ثلاثة آلاف ناشط صحراوي يُقيم بطريقة غير شرعية فوق أراضيها؛ لأنهم لا يتوفرون على شروط الحصول على صفة لاجئ.

ومن بين هذه الشروط أن "اللجوء السياسي يتم منحه للأشخاص الذين تتم ملاحقتهم بشكل خاص من أجل سجنهم أو تعذيبهم أو إعدامهم" و"للناشطين السياسيين الذين هربوا من بلادهم خوفا من الاضطهاد"؛ وهي الحالات غير المتوفرة في هؤلاء.

وكشفت مواقع فرنسية عن ارتفاع أعداد الصحراويين طالبي اللجوء في مدينة بوردو خلال السنتين الأخيرتين، وربطت ذلك بالوضعية المزرية التي باتت عليها مخيمات تندوف، خصوصا بعد تراجع الدعم المالي والمنح الإنسانية التي كانت تحصل عليها قيادة البوليساريو.

وحول طريقة دخولهم إلى فرنسا، قال مصدر من قنصلية المغرب في بوردو إن هؤلاء النشطاء الانفصاليين الذين يستغلون قضية الصحراء "يأتون من إسبانيا أو الجزائر بجوازات سفر جزائرية، وبعد ذلك يُطالبون بصفة لاجئ بداعي أنهم معرضون للملاحقة في المناطق الجنوبية للمملكة".

وأوردت المصادر ذاتها أن هؤلاء النشطاء "يستغلون مناخ حقوق الإنسان في فرنسا والدعم الإعلامي الدولي لفرض احترامهم من لدن السلطات الفرنسية وعدم ترحيلهم"، وأكد أن السفارة المغربية في تواصل دائم مع فرنسا حول هذا الموضوع.

ووفقا لآخر تقرير صادر عن المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية، فإن الجزائر تصنف من ضمن الدول العشر الأكثر طلباً للجوء في فرنسا خلال سنة 2016.

وبلغ عدد طلبات اللجوء الواردة من هذا البلد 2050 ملفاً، تتوزع ما بين طلب الحماية من الجماعات الإرهابية أو الحماية من النظام الجزائري أو في إطار المثلية الجنسية.

ومن المغرب، أورد التقرير أن حوالي 400 شخص تقدموا بطلبات اللجوء السياسي، غالبيتهم يعرفون أنفسهم على أساس أنهم "مُناضلون من أجل استقلال الصحراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - TACHEFINE الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:09
فرنسا بغات الفوسفاط والحوت وليس حبا في المغرب
2 - marwan الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:16
بوليزاريو ميكروب مستنسخ من الجزائر في معامل فرنسا بتسويق اسباني
3 - تمغربيت الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:16
امنحوهم صفة اللجوء وقدموا لهم المساعدة كما تفعل اسبانيا لأنهم تعودوا علي حاجة فابور..يعلم الله ان كان اصلهم من صحراءنا لأنهم مرتزقة من هنا وهناك..
4 - mowatine الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:17
الكل اصبح يستغل حقوق الانسان للحصول على صفة لاجئ. من ادعاء االاضطهاد الديني او المثلية و كذللك ادعاء الملاحقة من طرف الجهزة الامنية و الغاية واحدة الحصول على الاقامة . غير ذلك فهو بهتان مما اجبر الدول الاوربية تتشدد في اعطاء الاقامة .خاصة مع توافد المهاجرين من كل العراق و سوريا و افغنستان .
5 - متأمل الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:18
البولزاريو قد صنعه العدو لخلق الفرقة والإنقسام في جسد الأمة فلو أن العرب والمسلمين رجعوا إلى الجسد
الواحد كما وصفهم رسول الله صلى عليه وسلم لكان لهم شأن عظيم بين الأمم ولكانت حضارتهم تنافس حضارة الغرب ولأصبحوا قوة لا يستهان بها لكن العدو
لا يريد هذا ولهذا تراه يزرع الفرقة في هذا الجسد حتى يصير مريضا لا يقوى على الحركة من خلال الفكر و
الثقافة ونشر الإرهاب و الفوضى وعدم الأمن.
6 - ahmed de toulouse الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:21
و اش اللي لاجئ يعتلي قنصلية المغرب ببوردو وينزل منها راية المملكة.
هولاء اغلبهم جزائريون وبعض الموريطانيين مقيمين بطريقة غير شرعية فوق التراب الفرنسي.
يمشيوا يطالبوا حكام المرادية بحقوقهم.
7 - AboubialBoz الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:26
ممكن التسامح مع من ولد وعاش في مخيمات لحمادة "مخيمات الدل " المفتعلة
من قبل حفنة من كابرانات فرانسا ،
ولا تسامح مع من ولد و عاش في أرض المملكة.
ونكر اصله ويدافع مع المرتزقة ليحصل على دفتر لآجئ من آجل البقاء في أوروبا
8 - interet francais الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:30
ليس من مصلحة فرنسا بالذات ان تخلق دولة وهم بين المغرب و مورطانيا لان ذلك يعني ببساطة وضع المغرب في خاتم محكم الاغلاق و قطع شريان مصالح فرنسا الممتد جنوبا لغرب افريقيا. الفرنسيون الداعمون للمرتزقة اما انهم عمي صم او انهم لا يفقهون في الجيواستراتجية اي شيء و يرهنون مستقبل و مصالح فرنسا بمنطق عفى عليه الزمن و تبخر بسقوط جدار برلين. اقسم ان فرنسا لو توقعت قبلا نوع النظام الذي نبت لاحقا يوم خرجت من الجزاءر لسلمت للمغرب ثلثي هذا الجار الناكر للجميل و لكان المغرب اليوم في صحراءه امنا دون ان تنغص عليه الجارة الحاملة سفاحا بجنين ميت اسمه بول زاريو
9 - رحمة الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:33
فين امشات مامكم الجزائر طلبو عندها اللجوء السياسي في العاصمة الجزائر او تعطيكم حتى مناصب سامية في البرلمان او فالحكومة حتى هي صراحة مصير الخونة هو هذا الله اخليكم مشتتين أو تالفانين
10 - FARHAT الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:34
حماقة المرتزقة اخد تشتد بعد أن نجح المغرب في اقتراحه مشروع الجهوية وسحب عدة دول الاعتراف بالكيان الوهمي ومدللة لقيمة الخنازير جارة السوء
11 - اسماعيل الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:42
أحرار البوليساريو وليسوا انفصاليون، كما تدعون يا قوة الإحتلال الذي سيزول عن قريب بعون الله. أعلموا جيدا أن الانتماء للبوليساريو شرف و مفخرة.
12 - صحراوي مغربي الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:42
هؤلاء المرتزقة الموجودون على الأراضي الفرنسية كلهم مدربون على حمل السلاح المستفيد الوحيد من هؤلاء القتلة هم الجماعات الارهابية فعلى الجمهورية الفرنسية ان تقوم بطرد هؤلاء المرتزقة .
13 - حسان الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:43
لمادا يطلبون اللجوء السياسي في فرنسا اليست لهم ما يسمونه الاراضي المحررة فليدهبو اليها ادا ليعمروها هههه.كشعب يسمي نفسه الشعب الصحراوي ودولته الجمهورية الوهمية الصحراوية وليس يستطيعون العيش في الصحراء
14 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:44
طالما لم يتم ارغام النظام الجزائري على تنظيم احصاء عام لقاطني خيام تندوف تحت اشراف المفوضية العليا للاجئين لتحديد هوياتهم و معرفة عددهم و جنسياتهم فلا يمكن القبول بهؤلاء النصابين و المحتالين كلاجئين من منطقة الصحراء المغربية فكيف للدولة الفرنسية ان تعطي حق اللجوء السياسي لاشخاص مجهولين قد يكونوا ارهابيين و هي لا تعرف من اين جاءوا و لم تتاكد لحد الان من جنسياتهم قد يكونوا موريتانيين او جزائريين و ارادوا الحصول على الامتيازات التي تضمنها الرعاية الاجتماعية في القوانين الفرنسية فلا يمكن القبول باي شخص لبس الدراعية و يدعي انه من الصحراء المغربية خصوصا و ان ما يسمى بلاجئي مخيمات تندوف لا يمتلكون بطاقة لاجئ كما هو معمول به عند لاجئي الدول الاخرى فطالبي اللجوء يحاولون الحصول على الامتيازات بهذه الحيلة التي اعتقد انها لا تنطلي على الحكومة الفرنسية يجب التدقيق في هوياتهم و معاملتهم كمهاجرين موريتانيين و جزائؤيين دخلوا التراب بطرق ملتوية و الان يدعون انهم ينتمون للصحراء المغربية و اعتقد انهم لو كانوا كذالك لطلبوا الجنسية الاسبانية التي تمنحها لمواطني الصحراء المغربية لكن سينكشف امرهم بسهولة.
15 - هشام الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:44
عرضت القناة الثالثة الفرنسية ربورتاجاً مصورا عن مئات النشطاء الصحراويين المحسوبين على جبهة البوليساريو الذين يُطالبون بـ"اللجوء السياسي" فوق الأراضي الفرنسية.

و من هو سبب تشردهم اضن هو الاحتلال
16 - مبارك المدينة الجديدة تزنيت الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:46
بجب عليهم ان بعرفوا جبدا ان المملكة المغربية وجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره بمد بديه الى ابناءه ان الوطن غفور رحيم ...اني اتحدث اليكم بصفتي مواطن مغربي من اصول صحراوية قبيلة اولاد تيدرانين ان اقاليم الجنوبية اصبحت في مصف المدن العالمية من انجازات كبيرة وفتح اوراش وجلب استثمارات بفضل حكمة ملكنا غالي ...الله يبارك في عمر سبدنا
17 - ولد الحازم قبو الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:46
اغلبهم ليسو صحراويين رفضت اسبانيا اعطاءهم الاقامة التي تعطيها لجميع الصحراويين مقابل التنازل عن طلب اللجوء.الصحراويون مبرعين grimate ومناصب شغل شبح في المغرب اش هايمشيو يديرو في البرد
18 - عبد الله الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:48
الصحراء صحراءنا ومن أين أتت هذه الفرقة الفلكلورية
19 - محمد قاسي الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:51
حسناُ فعلت فرنسا، لأنها تعرف جيداً أنَّ مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هي المخرج السلمي الوحيد الذي يضمن كرامة ساكنة الصحراء المغربية ،وٱستقرار الأوضاع بشمال إفريقيا، ولقد لقيت هذه المبادرة ترحيباً من طرف المنتظم الدولي، وإقبالاً كبيراً من طرف ساكنة الصحراء المغربية، وهؤلاء الإنفصاليون الذين سخرتهم جبهة البوليساريو للترويج لأكاديبها، لا تتوفر فيهم بثاثا صفة لاجىء سياسي، لقد تعودنا على مشاهدة مثل هذه السيناريوهات المسرحية ،التي وضع إخراجها مرتزقة البوليساريو بدعم من جارتنا الشرقية.. يحاولون بكل الوسائل إضفاء الشرعية على كيان وهمي ليست له صفة قانونية،ولا يمكن أبداً أن يكون له وجود..
20 - F.MIMOUN الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:53
سبحان الله , هكذا يكوم وضع الخونة اعدائ الملة و الدين , لا شرف لهم و لا كرامة و لا عرض و لا جنسية و لا هوية , اناس غير مرغوب فيهم مثلهم مثل الفاران , يعيشون في قنواة الواد الحار ,او كمثل هؤلاء الذين يتيهون في الارض كما تاه سابقوهم , و لم يقبل عليهم في العالم اي بلد سوى بلد الحركيين امثاهم , سبحان الله .
21 - Lamya الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:53
لماذا اسمهم مرتزقة, لانهم يسترزقون بهذه القضية, لذلك لا يريدون حلا ليطلبوا اللجوء في اوروبا و امريكا الجنوبية.

"وسبق للسلطات الفرنسية أن هددت بتفكيك "مخيمات الصحراويين" بمدينة بوردو"

نحن ايضا علينا تفكيك مخيماتهم بتندوف, بسبب وضعيتهم المزرية في هذه المخيمات و المشاكل التي يتسببون فيها من تهريب و اساءة لحقوق الانسان..
22 - مغربي غيور الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:54
علينا ألا نخسر معركتنا مع الرأي العام الخارجي رغم نجاحاتنا الدبلوماسية. فالسياسة الخارجية للدول تعكس أيضا وجهة النظر للمواطني تلك الدول. يجب استغلال جميع قنوات التواصل.
23 - مغاربية الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:55
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم شحال بوحاطيين. !!!!
يحاولون استعمال واستغلال كل الوسائل والظروف لخلق البلبلة والاستمرار في تفاقم وامتداد خلاياهم الملوثة.
إن شاء الله لن تفلحوا ولن يفلح كل من يساندكم ويستغل غباءكم وأحقادكم للنيل من المغرب .
24 - لاجئ صحراوي الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:56
وجب عل المغرب الاعتراف بهؤلاء الانفصاليين كلاجئين فوق تراب المملكة الى ان يرت الله الارض ومن عليها..
25 - BOP35 الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:56
هاذا الجزائر السوء ما خلات حتى دولة من الدول للي مجاورينها طرانكيل
نطلبو من الله تعالى ياربي ياخذ فيها الحق امين....
26 - Holanddddddddd الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:58
المجرمون لا ينفع معهم الا الاجرام والمرتزقة لا يصلح الا قطع المؤونة عنهم لانه شرعا الاكل بدون عمل فهو حرام علي الستطع
من خان بله فانه سوف يخون فرنسا وبدون شك
اتردهم يافرنسالي الي صنيعتك الجزاىر
27 - علي آيت واحي الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:59
جبهة البوليساريو ليست جبهة غبية كما يصورها البعض ، هم أناس لهم خطة مدروسة و استراتيجية لتحقيق هدفهم ... هذه الجبهة هدفها هو ( تقرير المصير ) لهذا فهي تريد أن تكون حاضرة في معظم البلدان الغربية لتفعل دورها الدبلوماسي لتحقيق هدفها ...
أما أن تقول بأن المغرب انتصر على الجبهة و هو موجود على أرضه المسترجعة و لا أحد يجرؤ على منازعته فيها ..... إلخ فهذا كلام " المخزن ) الذي يغلط الشعب المغربي .
28 - عكاشة أبو حفصة . الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:59
لا يستحقون صفة لاجئ سياسي لانهم دخلوا بطريقة ملتوية الى الاراضي الفرنسية وفرنسا تدرك ذلك كامل الادراك لانهم مجرد مرتزقة وبيادق في يد من تعتبر نفسها تدافع عن كيان مصطنع لاجل خلق دولة ارهابية تهدد الاستقرار بشمال غرب افريقيا . الدولة الفرنسية مع الشرعية الدولية وتدرك جيدا ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها . وهؤلاء المرتزقة يستغلون الوضع الانساني والحرية للتظاهر. وفي معظم الاوقات السلطات الفرنسية لا تتدخل تتركهم ينبحون تم ينصرفون للعيش بهذا المخيم من اجل الاكل والمبيت والتطبيب لا غير . ان الدولة الداعمة لهؤلاء المرتزقة هي الممولة لتحركات هؤلاء المرتزقة الذين لا وطن لهم . وقد تجد صعوبة في ارجاعهم الى مخيم تندوف مادام قد تخلصوا من جوازاتهم فور وصولهم لمدينة بوردو . على فرنسا ان تساهم في حل هذا المشكل الذي طال امده ، لان هناك اطراف لا ترغب في حل عادل على اساس لا غالب ولا مغلوب في اطار الحكم الداتي الذي يقترحه المغرب وعلى فرنسا ان تستمع الى المغاربة الفارين من جحيم مخيم تندوف في اطار * ان الوطن غفور رحيم * لهؤلاء كلمتهم مادموا ينحدرون من الصحراء وتربطهم البيعة الشريفة بالمملكة.
29 - سعيد الكيحل الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:01
ياك مامهم جزاير عطياهم اللجوء تيندوفيي، ولا أوراقها بذأت تحترق.
30 - Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:05
البوليساريو مجموعة إرهابية لا صفة لهم ولن تكون لهم أية صفة أما المملكة الشريفة فهي تفتح ذراعيها لكل أبنائها البررة.
31 - زهير الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:07
أنصح إخواننا الصحراويين أن يناضلوا من أجل استقلال تندوف التي كانت دوما مغربية، و بعد تحقيقهم هذا الهدف الإلتحاق بوطنهم الأم.
32 - Soufian de france الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:08
إنهم مثل ,,,, المسعورة .فبمجرد أن يعرفون أنك مغربي يدخلون معك في نفاش حاد.فإذا لم تتمالك أعصابك أجهزت على أحدهم.كل اوهامهم واحلام اليقظة بتكوين عش مستقل تبخرت .ولم يبقا لهم إلا الهجرة و الشتات .
وفي آخر المطاف سيهربون جميعا الى العيون كطالبي لجوئ...
33 - م ع الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:12
لا يمكن الحصول على اللجوء لأنهم يتوفرون على جنسية جزائرية و بالتالي فهم مواطنون جزائريون و الجزائر ملزمة بإستقبال مواطنيها. ففرنسا لا يمكنها التفريق بين صحراوي أصله موريتاني أو جزائري من الصحراء الفرنسية أو تشادي أو نيجري أو تشادي أو ليبي أو سوداني لأنهم رحل.
أما أنهم هربوا من مخيمات تندوف فهدا يورط الجزائر لأنها لم تمتع أفارقة تندوف بصفة لاجئ و هربوا من تعرضهم للتعديب و على فرنسا فتح تحقيق لمتابعة من كان يعدبهم بتندوف.
و هدا يعزز طلب المغرب أن تشرف الأمم المتحدة على مخيمات تندوف و طرد القوات الجزائرية من المخيم و جمع سلاح الملشيات.
الصحراء أرض مغربية و تخضع للقانون المغربي كأي منطقة في المغرب. الجميع لهم نفس الحقوق.
لا يمكن لفرنسا إعطاء لجوء لجزائري على أساس أنه مغربي مهدد بالمغرب.
و في الأخير أصبحوا يهربون من عبودية تندوف لأجل طلب اللجوء بعدما هلكهم المرض و العطش و الجوع و الجهل و السجن. فالجزائر هي من طلبت من فرنسا القيام بتفجير 17 قنبلة نووية في الصحراء لإبادة سكان الصحراء الفرنسية
34 - Maajrada الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:18
C est normal l Algérie est énorme comme un continent est le 2 pays le plus peur après l Égypte dans le monde arabe.
35 - لحنين75 الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:19
هؤلاء لا تتوفر فيهم شروط لاجيء بما أن لذيهم دولة مستقرة و رئيس وهمي بجمهورية تنذوف و ليسوا مضطهدين.. !! هذا استفزاز ذكي و خدعة أخرى يحاول حكام الجزائر الضغط على الحزب الشيوعي الفرنسي المتطرف مثلهم لاستفزاز حكومة "السيد ماكرون" فقط ..! سنكون لهم بالمرصاد انشاء الله و نحبط مخططهم الخبيث كما احبطنا كل المخططات السابقة سواء على الصعيد الإفريقي او العالمي..!و السلام عليكم.شكرا هسبرس.
36 - و انتم محتلون الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:21
انفصاليو البوليزاريو!!! هم لم يكونوا ابدا مغاربة و هذا ما أكدته محكمة العدل الدولية في 1975، فهم صحراويين أما محتلين في أرضهم ام لاجئين في دولا أخرى، هم مع الحق و انتم مع الباطل و سيأتيكم يوم لا خيارة لكم فيه تقومون فيه بمسيرة خضراء اخرى، لكن هذه المرة من الجنوب إلى الشمال، الحق حق و لو طال الزمن
37 - Samir r الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:53
تبارك الله عليكم. دابا ما بقا ليكم غير داربو مع المحيط الأطلسي. البولزاريو في الجنوب. الجزائر في الشرق. الريف في الشمال وربما مع اسبانيا مستقبلا في الشمال ايظا. فين غاديين؟؟؟ ؟؟
38 - ali الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:54
غباء بيادق المرادية وصل إلى فرنسا . يظنون ان الفرنسيين اغبياء مثل أسيادهم.
39 - najnaja الاثنين 12 فبراير 2018 - 20:56
ادا كانت فرنسا و ا سبانيا هما من خلقت مشاكل الحدود و التفرقه بين الدول الثلاث قلما لا تخرجانالوثائق وتحلان المسكل
40 - ملاحظ الاثنين 12 فبراير 2018 - 21:02
ما ألاحظ أن جل الإنفصاليين هم أشخاص لامبادئ لهم وهم كالتبن أينما وجدوا مصلحتهم المادية يتبعونها كما يتبع النحل السكر. أي أن هوسهم هو المادة ويمكن أن يفعلوا أي شيء من اجلها ولو تطلب ذلك بيع أنفسهم.وهذا شيء غريب جدا.
41 - un français d'origine Marocain الاثنين 12 فبراير 2018 - 21:06
la plus part de ces Sahraouis qui demandent l'asile politique portent des passeports Espagnoles,ils sont là en France sur conseil d'un militant Basque qui leur à demander d'aller en France demander l'asile politique ,comme ça,les Français vont connaitre leur problème.
42 - مغربي قح الاثنين 12 فبراير 2018 - 21:11
هؤلاء ليسو صحراويين مغاربة ولا علاقة لهم بالصحراء المغربية بل إنهم مرتزقة يشتغلون لصالح جارة السوء العدو الاول للمغرب ووحدته واستقراره وهي تستغلهم للترويج لأطروحتها والخروج للشارع للضغط على فرنسا كلما صدر قرار من فرنسا لصالح المغرب ووحدته الترابية كما يفعلون باسبانيا كمثال
ولهم نفس المرتزقة بمختلف الدول الاروبية وامريكا اللاتينية وهم مُسخرين من عدو المغرب الأول لاستفزازنا والتآمر على وحدتنا بكل الدول التي لها علاقة طيبة مع المغرب
لكننا نقول لهؤلاء المرتزقة وباقي عصابة البوليزاريو وداعمتهم الجزائر ما ربحتوه طيلة 43سنة من تآمركم علينا ستربحون فيما تبقى من عمركم الذي سينتهي في الحلم بالمستحيل لكن المغرب لا ولن يتزحزح عن صحرائه ولو اجتمع العالم كله ضده
43 - boumajd abdelouahad الاثنين 12 فبراير 2018 - 21:11
الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الارض و من عليها .أما البوليساريو هم مجرد عبيد عند الجزائر أما الانفصال أقول لن تحصلوا عليه حتى في الحلم أثناء النوم
44 - amine الاثنين 12 فبراير 2018 - 21:13
كمتتبع مغربي لهذه القضية، اريد ان اكون محايدا بعض شيء:
الكل يعلم ان المغاربة يعتبرون الصحراء جزء لا يتجزأ من التراب الوطني، لكن من يقول هذا، فقط انا و انت (الناس التي توجد خارج الصحراء) فقط لننظر للموضوع من مكان عكسي هل فعلا الصحراوي سيكون فخورا بانتماءه للمغرب، عندما يرى الصحراوي ان المغرب يتوفر على تروات باطنية و بحرية لكن المغاربة لا يستفيد منها ، عندما يرى الصحراوي ان المغاربة يعيشون الفقر و تدني مستوى التعليم و الصحة، كيف نريد لهذا الصحراوي ان يكون مستعدا لقبول اي مقترح داخل التراب الوطني، لنأخد علىسبيل المتال التجربة البريطانية مع جبل طارق و اسكتلندا عندما رفضتا الإنفصال عن بريطانيا ،
45 - IBN JAZAIER الاثنين 12 فبراير 2018 - 21:25
هم اخواننا ولهم الحق فالعيش ارض الله واسعة ولكن لو لم تاءخذ اراضيهم من المستعمر لكانو يتمتعون بكل حرية على اراضيهم ولكن لان ياءتيك جيل وينعتهم بشتى شتائم ولكن الله يمهل ولا يهمل والذي نيته صافية مع الله فسوف يسترجع ما ضاع منه قولو الله ينصر الحق ويكشف الله الحقيقة قولو امين
46 - مغربي الاثنين 12 فبراير 2018 - 21:40
إلى ــ Samir r
هناك مثل يقول إذا كثُــــر أعـــدائك فاعلــم أنك محســــود
وهذا تماما ما ينطبق على المغرب الذي كان منذ القدم محطٌ أطماع ودسائس الأعداء لكنه كان دائما يخرج منتصرا ومرفوع الرأس ودائما تتكسر على صخرته كل المؤامرات
يعني ما تراه اليوم ليس بالشئ الجديد ولا الغريب علينا وعلى بلادنا بل نحن تعودنا عليه أبا عن جد
وثانيا ورغم كل ذلك يا جزائري المغرب صامد وقويٌ ومستقر شمالا وشرقا وجنوبا رغم كيد الاعداء والمتآمرين عليه من كل الجهات التي ذكرتها سيبقى للأبد شامخ كشموخ جباله الاطلسية وسيجعل الله كيد أعداءه في نحورهم سيأتي اليوم الذي ينقلب عليهم كيدهم بأذن الله تعالى فقط انتظر قليلا يا جزائري وسترى بأم عينك وإنا غدا لناظره لقريب
وحفظ الله مملكتنا من شمالها لتخوم صحرائها وحفط ملكها وشعبها من كل شر وشغل أعدائهم في شرهم وأوقعهم في كل الحفر التي يحفرونها لنا

وأقول لباقي الجزائريين الذين ملئو الخبر كالعادة ويتكلمون عن الاحتلال وعن الاستقلال للوهم الصحراوي إذا كنتم لهذا الحدٌ مشغولين بحق ما تسمونه بالشعب الصحراوي فما عليكم سوى أن تأسسو لهم جمهوريتهم بغرداية أما المغرب فهو للمغاربة فقط
47 - رد عالسريع الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:03
إلى amine47
لم تتركو انتم الجزائريين أي وسيلة لضرب وحدة المغرب
استعملتم معنا الحرب المباشرة سنة63 وانهزمتم فيها
واستعملتم الحرب الغير مباشرة لسنوات باستغلال مرتزقتكم للحرب مكانكم وانهزمتم
واستعملتم الحرب الاعلامية سواء داخل بلادكم أو خارجها بشراء صحافيين من مختلف دول العالم وانهزمتم فيها ولم يتغير من الواقع شئ
واستعملتم ديبلوماسية الدولار وشراء الذمم للاعتراف بمرتزقتكم ودويلتهم وانهزمتم فيها
واليوم اصحبتم تستعملون الانترنت كساحة للحرب ضدنا لدرجة أننا مستحيل أن ندخل موقع ولو يكون مغمور نشر فيديو أو خبر عن المغرب ولا نجدكم دون باقي شعوب العالم تعلقون عليه بل احيانا لا أجد تعليقات المغاربة عليها وأجد تعليقاتكم فقط وفوق هذا تقومون بانتحال جنسيتنا إما للفتنة بيننا وضرب وحدتنا أو لزرع الشك في المغاربة من خلال المغالطات والاكاذيب التي أنتم أكثر شعب بالعالم يبرع فيها وكمثال ما كتبته وتسائلك البليد هل سيكون فخور بانتمائه للمغرب!!وهل الانتماء للوطن يكون بمقابل يا جزائري؟؟ ربما عندكم ببلاد الريع التي ينهب فيها نظامكم كل ثرواتكم ويرمي لكم ببعض الفتات كرشوة كي لا تطالبو بحقكم ورضيتم بكرسي ليحكمكم!!
48 - متاكد الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:05
ليسوا صحراويين قطعا و لا احد شارك منهم في انشطة انفصالية و لكن اقوام يبحثون عن لقمة العيش
فكما البعض يمكن ان يشهد زورا لاجل لقمة العيش هؤلاء يقومون بذات الشيء بالرغم من انها طريقة لا ترضي الله
المهم يقولون اذا لم يرد الله لك امرا حتى لو صعدت السماء فلن يكون
لا حول و لا قوة الا بالله ما شاء الله كان
حياكم الله
49 - القيوط الاندلسي الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:20
التعليق رقم 8 اذا أجبت عن إحدى هذه الأسئلة أنا سأعترف لكم بالصحراء
1- قبل سنة 1974 من كان رئيسكم او ملككم او سلطانكم
2-حدثنا عن جزء من تاريخكم قبل سنة 1900 وما هي الدول التي ربطتكم بها علاقات تاريخية
3- ما معنى الاستعمار
50 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:25
رقم 48 المدعو ابن الجزائر لو كان يهمكم امر شعب هذه الدولة الصحراوية نكتة القرن العشرين لما تسولتم به عبر العالم و الكل يعرف ان الجزائر من اغنى البلدان الافريقية و العربية كان على الاقل ان توفروا لهم السكن اللائق و الربط الكهربائي و غير ذالك من متطلبات الحياة و بما ان نيتكم سيئة و ليست صادقة و انكشفت عورتكم مع هذا الكيان المفبرك فقد جازاكم الله على قدر نيتكم فلا الشعب الجزائري استفاد من مداخيل النفط و الغاز مثل باقي الشعوب الاخرى التي حباها الله بتلك الثروة و لا هذا الشعب الخرافي استفاد من خيرات الجزائر و المضحك انكم تتباكون عليه في المحافل الدولية فلا فرق بين دولة الجزائر و دولتها المفبركة فكلكم في الهوى سوى فقبل ان تطل علينا بخزعبلاتك يجب عليك ان تنظر الى صورتك في المراة فعلا كما قلت ان الله يمهل و لا يهمل و لكن هذا ينطبق عليكم لاننا نحمد الله على نعمه نسيطر على صحرائنا برا و بحرا و جوا رغم انفكم نعيش في افضل حال بدون قطرة نفط او غاز نبني و نشيد و تقدمنا لتنظيم كاس العالم في بلادنا و فزنا بكاس افريقيا و تاهلنا للمونديال و نصدر منتوجاتنا الى اصقاع العالم فكيف هو حالكم و حال كيانكم.
51 - Samir r الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:37
مغربي 48
مالك اصاحبي داير هذك الحاله. واش قلت شي حاجة ماشي هي هذاك؟
عطيني الجنسية الجزائرية في خمس دقايق الله ياودي!!
حتى انا عزيز علي بلادي المغرب.. حنايا عارفين بلي الصحراء مغربيه ولكن أخص نكونو واقعيين أو ماشي مزيان ندربو مع الجميع. تهلا.
52 - مـيــمـــــــــــون 1 الاثنين 12 فبراير 2018 - 22:44
السلام عليكم

اسم البوليساريوا ليس عربيا...
53 - IBN JAZAIER الاثنين 12 فبراير 2018 - 23:01
ا لى رقم 52
كلامك لا يفاجئني او يفاجئ اي جزائري لانك معروف بخرجاتك ضد الجزائر في كل مرة لانك على حسب ضني انك من خرجي مدرسة متخصصة لقد سبقوك لها امثالك واضن انهم ارهقهم التعب من بلا بلا او ليسو ماهرين هل تتذكر المرحوم مول الدلاعة ربي يغفر له كيف كان وكيف اصبح في ايامه الاخيرة وكيف غادر هذه الدنيا اياك ان تغلط فاءن الله وملائكته يراقبوننا من الاعلى اتقي الله واخذ العبرة من المرحوم فلا ربمى يغفر لك الله ان ضلمت احدا حتى بكلمة واحدة انا انسان مسالم ومثقف ومذهب ومتربي فلا تسمع لا انت ولا غيرك كلام من فمي لا يقبله الله ولا عباده وشكرا لهسبريس
54 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 12 فبراير 2018 - 23:07
الاخ ميمون رقم 54 ذكرني تعليقك بمقولة مشهورة للمرحوم صدام حسين حينما قال ان اسم البوليساريو لا يمت للعروبة و الاسلام في شيئ حيث كان من اشد اعداء هذه العصابات التي تحاول خدمة الصهيونية و الامبريالية بدعم من نظام من اغبى الانظمة لخلق كيان مفبرك في الارض المغربية و لا ننسى مشاركة العراقيين بكل قوة في المسيرة الخضراء التي اجبرت المحتل الاسباني على مغادرة ارض المغاربة و منذ ذالك التاريخ و النظام الجزائري يحلم لكن حلمه طال دون ان يتحقق بالرغم من التكلفة الباهضة لحلمه.
55 - hamza الاثنين 12 فبراير 2018 - 23:24
هل تعلم ان المرتزقة شديدي العنصرية يعتبروننا شلوحة اي خليط من الامازغ و العرب وهدا ينطبق على الجزائريين ايضا ويكرهون العمل حيت يعيشون حيتماتواجدو عالة على الاخرين
56 - kouskous الاثنين 12 فبراير 2018 - 23:52
Un malaxage "panaché" de Sahraoui de tout bord des pays nord Africain qui veulent créer à la ville de Bordeaux une petite Tindouf au cœur de la France. C'est la politique des caporaux les leaders des chikhakh et nifak. Ils veulent mettre une puce à l'oreille de la France comme ils l'ont fait pour le Maroc. Pauvres kaporaux ingrats
57 - 53 To الاثنين 12 فبراير 2018 - 23:59
ردا على ـ Samir r
قلت ماشي مزيان نضاربو مع الجميع !! يا سلام عليك وعلى طريقة تفكيرك العجيبة ؟؟ يعني مثلا إذا كنت انت ماشي في طريقك وفجأة اعترض طريقك واحد سراق والثاني نصاب والثالث كذاب وأنت دافعت عن نفسك وقفتهم عند حدٌهم يعني على حسب تفكيرك تُعتبر أنت الظالم اللي باغي تضارب مع الجميع وهما المظلومين؟؟
يا هذا المغرب معروف بالعالم كله بلد مسالم وبلد التسامح ولو كان مكانه بلد أخر لما توقفت الحرب يوما مع أعدائه المحيطين به
ولا توجد دولة بالعالم تستطيع الصبر كل هذه السنوات الطويلة لكل هذا العداء العلني والسري وخاصة من جارة السوء لكن المغرب لحد الساعة مازال متمالك نفسه ويدفع بالتي هي أحسن ويفضل الطرق السلمية لوجه الله تعالى الذي حرم الحروب بين المسلمين لكن يوم سيحمل سلاحه فلن يرجعه إلا بعدما يأخذ حقه ياخذ كاملا وغير منقوص
انت اذا ما كنتي جزائري فإذن بوليساريو يعني وجهان لنفس العملة
58 - عبدالله الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 00:09
الى متى سوف ينتهي هاذ الغباء الجزاءري؟
انتم تعرفون يا مافيا الجنيرالات ان المغرب لن يتخلى عن صحراءه ولو يبقى مغربي واحد او ما بغيتوش تفهمو بأنكم غير تا طبلو في الماء ، تضيعون وقتكم وفلوس شعبكم على حفنة اصطنعتونها لعرقلة عجلة المغرب، الم تفيقو من سباتكم وترون إن المغرب ازدادت قوته وازداد وتقوى اقتصاده بسببكم ، الم تنظرو او تفيقو من حلمكم بان المغرب هرب عليكم بسنين لا من ناحية الديموقراطية ولا الاقتصادية ، فين غادين بهاد عشرة في عقل راكم عايشين في عالم لوحدكم بلا رءيس بلا حكومة بلا اقتصاد والو سفينتكم تغرق كل يوم وفِي الاخير راه ما كاين غير المغرب لي غادي ينقدكم من ماساتكم وجوعكم . اقسم بالله العلي العظيم تفكرو هاذ التعليق ديالي راه غير خوتكوم المغاربة لي غادي تلقاو .
الله يسهل عليكم في شي رءيس لي يقلب كولشي بماءة وتمانين درجة ويغلق مخيم الزفت او لي ما عندو شغل اي يمشي فحالو ، باراكا من هاذ الغباء راه الاتحاد قوة الله يهديكم ، راه ما كاين لا بوليزاريو ولا جوج ما كاين ما ينفع غير الصح ، واحد النهار غاذي تندمو واحد الندامة لي ما تنفعكم بوالو . فيدال كسترو مات ، شافي مات القدافي مات
59 - amine الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 01:00
رد عالسريع 49
اصلا انا مغربي، ردك ليس في محله لانك تحلل الأمور بطريقة عاطفية انا قلت وجهة النظر ديالي، بطريقة محايدة،
و انتماء للوطن كيتزرع فيك ماشي كيتولد فيك بالفطرة، داكشي علاش كنشوفو ولادنا كايلكيو ريوسهوم لمواج كون كانو كيحسو بإنتماء ميمشيوش يغامرو بحياتهم ، انا قلت شوف امور بطريقة عكسية كون كان اصولي صحراوية منتمناش ارضي تاخدها المخزن و تحلب ليا تروات ديالها، عال اقل اي صحراوي كيتمنى ابقا الوضع على ما هو عليه باس استافدو من امتيازاث(زيت سكر رخيص .....، تران فابور، ولادهوم ف الجامعات هوما لولين ....الخ)، هاد الصحراء شحال دات لينا ديال الملايير دولارات في شراء الدمم في افريقيا و خارجها ، راه انا مكيهمنيش المغرب اتقسم او لا راه اليابان غا كميشة و ارض ماصالحا لوالو و راه فايتنك بسنوات ضوئية، ستتمر في العقول ما الصحراء سواء بقات او لا مشات راه المخزن لي غادي استافد منها و سلام
60 - مغربي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 01:20
رد ل amine + Samir r = شخص واحد
بالله عليك شنو جاب الهجرة للانتماء؟؟ الهجرة الهدف منها هو البحث عن آفاق جديدة سواء في العلم أو العمل ومثلما هناك مهاجرين مغاربة حول العالم ففي المغرب يوجد كذلك أكثر من 89 جنسية أجنبية مستقرة ببلادنا من مختلف القارات ومنهم اللي من دول متقدمة كامريكا واروبا فهل يمكن أن نعتبر هجرتهم سببها أن بلادهم لم توفر لهم الظروف المناسبة للاستقرار فيها؟؟ ويكفي أن تجاوب على هذا السؤال كي تعرف انك إنسان مغيب عن الواقع وتفكيرك سطحي بزااااااااااااااااااااااااااف
وثانيا طبيعي ميهمكش المغرب يتقسم لأنك عدوه لكن أحنا المغاربة الاقحاح مستعدين نحاربو العالم لأجله ولأجل وحدة أرضه سواء استغلها المخزن ولا حتى نرمو بثرواتها كلها للبحر لا يهمنا ذلك بقدر ما يهمنا أن ندافع عن كل شبر من جسد هذا الوطن العزيز الذي لا نقبل به إلا واحدا موحدا الى ان يرث الله الارض ومن عليها أما أنتم يا اعدائنا فاحلمو بتقسيم المغرب الذي سيكون سبب خرابكم بالدنيا والاخرة
61 - لحنين75 الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 01:23
خلاصة القول و إلى الدخلاء : حكام الجزائر و 40 لص كما سماهم" السيد رشيد نكاز" على رأسهم" عمار بلاني ببروكسل " ايحي وزير الاعمال "القذرة " و ولد عباس "الكذاب "و اللصوص مجيد سدي سعيد مع الملياردير حداد و كذالك مساهل يريدون توجيه الرأي العام الجزائري عن الأزمة و المشاكل الوخيمة العويصة الخطيرة التي يعيشها الشعب الجزائري الشقيق حاليا و التي سيعيشها مستقبلا في كل الميادين ..!! و هذا على كبار الخبراء المحللين فالشعب و منذ زمن طويل لا تهمه و لا يعترف بالمرتزقة و لا بالجمهورية الوهمية و لا بالتفرقة ! و الذي يعلم جيدا ان الدولة الوحيدة في العالم الذي اعلامها السمعي المرئي المكتوب الدكتاتوري يتحدث عن هذه الجمهورية المفبركة ! و الذي دفعت أموال طائلة منذ 1975..! النتيجة أصبحت أفقر دولة عنصرية و ضحكة الأفارقة الذين تم طردهم بالأمس من "زرالدا" الى صحاري تمنراست منها النيجر.."الموس راه اوصلكم لعظم " فيق يا IBN ELJAZEIR إن دمغاكك غسلوه DRS.و السلام عليكم شكرا هسبرس .
62 - لكسال الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 05:30
فرنسا ؤبلجيكا غير بعدو عليهم ,,,راهم عايقين بلقوالب دعربان,,,
63 - الأوراسي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 05:58
إلى 60 - عبدالله
الجزائر غبية لانها تساند القرارات الاممية فيما يخص الصحراء الغربية
غباء الجزائر سيزول بدون ان تتعب نفسك في حالتين:
1 - شطب القرارات الاممية
2- تطبيقها و لعلمك هذه القرارات ليست من صنع الجزائر و لكن من صنع الامم المتحدة
كتبت
تعرفون يا مافيا الجنيرالات ان المغرب لن يتخلى عن صحراءه ولو يبقى مغربي واحد
أنا أرد عليك أنه ليس الجنرلات و لكن نحن في الجزائر والله لن نقبل غير الحل الاممي و لو نزلتم السماء على الارض. الجزائر أرض الشهداء بلد مبادئ لا تتعب نفسك بأسطوانة الجنرلات لانه والله أنا عندي لك سؤال بمليون دولار إن شئت لماذا تريدون حشر هذه الكلمات ( جنرلات, المورادية.. ) و أنتم تعلمون جيدا أنها كلمات أكل و شرب عليها الدهر. يعني اهكذا تريد أن يعطيك الجزائريون ورقة بيضاء فيما يخص الصحراء الغربية. و الله إنه رهان خاسر و نشبتكم بهذه الامور و دعوتكم للجزائر أن تتفاوض معكم إلا دليل على خيبة الامل
64 - الجميل الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:23
إلى 63 - لحنين75
خليك واقعي و لا تنفعل لان الإنفعال من الشيطان
رشيد نكاز الذي تستشهد به لو يصل إلى الحكم لن يقول شيئا أخر غير الذي يقوله اللصوص الحاليون و ستورط نفسك لان رشيد نكاز و أمامه قرارات الامم المتحدة لا يمكنه فعل شيئ وأقدر نفسك في مكان أي مسؤول و يا/انة مأنت فاعل؟
65 - جمال الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:08
هؤلاء كانوا محتجزين في تندوف استطاعوا الهرب وهم يطالبون بالرجوع الى المغرب الوطن الغفور الرحيم وفرنسا والمغرب لم يفهموهم . كيف يحملون اعلاما غير التي يراد لهم حملها لتصويرهم ? المشكلة انهم في مكان لا يمكن الكذب عليهم .
66 - كريم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:24
الصحراء الشرقية المغربية هي أقاليم الساورة و تندوف و القنادسة و كلومب بشار و واحات توات و تيديلكت... و هي مناطق تبلغ مساحتها أكثر من مليون و نصف المليون كلم2 و تحوي هذه المناطق معادن شتى بما في ذلك الغاز و البترول و الحديد و قد ظلت هذه المناطق محافظة على هويتها المغربية سواء قبل أو بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830 و قد شكلت السيادة على الصحراء الشرقية جوهر الخلاف بين المغرب و الجزائر، فالجزائر تريد أن تعطي لاحتلالها لهذه المناطق سبغة قانونية و حاولت بذلك أن تتشبت بمبدإ الحفاظ على الحدود الموروثة عن الاستعمار. بينما المغرب له ما يثبت مغربية هذه الثغور تاريخيا و قانونيا.
67 - Samir r الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:11
59-62
أصبح كل من لديه وجهه نظر مخالفة لكم اتجاه المشكل، جزائري أو من البولزاريو. وتعطون لأنفسكم الحق في تصنيف من هو مغربي قح ومن ليس كذالك. ماشاءالله أو صافي
إطلاق العنان الى السماء والصراخ لا يوصل فكرتكم إلى الآخرين بل يزيدهم أكثر نفورا منكم.
المشكل في أساسه يتحمل مسؤوليته وتبعاياته من قبلو بالاستقلال في 1956 بدون الاراضي المغربيه كامله والبتالي فاليتفظلو لحله.
ما يجري من صراعات في المنطقة ما هو الى تصفيات حسابات قديمة بين السلطة المخزنيه والطغمه العسكرية الجاثمه على صدور الشعب الجزائري الشقيق.
ونضرا لذالك انا لست مستعدا لشتم احد نيابة عليهما. والسلام
68 - oueld hmidou الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:27
Tous les habitants du sud algérien sont des réfugies et l europe ne donne pas le cadeau sans gaz algérien a prix bas
69 - solution,retour الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:32
tout affaiblissement projeté par l'europe contre le maroc concernant son sahara,sera une catastrophe réelle pour toute l'europe, car un maroc faible permettra à des millions de subafricains de nager 12 km au détroit pour envahir l'europe,
c'est un fait réel,et personne ne peut le nier,
regardez ce que Sarkozy et le sioniste Bernard henri lévy en détruisant la lybie, a permis à deash de s'installer en lybie envahie par des centaines de milliers d'africains pour arriver en italie
les démocraties européennes ne peuvent se permettre des invasions en masse d'africains,alors laissez le maroc régler cette affaire,le maroc qui demande aux sahraouis le retour à leur terre,le sahara marocain avec toutes les garanties de sécurité ,de logements,de soins
70 - عبيبيييس الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:34
الى IBN JAZAIER
الحمد لله انك تعرف انا الله وملائكته يراقبونك، لكن هل كنتم تعرفون هذا عند اعلانكم الدواة الوهمية على اراضيكم من طرف بوخروبة، و عندما كنتم تمدونهم بالسلاح ليقتلوا المسلمين و تبنون لهم سجون كسجن الرشيد الذي قتل و عذب فيه الالاف اغلبهم من مساندي البوليزاريو، لكنها لم ترحمهم ككثير من الشباب الموريتاني الذي ذهب ليقاتل مع البوليزاريو لاسباب قبلية لكنها اعتقلت الكتير منهم لاسباب تافهة و عليك بقراءة بعض ما كتب الناجين امثال الاسير الموريتاني السابق "محمد فال ولد القاضي ولد أكاه". هل كنتم تعلمون ان الله يراقبكم عندما هجم جيشكم عدة مرات مع المرتزقة و اعتقل الكتير منهم و سلموا بوساطة مصرية او عندما هاجمتم موريتانيا عدة مرات و قع صورتهم موريتانيا بالصوت و الصورة ام اننا و الموريتانيون كىفار و لن تحاسبوا على دمائنا. و لا تقولي تقرير المصير و لالستعمار ، فاتحداك ان تخبرني ماكان اسم هذه الدولة غند دخول المستعمر الاسباني و من كانوا ملوكها او سلاطينها او رؤساءها(رغم انه لم يكن رؤساء في المنطقة في تلك الفترة). ادخل لاي مكتبة خارج الجزائر و اقرء كتب التاريخ عني المنطقة
71 - oueld hmidou الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:47
Même moussahel a été réfugie en France et maintenant il est ambassadeur permanent et son rôle c est découvrir les chemins du hachich
72 - oueld hmidou الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:26
C est honteux algesario est la première puissance régionale et ses citoyens demandent le refuge
73 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:19
الى ابن الجزائر أمركم غريب يا أخي لم تتركوا اجتما عا ولا قناة ولا منظمة ...الا وحاربتم المغرب في صحرائه تم ترفعون النيف وتقولون انكم على الحياد وفتحتم سفارة للخيام البالية ...ودعمتم بالمال وسخرتم الاعلام لحرب المغرب العدو الذي نسجه خيالكم المريض وتحملون المولود غير الشرعي على ظهوركم تتسولون به في العالم ببكائية سيزوفرينية ...فحتى المقبور بوخروبة لما ارتفعت ايرادات النفط الجزائري صرح انه سيحارب المغرب في صحرائه ولو دام المشكل 100 سنة.انتم مستعدون لبيع الشعب الجزائري لاستكمال الجريمة الغريبة ضد المغرب يالكم من خبثاء تكشرون انيابكم ويشتد سعاركم فقط على المغرب وصحرائه تم تتبجحون بالنيف وارض الشهداء وقبلة الثوار وارض الاحرار...وغيرها من المفرضات التي توضفونها لكسب التعاطف والتأييد في وقت لا تحاسبون على تبديد الاموال فما قولك في تاييد الجزائر لاسبانيا في احتلال جزيرة ليلى المغرب ولماذا يخوف ساستكم الشعب بالعشرية السوداء ولماذا اخرست الجزائر في ضم روسيا للقرم الاوكرانية ولماذا تسكت الجزائر عن مطالب الازواد وتصر على قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار ولماذا اغتلتم الراحل محمد بوضياف....
74 - فرنسا المتبصرة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:19
إنها فرنسا المتحضرة والعارفة خبايا المنطقة المغاربية (فرنسا التي حكمت الجزائر 130 سنة وحكمت المغرب قرابة 50 سنة) والمتبصرة، وعضو دائم في مجلس الأمن، ورجاك على الله. مناوراتكم البائسة لا يمكنها أن تخدع فرنسا العالمة (هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ؟)، مثلما خدعت إفريقيا الغبية والمتمردة (قبولها بعضوية كيان وهمي غير عضو بالأمم المتحدة : جماعة البوليزاريو الإرهابية/مرتزقة وميليشيا الجزائر: 40000 إلى 10000 فرد، وبدون أرض ولا تاريخ ولا أدنى مقومات الدولة أو الشعب).
العالم اجمع أصبح يعلم هدف النظام الجزائري العسكري الدكتاتوري الإرهابي المخادع ، عدو الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة المغاربية والساحل والصحراء وعلى ضفتي البحر الأبيض المتوسط : هدفكم هو بناء قوة عسكرية رهيبة للهيمنة (مثل إيران) وخلق كيان تابع للجزائر (بلد شاسع + الثروات) على المحيط الأطلسي.
احلموا وتوهموا ... هيهات. هنا المغاربة الأحرار والمغاوير فوق أرضهم التاريخية.
75 - المغرب التاريخي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:49
الى الاوراسي تتبجح بقرارات الامم المتحدة وكأنها وحي من السماء او احاديت مقدسة انتم تعرفون ايها الواهمون من يتحكم في هذه القرارات ومن يسير الامم المتحدة ...هذه الهيئة التي تستقوي بها تسببت في تشريد الشعب الفلسطيني باعترافها بدولة اسرائيل سنة1948 هذه الهيئة تسلط على الضعفاء فلماذا لم تدافعوا عن اوكرانيا ضد روسيا في شبهزجزيرة القرم ومن اغتال بوضياف ولماذا يخوفكم ساستكم بالعشرية السوداء ولماذا ساندتم اسبانيا في احتلال جزيرة ليلى المغربية.ولماذا ترفضون مساندة طوارق ازواد مالي هل تخافون على الجنوب الجزائري لضمة شعب الطوارق... انتم ايها الجزائريون تختارون الهروب إلى الأمام ولا تخرجوا عن ما يسطره لكم ساسة العسكر خوفا من لهيب السياط.... واظنك لن تستطيع الاجابة ...حظكم كبير ايها المعلقون الجزائريون تدلون بآرائكم بكامل الحرية ولو أنها مسمومة لأن موقع هيسبريس حر وديمقراطي يتسع صدره.....فيما يضيق صدر صحافتكم ومواقعكم التي لا تسمح لنا نحن المغاربة بالتعليق...إنه الخوف والتوجس والشك والريبة ....إنها العسكرتارية الجزائرية المكممة للافواه...ولكم في العشرية السوداء الدليل والبرهان. النشر من فضلكم
76 - mowatine الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:34
Salami alikom pour moi les responsables des otages sahraouis a tindouf sont des terroristes alkalam intaha
77 - ka ba الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:08
en resume je demande a tout ceux qui ont un doute sur la marocanite du sahara de consuler google pour voir la carte de l'empire cherifien du maroc selon l'histoire un etat intitule sahara n'existe que dans l'immagination d'alger et du polisario car quarante millions de marocain sont pret pour se sacrifier pour le sahara
78 - ملاحظ الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:23
عصابة البوليزاريو كانت تخطف الرجال والنساء والاطفال من الصحراء المغربية، والان اصبحواا يطلبون اللجوء الى فرنسا، بل بالعكس يجب القبض عليهم في الجراءم التي اقترفوها في حق المحتجزين في مخيمات تيندوف كل بالتسليح والدعم والحماية التي توفرها لهم دولة الجزاءر .
79 - عمي احمد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:47
إلى 78 - ملاحظ
والله لم ار اوهام كالتي كتبت. روح و اقبض عليهم و دعك في اليداية من الذين يطلبون اللجزء و ابدا بالأسهل بافراد العصابة المعروفين بالإسم و الصورة و مكان عملهم و انا اسهل عليك: ابدأ بالذين يظهرون صباح مساء على قناة france 24
80 - الصارم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:15
إلى 78 - ملاحظ
يجب الذهاب إلى المخيمات و التفتيش عليهم و
- القبض عليهم و اقتيادهم إلى المغرب لمحاكمتهم
- تقديم قائمة للأنتربول بالنسبة للفارين
بالنسبة للأطفال تجهيز باصات لنقلهم إلى الاراضي المغربية

ما رأيك?
81 - Slami الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:53
إنهم مثل ,,,, المسعورة .فبمجرد أن يعرفون أنك مغربي يدخلون معك في نفاش حاد.فإذا لم تتمالك أعصابك أجهزت على أحدهم
اللهم جعل كيدهم في نحريهم
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.