معلقون يرحبون بالتجنيد العسكري ويدعون إلى الحرب لردع الانفصال

معلقون يرحبون بالتجنيد العسكري ويدعون إلى الحرب لردع الانفصال
الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:00

كلما تشنّجت الأجواء وتعكَّر صفو السماء في ملف الصحراء يتجنّد المغاربة من طنجة إلى الكويرة، للدفاع عن وحدة الوطن وحماية كل شبر من ترابه؛ ففي خضَّم الإجماع الوطني الذي يسود الأوساط السياسية بكل تلاوينها بشأن قضية الصحراء، عبّر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استعدادهم للذهاب إلى الأقاليم الجنوبية، على شاكلة المسيرة الخضراء التي أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني، للرد على الاستفزازات المتواصلة للجبهة الانفصالية، خاصة بعد تماديها في اقتحام المناطق المشمولة بنزع السلاح.

قراء ومُعلقو جريدة هسبريس الإلكترونية رحبُّوا بالتحركات “الحازمة” التي أقدمت عليها المملكة، مباشرة بعد تسجيل تجاوزات خطيرة في المنطقة العازلة، داعين إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات العملية لردع مخططات الانفصاليين وإجبارهم على التراجع بصفة قطعية.

وعبّر المغاربة عن استعدادهم للتجنيد إذا اقتضى الأمر، وقال أحد المعلقين: “الحل النهائي لا يوجد على طاولة المفاوضات بل يوجد داخل كلاشينكوف وطائرات f16 وخرطوم الدبابات، هنا يوجد الحل ولا شيء آخر”.

ودعا قراء ومتتبعو هسبريس، عبر تعليقاتهم، أعلى سلطة في البلاد والسلطات الحكومية والأحزاب إلى التحرك واتخاذ إجراءات قوية لحماية التراب المغربي من أي استفزازات جديدة، معبِّرين عن استعدادهم لحمل السلاح وتشكيل لجان شعبية تزحف إلى الصحراء المغربية لتقديم يد العون للجيش المرابط في الأقاليم الجنوبية.

فرحات، أحد معلقي هسبريس، قال: “سئمنا من استفزازات “البوليساريو”.. يتوجب علينا أن نصطف إلى جانب الجيش الملكي المغربي للدفاع عن أراضينا ودحض شرذمة اللقطاء وتشديد مراقبة الحدود الوطنية؛ وهي شرقا الجزائر وجنوبا موريتانيا وشمالا البحر الأبيض المتوسط وغربا المحيط الأطلسي”.

وعبّر معلق آخر عن استعداده لخوض الحرب بالقول: “مستعدون للحرب! يجب علينا تأسيس لجان شعبية للزحف إلى الصحراء المغربية واعطاء التحرك العسكري حجمه الحقيقي من خلال التحرك الشعبي بمسيرات شعبية تطوعية بالملايين؛ فالقضية هي قضية أمة مغربية! هيا أيها الشعب المغربي؛ فالصحراء هي مستقبلنا، وامتدادنا الإستراتيجي الطبيعي إلى إفريقيا”.

علي الشعباني، الباحث في علم الاجتماع، انطلق من مُحددات غير ظاهرة تدفع المغاربة إلى إعلانهم الانخراط في أي خطوة تهم قضية الصحراء، ولو اقتضى الأمر حمل السلاح.

وقال إن “ارتباط المغربي بصحرائه مفهوم وله تبريرات مختلفة، تأتي في مقدِّمتها أن المواطن يبحث عن الاستقرار الذي سَيَضْمَنُ له حقوقه ويجعله يعيش في ظروف أفضل، وبالتالي يعرف بأنه ليس له مجتمع آخر للعيش فيه غير هذا التراب الذي يجب أن يدافع عنه حتى آخر رمق”.

واستبعد الشعباني، في تصريح لجريدة هسبريس، أن تكون النوازع النفسية والعواطف هي التي تحرك المغاربة في مثل هذه القضايا الوطنية، ولفت الانتباه إلى أن “المصلحي هو الذي يحرك الانسان المغربي ويدفعه إلى حمل السلاح في وجه العدو؛ لأنه يرى أن مستقبله رهينٌ بتوفير الحماية لوطنه وترابه، وبالتالي تعتبر قضية الصحراء قضية كل المغاربة وليست قضية دولة أو حكومة”.

وذكر الأستاذ الجامعي المتخصص في علم الاجتماع أن “موقف المغاربة يظل ثابتا وراسخا وموجودا في عمق تفكيرهم، بالرغم من بعض المواقف غير الواضحة وأخطاء الدولة في تدبير الملف منذ سنوات وبالرغم من هذه الترددات، فإن موقف المغربي يبقى ثابتا”، مشيرا إلى أن “المغربي يدرك هذه الحقيقة، ولا يريد بديلا عنها”.

الارتباط الوثيق للمغاربة مع قضية الصحراء قرأه الأستاذ الباحث في علم الاجتماع من مناحٍ أخرى، تكمن أهميتها في كون أن “المغاربة يؤدّون من جيوبهم للمساهمة في تنمية الأقاليم الجنوبية، وبالتالي فهم يسهمون في بناء هذا الوطن ومن الواجب الدفاع عن المكتسبات المحققة”.

واستطرد المتحدث في تصريحه بالقول إنه “في السابق، كان المغاربة ينطلقون من منطلق ديني للدفاع عن صحرائهم، كون أن المسلم يموت من أجل وطنه وأبنائه”، قبل أن يتحدث عن بعض الاستثناءات بخصوص هذه المسألة بالقول: “اليوم طرأت تغييرات، حيث إن المغربي يعلم بأن معركة الاستقلال لم يستفد منها أجداده الذين خاضوا نضالات دامية وإنما فئات قليلة كانت بعيدة عن أرض المعارك”.

‫تعليقات الزوار

122
  • Mage
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:17

    التجنيد اذا كانت هناك ضمانات مثل الحق في السكن والعيش الكريم وليس كالذين ماتو في ايام الاستعمار ولم يحصلو على شئ وتم نسيانهم

  • بلقاسم
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:18

    وفروا للعسكري ضرروف العيش الكريم و خلصة و تقاعد محترم باش حتى الا مات ولادو و مرتو يلقاو باش و فين يعيشو ماشي يخرجو للزنقة يسعاو . ماشي تعيش مقهور فبلادك و يكملو عليك بالتجنيد …

  • عبدالله
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:19

    المغاربة كلهم جند مجندون للدفاع عن الوحدة الترابية

  • مغربي فرنسي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:21

    قولو للباحث انني مغربي فرنسي و عندي مجتمع و ارض مأمن في اوروبا و عمل قار هنا … و مع ذلك تنوض الحرب اول طائرة هابطة للمغرب نركب فيها ضد دوك الشردمة.

    عاش المغرب و لا عاش من خانه.

  • Dayron
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:21

    فندت الأمم المتحدة أمس الاثنين الادعاءات المغربية بخصوص توغل وحدات من الجيش الصحراوي وخرقها لشروط وقف إطلاق النار .

    وفي هذا الخصوص ،أكد الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة السيد ستيفان دوجاريك إن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية المينورسو "لم تلاحظ أي تحرك للعناصر العسكرية في الإقليم "، ويقوم زملاؤنا في البعثة بمراقبة الوضع عن كثب ".

  • ajmed
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:24

    قضية الصحراء لا تعنينا كمغاربة لأننا نؤمن بأن ابناء الشعب من يدافعون عن الوطن فيما ابناء الساسة و المخزن هم من يفرق الكعكة .

  • Ahmed
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:26

    خوض المعارك من وراع شاشات الكمبيوتر سهلة وغير مكلفة واذا كان مؤيدى الحرب يجلسون على المقاهى او في اروبا هذا امر اخر
    لكن الحقيقة صعبة يا صديقي زد حرارة وقساوة الصحراء ومواجهة خصم خسر كل شئ ولا يهمه شئ ثاني سوى قتل اكبر عدد ممكن

  • واحد من الشعب المغربي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:26

    نعم مجندون للذهاب جنوبا بالعصي و الحجارة لمؤازرة جنودنا البواسل ..ماشي300 ألف هذه المرة بل 3 مليون مغربي سيتناوبون هم و بقية الشعب المغربي على رجم هؤلاء الخونة..

  • نادية العيساوي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:28

    انه شهر ابريل ومن لا يعرفه يتميز بما بسمى le poisson d abril فلهذا لا للا نزعاج ييمر هذا الشهر وتذهب معه كل القلاقل وكل التحركات ما يدوم فلقبر الا مولاه

  • مول البشكليط
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:28

    كلام كله عاطفي ، وعند إندلاع أول مواجهة سيختبيء الجميع في جحورهم .

  • Sam
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:29

    بإسم المناصفة يجب البدأ بتجنيد النساء و أبناء خدام الدولة

  • ثعلب الصحراء
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:29

    إدا كان التجنيد الاجباري على كل المولطنين سواسيا فمرحبا به !
    أما إدا كان فقط على الطبقة الفقيرة و أستثناء أبناء الوزراء و اللصوص فأنتم تحلمون

  • Amazigh
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:29

    اعتقد ان بعض المعلقين بسبب حماستهم الزائدة و الممتزجة بالسذاجة يعتقدون أن الحرب في الواقع تشبه تلك الحروب التي نشادها في الرسوم المتحركة و الأفلام السينمائية.
    لا يوجد عاقل يريد مثل هذه الحرب التي يتمنى بعض الحمقى ان تندلع، و لا قدر الله و إن وقعت ، أرى ان الاولوية لابناء خدام الدولة و العائلات الارستوقراطية التي ستعود عليها خيرات الصحراء بالنفع ان هم استرجعوها. أما نحن الطبقة المهمشة فلن نحصل الا على المزيد من الإذلال و الاحتقار.

  • Karim
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:30

    Oui mais pas oublier que de nos la guerre se gagne avec armes de pointe avec moins d'hommes ! !!!! Destruction massive et précise en peu de temps.

  • امينة
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:30

    السلام عليكم المغاربة يقدرو يختالفو على بزاف ديال المواضيع ولكن موضوع الصحراء المغربية مفهاش نقاش ندافعو عليها ونموتو عليها.

  • amr elattmani
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:31

    الصحراء مغربية ونحن على استعداد تام لإستكمال ما أبدوه أباؤنا للدود عن جميع ربوع الوطن يمع أن أقول و بطلاقة مستعد لصناعة السلاح نعم صناعة السلاح و حمله ،فقط ننتظر أبسط إشارة من أصحاب القرار للإنطلاقة فعليا في تنفيد ما يلزم "على كل المستويات"نحن على أهبة الإستعداد للدود بدمائنا عن الوطن الحبيب و بكل بسالة و من دون شروط وذلك حبا في الله الوطن الملك (حب الأوطان من الإمان)

  • houssam
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:31

    نعم هادا صحيح نحن مستعدون للفقر من اجل الوطن ولاكن بشرط لن لا يقوم المخزن بنهب اموال الشعب والاغتناء في الحرب على حساب الشعب اللدي سيموت

  • mosi.
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:31

    جدي كان مقاوما صلدا و ابي كان جنديا عايش حرب الصحراء و انا لن اتوانى عن الدفاع عن ما حارب من اجله جدي و ابي…قد يرى البعض ان فضية الصحراء فضية لا تعنيه لكن جدي اصيب بصمم في احدى ادنيه في جيش التحرير و انا كبرت وابي بعيد عني لم اتذوق ابوته كاملة حتى تقاعد من الجيش..لقد كانت فرائسنا ترتعد سنوات الثمانينات عنذما كانت تداع النشرة الاخبارية ساردتا احذاث الحرب في الصحراء و الضحايا من الجنود….
    لقد رويت رمال تلك الصحراء بدماء الرجال و ابناء الامهات التكالى و واباء الابناء اليتامى….
    لن نسمح نحن ابناءهم واحفادهم في حبة رمل من رمالها….وانا اول المجندين في سبيلها.
    فليعلم ذلك المرتزقة و المنافقون.

  • Babelon
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:33

    لماذا يذكر المغاربة عبارة "من طنجة إلى الكويرة "
    و المغرب اقتسم الصحراء ومعها الكويرة لموربتانيا

  • moh
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:33

    تنظيم المرتزقة مجرد سراب ووهم كبير تستعمله الطغمة الحاكمة في الجزائر لمضايقة المغرب بالوكالة وميزان القوة يميل لصلح المغرب بفارق كبير كما ان معظم الاطر المكونين في الجزائر وكوبا قد فرو من جحيم تندوف

  • jawad
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:36

    marocain sentimental: Fais marcher ta cervelle. La patrie est un mot inventé par l homme et quand il ne correspond plus aux intérêts de l'homme; il vaut penser à Autres choses

  • urgent
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:37

    dabord il faut que tous nos soldats et materiel et nos avions et hospital ambulante pour L’ONU ou autre s regagner le maroc en urgence pour défendre nos terres mais pas mourir pour les autre le cas du pilote avion f16 ^^allh y rmou^^^ ^^pour L’ONU et minorso qui sont cote Alger polizario ont connect leurs manipulation les cas de bannkimmmoun et Ross

  • الرحمني
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:37

    الامم المتحدة لا تحل المشاكل ولكن تعقدها كان على المغرب ان ينهج منهاج دولة سيريلانكا حيت كان هناك انفصاليون من التاميل يريدون الانفصال عن السنهال وقد كانت هناك حرب استمرت اربعين سنة طيلة هذه الحرب رفضت الحكومة السرلانكية كل الوساطات كما رفضت تدخل الامم المتحدة ألا ان تم النصر والقضاء على الانفصال ولو سمحت سيريلانكا للامم المتحدة بالتدخل لاستمر المشكل الى الان

  • ALI
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:38

    من لم يمت بالسيف مات بغيره , ودماء الشهداء أطهر من دماء الخونة الذين باعوا الوطن بأبخس الأثمان ولهم يوم القيامة سوء العاقبة , أما الذين أستفاذوا من الكعكة اللذيدة على حساب أرواح الشهداء الذين قدموا التضحيات الجسام من أجل كلمة عاش الوطن والملك طوال قيام الدولة المغربية , فإن لهم عند الله موعدا لن يخلفه , وسيأخد كل ذي حق حقه , ومن باع الدنيا من أجل حفنة من النقود , فليس له في الدنيا ولا الاخرة خلاق .
    نعرف أن هناك العديد من المسؤولين سيهربون الى الخارج الى حين انتهاء الحرب ثم يعودون ويستولون مرة أخرى على زمام الأمور , كما حدث للأسف في جميع الحروب العربية منذ سقوط الامبراطورية العثمانية , حيث على اي كان الملوك يشاركون في الحروب بشكل رمزي هذا في الماضي ,
    لقد رأيتم ماحدث في الثورات العربية الأخير , أعطيت المناصب لغير المستحقين أما الذين ضحو وشاركوا في حمل السلاح فقد طالهم النسيان للأسف .
    لكن لن يهرب أحد من الموت ثم يوم الحساب وما أدراك مايوم الحساب , يوم تبيض وجوه وتسود وجوه
    تحياتي

  • غيور على الوطن
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:40

    لي تيقول التجنيد الاجباري ضروري . خاص افكر انه هاد الناس لي غاتعلموهم كفاش اتعملو مع السلاح لمدة 18 شهر . وفي الاخير امشيو بحالهم اش غانتظارو منهم . ولاقدر الله إستغلوهم شي فئة ضد المغرب . اشنو تقولو ديك ساعة . هاذشي خاص افكر فيه الخيام مزيان قبل ماتنفد . وراه مايمكنش تقابل جميع الناس لي قامت بالتجنيد الاجباري. واش فهمتو قصدي .

  • ع الجوهري
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:41

    استدعوا ابناء السي أخنوش وبنجلون و بنصالح والصفريوي هؤلاء أكبر المستغلين لثروة المغرب

  • منير التولالي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:41

    منذ سنوات و المغرب ينفق الملايير على الأقاليم الجنوبية و على صفقات السلاح بينما تعاني مدن كثيرة في المغرب من الفقر و التهميش حتى شبت القلاقل في أكثر من جهة .
    لا يمكن القبول بحالة وقف إطلاق النار التي تخدم المرتزقة أكثر من المغرب , بينما نجد دول كتركيا و إسبانيا لا تستخدم سوى لغة الفلاذ و النار دفاعا عن وحدة أراضيها .
    إذا لم يعجبكم الحكم الذاتي فلا بديل سوى الحرب و عندها ستكون الأقاليم الجنوبية عمالات و أقاليم تخضع للمركز في الرباط .
    و إذا قامت الحرب فلن تكون كحرب الثمانينات , و الجزائر عليها أن تفهم جيدا أن سعي من جهتها لتقسيم المغرب سيتبعه تقسيم الجزائر ..راكوم كليتوا بزاف من المغرب , والله حتى نعاودوا الضميس .

  • سعيد
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:42

    خذوا المناصب خذوا المكاسب و لكن و لكن خلوا لي الوطن

  • ابراهيم
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:43

    جل التعليقات تتحدث بشكل عاطفي ولاتناقش بشكل عقلاني. الى اولئك المعلقين المتحمسين من وراء شاشات الكمبيوتر والموبايل . هل تظنون ان الحرب نزهة ؟؟؟ الى اولئك الذين يقولون ان المغرب سيطحن البوليساريو في 24ساعة!!!! لماذا لم يستطع طحنهم في حرب دامت 15 سنة ؟؟؟!!! دعونا نناقش ماذا سيستفيد المغرب من الحرب. اولا ستهرب الاستثمارات الاجنبية ويتكبد المغرب خسائر مالية ضخمة . ثانيا معظم ميزانية الدولة ستذهب للجيش وبالتالي الشعب المسكين سيدفع من جيبه …. البوليساريو ليس لديها ماتخسر لانها تعيش على المساعدات. نتحدث عسكريا ، هناك من يقول ان المغرب لديه طائرات متطورة F16 وثمنها قد يصل الى 50مليون دولار . اقول له جبهة البوليساريو لديها صواريخ مضادة للطائرات لاينجاوز ثمنها 50الف دولار .اذن من الخاسر هنا ؟؟؟!! ثالثا في حرب الصحراء الماضية المغرب كان يتلقى دعم مالي كبير من دول الخليج. هل تظنون ان دول الخليج العارقة في حرب اليمن تستطيع دعم المغرب ؟؟؟!!! لايتمنى الحرب عاقل. نرجو ان يكون هناك حل سلمي. ولن يكون هناك حل مادام المغرب ديكتاتورية يسجن الابرياء والاحرار الذين يفضحون سرقات المخزن ……

  • مول جافيل
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:43

    أكيد التجنيد الإجباري يجب أن يعود لأن القادم أسوء مع جار السوء الجزائري اما شرذمة المرتزقة الانفصاليين ماهم إلا كراكيز يحرك خيوطهم جنيرلات نضام الحركي

  • Hamido
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:44

    رغم حبنا للوطن واستعدادنا للدفاع عنه.لكن هناك القانون الدولي الدي تستعمله القوى العظمى لأغراض دنيئة.والحرب ليست بهده البساطة التي يضنها المعلقون.فهي ليست ضد دعاة الانفصال أو حتى الجزائر .انها القوى الكبرى التي تنتظر اتفه الهفوات وتجد المبررات لتغزو الصحراء وتقعد هناك بذريعة حماية المدنيين …وكثير من الناس يضربون المثل بتركيا وقضية الأكراد متنا سين أن هده الدولة عضو في حلف الناتو ولها لوبي قوي في أمريكا ودولة صناعية وتبتزويد أوربا في قضية اللاجئين …لها من الإمكانيات ومن الفرص ما يجعلها قادرة على دخول دول الجوار وقتل الانفصاليين.ويدكرني رواد وسائل التواصل الاجتماعي بعنتريات وزير الإعلام العراقي الصحاف الدي كان يتحدى الغرب ال أن انهار الجيش العراقي في ساعات معدودة.لنتعض من هده الأحداث و نبني بلدنا ويقضي على الفساد .

  • lord sigvaris
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:45

    bonjour tous le monde
    tout d'abord je veux commencer par féliciter nos très chères soldats qui sont dans le front et qui font face chaque jour à ces microbes de milices dites le polizario pour vous dire aujourd'hui le maroc est pret a donner une deusieme fois une deusieme leçons a ses bandes d'abrutis et que le Maroc avec tout les membres qui forme la société civiles qu'on es prêt a investir corps et âme pour chasser ses intrus et quoiqu'il en sois la decision prise par le donneur d'ordre je dis a toutes personnes qui ont le courage et l'audace de nous affrontter on vous donne rendez vous en dépit de l'appartenance religieuse je constate qu'on va pas rester les mains croisés et attendre ce qui va se passer aujourd 'hui tous le monde est au courant et l 'histoire ne vous epargnera pas cet fois ci .

  • HAMID
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:46

    اظن ان البعض لم يتعلم من الدرس حرب اليمن
    عشر دول لم تنجح في انهاء الوجود جماعة الحوثي
    على المغرب التفاوض مع البوليساريو لحفاظ ماء الوجه

  • قنينبة
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:46

    الذي لايقدر على نجدة فتاة تتعرض لكريساج في واضحة النهار…وهذا حالنا كلنا…لايستطيع قطعا ان يذهب الى الصحرا..حيث لادوش..ولا بانيني..ولا salade fruit لاتيليفون سامسونغ..وحيث الافاعي….بحالنا أحنا غير نتكمشوا..

  • Rachid
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:47

    nous sommes un groupes des anciens militaires issues des écoles près à servir notre patrie .

  • said
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:47

    في نظري لا الحكم الذاتي ولا التجنيد الإجباري الحل في الوحدة الوطنية و التنمية المحلية البنية التحتية المواصلات لو أنفق على السكك ما أنفق على السلاح منذ وقف إطلاق النار لما وصلنا حتى الى التعليل والتبرير بالحكم الذاتي اما أصحاب التجنيد الإجباري اللدين يتباهون الان فيوم الوغى سيتحججون ويتباكون كما في التسعينيات

  • الحقيقة
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:48

    الاصح أن نطلب الحل السلمي عوض تتبع الخيال الواسع لدى القراء الاعزاء المدمنين على افلام امريكية ، هل فكرتم ولو للحظة في كلمة الحرب ولا كاضنو بلي يومين كافية ديال الحرب باش نمحو البليساريو للاسف إن اندلاع شعلة النار سيكون ثمنها باهض على المغرب صحيح بلادنا غاليا علينا حنا الطبقة المتوسط والفقيرة . ساولو شي واحد لباس عليه واش يمشي يحارب ههههههه لجواب باين

  • مروكي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:49

    يا للعجب المعلقون الجزائرييون هم الأولون وتنقيطهم. كذلك. كما لو أن الجزائريون لا يهمه سوى ما يقوم به جنرالاتهم من عداوة للمغابة. ف الوقت الذي يمشيوا يطالبوا عاى أموال نفطهم وغازهم المنهوب. شعارهم هو إما العداوة للمروك أو الحريگ.

  • مغربي من الشعب
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:49

    لا اعتقد ان هناك مغربي مستعد للتضحية بحياته الان لكي يعيش خدام الدولة في رغد و يظل الشعب في حقارة وتهميش…الدولة لم تنصف احفاد جيش التحرير و المقاومين الذين دفعوا بارواحهم من اجل هذا البلد..الدولة وخدامها سرقت ونهبت اموال الشعب..الفوسفاط الذهب الفضة السمك و و و وفقرت الشعب واشبعتهم عصا و سجون حينما يطالبون بادنى حقوقعم..و جعلت التعليم في ادنى المراتب عالميا و جعلته لا مجاني مثله مثل التطبيب..فعلى ماذا ندافع؟

  • cherqaoui
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:49

    Dés maintennant formez tous les M'charmlines dans tout le pays et vous allez voir le résultat ces moustiques partiront en afrique du sud leur maison de bienfaisance et une fois l'objectif atteint il faut intégrer ces jeunes 'qui restent bien sur nos enfants ' dans les rangs des FAR .et d'une pierre deux coups

  • Rachid
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:50

    اود ان اكون في الصفوف الاولى . حتى ولو كان عندي طفلتين

  • maghribi
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:50

    il faut que nous soyons des Hommes
    le Maroc a toujours été une grande nation
    même les ottomans n 'ont rien pû faire contre nous

    il faut donner à ces cons de polisarion une vraie leçon comme ça ils ne s'approcheront plus du Maroc

    les Nations unis s'en foutent et les états unis encore plus
    il faut jouer la carte du plus fort
    et arrêter d'attendre et de se morfondre sur notre sort

    jamais personne ne nous aidera
    il faut récupérer ce qui est à nous par la force

    comme à fait le Grand Hassan II
    il a organisé la marche verte sans que cela ne plaise à quelqu'un

    Nous devons juste avoir le soutien de la Russie et de la chine car ils ont un droit de Véto et leurs intérets vont contre ceux des états-unis donc ils peuvent nous aider

    ALLEZ LE MAROC

  • nabil benhadi
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:54

    اذا كان التجنيد هدفه الدفاع عن الوطن فهذا شأن سام لكن يجب ان يفعل التجنيد على جميع الشباب يتقدمهم ابناء المسؤلين الكبار في هذا الوطن بدءا من ابناء الهمة والماجدي والفاسي الفهري وكافة شباب ابناء ال الفاسي وابناء اخنوش وبنكيران والياس العمري والسيد الحموشي وجميع ابناء الوزراء والبرلمانيين وابناء رؤساء الجماعات الحضرية والقروية يليهم ابناء رؤساء الجمعيات ثم في الأخير ابناء الشعب الكادحين ….هذه هي الوطنية الحقة ويجب ان ينفذ هذا التجنيد بمقتضى قانون ويطبق على الكل وكل من ثبت انه تهرب بشكل من الأشكال يجب ان يحاكم في المحاكم العسكرية بتهمة خيانة الوطن ….وهذه هي قمة الوطنية…وهبة الدولة…

  • ملاحظ
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 15:57

    المتحمسون من وراء حواسيبهم وهواتفهم النقاله والجالسون على كراسيهم سياتوننا بجيش اوله في الفيسبوك واخره في تويتر لانهم لم يعيشو جحيم وويلات الحرب واغلبهم ولد في سنوات التسعينيات

  • abdo
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:01

    الموت من اجل الوطن شرف لا بعده شرف. لا يهمنا لا سياسيون ولا فساد الوطن اكبر من ذلك. والصحراء مجال استراتيجي للمغرب لا يجوز التفريط فيه ابدا والا صارت الجزائر تمن علينا بالتنقل الى غرب افريقيا. موت واحدة فلماذا لا نموت في سبيل الله والوطن.

  • المغترب
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:02

    فليذهب أبناء المخزن والربع والمقالع للدفاع عن الوطن أم أن الوطن لهم والوطنية للشعب المغلوب على أمره! حينما تنعدم العدالة فلا تنتظروا من الشعب التضحية لقد خدعتم أجدادنا وضحوا بأنفسهم فلن تخدعون نحن. الوطن لكم (الثروات) فلتكن لكم حتى الوطنية. اما الجلوس وراء الحاسوب وادعاء الوطنية فلا جدوى منها عصر الشعارات الفاضية قد انتهى

  • الزمر
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:06

    السلام، الدين يعارضون الدفاع على الوطن فعليهم فتح الأبواب منازلهم في المستقبل إلى العدو، هذا كانت لهم منازل، اولا يجب إحترام والترحم على شهداء المغاربة الدين استشهدوا في الصحراء المغربية دفاعا على هذا الوطن وتركوا بلاشك العديد من اليتامى والأرامل. هناك أحد الإخوان المغاربة جاء باقتراح جيد، الجيوش في عادتها لا تحارب المليشيات بل الجيوش. فلماذا لا يتم أنشأ مليشيات من كل منطق في مغربية على تنوعها لكي تحارب مليشيات البوليساريو.

  • احبك ياوطني الغالي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:06

    المغرب يتعامل بمنطق دولة يعرف كل القلاقل التي تقوم بها هذه الدمية الجزائرية كلما اقترب شهر ابريل .
    الجزائر أصبحت في مأزق لاهي ححقت ماتريد ولاهي تخلصت من هذه الشردمة

  • م ع
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:08

    و الله الشعب كله مستعد لغزو الجزائر نتمنى فقط لا يطلب منا أحد الرجوع لأننا سوف لا نتوقف حتى نلتقي بإخواننا في تونس.
    و سنؤدي الحج في مكة. جهاد و حج.

  • بوهارو
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:08

    ناقشت هذا الموضوع مع صديق امريكي وقال لي بالحرف كل من يدعي البطولة وانه مستعد للحرب من وراء الكلافي سميهم keyboard warriors
    فطوال حياتهم لم يروا السلاح المهم بالنسبة للحرب فهناك الستاتي وباطما وامينوكس وسعد المجرد في الصفوف الاولى والسبب الاوسمة الملكية هههه

  • نص بلاصة عمر
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:09

    هكذا قال العفاريت والتماسيح للرسول نمشيوا نحاربوا ويوم قالها لهم قالوا له نخشى ان تصبح عورة وما هيا بعورة ان يريدون الا فرارا وهربوا يوم احتاجهم للتجنيد لذلك اي معلق قال سااجند اتوا به قبل ان يرتد له طرفه ويسلت ويصاحب مع صديقاته ان كان من اصحاب المساواة لكي لايتركها تتمتع وهو يكابد الحر

  • anas
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:09

    يجب تجنيد المعطلين للدفاع عن الوطن و بالضبط الغير المتزوجين فبعل قساوة العطالة سيسحقون شردمة البوليساريو الصحراء مغربية كره من كره

  • عبد الله المهدي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:10

    هناك من يريد تمزيق هذه الامة من المشرق الى المغرب فنسأل الله ان يحقن دماء المسلمين، و ان يؤلف بين قلوبهم.

  • احمد
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:10

    المغا بة لهم تاريخ مع الجراد الذي يهجم من الصحراء والجزاءر فذالك هي حاضنة الهاموش فنحن مستعدون لدك البوزبال وحاضنتهم الحركيين

  • مجندات الانترنت
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:13

    مجندون وراء الكوميوتر او استرزاقيين
    اما الواقع هضرة ما تشري الخضرة

  • رضوان لحميدي - زاكورة
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:14

    مغربية الصحراء وفشل الطرح الانفصالي
    وهنا امكننا القول انه دقت ساعة التعبئة من جديد في المغرب في سبيل نصرة قضية الصحراء المغربية التي تعتبر القضية الوطنية الأولى للمملكة وجزءا من سياسة البناء الديمقراطي التنموي الشامل. وإذا كان لمشروع قانون الحكومة السويدية منذ مدة الداعي إلى الاعتراف بـ”الجمهورية الوهمية” المزعومة من أثر إيجابي، فهو يتمثل في لعب دور المنبّه إلى أن قضايا المغرب ليست منحصرة في مسائل الانتخابات الجهوية والجماعية، على أهميتها، وإنما تشمل عددا لا يحصى من القضايا الهامة، وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية والنزاع الإقليمي المفتعل حولها.
    ومن جانبنا كشباب غيورين ومدافعين عن وحدة البلاد وصيانة أراضيها نلتزم باستمرار الترافع عن القضية الوطنية في كافة الأصعدة , و دحض النظريات المناوئة لها .فمزيدا من النضال المجتمعي و السياسي لقضية الصحراء المغربية

  • anp alg
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:15

    أقول لهذا الذي يقول أنا مغربي فرنسي سيكون مع أول طائرة تهبط للمغرب في حال وقوع الحرب و الله لو فعلا لكنت تستحي وعارعليك أن تقول أنا مغربي فرنسي فمثلك ياخي لا نعتمد عليه

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:16

    اعرف أشخاصاً حاربوا في الصحراء وهم نادمون لأن الدولة لم تنصفهم بشيء (لا صحة ولا تقاعد كافي ولا حياة كريمة)
    انصفوا من حارب في الصحراء أولاً ثم حاول التعبئة لحرب أخرى إن كانت لاقدر الله ، لأن أحد الشيوخ الذين شاركوا في حرب الصحراء كان يقول رحمه الله: الحرب لا يتمناها إلا من لم يعشها

  • ايت
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:19

    الحرب اجرام كتب المغني الامازيغي معتوب لوناس في كتابه المتمرد عن حالة الحرب وكيف اكتشف انه لا يوجد عدو في الجهة الاخرى كما رسمه تجار الحرب بل كل مايوجد.هم اناس مثلنا من لحم ودم لهم اولاد ويريدون الحياة فلماذا نتقاتل اصلا ..لو كانت التنمية والظروف المادية جيدة عندنا وتمكنا من خلق مجتمع حداثي يحترم الانسان لجا عندنا حتى الاسيوين كما يحدث الان في الهجرة الى اروبا ،لماذا اضيع حياتي على اوهام السياسة الرمادية غدا سيصبحون اصدقاء واموت انا التعليقات التي تدعو للحرب اصحابها غير ناضجون ويفتقرون للحكمة ولا يعرفون معنى الحرب ،لماذا تموتون ويستفيد الاغنياء والسياسيون هذا هو السؤال ؟ الحرب ورقة ضغط في يد الساسة لانتزاع مكاسب وانتم مجرد ارقام حياتكم لا وزن لها ستسمون ابطال وشهداء وووو..هل الحياة مجانية حتى نستبدلها بكلمة .نحتاج للحكمة اكثر من اي وقت مضى..الحرب جريمة عقلية العسكر تفتقر للحكمة والاتزان ..هناك من يريدون الحرب باي ثمن ضمانا لبقاء مصالحهم وشركاتهم ستزود الجيش وستنال الصفقات وفي اوقات الحرب لا احد سيحاسب بل سيكون المال العام مشاعا ولكن في الاخير سنرجع سنين ضوئية للتخلف …ولن نستفيد شيء ..الامم المتحدة تؤكد ان لا وجود لخرق الاتفاق فلماذا نملك تفكير اهوج ؟

  • حمدة
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:21

    يجب على المغرب أن لا يفرط في الحلف القديم وهو حلف (باريس .الرباط.داكار) ويبتعد ما استطاع عن أي حلف عربي حتى لا نغوص في متاهات الحروب الأهلية التي تستهوي العرب .سيقول بعض المعلقين الجزاءرين (ماما فرنسا) اقول لهم نعم لأن هدا الحلف أعطانا دائما نتائج ملموسة عندنا دولة قوية تسانذنا دائما في مجلس الأمن. مرة واحدة في تاريخ المغرب لم يسمع لفرنسا حينما اقترحت علينا رسم الحدود لما كانت مستعمرة للجزاءر لكن المغرب رفض بدعوى الأشقاء الذين كنا منخرطين معهم في محاربة فرنسا اليوم انظروا النتيجة للعرب يساوون الخيانة والطعن من الظهر يجب علينا أن نبتعد عنهم وتنتصر فرنسا

  • Bon Eleve
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:22

    لو أقدمت الدولة على عملية التجنيد الأجباري من أجل الدفاع من حوزة الوطن ، لكان المعلقون من ضمن هذه الثلة الصالحة الغيورة عن هذا الوطن . قلوبنا تشتعل نارا ضد هذا العدو الذي يريد أن يتحدانا والذي يسيل لعابه على خيرات بلادنا ، نتمنى أن نفترسه أو نمحيه من وجه الأرض ، وستضرب مخططاته أخماسا في أسداس ، وسوف ندفنه ونقطع أنامله التي تضغط على زناد البنادق !

  • عبد ربه
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:27

    من قال لكم اننا نرحب بالتجنيد ؟ اعطوا اول شيء الجنود الاساسيين حقوقهم ! انتم فالحون فقط في خلق الزوبعات من لا شيء . شباب هدا الوقت يرحبون بخلق فرص عمل و تكوينات متعددة وتاطيرهم اما الحرب فيكفي اننا مطحونون نفسيا وفكريا .. انشري يا هسبريس .

  • hero
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:28

    أحسن قول هو ما جاء في الفقرة الأخيرة من المقال

  • عادل
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:31

    هُمَا يقريو ولادهم فأرقى المدارس الأوربية وأولادنا يديرو التجنيد وفاش نقضيو على المرتزقة يجيبو ولادهم يحكمونا. عاش الشعب

  • بهلول
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:32

    نحن في حاجة الى التعبئة بكل انواعها..اتصالات المغرب وميديتيل..وانوي…هذا ماتحتاجه…هذه هي التعبئة الوطنية…ويتعين كذلك تعبئة ارصدتنا..وأجرنا الشهري…ويتعين تعبئة ابنائنا بالفيتامينات…وتعبئة مسشفياتنا بالاطر الطبية..والادوية…وتعبئة شبابنا بالشغل والحياة الكريمة..هذه هي التعبئة الحقيقية. ا

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:33

    المغاربة يوقفهم شرطي في مخفر او موظف غائب في ادراة لساعات دوم ان يتجرا احد على فتح فمه،و يخشى حيا بكامله من مواجهة مجرم يحمل في يده سكينا يلوح به.عدا ان يذهبو لحمل السلاح و الحرب،عوض هذا التجييش و ادعاء الشجاعة الكاذبة.كان لزاما ان توجهوها للضرب على يد المفسدين الذين ينهبون المال ليلا نهار،هذا ان كنتم كما تقولون تحبون الوطن،واما التجنيد الاجباري الذي يتكلم عنه الباحث،فليبدا بنفسه هو و يرسل ابناءه و ابناء الطبقة المتحكمة،وليس بدفع ابناء الشعب من اجل حماية مصالح هؤلاء،

  • تربية المواطن الغبي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:33

    النظام هو المسؤول الأول و ألا خير ترك الحال كما هو لسنيييين دون أي حل نهائي و نحن متضررين من النفقات و التمويلات و الجهد المبدول لإقناع دوليا و الدفاع عن القضية و الاعفاء الضريبي و الامتيازات يجب إحصاء الميزانية التي تم تخصيصها و التي تم إنفاقها الحلول الخارجية والدعم و التمويلات يزيد الطين بلة و المبادرات الدولية لم تنفع ولن تنفع المسألة بين دولتين وحدهما لهم الحق في بحت حلول واقعية بعد النظر في رأي الساكنة في المخيمات .من سيدفع التمن برأيكم .النظام يجب عليه محاسبة اللوبيات التي تستغل الوضع المتأزم في الجنوب من درك ملكي و رجال الأمن و القوات المسلحة و رجال الأعمال و الدكاكين السياسية و المسؤولين و مجتمع مدني إختفى في رمال الصحراء غير حاضرين .إختلاسات و ريع بالعملة الصعبة من التهريب الوقود و المخدرات و السلع و البضائع و الدعم والمساعدة و الاملاك و شركات خاصة و أشخاص أصبحوا أترياء في غضون شهور معددودة كلشي يتم استغلاله يجب التحقيق في هاد القضية التي أعتبرها من بين أكبر القضايا في الفساد المخزن و أطر و مسؤولين رفيعين المستوى و شخصيات متورطين حتى النخاعععععع فضيحةةةةةة

  • samir. leamar
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:34

    انا بعدا لن ادافع عن شىء وساترك اخواننا بالصحراء ليتحقو بنا في ركب ما نحن نتخبط فيه.

  • ماسين
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:37

    هدا ما يجب أن تنتبه إليه الجزائر الخائنة و دميتها التي ترقصها كما تشاء هو أنها ضد شعب 40 مليون صعب أن يستفز

  • معطل عن العمل
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:45

    أنا غي متيعطوش علي بعدا راه مغديش .. سنوات و أنا في البطالة لا حنين لا رحيم و فالتالي تعيطو لي باش نموت .. إمشيو يموتوا هادوك لي تيتخلصو من فلوس الشعب .

  • Said
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:53

    الدفاع عن الوطن شيء واجب ، ولكن عندما أتذكر أنا والدي كان يدافع عن الصحراء من بداية الحرب إلى نهايتها ( من 1975 -1986) وتعرض لجروح 3 مرات وإلى هادي الساعة يحمل في أرجله معدن ليتسنى له الوقوف ، ويتقاضى شهرياً كتعويض عن الضرر 150 درهماً شهريا، استغرب كيف يهمش المسؤولون من يدافعون عن الوطن

  • من المغرب
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:54

    وهل المغرب بحاجة إلى تجنيد.ويضحكني الخونة الذين يرفضون التجنيد .الم تعلم ان حب الوطن من الايمان.لا تخافو ياقوم عمش.حرب الان ليست حرب بدر.الان يمكنك ان تشلل دولة دون ارسال اي جندي عن بعد.تبدء بحرب الكترونية.قمر اصطناعي يحدد الاهداف .طاءرات بدون طيار وطاءرات حربية وصواريخ عن بعد لتدمير الاهداف.انتها عندك 10جنود او مءة مليون جندي اذا لم تكن عندك تكنولوجيا

  • lawamine
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 16:57

    الله اودي …. شحال هادي قلت هذا الكلام لا حل الا بالتجنيد الإجباري .. حل ناجع وناجح للشباب خصوصا العاطل منه وللمشاغبين ويصبح لدينا رجال لا أشباه الرجال والسلام

  • السحاب العابر
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:00

    المغاربة يحملون جينات القتال في دمائهم لذلك تجدهم في كل المعارك حول العالم فما بالك لوطنهم.. لكل المندسين والخونة أقول هناك شعب متعلق بارضه إلى حد الموت ولا تهمه المناصب او الكعك او…

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:01

    1 – Mage

    الوطنية لا تباع ولا تشترى ولا تقايض ب"السكن اللائق والعيش الكريم" الذي هو استحقاق وليس حق.
    وفـــــــــــــاقد الشيء لا يعطيه
    فكيف لكسول فاشل في حياته لم يستطع أن يوفر لنفسه حتى سكن بسيط لحفظ كرامته وعــــاجز عن كسب الحياة "الكريمة" بعرق جبينه أن يكون مقاتل شجاع ومدافع عن الوطن ؟؟ سير حتى تكون ومن هم من شاكلتك راجــــــــــــــــــــــــــــل عاد أجي دافع على الوطن
    والوطن في غنا عنك وعن أمثالك
    وأمثالك لا يعتبرون مغاربة ولا يعنيهم النزاع
    فحتى بالأمس خلال حرب التحرير كان هناك خونة ومندسين ومعوني الاستعمار بالملايين ولم يحرر المغرب سوى بعض مئات الألوف من الوطنيين وأحاذهم اليوم يعدون بالملايين وهم مستعدين للشهادة من أجل لوطن ومن أجل أن يحيا الخونة والفاشلين والعاجزين أمثالك

    يجب أن يكون الإنسان رخيص وتافه وخائن وأرعن لكي يقايض الوطن بالحصول على مقابل.

  • karim
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:06

    نعم كلنا مغرب كلنا مستعدين الاستشهاد في سبيل الوطن مرحبا والف مرحبا اول طائرة نجي لبلادي من ديار البلجيكية الاستشهاد نعم.

  • Guercif--Nederland
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:07

    Je suis comme un du marocains du monde qui sont pret pour combattanten pour note chere Sahara
    Vive Le Maroc

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:07

    الى رقم 5 اولا الاستفتاء الذي تتحذث عنه رماه المجتمع الدولي في مزبلة التاريخ.نظرا لعدم توافق الاطراف حول تحديد الهوية.اما تصريج الناطق الرسمي باسم الامين العام للامم المتحدة فالمغرب لن يصمت عنه وسيفنذه بالدليل القاطع هناك صور موثقة من اقمار اصطناعية مغربية ودولية شتثبث خرق جردان الانفصال لوقف اطلاق النار بغزوهم للمناطق العازلة اذن الجردان ورطوا انفسهم وكما يقال جنت براقش على نفسها والايام بيننا

  • maroc
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:09

    المغرب في صحراءه لما الحرب, يجب رد فقط على اي احترام لخط الامم المتحدة, و الحفاض على الهدوء

  • البعمراني
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:09

    مجندون وراء الكوميوتر
    اما الواقع هضرة ما تشري الخضرة

  • nabil
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:19

    moi aussi je suis partant pour une guere mais je vais pas etre en premiere ligne je vais la laisser pour ceux qui se rempissent les poches sur le dos des pauvres ,ceux qui ont des coptes bancaires dans les paradis fiscaux ,ceux qui s enrichissent sans payer des impots les pauvres ont assez donné a ce pays sans rien recevoir alors en va rester en arriere cette fois

  • البيضاوي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:21

    ميل الامم المتحدة مع طرح الوليزاريو من خلال استدرار العطف عبر لازمة تحرير المستعمرات تجعل المغربي المواطن يحس انه "مشموت" في هذه القضية لان الصحراء مغربية منذ امد التاريخ و لن يتنازل حبة رمل منها فالشعب المغربي بصحراويه و امازيغه و عربه …شعب واحد قبل ان يكون هناك حتى بعض الدول المكونة لمجاس الامن !

  • Salwa
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:21

    ما بغيناش الحرب غدي تدمر المغرب شوفو السعودية اتدمرت في اليمن

  • hamza
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:31

    كتيرون من انتبهو الى مجموعة من الانفصاليين يدخلون معنا على الخط بصفتهم مغاربة عاديين وهم اصحاب التعاليق السلبية التى تسب المخزن وتدعو للتشكيك وتركز على التفرقة والمس بمعنويات المغاربة

  • mosi.
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:44

    الحـــــ عبد الله ــــاج
    بوركت و الله انك قلت ما يشفي الغليل…بارك الله في يدك ولسانك…
    لقد قاتل اجدادنا واباؤنا لكي يعيش مثل ؤلئك الفاشلون في امن وأمان والا يدطرون الى اكل البرسيم كالبهائم ليعيشو ولا ان يتناحرو على الخبز والدلاح كحال بعض الشعوب….
    نحن عنذما نهب للدفاع عن الوطن لا نضحي من اجل الاغنياء أو الحكومات بل نضحي من اجل الارض والعرض من اجل ان يعيش ابناءنا واحفادنا بسلام وامن…ومعهم شردمة من الفاشلين و الخونة و البياعين والاتكالين و العدميين….وهم من صلب من قالو لموسى أذهب انا وربك وقاتلا انا هنا قاعدون…
    للوطن رجال شجعان يبهبون لنصرته عنذما يحين الموعد.
    تحياتي لك.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:54

    المزعومة البوليساريو ما هي إلا حفنة صغيرة لا تستوجب التجنيد الإجباري بل تكفيهم طائرة واحدة لمحوهم.

  • mahmood
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:55

    je suis marocain et fier de l etre et pret a defender ma patrie

  • اغودان
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:59

    اين هو العسكر الجبان الذي خرج الى الحسيمة و جرادة ليحارب ابناء الشهداء الذين اخرجو الاستعمار؟

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:01

    التجنيد التجنيد …التجنيد….ثم التجنيد
    التجنيد الاجباري والتطوعي….
    التجنيد هو عزة الامم……وبدون شروط…..!!!!!!!
    اوروبا استعمرت ونهبت خيرات البلاد الاسلامية
    اوروبا استنزفت كل شيء…..في بلاد العرب المستضعفين….انهم كانوا يحثون على التجنيد الاجباري لاستعمار واخضاع الامم
    ونحن ننادي به ليس لذلك…لكن للدفاع عن النفس ورد كيد الكاءدين الخبثاء….
    المغرب شعبا وحكومة…..نساء ورجالا يحب علينا ان نفكر في ذلك جديا لننصر بلادنا التي كثر اعداءها
    لانها ارض السلم والانفتاح والسلام….
    لكنهم يحسبوننا جبناء….
    ان شاء الله الى الامام لدحر المرتزقة وكل الكاذبين

  • Abdu
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:03

    انا لن اتجند من حقي ان اختار طريقي كما اختارت الدولة تكديس الاموال خارج البلاد …. اين حقي في الشغل الذي لم احصل عليه حتا الان اختي ماتت بالسرطان فهل اعتنى بها احد لاعتني به بعدها ….؟؟؟ لا لا و الف لا …. اتجند انا و يأكل ابناهم التفاح الذي غرس على جتتي …لا و الف لا لن يتلذذ به احدهم …!!!

  • SAMIR
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:08

    الحـــــ عبد الله ــــاج
    واضح انك انت صاحب التعليق mosi.
    هل تحاول الرفع من معنوياتك بالتعليق على تعليقك لاعطائه شيئ من الاهمية و التي يفتقر اليها؟ من برأيك سيفرح ليدهب للموت لاجل وطن هو فيه يعيش كالعبيد؟

  • لقمان
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:12

    قد يكون اجماع وطني في الدفاع عن صحرائنا الغالية، لكن والظروف التي يعيشها المغرب، يجب ترجيح الطرق الدبلوماسية والسلمية والاستمرار في تبني القرارات الأممية، ذلك أن الحرب ليس في صالح البلد بل قد تعمق الأزمة التي يتخبط فيها منذ سنين، فكيف لبد أن يخوض حربا، والمديونية بلغت 83% من ناتجه الخام، ويصنف في ديل لائحة التنمية البشرية، واللائحة طويلة من فقر وتهميش وبطالة ؟ فالحرب التي يجب أن تواجهها البلاد هي التنمية والقضاء على الفساد، أما قضية الصحراء، فالأمم المتحدة مسؤولة أمام العالم لحل هذا المشكل، وإلى ذلك الحين فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها….

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:14

    لقد حان الوقت لاسترجاع كل الأراضي الجنوبية بين المغرب وموريتانيا والمغرب والجزائر واعطاء مهلة محدودة للمنظمات المشرفة على الملف سواء بإيجاد حل في إطار الحكم الدائم أو سحب الملف منها.
    وبالمناسبة يجب فتح باب التدريبات العسكرية للشباب بكل الولايات. وتنظيم مسيرة إلى إلى الصحراء وبناء مخيمات شبه عسكرية دائمة على الحدود تكون دائمة ودورية.
    ان الدفاع عن الوطن هو دفاع عن الشرف والكرامة وهو وبدون شرف ولا كرامة فلا معنى للحياة.
    فمهما كان الاختلاف بين أبناء الوطن الواحد فلابد من طي الخلافات وتكاتف الجهود والدفاع عن الوطن حتى آخر لحظة.
    الكل يساهم في تنمية الصحراء مند القديم ولكل مواطن الحق في صحراءه والإنسان الوطني الحر لا يتنازل عن حقه ادا ما حاول اغتصابه اي جبان مرتزق.
    دمائنا فداك يا وطني الغالي.

  • amin
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:15

    اسالو الجنود المغاربة اللذين اسرتهم البوليزاريو وقضو ثلاثين عاما تقريبا في سجونه . سبب الاسر وهو ردائة الاسلحة وعشوائية الحرب بدون كفاءة ولاتدريب ,وماذا وجدو لما خرجو وجدوا زوجاتهم خدما عند الظباط من اجل تربية الابناء وراتبا شهريا لايغطي الغاز والكهرباء .حظا سعيدا لكل من يريد ان يتطوع

  • Abdellah
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:19

    سأدافع عن أرض الوطن فالوطن ليس هو الأغنياء و لا الوزراء ..فمن يدري في المستقبل سيصبح أبناء الأغنياء هم الفقراء و أبناء الفقراء هم الوزراء و الأغنياء..و يبقى الوطن هو الوطن.. نلاحظ جحافل المنقطين بالسلب ..لا أدري هل هم فعلا مغاربة..لكن لن ينالوا شيئا منا ..

  • غيور على بلدو
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:22

    سمعنا من بعض السفهاء يهددون الجمهورية ,نحن نقول لكم لن نصل حد التصادم لكن نملك قوة عسكرية معتبرة لدفاع عن ارضنا و نبقى نحمي المستضفين في الارض بلا خجل ,كما سوف ناتي بسيف الاسلام بعد حين قائدا على حديقتنا الشرقية وعيننا على تونس وساحل تركنا مستنقع الجيوش الفرنسية و نراقب بصمت

  • Mounirou81
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:25

    قضية الصحراء هي قضية بقاء أو فناء بالنسبة للمغرب. فهي الخط الأمامي للدفاع عن وحدة الوطن و عن امنه و استقراره! و أعداء الوطن سواء المعروفين منهم و المتخفين يعرفون ذلك جيدا! لذا وجب على مسؤولينا أن يكونوا حذرين و أن لا يفكروا في أي شبر من صحراءه الغالية!

  • Nor
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:31

    كمغربي لا أشجع الحرب لأنها كارتة ليس للمغرب فقط حتى بوزبال و جزائر. يصبح مايسمى جيش العالمي فوق رؤسكم أجمعين

  • mosi.
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:54

    حاشا ان اكون مثلك تدعي انك مغربي قح وانت لست كذلك…اقسم بالله اني لست الشخص الحـــــ عبد الله ــــاج ولا علاقة لي به ولا اعرفه ولا من اين هو…ببساطة المواطنون الذين يشتغلون في صمت لا يفنون جهدهم في سب الدولة و تبخيس الوطن و انتقاد الكل من اجل الانتقاد…نحن لا نعول على الدولة او الملك ان تمنحنا عملا ولا يهمنا من يسرق اموال الشعب ولا من يضحك على الناس…نحن نعمل بعرق جبيننا و نكسب عيشنا حلالا طيبا و لا نسرق اموال الشعب ولا نضحك على احد اكان ذميما او معاقا او فقيرا معدما…ما يهمنا هو ان تكون لنا حياة رضية مرضي عليها من الله ولا يهمنا رأي البشر فينا…
    نحن لا نستجدي من الدولة اي شيء وإن احتاج لنا الوطن فنحن مستعدون ولا نبتغي لا جزاء ولا شكورا لا من امثالك ولا من الدولة…فالدفاع عن الوطن واجب لا منقوص ولا مشروط..وسنفعله بكل فرح اكراما لك ولأمثالك….عيشو منتقدين و كسالى تسبون الملة تأكلون الغلة هنيئا لكم لا تقلقو من اي عدو فنحن الرجال له بالمرصاد فنامو دون عمل كما تشتهون…

  • mohamed
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:00

    قضية الصحراء هي قضية شرف، قضية كرامة، قضية الصحراء هي قضية كل مغربي فيه نخوة وشهامة، قضية الصحراء هي قضية تجسد أحد وجوه ارتباط العرش والشعب، قضية الصحراء تعلو على كل ربح مادي استراتيجي، قضية الصحراء هي قضية عادلة ومشروعة، لهذا إنه لمن دواعي الفخر أن نجعل تلك الكثبان كالأرجوان بدمائنا ودماء أعدائنا.

  • انا فين وانت فبن
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:12

    انا قريب من سبتة ومليلية ونلاخط بعظ المملؤين بالمعدة يحل فمه بلا نهاية ويقول المغرب من طنحة الى الكويرة وسبتة ومليلية بيايعينهوم باتفاقيات الشعب يلزم الصمت المهمة للعسكر سنين وهو مرتاح ويتخلص يجب عليهم الدفاع عن اموالهم

  • هشام
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:13

    سير جيب هادوك لداو الأوسمة راهم بزاف

  • الحاقد
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:18

    اش من تجنيد ولا هضرة خاوية
    حتى تعطيو لبنادم حقو.وهاديك الساعة يموت معاكم

  • Abdelaziz Tanger
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:25

    Please can morocan Tv show us a program of the location.Why do we have statelite if we do not use the pictures now .We are fed up with the polosario game .The problem now is we are candidate for world cup
    .against ??????? so it clear who is behind the scene.

  • مغربي فحل.
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:41

    الرجال التي يتحدث عليه صاحب المقال ليست
    تلك التي وراء الحواسيب وهواتفهم الذكبة.
    للمغرب رجال اشداء اقوياء وشجعان في غنى
    عن اشباه الرجال. انشري جريدتي.

  • اسكندر
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:50

    خدو العبرة من الدولة التركية في الأواخر طهرت مدينة عفرين وكل المناطق التي يتمركزو فيها الانفصاليين الاكراد

  • بن محمد
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:56

    الجهاد والكفاح في سبيل الوطن احسن ما يمكن ان يكون والدفاع عن حوزة الوطن ليس بالطمع والجشع وطلب الدنيا حب الاوطان من الايمان واحد فيه النفس والغيرة على الوطن خير من مليون طماع وعما قلبوا الجشع مستعدون للتضحية في سبيل الوطن فابور ولو بطرف تالخبز كارم وقرعة تالماء هدا الكلام للرجال ماشي الاطفال الصغار المراهقون واقول كلامي هدا وداكرتي لاتنسا استشهاد ابن عمتي في بئر انزران في بداية التمنينات في ساحة الوغى سنبيدكم يا مرتزقة الشرائر
    الله الوطن الملك

  • امحمد
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 20:00

    17:06
    نعم انني مغربي مستعد الاستشهاد في سبيل الوطن مرحبا والف مرحبا انا متقاعد عسكري سابق ومستعد للرجوع للعمل من اجل الوطن من الان واقولها من قلبي واخيرا الله الوطن الملك.

  • rachid
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 20:15

    التجنيد غي للفقرا .عاد يبانلكم الوطن .اما الثروة ماتعرفوش فيها الوطن .تنوض الحرب نضربها بفرطا .هههعع

  • عبد الصمد ادحو
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 20:55

    الخيار العسكري هو الحل الأمتل في الصحراء لإنهاء الإستقزازات المتكررة للإنفصالين *انتضر بشوق سماع صوت الرصاص بدل الحوار الدي لن ينفع معهم

  • foumaisintelligent
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 20:56

    الآن لا استطيع ان أبوح برأيي , انتضر بفارغ الصبر فاتح ماي , هل ستكون زيادة لالطبقة الكادحة او سيخرج السيد العثمان كالمعتاد ليست هنالك زيادة لأن المغرب في حرب ,ان كان المغرب في حرب ,لمذا لم تسحبوا ترشحكم لكأس العالم , كما يقال تبع الكذاب حتى الى باب الدار , و الله حرب الصحراء سوى فرقعة لالتملص من الزيادة ,27 يوما بيننى ليتعرى المستخبي

  • benaissa
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 20:59

    لا يجوز لمسلم أو مؤمن أن يضرب أخاه في روسكوم إلآحرب و قتل في خوك ألله يهديكوم

  • Rochdi Mohamed
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 21:17

    li faut en finir une fois pour toute. ça ne doit pas durer plus que ça.

  • fahd
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 21:27

    يمشيو هادوك المقدمين و القياد و الوزراء و هادوك الأمن الزينين و هادوك اللي في الأحزاب بغيناهم هما اللي يمشيو الصحراء يحاربو و يعطيونا التيساع و يخليونا نعيشو بيناتنا رَآه عدفناهم و عدفنا السياسة المنهجة ضد مصالح الشعب و شكرا

  • محمد البشير
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 22:10

    الحل هو فتح الحربك للافارقة عبر مضيق جبل طارق.ثم انتضروا ردة الفعل الاروىبيين الذين سيهرولون الى المغرب مطاطءين الراس وسيضغطون بكل قواهم على مجلس الحكرة والاستقواء.عفوا مجلس الامن للضغط من اجل اسدار قرار يعيد الامور الى حالها في صحراءنا الابدية.

  • محمد
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 22:22

    مستعدون لكل الخيارات المتاحة للدفاع عن صحرائنا ضد الأعداء الحقيقيين لوحدتنا الترابية وسنريهم المغرب وما أدراك ما المغرب أما مرتزقة البوليساريو فلا تعدو أن تكون مجرد ( كسكروط) تكفيها طلعة واحدة لقواتنا الجوية الباسلة.

  • المهدي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 23:12

    ناس لمستافدين من ثروات البلاد يمشيو يدافعو عليها لانهم هم في الاول والاخير لغادي يستافدو اما امثالي ديما على الهامش .

  • حياة
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 23:53

    التضحية والدفاع عن وحدة المغرب والصحراء المغربية مافيهاش شروط حيت إجبارية الى استدعاوك تمشي لتجنيد وتاخذ خبرة وتصبح بطل وعندك مكانة في الجيش .وتكون وطني حر غيور على بلادك…وفي لملكك ……..

  • Adel
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 00:40

    أتمنى من المقاتلات الحربية المغربية أن توثق بالفيديو القصف و عملية تطهير الفأران في صحرائنا الحبيبة على الطريقة الأمريكية و أن تنشر الفيديو في القنوات المغربية و على اليوتوب لتعم الفائدة على جميع جيراننا …. الصالح منهم و الطالح.
    الصحراء المغربية أولى و أسبق من أي تجمع أو منظمة دولية .

  • omare khabla
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 00:47

    المرفحين يتبرعو احنا نكاجيو عل عقلية كديرة

  • عربي امازيغي
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 06:12

    اللة يرحم شهداء الوطنية لا تباع ولا تشترى بالمال
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • rabahy
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 08:30

    نحن احرار والعز لنا و ارضنا فوق سماء العدو فمرحبا لمن اراد الحرب وهنیء لمن فاز نحن مستعدون يا جلالة الملك للتضحية فاليوم لا يكون بعده الا الحرب علی رحال الكهوف فدام النصر للمغرب

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس