24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. بنكيران: نعيشُ في "غفلة جماعية" .. لا ينفع فيها مال أو سلطان (5.00)

  2. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  3. ترامب يكثف تغريدات الكراهية قبل انتخابات 2020 (5.00)

  4. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  5. القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تندوف والفوسفاط المغربي .. قضاء جنوب إفريقيا يدعم الطرح الانفصالي

تندوف والفوسفاط المغربي .. قضاء جنوب إفريقيا يدعم الطرح الانفصالي

تندوف والفوسفاط المغربي .. قضاء جنوب إفريقيا يدعم الطرح الانفصالي

نطقت المحكمة العليا في جنوب إفريقيا بحكمها النهائي حول شحنة الفوسفاط المحتجزة بميناء "بورت إليزابيث" في البلاد، وقالت إن ملكيتها تعود لجبهة البوليساريو التي إن "لها الحق في البضاعة، بينما المغرب لا يملك فوسفاط الصحراء"، وفق صياغة الحكم.

الأذرع الإعلامية للتنظيم الانفصالي تناقلت تصريحا لامحمد خداد، منسق تندوف مع "مينورسو"، قال ضمنه: "حكم المحكمة العليا في جنوب إفريقيا نهائي وقاطع، ويؤكد أن الشحنة ملك للجمهورية الصحراوية بلا منازع".

وكانت الحكومة المغربية أعلنت رفضها قرار جنوب إفريقيا قبول دعوى قضائية لجبهة البوليساريو الانفصالية من الناحية الشكلية، والتي أدت إلى حجز سفينة محملة بالفوسفاط، وأدانت هذا التصرف مرات عديدة، آخرها منتصف يوليوز الماضي، باعتباره يكتسي طابعا سياسيا.

الباخرة الناقلة للفوسفاط المغربي كانت متوجهة إلى نيوزيلندا، قبل أن يتم حجزها في المياه الإقليمية لجنوب إفريقيا في 3 ماي 2017، بينما المكتب الشريف للفوسفاط تعاطى مع الواقعة باستنكارها وإدانة المحاكمة باعتبارها "داعمة لأطروحات الكيان الوهمي تحت غطاء القانون". ووضع OCP رسالة شجب في الموضوع بسجل المحكمة.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة، الوزير مصطفى الخلفي، قال إن المغرب يعتبر ما جرى "قرارا سياسيا فيه مخالفة صريحة للقانون الدولي، ويبقى تشويشا إضافيا على المسار الأممي لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء المغربية".

وبعدما قال الخلفي، في الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي المنعقد يوم 13 يوليوز الماضي، إن "القرار يمثل اعتراضا على حرية الملاحة التجارية"، أشار المسؤول الحكومي إلى كون "هذا التطور الخطير وغير المسبوق يكتسي بعدا سياسيا"، وزاد: "المغرب متأكد من ملف الاستثمارات في الأقاليم الجنوبية، التي تتم وفقا لمقتضى القانون الدولي والسيادة الوطنية .. المحكمة الجنوب إفريقية أعطت لنفسها الحق في إصدار قرار سياسي غلف بصيغ قانونية وقضائية".

بوادر انفراج بين الرباط وبريتوريا لاحت خلال شهر نونبر الماضي، وسط مواظبة جنوب إفريقيا على دعم تحركات البوليساريو، وذلك خلال مشاركة الملك محمد السادس في فعاليات القمة الأوروبية الإفريقية بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، من خلال مصافحة جمعته بالرئيس جاكوب زوما، وقتها، مع إعلان اتفاق قائدي البلدين على العمل سويا، يدا في يد، من أجل التوجه نحو مستقبل واعد، لاسيما أن المغرب وجنوب إفريقيا يشكلان قطبين هامين للاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية، كل من جهته، بأقصى شمال وأقصى جنوب القارة.

جدير بالذكر أن سلسلة من فضائح الفساد عصفت بزوما، بعدما تحول إلى عبء على كاهل حزبه الذي منحه مهلة للاستقالة من منصبه، ليتخلى عن رئاسة جنوب أفريقيا شهر فبراير الجاري، قبل عام من انتهاء ولايته الثانية والأخيرة، ويخلفه سيريل رامافوسا في هذا المنصب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - aka bouzalim الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:12
يجب استعمال القوة في التعامل مع ملف الصحراء المغربية
2 - آمولا حاجة! الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:13
وماذا يستفيد المواطن المغربي من الفوسفاط ومن باقي الثروات حتى يدافع في مواقع التواصل أو المنتديات واللقاءات الدولية على أحقية الدولة في استغلال أو عدم استغلال ثروات منطقة متنازع عليها؟؟!!
3 - مهاجر USA الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:14
وحتى الشعب الفقير لا يستفيد من حملات الفوسفاط ولا السمك
4 - يونس يروكسيل الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:16
يجب فضح وإدانة جنوب إفريقيا لإرتكابها هذه السرقة العلنية للسفينة المغربية حيث يتوجب على الدبلوماسية المغربية أن تتحرك وتلعب بهذه الورقة الآن وتستغل هذه الفرصة جيدا مع رفع الدعوة والشكوى بجنوب إفريقيا أمام كل المحافل والمحاكم الدولية
5 - Youssef الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:18
فضحتونا بأنكم اخترقتم افريقيا و الملك اخترق العمق الأفريقي و جنوب جنوب ووووو. المغرب اصبح ضعيف مستعمر من اسبانيا في الشمال الجنوب أصبحنا ضعفاء الشرق الحدود منهوكة
6 - ghazouani الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:18
حكم كان متوقعا لأنهم مع الطرح الانفصالي
7 - جنوب جنوب الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:18
حان الوقت كي تعترف حكومتنا أن التوجه إلى إفريقيا كانت حسابات خاطئة. لحدا الآن لا زلنا نحصد الهزائم تلو الأخرى.
8 - محمد بلحسن الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:18
نحن الأفارقة نحتاج تغيير عقلياتنا و البداية بتقبل النقد الذي سبق لزعماء العالم أن عبروا نه بصراحة. أعني بزعماء العالم:
- تــــــرانــــــــب.
- ســـاركــــوزي.
الأول و كأنه معجب بما قاله الأول في بداية ولايته على رأس فرنسا.
9 - جاكوب الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:18
البوليساريو وصل إلى حد كبير من التوهم. حان الوقت لكي يوجه المغرب ضربة عسكرية موجعة للكيان الوهمي حتى لو تعرضت المملكة للضغط من قبل المجتمع الدولي. المهم هو ضحر العدو واضعافه لإثبات السيادة على الأقاليم الجنوبية
10 - mowatine الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:19
لن ينتهي هذا المسلسل التركي مادام حكام قصر المرادية يبدلون الغالي و النفيس من اجل اطالة أمد هذا النزاع المفتعل .
ماعلى المغرب الا ان يغير سياستهه الخارجية بالتعامل بالحزم و المتل مع كل الاطراف الدول الغربية لا تؤمن الا بالمصالح فقط لاغير .
اما سياسة المجاملة و الامتيازات فلا تنفع .
المرجوا مراجعة السياية الخارجية قبل فوات الاوان .
11 - ali الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:19
الا توجد وسيلة اخرى لردع جنوب افريقيا غير السجب و الاستنكار? صحيح جنوب افريقيا ليس لها ما تخسره .بحكم ان العلاقة الاقتصادية بينها و المغرب تكاد تكون منعدمة ليس السبب مشكل الصحراء وانما البعد الجغرافي .زد على ذالك المغرب اصبح يزاحم جنوب افريقيا في القارة و خصوصا اذا ما انضم الى مجموعة اكواس ستكون الضربه القادية .يجب على المغرب ايجاد سبل التقرب من جنوب افريقيا بمنطق رابح رابح بمنطق التكامل بين البلدين .و خير دليل على ذالك كما حصل مع نيجيريا حينما تم الاتفاق على مد انبوب الغاز من نيجيريا الى اوروبا .بمثل هذه المشاريع يمكن كسر شوكة الاعداء ووضعهم تحت الحذاء.
12 - عاقل الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:19
كنت أتوقع هادا من قبل إصدار الحكم لأن الدولة المغربية لن تعطي انطباعا واقعيا و صحيحا مع الحدث إلا كلام فارغ لتنويم الشعب من طرف الناطق الرسمي باسم المحكومة على كل حال نحن المواطنين الضعفاء لا نستفيد من الفوسفاط ولا أي شيء على الإطلاق كل من يستفيد من خيرات وثروات البلاد و العباد هم عصابة تأكل أموال الشعب بالباطل مند الاستقلال إلى يومنا
13 - مغربي حر الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:19
يجب على الدولة المغربية حجز جميع البواخر الجنوبية الافريقية والطائرات الجنوب الافريقية المارة بالمغرب وحجزها حتى اطلاق السفينة المغربية المحتجزة
14 - جراري الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:22
اصلا السفينة او الفوسفاط ليس حتى ملك المغاربة . اصلا حنى الشعب المغربي راه مسروقة منو. حال الشعوب المستضعفة
15 - ocs الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:23
ازلام الفصل العنصري لازلت متجدرة في جنوب افريقيا و المحكمة مرتشية من الجزائر . ونحن لكم بالمرصاد يا وجوه الكلاب و اذا ذهبت شحنة فهناك شحنات يا مرضى والمغرب كله مناجم فسفاط و اذهبوا انتم ولبوليزاريو الى الجحيم . و نحن المغاربة لن ننسى لكم هذا التصرف الهمجي و سنرد الصاع صاعين و الايام بيننا .ومسيرة التقدم والنماء مستمرة. ولا احد يمكنه الوقوف أمام المغاربة وحدة المغرب لارجعة فيها من طنجة الى الكويرة وشعارنا الخالد الله الوطن الملك . واقول لحكام جنوب افريقيا حكمكم هذا لن يزيدنا الا ايمانا والتحاما و قوة . والعزة لله و لرسوله.
16 - Tito الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:24
Un peu d'argent pour le polisario, en attendant un peu plus ...
17 - نبيل القنيطرة الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:25
ما هذا الذل و الهوان الذي أصابنا في عهد حكومة البيجيدي قبلها لم تتجرأ أية دولة على اعتراض الفوسفاط أما و أصبح لنا شبه حكومة مكونة من انتهازيين لا تهمهم سمعة المغرب في الخارج فهذا تحصيل حاصل
أم تتنتظرون تحرك الديبلوماسية الملكية ان كان الأمر كذلك فما دوركم و ما صفتكم ف هذا البلد
أين هي قوة المكتب الشريف للفسفاط أليس بمقدوره النزول بثقله على من يحاربون تحرك المغرب ف الاتجاه الجنوبي انها رسالة مشفرة ضد التحركات المغربية و الاتفاقيات المنرمة مع عدد من الدول الافريقية بتحريض علني من جنوب افريقيا و الجزائر العدوان اللذوذان للمغرب
لا ليث أخطاء الماضي لم ترتكب وبقية الجزائر مقاطعة فرنسية و جتوب افريقيا مستعمرة بريطانية و أما المملكة الشريفة مدتهم بالمال و العتاد لأجل تحريرهم فهذا جزاؤنا
18 - الراي والراي الاخر الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:25
مرة اخرى اقولها اذا لم يغير المغرب من سياسته ومن لهجتة تجاه قضيتنا الوطنية الا وهي الصحراء فاننا سنسمع مستقبلا اكثر من هذا الكلام يجب الضرب من حديد قطع العلاقات وقوف الرجل الشامخ ووو
19 - مغربي غيور الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:25
بالامس لم تستطع الحكومة استلام سعيد شعو المبحوث عنه دوليا في اطار مكافحة المخدرات و الجريمة المنظمة من يد الهولانديين .و الان تم اصدار حكم نهائي في شأن الباخرة المحجوزة منذ ماي 2017 بجنوب افريقيا و المحملة بالفوسفاط كانت متجهة نحو نيوزلاندا , لصالح جبهة البولساريو ..ماذا يعني هذا ..؟؟؟ هل المغرب اصبح غير قادر على حماية بلاده و مواطنيه ...؟؟؟؟ ام هناك اشياء اخرى خفية لا نعرفها ...؟؟؟
20 - من جنوب افريقيا الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:27
علو الديبلوماسية المغربية التحرك ..
و ربط علاقة مع الرئيس الجديد
افريقيا على فلوس كلشي ديالك
21 - flisha الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:29
وماذا انتم فاعلون ماعدا الثرثرة
22 - تنغيري الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:30
الحمد لله ان الله يمهل ولا يهمل،نحن ضد الجبهة المسمات بالبوليزاريو و نستنكر حكم جنوب إفريقيا لصلح هاته الجبهة،ولكن اقول الحمد لله لأن الله يمهل ولا يهمل،" فلوس اللبن داهوم زعطوط ".ثرواتنا المستنزفة و التي لا يصلنا منها درهم واحد امر الله سبحانه ان تستفيد منها العدوة اللذودة للمغرب،هذا ليس سوى برهان على ان الله و الزمن سيحاسب مسؤولي المغرب الناهبين للمال العام،لأول مرة على الاقا نعرف اين ذهبت ثرواتنا،"ما كيقضي على الشفار غير خوه الشفار " سالينا.اللهم لك الحمد على كل حال.
23 - ayoub الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:30
لا يوجد من يحمي الشعب المغربي والحفاظ على كرامته

يجب إعلان الحرب الشعبية على جنوب إفريقيا، ولننسى أن لدينا حكام

أبكي لحال هذا الوطن الذي كان إمبرطوريت مترامية الأطراف لا يجرء أحد عليها
24 - عبد الحق الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:30
على ما اعتقد أني قرأت في هذا المنبر بعد اقالة رئيس جنوب افريقيا أن الديبلوماسية المغربية اخترقت جنوب افريقيا. بعد رحيل زوما وان الرئيس الجديد سوف يسحب الاعتراف بالبوليساريو وهو نفس الكلام الذي قيل بعد لقاء ملك المغرب مع زوما في كوت ديفوار والذي خصص له المحللون المغاربة صفحات تحاليلهم مهللين بتراجع جنوب افريقيا عن دعم البوليساريو ونفس الكلام قيل أيضا عن عودة العلاقات الكوبية المغربية وأيضا تصريح السيد بوريطة عند انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي عندما. صرح بان طرد البوليساريو من الاتحاد مجردوقت .لنكتشف آن كل ما قيل غير صحيح وآخرها مصادرة ٥٠ألف طن من الفسفات ليستفيد منها. البوليساريو
25 - MAROCAINE الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:30
اذا انت ا كرمت اللئيم تمردا
الملك الحسن الثاني ساعد منديلا بالاموال في مكافحته لنظام الابارطايد
يجب معاملة جنوب افريقيا بالمثل
26 - وحدوي الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:30
ان تسمع بالقراصنة في الصومال امر عادي لان من يمارس القرصنة مجرد شبيحة خارجة عن القانون الصومالي لكن ان نسمع حكومة جنوب افريقيا تمتهن القرصنة فهذه فضيحة القرن 21 ...مهزلة ...والمضحك ان جنوب افريقيا تتبجح بان القضاء بها مستقل ههههه كيف هو مستقل وهو يخضع لاجندات السلطة التنفيذية المتعفنة بالحقد ....لن تنالوا من المغرب طالما به 40مليون اسد ...فعودي ياجرذان افريقيا الى جحورك فزئير اسودنا كفيل بزلزلة الارض من تحت اقدامكم النثنة
27 - التازي الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:33
هوما احتجزو الفوسفتط واحنا مالنا ؟
28 - Alhambra1975 الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:33
J'aimerai bien voir la face à tous ceux qui jubilaient lors du discours de cyril Ramaphosa. Tout le monde voyaient dans le nouveau president sud-Africain, une nouvelle ère marquée par la rupture avec le polisario. Eh bien , nous venons d'avoir une preuve cinglante que notre diplomatie est une réellement une diplomatie du mégaphone!!
Nous commençons toujours par chanter victoire avant qu'une pluie de giffles s'abat sur nos joues.
29 - nabil الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:33
طال الزمن او قصر الحق يرجع لاصحابه
30 - ahmed الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:34
Il fallait déposer demande d'urgence au tribunal de droit de la mer ou aller à la cour permanente de justice. il faut baycoté les produits de ce pays et faire pression aux alliers du maroc de baycoter ces produits.
31 - محسن الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:35
انا شخصيا لست متفاجئا.سبقتها محكمة العدل الاوروبية, بذات الحكم
32 - للبعمراني الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:36
نعرف انه حكم سياسي وليس قضائي اذا لم يكن في ملك المغرب فماهي الدلائل القانونية انع في ملك البوبيساريو هل هي من يمثل الصحراء
33 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:40
جنوب افريقيا في عهد زوما قامت بعملية قرصنة مفضوحة في حق سفينة الفوسفات المغربية و لكن الغريب في هذا الحكم الذي يعتبر تشريعا للقرصنة اعتبر ان شحنة الفوسفات المغربي هي ملك لما يسمى بالدولة الصحراوية و كان هذه الدولة قائمة الدات و معترف بها عالميا فالمغرب يبسط سيطرته على صحرائه بينما تريد جنوب افريقيا ان تهدي هذه الشحنة لمجموعة من العصابات الارهابية التي تعيش فوق الارض الجزائرية منذ 43 سنة تحت ما يسمى بالدولة الصحراوية الغير الموجودة على ارض الواقع فثروة الفوسفات حبا الله بها بلدنا في خريبكة و نواحيها و في اليوسفية و بنكرير و بوكراع ففوسفات الصحراء المغربية هو امتداد لفوسفات وسط المغرب فهذا الحكم الذي اصدرته هذه المحكمة هو حكم سياسي ضد المغرب الذي هزم جنوب افريقيا في الاتحاد الافريقي و وضعها في حجمها الطبيعي و افقدها ذالك التاثير على الدول الافريقية الذي كانت تدعيه و ظهور المغرب كمنافس لها و يهدد استثماراتها فكيف يكون مصير حكم حينما يكون الخصم هو الحكم فهذه الدولة اعترفت بالكيان الوهمي مع بعض الدويلات المنبوذة و بطبيعة الحال فان الحكم الصادر من محكمتها هو انعكاس لموقفها من صحرائنا.
34 - Lamya الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:41
يبدو ان البوليساريو و الجزائر متوخلة في القضاء الجنوب افريقي او ان القضاء لجنوب الافريقي يتلقى رشاوى من الجزائر, لان هذا ليس قضاء و انما قرصنة مخالفة للقانون و المواثيق الدولية. و الله الان بما ان جنوب افريقياحاليا تحارب الفساد و لها رغبة في ارجاع العلاقات الديبلوماسية مع المملكة المغربية بتعيين سفراء رفيعي المستوى في الرباط و كذلك بالنسبة للرباط في بريتوريا, فانه يجب مناقشة هذا الموضوع على هذا المستوى كبلدان متحضرة.
35 - citoyen maghribi الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:41
Il faut que le Maroc saisisse tout bateau sud-africain qui passe pas le détroit de Gibraltar,tant que ce pays détient le bateau marocain!!
36 - اداوتانان الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:42
مادا تنتضرون..... اصبحنا كعكة تداعي عليها باقي الامم.
حتي اوروبا و امريكا من مصلحتهم استمرار المشكلة..وربما في المستقبل يدرس تقسيم المغرب...
37 - جليل المغربي الحر الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:43
القضاء في جنوب افريقيا مستقل ليس كالمغرب لان هذا البلد ديمقراطي ليس كبلدان نحن وشكرا
38 - حسن المرابطي الصنهاجي المراكشي الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:45
هذا الصحراحة وقاحة... بكل صراحة موضوع الصحراء المغربية محسوم شعبيا... يجب ان تزحف كل مكونات الشعب بالملايين الى الصحراء المغربية و فىض الواقع اكثر من الواقع المفروض على الارض... كيف يعقل لمملكة مغربية عريقة ضاربة قطفي التاريخ 13 قرن كانت موجودة قبل ان توجد الجزائر و لا جنوب افريقيا و يقوموا بهذا العمل الصبياني هذا فعل القراصنة!! وليس فعل الدول!! بكل صراحة اضن ان الحسم بيد الشعب المغربي.... امر غييب 40 مليون مغربي لم تستطيع حسم هذ الحجاية!! اضن وجب التفكير في اساليب اخرى!! مرتزقة سراقة قطاع طرق تجار مخدرات مغتصبي النساء لا يتجاوز عددهم 30 الف في المجموع يتجروون و يعملون ضد مصالح امة مغربية عريقة عددها 40 مليون نسمة... بكل صراحة وجب على الشعب المغربي الزحف الى الصحراء و العمل فيها والسكن فيها و انتهى اللامر!!
39 - مغربي-انتباه الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:45
لا تعطوا هذا الملف أكثر من حجمه الذي يستحق. جنوب افريقيا دولة معادية للوحدة الترابية للمغرب منذ مدة ليست بالقصيرة. فرنسا و اسبانيا والدول الأفريقية الصديقة و دول الخليج العربي بالدرجة الأولى. الولايات المتحدة الأمريكية و الدول الصديقة في القارة الأمريكية الشمالية و الجنوبية. والدول الصديقة في القارة الآسيوية و كذالك الدول الأوروبية الصديقة. هنا أين تكمن قوة المملكة المغربية. أما البوليساريو والجزائر. و من يساندهما في طرحهما فلا تتركوا لهم الفرصة فإنهم يضعفون فيضعفون ثم سيستسلمون قريبا قريبا ان شاء الله بعد زوال الجنرالات الذين هرموا في الحكم في الجزائر .فلا تيئسوا 5 سنوات فقط أن شاء الله هي أقصى حد.
40 - said الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:48
un simple tribunale sud africain defait toute une diplomatie marocaine en afrique et bientot un simple avocat de la cour de justice europèenne osera faire le meme avec les accords de peche et agricoles et mettera en crise toute une mauvaise politique d'avoir donnè du tout a l'europe juste pour ne pas arriver a tout ca mais en vain, le polizbel ose mettre en danger la seule frontiere ouverte du maroc, le rif, jerada, crise economique et de modèle de croissance.....et avec tout ca on a des politiciens steriles mediocres et hautement incompètents , un roi qui a tout en main mais qui est absent au dehors du maroc presque toute l'annèe, vraiment j'adore et chapeau a nous marocains, vraiment des Champions dans la supportation, une vraie aubaine pour les politiciens steriles et pour la monarchie avoir un peuple commeca, mais attention a vouloir trop approffiter la patience ses limites
41 - mamou الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:49
تستعمل القوة ضد من ؟ ضد البوليزايو في كركرات أم ضد مخيمات اللجيئين البوليزاريو فوق الأراضي الجزائرية ، أم أنك تريد أن تقول ضرب جنوب إفريقيا بقنابل من الحشيش بليستيكي على بعد لأكثر من 11 الألف كلم
42 - مسفيوي من درب الصمعة الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:49
أليس المغرب من هرول للرجوع إلى الاتحاد الإفريقي ؟ اليست جنوب إفريقيا والجمهورية الصحراوية عضوان في الاتحاد ؟ إذن لماذا التباكي ؟ المغرب قبل بميثاق الاتحاد الإفريقي بما فيه عضوية كل أعضائه. فيه اعتراف وهزيمة أكبر من هذا ؟
43 - RIFI FOR EVER الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:52
ههههههه صفعة تاريخية وبالظربة القاظية الله الله الله هذا الخبر اثلج صدري نحمد الله ونشكره وان شاء الله غادي يديرو نفس الشيء حتى بالنسبة للحوت
44 - مغربي مواطن الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:57
حتي الرشاوي التي قام بها النظام و اعطاها لجنوب افريقيا بعد زيارة الملك لها و فتح السفارة المغربية هناك لم تعطي اكلها٬ بطبيعة الحال لن نلوم الجزاءر و الماسونية و ان كل العالم ضدنا.

الضعف الذي نراه يوما بعد يوم لهزالة الدولة المغربية ماهي الا بداية النهاية٬ فعقلية ان كل شيئ يشتري بالمال فقط تشتغل في المغرب٬ فعلاقات الدول ليست بقيام مشاريع لها٬ فامريكا قوية و الصين قوية ليست بالمال فقط بل بنظامها و اسسها المعقوله لا سماحة مع الفساد و بدون شعارات رنانة نسمعها في المغرب

اعتقد ان المغرب مقبل علي زمان يمكن ان نسميه قريب لما يسميه النظام زمن السيبا او ما يصطلح عليه في الحقيقه بالثورة. ففي الوقت الحالي لن يجد النظام من يحميه عندما قام بالاستنجاد بفرنسا لحمايته من ثورات القبايل المغربيه ليقدم لنا الاستعمار الفرنسي بعد ان ضعف امام اسبانيا
45 - مغربي الجمعة 23 فبراير 2018 - 18:59
إصدار حكم المحكمة جنوب افريقيا لهذا الحكم في هذه الظرفية له دلالات ومقاصد مبيثة خطيرة خفية في ظل مواقف أوربية متذبذة غير حاسمة مع وجود قرار مبطن حسي مصالح هؤلاء إلى جانب مايشهده العالم من التحولات و التطورات متلاحقة بعضها مفاجئ بالساحة العالمية خصوصا بالشرق الأوسط تؤشر أن كبار بصدد تغيير استراتجيات عدة في مخطط فوضى الخلاقة وبالتالي ان الجزائر و صنيعتها مليشيات البوليساريو الإرهابية وغيرهم من أعداء الوحدة الترابية يخضون معارك شتى في الآونة الأخيرة بالمحافل دولية لتغيير مصار القضية الصحراء المغربية على رأسها إقحام الاتحاد الأفريقي وووو
46 - مواطن 0 الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:00
إذن من سوف يأخذ الفوسفاط في السفينة وبعد ذلك نفكر فيمن سيأخذ فو سفاط الصحراء ؟؟هيهات أن تضحيات الشعوب لاتذهب هباء والشعب المغربي وملكه لازالوا يقدمون تضحياتهم ...إلى الأبد !!!
47 - اسامة الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:00
هذه المحاكمة ستعطي صورة سيئة داخل إفريقيا و حتى وسط الشعب المغربي ،يقولون اننا على حق في ارضنا الصحراوية وفِي نفس الوقت نلاحظ يتم مصادرة فسفاطها و تهديد اتفاقيات الصيد البحري فيها مرة كل سنة مع الاتحاد الاوروبي ،يا مسؤولون عن هذه البلاد إذا زاد الضعف الخارجي فهذا يعكس سلبا على الضعف الداخلي لدى المواطن ،نحن نحب بلدنا و نصبر على كل سلبيات الدولة اتجاهنا وإدا فرّطتم حتى في كرامتنا و ممتلكات الدولة خارجيا فلا حق لكم بعد ذلك في حكم هذه الدولة ؟(انشر ولَك الشكر)
48 - حكيم الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:05
هناك من يتوهم أنه سينام في منزله حتى الساعة الثانية عشرة زوالا ليستفيق ويجد في باب منزله حوالة كنصيب له من الثروات التي يتحدث عنها. الريع يسري في الدم عند البعض أو أن هناك من يكذب عليهم... أغنى الدول في العالم وأكثرها تقدما تدفع لمواطنيها عن العمل وليس عن النوم والأحلام... فهناك دول بلغت مواردها من البترول والغاز 1000 مليار دولار خلال العشرية الاخيرة ولم يكن لها أثر...
49 - مواطن مقهور الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:07
اخفاق تلو الاخر والناطق الرسمي باسم المحكومة كل مرة يخرج علينا بترهات وخزعبلات واستنكارات مرة المحكمة الهولاندية ومرة منظمة امنستي وهذه المرة محكمة جنوب افريقيا وغد او بعد غد الاتحاد الاروبي في اتفاقية الصيد البحرى وهلم جرا مع الاخفاقات الى متى هذل الذل والهوان وعدم المسؤولية ؟؟ كل هذا بسبب الرجل الغير المناسب في المكان الغير المناسب والزمان الغير المناسب.. كل هذا سببه التفكير في المصالح الخاصة عاى المصالح العامة وووو شخصيا لا ارى حلا لهذه القضية الا بتقوية الجبهة الداخلية والاستثمار في المواطن المغربي في كل المجالات لانه في الاخير لن تجد هذه المحكومة الا المواطن المغربي للدفاع والموت لاجل القضية .. والا ان بقينا هكذا فليس بعيدا ان يفاجىءنا المنتظم الدولي بما لا يرضينا سماعه ..
50 - ayoub been الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:07
ستندم جنوب افريقيا على هدا الحكم الجائر عاجلا ام آجلا
51 - IBN JAZAIER الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:08
ا طلبو الله مع يا مغاربة ان ينصر الحق وينزع القناع من الوجوه المخادعة ويرجع الله حق المضلوم قولو امين
52 - Adam الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:08
هاد الخوت دابا بغاو يخسروا لينا التجارة مع نيوزيلاندا. بناقص أ العزاوا من ديك الطريق مابقينا ندوزو منها السلعة. ولاكين لي فدا دقتو على عام....لخبار فراسك. بغاو يرجعونا للتشرميل و البيرات دي كاراييب غادي نرجعوا حيت بنادم مكتنفع مع بوه الهدرة من غير الدق و الصمت. الله يربح بديك الجدريال هاد الساعة.
53 - محارب سابق في الصحراء الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:09
هدوك ادنوب المغاربة .بالله عليكم مدا استفاد الشعب المغربي من الفوسفاط ؟ عائدات الفوسفاط يأكلها اكروش الحرام .الله يعطيهم التفركيع .امنين اتكون ازوينة اديلهم و امنين اتكون اقبيحة اعطوها للشعب ...كاع مدوها فينا احنا المحاربين الدين طردنا المرتزقة حتى تراب تندوف .احنا حررناها ابلحمنا و دمنا و هم استولوا على خيراتها الدعوة بهم لله الواحد القهار .
54 - انيس الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:12
يجب على الحكومة المغربية إعتراض السفن المتوجهةنحو مضيق جبل طارق وبيع حمولتها حتى ترد النقود المسروقة من حكومة الفساد الجنوب إفريقي
55 - من خارج الوطن الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:18
كثير من الناس ينسون او يتناسون الحالة الاجتماعية التي كانت عليها هذه الدويلة......كانوا يعانون من ابشع اشكال العنصرية والابرتايد.....
لا يدخل السود الى المقاهي ....الجيدة...ولا يلجون الشواطىء...ولا الادارات والاماكن المهمة التي مانت مخصصة فقط للبيض....
انهم كانوا يعيشون عبيدا بكل معاني الكلمة للبيض من اصل اوروبي
تركبت فيهم العقدة النفسية والاجتماعية والاقتصادية...والسياسية.....
انهم لازالوا يفكرون بان كل من بشرتهم سوداء هم قوم ودول محتلة ...
لم تزل عنهم الضغينة والحقد والكراهية رغم انهم اصبحوا في الحكم وفي مواضع القرارات...
المغرب يجب عليه طرد سفيرهم بسرعة متناهية
وان يحد من خزعبلات هذه الشردمة المرتزقة الذين لا زالوا يعبدون اسيادهم من نفس البلد.....
لا بد وان يدافع المغرب عن نفسه بقوة الحديد والنار
فان هؤلاء القوم وكانهم اتوا من كواكب اخرى متخلفة ومتعنتة...!!!!!!!
56 - yacef الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:24
في جنوب افريقية الدولة ذات المؤسسات الديمقراطية، القضاء مستقل، شيء عادي ان يصدر حكما لصالح اصحاب الحق و لن يصدر عن محكمة العدل الاوروبية يوم 27-02-2018 غير حمكا مماثل كذالك لصالح اصحاب الحق، شكرا هيسبرس،
57 - طنجاوي الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:24
وماذا نستفيد نحن من الفوسفاط او غير الفوسفاط؟ فقط الغلاء في المواد الأولية وارتفاع اسعار الوقود، و......، بينما سراق الدولة،يستفيدون من كل شيء،والمواطن لا يتوفر على ادنى شروط الحياة(التعليم،الصحة،التشغيل) الوطن إليهم ،والمواطنة من نصيبنا فقط نحن،بصحتوم الفوسفاط، اصلا الدولة ما مسوقاشي، الا مشاتلا حمولة واحدة،عندها اخرين
58 - مغربي وكفى الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:28
إذا كان رئيس جنوب افريقيا فاسد ومتهم بالكثير من قضايا الفساد فكيف لقضائها أن يكون عادل؟؟
لو كان قضاء جنوب افريقيا فيه 1% من العدل لعرف أن الصحراء هي جزء من سيادة المغرب وكل ما يوجد فيها هو ملك للمغاربة من شمال المملكة لجنوبها فكيف يُعقل أن يصدر الحكم لصالح مرتزقة هم خليط من الأجناس يعيشون فوق أرض بلد آخر ويُهضم حق من يسيطر على الصحراء وهي تحت حكمه وملكيته وهو من يبنيها ويقيم المشاريع فيها ؟؟ هذا لم يحدث بالعالم كله لا من قبل ولن يحدث من بعد
وهذا أكبر دليل على أنهم تلقو رشوة من العدو اللذوذ للمغرب وأقصد جارة السوء التي تغرق في المشاكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والامنية (والله لا يخلصهم منها) ورغم ذلك مازالو مشغولين بالمغرب وبالتآمر عليه وحفر الحفر له والتي سيقعون فيها بالنهاية هم ومرتزقتهم ومن اشترو ذممهم كجنوب افريقيا
وعلى المغرب أن يتعامل بصرامة مع هذا الموضوع ويلقن عبيد جنوب افريقيا درسا في تجاوزاتهم مع المغرب الذي طالما صبر لهم ليس حُبٌا فيهم وإنما لأجل مصالحه العليا
59 - IBN JAZAIER الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:29
قولو الله ينصر الحق وترتاح الشعوب من المعنات
60 - Oujdi From USA الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:30
quelle humiliation !!! bravo South Africa non parce que je suis pour le polizabal mais contre Rabat qui a humilié tout un peuple. alors on attend la réaction cette fois-ci de Rabat...Get next
61 - انسجام واستجمام الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:38
لما ننتهي من انسجام الحكومة الحميمي ستكون البلاد على كف عفريت وماهو دورهم في الدفاع عن التراب والتروات ام انها حلال على الغرباء وحرام على الفقراء?
62 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:44
كما قلت في تعليقي اعلاه حينما يكون الخصم هو الحكم فلا نستغرب من حكم مثل هذا لكن من هي جنوب افريقيا حتى تصدر هذه الاحكام ضد دولة ذات سيادة فهل في بيرطوريا توجد محكمة دولية تابعة للامم المتحدة حتى نعترف باحكامها فهذا الحكم يخصها هي فقط و اصدرته طبقا لموقف نظام جنوب افريقيا المعادي لوحدة المغرب الترابية و اعتبره قرار يشبه قانون قطاع الطرق الاستيلاء على المسروق ثم بيعه بطرق ملتوية معروفة قواعدها عند اللصوص فما على المغرب الا ان يعاملها بالمثل دون اي احراج فالينتظر مرور احدى السفن الجنوب افريقية من ميناء طنجة او الشواطئ المغربية ثم يحتجزها الى حين اعادة مسروقه الذي تمت الاستيلاء عليه بنفس الطريقة في عرض البحر لنطبق قانون الغاب مع من طبقه علينا فاما اعادة شحنة الفوسفات او قيمتها ماليا اما احتجاز الباخرة و افراغها من شحنتها و الاستيلاء عليها كما فعلت هي مع فوسفاتنا فهذا هو قانون الغاب الذي نحفظ به حقوقنا و ردع جنوب افريقيا عن افعالها و اعتقد انه من السهل الايقاع فهذه سابقة خطيرة في تاريخ الدول ان تسرق دولة باخرة محملة بشحنة من المعدن ثم تسلمها لعصابة ارهابية غير معترف بكيانها الوهمي سوى هي.
63 - sahrawi الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:48
المسألة بسيطة فليس على شركة فوسبكراع إلا رفع دعوى على دولة جنوب إفريقيا تلزمها فيها بالتعويض وليس على المخابرات المغربية إلاتربص أي سفينة من جنوب إفريقيا تمر من مضيق جبل طارق و حجزها وإتهامها بأي شئ مخدرات أسلحة محضورة أو أو....
64 - يزيد الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:49
على المغرب ان يقوم بسياسة المعاملة بالمثل ويحتجز اي باخرة جنوب افريقيةتدخل مياهه اﻻقليمية
65 - الجزائريين يعلقون اكثر منا الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:50
هذا يسمى العبث بكل ما تحمله كلمة عبث من معنى
فكيف لدولة مستقلة ولها مكانة بإفريقيا كجنوب إفريقيا تتصرف بهذا التصرف الصبياني الذي يُسئ لها كدولة ولا يسئ للمغرب حين يقوم قضائها الفاسد بنطق الحكم لصالح عصابة إرهابية مُشكلة من خليط من الجنسيات ولا دولة لهم ويهضم حق المغرب الذي هو من ترفرف أعلامه فوق صحرائه وهو من يسيطر عليها وهو من يحميها وهو من يبنيها
وحتى ولو افترضنا أننا نحتل صحرائنا كما يدعي أعدائنا فنحن من نصرف عليها ونبني طرقاتها ومصانعها وشركاتها وموانئها بتلك الامول التي يدعون بأننا ننهبها وبالمقابل في ماذا ستصرف عصابة البوليزاريو أموال تلك الشحنة من الفوسفاط إذا كانو أصلا لا يعيشون في صحرائنا؟؟ أكيد في شراء السلاح وفي دفع رواتب الارهابيين فإذن جنوب افريقيا تساند الإرهاب والإرهابيين لأن حكم قضائها لصالحهم يعني دعمهم في التسليح وفي نشر الإرهاب بالساحل وكل هذا بدعم من العدو الاول للمغرب وأقصد الجزائر وأكيد جنوب افريقيا أخذت المقابل ضخم لنطقها بهذا الحكم لصالح ارهابيي البوليساريو وعلى المغرب أن يتحرك بأقصى سرعة لأخذ حقه

إلى ـ جليل المغرب
قضاء جنوب افريقيا مستقل مثل قضائكم الجزائري
66 - Islam الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:50
اخفاق اخر يظاف للاخفاقات المتتالية للحكومة المغربية و ما وقع مع الاتحاد الاوروبي مؤخرا حول اتفاقيات الصيد البحري خير دليل،زوما ذهب و نفس السياسة مع الوافد الجديد يجب التامل في سياسة المغرب و حتى الاختراقات التي يزعمها المغرب داخل افريقيا لن تؤدي لاي نتيجة ببساطة لان المغرب ليس لديه ما يعطيه للافارقة مقابل ملف الصحراء،انا جزاءري و اعلنها بصراحة و الله الم المغرب انسان جد محترم و لاحظنا انه يحب شعبه لكن المشكل في المسؤولين و الحاشية التي تعمل ضد هذا الشعب الشقيق الذي اكن له كل الاحترام.شكرا.
67 - AHMED الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:53
الشعب المغربي يعاني الفقر والحرمان ونتيجة ذلك تفشت ظاهرة الك ريساج وقطاع الطرق وانتشر الفساد واصبحت بلادنا تقتات على بيع اجسادها للجليجيين والاروبيين واصبحت مراكش تحتل مرتبة متقدمة في السياحة لجنسية بما ذلك الاءطفال.
ليس الفوسفاط وحده ولكن المعادن بكل انواعها مسلوبة من هذا او ذاك المستعمر القديم الحديث...
من يستفيد من الفوسفاط هل الشعب.?
68 - يزيد الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:53
على المغرب ان يقوم بسياسة المعاملة بالمثل ويحتجز اي باخرة جنوب افريقيةتدخل مياهه اﻻقليمية
69 - رأي الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:56
قرار المحكمة كان متوقعا ومنسجما مع موقف جنوب افريقيا ولم يكن قضاء محايدا . وهذه واقعة خطيرة على مستوى القانون الدولي . قرار المحكمة لا يحترم السيادة المغربية ويتعين رفع دعوى قضائية ضد دولة جنوب افريقيا وحجز ما يعادل ثمن الشحنة وكافة الأضرار بكل الوسائل الممكنة. هذا القرار غير القانوني للمحكمة يضر باقتصاد المغرب ككل وبجميع شركائه. والحل الحجز على شحنات مماثلة لجنوب أفريقيا وترك القضاء المغربي ليقول كلمته.
70 - تماسينت المنسية alhoceima الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:57
شكرا شكرا شكرا شكرا ومليون مليار شكرا يا جنوب افريقيا والصراحة انا واولادي ماعمرنا فحياتنا فرحنا بحال اليوم يعني واحد الفرحة ماعندهاش المثيل
71 - samir الجمعة 23 فبراير 2018 - 19:58
نحن كشعب نظل ننبح الصحراء مغربية و عاش الملك و عاشت الوحدة الوطنية.و لكن ماذا نستفيد من هذا كله.لاشيء.كل شيء في جيوب كروش لحرام و الشعب في الصحرا عايش فابور و مازال كايتبوحط و ماعجبو لعجب.و الله تسورني الشكوك حول الجدوى من هذه الصحراء ان كان رصيد الشعب منها مغيب
72 - مقهور الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:00
و الريس الجديد لجنوب إفريقيا يؤكد مواصلة دعم البولزريو حتى الاستقلال.
73 - harrachi الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:01
نحترم القضاة، لكن الناطق بهذا الحكم ليس مستقلا... واعتقد انه حكما سياسيا منحازا... لان البوليزاريو ليست له دولة ولا وجود له (غياب العناصر الدالة: شعب و اقليم و سيادة). هذا حكم المحكمة الوحيدة المختصة. وهي التي ارجعت الصحراء الغربية المغتصبة للدولة المغربية الام. خلقه جيش الجزاءر فليعطيه قطعة من ارضه... مباشرة بامكان المغرب رفع دعوى ضد جنوب افريقيا لانها تحتجز احدى ممتلكاته...شىء جد بسيط...
74 - la faillete الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:06
excusez moi ......notre gouvernement et ceux qui gouvernent sont malades ils arrivent pas a géré un pays comme le maroc intérieurement et extérieurement leurs politique et faible voila ils laissent au autres pays de profiter d'attaquer toutes un pays comme le maroc et ce n'est pas fini a la venir
75 - Zohair الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:09
جنوب إفريقيا تمارس اللصوصية في مياهها الإقليمية, المغرب سيرد بأحسن الطرق على هذا الفعل الخبيث.
76 - مغربي أبا عن جد الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:12
إلى ــ IBN JAZAIER
وهل أمثالكم يعرف الله؟؟
هل من يسرق الأراضي من كل جواره غربا وشرقا وجنوبا وينهب ثروات أصحابها يعرف الله؟؟
هل من يتآمر على وحدة بلد مسلم يعرف الله؟؟
هل من يُسلح مرتزقة لمحاربة شعب مسلم يعرف الله؟؟
هل من يُغرق بلد مسلم بأخطر مُخذر ( حبوب الهلوسة ) يعرف الله؟؟
هل من طرد جالية مسلمة بيوم عيد ونهب أموالهم وممتلكاتهم وفرق الازواج والابناء عن بعضهم يعرف الله؟؟
وهل من يطرد المهاجرين غير شرعيين من بلاده ويعاملهم أسوء من معاملة الحيوانات يعرف الله؟؟
لو كنتم تعرفون الله لخجلتم من أفعالكم الشيطانية
وفي النهاية لا تعتقدو أنكم بتعليقاتكم باسمائنا وبفتنكم بيننا وبتآمركم علينا ستنتصرون على المغرب وشعبه ؟؟ نقسم لكم بالذي خلق السماء والارض مهما تآمرتم من مؤامرات وكدتم من مكائد للمغرب فلن تنالو منه لأنها أرض الرجال التي لطالما استعصت على أقوى الاعداء وستبقى كذلك الى يوم الدين وكما تعلمون من يزرع الريح يحصد العاصفة فازرعو ما شئتم ضد المغــــــرب لكن في الاخير لن تحصدو غير الشر الذي زرعتموه وسيبقى المغرب شامخا شموخ جباله الاطلسية
77 - YOUSSEF الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:13
هذا العمل احتقار وتدليل للمغرب، على المغرب ان يكون حذرا من مثل هاته الاستفزازات، كما يجب علينا نحن المغاربة لن نعرف جيدا كيف ينظر الينا اعداؤنا، وان نكون داءما مستعدين للاسوا، كما ان انظمامنا لاي تحالف كيفما كان يجب ان يكون بشروط مدروسة ودقيقة تاخذ بعين الاعتبار كل الاحتمالات والمخاطرةالتي يمكن ان تحذق بنا، لان خلق الاعداء هو شيء هين لكن ان تواجههم هو شيء صعب.
78 - la dignité الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:14
il faut dire la vérité nous sommes les maillots faible .
n.b / la population marocaine est de 34 million pas 40 . .merci
79 - ossama الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:15
اصلا هذا الفوسفاط لا يستفد منه لا المغاربة لا الصحراويين احسن ياخذه القراصنة
80 - APOPIS RIFI الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:17
انا يا الله ذبحت الحولي على هاد الفرحة ومرحبا مرحبا بكم لعندي وحتى العياشة مرحبا بهم لعندي
81 - aziz الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:18
هذا الملف قديم لما كان زوما في الرئاسة وعلاش زوما. زوما شخص فاسد ومرتشي باع واشترى حتى أصبح مدمن على الفساد الشيء اللذي أحرق ورقته حتى قبل نهاية ولايته. بذليل ثورة الحزب الذي ينتمي إليه. أما القضية التي هي دعم الكيان الوهمي ليس هناك كيان وهمي ولا هم يحزنون. إنها الجزائر الفاسدة كذالك التي ارشت زوما بحيث هو الوحيد الذي كان يدعمها في المحافل الدولية. وبعدة دول. هذا الحكم في قضية ناقلة الفوسفات حكم جاهز لختام المسك الجزائر أعطت رشى بالملايير تنتظر مثل هكذا حكم .وبعدها تكون بريتوريا أنهت المشكلة برض الصرف. هانت الجزائر ابقاي على خاطرك. هاحنا متقاطعين. لكن الواقع شيء آخر. مع الأيام سيتضح الأمر. لأن المملكة عارفة ماذا تفعل وكيف ستتعامل. السيد عمر هلال له الضربات القاضية مؤلمة.
82 - القرصنة الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:21
بعض المعلقين ينادون بالتعامل بالمثل وحجز السفن الجنوب إفريقية التي تمر بالقرب من المياه المغربية والحقيقة أن هذا التصرف هو القرصنة بعينها لأنه لا يستند على أية شكوى مؤسسة بخلاف ما فعلت جنوب إفريقيا التي استجابت لشكوى قانونية وتفاعلت معها تماما مثلما تستجيب الدول لدعوات الإنتربول.
83 - متساءل الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:30
المعاملة بالمثل
يجب رفع دعوى سرقة في المغرب على جنوب افريقيا واحتجاز اي سفينة جنوب افريقية و بيع مخزونها لتعويض الخسارة بموجب القانون

وبعد هذا انتهى اي رسو في الموانئ الجنوب افريقية.

اما ان تم تحويل مبلغ الحمولة وشراء اسلحة به فهنا تكون جنوب افريقيا تمول الارهاب
84 - م ع الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:32
الحل هو إحتزاز سفينة جنوب إفريقية في ممر طنجة أو المياه الدولية القريبة من المغرب كتعويض عن حمولة الفوسفات و إعطائها للمكتب الشريف للفوسفات.
هكدا تكون السيلسة بين الدول, المعاملة بالمثل. أما القضاء فقط للضعفاء و الأغبياء. المغرب عليه إظهار قوته في مضيق جبل طارق و إظهار عضلاته بحكم موقعه الإستراتيجي. عليه أن يقول لهم أنا موجود.
85 - باينتي الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:34
مغربنا بيد من؟؟ الآن؟؟
لأن المغرب يعترف ضمنيا أن الصحراويين ليسوا مغاربة؛
تصوروا امينة حيدر إنفصالية و تجهر بذلك و تلف علم البوليزاريو داخل مطاراتنا و جامعتنا فلم تجرأ االدولة بإعتقالهم؛ فيما أن تهمة الإنفصال موجهة لأبناء الريف الغيورين؛ و إعتقال ابناء زاكورة العطشى؛ أسد في الريف و بطة في الكركرات؛
إلا غلبوك طيور رد الحر على موكا
86 - alilou الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:35
أعتقد أن قضاة جنوب افريقيا استفادوا من قضية الفوسفاط المغربي بشكل سخي من أموال الشعب الجزائري في شكل رشاوي سياسية قد تصل إلى الملايين من الدولارات.
وسياسة الجنيرالات في القارة الإفريقية لا تقوم على علاقة اقتصادية رابح رابح بل على ضخ الملايين من الدولارات لشراء بعض الحكومات او سياسيين كبار .
غير ان جنرالات البترودولار بددوا كل مقدرات الشعب الجزائري ولم يبق لهم سوى بعض الملايير ليشعر ولاء جنوب أفريقيا حيث تم عزل رئيسها بسبب الفساد.
لذلك نتساءل عن نضافة الجهاز القضائي هناك ومصداقية في إصدار الأحكام القضائية المحلية وبالأحرى مصداقيته في النطق بالأحكام ذات طابع دولي.
لكن من يزرع الريح سيحصد الفوضي لأن استعداء المملكة بمناورات جزاىرو_ جنوب إفريقية لن يكتب له
النجاح بل سيزيد المملكة إصرارا على تحقيق نجاحات دبلوماسية في القارة السمراء على أساس رابح رابح.
87 - MOUJAHID الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:37
Il faut mener unè guerre sans mercè contre des mercenaris et parains
88 - علال .€£$ الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:41
واش كيعرفو لمغاربة ان لفلوس ديال هاد الفوسفاط مكيدخلوش الصندوق ديال الدولة. اعطيونا حقنا من فلوس اديال الفوسفاط .والله منسمحو ليكم لحساب عند الله .
89 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:50
اعداء المغرب من الجهة الاخرى المعروفة ينتظرون مثل هذه الاخبار التي يعتقدون انها حققت لهم نصرا علينا حتى و ان كان وهميا و الدليل تواجدهم المكثف في موقع هسبريس المحترم و تعليقاتهم التي تكشف عن معاناتهم بسبب الصحراء المغربية و العذاب الذي يعيشون فيه منذ 43 سنة و اقول لهم ان احتياطات المغرب من الفوسفات تستطيع ان تزود دول المعمور بهذه المادة المهمة لازيد من 700 سنة القادمة فتصوروا هذه القرون التي تعيش فيها اجيال و تموت اجيال و يبقى فوسفاتنا يستخرج من ارضنا المعطاء فماذا تساوي هذه الشحنة التي وقع عليها هذا اللغط بطبيعة الحال لا شيئ لكن هو درس مهم لدولتنا و دبلماسيتها حتى تعيد خططها و استراتيجيتها و تخرج عن تلك اللباقة الدبلماسية مع الاعداء التي كانت تعتمدها في سياستها الخارجية فكما اقول المغرب يوجد في اقصى القارة الافريقية و جنوب افريقيا في اقصى نقطة في جنوبها لكن الامتياز يبقى للمغرب لانه الاقرب الى اوروبا بل بوابتها نحو افريقيا و يمكن له ان يسيطر على شواطئه و مراقبة سفن هذه الدولة المعادية و قرصنتها و احتجازها و بيع حمولتها الى حين استرجاع اموالنا التي ستسلمها لعصابات ارهلبية خطيرة.
90 - الجزائريين كالعادة الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:53
إلى Oujdi From USA
لم تستطيعو تقسيم المغرب بأرض الواقع فلجئتم للعالم الافتراضي لتقسيمه على هواكم هناك من فرحان للخبر ويدعي بأنه وجدي ضد الرباط وكأن الرباط عاصمة روسيا؟
وهناك من فرحان هو وأولاده ويدعي بأنه من الحسيمة؟والحسيمة بريئة منه
وهناك من يدعي بأنه ريفي ذبح الحولي؟والريف بريئ منه
وهناك من يتكلم عن فشل وإخفاق المغرب ويهلل للبوليزاريو وصنيعتها وكأن المغرب فقد صحرائه؟؟ وغيره وغيره وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على الوضعية البئيسة التي أوصلكم إليها المغرب ونظامه وشعبه حتى أصبحتم تستعملون كل الأسلحة لمحاربتنا بها ووصلت بكم الحقارة أن تفتنو بيننا وتنتحلو جنسيتنا وتتكلمو بلساننا وتتطاولون على بلادنا وشعبها في الوقت الذي لا يتجرء أي جبان منكم أن يفتح فمه ليطالب فقط بإقامة انتخابات مبكرة لتختارو رئيس يحكمكم عوض الكرسي الفارغ الذي يأخذ أجرة شهرية من أموالكم رغم غيابه!؟ ووضعكم هذا لم يعرفه التاريخ ورغم ذلك تملئون أخبارنا بتعليقاتكم المسمومة وتاركين بلادكم على حافة الهاوية معتقدين أن فتنكم اليومية بيننا بكل المواقع ستنتقل لواقعنا ولا تعرفون أنها كلها ستُرد إليكم بإذن الله والأيام بيننا وبينكم
91 - عبدو الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:54
جنوب افريقيا متفقة مع نفسها وعدلها .وقضاؤها ينطق بما فيه ...الان من الواضح انه بامكانها شراء الفسفاط نفسه ودفعه كصدقة لمعيلتها .
الا ان الامر يعبر عن الاستهزاء بالقانون الدولي ..
92 - zouhair الجمعة 23 فبراير 2018 - 20:55
قلت منذ الوهلة الأولى كان علينا إعلان عملية الحجز قرصنة دولية و رفع الأمر للأمم المتحدة مع تهديد صريح للسفن الجنوب الإفريقية بالمثل و ربما حجز سفينة و تلفيق تهمة مخدرات . لكن الفهامة عندنا بداو كيحنقزو أو جابوها فراسهم . دابا شنو المعمول غدا الجزائر ستفعل نفس الشيء ربما إسبانيا أي بلد بغا فينا الخدمة إحجز شحنة فوسفاط أو طماطم . مشات السيادة مع الحسن التاني لي رفض الجلوس مع المرتزقة شفتي الإعتراف غير المباشر شنو جاب إيوا شرب القالب الجنوب إفريقي أما كون قلتو من الأول أنها عملية قرصنة و لا نعترف بشرعية المحاكمة و لنا حق الرد بالمثل تما سديتي عليهم أو قتلتي الماتش
93 - علال القادوس الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:02
أظن أن عهد زوما قد ولى،ما على الدبلوماسية المغربية إلا الاشتغال على احتواء الرئيس الجديد، والبحث عن نقط ضعف جنوب إفريقيا ربما ستكون في اوروبا.
94 - safi الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:03
الى 78 "اب عن جد" لماذ لم تقول ان كل قررات الامم المتحدة توثق ان المغرب محتل لاقليم الصحراء؟ و هل تنكر ان المغرب له نوايا توسعية (الكلام على نهر السنغال و الصحراء الشرقية) و ان العدل يقتضي ان نسمح للصحراوين قول كلمتهم و تقرير مصيرهم، اتهام الجزاءر لن ينفع و قد طالت هاذه الاوهام 42 سنة بغرض مغالطة المجتمع الدولي و لم يفلح المغرب في ذلك لان حق حق و الباطل باطل، انشروا من فضلكم هاذ حق الرد و شكرا ،
95 - مغترب الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:09
الثروة لا يستفيد منها المواطن المغربي اذن لا شأن لنا ان اخذتها الجبهة الانفصالية....
اين الثروة ؟ يضحكون علينا
96 - جنوب إفريقيا الضالة الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:16
مع الأسف، أعداءنا وأعداء الأمن والاستقرار والسلم يستغلون حسن نية المغرب (40 مليون) في البحث عن السلام٬ مثيرين نقطتين إثنين:
1)إحترام الحدود الموروثة عن الإستعمار/تصفية الإستعمار؟!المغرب بحكم موقعه الإستراتيجي تعرض للتقسيم من طرف فرنسا، إسبانيا، ... وإستقلاله مر ولا يزال يمر عبر مراحل. المغرب استرجع صحراءه التاريخية من إسبانيا. الصحراء ستبقى مغربية لأنها قضية وجود للشعب المغربي .
2)تقرير مصير الشعوب (الشعب!الصحراوي بالمغرب) ؟! ومصير الشعب الصحراوي بالجزائر؟. أما عن جبهة آلبوليزاريو الإرهابية مرتزقة وممثلة الجزائر لا تمثل ساكنة الصحراء. ساكنة الصحراء قررت مصيرها بولائها للمغرب، بدليل ممثليهم المنتخبين ديمقراطيا في البرلمان وفي المجالس وفي الحكومة المغربية.
المغرب في أرضه التاريخية (رغم الأخطاء، لأن الحق يبقى حقا)، يطالب:
1-الوحدة الافريقية الضالة الامتثال للشرعية الدولية وذلك بطرد الكيان الوهمي غير عضو بالأمم المتحدة، بلا تاريخ، ولا شعب (عشرات الآلاف) ولا أرض ولا أدنى مقومات الدولة ؛
2-مجلس الأمن والدول الغيورة على الأمن والاستقرار والسلم بالاعتراف بمغربية الصحراء.
97 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:31
il faut éviter de vendre notre phosphates au pays pro polisario et l'incident est clos . pas besoin de vendre notre phosphates a ces pays non stables qui sont contre notre intégrité territoriale . c'est la seule est meilleur solution pour éviter ce genre de problème
98 - علي ايت واحي الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:36
هذا من النتائج الأولية لعودة المغرب إلى ( الاتحاد الأفريقي ) .
99 - حكم منحاز وظالم الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:38
جنوب إفريقيا إنحازت للأقلية الصحراوية بالجزائر (مجتجزين ـ وحدويين؛ إنفصاليين ـ مرتزقة ـ إرهابيين) على حساب الأغلبية الساحقة للصحراويين الوحدويين بالمغرب ؟؟؟؟؟؟ !!!!!!
100 - مغربي الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:46
إلى safi95 ـ إذا كانت قرارات الأمم المتحدة توثق ان المغرب محتل لصحرائه فهذا إذن ينطبق على جميع الدول العربية وكلها تحتل صحاريها لأن من غير المعقول ولا المقبول أن يكون لكل الدول العربية صحرائها إلا المغرب وحده الذي يحتل صحرائه؟؟
شوف يا جزائري ومن الآخر إذا كنتم طيبين وكرماء وفيكم الإنسانية وتهتمون لما يسمى بشعب الصحراء أكثر ما تهتمون لشعبكم فما عليكم سوى أن تُكملو جميلكم وتعطوهم قطعة أرض بتامراست ليؤسسو عليها جمهوريتهم التي وعدتوهم بها لأكثر من 40سنة وهذا هو الحل الوحيد الذي أمامكم أما صحراء المغرب فهي ليست للبيع ولا للمساومة لأنها كانت مغربية منذ الاف السنين وستبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
يعني أنتم فقط تضيعون أموالكم ووقتكم معنا لأن كما قلت انت الحق حق والباطل باطل والمغرب على حق والحق سينتصر ولو بعد مليون سنة والباطل سينهزم مهما طال الزمن وبوادر هزمه باينة وواضحة في محيطك يكفيك أن تفتح عينك لحال بلادك كي تتأكد أن الباطل سينهزم إن لم يكن اليوم فغدا وهي مسألة وقت فقط
101 - moh الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:51
المرتزقة لن يستفيدو ولو من درهم واحد لان تمن الشحن لن يغطي مصاريف الدي ضل متوقفا ٩ شهور تم المغرب قبض تمن بضاعته
102 - HADAD الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:55
Il faut que le Maroc saisisse tout bateau sud-africain qui passe pas le détroit de Gibraltar,tant que ce pays soutient le POLIZARIO
103 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 23 فبراير 2018 - 22:04
بما ان المغرب اصبح عضوا في الاتحاد الافريقي فما عليه الا ان يثير هذه القضية في اجتماعات هذا الاتحاد سواء الوزارية او على صعيد القمة فلا يمكن السكوت عن هذه السرقة الموصوفة عن طريق الرصد لشحنة فوسفات المغرب الدولة ذات السيادة يجب جعل حد لهذه السابقة الخطير في القانون الدولي فالبوليساريو اذا كانت عضوا في الاتحاد الافريقي فانها تفتقد الى السيادة على الارض فهي دولة وهمية تعيش فوق تراب الدولة التي خرجت من رحمها و حينما تكتمل فيها شروط الدولة ذات السيادة و هذا لن يحدث ابدا على ارض الصحراء المغربية مادام 40 مليون مغربي هم الحصن الحصين لها فيمكن لها بعد ذالك ان تحصل على مرادها فالمغرب عاد الى الاتحاد الافريقي بصحرائه و البوليساريو اقحموها اليه عن طريق النصب و الاحتيال و هي فوق الصحراء الجزائرية فالصورة واضحة فالدول التي لا تعترف بكيان المسخ داخل الاتحاد تساوي اكثر من الثلثين لذالك بقاء كعضو في الاتحاد حالة شاذة يجب تصحيحها لا يمكن للاقلية ان تفرض شيئا على الاغلبية و الا لم يعد معنى لهذا الاتحاد يجب طرح قضية هذا الجسم الغريب من جديد لتعود الامور الى نصابها و اي قرار ضد صحرائنا فهو لا يعنينا.
104 - المعلق الجمعة 23 فبراير 2018 - 22:15
الاسبوع الماضي كان الكل يحب جنوب افريقيا لما عزل رئيسها وقلت الرئيس الجديد له علاقة مع المملكة ووضعهم جنوب افريقيا فوق الرأس ...فمالكم اليوم؟!!!!! بين عشية وضحاها
105 - tarek ibn zayad الجمعة 23 فبراير 2018 - 22:28
il ne faut pas oublier que ces terroristes polizzzbal vie sur une terre marocaine qui s’appelle tinddouf parlez de l’Algérie c'est eux qu'il faut attaquer militairement pour récupérer nos terres svp......arrêtez de parler toujours de ces terroristes fabriquer par Alger ................sa sera une grand erreur de ce mettre a une table avec ces terroristes a jamais wassalam
106 - ملك الجمعة 23 فبراير 2018 - 23:02
انا في راي على مملكة مغربية توجد حل وسط القضية الصحراوية اما تقرير مصير اما لاتقبل دخول في شؤونها داخلية لمملكة
سياسة غير واضحة حتى شعب مغربي لا يعرف حدود الصحراء متنازع عليها ماذا يوجد ماوراء حاءىط رملي موريتانيا ام بوليزاريو جيش موريتاني او جيش جزاءىري ومليشيات صحراوية
على حكومة ان تكون واضحة في مايخص قضية الصحراء اما تكون صحراوية او مغربية طرد مونيرصو
وسلام عليكم
107 - Redouane الجمعة 23 فبراير 2018 - 23:09
يجب التعامل بشدة وصرامة مع الأعداء
هذه قرصنة ويجب وضع شكاية ضد جنوب إفريقيا لدى مجلس الأمن الدولي وملاحقتها قانونيا
108 - لعم الجمعة 23 فبراير 2018 - 23:10
السلام عليكم إخواني المغاربة
فساد المسؤولين ليست لهم الجرأة للدفاع بكل صرامة على من يتطاول عن المملكة
وأين هي التصريحات الكاذبة بأنهم سيردون على جنوب أفريقيا بكل قساوة وشدة حتى جعلت من المغرب كل دولة تتحدانا وحتى موريتانيا الإبل وبلا بلا بلا
وأحلمو من وراء مليارات الشعب حتى لاتنكشف اسراركم
والسلام
109 - fattah rif الجمعة 23 فبراير 2018 - 23:21
هنا أريد أن أطمئن الغيورين على هاذا الوطن وربما سكوت الخارجية المغربية لحد الساعة على هاته القرصنة له أكثر من دلالة.
اولا أكد مسؤول بارز في قيادة البوليساريو لموقع إليكتروني تابع لهم ان الشحنة المحتجزة يصعب إيجاد زبون لها نضرا للسيطرة المطلقة من قبل الشركات المغربية على أسواق الفوسفاط العالمي وتهديدها لكل مشتري هاته الشحنة.ثانيا هناك رسوم جباءية على المدة التي رست فيها الباخرة والتي فاقت 6اشهر لإدارة الميناء في المحصلة ستضطر جنوب أفريقيا لحجز الشحنة وتفويتها للخواص من أجل استخلاص رسوم الميناء.وتخرج البوليساريو بصفر مكعب.
110 - hama الجمعة 23 فبراير 2018 - 23:29
الخارجية الجزائرية توظف جميع طاقاتها ليس حبا في المرتزقة ولكن لاضعاف المغرب وخلق العراقيل له
111 - لحنين75 الجمعة 23 فبراير 2018 - 23:37
خلاصة القول لدخلاء و اخواني المغاربة : التاريخ علمنا وشاهد على ان كل حكام الجدد او المنقلب عليهم للجمهوريات الشيوعية الماركسية الدكتاتورية الحاكمة للحزب الواحد "لا تعرف استقرارا..الخ " فمنها جارتنا الشرقية..! و الذي يقول فيهم المثال الامازغي : " بدل حمار باغيول "أي يذهب دكتاتور و يأتي دكتاتور آخر بموافقة الحزب الواحد..! يجب على مملكتنا الشريفة ان تكون حازمة و صارمة مع هذه الدول المرتشية التي تعرف الانقلابات و الأزمات في كل الميادين و التي نستفذوا منها الا المشاكل !! الحمد لله هناك طرق أخرى لاصال الفوسفاط إلى نيوزيلاندا .. و السلام عليكم ..شكرا هسبرس. .
112 - معصومة الجمعة 23 فبراير 2018 - 23:50
ل "ملك" المغاربة يعرفون أن وراء الحاجز الرملي توجد أراضي خلاء تحت مراقبة الامم المتحدة ولو كانت بيد البوليزاريو لما وجدتيهم داخل بلادك ويُصرف عليهم من أموالكم
وثانيا المملكة المغربية وجدت حلٌ لقضية الصحراء يوم طردت الإستعمار الاسباني منها ورفعت العلم المغربي فوق أرضها العزيزة أما تقرير المصير فينتظره شعب القبائل وشعب الطوارق فمتى توجدون حل لهم ؟
113 - mehmmmmmmmmmmmet السبت 24 فبراير 2018 - 00:55
للأسف المغرب منفتح على البحر وآلاف السفن المتجهة من وإلى أروبا تمر بالقرب من سواحله ومنها الجنوب افريقية ولايحرك ساكنا من باب المعاملة بالمثل. فموقع المغرب استراتيجي أكثر من موقع جنوب افريقيا ويمكن لبضاعة المغرب أن تعبر قناة السويس دون الحاجة لقطع مسافة ضوئية حول جنوب افريقيا للوصول للأسواق الآسيوية وتوفر الوقت والمال. بينما حتما سفن جنوب افريقيا تمر بالقرب من السواحل المغربية ويكفي أن يخلق عصابات قراصنة مهمتها الأساسية تعقب السفن الجنوب افريقيا. موقف المغرب صراحة غير مفهوم، اتجاه دولة تقع في ''زنطيط الأرض'' وتمارس عليه ضغطا كما تشاء
114 - ملاحظ السبت 24 فبراير 2018 - 00:59
ليس هناك انفصال. بل هناك خيانة و انتهازية الجزائر التي تحرض دولا باقصى الجنوب الافريقي لتحارب اقتصاد المغرب و بذلك تعرقل اي تجمع بالشمال الافريقي الذي لقربه من أوروبا موقعه اكثر استرتيجيا من الجنوب الافريقي. فجزائر النفط و الغاز ليس لها رغبة و لا هدف لذلك، لكنها و جنوب افريقيا بشرائهم خونة يحولونهم الى الانفصال يحاربون اي اقتصاد بشمال افريقيا.
115 - OCP السبت 24 فبراير 2018 - 01:48
السارق لا يلوم احد ان ضيع مسروقاته ، الواقع يقول ان المملكة لا و لن تستطيع معاملة جنوب افريقيا بالمثل لانه ببساطة لن تستطيع ،لاقوة و لادبلوماسية و لامصداقية.
116 - طرق مختلفة السبت 24 فبراير 2018 - 04:13
إلى من يريدون حجز السفن الجنوب إفريقية ألتي ستمر بالقرب من المياه المغربية فاعلموا أن هذا هو القرصنة بعينها خلافا للحجز القانوني المؤسس الذي قامت به جنوب افريقيا. ثم من ناحية أخرى فإن سفنها ألتي تدخل إلى البحر الأبيض المتوسط لها طريق أقصر واحسن يمر على مدغشقر وقناة السويس. اما ألتي تتجه إلى شمال أوروبا فتمر في المياه الدولية البعيدة عن المغرب وحتى أن مرت في مياهه فبأي شكوي سيتم حجزها؟
117 - من الونشريس السبت 24 فبراير 2018 - 08:03
إلى 113 - معصومة
تقرير المصير قلناه للمرة الالف و سنعيده للمرة المليون و يعرف العالم
ليست الجزائر من أقرت بتقرير مصير الشعب الصحراوي إنما هي الامم المتحدة و كان ذلك أول مرة سنة 1963م
الذين داخل الصحراء الغربية هم الصحراويون في بلدهم و العالم يقدم لهم المساعدة و نحن في العلن نقدم لهم المساعدة و ندرس أبنائهم في الجامعات الجزائرية و نحميهم وقرار المحكمة لا أرى فيه أي جديد لانه مطابق للشرعية الدولية كما أن الاتحاد العالمي للشبيبة الغشتراكية أنصف الصحراويين كل الإنصاف
أقول لك شيئ: إذا كنت بالشعارات التي تكتبها تتخيل أن تجني شبئا فأت تحلم في وضح النهار. اقنع العالم يما لديك و لا تبقى حبيس الشعارات العاطفية
118 - عمي احمد السبت 24 فبراير 2018 - 08:27
إلى 115 - ملاحظ
الجزائر لها رغبة أكيدة في التكتل و بناء صرح المغرب العربي. هل سمعت يوما من الدول أخرى تتهم الجزائر بتعطيل الإتحاد المغاربي؟ هذا سؤال وجيه. نحن نتعاون مع كل الدول مع موريطانيا فتحنا معبرا بريا مع تونس خطوات عملاقة في التعاون الإقتصادي. نحن ليست لدينا مشكلة.
مع المغرب الجزائر اقترحت لجانا لتسوية الملفات العالقة و لسنا مستعدين هذه المرة للعجلة. كل شيئ في وقته
119 - مغربي السبت 24 فبراير 2018 - 13:14
سؤال للمسؤولين المغاربة.أليس هناك سفن و بواخر عملاقة تنقل أغراض تجارية من و إلى جنوب إفريقيا مع الاتحاد الأوروبي و بواخر تنقل العتاد والسلاح؟أجل.إذا ماذا تنتظر حكومة العثماني.جميع البواخر هذه التي تمر عبر المضيق يجب حجزها.وإلا فنحن جبناء أمام صعاليق جنوب إفريقيا.كيف مايقول المثل المغربي.(كبرها .تصغار).
120 - Mohamed السبت 24 فبراير 2018 - 14:23
Piratage
Le maroc doit aussi pirater un navire de l'Afrique de sud au port de Tanger Sous un autre prétexte
121 - Said السبت 24 فبراير 2018 - 16:06
Pour le 78 vraiment vous étes un peuple et régime jaloux meme pour les 40 millions de marocains ça vous rend malade tout pour faire croire que vous étes un grand pays mais vraiment vous étes des malades c'est pour ça que vous étes les dérniers de la planete honte a vous et je vous conférme que vous étes rien que du bla bla le maroc est plus puissant que vous dans tout les domaines et ça tout le monde le sait et soyez adulte de pas ne pas croire votre régime lache et faible
122 - زهير السبت 24 فبراير 2018 - 16:19
جنوب إفريقيا عملات الدواء الراسها، بواخرها بالمياه الإقليمية المغربية غير مرغوب فيها، اسباق لييا قولت مكيانش للش اخراج على جنوب إفريقيا قد دولة الشر الكسولة.
123 - خوكم الكرفي الأحد 25 فبراير 2018 - 02:32
هاد الشحنة ما دات ما جابت للمكتب الشريف جدا للفوسفاط. كون ياخدو وحدة بحال هادي في العام و يتفوبرو علينا بمداخيلها كون هاد المغرب غادي بخير. و الله ما يحسو بيها. و حتى حنا ما نبقاوش نديرو الصداع و نحتجو. على كل حالة انا تفكيري على قدي. و هادشي لي قلت ولله ما يدوزو العيب
المجموع: 123 | عرض: 1 - 123

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.