بنهيمة يدعم الحريات الفردية وينتظر "وزير النزوح القرويّ" بالحكومة

بنهيمة يدعم الحريات الفردية وينتظر "وزير النزوح القرويّ" بالحكومة
الجمعة 16 مارس 2018 - 14:00

قال إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام السابق لشركة الخطوط الملكية المغربية، إن “الحريات الفردية مهمة في المغرب، ويجب احترامها”.

وأضاف في محاضرة ألقاها بالمدرسة المحمدية للمهندسين أنه بـ”الرغم من أن المغرب محافظ بشكل حاد؛ فإن احترام الفرد وحرياته، وخلق مجتمع حداثي، مهم لأن التطور لا يتعلق فقط بالثروات البيئية، بل أيضا بقدرة الفرد على الابتكار والفكر الحالم القوي، وهذا مرتبط بحرية الفرد”.

وقال بنهيمة، في المحاضرة، التي جاءت بعنوان “من النمو إلى البروز .. أيّ سكة للمغرب؟”، إنه “يجب على المغرب أن ينظر إلى الاتفاقات الموقعة مع تركيا، وأن يتسائل بماذا أتت؟”، وأضاف أن التسهيلات التي لقيتها الاستثمارات التركية في المغرب لم تقابل بالمثل في أنقرة.

وفي سياق حديثه عن النموذج التنموي المغربي، قال بنهيمة إنه “يجب تغيير التعليم المغربي، لخلق مواطنين يتموقعون بشكل أحسن مع العولمة”، وذكر أن “الملك محمد السادس دعاإلى التفكير في نموذج جديد للتنمية”.

وفي السياق نفسه، استعرض بنهيمة النماذج التنموية التي سبقت النموذج التنموي الحالي؛ فـ”الحماية كانت نموذجا تنمويا”، وخوصصة القطاع العام بعد الاستقلال نموذج آخر جاء في مرحلة ثانية.

وصرح أيضا بقوله: “الدولة المغربية، حين مرت عقود من الاستقلال، أثبتت عدم قدرتها على التسيير وبأن المنتج المغربي كان أقل جودة وأعلى ثمنا في السوق العالمية بسبب سياسة الدولة”، لافتا إلى أن “هذه هي الفترة التي صرح فيها الملك الحسن الثاني بأننا قريبون من السكتة القلبية”.

وتحدث إدريس بنهيمة عن مرحلة ابتعاد الدولة عن ممارسات اقتصادية بعينها، ووصفها بأنها “لم تكن تحريرا للأنشطة الاقتصادية، بل استبدالا لاحتكار الدولة باحتكار الخواص”. وأضاف المحاضر أن “النموذج المغربي الحالي هو التحرير، أي اللَّبْرَلَة، والانفتاح على السوق العالمية عبر فتح الأسواق الداخلية”.

ووصف، في المداخلة التي ألقاها باللغة الفرنسية، انتقال المغاربة من الوسط القروي إلى الحضري بالأمر الإيجابي؛ لأنه يخلق ثروات واستهلاكا، وأضاف أن “النزوح القروي عامل تطور”، وأنه “في المغرب يجب أن يكون هناك وزير نزوح قروي”.

وشخَّص وزير الطاقة الأسبق وضعية الساكنة النشيطة بالمغرب، معلنا أنها “لم تكن بهذه القوة من قبل”، وأوضح: “الساكنة النشيطة ليست هي الساكنة العاملة، بل التي في سن العمل”؛ ثم استدرك: “نموذجنا التنموي صغير وغير كاف ليندمج الشباب بالشكل الكافي، والعامل الأول الذي يستوجب تغيير النموذج التنموي المغربي هو عدم توفيره فرص الشغل”.

وقسم الرئيس المدير العام السابق لـ”لارام” المغرب إلى ثلاثة أصناف: “المغرب الساحلي من طنجة إلى الداخلة، و”المغرب الثاني يصل إلى الأطلس؛ وحربنا مع إعداد بنيته التحتية لم نخسرها بعد” بينما المغرب الثالث هو الذي توجد فيه مدن كجرادة وزاكورة”، بتعبيره.

وأضاف المحاضر، الذي شغل العديد من المناصب العليا سابقا، أن النموذج التنموي المغربي يجب أن تختلف ضريبته حسب الجهات؛ فـ”لا يمكن أن تكون الضريبة في الدار البيضاء هي نفسها بزاكورة”. بينما وصف بنهيمة الحد الأدنى للأجور في المملكة بأنه “الأعلى في إفريقيا”، وحمل ارتفاعه مسؤولية عدم جلب المستثمرين الباحثين عن معدل أجور منخفض، وزاد: “المغرب ليس بلد يد عاملة أو سوقا جيدة لهؤلاء”.

كما قال إدريس بنهيمة: “القطاعات غير المهيكلة خطر على المغرب، وإذا لم يتم تنظيمها سنواجه مشاكل في كل قطاع من القطاعات”، مضيفا أن “الاتحاد الأوروبي سيرفض، مثلا، قبول اللحوم المغربية ولو كانت المسالخ الخاصة التي تصدرها منظمة بالنموذج السويدي؛ لأنهم لا يعرفون الأدوية التي أعطيت للأغنام والأبقار قبل ذبحها، لأن هذا القطاع غير منظم”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

67
  • نبيل
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:12

    كايبان ليا هاد خونا عا داوي و صافي…. المهم باللغة الفرنسية

  • الوجدي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:15

    بنهيمة أنت من أغلقت مناجم جرادة بمساندة مزيان بلفقيه ، لن نسامحك وأمام الله سوف تحاسب ، قدّمت وعود للساكنة وهاهي عشرون سنة ولم تتحقق وعودك ، أنت المسؤول يا بنهيمة ، عندما قال لك أحد ممثلي العمال أن الشركة لم تستطع توفير الضمانات التي وعدت بها فكيف لمجموعة من مستغلي الرخص ستستطيع ضمان دفتر التحملات كان جوابكم : أنتم متشائمون ، إيوا دابا التشاؤم راه رجع حقيقة وشوف آش درت لآلاف العائلات .انشري هسبريس مشكورة إنها الحقيقة

  • mstafa
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:16

    "يجب على المغرب أن ينظر إلى الاتفاقات الموقعة مع تركيا، وأن يتسائل بماذا أتت؟"، وأضاف أن التسهيلات التي لقيتها الاستثمارات التركية في المغرب لم تقابل بالمثل في أنقرة. c vrai

  • Karim
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:16

    Cet homme est exceptionnel et hors pair. On ne comprend toujours pas comment l'Etat l'a éloigné de la gestion des affaires publiques alors qu'il n'en a pas de hauts responsables comme lui!

  • عمير
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:20

     وصف بنهيمة الحد الأدنى للأجور في المملكة بأنه "الأعلى في إفريقيا"، وحمل ارتفاعه مسؤولية عدم جلب المستثمرين الباحثين عن معدل أجور منخفض، وزاد: "المغرب ليس بلد يد عاملة أو سوقا جيدة لهؤلاء".
    سؤال: ماهو راتب سيادته كمدير عام لشركة الخطوط الملكية المغربية ؟اذا اجاب بصراحة فإن طرحه منطقي. انهم يضحكون على المغاربة لا غير.

  • أبكيكي يا جيكور
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:20

    إدريس بن هيمة أوصل مطارات المغرب إلى الحضيض و الآن ها هو في المدرسة المحمدية للمهندسين يعطي الفتاوى و ينظر في الحريات الفردية .أقول لك و لكل مسؤول في هذا البلد أعطوا للناس حقوقها و اهتموا بالتعليم و حينها من أ راد شيئا فليفعله .

  • محمد
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:22

    هاد السيد كيفهم فكلشي و كيدوي فكلشي و ما خلاو فين بلاصاوه…بقا ليه غير يديروه وزير النزوح القروي كيما اقترح هههههههه

  • المختار العمراني
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله.. أنهكتنا خطابات التلميع السياسي.. كيف نتكلم عن حرية المرأة أو الفرد.. و جل المجتمع لا يتوفر على أبسط حقوقه.. كالصحة و التعليم و اﻷمن و العدل.. هل مسؤولينا و اعون بأوضاع الفقراء و الشعب.. أم فقط يزيدون الضغط لتقوية اﻹنفجار ، لا سمح الله. رجال أعمال يعتلون مناصب حساسة في الدولة.. كيف ننتظر منهم دعم العمال و رفع اﻷجرة.. حتى اﻹعلام لا يتكلم إلا عن الموظفين.. هل مثل هاؤلاء سيرفعون من جودة القطاع العام كالصحة و التعليم.. و جل مشاريعهم من الخواص..

  • بطالي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:25

    كاضحكوا على هاذ الشعب المغلوب على أمره، هاذا لي كايدوي على الحريات الشخصية نسى بلي منع على المضيفات تزوج؟! وفين اصلا غادي تكون هاذ الحريات في بلاد معطلة بزاف كاتستوردو من أوروبا غير الخماج

  • Younes-Painter
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:27

    بنهيمو مواطن فرنسي و ليس مغربيا مثله كمثل مسؤولينا اللذين يمتلكون جوازات لونها احمر و ليس اخضرا هذا اولا. ثانيا السيد كايبان لي كايخربق و كايدخل و يخرج فالهدرة. اش جاب الحريات الشخصية للهجرة القروية للاستثمارات ؟؟ ا فين هاد لوجيك عندك ا موسيو بنهيمة.

  • لست متفقا يابنهيمة
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:27

    وصف السيد بنهيمة ، انتقال المغاربة من الوسط القروي إلى الحضري بالأمر الإيجابي؛ لأنه يخلق ثروات وأن "النزوح القروي عامل تطور"، وأنه "في المغرب يجب أن يكون هناك وزير نزوح قروي"….. لست أدري عن أي بلد يتحدث بنهيمة . فمنذ ستين سنة ونحن نرى توافد المهاجرين من القرى إلى المدن وكيف تحولت الحواضر إلى مدن صفيح مع استفحال الجريمة والفساد والعشوائية وكيف أفرغت القرى من أهلها وتحول الفلاحون إلى عمال بدون كفاءات ووو…. باختصار أقول للسيد المحاضر إنك تعيش في كوكب آخر.

  • أحمد
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:28

    منذ أن عرفنا هذا الرجل الذي تقلد العديد من المهام، وهو في المراكز الحساسة. لكنه لم يراكم سوى الفشل تلو الاخر، ومع ذلك يطل علينا كل مرة كما لو أنه سيحل مشاكل المغرب كلها. فهل هذا طمع في منصب جديد ، أو تذكير للفت الانتباه علما بأن حديث الكلب الذي استقل درجة رجال الاعمال في الطائرة لم يجف مداده بعد. زعم السي ادريس بركة عليك من المهام الفاشلة…

  • عبد الوهاب
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:29

    و مادا فعلت حين كنت في مناصب عليا و ما هي انجازاتك الم تكن في اخر محطة مديرا عاما في الشركة المغربية للطيران و نعلم و يعلم الجميع جودة الخدمة التي تقدمها الشركة باثمنة باهظة و كفى كلاما اخرج الى الواقع اي القطاع الخاص و ارينا قدرتك على التنافسية.

  • KARIMA
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:29

    و ماذا فعل المسمى بنهيمة عندما كان على رأس الخطوط الملكية المغربية،سوى التضييق على الحريات النقابية و الطرد التعسفي، في عهده وصل الطرد التعسفي و التنقيل القسري إلى أعلى معدل في تاريخ الشركة

  • عبدالحق
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:29

    بينا وبينك الله عندما نقف أمام احكم الحاكمين

  • kac
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:31

    الناس شبعات عاد ولات كتهضر سيد داز في جميع قطاعات اومعطا والو امزال كيدوي صنطيحة قوية . اشمن حرية فردية شفت كلشي ولا كيتكلم على حرية زعما بحال لا حبسينهم ها ادومة شارك في كليب هدر معاه شي واحد اولا حتى نتوما بغيتو ترجعون لساحة ببوز. لقيتها سايبة أما كان خاص محاسبة one قبل

  • ع عبد العدل
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:33

    كلمة ألقيت بالغة الفرنسية في دولة لغتاه الرسميتان العربية والأمازيغية، تدعوا إلى الحريات الفردية في مجتمع مسلم!

  • Adilusa
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:35

    واخويا هاد الناس ماعندهم علاش يحشموا.. وابااااااااز.
    وانتوما لي كنتو فالمسؤولية عقود من الزمن فأوصلتم المغرب للهاوية…

  • عادي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:37

    كلام معقول ومنطقي يجب على المسؤولين ان يفهموه ويحللوه
    يجب على المغرب أن ينظر إلى الاتفاقات الموقعة مع تركيا، وأن يتسائل بماذا أتت؟"، وأضاف أن التسهيلات التي لقيتها الاستثمارات التركية في المغرب لم تقابل بالمثل في أنقرة.

  • ahmed
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:38

    cette homme est exceptionnel au sens contraire au lieu de travailler et faire les lois en faveur des citoyens, c'est lui deriére les lois en faveur seulement un lobby, les citoyens souffrent avec ces lois. il faut faire attention de tout les dirigeants des sociétés d'Etat, c'est eux qui participent au…, les citoyens ne comprennent pas ce qui se passe au pays , qui vole les richèsses, et même sans payer les impôts. c'est ca la question principale qu'il faut poser. si on ne trouve pas la réponse, les citoyens sont antrain de tourner dans le vide.

  • saidsaadane
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:38

    المحاضرة جد قيمة ياحبدا لو تفضل السيد بنهيمة بإلقاءها بمقرات كل جهات المملكة بحضور الجهات المكلفة بتسيير الشأن العام وشكرا.

  • عبده المغربي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:39

    وا باز….
    كل من "خربقها" تلريخا طويلا في هذه البلاد يأتي في آخر أيامه ويبدأ في نشر"الفهامة الخاوية" …
    ألم يكن الأحرى الكلام في البدء والعمل معه وبعده…
    إن من ينتقد التعليم والواقع المغربي عموما بالملايين ومن عاند فلينظر النيت…
    إن الوطن بحاجة إلى من يعمل ويدشن طرق الانطلاقة والاقلاع آسي بنهيمة وليس من يطنب في الوصف….
    راه لوقت خيابت…
    راه المغرب بدا يخسار…
    إيوا شوية د الهمة …

  • salaheddine
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:39

    ارجوكم يا اخواني المغاربة لا تهتموا تركوهم يقولون ما يشاؤون ويفعلون مايريدون لقد مللنا من اكادبهم لقد فهمنا لعبتهم هم يكدبون ونحن نتظاهر باننا صدقناهم انا لااعرف كيف ينظرون الينا لقد عرفنا كيف هي ملعوبه

  • الحسين
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:40

    وايضا الاتفاقيات التي أبرزها المغرب مع أمريكا بما يسمى الاتفاقيات الحر لم تأتي بشيء يذكر وليس تركيا فقط.
    ثانيا ما ادري ماذا تقصدون بالحريات الفردية
    هل الافطار العلني
    ام الشذود الجنسي ام ذا؟

  • himself
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:42

    "الدولة المغربية، حين مرت عقود من الاستقلال، أثبتت عدم قدرتها على التسيير وبأن المنتج المغربي كان أقل جودة وأعلى ثمنا في السوق العالمية بسبب سياسة الدولة…"

    le meilleur exemple étant la RAM sous la direction d'un certain BENHIMA

  • Ziryab
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:42

    المخزن يسيطر على سلطة القرار و على الثروة منذ الإستقلال. و يأتي الآن لينتقد سياسته السابقة لكي يمرر سياسته الحالية و عندما تنتهي صلاحيتها ينتقدها بدورها و يقرر سياسة أخرى. القاسم المشترك بين بين هذه السياسات هو الحفاظ على مصالحه و إدامتها بعيدا عن المحاسبة.
    وصفوا فترة الحسن الثاني بالزاهرة و أطلقوا عليها الديموقراطية الحسنية و اليوم يطلقون عليها سنوات الجمر و الرصاس ! مبشرين بعهد جديد و بعد انقضاء صلاحية هذه السياسة سينتقدونها مقابل سياسة جديدة لكنها جوهرها كسابقتها.
    خلاصة القول المخزن لاعب و حكم و مالك الملعب و الشعب يتفرج على مبارة تبدو نزيهة لكن نتيجتها محسومة سابقا.

  • كولونيا
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:43

    بنهيمه هير تاي خربق وصافي وزارة هجرة القرويه عندما يهاجر معضم القرويين الى المدن يمكنك وامتالك شراء الاراضي الفلاحيه بابخس الاتمنه وتوسيع مزارعكم عوض تشجيع على الاستتمار وانشاء مناطق صناعيه غذائية كانتاج جبنه وو وتشجيع الفلاح وتقديم له قروض بدون فائدة ودعمه ماديا واعلان دورات تعليميه لتاهيل فلاح من انتاج تقليدي واستعمال تقنيات حديته لتطوير انتاجه تقوم بتشجيع على هجرة قرويه متتحشمش
    بالنسبه الى تبادل تجاري مع تركيا كيف تقومون بتوقيع اتفاقيات مع دوله وهي متفوقه عليكم بتكنلوجيا وقطعت شوط طويل في صناعه وانتاجها واقتصادها يشبه اقتصاد المغربي بغيت تقولبو الاتراك عاقو بيكم تريدون فقط جلب الاستتمارلت التركيه الى المغرب واخد تكنلوجيا وتفوق الاقتصادي منهم فعوض الاستيراد من تركيا تريدون انتاج في المغرب وتصدير الى أوروبا مستتمر التركي غير مهتم بالمغرب سوى استتمار في صناعه الاستهلاكيه ومتل هؤلاء مستتمرين نقمه على الاقتصاد الاتفاق التجاري تركي الأوروبي يعتبر احسن بكتير من الاتفاقيه اللتي وقعها المغرب مع أوروبا واول شريك اقتصادي لووروبا هي تركيا خير دليل عدد كبير من شركات أوروبية اللتي تشتغل في تركيا

  • محمد
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:43

    إذا كان عدم ارتكاب الفواحش هو الحاجز الذي يمنعنا من التطور فانا نفضل أن نبقى متخلفين

  • مناد
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:43

    قاليك المغرب هوالاعلى في الأجور فافريقيا راه بغا يقول ليكم راه خاصكوم تخدمو فالشركات فابور باش المغرب اتقدم. … هههه هاذ الناس عندنا تيفهمو بزاف فسوسيولوجية التنمية. …

  • عالي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:44

    إدريس بنهيمة عندما كان. وزيرا للطاقة والمعادن أغلق مناجم الفحم ب جرادة؟لماذا

  • PREDATOR
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:44

    مشاكل المغرب يمكن أن تتشابك وتتعقد ، ولكن الحل هو النهوض بمستوى التعليم . مؤخرا طرح موضوع ولكن لم يؤخد على محمل الجدية ، يتعلق الأمر بتحويل اللغة الثانية من فرنسية إلى إنجليزية ، هناك حقيقة لوبي في المغرب مرتبط بفرنسا يمكن أن يضغط في الاتجاه المعاكس ، بل يمكن لفرنسا نفسها أن تمارس ضغوطا من أجل افشال المشروع ، لكن قضية الرفع من مستوى التعليم تتجاوز كل ذلك . المقترح هو أن ندخل في مرحل التجريب لنأخذ العبرة ، ولتكن في منطقة محدودة من المغرب ؛ وفي هذا السياق يمكن الإستفادة من تجربة الأردن ومصر واستشارتهما ، يجب توجيه الشباب للعلوم الحديثة و يجب الإستفادة من الخبرة الأجنبية … أننا غريبون عن هذا العالم . أمريكا دولة قوية في كل مناح الحياة ، يتكلم عنها الكل بما فيهم المثقفون وحتى المعلقون و هم لا يفهمون لغتها ولا يعرفون مناح الحياة فيها من الداخل ؛ هذا عار وجهل ووصمة عار في جبين حكامنا …نحن نريد أكثر من ذلك مدارس تكوين تستفيد من الخبرة الأمريكية لا تحقيق كتب الأوراد التي يكتبها الدراويش من الصوفية !

  • Abou majd
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:45

    راه اسعار لارام هي الاغلى في العالم ومع ذلك جسلت اكبر الخساىر في عهدكم
    المهم ما تخافش وان كان اختلف الوضع في فرنسا راك ما زال في البال ربما يشوفو شي كرسي وظهوركم يؤشر على ان ذلك قاب قوسين أو أدنى الله يسر راه الولف هذا الله كون في العون

  • Khalid 222
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:53

    نحن محتاجين لمثل هؤلاء التقنوقراطيين لتدبير شؤون البلاد. فالديموقراطية لم تنتج لنا سوى نخب سياسية انتهازية وفاشلة ولا تبحث إلا لتكريس موقعها السياسي والاقتصادي وتحقيق أهدافها الشخصية.

  • HAD KOURT
    الجمعة 16 مارس 2018 - 14:59

    , Après le Nord, Casablanca, la RAM, ce tigre aux pieds d'argiles n'a aucune leçon à donner.
    ces avis valent celles d'un serveur de café discutant un
    match de foot ou une émission politique à 2M.
    bref …DAWI KHAWI

  • amina
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:02

    عجبا لهذا كيف تعطاه الفرصة ليتكلم و هو من شرد عاءلات بالخطوط الملكية المغربية و هبط بها الى الحضيض و فرقها الى فروع الزم الناس المغادرة قهرا لا ارادة كما اوهم الحكومة الفاشلة اللتي ساندته في جريمته لهم الله و منك لله يا ظالم

  • dris
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:06

    ايوا دابا مزيان باش نفهمو …. يجب ان نشجع الحريات الفردية (التي تعنون بها ما تعنون) لكي نجلب الاستتمار ليعيش المغاربة بشكل احسن ….. على من تضحكون !!!!: تقول "أن المغرب محافظ بشكل حاد" ….على من تضحكون , احيلك على اغنية حاتم ادار الاخيرة …وارني اين هي المحافظة??? ….. قيمنا و ثقافتنا وحياءنا يضيع …..على من تضحكون, و الله يا سيديان قلوبنا تتقطع حين نرى شبابنا يتبع موجة شجعتموها جعلته يتبع سبيلا اخر غير العلم والرجولة والصرامة لكي لا يواجهكم ويزيحكم …..على من تضحكون !!!! فتحتم الابواب للمواطنين العرب ليفرغو مكبوتاتهم الجنسية ونحن رجال ننظر دون حول ولا قوة…. على من تضحكون. ادا كان هدا هو تمن معيشة الرفه والتقدم ….. فارجوك دعني فقيرا وبكرامتي …. ودعني اربي ابناءي لعلهم يحسنون مستقبلهم بعلمهم ورجولتهم ….

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:10

    مراجعة الاتفاقيات مع تركيا واجبة ولا بد منها قبل ان يستولي ال العثمان على كل شيء. لان العقلية التركية عقلية مقاولة بامتياز. ولايهمها الا الربح بجميع طرقه المشروعة وغير المشروعة. الأتراك وطنيون اكثر من اللازم ويحبون بلادهم ولا يهمهم الا مصلحتها وينشطون في كثير من المجالات الاقتصادية

  • bernoussi
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:16

    Il est l'un des personnages hautement diplômés mais hautement incompétents .
    Il a laissé de gros déficits et de grosses ardoises partout où il a été responsable. Un exemple parfait de ceux qui ont fait du mal au Maroc, chacun à son niveau.

  • الحقيقة الضائعة
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:33

    مشكاتنا ان مثل هؤلاء هم سبب تأخرنا.كانهم هم وحدهم الدين درسوا ويفقهون في كل شئ. مند صغرنا ونحن نرى نفس الوجوه كبرنا ودرسنا وتخرجنا وتقاعدنا ومنا من قضى نحبه ومنا من ينتظر. يابني: لولا أبناء الاغنياء لضاعت المناصب.

  • nidal
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:34

    الله ياخد فيك الحق ابنهيمة
    قهرتي الموظفين الشباب في لارام

  • Abdo Germany
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:35

    اتأسف كثيرا لما ارى مغاربة في المغرب يتكلمون بينهم بلغة اجنبية.

  • غيفارا
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:53

    لقد وصف الحماية بالنموذج التنموي، أليس هذا تمجيدا للإستعمار يعاقب عليه القانون. أم أنه يحق له ذلك باعتباره مواطنا فرنسيا يحب بلده فرنسا ويعمل جاهدا من أجل مصالحها العليا في هذه المنطقة من العالم؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • جلول
    الجمعة 16 مارس 2018 - 15:55

    من اخطا النخبه الفرنكفونيه عدم اتقان التواصل مع المغاربه.مما جعل الشعب المغربي ينظر اليها باعتبارها من بقايا الاستعمار.اسباب التخلف .هو السرقه. وعدم حب المغرب. لغته وشعبه وتراثه. وتحقير المغاربه

  • حمدة
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:17

    لم تكن أبدا الأجور المنخفضة محركا حقيقيا للاقتصاد القوي بل بالعكس تماما تعتبر عائقا للاستهلاك .التوفير وبالتالي الاستثمار .لننظر فقط الاقتصادات القوية المبنية على الاستهلاك الداخلي و دالك بالرفع من الأجور بالموازة مع الجودة والرفع من معدلات الإنتاجية وهدا مايقوي مناعة أي اقتصاد مع تحقيق الرفاه لأبناء المجتمع.لقد ولى زمن النمودج المبني على التصدير والأجور المنخفضة حتى مفهوم العمل سيتغير نضرا للاعتماد المتزايد على التكنولوجيات الحديثة حتى أصبحنا نرى النماذج الأولى الروبوتات تجني المحاصيل الزراعية التكلفة تناهز 2dh الساعة. ففي نظري مفهوم العمل التقليدي سيصبح متجاوزا.لكن يبقى الاستهلاك هو المحرك الحقيقي مما لا يمكن تحقيقه الأجور زهيذة

  • desaccord
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:19

    Qui a cédé, gratuitement, la centrale thermique -Aljorf- à l operateur CMS Energy de Chicago ????
    Ce dernier l a revendu à lemerati TAQA a plus d un milliard de dollar.
    Oui , plus d un milliard de dollar.
    Plus grave que le scandale de PANAMA.
    Il faut avoir la d'oignons de se taire et cacher son incompétence.
    A propos: l actuel patron de volkswagen est un ancien apprenti du groue.

  • مواطن حر
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:21

    الملاحظ لمحاضرة السيد بنهيمة ركز في محاضرة على اتفاقية التبادل الحر مع تركيا ؟؟؟؟ ونعرف موقف فرنسا من تركيا لأنها منافس لها على الاقتصادي والثقل الديموغرافي ولم يأتي على دكر ماما فرنسا اللتي توجد في المغرب أكثر من ألف شركة في عدة قطاعات واحتكار. سوال ما الفائدة توفيت قطاع الماء الكهرباء في كبرى حواضر المغرب، لديك، ريدال، امنديس، تمتص جيوب المواطن وتحويل أرباحها بالعملة الصعبة، مقابل دعم فرنسا في قضية الصحراء هل بهده السياسة سيتطور المغرب ؟؟ لا أعتقد أننا سنخرج من هدا النفق المضلم.

  • rajaoui
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:23

    ce monsieur il a ètè à ONE à l epoque hassan 2 one il a mais met tout le monde au placard il a ramener ses amis qu ètaient rien a l ocp il ont pris des places bien bien nakouch al fihri at autres ils ont bien profiter la bas après il ètait à la RAM la même chose APRÈS tanger pour les invistiteur la même chose bhal jrad où il passe il laisse rien que chrab o les femme moi je le connue bien bien ce monsieur c est un nul des nul .

  • زهير
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:37

    قبل مراجعة اتفاقية التبادل الحر مع تركيا على السيد بنهيمة مراجعة اللغة التي يجب أن يتحدث بها ،لا أظن أن هناك مسؤول تركي سيسمح لنفسه بان يحاضر في انقره بلغة غير التركية ….

  • مواطن
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:39

    إحترام الحريات الفردية؟! وهل أنت تحترمها؟ إذا كنت كذلك فلماذا كنت تجبر موظفات الخطوط الملكية المغربية بنزع الحجاب أو الطرد، أليست حريتهن الشخصية ؟! لماذا تقول مالا تفعل…

  • حمدة
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:44

    مع احترامي الشديد للسيد بن هيمة الذى تحمل مسؤوليات عديدة في أزمنة متفرقة دون أن يكون سياسيا إلا أنه من الماضي .المستقبل للشباب المتحرر من الأنماط الجاهزة ومن النظرة الشوفينية .باعطاءنا الفرصة للشباب ينشغل بدون شك المصعد الاجتماعي اما تعطيله فهو كارتة حقيقية

  • بنسعيد
    الجمعة 16 مارس 2018 - 16:54

    يظهر أن رغبة في تبوء هذا الشخص من جديد لإحدى المسؤوليات وراء خرجته الشاردة هاته،لا ندري من يدفع به نحو البروز من جديد بعد أن كانت قرابته العائلية مع أحد رؤساء فرنسا هي الدافع لذلك!!،فلا يخفى على أحد الحصانة الي تمتع بها لعقود رغم فشله و شله لجل القطاعات كان يتولى تدبير شؤونها!!!، و لن ينسى أحد طريقة تعامله و تواصله المستفز و المتسم بالعجب و الكبر مع جل الذين حاولوا التعامل معه لدرجة أنه كاد يفسد علاقة البلد مع شركائه الأفارقة في بعض القطاعات التي يستثمر بها المغرب في إفريقيا بفعل آفة الكبر و الترفع التي كان يتعامل بها مع نظرائه و التي أساءت إلى التواصل مع هؤلاء و عصفت بالعديد من الاتفاقيات!!!

  • تحدي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 17:05

    لا احد يتكلم عن الاستعمار الفرنسي الاقتصادي المستمر لحد الان ليس في المغرب وحده بل الجزائر وتونس التي قالت لجنة مستقلة ان الثروات الطبيعية التونسية لا تخرج بدون اتفاق فرنسي.
    اما لغة المستعمر فما هو الا قشرة تشكل شره وهمجية هته النخبة المغتربة عن وطنها .

  • osfour
    الجمعة 16 مارس 2018 - 17:05

    صراحة محاضرة بدون مغزى. وزير نزوح قروي ؟؟؟؟؟؟ كلمة نزوح فيها شىء من الحقرة . لأن السيد المحترم بنهيمة كان وزيرا سابقا في عدة وزارات. و في عهده الخطوط الملكية المغربية عرفت مشاكل كثيرة. ادن كلامه غير مفيد.

  • salim
    الجمعة 16 مارس 2018 - 17:06

    من ضيع مستقبل جرادۃ غيرك؟ كممت افواه المنجنيين الاميين بتعويضات … و لم تفكر ايها العبقري الفذ في خلق بديل اقتصدي لمنجم جرادۃ.. انت من دفن جرادۃ و ابناءها احياء.,.. اتيت من احضان فرنسا لا تعرف الا لغۃ امك و تجهل لغۃ امك و منحوك كل المناصب فكنت سبب جل المصاءب

  • assou
    الجمعة 16 مارس 2018 - 17:42

    Le problème est que lorsque ce genre de politiques sont hors gouvernement ou hors toute fonction ils nous matraquent par des idées et des analyses comme celle de benhima alors qu'ils sont aux commandes dans un. poste de responsabilité, ils la ferment et ne s' intéressent qu'à leurs intérêts.

  • Retraite
    الجمعة 16 مارس 2018 - 17:43

    ليس هناك إيجابيات في نزوح الساكنة من القرى للمدن فإذا ما تم تشجيع هذا الأمر فإن الاقتصاد الوطني سبتاثر بشكل كبير فمن سيقوم بتربية الماشية التي نأكل لحمها ومن سيقوم بإنتاج الخضر والحبوب والفواكه أليس هؤلاء الذين يدعوا السيد بنهيمةإلى نزوحهم الي المدن ليصبحوا عباا عليها وعلى الدولة كي توفر لهم الشغل والسكن فكانه ينادي بتعويض وزارة الفلاحة بوزارة النزوح وأنه لأمر عجيب وغريب

  • عسو
    الجمعة 16 مارس 2018 - 17:47

    لقد كنت أعتقد أن هذا الشخص صافي ذهب إلى حاله و تركنا لتدبير أمورنا و لكن كنت مخطيء لأن الكثير من المسؤولين السابقين لا يريدون الاندثار أسوة بالذين في المسؤولية والذين يريدون الخلود فيها وحتى إذا وصلوا سن التقاعد أو الم بهم العجز والمرض فهم يسعون لتوريث الكرسي لأبنائهم. وا حشمو رآه الموت كاينا والبقاء لله.

  • Abdo
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:03

    كفى من الكلام فالشعب التركي يعمل على استراتيجية جد عالية أما المغرب مازال فيه العجزة اللي فيهم مرض الزهايمر يتكلمون دون معرفة ما يقولون

  • علي آيت واحي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 20:00

    لا يمكن للمغرب ان يخطو خطوة إلى الأمام في مجال التنمية ما لم يتخلص من النهج السياسي الحالي الذي تقوده " شرذمة " من الانتهازيين المنتفعين الذين لا تهمهم إلا مصالحهم الشخصية الخاصة بعيدا عن أية مصلحة عامة للبلد و الشعب المغربي المقهور الذي تكالبت عليه هذه الشرذمة و استولت على كل شيء و هي التي تتحكم في السياسة و الاقتصاد المغرب .

  • kat
    الجمعة 16 مارس 2018 - 20:52

    الحسد أصبح عند المغاربة ماركة ومودا يا بنهيمة تقول لاتفاقات الموقعة مع تركيا، وأن يتسائل بماذا أتت؟" أتت بسلع عالية الجودة وأثمنة مناسبة أنا شخصيا كنت أرتدي ملابس الجوطية حتى أصبحت بظاعة تركيا متوفرة أصبحت أرتدي ملابس جديدة وجميلة وذات جودة وأنا فخورة صرت أرتدي لباس راقي. تركيا تحتل المرتبة الثانية عالميا في المساعدات الإنسانية وأصبحت هي الرائدة في العالم الإسلامي لو كانت إسرائيل لكان بنهيمة يمدحها والمحاضرة يجب أن تكون بالعربية لأن الأغلبية العضمى في المغرب لاتفهم الفرنسية. فعلا يا من أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • الساعي الى الوضوح
    الجمعة 16 مارس 2018 - 21:16

    المحاضر عرج على امور كثيرة ليست هي العوال الاساسية في ضعف التنمية اذ ان اساس ذلك اسناد المناصب على اساس الثقة وليس الكفاءة وبما ان الامر كذلك فان المعين في المنصب سيخضع لنزوات من عينه وسيسلك نفس المسلك وهذا هو العمل الاساسي في ضرب التنمية والنقطة الثانية التي لم يشر اليها المحاضر وهي اقرب طريق الى التنمية على الاسس الصحيحة هي بناء التعليم الجيد والنقطة الثانية التي ابانت طينة المحاضر هي تحامله على العلاقة مع تركيا ولم يشر الى العلاقة الغير متكافئة مع فرنسا .؟؟؟؟؟

  • البيضاوي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 22:31

    اقول لبعض العقول المتحجرة ان الحرية الفردية حق من حقوق الانسان ولا بد ان تخرج يوما للوجود رغما عن بعض الشرذمة من دعاة الانغلاق والتزمت .
    والايام بيننا

  • مغربي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 22:37

    السي بنهيمة يدافع عن الحرية الفردية، ولمالا حتى الحرية الجنسية والمثلية والمخدراتية وغيرها، إضافة الى أنه قد تكلم عن عدد من مشاكل المغرب، لكنه لم يستطيع أن يتكلم عن الفساد الذي ينخر جسم الدولة المغربية.

  • Yousseph
    الجمعة 16 مارس 2018 - 23:58

    من رئيس تحرير الذي منح هذا الصحافي المتدرب تغطية لقاء هذا الإطار بمجموعة من مهندسي الدولة في مدرستهم؟
    هذا الشخص لم نسمع عنه قط في السياسة و الآن بعد إعفائه أصبح قدوة و يتحدث عن الحريات الفردية؟ أين كان هذا الموضوع و كانت له هذا العرض و التغطية و الوقت عندما كان يتقلد المناصب السامية؟!!!

  • mel
    السبت 17 مارس 2018 - 02:13

    Benhima a une bonne reputation pour certains parcequ’il s’exprime tres bien et aussi bien cultivé, maintenant, tous ceux qui l’ont eu dans leurs parcours professionnels le détestent, Il donne l’impression qu’il arrange les choses en réalité il profite et fait profiter son entourage avec l’argent du contribuable. Bref le Maroc a besoin des personnes capables, aiment leurs pays et qui rêvent de servir leurs pays ..

  • عبدالله
    السبت 17 مارس 2018 - 07:23

    للاسف كنت أظن ان لديه افكار لكن ضيق افق تفكيره محبط. لقد اكتفى باعادة التقييم الذي قام به جلالة الملك حفظه الله ورعاه. فتحدث عن فشل النمودج التنموي وربطه بارتفاع الاجور. هلالاجور حقا مرتفعة في المغرب اذا يستطيع العامل شراء سكن اقتصادي و ان يعول نفسه و يودي ثمن الماء والكهرباء و التنقل ….لماذا لا يفسر مثلا ماذا استفاذ المغرب من المشاريع الكبرى و التي ارهقت مديونيته و لم تنعكس على تشغيل الشباب و التجيفي مثلا… لماذا نواصل استيراد القطارات و قد تم تصنيعها في نهاية الثمانينات في المغرب هي تصنع في فرنسا و اليد العاملة هناك تتجاوز بعشرة اضعاف الحد الادنى بالمغرب اذا كانت هناك دولا في اجر اقل من المغرب فلان الظولة تتحمل نفقات اجتماعية كالسكن الماء الكهرباء تعليم عمومي مجاني ممتاز و خدمات صحية … فكر في استراتيجيات التشغيل و التقدم الاقتصادي…المخطط الاخضر انهك المياه الجوفية و قضى على التشغيل لان باستعمال الطرق الحديثة قل اللجةء الى اليد العاملة… البيو الفلاحة الواعدة لم تفعل الدولة له اي شئ ….رغم انه ستطيع تشغيل يد عاملة هامة …

  • مغربي من كندا
    السبت 17 مارس 2018 - 22:04

    للأسف السيد بنهيمة اللدي ينحدر أصله من مدينة آسفي، اللتي أنجبت عباقرة لاكن للأسف لم يحركوا ساكنا للنهوض بهده المدينة المهمشة، حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم.
    المصالح الشخصية طغت عن المصلحة العامة، إن لله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات