دعوات إلى تحقيق اندماج المهاجرين تختتم المنتدى المغربي الإسباني

دعوات إلى تحقيق اندماج المهاجرين تختتم المنتدى المغربي الإسباني
الأربعاء 21 مارس 2018 - 20:00

اختتمت، مساء اليوم الأربعاء في الرباط، فعاليات الدورة الثانية من المنتدى المغربي الإسباني حول موضوع “العيش المشترك”، والذي نظمته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وكتابة الدولة للهجرة والمهاجرين بإسبانيا.

وخلص المغرب وإسبانيا إلى أن ترسيخ الإشعاع الثقافي والعيش المشترك، باعتبارهما رافعة للاندماج واحترام حقوق المهاجرين، لا يُمكن أن يتأتى إلا من خلال تقوية التنسيق المغربي – الإسباني الإستراتيجي، والتوفر على رؤية ومقاربة جديدة تُشرك جميع المتدخلين في حل المشاكل التي يعانيها الشباب المهاجرون، بعيداً كل البعدُ عن المواقف المتعصبة التي لا تخدم أي طرف.

ولتجاوز المظاهر السلبية للهجرة، شدد المتخلون في جلسات المنتدى على ضرورة احترام هوية المهاجر، والذي بدوره مطالب باحترام ثقافة البلد المضيف المختلفة عن ثقافته؛ وذلك تجنباً لبعض الممارسات غير المقبولة ومخاطر الانزلاق والاستغلال في محيط يعج بالمتغيرات جراء تنامي ظاهرة التطرف.

وأكد المشاركون أن فئة واسعة من الإسبان لم تستطع الخروج من الفهم الضيق لقضايا الهجرة والمهاجرين، خاصة تجاه الجالية المغربية، كما سجلوا عدم وجود اندماج سياسي كبير للمغاربة في إسبانيا مثل ذلك الموجود مثلاً في دولة فرنسا.

وأشاد المتدخلون بتنظيم وزارة الجالية لهذا المنتدى من أجل إزالة الكليشيهات والنمطيات وظاهرة الإسلاموفوبيا المتعلقة بقضايا الهجرة.

حبيب ندير، الكاتب العام لوزارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، قال في كلمة ختامية بالمناسبة إن كثيرا من الدول تحسد الرباط ومدريد على المنتدى المغربي الإسباني، وعلى الحوار البناء الذي يجمعهما في قضايا متعددة.

وقال الكاتب العالم للوزارة، في تصريح لهسبريس، إن “المنتدى ناقش قضايا كثيرة تهم إدماج المهاجرين، سواء في المغرب أو إسبانيا”، وشدد على ضرورة “تعميق النقاش في بعض القضايا التي تطرح تحديات مشتركة حول هذه المواضيع”.

وأشار ندير إلى أن الدورة الثانية من المنتدى خرجت بإجراءات عملية ملموسة سيتم تقديمها خلال الدورة الثالثة المرتقب تنظيمها بدولة إسبانيا، بالإضافة إلى دعوة مدريد إلى المساهمة في المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية الذي سينعقد في مدينة مراكش شهر دجنبر المقبل.

واقترحت “وزارة الجالية” على الطرف الإسباني، أيضا، تنظيم لقاء خاص مشترك لتقديم هذا المنتدى كنموذج للتعاون بين المملكتين حول قضية الهجرة.

بدورها أشادت الكاتبة العامة الإسبانية بوزارة التشغيل، مارينا ديل كورال، بتنظيم المغرب لهذا اللقاء، وقالت في الجلسة الختامية إن الاقتراحات التي جرى التداول فيها ستأخذ بعين الاعتبار في الدورات المقبلة.

وأكدت المسؤولة ذاتها أن رؤية المغرب لقضايا الهجرة شبيهة بنظيرتها الإسبانية، كما أشادت بترؤس المغرب، بجانب ألمانيا، للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية.

يشار إلى أن فعاليات المنتدى عرفت مشاركة وحضور مسؤولين حكوميين بالبلدين، وممثلي بعض الهيئات الدبلوماسية بالمغرب، وأكاديميين وخبراء وجمعيات المجتمع المدني؛ وذلك لترجمة الاهتمام الذي يوليه البلدان لظاهرة الهجرة في مختلف أبعادها، فضلا عن الرغبة في تعزيز الشراكة والتعاون النموذجي القائم بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا.

‫تعليقات الزوار

9
  • بوقملة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 20:18

    كما اشكر اسبانيا لانها تصدر لي حوايج البال البسهم واتمتع بهم. غي ليمارك.حيت خوتنا مكيعرفو يصنعو حتا حاجة ولاصنعو غي يبرة كيضربو الطر والبندير وتيهزو الثمن لسما…دجين يطلق سباط يكشف دجاكيطا تقزب…هذا رأي خاص فليحترمه الشوفينيون ا .فقط في إطار الرأي والرأي الآخر. طلعو النيفو ها العار ها العار.

  • مهاجر USA
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 20:45

    لمادا لا تدمجون سكان جرادة والريف? بلاد المهجر قادرة بدمج سكانها الاجانب لا يهمنا اهتمامكم

  • المختار العمراني
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 20:48

    السلام عليكم. كجالية، هل الوزارة المعنية بالمهاجرين تعمل على مصلحة رعايا البلد بالخارج ؟ لم أجد في التقرير سوى كلام بروتوكولي متكرر.. ترصيخ اﻹشعاع الثقاقي و العيش المشترك !! مثل هذه الكلمات يتكفل بها الشعراء و المثقفون.. أما كدولة فنحتاج لمطالب إستعجالية، كاعتراف إسبانيا بالكامل برخصة السياقة المغربية.. فنحن نعاني ويلات الشرطة و الدرك اﻹسباني عند قنص مهاجر برخصة مغربية. و إذا كانو يشكون في مصداقيتها.. فالذين شملهم اﻹعتراف لهم نفس الرخصة.. أرجو من هسبريس الموقرة أن تعيد طرح هذا الموضوع على الرأي العام. هسبريس نافذتنا الوحيدة لنشر معانات الجالية، و بإسبانيا خاصة. شكرا هسبريس

  • مغربي متعطش للحقيقة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 21:02

    (( دعوات الى اندماج المهاجرين الافارقة بالمغرب وطرد المغاربة الاصليين من المغرب والقائهم في البحر طعما لاسماك القرش)) عنوان جميل ينم عن الحقوق المميزة التي يتمتع بها المواطن المغربي داخل وطنه الله يعطينا وجهكم وليتو غير كتركعو اشمن اندماج اشمن عبو العيدي الافارقة مجرد مصد لا غناء اباطرة التلاعب بالاموال التي تدفعها اوروبا للمغرب قصد الاحتفا ظ بالافارقة داخل المغرب والدين يضايقون المواطنين في علامة المرور عند الضوء الاحمر ويسرقون ويقتلون وووووووووووو حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Said
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 21:21

    كمقيم باسبانيا أقول أستطيع تأكيد ان الاندماج هو اكبر كذبة يلهج بها لسان الإسبان . فالاسبان يعتمدون الاقصاء الممنهج ضد الجالية المسلمة و المغربية بالتحديد، لا ننسى ان اسبانيا العدو التقليدي للمغرب و بيننا نقاط ملتهبة لا نجرأ على حلها. يجب ان لا ننسى ان الجيل المغربي المتواجد باسبانيا هو الجيل الاول و بالتالي فلا وجود له في اي مجال . العنصرية المتأصلة في قلوب الإسبان تزيد الوضع سوءا ( احداث الميريا 2001) خير دليل حيث خرجوا لطرد المغاربة و قتلوا العديد و حطموا المحلات التجارية ….في الوقت الحالي لا يمكن التكلم عن ادماج المغاربة و هم ما زالوا يرفضون تشغيل المغربي او حتى كراء منزل له…. ربما الأجيال القادمة تستطيع!
    على المغرب ان يتقوى داخليا و اقتصاديا ثم عسكريا، علينا ان نبدأ بحب و نرحم بعضنا البعض. عندها فقط يمكن للدول التي تستقبل جالياتنا ان تحترمنا و تفكر في ادماجنا.
    شكرًا هسبريس لفتح المجال للتعبير و لو عن القليل الذي يخلج صدورنا و تحية للقراء الكرام

  • عبدالله
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 21:45

    هاذو لي تا يطلبو الدولة باش تشوف مع اسبانيا على رخصة السياقة راهم الله اعلم شاريين البرمي في المغرب وإسبانيا تعرف ما يدور في سرفيس دي مين كله رشوة وعليكم الا النظر في الطرق المغربية تا تسوق فيهم بحال الى خارج للحرب والأموات لعلك ترضى كل نهار .
    الى كنتو عايشين تما علاش لي ما دوزوش البيرمي تما او خاءفين تما ما كاين رشوة تعرف تسوق او حافظ القوانين تنجح ما فيديكش تسقط .
    اما الاندماج ديال الافارقة هاذا في مصلحة المغرب باش اي عرفو بأنهم ماشي في بلادهم كما يقع للمغاربة في الخارج او الافارقة الى تخطاو القانون خص البوليس يربيوهوم بحال في اوروبا اما تحترم القانون او سير لبلادك فما هو المشكل لا تنسو ان اكثر من خمسة ملايين مغاربة خارج المغرب ولا تكونو انانيين تاخدو ولا تعطو شيء الله يهديكوم.

  • Abou Nizar
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 22:09

    Discours démagogique par excellence ,ce genre de discours est dépassé et il est destiné à la consommation locale .Les TME en Espagne se débattent seuls dans divers problèmes et les services consulaires marocains sont totalement absents. Ce qui est important ,se sont les décisions concrètes prises dans cette réunion sans oublier d’y impliquer nos ressortissants.

  • Tetouani
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:36

    كان من الأجدر أن يدمج أبناء الداخل الريف و الجردة و الاطلس و ابناء المغرب الغير نافع.قبل ان تبحثو عن دمج الدين هربو من الفقر و الاقصاء.وتركو لكم الجمل و ما حمل.لتتمتعو انتم و أبنائكم به.المهاجرين حتى و ان كانت هناك بعض الحوادث العنصرية ضدهم.فهيا فردية.اما غير ذالك فكل الحقوق القانونية و االمدنية متوفرة.

  • محمد
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:39

    كم مقيم باسبانيا بمورسيا حوالي 20 سنه لم اسمع ولو لمره واحده بحضور وزير بهذه المدينه ولا ب اجتماع للجاليه للاستماع إليهم ولا متطلباتهم نعم جاليه كبير جدا و لكنها بحكم اغلبيتها تعمل في الميدان الفلاحي لا يعطوها اهتمام مقارنه مع باقي الجاليات لا تتوفر علي قنصليه العائله يتحتم عليها السفر الى فالنسيا من اجل اي وثيقه الابناء موجوده من اجل الاورو فقط. لكن الاداره لا شيء على الاطلاق فحكومتنا لم تمنحنا ايهتمام ويطلبون من اسبانيا الاندماج اللهما ان هدا منكر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات