فاعلون يطلبون تسوية حقوقية لجرائم إسبانية ضد الإنسانية بالمغرب

فاعلون يطلبون تسوية حقوقية لجرائم إسبانية ضد الإنسانية بالمغرب
السبت 10 مارس 2018 - 14:00

أجمع المشاركون في الدورة الثانية للقاءات “زنقة ابن خلدون”، من تنظيم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم بمقره في مدينة مكناس، على ضرورة إيجاد تسوية حقوقية لملف الحرب الكيماوية ضد الريف واجبالة.

رئيس المركز عبد السلام بوطييب، في مداخلته الافتتاحية لهذا اللقاء، الذي تميز بتقديم كتاب “التاريخ السري للحرب الكيماوية ضد منطقة الريف واجبالة” للدكتور مصطفي المرون، قال إن “المركز يبحث عن حل استراتيجي يروم معالجة الموضوع واسترداد الحق وفق ما تقره الأدبيات القانونية والحقوقية”.

كما أضاف المتحدث أن “معالجة المواضيع العالقة تعد تمرينا على بناء حسن الجوار، وإعلاء لخصلة الحوار والبحث عن الحلول السلمية للقضايا العادلة، وتجنب تكرار مثل هده الجرائم التي يدخل بعضها في خانة الجرائم ضد الإنسانية”.

ودعا رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم إلى “تبني العدالة الانتقالية بين الدول، ومعالجة القضايا التاريخية العالقة بين المغرب ومحيطه”، اعتبارا لكونها “تشكل أداة سياسية من أدوات الحكامة الدولية في التدبير الأمثل للخلافات والصراعات، مؤسسِّة لانتقالات هادئة”.

وعن اختيار موضوع “قصف الريف واجبالة بالغازات السامة” أرضية لهذا اللقاء، قال عبد السلام بوطيب في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية:”تحكمت فيه عوامل عدة، منها تصريح وزير خارجية إسبانيا السابق الذي عبر فيه عن استعداد بلاده بدء البحث عن حل لهذا الملف الحقوقي الإنساني”.

وأوضح بوطيب أن المتدخلين في الموعد نفسه أجمعوا على أن تطبيق القانون الدولي في هذا الملف يبقى أمرا صعبا، موردا أن “ما يمكن التفكير فيه هو إعلان لجنة إسبانية مغربية للمطالبة بالحقيقة في الموضوع، ومعالجته بالبحث عن صيغ لجبر الضرر، مع الأخذ بعين الاعتبار الضحايا كأطراف”.

ندير الإسماعيلي، أستاذ القانون الدولي العام بكلية العلوم القانونية في مكناس، اعتبر في مداخلته بهذا اللقاء أن ما حدث في الريف، وباعتماد القانون الدولي، يشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، موضحا أنها غير قابلة للتقادم.

المتدخل ذاته زاد، في تصريح لهسبريس، أن “التكييف القانوني لاستعمال الغازات السامة خلال حرب الريف يطرح من مقاربتين، من القانون الدولي العام والقانون الجنائي الدولي”، موضحا أن مقاربة القانون الدولي العام تطرح مسؤولية الدولة فيما وقع، “وذلك فيه كثير من المعيقات، لأن هناك مسألة الاختصاص، حيث يجب أن يكون الملف موضوعا خلافيا بين الأطراف، وهذا أمر غير وارد على الإطلاق”.

وأبرز المتحدث ذاته أن مقاربة القانون الجنائي الدولي تخول للمحكمة الجنائية الدولية النظر، فقط، في الوقائع اللاحقة وليس السابقة، مبرزا في هذا السياق أن ما وقع في الريف، حسب مبادئ القانون الجنائي الدولي، يعد جرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة، مشيرا إلى أن الدخول في مسطرة التكييف القانوني للتسوية القضائية غير مفيد للأطراف، داعيا إلى “التفكير في صيغة حبية فيها بدائل تسوية سلمية؛ وذلك عن طريق البحث في خلق لجنة مشتركة تضم مختلف الأطراف لإيجاد صيغة للمصالحة والصفح المتبادل والتسوية المناسبة والموازنة، للسير قدما إلى الأمام”.

مصطفى المرون، أستاذ باحث وأكاديمي، توقف خلال تقديم كتابه “التاريخ السري للحرب الكيماوية ضد الريف واجبالة”، الذي تطلب منه 15 سنة من البحث والتقصي، عند أهم ما أورده من معطيات تاريخية جديدة في مؤلفه، ومنها على الخصوص استهداف منطقة اجبالة، كذلك، بالأسلحة الكيماوية، “اعتبارا لكونها كانت منطقة مقاومة شرسة”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية قال المرون: “لا بد من إثبات العلاقة السببية بين مرض السرطان المنتشر بشمال المغرب واستعمال الأسلحة الكيماوية”، مبرزا أنه “في غياب دراسات سريرية رسمية لا يمكن الحديث عن هذه العلاقة”.

تميز اللقاء بمشاركة المؤرخ رشيد الياشوتي؛ الذي قدم قراءة مستفيضة في كتاب “التاريخ السري للحرب الكيماوية ضد منطقة الريف واجبالة”، والباحث يوسف أشحشاح الذي اقترح إيفاد لجنة دولية إلى عين المكان للبحث في علاقة انتشار مرض السرطان واستعمال الأسلحة الكيماوية.

‫تعليقات الزوار

11
  • Hamido
    السبت 10 مارس 2018 - 14:21

    غريب أمركم يا أساتذة .تطالبون اسبانيا بفتح تحقيق في قصفها للريف.إلا تخافون أن يكون ردهم كالتالي:وأين سكان الريف ؟أطلقوا سراحهم اولا .واعطوهم حقوقهم.وبعد دالك سنتفاوض معهم .ام ان للأمر علاقة بالمثل القائل (نضربك اومنخلي حتى واحد يضربك)

  • le vagabond
    السبت 10 مارس 2018 - 15:08

    ترجون الاعتراف من اسبانيا بجراءمها الكيماوية في الريف بصفتها كانت عدوة مستعمرة. وماذا عن عن ما قام به أهل البيت في الريف في أواخر الخمسينيات والى يومنا. يجب أن نصلح بيتنا مع تاريخنا وحاضرنا قبل أن نطالب الغير بذلك.

  • عمار
    السبت 10 مارس 2018 - 15:12

    عندما يعتذر الأخوة لنا أولا عن جرائمهم التي اقترفت باهلنا واباءنا واجدادنا بالريف آنذاك سنطلب ايضا من الاسبان أن تقدم لنا الاعتذار.
    وهل نسيتم جمهورية اليوطي أيضا بأن تقدم الاعتذار للمغاربة في جرائمها أم أنكم تتحاشون فتح هذا الموضوع مع السيدة الفرنسية والله ان هذا العالم غريب وأشد غرابة وظلمة وسوادا وخصوصا من الاخوان. ….الذين يطالبون هناك بعيدا وينسون من البدء بأنفسهم أولا وتقديم الاعتذار….

  • حمزة
    السبت 10 مارس 2018 - 15:23

    مرحبا بالذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم في مدينة مكناس، ومرحبا بما قدموه فاليستمروا ولا يكون حبرا، على ورق، حتى يذكروهم بماضيهم الطاغوتي منذ محاكم التفتيش الاسبانية، اللتي كانت من أبشع جرايم الالفية الماضية ضد الانسانية…

  • رشيد اسبانيا
    السبت 10 مارس 2018 - 15:39

    غريب امرك يا صاحب التعليق الاول و الاخرون .تركعون للاستعمار و لا ترضون ببلدكم المغرب…اين هي اقوالكم الريف لا يركع و ما جاورها من كلام رنان…. حينما تشككون في بلدكم… مادا ننتضر منكم؟؟؟اتحدوا و اعتصموا.. انها بلادكم قبل كل شيء انه موضوع الاستعمار و مخلفاته..او انكم دايما تتهمون الدولة قبل اي شئ… بلادي اولا …. اجدادنا ماتوا من اجلنا و من اجل بلدنا العزيز.. افيقوا يا مغاربة.. اننا محاطون بالاعداء من كل جانب اسبانيا و الاتحاد الاوربي.. من جهة و الجزائر من جهة اخرى. اتحدوا.. من اجل بلادكم اولاو بعد دالك نطالب بكل شيء …..الله الوطن الملك.

  • ماسينيسا الحسيمي
    السبت 10 مارس 2018 - 15:50

    لا، يجب على الإستعمار الإسباني و المخزن الإعتذار للريف، الجرائم التي ارتكبت في حقه في الماضي و الحاضر لا يمكن تناسيها بأي حال من الأحوال.

  • Lamya
    السبت 10 مارس 2018 - 17:50

    و ابناء الريف انفسهم في الحراك اتهموا اسبانيا انها استعملت الغازات الكيماوية ف ي الحرب ضدهم و هذا الكتاب ايضا خير دليل, و ان هذا تسبب في امراض السرطان. كان على رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة توجيه ابناء الريف الى مطالبة اسبانيا جبر الضرر بتعويضات, خصوصا ان علاج داء السرطان مكلف جدا. و ايضا طرد الاستعمار الاسباني من سبتة و امليلية.

  • الصديق
    السبت 10 مارس 2018 - 18:54

    هدا الإنقسام العالمي الجغرافي بسبب سيطرة الإقتصاد الصيني على العالم أدى إلى غيرة وحقد الغربي الدفين حقوق الإنسان لبيان الوجه الحقيقي لبداية حقبة الهيمنة الإمبريالية العسكرية عكس الهيمنة الصينية

  • مﻻحظ
    السبت 10 مارس 2018 - 20:24

    دول المغرب العربي لوتكتلت – بعدد سكانها الدي يصل الى 100مليون نسمة – ووحدت الرؤى ﻻستطاعت ان ترغم وتجبر فرنسا وغيرها على اﻻعتراف بماضيها اﻻستعماري وجرائمها التي شملت البشر والشجر والحجر ( تجارب نووية /وكيماوي ااريف )اسوة باليهود( 4مليون )الدين انتزعوا اعترافا اعقبه اعتدار ثم تعويضات تدفع ليومنا هدا….لكن مع اﻻسف العرب اقوياء واشداء على بعضهم البعض ففط ….

  • الريفى
    السبت 10 مارس 2018 - 20:59

    اسباني لن تتم الهدف كي تسترح الضفتين من هد الوزر .

  • علي ايت واحي
    السبت 10 مارس 2018 - 21:13

    التاريخ كفيل بإظهار الحق و تسجيل ما تقوم به مجموعة من الانتهازيين الفاسدين المفسدين ضد مصلحة الشعب المغربي ، إذا قامت الدولة الإسبانية بالإساءة إلى الشعب المغربي أو التعدي عليه بطريقة أو بأخرى فإن شرذمة ممن يدعون " الوطنية " و الانتماء إلى البلد قد قاموا بأكثر مما قامت به إسبانيا ضد الشعب فقد ساهموا في تفقير الشعب و تجهيله و تهميشه و حرمانه من أبسط حقوقه المشروعة. . فماذا سيقول هؤلاء لإسبانيا و هم من ألذ أعداء الشعب المغربي ؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة