المغرب يطالب من "المنتدى العالمي للماء" بتضامن دولي مع الأفارقة

المغرب يطالب من "المنتدى العالمي للماء" بتضامن دولي مع الأفارقة
الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:00

قدم المغرب مرافعات حول أحقية القارة الإفريقية في المياه، وذلك ضمن فعاليات الدورةِ الثامنة من المنتدى العالمي للماء المنظم في مدينة برازيليا، من خلال اللقاءات التي عقدها على هامش المنتدى وأخرى وزارية رفيعة احتضنتها أروقة الدّورة.

وخلال نقاشات المسار السياسي للمنتدى العالمي قرر المغرب أن تكون مداخلته الرسمية على لسان كاتبة الدولة في الماء، شرفات أفيلال، على شكل مرافعات من أجل الحق في الماء، مؤكدة أن المملكة المغربية، التي شاركت في الاجتماعات التحضيرية لهذا المنتدى، تدعم الإعلان الوزاري حول الماء، وتتعهد ببذل كل جهد للوفاء بالتزاماتها وتنفيذ توصياته.

وفِي هذا الصدد أكدت أفيلال، اليوم الثلاثاء من برازيليا، أنه “لا يمكن للعالم أن يظل صامتا وثلث السكان الأفارقة يفتقدون إلى مورد مائي صالح للشرب وأنظمة للتطهير السائل”، منبهة إلى ضرورة مواجهة التحديات التي تطرح اليوم على القارة الإفريقية.

وقالت الوزيرة في هذا الصدد: “نواجه تحدياً يتطلب مضاعفة الجهود لجعل قضية المياه أساسية في المنتديات العالمية”، مسجلة أن “المملكة المغربية، التي عملت مع المجلس العالمي للماء لتحقيق هذه الغاية، مستعدة لمواصلة حملتها من أجل بقاء قضية المياه في مقدمة اهتمام المجتمع الدولي”.

وشددت المسؤولة الحكومية على ضرورة استغلال فرصة المنتدى العالمي لتسليط الضوء على الوضع المقلق للمياه في إفريقيا، مطالبة بتضامن دولي تجاه القارة السمراء أكثر من أي وقت مضى، ومعتبرة مبادرة الماء من أجل إفريقيا التي أطلقتها المملكة المغربية في مؤتمر المناخ بمراكش، والتي تلقت دعما من قبل الشركاء الماليين والسياسيين، “إطاراً لمساعدة إفريقيا على تجاوز تحديات ندرة الماء”.

من جانبه اعتبر عبد السلام زياد، مدير البحث والتخطيط المائي بكتابة الدولة المكلفة بالماء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المغرب يمكنه رفع التحديات التي تواجه إفريقيا من خلال مصاحبة دولها وطرح التجربة المغربية للاستفادة منها”، مشيرا إلى “السمعة الجيدة التي تتمتع بها في القارة”، وزاد: “وصلنا إلى مستوى يحق لنا معه أن نصدر من خلالها تجربتنا”.

وقال زياد إن “المغرب كفاعل على الصعيد الدولي، خصوصا في مؤتمر المناخ أو المجلس العالمي للماء، أخذ على عاتقه الدفاع عن القارة الإفريقية لضمان حقها في الأمن المائي من خلال الرفع من التجهيزات، وخصوصا الفلاحية منها والسقوية بالتحديد”، معتبرا أن “الدول الإفريقية تفضل الاشتغال مع المغرب في إطار تعاون جنوب جنوب عِوَض التعاون التقليدي الذي بلغ حده الأقصى وأصبحت نتائجه غير مشجعة كثيرا”.

وفِي مقابل دعوة مدير البحث والتخطيط المائي بكتابة الدولة المكلفة بالماء إلى أهمية التعاون الثلاثي الذي يتضمن المغرب والغرب والدول الإفريقية، سجل زياد أن “المغرب اشتغل عن طريق مبادرات طرحت في الساحة الدولية من خلال شركاء دوليين وقاريين”، موضحا أن “الهدف هو دعم القارة الإفريقية للحصول على التمويل، وكذلك وضع الأطر والخبرة للمغربية في الميدان؛ وذلك لمواجهة التحديات التي يعرفها قطاع الماء في القارة”.

‫تعليقات الزوار

14
  • أغرب المطالب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:27

    ماذا يريد المغرب من المنتظم الدولي ؟ هل نطالب الغرب بإرسال السحاب الممطر إلى القارة الإفريقية أو.تغيير مصبات الأنهار إليها أو جر الجليد العائم إلى سواحلها أم ماذا ؟ هل يدرك المسؤولون ببلادنا ما يقولون ؟

  • م المصطفى
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:27

    شرفات أفيلال٫بغض النظر عن زلة اللسان العفوية التي تلفظت بها في زمن مضى وانقضى٫ فتبقى وزيرة من العيار الثقيل : ثقافة وشجاعة أدبية وتدبيرا للملفات التي تشتغل عليها.وإنى إذ أعتبرها من الوجوه النيرة التي تشرف الحكومة بعطائها وشجاعتها وتحركاتها المثمرة٫ خلافا لبعض الوجوه الباهتة التي يتعذر ذكرها والتي تشغل مناصب أكبر من حجمها.

  • yassin
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:29

    حنا عارفيين ان التمدد التركي والصيني وروسي يزعج القارة العاجوز … ومقدوش يوجه وسيفطو المغرب باش يبدا صفحه جديده مابين فرنسا واوروبا
    وشكرا
    المهم درتو الماء حتى دوار خريزات مبقا غير تدافع على افريقيا

  • ابو مروة-ج-ن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:29

    كان القدافي قد جعل من افريقيا ضالته الكبرى قبل 25 سنة بحيث كان لا يخرج الا و ببذلات مرسوم عليه خريطة افريقيا و كان يستقبل الرؤساء الاجانب على اناشيد افريقيا و بخريطة افريقيا دوما بالاسود و احيانا بالاخضر..بل انه لقب بملك ملوك افريقيا…لكن و الله ما عقلو عليه حين قرروا ان الوقت حان للتخلص منه و كانوا قد استعملوا الحلف الاطلسي و بعض الاعراب لتدمير ليبيا و دك طرابلس بالصاواريخ ليلا الخ…فماذا نفعه ذلك؟؟؟ لا شيئ… المغرب استفاق و اكتشف لحطة افريقيا..و لعجب… وا غير هضرو على المغرب باراكا و راه ما قادرينشي على والو..بلا ما تمشيو بعيد…

  • سعد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:43

    لا تنتظرو ان تتضامن اي دولة في العالم مع الافارقة كل دولة ديايها فشؤونها وشعبها الا المغرب مخلي شعبو وامورو الداخلية وتيحل مشاكل افريقيا زاكورة تموت من العطش ووزرة جوج فرنك تتسارى من المال العام

  • خالد من هناك
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:02

    العجب العجاب، لا افهم سر هذا الحب الذي ظهر فجأة اتجاه افريقيا، هل هي أوامر عليا من دول غربية للمغرب ليدفع اموال طائلة من أجل تنمية إفريقيا من اموال الشعب المغربي حتى يبقى أفارقة جنوب الصحراء في بلدانهم او على الاقل في المغرب. المهم انا لا افهم هل اللي على بالكم هم معانا ام مع غانا.

  • أمين إسبانيا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:23

    عار ثم عار ملي تعطيو لناس دالمغرب حق الماء عاد نشوفو إفريقياكدحكو على عباد الله . الماء إنه حق كل المواطنين أن يتوفرو على هده المدة ونحن في القرن الواحد والعشرين ونصف المغاربة يعيشون بدون ماء . وهو سبب الأول في الهدر المدراسي . وفي مرزوكة اقليم راشيدية نعاني من قلت الماء طول العام مع ان المنطقة سياحية بمتياز وهناك حوالي 200hotel و4000نسمة من سكان ونفس المشكل في عدة مناطق المغرب…….ونحن على وشك تنضيم المونديال 2026 وإرسال قمر .الى المريخ…….

  • ماسينيسا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:23

    على من تضحكون؟ كيف لبلد يفتك العطش بسكانه ولم يستطع ووفير الماء الطروب حتى لسكان الحواضر الكبرى كيف له أن يرافع عن قارة بأكملها وكيف لبلدان إفريقيا أن تستفيد من التجربة المغربية المزعومة في حين أن المغرب مازال بعيد بأشواط كبيرة عن تحقيق الأمن المائي لمواطنيه، فاقد الشيء لا يعطيه والبروباغندا الخاوية لا تستطيعون خداع الآخرين بها.

  • محمد الصوفي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:26

    ما فهمتش مال المغرب تتجيه النفس على افريقيا والافارقة اكتر من الشعب المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • فاطمة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:30

    من المهم تسليط الضوء على زاكورة و بعض المناطق التي تعاني ندرة أو عدم المياه و اتخاذ تدابير معقلنة من أجل توفير المياه لهؤلاء و تشجيع مصادر دخل ساكنتها و من ننتقل إلى أفريقيا؛ في نظري نبدأ بإفريقيا الصغيرة لعندنا حنا و من بعد ننتقل لافريقيا القارة؛ كون المصداقية كتفقد إلى تكلمنا على أننا نموذج يتخذ بأعين الاعتبار فيما الواقع غير ذلك

  • الماء
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:52

    لماذا لا ترون بعيد لسياسة المغرب. المغرب يريد أن يكون بوابة أفريقيا و مفتاح أوروبا و أكبر ساحل مع أمريكا و لهاذا يجب عليه الذهاب مع الأحداث. مثلا المغرب يحتضن 34000 مهاجر أفريقيو 750000 فرنسيا و 10000 اسبانيا و 17000 جزاءريا و المغاربة في أوروبا 4000000 و بأفريقيا 750000 و كلهم تجار و رجال أعمال اما المغاربة بالدول الأخرى أكثر من مليون نسمه. من الرابح هنا. أما الماء لأفريقيا لا يعني أفريقيا جنوب الصحراء بل أفريقيا ككل من المغرب الى غزه و إلى جنوب أفريقيا من الرابح المغرب و تجربته الفلاحية. كفا من البكاء عن ما لا علم لكم به.

  • anoir
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:55

    وما دخلنا نحن بقارة افريقيا الا يكفي ان تدهب تروات المغرب الى هناك وياتي مهاجرو افريقيا للمغرب جميع الدول تدافع عن مصالحها الا المغرب يدافع عن مصلحة افريقيا وينسى مصلحته وهاد الوزيرة شنو مزتلا كتدير فالحكومة الم يلحقها الزلزال بعد

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 22:22

    وماذا عن ساكنة البوادي والقرى في المغرب غير النافع التي لا تجد قطرة ماء صالحة للشرب لتروي عطشها كلما حل فصل الصيف ، من سيدافع عنهم ام ان الافارقة اصبحوا عندكم اهم من المغاربة . لا يوجد في العالم مسؤولون يكرهون شعبهم مثل هؤلاء المسؤولين المغاربة .

  • بنت البلاد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 08:49

    آلالة الوزيرة سيري لمنطقة الحي الحسني بالدار البيضاء ودوقي شوية من داك الماء وردي علينا الخبار راه حنا كنشربو ماء القاطع ماشي ماء صالح للشرب الى عطيتيه الكلب اتقياه الي عنده الفلوس كيشري المياه المعدنية واللي معندوش راه يشرب من البزبوز حتى يولي الدود خارج ليه من نيفه وفمه وودنيه وجميع المخارج دياله راه ما تصوريش البنة ديال هاد الماء شحال زفرة العالم الله باش مخلط ومنين كايجي بقات لكم غير افريقيا ونسيتو ولاد البلاد

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل