"ترانسبارانسي" تضع المغرب بين الدول التي تعاني "الرشوة المزمنة"

"ترانسبارانسي" تضع المغرب بين الدول التي تعاني "الرشوة المزمنة"
الخميس 22 فبراير 2018 - 02:00

لم يتغيّر كثيرا تصنيف المغرب في مؤشر ملامسة الرشوة الذي تصدره منظمة “ترانسبارانسي” الدولية كل سنة، إذ مازالت المملكة تصنّف ضمن خانة الدول التي تعاني من “الرشوة المزمنة”، حسب وصف عز الدين أقصبي، عضو منظمة الشفافية في المغرب.

واحتلّ المغرب الرتبة 81 في مؤشر ملامسة الرشوة الجديد، وجاء تقريبا في منتصف الترتيب، إذ يشمل المؤشر 180 دولة، ونال 40 نقطة على مائة؛ وتُحتسب هذه النقطة على أساس أن الدول التي تتفشى فيها الرشوة تحصل على نقطة دنيا، بينما تحصل الدول التي تنخفض فيها نسبة الرشوة على نقطة عالية.

ويستند مؤشر “ترانسبارانسي” السنوي الذي قُدم في الرباط، موازاة مع تقديمه في 180 دولة التي شملها، على سَبْع دراسات تُنجز في كل بلد لقياس مستوى تفشي الرشوة من طرف خبراء مختصين، ويستهدف بالأساس القطاع العام والإدارة والمرافق التي تقدم خدمات عمومية للمواطنين.

واعتبر عز الدين أقصبي، عضو “ترانسبارانسي” المغرب، أنّ الرتبة التي صنّفت فيها المملكة تضعها في خانة البلدان “ذات الرشوة المزمنة”، معرّفا هذا النوع من الرشوة بكونها “توجد في جميع القطاعات والمؤسسات العمومية وليست معزولة”.

وصُنف المغرب في رتبة أسوأ من رتبة بعض دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ جاء خلف تونس المصنفة في الرتبة 74، وعُمان والأردن وقطر والمملكة السعودية. وصُنفت دولة الإمارات كأفضل دول “منطقة MENA” من حيث انخفاض مستوى الرشوة، في حين تذيّلت القائمةَ كل من السودان واليمن وسوريا وجنوب السودان.

واعتبر عز الدين أقصبي أنّ الحلّ لخروج المغرب من خانة الدول ذات “الرشوة المزمنة” يوجد بيد المسؤولين أصحاب القرار، قائلا: “المغرب تمكّن من تحسين وضعيته في مؤشر ملامسة الرشوة، ولكن بشكل طفيف جدا وغير ملموس، وللخروج من هذه الوضعية يجب أن تكون هناك إرادة سياسية حقيقية”.

وكانت الحكومة وضعت إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد قبل نحو عامين، لكنّها لم تثمر إلى حدّ الآن أي نتائج، بسبب عدم تفعيلها، حسب أقصبي، الذي أوضح أن قانون الحق في الوصول إلى المعلومة يعيق بدوره التقدم في هذا المجال؛ “لأنه قانون فعّل جميع الصعوبات للحيلولة دون الوصول إلى المعلومة”، على حد تعبيره.

وانتقد أقصبي بشدّة قانون الحق في الوصول إلى المعلومة، قائلا: “يريدون من المغاربة ألا يساهموا في فضح الفساد، فأخرجوا قانونا كهذا الذي لدينا الآن، ولذلك من الطبيعي ألا يحدث تغيير جذري على مستوى مكافحة الرشوة، لأن الدول التي تستفحل فيها هذه الآفة هي التي تضيّق على الصحافيين وعلى المجتمع المدني وهذا ما يحصل في المغرب”.

من جهته قال فؤاد عبد المومني، رئيس “ترانسبارانسي” المغرب المنتهية ولايته، إن تحسين وضعية المغرب في مؤشر ملامسة الرشوة “يتوقف على مدى استعداد الدولة لمكافحة الفساد”، مضيفا أن المغرب “يوجد في تنازع مع تقييم هذه المؤشرات. فقد اعتمدها كأساس لإستراتيجيته الوطنية لمكافحة الفساد، وهذا يعني أنه يقبل بنتائجها، ومن جهة ثانية نسمع مسؤولين يقولون إن هذه المؤشرات غير علمية”.

‫تعليقات الزوار

27
  • samir
    الخميس 22 فبراير 2018 - 02:14

    و الحكومة المغربية سوف ترد عل هذه التقارير التي تسيئ الى صورة المغرب…

  • حسين من امريكا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 02:21

    حسب تجربتي فيما يخص الرشوة المفروض ان يأتي المغرب في المرتبة الاولى عالميا .
    اذا لم ترتشي في المغرب فلن تاخذ شيئا. ابتداء من الشاوش الى المقدم الى اعلى موظف في الدولة.

  • Hassan
    الخميس 22 فبراير 2018 - 02:33

    Alhamdolilah, Canada est parmi les dix premiers pays les moins corrompus.

  • مغربي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 02:35

    تقرير المنظمة صحيح أو اكثر
    وإذا استطاع المسؤولين الكبار ان يحاربوا هذا السرطان أنفسهم اولا
    هذا المرض يفتك بالطبقة الفقيرة والمتوسطة اما الأغنياء هم المستفيدين من هذه الرشوة

  • Hicham
    الخميس 22 فبراير 2018 - 02:35

    بعيدا عن التقارير للمنضمات الاجنبية و نضرية المؤامرة….الرشوة في المغرب اصبحت واحدة من العبادات و العياد بالله..حتى اصبح المواطن يريد إعطائها رغم رفض الموضف لان الفساد المستشري في اركان الدولة نجح في مخططه المحكم لافسادكل شيء و جعل الاصلاح واحد من المستحيلات

  • So far from home
    الخميس 22 فبراير 2018 - 03:03

    دبا غادي يخرج الناطق باسم الحكومة المحكوما و كعادته سيفند كل ما جاء به التقرير بوجهو قاسح …..

  • تزنيت
    الخميس 22 فبراير 2018 - 03:10

    هادي مصيبة ضاربة المغرب و المغاربة
    وهدا من اسباب تعطيل و تخلف و بطء تقدم البلاد
    المغرب معروف بالفساد في الداخل و في الخارج .

  • s slimane
    الخميس 22 فبراير 2018 - 04:19

    كل شيء يتحقق بالشوة: الاستحواذ عل المناصب ، ،الاستحواذ على السلطة ، الافلات من العقاب ، التلاعب بحقوق الناس ، التلاعب بالقانون، التلاعب بالمصير، التلاعب بالضمير ،التلاعب بالديمقراطية و امن البلد،حبذا لو تنكب الحكومة عل دراسة نقطة واحدة في ولايتها التشريعية الا وهي تجريم ومحاربة الرشوة بصرامة وجدية،ان الرشوة هي اساس الفساد والتخلف،فلا حاجة الى اقرار وابتكار حزمة من الحقوق..ً..ًالهامشية ما دامت الرشوة متفشية ،ان اساس كل اصلاح هو الاخلاق والشعب يحتاج….الى الاخلاق

  • عادل نيوزيلندا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 04:36

    الحمد لله على نيوزيلندا. الرتبة الأولى عالميا في عدم وجود الرشوة. احمد الله الذي أعانني على المجيء و العيش في هذا البلد الجميل.

  • وصمة عار
    الخميس 22 فبراير 2018 - 06:10

    أقدم عادة في التاريخ البشري هي والدعارة والتسول من البليات التي لا شفاء منها إلا بالكي والكواي مرتشي.

  • Moi
    الخميس 22 فبراير 2018 - 06:25

    Nous sommes tous responsable. Les Marocains veulent la corruption et l'informel. C'est un choix et une mentalité.
    Question d'éducation et de civilisation. Nous avons ce que nous méritons. Arrêtons de jeter la responsabilité sur le gouvernement ou les partis politiques. C'est un cancer généralisé. Je ne vois pas de solution

  • أيوب المغربي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:06

    حسب المحكومة المغربية فإن الرشوة لا وجود لها حتى يصرح رئيس الدولة بوجودها حينئذ ستجد الحكومة ستغترف بها بل أكثر من ذلك ستجعل المغرب يتبوأ المرتبة الأولى في الرشوة حتى لا تغضب الحاكم

  • hanan
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:21

    ا لادارة المغربية بموظفين غير اكفاء و ليس لهم ضمير و اصحاب الكفاءات المهنية يعتصمون امام العمالات

  • Mccfokl
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:24

    اظن ان المغاربة هم الشعب الوحيد في العالم الذي يعطي الرشوة اذا كان مواطنا ويأخذها اذا كان موظفا ثم يلوم الدولة على ذلك!!!

  • Hichem tazi
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:41

    المغرب في ظل وجود اشكال هندسية غريبة مثل اخنوش ولشكر وشباط وبنكيران والرميد وبنعبد الله وبنصالح مريم وووووو سيبقى دائما في المرتبة الاولى في الفساد والرشوة و كل ما يسيء للبلد. عند تولي محمد السادس عرش المغرب استبشرنا خيرا بالبلد ولكن بوجود عصابات ومافيات مثل هؤلاء اصبحت الحث عن بلد كي اعيش عنصريته بدل عنصرية بلدي .

  • الفرزدق
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:47

    الرشوة مستصعب القضاء عليها. مادامت لم تطبق (من اين لك هذا؟) .موظف بسيط في منصب يتطلب قضاء غرض المواطن بين عشية وضحاها تراه يملك ما لا يملكه استاذ جامعي قضي عدة سنوات في التربية و التعليم. لان لاول يستغل منصبه لقضاء اغراض المواطنين بنزاهةيستغله لابتزاز المواطن الذي يكون مضطرا لذالك ،اما الثاني المسكين يكرس جهده في تكوين العقل البشري وتهذيب اخلاقه . وهذا مثال وقس عليه.

  • عبيبس
    الخميس 22 فبراير 2018 - 08:02

    الرشوة في المغرب الكل يساهم فيها. بدون استثناء. نظرا للفوضى العارمة في جميع المجالات. لانعدام الموسسات المستقلات البعضها عن البعض. لتكون السرامة. الكل يريد استغلال الوضع. من اسفل الهرم الي اعلاه. الكل يدفع الرشوة لقضاء اغراض غير مشروعة ويستفيد الراشي والمرتشي من الوضع الفاسدلانه ليس هناك محاسبة.

  • عادل
    الخميس 22 فبراير 2018 - 08:07

    اراهن بكل ما هو غال عندي ان ما يقل عن 80٪؜ من الساءقين، عند اختراقهم لقانون السير، يطلبون من الشرطي تطبيق مخالفة لا علاقة لها مع ما حدث من اجل دفع غرامة اقل ثمنا. اذا لم تكن هذه رشوة فماذا تسمونها ؟ اتقوا الله يا عباد الله !! "عمالكم اعمالكم"

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 08:51

    ولاكن في العالم كله لن تجد بلدا يوفقك الشرطي فيه مدعيا بمخالفة قانون السير بدون حجة ويخيرك اما ان تتابع من طرف هههه القانون وأما إن تحل المشكل بينك وبينه، ويقول لك انه يقف منذ الصباح الباكر في البرد وخاصه قهوة سخوووونة

  • YOUSSEF
    الخميس 22 فبراير 2018 - 09:05

    الرشوة مرتبطة بالعرشوة دل، اذا كان العدل غابت الرشوة، واذا غاب العدل حضرت الرشوة، وسر على هذا القياس.
    في بلدنا المسكين، عندما يحضر متخاصمان امام القاضي فهناك حالتان :
    اذا كان الخصمان فقيران فانه يحكم بينهم بالعدل.
    اذا كان خصم فقير وخصم غني فان االقاضي يحكم لصالح الغني دافع الرشوة ولو ليس له الحق.

  • فرحات
    الخميس 22 فبراير 2018 - 09:43

    لو شأت الهيئات الحكومية أن تنهي الأمر مع آفة الرشوة والارتشاء لما صعب ذلك عنها وقطعت ذابر هذه الطامة من جذورها وذلك الرفع من الأجور وتوزيع الثروة المعدنية والصناعية وعوض منح عدة وظائف ومهمات لأبناء الأثرياء وأصحاب السلطة المتسلطين على الوظيفة العمومية وأنهت مع الامتيازات الممنوحة للمنعشين العقاريين وجعلت رخصة العيون المائية للجمعيات الخيرية عوض أن تمنح لأشخاص نافدين وفرضت ضريبة على أثرياء هذا البلد حسبنا الله ونعم الوكيل حاسبوا وطالبوا كل ناهبي الثروات المعدنية والبحرية والغابوية

  • ملاحظ
    الخميس 22 فبراير 2018 - 10:41

    اينما تذهب في المغرب يجب ان تدفع رشوة . تقريبا الكل مرتشي

  • Jafid
    الخميس 22 فبراير 2018 - 10:55

    الحمد الله هجرت ال سويسرا، ماعمري ماشفت الرشوة علا الأقل بالنسبة الفقراء

  • علال الرشوة
    الخميس 22 فبراير 2018 - 11:36

    و لكن ( السلطة المخزنية ) تغني في أبواقها المأجورة ب( قولو العام زين ) ؟؟؟؟؟؟
    الكبار هم الذين يربون الصغار على هذه الآفة . و من يستطع مراقبتهم أو محاسبتهم ؟؟؟؟

  • أمازيغ مراكشي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 13:07

    شعب فاسد ينتج دولة فاسدة…شعب متحضر ينتج دولة متحضرة…الشعوب تحكمها الدولة التي تستحقها

  • لفنان
    الخميس 22 فبراير 2018 - 14:33

    لم يعد غريبا أن تصنف بلادنا أجمل البلدان من طرف المؤسسات الدولية، في ديل القائمة وفي جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وكالعادة ننتظر الناطق الرسمي للمحكومة بتفنيد هذا التصنيف بأنه مبني على مغالطات ولدواعي سياسية وسيفتح تحقيق في النازلة.

  • راي1
    الخميس 22 فبراير 2018 - 15:34

    الفساد بكل اشكاله لن يتوقف بالكلام .هو بحاجة الى خطوات عملية تحركها ارادة سياسية قوية وفوقية يسند امر تنفيذها الى اشخاص من طينة من فولاذ عديم الرحمة والتسامح مع اىمفسدين.المجرم المدمن على الاجرام لا يقلع عن ارتكاب الجريمة بالموعظة والحكمة بل بالقوة والسلطان.وكذلك المفسد.وىا بد من التضحية يالمفسدين حتى لو كان المجتمع بحاجة الى خدماتهم.فالخدمة المرفقة بالفساد كيفما كانت فائدتها ضررها اكبر على الجميع.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء