جنوب إفريقيا تشرع في بيع الفوسفاط المغربي المحجوز بالمزاد العلني

جنوب إفريقيا تشرع في بيع الفوسفاط المغربي المحجوز بالمزاد العلني
الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:00

في خُطوة تصعيدية جديدة، قامت السلطات في جنوب إفريقيا بِتفعيل الحُكم الذي كَانت قد أصدرته المحكمة العليا في البلاد في قضية حَجز سفينة “تشري بلوسوم” التي كانت مُحملة بالفوسفاط المغربي؛ وذلك بإطلاق المزاد العلنيّ، أمس الاثنين، لبيع الشحنة البالغة 55 ألف طن من الفوسفاط الذي جرى حجزه العام الماضي.

وبحسب ما نقلته النسخة الإنجليزية لوكالة “رويترز” للأنباء، فإن “السلطات في جنوب إفريقيا قد افتتحت المزاد أمس الاثنين لشراء 55 ألف طن من الفوسفاط على متن سفينة استولت عليها العام الماضي، وحددت قيمة الشحنة في مليون دولار”، مضيفة أن “السلطات استندت في خطوتها إلى قرار محكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب، الذي استثنى الأقاليم الصحراوية من هذا الاتفاق”، بتعبير وكالة رويترز للأنباء.

وكان قد تمَّ توقيف السفينة “NM Cherry Blossom”، التي تحمل علم جزيرة مارشال، مُحمّلة بشحنة الفوسفاط المغربي، في ميناء “بورت إليزابيث” بجنوب إفريقيا في ماي الماضي، بعد أن قضت إحدى محاكم جنوب إفريقيا بضرورة بقاء السفينة في الميناء حتى يتم الحسم في القضية، نظرا لكون الشحنة قادمة من الأقاليم الجنوبية.

المحكمة العليا في “بورت إليزابيث” كانت قد أصدرت، الشهر الماضي، حكما يقضي ببيع شحنة الفوسفاط، التي تبلغ حمولتها 55 ألف طن، منها 45 ألف طن من الفوسفاط عالي الجودة. وقال الموقع الإلكتروني لشركة “كلير أسيت”: “سيتاح تحليل مختبري مستكمل للعينات المحصل عليها هذا الأسبوع لتحديد الخواص الفيزيائية والكيميائية للبضائع”، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

ونقلت وكالة رويترز في قصاصتها تفاصيل قضية مماثلة وقعت العام الماضي، عندما حاولت جبهة “البوليساريو” مصادرة شحنة فوسفاط مغربي في بنما، قبل أن تصدر المحكمة العليا في هذا البلد قرارها بأن “القضية سياسية، والمحكمة لا يمكنها البت في هكذا أمور احتراما للمسلسل الدولي الجاري”.

وقال مسؤول في جبهة البوليساريو إنهم “سيكونون سعداء بأي نتيجة تحصل من البيع”، في حين أكد مسؤول آخر في الجبهة الانفصالية أن “أي أموال تم جمعها ستنقل إلى جبهة البوليساريو ويمكن أن تستخدم في قضايا مماثلة”، على حد تعبيره.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال في تصريح سابق إن “خطوة حجز الفوسفاط المغربي تمثل مناورة جديدة من طرف خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية”، في إشارة إلى جبهة البوليساريو والجزائر التي تدعمها، معتبرا أن “هذه المناورة سيكون مصيرها الفشل كما فشلت مناورات سابقة”.

بدورها، كانت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أكدت في وقت سابق أن السفينة (تشري بلوسوم) التي ترفع علم جزر مارشال، احتجزت في ميناء بورت إليزابيث بأمر من محكمة بحرية مدنية.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، لم يصدر عن السلطات المغربية أي رد أو توضيح بخصوص بيع شحنة الفوسفاط المحجوزة في جنوب إفريقيا في المزاد العلني.

*صحفي متدرب

‫تعليقات الزوار

187
  • السنهوري
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:09

    يجب طرد السفير الجنوب افريقي من المغرب كشخص غير مرغوب فيه
    هذا هو الجواب

  • nabilll
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:11

    غير يخدوه أصلن. عمرنا مستفدنا منه

  • هههه
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:12

    سفينة واحدة بمليون دولار.والله كنت انتظر ثمن البيع.

  • mido
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:12

    المغرب لا يحرك ساكنا ما هاته المذلة التي وصلنا اليها بين الأمم . اتحسر عليك ي بلادي. لك الله.

  • الوطني الحر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:13

    دقة تابعة دقة و شكون يحل الباب (ناس الغيوان)

  • رشيد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:13

    انها قرسنة . ولا بد للحكومة ان تتخذ قرارا بالمثل ما دام لدينا مضيق جبل طارق . اي سفينة تحجز او تمنع من العبور كشرط حتى نستعيد الناقلة المحجوزة . اما السكوت على هذا النحو . فيعتبر ضعفا . لابد من ردة فعل تجاههم .

  • الفوسفاط في يد الغرب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:13

    الفوسفاط لا يرى منه الشعب المغربي فائدة من الأحسن أن يذهب كله الي الغرب بدون مقابل

  • هاجر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:15

    هادي هي الحكرة،اشفروه ويحتاجزوه ودابا يبيعوه!!والمغرب غادي يبقى ركن المتفرج?

  • marocain
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:15

    Nous sommes derniers sa majesté et nous sommmes prêt a sacrifier nos vie pour le sahara marocain.

  • سعيد الكيحل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:15

    هاذي راه إهانة للمغربة جميعا حكومة وشعبا وملكا.
    ما هذا الذل والهوان.حتى اصبح كل من هب وذب يتطاول علينا.
    من فظلكم شي واحد يشرح لينا.راه مبقينا فاهمين والو

  • شعشاع
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:15

    جنوب افريقيا في طريقها نحو التخلف..بسياساتها الغبية…كل الدول نحو التقدم وهي نحو التخلف

  • abdellah
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:16

    Y'a-t-il vraiment un gouvernement marocain?

  • هيبة الدولة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:17

    وا فينكم اصحاب هيبة الدولة أنا كمواطن مغربي أطلب من الدولة المغربية ردة الفعل لأعادة عيبة الدولة ضد هذه الجهات الهعادية لنا أما هيبة الدولة على حساب مناضل بسيط يطلب لقمة العيش فهذا يسمى الحكرة

  • kenin
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:17

    اصلا ماكانشوفو فلوسو. اللهم إديوه ولا يرميوه فلبحر.

  • محلل سياسي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:18

    هادي هي الحكرة الافارقة لايعترفون بالجميل

  • بداية النهاية
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:18

    قمة العار أن ترى ممتلكاتك تصادر وتباع وأنت تتفرج بلا حراك،كيف يعقل أن يقع هكذا تصرفات والحكومة في سبات؟؟إن سكتنا على هذه فلننتظر الاسوء،وجب على الحكومة تقديم استقالتها مادامت عاجزة عن التصرف.

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:19

    اين دبلوماسياتنا . اين سفيرنا اين قنصلنا واك واك اين فسفاطنا
    الكل يباع في المزاد العلني

  • anjar
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:19

    وهل دفعت البوزبال دولة جنوب افريقيا الى القرصنة باسمها انقدي نفسك من هذا الفعل المشين

  • باتول
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:20

    وافين هيبة الدولة اولا الهيبة غير من الي الدرواش اهضرو على حقهم علاش حنى المغاربة مكانضمنوش مع خوتنا اولا غي فلسطين هما الي بشر حنا غي حشرات سؤال حيرني

  • محمد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:20

    عندما يقتضي الامر فلا بد من المواجهة و الحزم بدل سياسة الانبطاح و إيثار السلامة الذي تنهجها السلطات المغربية في مواجهة أعدائها والتي لا يمكن أن ينجم عنها إلا مزيد من التنازل و الذل و ستكون نتائجه وخيمة على صعيد قضية الوحدة الترابية و ستضيع هيبة الدولة داخليا و خارجيا…

  • Mohammed
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:20

    فلوس ولاد خريبكة و اليوسفية، هاد الملايير كن كانت غتمشي في الإستثمار الإيجابي لصالح الشعب،في الصحة في التعليم في السكن.. كون كان عندك شعب يحب وطنه فابتكر و صنع من أدوية و تكنولوجيا و أسلحة ووو، فتفرض وجودك أمام العالم فين تبان ديك ساعة جنوب إفريقيا، أما أن تذهب إلى جيوب الأغنياء فهذا مغدي يجيب لينا إلا ذل على ذل، الفاهم يفهم

  • حسن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:22

    وفينكم ياأصحاب الكبرياء و أين انت يا حكومة صاحب الجلالة و فينك أيها المخزن حاگرين غير على الضعفاء بايعين البلاد بالسكات هاهي ثروة البلاد بدأت كا تمشي بالقوة وريونا تسلطكم وجبروتكم ولا واحد تكلم راحنا كا نتسناو شي واحد من الحكومة يرد على هاد الناس والوووو الذل والهوان…

  • hamza mrirt
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:23

    ببساطة كرامتنا تباع في المزاد العلني وسي العثماني كل خرجاته تتعلق باستمرار الحكومة ومكوناتها ونسى أهم مكون هو الشعب المهم واللي بغا إهبلني هو لاش كانشريو السلاح بالملايير إلا ماغاديش نواجهوا بها البوليزاريوا وأخواتها

  • والله فضيحة...
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:25

    إييه المغرب بقاو يلعبو عليه القردة المرتزقة و مربيها…يجب على المغرب قطع العلاقات مع هذه البقع الديكتاتورية تماما…ما يجي منها إلا الخراب و وجع الرأس…ويبني علاقات مع إسرائيل أحسن…وَلَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِين…أما إفريقيا فيها إلا الخداع والمكر…

  • BENSLIMANE
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:26

    كرد فعل يجب على المغرب أن يتعرض لكل المساعدات الموجهة للانفصاليين لان الصحراويين الفقراء الغير الانفصاليين و الموجودين بالمملكة هم أجدر بها كذلك .

  • المغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:27

    فلوس اللبن يديهم زعطوط…………………….

  • هشام
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:27

    يجب علينا ان نتذخل بقوة لقهر هذا العدوان الظالم على صحرائنا لقد وصل الحد الأقصى من الصبر نحن نعلم والكل يعلم من وراء المرتزقة بيننا وبينهم السلاح صحيح نحن مسلمون ولكن الإسلام لايقبل الظلم لأن الظلم ظلمات يوم القيامة

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:28

    و الله ما بقينا فهمين شي وزة في بلادنا السعيدة شي كيشفر هنا و شي كيشفرنا لهيه حسبنا الله و نعم الوكيل. أويلي على مليون دولار هيا القليلة دوها باردة و المصيبة أصحاب القرار مربعين يديهم كيشوفو.

  • rachid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:28

    هادشي بسباب دوك المسؤولين لحادgين غير فالشعب اما البراني ليجا يركب واش هاد الدل ليولينا فيه رخصتو بينا ولينا نحشموا نقولو مغاربة والله العضيم مابقاتش عندنا قيمة كرهتونا فديك البلاد حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • abghazi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:29

    Au lieu de raisonner "tentatives des ennemis du pays", il faut étudier la possibilité sur un plan juridique de réagir en faisant éventuellement une saisie entre les mains du Tribunal sud-africain des sommes récoltées de cette vente aux enchères avant qu'elles ne soient versées à nos ennemis. Et puis, juridiquement toujours, pourquoi cette pseudo entité va-t-elle en bénéficier ?

  • نورالدين
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:29

    لن تفلحوا ولن تفلحوا وسنظل نحن المغاربة ولا احد الا اللّٰه معنا في كل مكان وسيجعل كيدكم في نحوركم .اف لكم استوليتم على شيء ليس لكم سيدمركم اللّٰه بما اخذتم ظلما وعدوانا انشاء اللّٰه نرى فيكم العجب العجاب انتم ومن والاكم .فشعارنا الخالد لايموت اللّٰه الوطن الملك من طنجة الى الكويرة

  • انس
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:30

    والان اتضحت الصوره
    المشكل صراع ثروات ما تنتج الارض
    ولو حكمت الشريعه مع كل منطقه لكان افضل
    لان ناتج الارض يعود لاهلها بعد دفع تكاليف الصنعه

  • حديدان
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:31

    المشكل هو من سيتجرأ و يشتري هدا الفوسفاط ، أظن لا أحد سوى الجزائر إن أرادت أن تؤدي ثمنه و ترميه في البحر لأنها ليست لها الإمكانات لتصنيعه و هي لا تقدر حتى على إنتاج البطاطة

  • فلاح
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:31

    مليون دولار ثمن سفينة واحدة يضرب في السنين منذ بدء الاستغلال مضروب في عدد السفن يساوي غناء فاحش للمختلسين وفقر مذقع لشعب لم يسمح له حتى التعبير على هذا المنكر.

  • مهذب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:32

    مليون دولار انقص منها ثمن الشحن و مدة الحجز التي وصلت عشرة أشهر زد عليها ثمرن الرسو بالميناء 10 أشهر مماثلة ..لن يبقى من المليون إلا ثمن علبة سيجارة ..
    ستقدمها جنوب إفريقيا إلى رئيس البولزبال ليشربها هو و أصدقاؤه ..
    و هكذا هو مسلسل الجزائر و صنيعتها الذي لم يعد حجرة في صباط المغرب بل في صباط افريقيا كلها….شيء لا يشرف لمن أراد أن يقضي على عبودية افريقيا ..

  • ADIl
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:32

    ثمن الطن الواحد من الفوسفاط يتجاوز 350 دولار ، بعملية حسابية بسيطة يمكن ان نعرف ان ثمن الشحنة المحجوزة في جنوب افريقيا حوالي عشرين مليون دولار، لك الله يا وطني

  • ولد سويلم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:33

    اين هو موقف جامعة الدول العربية ؟
    ينبغي موقف عربي موحد وليس مغربي

  • Ziryab
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:33

    لطالما صدعوا رؤوسنا للتدخل الأمني ضد المطالبين بالحقوق في جرادة و الحسيمة و تنغير و مدن أخرى بحجة هيبة الدولة. و الحقيقة أن هيبة الدولة تكون مع المجرمين و مع الدول التي تهدد مصالحها. إلا أننا نلاحظ أن الدولة، أو المخزن بشكل دقيق يستعرض عضلاته فقط على المواطنين المسالمين و يخرص لسانه مع الدول كالسعودية الجزائر ج إفريقيا ….و حتى مجموعة بوليزاريو التي أصبحت تتجول بكل حرية و تراقب الطريق المؤدي لموريتانيا و الجيش يتفرج وراءالجدار!. إخرجوا لنا شجعانكم و أين هي هيبتكم؟ كما قال زعيم قريش.

  • محمد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:33

    لا يحق لجنوب افريقيا بيع الفوسفاط المغربي في المزاد العلني لا يستند لاي قانون . ومن الواجب المغربي ان يرفع دعوى القضائية ضدد جنوب افريقيا . كما حدث مع بنما لم تجد قانون لحجز السفينة المغربية . مع الاسف لنا قضية عادلة ولكن محاميين ضعفاء . يتكلمون بصوت بارد كان القضية ليس المغربية .كان القضية لا تخسهم .

  • Rachid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:34

    اين هي هيبة الدولة يا سي رباح?
    حكومة تعرف تحكر غي شعبها

  • karim
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:36

    عندما يتعلق الامر بالشعب يقولون هبة الدولة وعندما يتعلق بالاعداء يدسون رؤسهم في الرمال عجبا

  • salama
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:37

    وغير خو دوه , عندنا منو بزززاففف

  • algerien
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:37

    هل يمكن للمغرب يشارك في المزاد و ان يشتري هاته الشحنة من الفوسفات من جننوب افريقيا

  • Saad
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:38

    كيف يعقل أن قيمة الشحنة مليون دولار علما أن ثمنه الحالي يتجاوز 80 دولار للطن أي أن قيمة الشحنة تتجاوز 4.5 مليون دولار٠ المهم خسارة على صحاب لكروش أما نحن الشعب لا نرى منه سوى التلوث وأمراض الجهاز التنفسي وتخريب الفرشة المائية والحقول الزراعية٠

  • Hamza
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:38

    أودي هاد المغرب تسلطت به شي دعوة

  • Moussa
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:39

    If this is true, the least I expect from our government is to severe all relationships with not only South Africa but also any country that buys it.

  • abdou meknes
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:40

    اين هي هيبة الدوله ام فقط على المواطن البسيط

  • مواطن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:41

    يجب ضرب جميع مصالح جنوب افريقيا بالمغرب والتعامل بالمثل هذا هو الحل

  • منير التولالي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:42

    هذه سابقة خطيرة و الرد عليها يجب أن يكون بقرصنة سفينة جنوب إفريقية و بيعها في السوق السوداء لاسترجاع ما سرقته هذه الدولة المارقة .
    و بقطع العلاقة معها ووقف الإتفاق المتعلق بشركة سهام و كل الإستثمارات مهما كان حجمها .
    من يحاربنا علينا أن نحاربه , و إلا فلا كرامة و لا حياة للجبناء.

  • Mounir
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:47

    Je ne sais pas pourquoi certains marocains sont fâchés alors qu'ils ne bénéficient pas des profits de phosphates. Hasoule al ayachas sont nombreux au Maroc. Les profits sont dans les mains des grands corrompus de l'état.

  • الكندي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:47

    أين هيبة الدولة التي يتبجحون بها أم أن هيبة الدولة تمارس على المستضعفين السلميين.أسود على الشعب هرر أمام الأجانب

  • المزاد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:47

    اقترح ان يدخل المغرب في المزاد و يربح الصفقة باي ثمن ممكن حتى يسترد فوسفاطه و اذا رسي المزاد على احد اخر يجب على OCP الدفع بالشفعة.

  • momad
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:48

    les prix des roches de phosphate resteront en moyenne à 100 dollars la tonne (sans frais à bord) donc 55000*100 = 5.5000.000 dollars.

  • سوسن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:48

    ارايتم الى اي حد وصلت اليه السياسة الخارجية للمغرب..انه الانحطاط التام..ملف الصحراء الغربية المغربية في مكتب الامم المتحدة وبالتالي فتصرف المحكمة الاوربية و محكمة جنوب افريقيا تصرف غبي ويجانب الصواب لان الملف سياسي ولا حق للمحكمتين النظر في ملف دولي..

  • Marocain
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:49

    Qui profites de l'argent du phosphotes?
    en tous cas pas les marocains aller voir la ville de KHROUIBGA la capitale du phosphotes , comment elle est vous allez comprendre on est au Maroc on profites depuis 50 ans de nos richesses sans personnes ne pas parler sinon ZARWATA

  • رمزي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:49

    كم من سفينة بيعت منذ الاستقلال، فأين هي المداخيل خصوصا ان كل صناديق الدولة على حافة الإفلاس، لك الله يا وطني.

  • khalil
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:49

    لماذا لا تدرج مداخيل الفسفاط في مزانية الدولة؟

  • عبده
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:49

    أين هي هيبة الدولة وا اسفاه وا عجباه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • تغطية الشمس بالغربال
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:52

    قادين غي على الاحرار والشرفاء في الحسيمة، جرادة وغيرهم الذين يفضحون الفساد، أما البوليزاريو ذاخلين فيكم طول وعرض.

  • رجل مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:53

    الخلفي قالك مناورة، الناس داو الفوسفاط و كيبيعوه و قالك مناورة، الجميل في هذا الخبر هو اضطلاع المواطن المغربي على حجم خيرات البلاد مليون دلار سفينة واحدة، و علم الله شحال من سفينة كتخرج،و الناس في جرادة يتلاحو في البيار و يموتو بالحكرة، سميوهوم انفصاليين حتا هما.

  • racha
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:53

    غدين تبيعوه انشالله ويعطيكم سبحانه وتعالى عقوبة الاهية عمركم مشفتوابحالها ،عاجلا وليس آجلا .بادنه الواحة الأحد .أنتم ومن كان وراءكم

  • Ali
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:53

    هيبة الدولة كتبان في جرادة والحسيمة وفقط .

  • محمود
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:53

    وافينك آ المخزن ؟ و لا حادك غي فالحسيمة و جرادة ؟
    سبع علي، و في الحروب نعامة.
    بلاد الحكرة، أصلا الشعب ما مستافد والو من هاذ الفوسفاط، اللهم يديوه -.

  • ايمان
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:54

    سياسة الانبطاح والخنوع والمهادنة والجنوح الى السلم والمذلة هي التي جعلت الضعيف قبل القوي يتجرأ على المغرب ويتطاول على سيادته هم يعلمون علم اليقين ان المغرب لن يحرك ساكنا حتى لو جاؤوا الى الداخلة واحتجزوا سفن الفوسفاط، دويلة مثل موريتانيا تحتجز جنود مغاربة وتستولي على الكويرة وتدعم البوليساريو نهارا جهارا ولا من يحرك ساكنا فما بالك بجنوب افريقيا وهي دولة قوية، اؤكد لكم من هذا المنبر الا شيء سيحدث ولا تتوقعوا اية رد فعل سوى ظهور الخلفي لقراءة بيان كتب له من الجهات ابعليا لتنويم الرأي العام وجبر خواطر المواطنين وزخم من التحاليل الفارغة التي لا تعد تجدي ولا تنطلي على احد من طرف من نصبوا انفسهم خبراء جيوستراتيجيين

  • mowatin maghribi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:54

    فوسفاط المغرب في المزاد العلني بحالي راحنا سارقينو زعما خيرنا فالمزاد العلني !! المال ديالنا فالمزاد العلني !! شحنة كانت كافية بوحدها تحل مشكل جرادة والحسيمة ومدن أخرى فالمزاد العلني تطرحه دولة أخرى يا للعار !!ماهذا الذل ! ماهذا الذل لي وصلنالو حادكين فالانزالات الأمنية والضرب من حديد غي على الشعب وفينك الحكومة وافينك السي عثمان !!! وافينك ألبرلمان اوا جاوبونا على رزقنا لي كيتباع عند دولة اخرى فالمزاد العلني ؟؟؟؟الحكومة عليها أن تتحمل تبعات هذه الخيانة ويجب عليها أن تتحمل تبعات عدم رد شحنة الفوسفاط إلى التراب المغربي ويجب عليها أن تتحمل تبعات إذلال 40 مليون مغربي داخل التراب الوطني والله لو وقعت مثل هاته الحادثة في دولة أخرى لقامت القيامة ولما بقي أحد في الحكومة جالس في مقعده ولكن نقول لك الله يا وطني الحبيب انظروا حتى البرلمان لم يعقد جلسة طارئة لمناقشة هاته الكارثة أليست هاته كارثة !!! ربما أنا غالط !! الله يخليكم لي فاهم كثر يشرحلي أنا بعدا مابغاتش تبلعلي هاذ القضية !! الى الحكومة لم تستطيع حماية ممتلكات المغاربة وماله العام وشرفهم وحقهم أتستقل وتمشي تكمل نعاسها فين بغات .

  • سؤس
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:54

    انا متقاعد كنشد 1500 درهم كنتسنوهم ازدونا اليوم كنتفاجا اقتطاع100درهم ديالاش منعرف بدون ميعلمون هدا منكر

  • zouhair
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:55

    هل المغرب رفع دعوة دولية ضد جنوب إفريقيا أم لا إلى الأن لم نسمع أي شيء و هذا يدخل الشك و أي دولة تريد حجز سفينة ستفعل لخوف الطرف المغربي . ما يحدث و إن تم السكوت عنه سيجلب مشاكل خطيرة مستقبلا فأي دولة في العالم سيصبح لها حق حجز أي سفينة من المغرب . إذا لم يتحرك المغرب لرفع الأمر للأمم المتحدة فهناك خلل و ما تقوله البوليساريو صحيح فلا معنى لعدم تحرك المغرب بسرعة إلا إذا كنت فعلا ليس لك حق و هنا سيطرح أكثر من سؤال . إلى الأن أنا متعجب من ردة فعل دولتنا فهي بقية جامدة أمام هذا الحكم و هذا سيعطي شرعية لأي دولة في العالم لحجز سفن المغرب يجب أن تكون ردة فعل على المستوى الأممي و هذا الحكم يجب أن يطرح على مجلس الأمن و الطعن فيه

  • ⵎⴰⵔⴰⴽⵓⵛ Maroc
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:56

    قطاع الطرق – هل جنوب افريقيا دولة أم عصابة ؟
    على المغرب استدعاء السفير المغربي بجنوب افريقيا عاجلا واحتجاز السفير الجنوب افريقي بالمغرب . معاملة المافيا بالمافيا.

  • Karim
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:56

    ماذا تريدون ان بفعل المغرب؟ المغرب ليس بروسيا لكي يرسل حاملات السوخوي ليلقن جنوب افريقيا درسا لن تنساه. المغرب ظعيف عسكريا وسياسيا.
    المغرب يسرق الفوسفاط من الشعب والافارقة يحتجزون السفن. الله غالب

  • مصادرة شركة ساهام
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:56

    بما أن جنوب افريقيا حجزت ثروة مغربية في عرض البحر فيجب على المغرب مصادرة شركة ساهام للتأمين التي اشتراها مستثمر من جنوب افريقيا. ستركع.

  • شفيق بن المختار
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:58

    اعتقد ان جنوب ايفريقيا قد تم توريطها في هاته القضية من طرف العدو الجزائري….المغرب الآن في طور بناء علاقة مع جنوب ايفريقيا لا يجب ان ننجر للمشاكل مع الدول الافريقية..هذا هو هدف الافعى العدو الجزائري…

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:59

    هههههه فعلا هم يضحك وهم يبكي . أين هم المسؤولين عن هذه البلاد ؟ مشغولون في جمع الثروات ، المهم بصحتهم فلوس الفوسفاط ، احنا ما واكلين معاكم والو ، الشعب المغربي لم يتلق أية إهانة بهذا الموضوع بينما تلقاها أصحاب القرار في هذا الوطن . راه خصكم تجيبو شي حد من كندا ولا من النورويج باش يسير ليكم هاد البلاد …

  • salim
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:59

    والله: وحدة تبع وحدة اين انتم ؟

  • aboudar al ghifari
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:00

    اين هم دبلوماسيو المغرب اين وزراؤه.. اين هي حكومته…هدا السكوت ينم عن ضعف كبير للدبلماسية المغربية….اين هم اصحاب الالسنة الطويلة التي لا تجرء الا على تعنيف الشعب؟؟؟!!!

  • Observateur
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:00

    أين هي الدبلوماسية المغربية.إنها تتفرج كما نتفرج نحن المغاربة كلنا لا حول لنا ولا قوة . لو كانت هذه النتائج السلبية تولى الأخرى في دولة الحق والقانون لاستقل وزيرها الخارجية. ولكن عندنا الكل يحب المناصب.ها هو اليوم ضربة أخرى قاضية في ملف الصحراء من طرف الملعون الأممي.ويجي سي بوريطة ويقلك نحن نربح النقط. لحد الآن نخسر كل شيء.أتمنا من الله تعالى أن يتدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ويقيل وزير الخارجية و يعوض بما هو أكفء إن كان هناك من أكفء

  • Retraite
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:02

    إن التعامل بالمثل هو الحل فعلى المسؤولين ان يتكلموا على الأقل دالك ان السكوت علامة الرضي فهذا ظلم ما بعده ظلم فيجب البحث عن وسيلة للدفاع عن حقنا الدي تم قرصنته فالفوسفاط المغربي لا يوجد في الصحراء المغربية فقط فهو مو جود بخريبكة والفقيه بن صالح وبنكرير واليوسوفية فينبغي أن نبحث عن شركات لجنوب افريقاتعمل ببلادنا فنحجز عليها ونقوم بمنع طائرات هذه الدولة المعادية من التحليق في أجواا نا وكذالك بواخر ها من الرسو أو عبور مياهنا الإقليمية فما هذا التخلف في هذه الدويلة فحتى أمريكا بعضمتها لا تقوم بهذا الفعل الشنيع فهل أصبحت جنوب أفريقيا هي التي تحكم العالم?

  • omario
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:03

    اك باع العلمي فروع سهام لابن رئيس جنوب افريقيا وقلتوا هذا قرار سياسي وخرجتوا ليه قرار في القانون المالية ديال 2018 باش الخزينة ماتستافذ من الضريبة على البيع أيوا فين هو هاد ولد الرئيس اوقف ليكوم هاد المهزلة التاريخية ياودي ياودي ضحكوا عليكوم مزيان

  • امين من اولادعبو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:05

    الفلاح بصفة عامة في المغرب يستعمل 200 كغ من الفوسفاط لتسميد هكتار واحد في الموسم و يشتريه بثمن 270 درهم ل 100 كغ (مصنعة)، اي ان :
    – 50000 طن = 500000 قنطار، هدا يعني امكانية تسميد 250000 هكتار في المغرب.

    – ادا اعتبرنا ان ثمن التصنيع يقدر ب 70 درهم للقنطار. هدا يعني ان خسارة ocp تقدر ب : 50000 طن× 10 × 200 درهم = 100 000 000 DH. ها الثروة أ بابا.

    )ثمن البيع المعلن هو الثمن الافتتاحي الدي سيتم المزايدة عليه.

  • مغربية شمالية.
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:05

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    اولا اشكر المغاربة الأحرار الذين عبور من خلال تعاليقهم على الحل لهذه السفينة اَي العين بالعين ان ترد سفن جنوب افريقيا المحملة ببضائعها اما ا صحاب التعاليق السلبية التي لا فاىدة منها من الاحسن ان ينسحبوا من هذا الموقع و السلام.

  • انور
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:06

    الى رقم 44
    تقول كيف يعقل أن قيمة الشحنة مليون دولار علما أن ثمنه الحالي يتجاوز 80 دولار للطن أي أن قيمة الشحنة تتجاوز 4.5 مليون دولار

    الجواب بداية المزايدة تبدأ بـ 1 مليون دولار وترتفع ومن يدفع اكثر يحصل على 000 55 الف طن

    .

  • moh
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:07

    المرتزقة ليس لهم حليف في العالم غير الجزائر و جنوب افريقيا ولدلك لا يستغرب الام كما ان احتياطات المغرب تؤمن ٧٠٠سنة من احتياج البشرية وفسفاط الصحراء يمتل ٢في المئة ويملك المغرب عدة وسائل للانتقام

  • Khalid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:07

    العرب رحماء مع العدو، اشداء بينهم. والله هكذا أصبحنا. ولا تقولوا مصالح و سياسة ok. الذل بحواسه الخمس هذا.

  • رشدون حمادي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:08

    ما تار انتباهي هو 55الف طن ب مليون دولار سفينة وحدة بمليون دولار

  • Zohair
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:10

    وأك واك على فقصة . ولى الفوسفاط ديالنا تبيعه جنوب افريقيا . باش من منطق او حجة . هل هي الإنتربول اولا الامم المتحدة .
    افين الحكومة ديالنا أش من إجراءات اتخذت . لازم الشعب يعرف .

  • المسؤولين فينكم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:13

    او فين هما المسؤولين ديالنا …ممسوقينش…. تباع في المزاد العلني او المزاد المحلي هوما..دربو الفلوس في المغرب و خارج المغرب لا يهمهم ..
    المهم الشعب المغربي غدي يخلصها متخافوش …واخا تباع فلوسها غدي يخلسها الشعب المغربي.

  • PREDATOR
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:17

    السؤال كيف تم معرفة أن الفوسفات آت من الصحراء ، هل هناك أوراق تؤكد ذلك ، أم أن السفينة انطلقت من مدينة في الجنوب ، كان على الحمولة أن تفرغ شحنتها في صهاريج توجد في خريبكة وأماكن أخرى يوجد فيها الفسفاط ، وتملأ هناك الفواتير حتى لا تكون هناك شبهة ، وأخيرا يتم تمرير الفوسفات من مدينة تكون غير صحراوية ، مهمة فيها كثير من العناء لا تقدر عليها إلى المخابرات الأمريكية ، على أي حال فالأموال التي تم بها ارشاء هيلاري كلينتون سوف تأخذ منها البوليزاريو منها حظها أضعافا مضاعفة ، بعد بيع الحمولة ! يقول الله تعالى في سورة النساء : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ .

  • عامر الهلالى
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:20

    الى 10 – سعيد الكيحل
    العدل يكسب القوه والله انزل الميزان
    والله امر بالعدل
    أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9الرحمن
    { وأنزلنا معهم الكتاب والميزان } [ الحديد : 25 ]
    والسموات والارض قائمه بالميزان
    ولو المغرب وضع الميزان امامه وتعامل الناس بالميزان قولا وعملا لما احتجنا الى مراكز شرطه ولا درك
    الان الحل عقلاء المغرب لابد يجتمعون مع اهل الصحراء وهم مغاربه وفيهم الصالحون والخيار
    والتسامح وترك العناد والتنازع يؤدى للفشل
    وانظر كم تبعد جنوب افريقيا عن المغرب وتتدخل فى قضيا اهل المغرب
    لو المغرب +تونس+الجزائر يؤسسون محكمه محايده ويرأسها علماء مشهورين بالعلم والورع
    ويوكل اليها قضايا النزاع وتقضى بين الجميع بالعدل

  • Idder
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:21

    يا وطني…….!!!!
    اين هي الوزارة المكلفة ؟
    وأين هم نواب الأمة وأسئلتهم لمعرفة المسؤلون
    على هذه المذلة؟

  • بنعاشير
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:24

    "…لشراء 55 ألف طن من الفوسفاط على متن سفينة استولت عليها العام الماضي، وحددت قيمة الشحنة في مليون دولار"، الله يربي شوف شحال من سفينة كتخرج فل العام أمعدنة لا مستشفيات لا طرق كةحمر اوجع….لعفووووووو

  • أبو رانيا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:27

    خوتي غير كتهضرو داوي خاوي خاصكم تعرفو 80في المئة ديال الشحنات ديال الفوسفاط لي كيخرجو من عندنا كلهم secret كيتخلص فيهم (مولاهم) فالبلاصة فالمرسه يعني فلوس الفوسفاط كيمشيو لعائلات معروفة والسفارة باش ما باع عندو الرياحي هاعلاش المغرب ممصدعش راسو واش فهمتو نفس الشكل بحال ولد القذافي كايبرك فالمرسة حتا تعمر pétroliere كايشد الماليطة ديك الساعة ما شغلوش آش غادي يطرا …

  • أين التروة؟؟
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:29

    بالصحة والراحة. أقسم بالله أنه خبر يتلج الصدر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فرحتي لا توصف. دنوب الشعب عفوا أقصد سكان المغرب

  • Azedine
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:29

    غير بلاتي المغرب يضمن التنظيم كاس العالم وداك ساعة المقاطعة المغرب دبا منزل كواريه تيقضي الغرض

  • محمد قاسي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:37

    لم نكن نتوقع من دولة في حجم جنوب إفريقيا أن تقدم على هذه الخطوة المتهورة وغير مسؤولة ، وتستولي على سفينة مغربية محملة بالفوسفاط، ثم تعطي لنفسها الحق ببيعه بالمزاد العلني دون سند قانوني، وهذا يتنافى مع القانون الدولي، مخالفة كل الأعراف و المواثيق الدولية..فلو كانت جنوب إفريقيا تدرك جيِّدا ما ستؤول إليه تداعيات وٱنعكاسات هذا التصرف لاَّ مسؤول على العلاقات بين البلدين ،لما أقدمت عليه ،لأن المملكة المغربية لديها عدة خيارات،و لن تتسامح مع هذا الفعل الذي تعتبره قرصنة في حق ممتلكاتها ،ولن تبقى مكتوفة الأيدي ،والرد عليه سيكون مناسباً وفي الوقت المناسب..فقد أكدت مِراراً وتِكراراً أن سيادتها على أراضي صحرائها مشروعة، وغير قابلة للمساومة،وكل الدول تشاطرها هذا، ومن حقها التصرف في ثرواتها الباطنية والمائية ،لإتمام مسيرة البناء والنمو التي خطط لها جلالة الملك حفظه الله، بمدن صحرائنا المغربية والرفع من المستوى المعيشي لساكنتها ..

  • مواطن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:37

    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، لعله كان تصفية مال حلال عن الحرام

  • القرصنة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:39

    بعض المعلقين ينادون بالتعامل بالمثل وحجز السفن الجنوب إفريقية التي تمر بالقرب من المياه المغربية والحقيقة أن هذا التصرف هو القرصنة بعينها لأنه لا يستند على أية شكوى مؤسسة بخلاف ما فعلت جنوب إفريقيا التي استجابت لشكوى قانونية وتفاعلت معها تماما مثلما تستجيب الدول لدعوات الإنتربول. ثم إن السفن الجنوب إفريقية المتجهة إلى البحر الأبيض المتوسط تفضل أن تسلك طريقا أقرب وأحسن لها وهو الذي يمر على مدغشقر ثم قناة السويس. أما التي تتجه إلى أروبا الشمالية فتمر في أعالي المياه الدولية حيث لا يقدر أن يعترضها أحد وحتى إن رست بالموانئ المغربية فلن يقدر أن يحتجزها أحد لأنها ليست تحت طائلة طلب اعتراض دولي وليست لديها حمولة محضورة.

  • We Z
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:44

    690$x55000=338.225.000000 this the price per ton right now .the bid probably is going all the way maybe to 28 million .according to npr news they said Morocco is going to the richest country in the world by 2050 because of the 70% percent of the world reserve .so 30 % is between Russia and China and some some other country’s . Same scenario that happened to oil in 1930 is going to happen with phosphate may be worst because of the reserve that Morocco got .and why it’s important because of global food issue in the future.there is no alternative way ,same with oil a long time ago.

  • Said
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:44

    Un million de dollars c'est le prix d'ouverture des enchères. Le montant total des 55000 tonnes est d'environ 28 millions de dollars à environ 500$ la tonne.

  • Aziz mol lparabol
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:49

    للأسف دعوني اقول إنها ليست جعجعة بلا طحين. البوليساريو تشتغل ليل نهار من أجل الوصول إلى اهدافها وبكل قوة. بينما الدبلوماسية المغربية أكدت أنها نائمة فاشلة. 
    والنتيجة كما ترون…

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:52

    مع الاسف لم تظهروا لنا براعتكم في القانون و لم تسهلوا لابنائنا متابعة دراستهم لاجل الدفاع عن وطنهم. على أولائك الذين يضعون العقبات في التعليم تحرير هذه السفينة. فانهم هم المسؤولون في هذه المهزلة. كيف يعقل انهم لحد الان لم يجدوا حلولا امام شردمة من المرتزقة التي لم نعرف لحد الان كيف اصبحوا يفاجئون في هجومهم.

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 16:57

    هناك خطبا ما فالخفاء لم يعرفونه المغاربة بصراحة فلمذا المغرب لم يتقدم بشكوى لمجلس الامن واقاف بيعها واسترجاعها في غضون 24 ساعة المهم السر عند الحكومة المغربية اما القراء الذين يطالبون بطرد سفير جنوب افريقيا والاخر يالب بقرصنة البواخر التابعة لجنوب افريقيا انا قلتها المغرب غير قادر فعل شيئ هناك سر لن تعرفونه ولكن سوف تكشفونه بعد تسلسل الاحداث من جنوب افرقيا واوروبا والايام القادمة اضن هناك المزيد من المفاجاءت المهم المغرب ان قادر ان يسترجع الفسفاط بصفة قانونية فاليفعل ولمذ هذا السكوت حتى يباع المهم اتمنى السلامة لان الاحداث سوف تتطور اكثر
    انشري يا جريدتنا المفضلة وشكرا

  • باسم التاريخ
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:04

    هنا فين خاص تبان هيبة الدولة ماشي ضد المواطنين البسطاء الذين يطالبون بمطالب اجتماعية وتحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:04

    المعاملة بالمثل واجب

    الحمد لله عندنا المضيق بإمكاننا أن نحجز أي سفينة جنوب افريقية

    ولكن ليس لنا مسؤولين لهم كرامة

    أقصد المسؤولين الحقيقيين المختفين الذين يعطون الأوامر من وراء الستار

    لم أفهم هذا الذل الذي وصلت له الدبلوماسية المغربية

  • 1 طن تساوي 18 دولار
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:15

    على حسب المقال و القيمة المحددة ف طن واحد قيمته 18 دولار فقط غير ياخدوه مابغيناهش

  • عبد الجليل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:20

    و تتوالى الضربات و لا من يحرك ساكنا،و اصبحت هيبة الدولة في خبر كان ،أموال طائلة تصرف لشراء الذمم و في الاخير اروبا تستني الاقاليم الجنوبية من اتفاقية الصيد البحري ،و جنوب إفريقيا تقرر بيع الفوسفاط المغربي في المزاد العلني بحجة ان هدا الفوسفاط مستخرج من ارض غير مغربية.
    اين هي هيبة الدولة من كل هذا

  • عابر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:23

    ماكنا غانديو فيها والوا اللهم اديوها هما نيت، المواطن المغربي لايستفيد شيئا لا في الفوسفات ولا في البحر، كل داوه مالين الكروش الحرام، مليون دولار للسفينة حسبو معايا من75، غانبنيو المغرب لاخر في المريخ

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:24

    ا لى صاحب رقم 102
    انت تقول المعاملة بالمثل واجب باءي حجة تقدمها لاحتجاز بواخر جنوب ايفريقيا هل تعلم جنوب افريقيا تلقت شكوى دولية من جبهة البوليزاريو وهنا لهم الحق لاحتجاز كمى حصل مع محكمة الاوروبية تقدمت جبهة البوليزاريو والحكم كان لصالحها يعني الفسفاط والصيد السمك من منطقة متنازع عليها وهنا الحق لرجع لجبهة البوليزاريو فدعك من العاطفة انا انا انكر كل واحد يحب بلده ويدافع عنه لكن يصعب تقبل الحقيقة المرة يا اخي ان كان المغرب قادرا لاسترجع السفينة العام الماضي وفي 24 ساعة ولكن غير قادر فهناك قوانيين صدرت وما عليه الا قبولها وشكرا

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:24

    عين العقل:
    طبعا حجز السفينة فيه إهانة لنا كمغاربة. لكن أظن أنه من واجب الدول و حتى الأفراد ممن ليسوا في موقع قوة كبيرة ألا يتصرفوا بتهور فيسبوا مسؤولي الدول الأخرى أو يعاملوهم بالمثل.
    فالمغرب يشق طريقه بقوة ليتحول إلى قوة. لذا أنصح بالصبر مع تنبيه جنوب إفريقيا من تصرف مماثل في المستقبل خاصة وأن الفوسفاط لا يتواجد فقط في الصحراء إنما أيضا في خريبكة…..
    الحكمة الحكمة الحكمة والتبصر فقوتنا تكبر أكثر من أعدائنا.

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:29

    الحل باين منبقاوش اندوزو احداهم اي جنوب افريقيا او باناما اسدات مدام.

  • Slimane d'Argenteuil
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:33

    Pour une réponse juridique ou politique il faut attendre l'après 13 juin 2018. Tous les efforts du régime sont concentrés sur la candidature du Mondial 2026. Il ne faut surtout pas froisser personne. La preuve en est l'absence des villes du Sahara dans le dossier de candidature. Ni Laayoune, ni boujdour, ni Dakhla n'auraient le privilège d'accueillir des matchs durant le Mondial 2026 si le dossier marocain était accepté. Pour quelles raisons? Aux responsables de donner une réponse convaincante à cette aberration!

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:33

    المندبة كبيرة والميت فار مليون دولار لا شيء دولة متخلفة بامتياز الدول تتكلم بمليار دولار ونحن ب أربعة دريال ?????!!!

  • hamza
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:40

    الامور بخواتمها ولدلك يجب الا يفرح كتير ا اصحاب الاجتياح الالكتروني من اعداء الوطن لا كل تعليقاتهم غير قادرة على اخد حبة رمل من الصحراء المغربية الى ان يرت الله الارض ومن عليها

  • مديق جبل طارق
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:49

    جنوب إفريقيا تبيع اسلحة قتال لجميع الدول وتمر من مديق جبل طارق فالنقم بالمثل أو ننتظر مصالح الوطن العليا كما نسمع.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:52

    أين هي مؤسساتنا وما هي ردة فعل من الحدث ؟ الحكومة منهمكة في مسألة التوافق فيها بينها مخافة من فقدان الكراسي، ومجلس النوام مشغول في ضمان تقاعده، أما القضايا الوطنية الكبرى، فالسكوت اتجاهها حكمة…!!!

  • attention mafia
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:53

    si le gouvernement laisse passer ce problème grave contre le maroc je dit bien que c'est un vol entre la mafia algérien et mafia sud africain si le maroc ne récupéré pas son phosphate alors tous les richesses du sahara vont dans le meme sens c'est aussi une chance pour le tribunal européens et pour Alger ils sont fort que nous la preuve

  • رحمك الله يا منديلآ
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:57

    جنوب إفريقيا سقطت في فخ العصابات و المافيا ،لقد للطخت سمعة مآنديلا ؛كيف تبيع آلشحنة في المزاد العلني وتعطي المال للبولزاريو التي تعيش على المساعدات و التهريب، بأي وجه حق ؟؟؟، وهل تمثل البوليزارييو كل سكان الصحراء , وسكان الصحراء في مدينة العيون والسمارة و الذاخلة.. ما ذنبهم؟؟..والبنية التحتية من سيقوم بها في الإقليم المتنازع ؟؟ هل هي جنوب إفريقيا ؟؟؟أم أنها ستأخذ عمولتها فقط،

  • مواطن من ألمانيا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:00

    ردا على : 106 – IBN JAZAIER

    أولا مع كل احترامي لإخوتي الشعب الجزائري الشقيق

    سأخاطبك أنت كإبن جنرالات الشر ولا أخاطبك بابن الجزائر

    لأن لو كنت ابن الجزائر لقلت ما قلت

    أنت اعمات ليك البصيرة اسيادك غسلوا مخك

    أنت أصبحت دمية في يد دار العجزة التي تحكمكم

    من قال لك أن ذلك الفوسفاط من صحرائنا الغربية…؟

    وحتى لو كان من صحرائنا ما الغريب في ذلك وبأي حق تحتجزه جتوب افريقيا

    عصابة البوليزاريو التي تتدرب عندكم حتى عسلوا مخها

    الحمد لله الصحراويين الأحرار يعيشون في أرضهم في سلام

    الصحراء في مغربها ولن يزعزعها لا جنوب افريقيا ولا جنرالات الشر

    من فضلك قل لقائدك الذي يعطيك الأوامر عصر البترول انتهى

    سيارات المستقبل لا تحتاج بترولكم الذي بذرتوه في تشتيت وتخريب الأمة

    حينها اغسلوا به رؤوسكم أو اشربوه

    تَفْرَطْ سِتْرُوتَارْ فَاتْكُمْ القِطَار

  • م ع
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:00

    أن متؤكد سيحجز المغرب سفينة جنوب إفريقية و يبيعها و لتعويض المكتب الشريف للفوسفات و ينتظر فقط إنتهاء عملية البيع في جنوب إفريقيا حتى يكون القانون بجانبه.

  • Badrboaaza
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:05

    التهاون مع الاتحادالاوروبى هو الذى جراعليناجنوب افريقياوقالت استناداالى محكمة الاتحاد..خاص المغرب اكون صارم فى الاتفاقيات مع الدول بخصوص الصحراء

  • تنغيري
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:06

    اصلا سواء قام المغرب ببيعه او قامت جنوب إفريقيا ببيعه نحن لن يفيدنا بشيء لاننا و لاول مرة نعرف قيمة شحنة واحدة من الفسفاط،بعلم الله كم من مليون ظولار تم استخلاصه من بيع ثروات البلاد المنهوبة،و تقولون هناك ازمة قبح الله سعيكم.

  • lotfi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:06

    ثمنها الحقيقي 22 مليون دولار اذا كان سعر الدولار عشرة دراهم

  • لبنى
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:08

    المواطن البسيط و لا حتى من يشتغل بحكومة العتماني لا يعرفون سر سكوت الدولة العميقة عن هذه الشحنة من الفوسفاط و لن يجرؤو على نقاشها او تحليل ما يقع او سيقع . فحسب معرفتي المتواضعة من يشحن شحنة مشكوك في امرها مخدرات كانت ام شحنة دون وثائق تدل على المصدر او المستفيد و الترخيص فإنه لن يحرك ساكنا للدفاع عن شحنته و البوليزاريو لها يد في هذه القضية مع العفاريت و التماسيح في الدولة العميقة . ذهاب هذه الشحنة او رجوعها لصالح المغرب لن يستفيد منها المواطن كباقي ملايين الشحنات واتفاقيات الصيد و المناجم .

  • محمد كبيالي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:08

    نحن وراء صاحب الجلالة ونحن سنضحي بالنفيس والغالي على الفوسفات وانا أوجه رسالتي إلى ممثل الأقاليم الصحراوية واقول له أن القضية تخصه وعليه أن يرفع دعوى أمام أنظار المحاكم المغربية وأمام المحكمة الدولية وذلك قصد استرجاع الفسفاط المغربي وان تلعب دورها كاملا أمام المحافل الدولية وان لا تدع البوليساريو تتكلم باسم الصحراويين فهم قلة يمكن تعدادها على رؤوس الأصابع ووراءها جزائريين وما يقومون به هو الإرهاب على المغرب وان العالم يحارب الإرهاب ولدينا حق محاربته . وأرجو أن يتم استبدال اسم البوليساريو بالإرهابيين لأن مخيمات العار تضم عدد من الأجناس والجنسيات لذلك ترفض الجزائر أن يتم احصاءهم أما الصحراويين الحقيقيون فهم على أرضهم وبفضل جلالة الملك أصبحوا يدبرون شؤونهم بأنفسهم وعليهم تحمل الثقل .استرجعوا فسفاط المغرب من فضلكم ولاتبقوا صامتين متفرجين.
    .

  • khalid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:10

    il faut que le Maroc attaque aussi un bateau d Afrique du sud des que il passe par Gibraltar

  • مغربي مقهور و محكور
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:13

    إن اليوم ثمن الطن الواحد من الفوسفاط تقريباً 340 دولار، و يعتبر المغرب أول مصدر للبترول غي العالم بحصة 30 مليون طن في السنة يعني 10200000000 دولار في العام الواحد أي 102000000000 دولار في 10 سنوات (أعتذر للأشخاص الذي سيضرهم كثرة الأرقام في أعينهم) ، هذا بدون حساب الأرباح التي جناها المغرب (المخزن) منذ سنوات الستينات و ما تالها من السنوات، بالله عليكم أين هذه الثروات المنهوبة من الشعب المغربي، و لماذا تم وضع على سفينة الشحن المحجوزة علم جزر مارشال و إذا كانت تابعة لشركة نقل الدولي فلماذا الحصرة و الإمتعاض لأنّه في مثل هذه الحالات الدولة تؤدي ثمن تأمين الشحنة إلى الشركة حتى يتم تعويض في حالة فقدان الشحنة، خلاصة إنّ جنوب إفريقيا تعلم يقيناً أنّ تلك الشحنة غير مؤمنة هذا يعني سيستفيد منها شخص أو أشخاص ليس الشعب المغربي، و الفاهم يفهم و لك الله يا مغربي الحبيب !!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:18

    الغريب في الامر ان سعر الفسفاط 360دولار لطن اي 55000 *360=19800000 دولار وتم افتتاح المزاد ب1000000 دولار

  • ربيع
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:25

    المغرب يعج بأشخاص و بهيآت دبلوماسية وسفراء فوق العادة وخبراء استراتيجيين.هؤلاء الأشخاص تدفع لهم الدولة بالملايير ويعيشون في ترف لا متناهي بامتيازات خيالية…لكن عندما تمس كرامة الدولة لا يحركون ساكنا بل ويتوارون عن الأنظار في مواقف بائسة لا تمت للرجولة بصلة…يلهون الشعب بأدومة ونيبا وملف المونديال لكي يخلو لهم الجو للسطو والنهب وتحقيق الأرباح الطائلة من مآسي الشعب…لك الله يا بلدي

  • el mkennebi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:36

    Régir au niveau international demande de l’intelligence et de la patience et attendre le moment propice ce que semble faire l’autorité
    Ce n’est pas avec l’émotion qu’on gagne une affaire au niveau de la communauté internationale.
    Arrêtez d’aboyer sous l’émotion. Heureusement que l’affaire n’est pas entre vos mains. Si c’était le cas on perdra tout le Maroc

  • انس
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:44

    على ما أظن السفينة ليسة مغربية ..لا خسارةل المغرب بل ل الشركة الأجنبية التي اشترته و الله اعلم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 18:46

    اينك يا حكومة الكفاءات والتحالفات .يارءاسة البرلمان يا وزارة الخارجية اين هم رؤساء وبرلمانيي الجهات اللتي تم قرصنة ثرواتهم وتروة مواطنيها والدين هم ممثليهم وليس البوليزاريو. اين غرف التجارة والصناعة. اين الدين يوقعون صباحا ومساءا عن المعاهدات والاتفاقيات الدولية ويعملون على إستيراد القوانين وتطبيقها حرفيا على المواطن.
    لازم التدخل لإيقاف هاته المهزلة .

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:06

    يا دويلة ضحكت من ضعفها الدول….!!!!!!
    يا دويلة يموت حكامها خوفا ووجلا …..من دويلات …
    لا تعرف الحق لكن فقك تفقه في الحقد والعدوان..!!!
    انا والله اصابني الياس …اصابني الحنين اليك يا وطني المغتصب…!!!
    اصابتني الغيرة عليك يا وطني ….تكالبت عليك الدويلات المتخلفة المتغطرسة من كل حدب وصوب..!!!
    اهلك لا يتكلمون….لا ينبسون ببنت شفة…!!!
    اهلك الفوا العيش الرغيد ونسوا ما عليهم تجاه الله والوطن والارض والتراب…!!!
    لماذا الخنوع هكذا لدويلة كانت متخلفة تعيش في العصور الوسطى من ضربات الابرتايد الموجعة…!!!!
    اطردوا السفير الان والى الابد والا فلن تقام لكم والله قاءمة…!!!!!!

  • BENSLIMANE
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:09

    من الناحية القانونية و الذيموقرا طية اذا افترظنا ان حكم المحكمة الاوروبية قرار يلزم , يجب على الساكنة الصحراوية الغير الانفصالية الاستفاذة كذلك من اموال هذا المزاد العلني عن طريق ممثليهم ا لشرعيين :المنتخبون رؤساء جهات الصحراء . لان البوليزاريو لا يمثل سوي الصحراويين الانفصاليين فقط . اما الصحراويون الغير الانفصاليون فهم ممثلون من طرف رؤساء الجهات بعد الانتخابات البلذية الاخيرة , خير دليل على ذلك استقبال الامين العام للامم المتحذة مؤخرا بلشبونة للوفذ المغربي المتكون من وزير الخارجية الممثل للمملكة و كذلك رؤساء الجهتين بالصحراء الممثلين للصحراويين الغبر الانفصاليين الذين لم تغريهم ابواق و رشاوى الجزاءر و بالتالي فضلوا العيش باراضيهم بالمملكة المغربية . ا ذن البوليزاريو ما هو الا ممثل لذرب من خيام والاكواخ بتنذوف اما الصحراويون الشرفاء فجعلت منهم المملكة وزراء برلمانيون مستشارون رؤساء بلذيات مستثمرون مهندسون اطباء ,,, وليس متسكعون و قطاع الطرق تستعملهم الجزاءر لجمع الصذقات و فظلات الاوروبيين , هذا هو الفرق ; المملكة المغربية ردت الصحراوي اطار شريف و عفيف و ليس راكع وراء الصذقات

  • لوسيور
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:15

    وهل تستفيد الخزاتنة العامة من الاموال التي نجتبيها من الفوسفاط والذهب والفضة…اللهم يا خذوه اللي غاديين استفدوا منه بشكل شعبي وجماعي

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:17

    بعض التعليقات تعطينا مغالطات في الارقام فصادرات الفوسفاط لا تتعدي مليار دولار سنويا فلا يمكن ان يغالط المغرب منظمة التجارة العالمية فادا كانت شحنة فوسفاط 22 مليون دولار فكم سيكون ثمن البترول و لنفرض ان المغرب مداخيله 40 مليون دولار يوميا فادا اقتسمناها على عدد سكان المغرب فنصيبه دولارا واحدا في اليوم
    كلام الخمولين فالمئات تعمل في فوسبوكراع بدون عمل هادي ما شفتوهاش بالاضافة فاغلبية الدول عندها الفوسفاط و لا تستخرجه

  • Hicham
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:19

    يمكن تدمير الشحنة باغراق السفينة في الماء

  • ali
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:22

    يبدو أنه لم يعد هناك مجال للتفاوض مع عصابة البوليساريو الإرهاببية.ولم يعد أمام المغرب سوى خيار المواجهة لتأديب هذه المجموعة الإرهابية المرتزقة وردعها،كما فعل أردوغان مع العصابات الكردية المدعومة غربيا،ولم ينتظر مايسمى بالمجتمع الدولي،لأن هذا الأخير أصلا يستفيد من مثل هاته النزاعات ويستعملها كورقة رابحة للضغط علـى الدول الإسلامية.

  • يوسف
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:25

    سوف يأتي يوم يباع فيه المغاربة كالعبيد و لن يتحرك احد إنها بداية النهاية . هناك شيء ما قادم !!؟؟؟

  • هذي غير البداية
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:35

    جنوب افريقيا قالت لكم: ردها علي ان استطعت؟!!!

  • مغترب مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:35

    قال تعالى : وَعسَى أن تَكرَهُوا شَيْئًا وَهُو خيرٌ لَكُمْ وعَسى أن تُحبُّوا شَيْئًا وهُو شَرٌّ لَكُمْ وَاللهُ يَعلمُ وأَنتُم لا تَعلَمونَ)) [البقرة: 216]
    لنجرب الاستفتاء قد يصوت الصحراويون لصالح الانظمام و نخرس جميع الأفواه
    و في حالة كان العكس يفاوض المغرب على ابقاء مصالحه مضمونة في الصحراء بضمانات أممية كما فعلت فرنسا مع مستعمرتها الجزائر في مفاوضات ايفيان
    و نتخلص من وجع الرأس

  • texas
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:35

    كيعجبوني هادو ك الدين يقولون نحن وراء صاحب الجلالة ،راه في فرنسا وخدوا الفيزا او سيرو وراءه ،وبارك ماتحلمو راه معند المغرب ما يدير،راه الشوكة ديالنا تهرسات ،المغرب الا بغى يدير شي حاجة اديرها فالكركرات، لما يدوز الشاحنات ويتعردو لهم البولزاريو ،تم يضرب ويمسحهم ويرجع كل المناطق المعزولة تحت سيطرة الجيش،

  • 31-03-2018 PARIS
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:40

    انها فرحة تاريحية بالنسبة للشعب المغربي المقهور المغلوب على امره والصراحة انا اليوم ذبحت جوج خرفان على هاد الفرحة التاريخية

  • algerien
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:48

    c'est la faute a l'Algerie!!!
    essayez de faire la meme chose avec un bateau sud africain…si vous osez mais j'en doute

  • عامر هلالى
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:55

    الى 95 – القرصنة
    هناك محكمه دوليه تابعه للامم المتحده تفصل فى النزاعات الدوليه
    جنوب افريقيا موقعه على ميثاق الامم المتحده
    والسفينه لاتحمل العلم المغربى ويوجد علاقات بين المغرب وجنوب افريقيا
    ومحكمة جنوب افريقيا ليست مخوله دوليا للفصل فى قضيه شكايه خارجيه
    واى محكمه لابد تتوفر عند ها السند القانونى والصلاحيه ومثول جميع الاطراف
    اظن الامر ان محكمة جنوب افريقيا وقعت فى خطأ جسيم
    لكن المغرب لابد بهدوء ودرايه يصافح اهل الجنوب و يضع حد للنزاع
    بحكمه ورحمه
    والخلاصه لايحق لاى محكمه ان تنظر فى قضيه بدون وجود طرفين
    والسفينه لاتحمل العلم المغربى
    معناه ان الشركه الحامله مسؤله عن ما على السفينه من بضاعه وشركة
    التأمين تتحمل كل ذلك والله اعلم

  • mido allemand
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:57

    بعـــــــــــــــــــــــوه الله اربح راه الهم فيكم ولا ف الشفارا الله اربح
    واش صحابكوم الشفار عندو الوجه اقول ديالـــــــــــــــــــي
    ها بعـــــــوه وصيفطوا لي شي 10 دراهم روشارج

  • Ahmed
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:05

    أسيادنا الله يهدي شي ناس اللي مسؤولين على الملف !!! بأي قانون و إستنادا لأي نص من قوانين الأمم المتحدة؟؟؟!!! هذا الموضوع تتخذ فيه بعض البلدان قرارات كما يحلو لها (و هي عضو بالأمم المتحدة!!!) و تتصرف بكل بعد عن قوانين المنظمة!!! علاش نعام أسيادنا؟؟!!! غير كالتها ليهم كانتهم؟؟؟!!! يدعون للشيء و يفعلون عكسه!!! يقولون أنها حمولة غير قانونية. إوا مللي هاداك قرارهم فعلاش و بأي صفة سيعرضونها للبيع؟؟؟ السفينة و الحمولة لم تخالف قوانين البلد في شيء و بالتالي فالموضوع يبقى غير واضح ومحدد في قانون البلد المضيف كي يصدرو قرار محدد فيه!!! إوا فين الناس ديال هاد الملف ؟؟؟ حركو الساكنة و ممثليهم المنتخبين و نَْوضُو على هاد جنوب إفريقيا القربالة دوليا و خاصة في أروقة الأمم المتحدة!!!

  • نقمة ام نعمة للشعوب المنطقة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:10

    ان الله يمهل ولا يهمل: لا بترول الجزائر ولا فوسفاط المغرب :ثروات تنهبها جهات مجهولة بمباركة الحكومات المشبوهة ، في الحقيقة نريد توضيح في هدا المصاب الجلال من قبل الحكومة ،اني شخصيا احس بالذل كمغربي وهدا الحدث ، ان لم ترد عليله الحكومة المغربية كما ينبغي ، فهدا الفسفاط في الحقيقة لا يستفيد منه الشعب ، وهده ادن لعنة الشعب على محتكريه نريد توضيحا من الحكومة اين تدهب اموال الفوسفاط ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:13

    معالجة القضية القرصنة السفينة يجب ان تتم عبر الاليات القانونية في الصمت دون اثارت نعرات و قلاقل وارهاصات و زوبعات إعلامية لانها غير مفيدة بل تصب في الصالح المصالح الأعداء خصوصا في المرحلة الآنية لثاثير على قرار مجلس أمن القادم خصوصا بعدما تلقينا انتكاسات دبلوماسية متتالية برزت فيها معطيات جديدة خطيرة من قبيل حكم المحكمة الأوربية و محاولة إقحام الاتحاد افريقي في حلحلت ملف نزاع وهو مخطط خطير الى الحانب تحركات واستشارة دول من الخارج دائرة أصدقاء الصحراء من الطرف مبعوث الاممي الى جانب استفزازات العسكرية وماخفي اعظم الحيطة و الحذر و اليقظة أيها المغاربة النظام الجزاءي غير استراتجياته اتجاه ملف الصحراء المغربية بل نزل بكل ثقله في الصمت لتغيير مجرى القضية الوطنية إقليميا قاريا دوليا.

  • Reda
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:15

    في إسبانيا تم اختطاف طفلة مغربية إلى البيرو فتحرك الكومندوس وأعادو الطفلة إلى والديها لأنها تحمل جنسية إسبانية في بريطانيا قتل جاسوس روسي على أراضيها بمادة عسكرية فأقامت الدنيا و لم تقعدها ……في المغرب الكل يندد ويذهب لينام

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:17

    الى رقم 116
    اراك متعصب وانا لا اتناقش مع هذه الفيئة التي تؤمن بالخرفات لان الحقيقة المرة تصيب فالميم نعم نحن ابناء الجزائر وهي امنا التي توحدنا ولا تفرقنا عداوة ولا مكان للخونة بيننا انشري يا هسبريس حق الرد ان كنت ديموقراطية وشكرا

  • عصام الدين.
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:21

    بعد مدة طويلة من حجز الباخرة بدءت ج،افريقيا في بيع الشحنة في المزاد و المغرب لم يحرك ساكنا لانه يعلم في قرارة نفسه انه استولى على اشياء ليست له و الا فما تفسير السلطات المغربية لهذا السكوت الرهيب ،اظن انه ظربة اخرى موجعة للمغرب بعد قرارات الاتحاد الاوروبي المتتالية،المعلقين ذهبو ضحية اعلام منفوخ و وطنية زاءدة ،،،الايام القادمة ستثبت عكس ما يشتهيه اصحاب القرار في المغرب.

  • Sousi
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:29

    اخواني المعلقين الكرام منكم منكم من تكلم على المجموع ومنكم من تكلم على هبة الدولة أما المجموع فإنه غيض من فيض الخير موجود وخا ماكنشوفوا منها والو كانشوفوا غير الهراوة. أما الهيبة كانت فالحسيمة اودابا فجرادة الله يلطف بنا

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:45

    قررت شركة الفوسفات الوطنية المغربية ، OCP ، التخلي عن دفاعها عن سفينة الشحن المستقرة في جنوب إفريقيا. البوليساريو فاز ب 5 ملايين دولار خسارة المغرب على فوسفاته . آتمنى أن لا تمنحها جنوب أفريقيا إلى مقاصد البوليساريو ا المصنعة من النظام الجزائري

  • عام سام
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:50

    مذا أنتم فاعلون يا جلالة الملك بصفتكم القائد الأعلى للقوات المسلحة و حامي حمى الدين و الوطن……!؟

  • بوكراع
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:54

    دولارات الفوسفاط منذ أمد بعيد لا تدخل إلى الصندوق لأن المكتب شريف وتبقى في بنك BNP ثم يستولي عليها الشرفاء والمضاربين من موظفي الإدارة الفرنسية ولا سنتيم منها دخل المغرب منذ سنة 1912 إلى يومنا هاظا

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:04

    احسن ثروة هي العمل فالبلاد التي فيها الفلاحة و البحر و قليل من السياحة لن تقع في ازمة فالاتحاد الاوربي فرض عقوبة على روسيا في المواد الغذائية فتركيا يمنع عليها التنقيب عن المعادن لمئة سنة بسبب دعمها لهتلر و اتجهت للعنصر البشري سواء في الفلاحة او السياحة او الصناعة فباريس تستقبل ثلاثين مليون سائح و برشلونة 12مليون سائح و تدخلان الملايير و نحن شحنة متبوعة و غير دلك فالفوسفاط يصلح للدول التي تصنع الاسلحة و لكن
    Quelques marocains ont les tètes dures

  • مغربي مهاجر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:05

    نساعد هيلاري كلنتون ب 12 مليون دولار كهبة من المكتب الشريف للفوسفاط لكي تفوز على ترامب. ضاعت 12 مليون دولار و فاز ترامب و اصبح حاقدا على المغرب. الناس تتقاتل على الخبز الحافي و الدقيق و شعب مريض يريد و الكهرباء بالمجان
    ، الجهل مختلط مع الفساد النتيجة الانحطاط و الذل والهوان

  • maroc
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:09

    السيد الوزير يقول مناورة لاعداء الوحدة متفقين معك
    ولكن واحد اخد لك رزقك اشنو مصيره؟
    مليون دولار نحن محتاجين
    لا احد يتكلم من المسؤولين فينكم أين السياسة الخارجية؟

  • ali
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:20

    أين من كانوا يريدون تغيير حكم الله ويطالبون بالمساواة أين الحكومة أين الجيش أم أن الجيش لقهر الشعب فقط يااسفي عليكم ماكنا ننتظر هذا هؤلاء خفافيش أفريقيا ينهبوننا ولا من يرد عليهم

  • محى العياشي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:30

    اذن قرصنة سفن جنوب إفريقيا عير صاءبة. يبقى عمل الديبلوماسية والصحافة والحكومة والأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني وحقوق الإنسان كل كن موقعه . بدأ بالقانون الدولي الذي داست علبه ج.افريقيا ومحكمة لاهاي والامم المتحدة والمنظمات الدولية. تجب مطالبة ج.افريقيا بالتعويضات عن مدخول الفوسفات المقرصن وعن تعويضات سمعة المغرب وماء الوجه . يجب تحريك هذا الملف بصفة مستمرة وفعالة .

  • rachidy
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:54

    moi je ne suis disponible à sacrifier ….pour quelle raison je dois sacrifier?le pays nage dans le fassade+corruption+pas d'hopitaux…..ou est le phosfate de 60 ans?

  • أبقا فييا الحال
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:01

    مهزلة وشوها امام العالم
    الامر يهم جلالة الملك والوزراء قادة الجيش
    حجزو لينا ارزقنا وساكتين ويباع في العلن اسمحتو فيه الشعب محتاجوا الا ماعرفينش
    أخدوه للشعب كون اتباع ديالكم
    ديروا حل طردو السفير
    سلموا لهم الصحراء احسن حاجة ديروها

  • كمال
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:01

    إلى حدود كتابة هذه الأسطر، لم يصدر عن السلطات المغربية أي رد أو توضيح بخصوص بيع شحنة الفوسفاط المحجوزة في جنوب إفريقيا في المزاد العلني هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:03

    حسب التعليقات فسكان المخيمات و اكاديميات العسكر هم المهتمون بالموضوع فالشفار يحصل يحصل فجزائري عوض ان يكتب شحنة فوسفاط كتب شحنة بترول فنحن لسنا ضد تعليقاتهم ادا كانت هسبريس مهمة بالنسبة لهم اما كون الحكومة لم ترد على قرار الحجز فهي اخدت ثمن الفوسفاط مسبقا و الله يجعل الغفلة بين البائع و المشتري و الرد من الدول التي ضاعت و منهما نيوزيلاندا و استراليا اللتان كانتا تميلان شيئا ما للاطروحة الانفصالية اما الان فسيكون كلام اخر

  • المغرب التاريخي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:08

    ان ما اقدمت عليه جنوب افريقيا يعتبر قرصنة… ويجب متابعتها دوليا…هذا من جهة ومن جهة ثانية نحتاج توضيحات من المسؤولين المغاربة… لان الامر يتعلق بثروة وطنية تهم الشعب المغربي بأسره في إطار تنوير الرأي العام الوطني والدولي…إنها سابقة خطيرة لا يجب السكوت عنها… وتعتبر تطاولا على السيادة المغربية واستفزازا لمشاعر المغرب ملكا وحكومة وشعبا…وأرى أن على المغرب تأديب جنوب إفريقيا على هذا السلوك الجبان…بلد الفتن والجرائم المرتفعة…فلا بد للمغرب من رفع شكوى لدى الامم المتحدة ….الكرة الآن في مرمى الدبلوماسية المغربية وهذا امتحان عسير يجب أن تتفوق فيه بامتياز.النشر من فضلكم.

  • SAHRAOUI MAROCAIN
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:11

    هل اصبح مندلا يتزعم حزب ا لقراصنة العهد الجديد????
    اذن جنوب افريقيا اصبحت تتزعم قراصنة العالم كقراصنة الصومال والبوليبوزبل. علينا ن نردها لجنوب افريقيا في ساعة الخير.

  • moh
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:23

    دخل الجزائر السنوى من الغاز والبترول يوازي مائة ضعف دخل المغرب من الفوسفاط ملمادا لا يتساء الاخوة الجزائريين المتواجدين بكترة معنا بالاضافة الى الجيش الالكتروني الانفصالي اين هدا المال وبلدهم وصلت الى الافلاس

  • قارء
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:32

    وحنا أش لينا .أش رابحين من هاد الشي كامل

  • محمد البوهالي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:55

    بيع شحنة الفوسفاط يعد قطع طريق وسرقة أموال الغير
    لا يحق للقضاء الجنوب إفريقي البت في محجوز لا يخص جنوب إفريقيا بل هو عبارة عن بضاعة يملكها الغير إن لم ترد جنوب إفريقيا السماح بعبورها فعليها طلب العودة إلى البلد الذي انطلقت منه، كون المحمول له قيمة عالية وكامل الواجبات القانونية بموجب تصريح السماح بالنقل الأول، وعليه على المغرب مع جزر المرشال رفع دعوى قضائية دولية تقضي بطلب تعويض مالي عن قيمة الشيء المحجوز وعن تبعاته الإقتصادية على مالك الشركة وعلى المملكة المغربية، كما أن على المملكة المغربية تغيير سياستها تجاه جنوب إفريقيا، عن طريق التصعيد السياسي، كونها تعترض عن حق مشروع للدولة المغربية وعليها أن توقف السفن الآسيوية التي تصطاد في المياه الإقليمية أو تلك الأوربية والأمريكية، أما مسألة عبور شحنة فالمنع لا يقضي بالبيع، وعلى المملكة المغربية مقاضاة جنوب إفريقيا إفريقيا لدى المحاكم الخاصة بذلك، كما أن على جنوب إفريقيا تغيير سياستها الخارجية فأعداء الأمس قد يصبحون أصدقاء اليوم وهو الحل السليم لتوحيد القوة الإفريقية بدل لعب دور العمالة لدول أخرى، الفوسفاط حق المغاربة من الشمال إلى الجنوب.

  • Ahmed $@3
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:26

    1ton=120$

    55000ton=120×55000ton
    6600000$
    =~6.5 million dollars

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 23:54

    على الاقل كان على المغرب ان يدفع بممثلي الصحراء المنتخبين دموقراطيا ان يحتجوا على انها قرصنة لفائدة الفوضى و الارتزاق. و ان لهم حق استرداد حقوقهم تحت مسؤولية جنوب افريقيا. و هكذا تجد جنوب افريقيا انها امام تناقض عندما تظلم و تسرق أرزاق سكان الصحراء. فيصبح هذا الاحتجاج قانوني و حق المتابعة شرعي و قانوني. لان الامم المتحدة لا تعترف بالارتزاق خارج الصحراء.

  • basim
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:13

    جنوب إفريقيا وغيرها تنظر للمغرب بتاريخه العريق نظر المنافس المتوجس الخائف بفم مفتوح خوفا من أن يسحب البساط من تحت أرجلها ومن أن يأخذ مكانه المنافس المستحق كقوة إقليمية وأفريقية ودولية،ولكن وْحدة وْحدة غدرتمونا اليوم بطريقة بلطجية عدوانية وربطتموها تعسفا بأمور قانونية ونسيتم أن للمغرب قانونيون وخبراء ومحامون لن يسكتوا لأن جينات المغاربة هكذا لايعتدون ولكن لايقبلون أن يعتدى عليهم،المغاربة ليسوا نائمين مستعدون لسحق من يعتدي عليهم بسلطان القانون وبسلطان الحرب،وياللأسف المغرب كل من آواهم وحسبهم مخلصين خرجوله عديان كبار فزعماء الأعداء كلهم آويناهم لما كانوا لاجئين عند المغاربة واش عقلتوا على بومدين ومنديلا،لكن نبشركم يا العدو اللدود المغرب غني بولاده المخلصين يفدوه ويضحو عليه ويفون له عند ساعة الصّح في المحاكم أوفي ميادين الضّراب.

  • قاسم
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:30

    السلام عليكم.
    هل نحن دولة ام ماذا؟
    لقد فقدنا احترام جميع الدول.
    هذه الجزائر؛ هذه محكمة العدل الاوربية؛ هذه السعودية ثم الآن محكمة العدل لجنوب افريقيا و ننتظر الآن الافضل.
    ننتظر الآن من يقول لنا حكمت عليكم المحكمة بالخروج من الصحراء.
    اين هي هبة دولة المغرب؟
    على الدولة أن تقوم بواجبها الدفاعي على مصالح البلاد العين بالعين و السن بالسن.

  • علي ايت واحي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:36

    فشل المغرب في تحقيق ما كان يصبو إليه و هو تأكيد مغربية الصحراء من خلال مساندة الدول الأفريقية و غير الأفريقية له فقد كان سبب عدم حل مشكل الصحراء المغربية طيلة عقود هو عدم إتقان " الدبلوماسية "المغربية من قبل من أسندت له هذه المهمة عدم تعاطي هؤلاء مع القضية بنوع من الجدية و الذكاء اللازمين بحيث تصرف أموال في تنقلاتهم إلى خارج الوطن و هناك لم نسمع منهم أية تصريحات صحفية في الإعلام الخارجي الذي هو جوهر الأشياء في هذا المجال كما أنهم لم يعقدوا أية ندوات صحفية تشهر القضية و تفاصيلها للخارج. . يكتفون بتصريحات لقنواتنا و هذا أمر جد مقرف .

  • مغربي حر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:59

    يجب على الدولة المغربية ان تمنع مدى الحياة الفوسفاط المغربي على الدولة التي اقتنت الفوسفات المحجوز

  • مطالبة UE بجبر الضرر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 01:30

    يجب على المغرب مطالبة الإتحاد الأوروبي بجبر الضرر، لأن تصرف جنوب إفريقيا هو من وتداعيات حكمها السياسي : ما دير خير، ما يطرا بأس. إذا أكرمت اللئيم، تمرد.

    إتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي خطر على سيادة المغرب :يجب التخلص منها، وحل معظلات غذاء المغاربة بهذه الثروة السمكية الأساسية، وبطالة الشباب والمعطلين والحريك (الهجرة) والفقر والهشاشة و… ولتنمية الإقتصاد الوطني .

  • Amine
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 06:36

    ومالكم اختنا مصدعين راسكم تيدور معنا اولا تيقسموه معنا يا كحنا ممستفدينش وماسي سقنا مالكم مبرزطين راسكم خلي صحاب الكروشة ليواكلين رزقنا راهما ليماغديش ايجوهم نعاس فلوس لبن تيكلوا زعطوط

  • watani
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 06:38

    ماهذه المذلة أصبح المغرب رخيصا الى هذا الحد بتطاول عليه مل من هب وذب هؤلاء القردة القراصنة يجب معاكلتهم بالمثل لا يجب السكوت على هذه التجاوزات

  • Ahmed
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 07:13

    إذا نجحت جنوب إفريقيا في بيع الفوسفاط المغربي فهذه علامة خطيرة في هبة وسيادة المغرب على أراضيه .هذه إهانة أن تقوم دولة ضعيفة بحجز ممتلكات دولة أخرى وتسليمها للبوليزاريو

  • La blague du jour
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 07:42

    s voleurs ont été volé le !
    On vient de voir le chiffre exacte des bénéfices de

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 07:49

    وانا مالي تباع الفوسفاط في المزاد ولا لا؟
    واش عارفين بان المقصود ليس الفوسفاط المغربي وإنما الفوسفاط تاع شي وحدين، الشعب ما عمر شاف حتى شي ريال ديال المعادن…..

  • يوسف
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 10:06

    هزلت ما هذه المذلة التي وصلنا اليها.

  • المغرب التاريخي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:14

    ان القرارا الذي اتخذته المحكمة الأوربية ضد المغرب اعتبره طعنة غادرة…. على اعتبار علاقة المغرب مع دول أوربا وتعاونه الأمني والاستراتيجي…لذلك اتمنى من المغرب أن يصعد لغة الحوار مع هؤلاء الاستعماريين…ودفعهم إلى أداء الثمن الباهض جراء هذه الطعنة الغادرة… وذلك باتباعه مايلي:
    الضغط على فرنسا وإسبانيا لتسليم المغرب الارشيف الاستعماري ليرافع عن حقوقه التاريخية حتى في صحرائه الشرقية
    التخلي عن الاتفاق الأمني… وفتح باب هجرة الأفارقة لاغراق أوربا بالمهاجرين غير الشرعيين
    تكثيف مراقبة مضيق جبل طارق واحتجاز اي سفينة جنوب أفريقية لتأديبها عما فعلته ضد السفينة المغربية
    الدفع بفعاليات المجتمع المدني بتوقيع عريضة مرفوعة إلى الأمم المتحدة لمقاضاة جنوب أفريقيا
    الضغط على أوربا لتعويض المغرب عن الحقبة الاستعمارية. ….. .وسنرى ما بوسعهم فعله..سياسة المجاملات لا تعطي نفعا وهؤلاء القوم لا يعرفون إلا لغة المصالح فإذا أوذوا في مصالحهم.فإنهم سيندمون. أشد الندم ويقدمون الاعتذار والتعويض.

  • Haachim
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:01

    الحجز بعدها البيع بالمزاد العلني ، ولكن لفائدة من ، يجب الاطلاع على الملف التنفيذي ، من طرف ممثلي الجهات الجنوبية للمغرب ونوابهم البرلمانية ، وطلب إيقاف التنفيذ ، في حالة كان التنفيذ لصالح أي كائن لا يمثل الشعب الصحراوي فوق المجال الترابي لاستخراج الفوسفاط بالصحراء المغربية .!!!!

  • محى العياشي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:34

    الى السيد المغرب التاريخي . تدخل مفيد . واظافة إليه يجب إلغاء اتفاقية الصيد وعدم تجديدها في شهر يوليوز والاتجاه إلى دول اخرى لاتفاقية الصيد . يجب تدخل الأحزاب السياسية المغربية وجمعيات المجتمع المدني وسكان الصحراء وجميع أطياف المجتمع المغربي لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والقارية لشرح حقيقة الجمهورية الصحراوية ومن اسسها بومدين والقذافي بعد استرجاع المغرب للصحراء. وكذا علاقة البيعة لسكان الصحراء المغربية بسلاطين المغرب قبل احتلالها من طرف اسبانيا وسيتبين لجميع الدول والمنظمات حقيقة هذا النزاع المفتعل من طرف حكام الجزاءر ومرتزقة البوليزاريو الذين ما زالت تعشش في اذهانهم سيطرة الحرب الباردة. انشري هيسبريس وشكرا.

  • dlymi
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 21:23

    حنا ما مشانا والو كون كنا بريطانيين أول مركانيين أول أروبيين كون راه درنا مضاهرة على الفوسفاط لي داتو جنوب إقريقيا حية دوك الناس كيقبطو حقهوم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة حنا معندنا سوق فيه إيديو ليهوم حتى البحر هنا لي خدام يكول و لي ماخدامش إيمشي إيموت نشري يا هيسبريس

  • الحاقد
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:37

    على المغاربة معرفة ثرواتهم من الفوسفات
    سعر الطن الواحد من الفوسفاط في السوق العالمية هو 360 دولار للطن الواحد
    سفينة المحجوزة 55000 طن
    55000×360=19 مليون دولار
    المغرب يصدر سنويا ازيد من 30 مليون طن
    30 مليون ×360 = 11 مليار دولار سنويا
    اين الثروة واين تدهب نترك لكم الاجابة

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الثلاثاء 27 مارس 2018 - 09:35

    الى 185
    لنقل 11 مليار دولار فهل نوزعها فيما بيننا نقدا هههههههه
    هي ترصد للخدمات الاجتماعية للمواطنين في الصحية و التعليم و الامن و البنيات التحتية و لا تصل الى 5 مليار دولار سنويا يا حاقد.
    -في بلادك الجزاير(( 30مليون متر مكعب من الغاز مضروبة 35 دولار = مليار و 50 مليون دولار +مليون و200000برميل من النفط يباع يويا بادنى ثمن اي مضروبة في 55 دولار165 مليون دولار) =مليار و 215 مليون دولار يوميا )) ناقص تكاليف الانتاج مع انه يباع اغلبه خاما و لنقل – 50% اي 607.5 مليون دولار يوميا . يعني 212.25 دولار في السنة .
    -لكن الشعب الجزائري المغلوب على امره يواصل انبطاحه للكابرانات مع ان البوليزاريو نهبت من الفقاقير 850 مليار دولار و لا يستطيع الشعب حتى المطالبة بالمحاسبة للكابرانات الذين اتلفوها في السراب للحلم بالسطو على الاطلسي الجنوبي المغربي و الفقاقير تعيش كافقر شعب رغم الثروات الهائلة التي اهدرت في السراب و النهب و السلب.
    -اما شطحات عبيد الروم الكحاليش الشيوعية في جنوب افريقيا فهذا سوى ابتزاز للفقاقير و يعلم الله كم سيؤدى لهم من صندوق الفقاقير بعد مغامرتهم في سرقة السفينة المغربية.

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 28 مارس 2018 - 09:19

    ( محقور)124
    هل تضن ان الفوسفاط مشتف في الاكياس مكرر و العمال ياخذون الاكياس مملوءة من الارض بالفوسفاط فيشحنونها في السفن لنقلها لدول اخرى ام ماذا؟؟!
    يا 10 في عقل ان تكاليف تكرير الالفوسفاك جد باهضة و يلزمها بنية تحتية كبيرة للايفاء بالغرض و ارقامك الفلكية وهمية و حتى و ان كانت صحيحة 30مليون طن في السنة !! اصحح لك ان الرقم هو 12 مليون طن في السنة اي 5 ملايير دولار في السنة فماذا تعني 5 مليار دولار لشعب مكون من 35 مليون نسمة ؟!!
    لماذا يقفز ابناء جار السوء عن الواقع و يتناسون 30 مليون متر مكعب من الغاز و مليون برميل من النفط و 200الف برميل يويا اي 212 مليار دولار سنويا فقارنوها يا ابناء جار السوء ب 5 مليار دولار كعائدات فوسفاط المغرب ؟! و ما تنصح به المغاربة بان يقبضوا نصيبهم فالمغاربة يستفيدون من ثرواتهم في الخدمات الاجتماعية و 5 ملايير دولار ما هي الاجزء بسيط من الثروات التي ينتجها المواطن بعقله و بعضلاته و لسنا شعبا خمولا متكلا على ماتجود به باطن الارض فهذا هو سبب تخلف الجزاير التي بقاؤها مرهون بكنوز باطن الارض .اماعن اللسفينة المقرصنة فكن متأكدا ان فقاقيركم هي من سيؤدي بعد التقاضي.

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك