محامون مغاربة يترافعون عن أبو الفتوح رئيس حزب "مصر القوية"

محامون مغاربة يترافعون عن أبو الفتوح رئيس حزب "مصر القوية"
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:00

أعلن المحامي والناشط الحقوقي خالد السفياني انضمامه إلى هيئة الدفاع التي ستقف على حقيقة قضية اعتقال عبد المنعم أبو الفتوح، القيادي المنفصل عن جماعة الإخوان المسلمين والمرشح الرئاسي الأسبق، مشيرا إلى أنه في حالة لم تتفاعل سلطات القاهرة مع دعوات الإفراج الفوري عنه، “فإن نقباء ومحامين مغاربة سينضمون إلى الدفاع”.

ولفت السفياني، في تصريح لهسبريس، إلى أن قضية أبو الفتوح ليست هي الأولى التي تتفاعل معها شخصيات مغاربة في الوسط الحقوقي، مذكرا بترافع محامين ونقباء مغاربة عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، بعد اعتقاله ومحاكمته من لدن الإدارة الأمريكية قبل نحو 13 عاماً، مشددا على أن تلك الخطوة “لا تعني أننا ضد نظام السيسي ولا مع الإخوان المسلمين”.

واعتبر الناشط الحقوقي المغربي أن الدفاع عن أبو الفتوح يأتي “من أجل مصر مستقلة وقوية ورائدة”، على أنه يجب “إعادة الاعتبار إلى هذا الشخص وألا يبقى رهن الاعتبار”، لذلك، يضيف السفياني: “نطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإفراج الفوري عنه وفتح المجال أمام أبو الفتوح ليعود لعمله السياسي وأنشطته.. وأتمنى ألا تضطرنا عدم الاستجابة والاستمرار في اعتقاله إلى توسيع الدفاع من المغاربة وطنيا”.

وبخصوص خلفيات اعتقال رئيس حزب “مصر القوية”، فيقول خالد السفياني، في التصريح ذاته، “يستحيل أن نصدق ما قيل عنه، لأننا نعرف جيدا الرجل الذي له مكانته الكبرى كمرشح سابق لرئاسيات مصر وحصل على ملايين الأصوات، وكان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب وأهم عنصر ساعد في توفير شروط نقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ولغيرها”، موردا أن أبو الفتوح في آخر لقاء إعلامي “حث الشباب المصري على التشبث بالسلمية وعدم الانجرار إلى أعمال العنف مهما كانت الظروف”.

وألقى الأمن المصري، يوم الأربعاء المنصرم، القبض على عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية”، من منزله شرقي القاهرة، بعد يوم واحد من عودته من العاصمة البريطانية لندن، إثر زيارة أجرى خلالها مقابلة مع عدة فضائيات عربية، منها “الجزيرة” و”العربي”، هاجم فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقررت النيابة العامة المصرية بعد ذلك حبس أبو الفتوح 15 يومًا، على ذمة التحقيق معه في تهم “قيادة وإعادة إحياء جماعة محظورة (لم تسمها)، ونشر أخبار كاذبة من شأنها إثارة البلبلة”؛ فيما أعلن حزبه التعليق المؤقت لكافة أنشطته ومشاركته السياسية بمصر.

ويوم السبت المنصرم، تحفظ الأمن المصري على المقر الرئيسي لحزب “مصر القوية” وسط القاهرة، “إلى حين الانتهاء من التحقيقات حول التأكد من مصادر تمويل الحزب”، فيما سبق لـ10 منظمات حقوقية وتجمع “الحركة المدنية”، الذي يضم 8 أحزاب و300 شخصية عامة، بينهم حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، أن نددت باعتقال عبد المنعم أبو الفتوح وحبسه، حيث طالبت الهيئات ذاتها بالإفراج الفوري عنه.

‫تعليقات الزوار

24
  • mohand
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:24

    كيف لاتصدق أيها السفياني التهم الموجهة لأبي الفتوح ؛ وهي تهم سيحاكم عليها في بلاده مصر من قبل القضاء هناك ؟ وإلى متى سنظل لا نبصر الحقائق فالرجل يتآمر على بلاده ليل نهار ؟ وبالرغم من ذلك هناك أشخاص ينبرون للدفاع عنه من أقصى المغرب ؛ مع أنهم ليسوا مطلعين على نشاطاته عن قرب ؟ الناس تتغير في هذا الزمان ؛ ولا تظل الأفكار على وتيرة واحدة ؛ والمال يضيع النفوس يا أخ العرب ؟!

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:43

    السيسي لا علاقة له بالسياسة
    سيحرق مصر اكثر من مبارك و من سبقوه
    اعلام جبان و خائن . السعودية و الامارات تلعب باموال البترول و تشتي الاخضر و اليابس في مصر بالدولارات
    و بدون ما نتحدث عن اسرائيل التي لها اليد الكبرى في ترسيم السيسي الدي يقال امه يهودية مغربية
    السيسي سيقتل و يسجن كل من اراد ان يقول له لا او يدخل للمنافسة و اصلا لا يوجد اي منافس هي انتخابات هزيلة ستضحك العالم على العرب و ليس مصر فقط

  • مضحك
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:50

    وماذا عن الترافع عن معتقلي الريف، ام ان النضال الخارجي بعيد و فيه غي ضريب تصاور، كيف تترافعون عن من قدم برنامج سياسته الخارجية بخريطة المملكة مبتورة من صحرائها، السيسي مرسي صباحي البرادعي المستنقع المصري بعيد علينا وكلهم مصريين وبيناتهم افكوها ،

  • متأمل
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 08:44

    وهل يوجد في مصر قضاء نزيه حتى تترافعوا عن أبو الفتوح وماذا قدمتم للرئيس المناضل صدام حسن حين
    ترافعتم لأجله هل أنقذتموه من حبل المشنقة أم هي فقط مزايدات سياسية ليس إلا؟

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 08:46

    دافعوا عن قضايا وطنكم واتركوا مصر القوية تدافع عن تفسها فهي قادرة علي ذلك انها قوية

  • ابن عبد الله
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 08:55

    من تدخل في لا يعنيه سمع ما لا يرضيه.

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:52

    كيف لا نكون مع الحق نعم نحن مع الاخوان لانهم فازوا في الانتخابات كما فازت جبهة الانقاد في الجزائر و تدخل العسكر مع بعض الخونة في البلاد و استعانوا بالخارج و تدخلت القوى الخارجية ليس حبا في الديموقراطية و ارساء حقوق الانسان و العدالة الاجتماعية و لكن حفاظا على مصالحهم و خير دليل ما يقع في سوريا او الصلح مع ايران و كل يصب في اتجاه واحد المصالح اولا و نفس الشىء تم في المغرب ولكن بشكل خفي حيث اصبح الحزب الفائز هو الخاسر و الاحزاب الخاسر هي التي تملي الشروط لتكوين الحكومة و ادا اراد الحزب تطبيق اي برنامج يتم تهديده بتفكيك الاغلبية التي هي اصلا هشة و غير متجانسة.

  • خريبكة
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:07

    مشددا على أن تلك الخطوة "لا تعني أننا ضد نظام السيسي ولا مع الإخوان المسلمين".?????
    يعني مع السيسي وضد الإخوان
    أقول لعائلة أبو الفتوح رفضك

  • الطتجاوي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:51

    لو ترافع الف سفياني. فالقضاء المصري سينزل أقصى العقوبات بالرجل . قضاء الهواتف النقالة لا يتوانى في الحكم في قضايا سابقة بالإعدام. العشرات بل المئات ينتظرون الموت بدون دلائل ولا حجج. من يصدق أن الرجل سئل عن الحوار الذي أجراه مع أنوار السادات منذ أربعين سنة. اليوم التهم جاهزة صناعة المتفجرات أو التآمر على الحكم مع الإخوان الذي انسلخ عنهم منذ اعتلاء السيسي الرئاسة. رغم أن الرجل ساند السيسي اليوم يؤخذ إلى ظلمات السجون. فكما خان رفاق دربه اليوم يشرب من نفس الكأس. فكما تدين تدان .

  • Houssain
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:38

    حبدا لو تطوع هؤلاء المحامون للدفاع عن المواطنين المحتاجين لذلك. اما مشكل السيسي و ابو الفتوح شان مصري لا يهمنا في شيء.

  • محمد
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 12:02

    أولى و أجدر للمسمى السفياني المحامي و الناشط الحقوقي يا حسرتاه أولى له أن يدافع و يترافع عن مواطنيه المحتجزين منذ شهور في السجون أعني بهم أبناء الحسيمة بدل أن يتدخل في أمور لا تعنيه من قريب أو بعيد فأهل مكة أدرى بشعابها .اترك مشاكل المصريين للمصريين و اهتم بشؤون بلدك أحسن لك

  • Amri
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 12:32

    لو لم يتدخل السيسي لكان حال مصر اليوم شبيه بليبيا والصومال. السيسي أنقذ مصر من الفتنة والحروب الأهلية. الظلاميون آفة العالم فإحذروهم إن كنتم لبلدكم مخلصين. الظلامي يتمسكن حتى يتمكن وهذا ما فعله ظلامِيو مصر عندما وصلوا إلى سدة الحكم حينها بدؤوا مناوراتهم بسن قوانين لكي ينفردوا بالحكم. الظلاميون كالأفعى السامة لا ثقة فيهم.

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 13:15

    عن ابي الفتوح —أن ابا الفتوح ثم مسألة أخرى باعتبارهم مساعدين للقضاء فارى أن تلتمس من للقضاء إطلاق سراحه اما تدخل رئاسة الدولة يكون بعد الإدانة-مسالة أخرى القصد بالنقباء المغاربة (المغرب العربي او المغرب الاقصى)

  • انس
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 13:34

    من رائي الاعلام المصري والسياسه المصرية لحد دلوقتي ملتزمين الصمت رغم بيانات من احزاب الكنبه الاخوانجيه بالمغرب المتسلمه ومع ذلك الاعلام المصري والخارجيه ملتزمه الصمت لكن عشان محدش فيكم يلوم تاني علي اعلام مصر والساسه في مصر لما يتكلمو الاخوة الي كانو بيشتمو باعلام مصر والسيسي ويقوله ميتكلمش عن المغرب اين هم عموما انتم احرار ولكن لا تنسو ملف جمهورية الصحراء واعلام مصر ولا تبكبون تاني علي الذي نفعله وخليكم فكرين انتو الي بتبدو واحسن لي المحامي الي اسمه غريب دا يروح يترافع عن معتلقي الريف احسن وعن الفقراء في بلدة وجاء النشر

  • Bouya Elkhammar
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 13:53

    ولو اجتمع الجن والإنس لن يتم الإفراج عن ابو الفتوح لأن ذلك في يد أمريكا وإسرائيل

  • مغربي
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 14:11

    أنتم لستم محامون مغاربة،أنتم في الحقيقة،محامون إخوانيون،تتسترون خلف الشعوب والأمم،لتنكدوا عليهم حياتهم،وتبعثروا لهم أمنهم،كفاكم من تقمص الصفات والأسماء،وكونوا صرحاء مع أنفسكم.
    أما المغاربة،فلن تنطلي عليهم حيلكم.
    لقد أفل نجمكم،أيها الإخوان المهرجون.
    أما قائدكم هذا المدعوا:أبي الفتوح،فالسجن أهون في حقه.الإعدام هو جزاؤه،ومن كان على شاكلته.

  • المهلهل
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 14:44

    ربما اكون مخطئا و لكن المصريين ادرى بشؤون حياتهم و لسنا في مكان لناخد موقف من هدا و دلك المهم عندنا ان بلحة (السيسي) يعيد مصرى الى القرن 19 و احوال مصر لا تصر لان العسكر منطقه ليس تلبية حاجيات السكان و لكن التصلط لان العسكري يمر عبر سلم الجندية فيكون معرضا لتسلط رؤسائه عندما تأتيه الفرصة سوف يفعل نفس الشيئ فيمن يقع تحت يده و العسكري لا يقبل الرأي الاخر ويعتبره تنقيصا من هيبته و هذا لا يشمل العسكر فقط و لكن كل من يتحكم في الناس و ليس هناك من يردعه ارجوا ان نتفرغ لمشاكلنا الداخلية و نطور بلدنا و لا نهتم للاخرين و نحارب الفساد و نجعل اولادنا خورين بنا و لو من ناحية وضع المغرب في سكة الديموقراطية المبنية على ما يختاره المواطن وليس ديموقراطية الاحزاب التي لا تسمن و لا تغني من جوع

  • Amine
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:07

    جيش مصر واضح انه سيحكم لسنوات طوال جيش يمسك بزمام الامور اقتصاديا وسياسيا حتى انه يملك قواعد عسكرية بدول الجوار

  • عقاب الرب
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:32

    السيسي عقاب الرب على رقاب المصريين
    السيسي هو انهيار الجنيه وهو استفحال البطالة واستجداء المساعدات وغلاء المعيشة وتفشي العنوسة والهجرة الى عند لي يسوا ولي مايسواش طلبا لعيش ذليل
    المصري يؤدي ثمن وقوفه مع الظالم

  • أمازيغ بن تامزعا
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:33

    اتمنى ان يحكم السيسي هذا الرجل العظيم على كل مغربي تدخل في شؤون مصر ولو غيابيا لأن المغاربة من اغبى البشر خاصة القوميين العرب و الإخوان المفرقين.
    السيسي رجل المرحلة يعرف ماذا يفعل فهو يريد انقاذ مصر من الغرق فلو لم ينقلب على مصر في وقت حساس لوقع فيها بالضبط ما يقع الآن في سوريا لأن الغرب مستعدون وبشكل جدي لتدمير الشرق الأوسط حتى لا تسيطر عليه الصين و الروس و الاحتمال كبير جدا.

  • بنت الري______________ش
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 17:00

    هي بادرة طيبة لنصرة المظلومين ,لكن مصر بنظام عسكري انقلابي حبس الرئيس المنتخب وجميع المعارضين وكمم الافواه وباع الارض والعرض ودفع جزيات بالمليارات للسكوت عن خروقاته واعدامه للابرياء ;هل تعتقدون ان دفاعكم سيغير من الامر شيء !!!?لا اعتقد !!! سكوت العالم على ما يجري من احداث دموية اشارة الى دعم اسرائلي لصمام امانها السيسي ;الحل بيد الشعب المصري الحر.

  • Amal El Habib
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 18:21

    يااخي لماذا كل هذا التحرك والالتزام؟
    لماذا لا تنشغلون بقضاياكم الوطنية ؟
    و لماذا لايتحرك المصريون عندما يحدث الشئ نفسه عندنا ؟
    ام في المغرب لاتستغرب ؟

  • نزار
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 20:26

    حقا الاخوان اسواء من غيرهم من البشر يكذبون ويستغلون الناس بخطابات دينية للوصول لمبتغاهم ، انظروا ماذا فعل حزب النذالة والتعمية في المغاربة خاصة الطبقة الضعيفة وما زلتم تريدون الدفاع عن احد رموز جماعةاخوان المسلمين في مصر، أجرا بك أيها المحامي ان تدافع عن المظلومين الضعفاء في المغرب عِوَض أشخاص لا تعلم عنهم شيئا ، لك الله يا مغرب ( خبز الدار ياكلو البراني) شكرًا هسبريس

  • مغربي فاسي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 01:53

    الى :انس رقم 14
    متى التزم الاعلام المصري الصمت فانتم داءما تحشرون انفكم في المغرب وقضاياه اما عن الصحراء فهي مغربية ولا نحتاج لجياع مصريين ان يعترفو لنا بشيء لانكم داءما تملؤون بطونكم في المغرب ولما تذهبون تشتمونه اما عن المصريين فانا عرفتهم خارج المغرب فهم ادلاء ومساحين الكابة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة