مدفعية الجيش المغربي تتعزز براجمات صواريخ صينية متطورة

مدفعية الجيش المغربي تتعزز براجمات صواريخ صينية متطورة
الأحد 18 فبراير 2018 - 23:00

عزّزت القوات المسلحة الملكية ترسانتها من المدفعية الصاروخية بوافد جديد، حيث جرى إدخال أربع بطاريات من راجمات الصواريخ الموجهة WS-2D الصينية إلى الخدمة بمدفعية الجيش المغربي.

الراجمة WS-2D من أحدث الأنظمة الصاروخية الصينية، ويبلغ مداها الأقصى 400 كلم (لا تدخل الراجمات ضمن اتفاقية MTCR الدولية) وعيار قذائفها الصاروخية 400 مم ووزن الرأس الحربي للصواريخ 200 كلغ، مع إمكانية حمل رؤوس متنوعة من شديدة الانفجار إلى الحارقة والمتشظية والفراغية والخارقة للتحصينات.

هذه المميزات يجعل هذه الأنظمة مكافئة لمجمعات الصواريخ الباليستية التكتيكية، لكن بقوة تدميرية أكبر لقدرة الراجمة الواحدة على إطلاق 6 صواريخ في الرشقة الواحدة إلى العمق الإستراتيجي للعدو.

وإلى جانب قدرة الراجمة WS-2D على إطلاق صواريخ محملة بطائرات بدون طيار انتحارية مضادة للرادارات، يستعمل هذا النظام الصاروخي الجديد بالخصوص ضد مجمعات الدفاع الجوي بعيد المدى ورادارات الإنذار المبكر.

وتتكون البطارية الواحدة من هذا النظام من وحدة قيادة وسيطرة و6 راجمات، بالإضافة إلى عدد من وحدات التلقيم والدعم اللوجيستي.

ويعتمد نظام المدفعية الصاروخية الموجهة MLRS الصينية WS-2D على التوجيه بالقصور الذاتي INS والأقمار الصناعية GPS.

ولا يزيد هامش الخطأ عند أقصى مدى عن 600 متر؛ وهو ما يمنحها إمكانية كبيرة على ضرب القواعد العسكرية المتنوعة للعدو في العمق، بالإضافة إلى التجمعات العسكرية ومحطات الرادار وأنظمة الدفاع الجوي ومراكز القيادة والسيطرة والمجمعات الصناعية الكبيرة.

ويرى مراقبون مهتمون بالشأن العسكري للمملكة، أن هذا النظام الصاروخي سيلعب دورا مهما بتحييد أي نظام دفاع جوي بعيد المدى شمال أو شرق المغرب.

* خبير في الشّأن العسكري والإستراتيجي

‫تعليقات الزوار

68
  • القوات المسلحة
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:05

    لتحرير سبتة ومليلية وباقي الجزر من الاحتلال الاسباني الغاشم ومن اجل الدفاع عن الصحراء المغربية وردع العدو الجزائري

  • طالب كلية الحقوق محسن
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:07

    حنا المغاربة بصراحة مكانتباهاوش باسلاح… جميع المغاربة جنوود بلا سلاح و اللي قْلْب علينا غايلقا 40 مليون ضدوو …. تحية لجميع المغاربة الاحرار من طنجة الى الكويرة

  • ماسينيسا
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:08

    و لكن علاش الجزائر …واش فبلاصت منتحدتو علا الصلح مع الجار كنخلعو فيهم
    كلنا خوت عرب امازيغ مسلمون
    مزيان نعززو الترسانة بهادشي لكن
    خصنا نزيدو للقدام ماشي نبقاو شد فيا نشد فيك

  • ocs
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:11

    العز والنصر و بالصحة للجيش المغربي المقدام . اذا القواعد الجزائرية في مهب الريح . و البوليزاريو يدخلوا الى جحورهم كالفأران . الصحراء المغربية فوق كل اعتبار و شعارنا الخالد : الله الوطن الملك

  • جبور
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:12

    التسلح شيء ضروري من أجل الدفاع عن الأمن القومي للمملكة نظرا كثرة الأعداء،ولكن يتعين أولا تحصين تقوية الجبهة الداخلية للمملكة حتى تكون مستعصية على الإختراق خارجيا.وذاك عن طريق محاربة الفقر والهشاشة خلق مناصب لشغل تقوية منظومة الصحة والتعليم وتقليص الفوارق الاجتماعية من خلال دعم الطبقة الكادحة والمعوزة ،توزيع العادل لثروة .ومحااااااااااااااربة الفساد…….

  • سلام
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:13

    اللهم أعز الملك والوطن.
    اللهم ارحم بلادنا من كيد الكائدين….
    اننا للعدو بالمرصاد مجندون وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله والأسرة العلوية الشريفة.

  • said
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:14

    هي را جمات صواريخ بعيدة المدى , نحن لا نهدد احد ولا نريد سوى الدفاع عن وطننا واخر شيء نتمناه هو الدخول في حرب حمقاء مع اخوة في الدين واللغة والجغرافيا والتاريخ.

  • عبدو
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:18

    هامش خطأ 600 م ؟
    وتعمل بالجي بي إس ؟
    600 م يعني أخطأت الهدف 1000% .. هناك من يسقط طائرات بصواريخ محمولة على الكتف …
    هذه الراجمات قد تصلح لدك المدن والتجمعات السكنية الكبيرة للعدو فهي إن أخطأت حيا أصابت آخر على الأقل . أما أن تكون سلاحا استراتيجيا لضرب الرادارات فلا أعتقد ذلك .
    المهم اللهم بها ولا بلاشي …

  • TAGADAT
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:23

    Le maroc doit commencer a fabriqué ces propres armes avec la coopération de la Chine,l inde,le pakistan la Turquie et pourquoi pas la France et l amerique,d autre part le maroc a besoin de renforcer la marine roiyale avec des soumarines moderne pour attaquer l ennemie a partire de l Atlantique,on on veut un maroc fort dans tt les domaines puisque a ce mement pas de place pour les pays faible et l exemple l iran et la koree du nord ni l ONU,ni droit de l homme walahome yohzanoune pour écraser le groupe terroriste mercenaire poulizibale et ces alies.

  • محمد
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:23

    و باي سلاح سنتحرر من الظلم و القمع و الرشوة و المحسوبية و التفقير و التهميش و الغلاء المعيشي و احترام و اعتبار الاحرار امثال ابن كيران و الزفزافي و المهداوي.

  • بودنيب
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:26

    لطالم وديد ت ان ارا سلاحا مغربي الصنع ويعلم اعداء الوطن .

  • توفيق اسعدي
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:26

    بما اني مغربي اقول كان الأجدر للمغرب شراء القوت لجياعه القابعين في تلوج وبناء مستشفيات تلبق بلمواطن المغربي وكرامته اما ادى كان المغرب ينافس الجزاءر في اقتناء السلاح فما لا يعرفه المغاربة وهو ان الجزاءر ليس لها مديونية يعني لسي هناك دولة في العالم كتسالها شي ريال عكس المغرب الدي مديونيته يلزمها 4 اجيال لتأديتها قالو ناس زمان اش خاصك العريان قاليه خاتم أمولاي هههههههه

  • متابع
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:33

    مع ذلك أعتقد أن على المغرب أن يتسلح بأسلحة ذات قوة تذميرية أكثر ولما لا صناعة صوارييخ باليستية وبكثرة حتى السلم دونما اللجوء إلى الخيار الأسوء على المنطقة برمتها ألا وهو الحرب.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:36

    WS-2D: la Version améliorée avec guidage (GPS) et de portée de 400 km c'est génial pour nos forces armés la quantité me parait très insuffisante (4) batteries seulement ce n'est pas beaucoup faut plus que ça . nous avons besoin a des avions (awacs) et des sous marin d'attaque a caractère nucléaire pas besoin de remontée a la surface pour complétée tout ça. nous avons besoin d'un armement sophistiqué qui est nécessaire pour défendre la sécurité de notre pays bonne initiative du Maroc d'avoir fait ce choix

  • احمد
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:37

    نعم للأسلحة لكن حذاري من السرطان الداخلي فهو أفتك سلاح ضدنا.. يجب محاربة الفساد وضمان حقوق المواطنين وكرامتهم كاملة غير منقوصة.. وهذا اول تحد أمام المغرب..

  • Monir
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:37

    لا خير في شراء السلاح دون تصنيعه محليا بتطوير البحث العلمي في المجال العسكري من طلبة و علماء مغاربة حتى لو كانت البداية بميزانية متواضعة و افكار بسيطة فمع الوقت ستتطور المنتوجات ، أما شراء السلاح بالمال من غيرك لن يعطيك اي قيمة اضافية او قوة زائدة عن العدو وقت الحرب ، لنأخذ مثال السعودية و ايران فالسعودية لها مال وفير جدا اشترت به اسلحة من جميع الدول المصنعة للسلاح لكنها لا تمتلك الهيبة و القوة اللتان لدى ايران المصنعة و المنتجة لأسلحتها محليا ، تركيا تحذوا حاليا حذو ايران في تصنيع اسلحتها بنفسها لأنها تعلم جيدا كيف يسير هذا العالم ، يبقى حكام العرب دائما خارج معادلة القوة بل يستحلون الخنوع و الخضوع و الذل ل…

  • Said
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:45

    اللهم جنبنا الحرب و سامر بلاد المسلمين و انعم علينا بالامن و الأمان ، اللهم اصلح بين قلوب المسلمين،قولوا امين.و الله العظيم لما قرأت معطيات السلاح و القدرة التدميرية احسست بشيء من الخوف و الشفقة ليس جبنا بل رحمة بالمسلمين و رجوت الله ان لا نضطر للحرب أبدا.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:46

    صواريخ يبلغ مداها 400 كلم و ذات قوة تدميرية هائلة ستعزز ترسانة الجيش المغربي لحسم اي معركة ضد اعدائه و المتربصين بوحدة ترابه فالشيئ الذي يردع الاعداء هو التفوق العسكري عليهم و امتلاك مختلف انواع الاسلحة الفتاكة فحتى و ان وقعت اعتداء سيكون الرد عليهم قاسيا و مدمرا و لا يترك لهم فرصة للنجاة فالنظام الجزائري يتسلح و يسلح ايضا من خزينة امواله عصابات البوليساريو الارهابية للاعتداء علينا و لم يبقى امامنا من خيار سوى الاستعداد التام لدرء الاخطار المحدقة بنا من هذا العدو المتربص بوحدتنا الترابية ازيد من 43 سنة يجب اقتناء المزيد من الاسلحة و الصواريخ و الطائرات المقنبلة و اجهزة الرادارات للاجهاز عليه ان فكر في العدوان كل المؤشرات تقول انه يفكر في الانتحار و كل ما شعر اننا اقوياء سيتقهقر الى الوراء و يعيد حساباته من الصفر يعتقد انه يملك الغاز و النفط الذي يمكنه من التفوق علينا لكنه واهم المغرب اكثر غنى منه و مستعد ان يستمر في تقوية قدراته العسكرية حتى و ان اكلنا التراب لا يهم ذالك المهم ان نكون اقوياء بجيشنا و سلاحنا لحسم معركة الوجود لن نكون البادئين لكن سنصل الى عمقه ان فكر في ما لا تحمد ع

  • مغربي
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:51

    هذا لا يدعو للفخر بتاتا ،سيكون المغربي فخورا بالسلاحه إذا ما صنعه بنفسه و بإمكانياته الخاصة ،هذا ما سيعطي احتراما لك امام العدو و سيفكّر الف مرة ولن يعرف مدى قوّتك كما يمكن ان يكون عامل أساسي في إنتاج الثروة ،كيف لإسبانيا تصنع الاسلحة و تبيعها و نحن شعب اقدم منها ولازلنا نشتري بعض من اسلحتها !!!

  • عبد ربه
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:52

    انا اوايد امتلاك وتنويع التكنولوجيا الحربية لحماية البلاد والعباد
    ليعلم الشعب المغربي ان اي عدم الااستقرار في المنطقة سيكون الجيش امل الشعب بعد الله تعالى
    ان لم تكن لك قوة عسكرية ترهب بها الاعداء فستكون محكور ولقمة سائغة ..
    اسبانيا في الشمال تراقب صفاقات تسليح المغرب
    الجزائر وصنيعتها لولا قوة المغرب لعسكرية لتمادو اكثر من مرة وفي 1963 اكبر دليل وامغالا
    قام اللواء الأول للمشاة بالجيش الجزائري بالهجوم على بلدة أمغالا، في حين قام لواء آخر بالهجوم على منطقة التفاريتي، وتمركز لواء آخر للمدرعات بالمحبس.
    وبعد ورود هذه المعلومات، توجه الجيش المغربي لصد هذا الهجوم في قوة تضم وحدة لجبهة التحرير والوحدة تحت قيادة النقيب حبوها لحبيب، وفيلقين للمشاة يقودهما الكولونيل بن عثمان مدعومين بقوة تتكون من 36 دبابة.
    قام الجيش الجزائري بمركزة مدفعيته الثقيلة على الأراضي الموريتانية والتي تبعد مسافة 6 كلمترات عن أمغالا. بعدها سيتراجع الجيش الجزائري فارا من ساحة المعركة تاركا وراءه الكثير من السيارات والمعدات.
    على فكرة الجزائري لم تنتصر في اي معركة في تاريخها
    وتسلح صنيعتها ونحن لكم بالمرصاد .

  • hamid
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:54

    Sauf les pays arabes qui achètent les armes et surtout les pays pétroliers et en ce qui concerne le Maroc c est deux pays du golf qui payent pour armer le Maroc et on trouve des marocains qui critiquent l alliance avec ces pays contre les houtis

  • مزمبيق
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 00:01

    و كاننا سنتحارب مع الموزمبيق. راه ولاد تزاير تيموت فلبحر و ولاد لمغرب قاتلهم جوع. وحنا نعطيو لفلوس لشينوا. ايران جات معاها تتصاوب سلاحها براسها.

  • عادل
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 00:07

    شيء مؤسف أن نرى بلدين شقيقين مسلمين يتنافسان في اقتناء الأسلحة، و الأشد أسفا أن ترى من يطبل و يهلل من مواطني البلدين.

  • BOUKADIR/LONDON
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 00:08

    القوة متل التروة إما ان نستخدمها أو نفقدها .نحن المغاربة قادمون لحل المشاكل في بعض تغرات العالم..كنا و لازلنا قوة اقليمية سلمية .

  • التناقض
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 00:09

    الي خاص الدولة تفهموا وجنرالات الجيش هو داك الناس الي غايخدموا هذه الراجمات، أي الجنود وضباط الصف، ماهي أحوالهم وأجرتهم ومكانتهم الإجتماعية، وهذا مايحز في القلب هي الموارد البشرية حقيقة لا تعطى لها قيمة ومهمشة للغاية، أعتنوا بأفراد الجيش فعيب مانراه ومايعيشه الجندي في المغرب في القرن الحالي، تكنولوجيا متطورة من سيحركها حالته الاجتماعية مزرية، قمة التناقض وأسئلة كثيرة وكبيرة….؟

  • blal
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 00:16

    بعض المعلقين سامحهم الله يقولون ما لا يعلمون ذلك انهم يتمنون لو ان المغرب يصنع اسلحته بنفسه ويغيب عن اذهانهم انه يمنع على اي بلد عربي ان يفعل ذلك بقرار صارم من القوات الدولية المهيمنة .فارجو ان تصححوا معلوماتكم لكي لا تتكرر هذه الاحلام في اذهانهم .
    تحية لليابان التي ليست لها موارد طبيعية ومع ذلك صارت دولة يقام لها ويقعد,السر في ذلك انها استخدمت لغتها واذمغتها وثقافتها وتاريخها وارهبت بذلك العالم
    .تحياتي

  • مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 00:16

    المغاربة فخورين و معتزين بالقوات المسلحة الملكية الباسلة وإلى ما وصلت إليه من التقدم و التطور و التكوين و تأهيل في كافة المجالات على رأسها العتاد إلى الجانب الأدوار الطلاعية الراءدة التي تقوم بها وتؤديها داخل الوطن و على الساحة الدولية لخدمة المغاربة بالريادة الرائدة بالجميع المقاييس وغيرهم من الامم حفاظا على السلم و السلام و بارقى القيم الإنسانية كما يرغبون بدعمها بشتى سبل متاحة بالسرعة قصوى لجعلها تضاهي جيوش دول متحضرة متقدمة الي يخشاها الاعداء فالامم القوية في العالم اليوم والغد فهي قوية باقتصاداتها وجيوشها .

  • M. KACEMI
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 01:02

    مع الأسف، لكن الواقع يقول أن القوة العسكرية الضارية هي سبيل المغرب الأوحد لردع جيران السوء الذين لا حلم ولا مشروع لهم إلا رؤية المغرب في أسوأ وأرذل الأحوال. بطبيعة الحال الكلام عن حكامهم فقط

  • yousef
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 01:04

    هذا النظام الصاروخي سيلعب دورا مهما بتحييد أي نظام دفاع جوي بعيد المدى شمال أو شرق المغرب.اجمل جملة بالمقال
    عاش الوطن والملك والصحراء المغربية

  • salamon
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 01:08

    بغينا شي راجمات صنع محلي تبقا ذكرى لسلم اما التسلح من أجل التسلح و سياسة الاستهلاك طلعت لينا فالراس. (صنع… ((().

  • sayf
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 01:23

    الفخر والعز كان في العهد المريني والسعدي عندما كانت مصانع السلاح العضيمة فبعد اغلاقها من طرف الخونة بداء عصر الهزيمة والذل والتخلف حتى ويمنا هذا

  • للأسف
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 02:24

    كيبقا فيا لحال 40 مليون نسمة ومقدينش نصنعو سلاح لريوصنا وعلاش لا نصدروه للخارج عواض منشريو غنبقاو نبيعو

  • Alim
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 03:14

    القواعد العسكرية المغربية سوى في شرق او غرب او شمال او جنوب المغرب كلها في متناول الصواريخ الجزائرية

    اما وسط وشرق الجزائر ف بعيدين كل البعد عن اي صاروخ مغربي بل حتى ابار البترول والغاز ليست في متناول الاسلحة المغربية

    واي صاروخ او طائرة يدخلن الاجواء الجزائرية يتم اسقاطها بمنظمة اس-300 واس-400 روسية الصنع

    بل بامكان اسقاط اي صاروخ او اي طائرة عسكرية مغربيىة عندا بداية طيارانها من القاعدة المغربية على بعد امتار من مكان بداية طيارانها

    اما الغوصات الجزائرية فلا نحتاج الحديث عنهم وخاصا من جهة المحيط الاطلسي الذي تقع فيه اهم المدن المغربية مثل الرباط، الدار البيضاء، طنجة، لقنيطرة اسفي، اكادير …

    .

  • Hum
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 03:15

    MTCR إتفاقية اختيارية تلتزم بها الدول المشاركة(و هنا نقصد الدول المصنعة للأسلحة) بعدم توريد أنظمة بالستية يفوق مداها 300 كلم و وزن رؤوسها الحربية يفوق 500 كلغ
    و تعتبر الأسلحة التي تحترم هذه الأسقف ذات مدى تكتيكي محدود و بدون أي بعد استراتيجي أو ردعي يذكر

  • تصحيح
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 03:31

    انظر الى حجمها وستعرف ان مدى هذه الراجمات 40 كلم وابس 400 كلم مثل س400.

  • Youssef
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 04:43

    إلى المعلقين الذين يطالبون المغرب بصناعة حربية محلية ،يجب أن تعلموا أن الغرب والدول المسيطرة على العالم ،والماسونيون و système لا ولن يسمحوا للدول العربية والإسلامية بصناعة الأسلحة لأنه مجال مسيطر عليه بقوة، ومن يدخل في نقاش مع تجار ومصممي السلاح يتم قتله …انظروا إلى ما يحدث في اميركا مؤخرا ،فبعدما قتل طالب العديد من التلاميذ في المدارس طالب الآباء بمنع بيع السلاح للعامة لكن دائما ما يتم الرفض…انه مصدر المال يا سادة …

  • Abousarah
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 04:52

    يحب اعادة التجنيد الاجباري للدكور و تركه تطوعي للاناثِ الهدف هو رفع روح المواطنة و الانضباط في الجيشِ لا سلاح يوازي سلاح الانتماء للوطن و حبه مع فتح باب الاتكار للشباب و خلق صناعة عسكرية مستقلة للتصنيع الحربي لاستعاب الطاقات و المهارات غير دالك فكل أسلحة العلم تبقى دون افادة ِ

  • نيبا لا
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 07:11

    بما ان اقدم انسان وجد في المغرب والمغاربة اقدم السكان لن يصنعوا الا البراديع وحب السفريات والسلفيات هكذا وصاهم مول الجمحمة بجمع الثروة وشراء الخردة

  • بوعو
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 07:27

    يوصل هاذ الصواريخ لإسبانيا مزيان حيت قريبة لينا الخطر الأول الحقيقي الذي يتهدد المغرب هو الجهل والفقر والفساد ومذلة أهله في كل بقاع الأرض حكام
    تركيا عندما أرادوا أن تنمية بلدهم أعادوا الإهتمام بمواطنيهم وعملوا على إنشاء المدارس والجامعات حتى عادت تركيا قوة إقتصادية وعسكرية تفرض ذاتها بقوة ولا يمكن تجاهلها أو تجاوزها
    تحية لأردوغان إبن شعبه وخادم شعبه

  • الزمر
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 08:03

    عين العقل،التسلح مهم جدا ، هده السياسة المتبع أصبحت ضرورية ، و ليس من أجل الحرب أو مهاجمة أي أحد بل لردع الآخر أن يقوم بأي اعتداء على المغرب ستكون له عواقب وخيمة على الطرفين ، العالم كان ولا يزال يحكمه العنف و القوة العسكرية ، وليس السياسة السلم والسلام فقط، وهناك دولا مسالمة أو محايدة و لها تريخ في دالك مثل السويد مثلا هده الدولة تخصص مزانية ضخم من اجل التسلح والسبب الأول هو موقعها الجغرافي الحساس والاطماع الخارجية. ( مثلها مثل المغرب) وجزؤ كبير من هده الأسلحة تصنعها لنفسها وعلى ما أظن أيضا أنها قادرة على صنع قنابل نووية في مدة قصيرة جدا لو تعرضت لاي تهدات خارجية. أما الدين يتكلمون على سبتة ومليلية فهدا موضوع آخر وتريخي في نفس الوقت . لا ننسى أن (احتلال) الأندلس من يؤدي ثمنه حتى الان هو المغرب وليست اي دول العربية " ومن يحتل أرضا تحتل أرضه لمدة من الزمن أيضا " أما هده الدول المشاغب" فلاعلق لها بهدا الأمر والتاريخ المغربي الإسباني .

  • مغريبى
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 08:07

    الحرب الحقيقية هى الحرب على الفساد المفسدين والمفيات لكبيرة لى كتكل فاموال الشعب الحرب الحقيقية هي ايكون عندنا تعليم قوي وقطاع صحى فى المستوى واقتصاد فى المستوي ونقديو على العصابة لى كتنزف فى خيرات هاد لبلااد اما العدو الخارجي الي بغا يفرق الخو على الخو ما يكدر ولو خسر كل اموال حنا لمغاربة يكفيهم يقراو تارخنا …

  • هنيبال
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 08:29

    هذه نتيجة للقرار الخاطئ بالقبول بالاستقلال في 1956 بدون جميع أراضينا كاملة كما فعلت باقي الشعوب التي كانت ترزح تحت نير الاستعمار.
    لو فعلنا ذاك لما كنا في حاجة إلى كل هذا الكم الهائل من الأسلحة التي تزيد الشعب المغربي أكثر فقرا
    شي واحدين كانو زربانين باش اوصلو إلى سدة الحكم بأي ثمن. والسلام

  • عسو
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 08:46

    نعم لتحديث وشراء أسلحة متطورة للجيش الملكي الرائع والذي نحترمه ونقدر تضحياته الكبيرة وسمعته القوية والنظيفة داخل البلاد وخارجها. ملاحظة: كنت أود من الصحافة أن لا تنشر هذا الخبر و نحتفظ بالسرية لأن العدو نعطيه معلومات مجانية. خص هذا المجهود الحربي و تقوية الجيش المغربي الباسل والمحترم أن تبقى طي الكتمان. عاش الملك وعاش الجيش المغربي وعاش المغرب والمغاربة.

  • رشدون حمادي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 08:46

    حين نصنع سﻻحنا وننتج غدائنا ودوائنا حينها نقول اننا على الطريق اما ان نكون شعبا دو توجه استهﻻكي متعمد فهدا ﻻ يجعلنا في مركز التباهي وﻻ الصمت فالدول ﻻ تبيع لنا نوع من السىح حتى تنتج احسنه وضده ونبقى في الدوامة الفارقة نراكم اطنان من الحديد الدي يتصدي علما انه لو ملئنا المغرب ببهده الغردة لن تنفهنا في الحروب الطويلة الامد حتى لعام واحد سينفد هل لدينا سىح ردع .؟

  • mbarek.
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 09:16

    le maroc a raison de se préparer à la guerre ,car l,ennemi principale est l,algerie,qui ne veut du mal,alors il faut se préparer a toute eventualité.Et être prêt à faire la guerre.

  • hassan
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 09:28

    راه لوقت خاصه نواوي هدش راه مزيان إكون ونزيدو نصنع نواوي عدن فالبلاد راه الفوسفاط موجود عامر باليورانيم

  • faridchahid
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 09:53

    ربما كان من الأفضل أن يصل مداها الى العدو الحقيقي بدل الجيران

  • youssef youssef
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 09:59

    انا معجب بمنضومة الصواريخ الدفاعية الروسية s400 والراجمة الشيطانية كما يطلق عليها

  • shoaib
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 10:22

    س 400 الروسي المارد والسلام. جفة الاقلام رفعة الصحف

  • ahmed
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 10:39

    عصر الحروب قد ولى العدو الحقيقي لاي دولة هو الجهل وما بعض التعليقات الا دليل على ذلك ان الجهل ينخر الامة ،اما شراء الاسلحة فهو يدخل في نطاق الدفاع عن الوطن وهو حق مشروع لاي بلد ، وليس موجه لاي احد كان .

  • ابن ايت اورير
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 10:51

    لماذا لا تفتخر لكونك مغربي ؟
    اسأل الذين تجولو اغلب بلدان العالم ويتعرف السبب ،
    ان تحس بالامن والامان من اي عدو خارجي فهذا شيء يتلج الصدر
    تحرك المغرب بعد انهيار الاقتصاد الجزائري الذي يحكمه روبوت يشبه المرحوم بوتفليقة خخخخخخ
    ماحدها تقلقي وهي تزيد فالبيض خخخخ

  • محمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:00

    كان نظام صدام يملك الكثير من الأسلحة لكن الدولة كانت هشة حيث غير الجنود بزاتهم العسكرية ورفضوا القتال فكثر الإنقسام والخونة لماذا؟
    لأن الجبهة الداخلية هشة لأن الدولة هشة لأن الوطن لا يحفظ كرامة الإنسان.
    الأسلحة ضرورية لخوض الحرب لا قدر الله لكن المواطن هو من يصنع النصر .

  • مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:17

    لطالما كانت المدفعية المغربية فخر للقوات المسلحة الملكية ، فقد كانت حاسمة في معارك التمانينات و بداية تسعينات ضد المرتزقة البوليزاريو

  • عبد الوارث
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:48

    ربحنا نحن المغاربة ورأس مالنا ونجاحنا أننا حقنا الدماء وتقدمنا في الإصلاح وحققنا مكاسب على رأسها الأمن والأمان(إلهي يحفظكم ياحموشي وخيام)وهناك رجال في القوات المسلحة نعرف بعضهم ولكن لانعرف كلهم،ربما لأسباب أمنية لايقلون عن من ذكرنا أهمية،عزاز وغاليين وأسود الوغى وأبطال،يجتهدون في تطوير قدراتنا القتالية،ولكن يبقى رأس مالنا هوالحفاظ على أرواح جنودنا ومواطنينا وكل زليجة وياجورة وطوبة حتى من الكسرفي بلادنا العظمى،نترك أعداءنا يطيرون وينزلون ويخادعون ويستفزون ونحن موقفنا ندعوا لهم بالهداية ولازم نهار ياخذوا فيه العبرة.

  • ايت السجعي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 12:45

    الى المعلق رقم " 36 Alim" اكيد انك قد تصبح جنرالا كبيرا سيخلد اسمك في التاريخ بما انك حسمت المعركة مع المغرب ولم يبق لبوتفليقة الا ان يتفضل بالإشراف على التوقيع على معاهدة نهاية الحرب وهذا دليل على عبقريتك ونسيت ان اصغر عسكري مغربي يعرف بأن سر الإنتصار على الجزائر يكمن في إحراق آبار البترول وهي معروفة ومحددة مواقعها على الخريطة ولن يبقى لنا الا تحديد نوع التدخل هل سيكون جويا أو صاروخيا أو عن طريق فرق الكوماندوس.
    حفظالله المغربالعظيم.

  • عسكر بUSA
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:09

    واش هداك الصاروخ غادي يطير بوحدو . و راه خاص تتهلا في هداك الشخص العسكري الدي هو من الشعب حتى بحارب بقناعة و بسالة لان الخبرة العسكرية اظهرت ان كل من يحارب بعقدية ينتصرر ومن يحارب مرغما عنه و لا يعرف ما يحارب من اجله و بالاخص ادى كان جاءعا يخسر الحرب و لو زودته باخر صواريخ متطورة ارجعوا الى التاريخ. فادى استخلصنى و اختزلنى الكلام سنخرج بنتيجة تهلاو في الشعب لان هو من سيحارب . في امربكا مثلا العساكر على كل مراتبهم لهم اكبر الامتيازات من فنادق فخمة و ادى أراض العسكري الصغير ان يتمم دراسته الجامعية تدفع له امتياز لهم وعائلاتهم بالطائرات مجانا محلات تجارية خاصة بهم في القوات العسكرية أحدية بأشكال مختلفة نضارات شمسية رفيعة المستوى ادى أراض العسكري ان يشتري بيتا يشتروه له بثمن رمزي اقول العساكر لا الظباط و لا الجنرالات لان هنا عندهم لا فرق بين ضابط و عسكري في الحيات العادية خارج القاعدة العسكرية فممكن جنرار ان يلعب مع العسكري الباسم بول يوم السبت و يوم الاثنبن يقول له نعم سيدي و لكن في الباسكيت بول ممكن ان تضربه بقدمك او يدك فلا تاخده العزة بالنفس . هنا تتمنا ان تكون عسكريا.

  • escobar
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:13

    يقول صاحب المقال يصل مداه عمق الجزائر. الم ترى إلا الجزائر؟؟؟ لماذا لم تقل إسرائيل أو أمريكا؟؟؟ أم دم المسلم أصبح مباح اراقته. كي لا يدهب تفكيرك بعيدا فاخوك مغربي و يغار على الأخوة العربية الإسلامية.

  • لا خوف
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:38

    إلى من يحلمون بضرب آبار البترول الجزاءرية فليكن في علمكم أن كل المواقع الحساسة محصنة بالرادارات والأنظمة الصاروخية المتطورة. ثم أن السلاح الجزائري ليس موجه ضد المغرب بل ضد كل تهديد خارجي غربي. زيادة على ذلك فإن الجزائر دخلت عالم تصنيع الأسلحة من مدرعات ودبابات ومدافع ورادارات وأنظمة إلكترونية وسواطل وستنتج الحوامات عن قريب.

  • mahi
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:00

    كثر الله من أمثالك الآخ اسكوبر في مغربنا الحبيب

  • ahmed taza
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:36

    Il faut que le service militaire soit retablit pour que les marocains soient prêts a tout moment la vie n'est pas tjrs en rose

  • mani
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:47

    يا امة محمد (ص) اتحدوا فيما بينكم لكي توفروا لشعوبكم حياة افضل فانتم امة تستهلك ولا تنتج فابناء قوم عيسى يزرعون الحقد والكراهية بين امة محمد فهم قوم ينتجون وياكلون خيرات امة محمد فهل فيكم صـــــــــــاغ ؟؟؟؟؟؟؟

  • mehdi
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:21

    سلا ح لضرب عدو وهمي .المستضعفون هنا و هناك .الكيان الصهيوني ليس في مرمى هذه الا سلحة.

  • محمد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:46

    يامغاربة المغرب ليس في حاجة الى انفاق الملاير من الدولارات بيع الوهم المغاربة بجاحة الى بنية تحتية ومحاربة الفقر والجهل اولااااا أما في الميدان الحربي قبل العتاد الحربي القلووووووب الرجال لا العبيد، أما إذا دوت الحرب لقدر الله ستبقى الصواريخ وحيدة في الميدان

  • مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:31

    أعتقد أن سبب فشال الأمة العربية في جميع الميادين هو سياستها المبنية على الإستهلاك، وبالخصوص شراء الأسلحة ب التريليونات من الدولارات، لذلك الأمة العربية سوف تظل إنبطاحية ومتخلفة الى ما لا نهاية.

  • كلاخ نيكوف
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:46

    كعادتها، كتيبة عملاء مخابرات الكابرانات ستنتظر حتى آخر لحظة عندما تنتهي التعليقات لتبدأ بالرد على تعاليق المغاربة و توزع الديسلايكات.

  • محمد بنسعيد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:48

    اظن ان هذه الصواريخ تكتيكية فقط ولن تلحق الهزيمة بالجيش X او Y بقدر ما ستخرب المدن والاقتصاد والطرق..بعبارة اخرى ستبعثر الاوراق.
    ولكن لا تنسوا ان الجيش X او Y قد يكون لديه نفس السلاح..
    نصيحة للجيش المغربي استروا سلاحكم في google maps حيث ان راجماتكم في ميدلت بادية للعيان داخل احدى الثكنات.

  • محايد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 21:30

    المغرب اشترا هاذهي المنظومة من صين الخردة يحسبون انهم يستطعون هزم الجزائر هي كذالك عندها اسكندر 300 كلوميتر موجه بي الاقمار الاصطناعية فلا تفرح كثيراً كل المدن المغرب تحة رحمة الصواريخ وشكراً

  • طالب معاشو
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:32

    نحن شعب لا بترول ولا غاز غير. -البركة مشاء-الله-5نجوم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين