24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. الجهوية المتقدمة وإصلاح التعليم يؤثران على المالية العمومية للمغرب (5.00)

  2. بركة يتهم "البيجيدي" باستهداف الطبقة المتوسطة (5.00)

  3. بكالوريا في سن السبعين (5.00)

  4. بوصوف يثمّن بناء مركز ثقافي جديد في سانت إتيان (5.00)

  5. مديرية الحموشي تدعم آلاف أرامل الشرطة بمصاريف الصيف والعيد (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أويحيى: انتقاد الملك محمد السادس لا يخدم مصالح الجزائر والمغرب

أويحيى: انتقاد الملك محمد السادس لا يخدم مصالح الجزائر والمغرب

أويحيى: انتقاد الملك محمد السادس لا يخدم مصالح الجزائر والمغرب

انتقد رئيس الحكومة الجزائرية، أحمد أويحيى، صحفيين جزائريين اعتبروابرقية التعزية التي بعثها الملك محمد السادس إلى الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، إثر حادث تحطم طائرة للجيش بمحيط القاعدة العسكرية بوفاريك، "جاءت متأخرة".

ورداً على أسئلة الصحافة حول "تأخر التعازي من المغرب وفرنسا"، في ندوة صحافية عقدها اليوم السبت في الجزائر العاصمة، قال أويحيى: "أعتقد أن الحديث عن تأخر رسائل التعازي من الرباط وباريس تهويل لا يخدم مصلحة الجزائر"، قبل أن يضيف أن "طرح تأخر رسائل التعازي يتنافى مع المصالح الجيوستراتيجية بالمنطقة".

ورفض المسؤول الحكومي الجزائري "الترويج لمثل هذه المغالطات"، قائلاً: "هل دورنا هو بناء علاقات مع الدول أم الدخول في متاهات حلزونية لخلق الأزمات؟"، مردفا: "يجب أن نَحتَكم في هذه المواقف إلى علاج المشاكل وتطوير العلاقات بين البلدان، وليس العكس".

وتابع أحمد أويحيى: "سوء التفاهم بين المغرب والجزائر يعود لقضية الصحراء، والجزائر ليست طرفاً في هذا النزاع"، واعتبر أن "الدخول في هذا المنعرج لا يخدم مصالح الجزائر، طبقا للسياسة الحكيمة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة"، وفق تعبيره.

وتفادى المسؤول الجزائري الحديث عن حيثيات نقل الطائرة العسكرية لعناصر من جبهة البوليساريو، وما راج حول وجود تناقضات كثيرة في المعطيات التي قُدمت بخصوص الضحايا المرتبطين بـ"الجبهة".

وكان الملك محمد السادس قد حمّل الجزائر، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قبل أيام، "المسؤولية الصارخة" في النزاع ، منبهاً إلى أن الجزائر "هي التي تمول وتحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي لجبهة البوليساريو"؛ وذلك على إثر التطورات الأخيرة في المنطقة العازلة بالصحراء.

من جهة أخرى، عبّر الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى عن سعادته إذا ما استمر عبد العزيز بوتفليقة في الحكم لعهدة خامسة، رغم بلوغه 81 سنة من العمر، وتعرضه لجلطة دماغية في أبريل 2013 أفقدته القدرة على الحركة ومخاطبة الشعب.

وردا على الانتقادات الواسعة التي وُجهت إلى المسؤولين الجزائريين عقب الخرجة الأخيرة التي ظهر فيها بوتفليقة وكأنه "إنسان ميت يُخاطب شعبه"، أوضح أويحيى أن المناسبة "كانت فرصة للقاء الشعب وتدشين مشاريع هامة"، بالإضافة إلى" وقف التكهنات والإشاعات بأن رئيس الجمهورية عبارة عن دمية ويتم إخفاؤه عمداً".

وكانت وسائل إعلام جزائرية قد كشفت، خلال اليومين الماضيين، أن اللقاءات التي يُجريها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مع ضيوفه ورؤساء الدول "كلها مفبركة وليست صحيحة"، بينما نفى أويحيى ذلك، مشددا على أن "صحة بوتفليقة ليست كما في السابق، وهي أيضا لا تسمح له بالخروج دائما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - شمالي السبت 14 أبريل 2018 - 15:15
معلق من شمال المغرب :
تسليح الجزائر للمليشيات الانفصالية الارهابية لا يخدم السلام ولا الاسلام في شيئ لكن يخدم المشروع الصهيوني في تقسيم المسلمين وتشتيتهم يا عبيد الفرنسي
2 - مصطفى السبت 14 أبريل 2018 - 15:19
يضمرون ما لا يعلنون. .... .....
3 - mjido السبت 14 أبريل 2018 - 15:19
كيف ما دّير تَوحَل مع هاذ الدزايريين . ماعزيتهم إقولو علاش معزَّوناش ، تعزيهم إقولو تعطَلْتُم . نهار واقعة أكديم إزيك و واقعة تدافع النساء ، هما قاع ما عزّاونا .أو ما قُلنا والو. مصيبة مع هاد الجيران.
4 - أبوعمير السبت 14 أبريل 2018 - 15:21
نسأل المولى عز وجل أن يؤلف بين القلوب . ويجمع بين الشعبين لما فيه صلاح الأمة
5 - لحسن ياسين السبت 14 أبريل 2018 - 15:22
ردا على الوزير الجزائري انتم ولا لا تريدون المصلحة للمغرب تقولون ما تفعلون بين لي بغي المصلحة والهلك آمنتم تساعدون الجبهة الوهمية الإرهابية على المغرب سير كن تحشم
6 - متتبع السبت 14 أبريل 2018 - 15:22
مخاطر و مصائب تنتظر الجزائر بسبب الصحراء المغربية.
7 - مغربي السبت 14 أبريل 2018 - 15:24
لله يهدي الشعب الجزائري ناض كولو كسب المغرب قبل وبعد برقية التعزية في نفس الوقت لم يسبّو فرنسا و السعودية التي بعث وزير خارجيتها برقية التعزية متأخرة على الآي بعتها ملك المغرب واليوم وانا اتصفّح التويتر هناك في هذه الأثناء حفل للفنانة نجوى كرم في الجزائر و برامج التلفزية في القوات الرسمية تبث برامج بعيدة كل البعد عن الحزن الدي في مواقع التواصل الاجتماعي .من هنا ظهر لي كم نجح إعلام و مقررات الجزائرية وصحفهم وقناواتهم التلفزية في تجييش الشعب الجزائري لكل شيء مغربي مهما كان الموضوع بسيط !!
8 - محند اعشيش السبت 14 أبريل 2018 - 15:25
الجزائر طرف مباشر في نزاع الصحراء هذا لا نقاش فيه وهذا يعرفه العالم لانها هي التي تمول وهي التي تساعد سياسيا وعسكريا وكل شيئ وهي التي تأوي... ولماذا تغطي وجهها بالغربال كما يقال.. سياسة الجزائر العدوانية تجاه المغرب عرقل التقدم في المغرب العربي كله. وفي الحقيقة سياسة السؤولين الجزائريين انتهة صلاحيتها...
9 - KIM السبت 14 أبريل 2018 - 15:25
ما قاله أويحيى كلام سياسي
ولم يتطرق الى الكلام الاخلاقي
10 - ايوب مغربي حر السبت 14 أبريل 2018 - 15:28
سلام الإخوان والأخوات يجب أن نتحد و أن نقاطع جميع قنوات جارة سوء و جميع أشرطة الفيديو التي توجد على اليوتوب لأنهم يتطاولون على أسيادهم المغاربة و يتطاولون على الملك ونساء المغرب الشريفات و امهتنا العفيفات .من عطيوهمش قيمة. ونترحم على امواتهم. إن لله وإن إليه راجعون. الصحراء مغربية. انشري يا هسبريس من أجل الوطن.
11 - سعيد من الريف السبت 14 أبريل 2018 - 15:28
هل حكام الجزائر مصابون بمرض السكيزوفرينيا أو انفصام الشخصية، كيف يعقل أن الجزائر أول دولة تعترف بالجمهورية الصحراوية وتحتضنها في أرضها وتنعت مدن الصحراء بالمحتلة فتقول العيون المحتلة والسمارة المحتلة في نشراتها الإخبارية على القنوات الرسمية، ثم يقولون أن الجزائر لا دخل لها في نزاع الصحراء؟؟؟
إحترموا عقولنا يا حكام المرادية.
12 - حيااااة السبت 14 أبريل 2018 - 15:29
نحن لسنا بحاجة للإشارة إلى ذلك..التعزية جاءت متأخرة جدا والجميع يعرف ذلك لكننا سئمنا من المشاكل والنزاعات...نتمنى أن نستيقظ يوما بدون أن نسمع أخبار مزعجة في بلاد العرب
13 - المهاجر السبت 14 أبريل 2018 - 15:30
هناك من المغاربة من يضن ان الجزاءير هي سبب الأوضاع التي يعيشها المغرب من فقر وبطالة وأمية مشكلة الصحراء هي مشكلة مفتعلة يستعملها النضام المغربي لافقار شعبه ولو كانة هناك إرادة حقيقية لتم حسم الموضوع عسكريا كما فعلت تركيا مع الأكراد .
14 - karim السبت 14 أبريل 2018 - 15:30
الجزائر فضحها الله امام العالم لانها اصبحت متورطة في دعم ونقل بشكل شبه يومي جماعات ارهابية من البوليساريو على طائراتها العسكرية منها الاسلحة الثقيلة التي كانت متوجهة الى مخيمات تندوف فاسقطها الله من عنده , وماذا تريدون من االمغرب ان يحزن معكم 3 ايام ويشجعنكم على المزيد من حملكم وتدريبكم العشرات من البوليزاريوعلى طائراتكم العسكرية, فبدون حرب اصبحت طائراتكم تسقط واحدة تلو الاخرى والله هوالمنتقم من الظالمين.
15 - ancien militaire السبت 14 أبريل 2018 - 15:31
je dis à monsieur le ministre algérien que tout est clair mais tout simplement il faut bien savoir que le Polisario va se suicider si il entre dans la guerre voir simplement vos propres problèmes de votre pays le roi du Maroc est compétent dans tous les domaines vous êtes malade. le Maroc avance dans tous les domaines pauvre Algérie commandée par le reste des généraux d'après la cognalisation française réveillez vous paresseux
16 - Nait Bra السبت 14 أبريل 2018 - 15:32
كلام اويحيى لا ينطوي على رزانة رجل وانما يدل على ظرفية بلده ومرض بوتفليقة لا تسمح بالمغامرة و 9الدخول في صراع مع المغرب..وهناك صحوة سياسية عند البلد الجار للخروج من مخلفات الحرب الباردة والشعارات الجوفاء التي لا زالت تعشش في عقول شيوخ كهنوت المعبد...اما تعازي صاحب الجلالة فتنم عمل الكبار وفق صواب ايكون..ولعزى مكشرفش كما يقول المثل الامازيغي..والذي لا يعرفه ساسة الزاير هو ان بلدنا فران اكاد بحومة !
17 - حداش السبت 14 أبريل 2018 - 15:33
بكل صراحة مشكل الصحراء لن يحل إلا بالحديد والنار نضرا لقدم هذه القضية و بدون بصيص امل من أجل الحل النهائي . أما الجزائر فهي كل شيء في القضية الصحراوية الراعي الرسمي الأول لهذا المسلسل العجيب. أتعجب عندما يتحدث أحد الجزائريين سواء من السياسيين أو من الشعب ويقول " المغرب الشقيق" يدعون الأخوة وييطعنوننا من الضهر وهم يبتسمون لنا .هذا جزاء من ساند قوما من أجل التحرر وفي الأخير هم يسعون بأن يجزؤون بلدنا الحبيب .إنهم منافقين إلا من رحم ربي .أقولها و أقولها ثم سأقولها مشكل الصحراء لن يحل إلا بالحرب و بالحرب سيتلاشى البوليزبال.!!!
18 - عبدالحميد السبت 14 أبريل 2018 - 15:34
الله يهديهم هاد الجيران نكارين خير المغرب عليهم.
19 - Ziryab السبت 14 أبريل 2018 - 15:41
سياسة النعامة غير مجدية. لأن الواقع يكذب القول. بالنسبة للطائرات العسكرية، الكل يعرف أنها مخصصة للجنود و عائلاتهم فقط. المدنيون سواء كانوا مرضى أو في سليمين يتنقلون في الطائرات المدنية. إذن وجودهم مع جنود جزائريين في طائرة تابعة للجيش، يجعل منهم جزءا من الجيش الجزائري و يحاربون عنه بالنيابة. هذه ليست شماتة. هذا واقع لا يجب إخفاءه بالجانب الإنساني المؤلم الذي لايشمت فيه إلا أحمق.
20 - عروب السبت 14 أبريل 2018 - 15:42
يجب على المغرب ان يتعامل مع مرتزقة البوليزايو كما تتعامل اسبانيا مع الايطا وبريطانيا مع الايرا سابقا وتركيا ووو ... غيرها كثير. لست ادري، ليس هناك شيء اخر غير اعتبار البوليزاريو تنظيم ارررهابي...
21 - يوم الحساب السبت 14 أبريل 2018 - 15:47
الأمور أصبحت واضحة لقد انقلب السحر على الساحر والكل أصبح على علم بأن الجزائر هي من اصطنعت هذه الجبهة وهي من يقوم بالتمويل والتكوين والتدريب وفي الأخير الجزائر ستتحمل الخسارة الكبرى لوحدها والمغرب لن يسمح في شبر واحد من اراضيه مهما كان الثمن.
22 - فؤاد علي السبت 14 أبريل 2018 - 15:52
يا اوياحيا انت كذاب و مناور وانفضح كذبك ومناوراتك على المغرب. ومند متى فكرت فكرت في مصالح المغرب ؟ انت مخبول وغير مقبول والشعب الجزائري غير راض عليك و على تصريحاتك المفبركة . روح لدارك وهني راسك من السياسة لان هاد الميدان لم ولن تسجل فيه اي مساهمة لصال الجزائر.
23 - حديدان السبت 14 أبريل 2018 - 15:53
بوتفليقة يترشح لولاية خامسة وهو لا قدرة له على الحركة او حتى الكلام، هذا اعتراف ضمني انه قائد كل الجزائريين والأكفأ في هذا البلد. اللهم بارك في قادتهم، يعجبني كذلك سلال، وزير الفقاقير ههههه
24 - نصر. من مراكش السبت 14 أبريل 2018 - 15:58
اويحي ينطق عن الهوى وكل المسؤولين الجزائريين يتكلمون وكأنهم في مقهى لا قيمة لكلامهم فاشلين يدفعون ببلادهم الى الهلاك والدمار والمجاعة .الشعب المسطضعف المغلوب على أمره ينتظر منهم شيئا لا وجود له في عقولهم .عقول لا تفكر إلا في نهب وسرقة اموا الدولة .أما الفقير فله الله .هذه هي دولة البيترول والغاز ...( وكمل من راسك )
25 - مغربية صحراوية بكل فخر السبت 14 أبريل 2018 - 16:00
مزيان منين فهمتي هاد القضية و تسليح البوليزاريو ميخدمش مصالح المنطقة أسي الوزير و جمعو راسكم و فهم مزيان إلا ناضت الروينة بيناتنا البراني اللي غادي يتنفع
26 - افران الاطلس المتوسط السبت 14 أبريل 2018 - 16:05
تسليح الجزائر لعصابات المجرمة الانفصالية " البوليساريو" لا تخدم مصالح الجزائر والمغرب ايضا .اغتصاب اراضي المغربية منذ فترة الاستعمار الفرنسي لا يخدم مصالح الجزائر والمغرب ( تنذوف تيدكلت حاسي بيضة قنادصة بشار) لا تخدم مصالح الجزائر والمغرب ايضا . غزو المغرب بمنتجات (هيلوسيجن) مضرة لصحة المواطنين المغاربة ومواد منتهيات الصلاحية التي تدمر صحة المواطنين والمغاربة لا تخدم مصالح بين المغرب والجزائر ايضا . وهل النظام الجزائري يفكر في هذا ؟
27 - مغربي السبت 14 أبريل 2018 - 16:09
اَي مسؤول جزاءري يقول نحن لسنا طرف النزاع في الصحراء المغربية
أنتم من خلقتم مرتزقة البوليزاريو وتدعمونها بالعتاد والتدريب وهم في ارضكم تندوف
صرحوا في الامم المتحدة بان ليس لكم بهم اَي علاقة
وأخرجوهم من تندوف
لا تضحكو على المغرب بهذا الكلام الثافه
28 - مصطفى السبت 14 أبريل 2018 - 16:12
الجزائر فيما بعد ترجع بحال سوريا عندها 100 وجه ووجه غادى لا راءيس ولا جنرالات يأكلون أموال الشعب
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
جوعوا الشعب ويسلح في البوليزاريو
سحبنا الله ونعم الوكيل
29 - ben السبت 14 أبريل 2018 - 16:12
Il faut vraiment que le Maroc commence a construire le meme
mur qu' israel a construie sur les terres palestinienne!et terminer une fois pour toute avec ces generaux pour toujours!!!!!
30 - مغاربي السبت 14 أبريل 2018 - 16:14
يا اخ يحيا اريد ان اقول لك ان هناك شيء غير مفهوم في كلامك عن عدم تبوت تورطكم في القضية الصحراوية وحسب قولك فانك تصنفنا ضمن المحجورين عقليا حتى نقتنع فعلا بانكم خارج اللعبة فوجهك هذا الذي يبدولناظره بشوشا يخفي من وراءه حقدا ما بعده حقد فانا انصحك ان تسقط القناع وتكون كزميلك الذي هاجمنا مباشرة على الاقل هو صريح ما رايك٫٫٫٫٫٫
31 - chouwafa السبت 14 أبريل 2018 - 16:16
وهل تهتمون ياحكام قصر المرادية بمصالح الشعب الجزائري ؟!!!!!!!لذلك اعتقد انه لايهمكم ما قد يخدم مستقبل العلاقات ببن المغاربة وجيرانهم الجزائريين.
32 - منى السبت 14 أبريل 2018 - 16:22
الجزائر محكومة من طرف العسكر يقومون بتجويع الشعر الجزائري و يركبونه في طائرات لافيراي بدل الشعب الجزائري ان يلوم حكامه يلومون المغاربة لومو حكامكم الذي يعتبركم لا شيء ويشتت اموالكم في قضايا لا تنفعكم على ما أظن تلك الطائرة التي سقطت في الجزائر يمكن تركها المستعمر الفرنسي يعني من بقايا الاستعمار كما البنايات الموجودة في عاصمة يعني ان عسكر لم يخدمو الجزائر يشترون فقط الاسلحة والاسلحة مخصصة للشعب الجزائري والشعب المغربي وليست مخصصة للعدو الحقيقي اتمنا من العسكر ان يفيق من شباته و يترك القضية الصحراء لانها لا تخصه و يعتني يشعبه جيدا بدل تركيبه في طائرات العصر الحجري
33 - amzil السبت 14 أبريل 2018 - 16:23
لا تبحثوا بعد اليوم عن المنافقين فانهم زمرة تحكم الجزائر

يقولون ما لا يفعلون كلام معسول وحقد مدفون وراء الستائر
34 - Karima السبت 14 أبريل 2018 - 16:26
لو كانت نيته صادقة يقدر يقولنا أويحيى لماذا لم يعزونا في الطائرة التي سقطت في المغرب عام 2011 ??!!!
35 - تمغربيت السبت 14 أبريل 2018 - 16:30
لن ابالغ أن قلت اننا نعجز أمام نفاقكم ووقحاتكم وكذبكم.. وهل ماتفعلونه انتم في مصلحة لنا لو لكم أو للمنطقة كما قال أحد الإخوة احترموا عقولنا تستضيفون البوليساريو عندكم تقومون بتسليحهم أجندة الدبلوماسية الجزائرية فيها ملف واحد لا غير هو الصحراء وتأتي انت وتقول هذا الكلام.. كما فعل مساهل قال بما انهم تلقوا الدعم من المغرب إبان الاحتلال الفرنسي فمن واجبهم أن يدعموا الإرهابيين البوليساريو..
الأخ أيوب المغربي حر.. علي رأي الإعلامي معتز مطر تصدقنا باعراضنا السب والشتم والقذف في اعراضنا اصبخ لديهم عادة الإنسان عندما يتطبع مع هذا النوع من الكلام يصل لمرحلة لا يعتبره سب وشتم.. عموما نحن لا نشمت في موت أحد.. كنا نعلم أن المغرب سيكون هو وجهة قذائفكم الإعلامية سواء في التلفزيون أو وسائل التواصل الاجتماعي. عليكم ان تطلبوا من حكومتكم فتح تحقيق حول ملابسات الحادث وهل طائرة عسكرية تحمل مدنيين حسب قولكم.. المغرب قدم التعازي لكن انتم في أحداث اكديم الزيك ونساء الصويرة وووو استغليتم كل فرصة من أجل الشماتة فينا ذكرتنا قوية..
36 - الورزازي السبت 14 أبريل 2018 - 16:34
يقولون ان التعزية جاءت متاخرة . كان يجب الا تخرج اصلا و مكانها كان على المغرب التنديد الشديد بوجود عناصر الوليساريو الارهابية على طائرة عسكرية جزائرية . مما يعتبر عمل عدائي مع قطع كل العلاقات مع جار الشر و اعلان الحرب عليه !!
الملك فوق راسنا لكن الوطن و الوحدة الترابية للمغرب خط احمر ما فيهش "نعام سيدي" . حان الوقت باش نخروجو ليها كود مع عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر .
37 - ايت السجعي السبت 14 أبريل 2018 - 16:39
الكارثة التي حلت بالطائرة العسكرية قرب بوفاريك تثبت رغم محاولات النفي تورط الجزائر في خلق ومد البوليزاريو بسبل الحياة ورغم انهم حاولوا تحويل الأنظار بالترويج لتشفي المغاربة والفرنسيين وتأخر برقيات التعازي الا ان الشمس لا تغطى بالغربال ويبقى على المغرب عدم الارتكان للتصريحات الرنانة والاستعداد للأسوأ فقد أعلنت منطقة بير لحلو عاصمة البوليزاريو وأعلنت هاته الأخيرة استعدادها لخوض حرب عصابات على كامل التراب المغربي لذا وجب أن نكون في كامل اليقضة والاستعداد فقد عودنا حكام الجزائر على قول شئ وفعل ونقيضه وعليه فلنضع كل الاحتمالات في الحسبان.
حفظ الله المغرب العظيم.
38 - نعمان السبت 14 أبريل 2018 - 16:39
ماذا تفعل عناصر البوليزاريو على طائرة عسكرية جزائرية ؟ منذ مدة و الجزائر تدعي أنها طرف محايد و اليوم يخرج علينا المسؤولون الجزائريون و يجهرون بمساندة الخونة الإنفصاليين تحت ذريعة "تحرر الشعوب" ما على المغرب إلا مساندة إنفصاليي القبائل كي يحس الشعب الجزائري بما يحس به الشعب المغربي أما أصحاب خاوة خاوة فلا علاقة لهم بالسياسة
39 - البقالي السبت 14 أبريل 2018 - 16:46
الروابط والعلاقات التي تربط الشعب المغربي بالملك والملكية هي نفسية وجدانية عميقة ... والله هذه هي الحقيقة ... الجميع يحب الملك ..... اللهم ادم على بلادنا هذا الخير....
40 - aziz السبت 14 أبريل 2018 - 16:47
والله راكم تضحكوا على شعب مسكين غارق مشاكل. وتخرجوا رئيس مسكين مريض ديال دولة كبيرة يدشن جامع للصلاة وميترو 3كيلومتر طريق والله عيب هادشي يلزمكم تحشموا. هو كان في الحقيقة يخصو يدشن مقبرة تدفنكم كاملين يا المنافقين إلي راكم تكذبوا على الشعب وتبدروا أمواله في حاجات تزيد تعيبكم مع الخاوات والجيران وانت واحد من المنافقين السي الميت. ربي يأخذ فيكم حق الشعب.
41 - إبن بطوطة السبت 14 أبريل 2018 - 16:54
كلام السيد أيحيى يستحق كل تقدير لو كان مقرونا بالجدية، لأننا فقدنا الثقة في حكام الجزائر . تصريحاتهم يطفو عليها دائما، ومنذ 40 سنة، النفاق والخداع.
المغرب قام بواجبه ، ما يدعو إليه ديننا الحنيف. تعزية ومواساة أسر الضحايا. فماذا تطلبون منا بعد ، أن يحضر المغرب مراسيم جنازة الخونة الإنفصاليين ؟
42 - Nor السبت 14 أبريل 2018 - 16:55
أقسم بألله مشكل مبين بلدين ولاه متخدم شي واحد والله تيكلون أمريكا وأروبا. حداري تم حداري أنا أعيش في أروبا حسدينا على تروات بغين غير منين يدوزو نصيحة تهلاو في شعبكم
43 - hmad السبت 14 أبريل 2018 - 16:58
المغرب ليس محتاج لمصالح معكم لأنكم لا تعترفون بحسن الجوار و لا الخير الدي قدمه لكم المغرب قبل إستقلالكم ، أنتم تتكلمون كثيرا و لا تفعلون شئ (فيكم عا الفم)
44 - عبدالله السبت 14 أبريل 2018 - 16:59
والله العظيم باراكا من هاذ المهزلة ، هادشي راه طلع في الرأس ، هاذ العدو قطعو معاه العلاقة او سيفطو السفير لدارو ، حتى لين نحن غادين نبقاو تابعين هاذ الارهابيين ، انها دولة ارهابية تنتج الارهابيين وتخرب المغرب العربي والقارة الافريقية ، كون مانو رجال كون واجهو النغرب نيشان ولاكن انهم شمايت تا يتخباو وراء جماعة ديال المرتزقة ، اللسان والنفاق والخديعة هما ماليها ولكن تارجليت ما فيهومش.
سدو علينا هاذ الباب لي مدخل علينا غير المشاكل او صيفطو المينورسو بحالهم باراكا من هاذ المسرحية لان الامم المتحدة ما فيديهاش او هاذ الفيلم ما عندو نهاية .
وجدو الى الحرب والله تم والله اما يحمدو الله حتى المغرب يطحنهم من الجذر باش نتهناو من هاذ الفيروس الخبيت لي عطانا الله. الحل الوحيد هو حرب خانقة لي ليها ليها . ايييخ على جار ديال الزفت.
45 - driss السبت 14 أبريل 2018 - 16:59
ا ول مرة الجزائر تظهر الحكمة والعقل بدل التعصب و العاطفة اتجاه المغرب
merci
46 - alilou السبت 14 أبريل 2018 - 17:02
إذا كان هذا هو منطق تفكير حكام قصر المورادية المبني على منهج الكذب فمصير الشعب الجزائري الشقيق قد يكون معلقا بيد عفريت. الله يكون في
عون بلد المليون شهيد.!
47 - rida ouchan السبت 14 أبريل 2018 - 17:07
تياب من تحتها دئاب ! الله المستعان .
48 - مصطفى السبت 14 أبريل 2018 - 17:12
يجب على الجزائريين الابتعاد عن ما لا يعنيهم (أقصد البولزاريو) و تغيير بوتفليقة إدا أرادوا أن يحسنوا علاقتهم مع المغرب لأنه انتهت صلاحيته الصحية والعقلية وأصبح رئيسهم شبة صورة على الحائط واختيار رئيس قادر على المساهمة في حل مشاكل منطقة المغرب العربي الكبير ومسايرة التكتلات الكبرى في العالم
49 - الحسين السويد السبت 14 أبريل 2018 - 17:12
يا أويحي اكاد اجزم ان ما قامت به فرنسا من تجارب نووية في بلادك اثرت على عقليتكم لحد بعيد ،صحيح ان الجهل عشش وفرخ عندكم ، يا مدام أويحي اتحداك ان تجبني على هدا السوءال ،كيف لدولة توجد فوق التراب الجزائري وعندها سفارة في الجزاير ؟؟؟؟؟
50 - عاطف شحشوح٣ السبت 14 أبريل 2018 - 17:29
أويحيا فهم جيدا سبب تأخر برقية التعازي من جميع الدول وليس المغرب وفرنسا فقط .والسبب اللذي تغافل عنه صحفيي الجنرالات. هو التورط المفضوح للجزائر في مؤامرة إشعال الحرب في المنطقة. وهي اللتي ضلت تنفي مسؤوليتها عن مساندة البوليساريو عسكريا إلى ساعات قبل الحادث المؤسف .واللذي لا نرضاه للعدو البعيد فمابالك بالجار الشقيق.
51 - ملاحظ السبت 14 أبريل 2018 - 17:36
اذا كان الخلل في الهرم فمن المحتمل ان يمتد الى القاعدة. فينشأ اعلام براي غايته الشيتة، بذلك يضرون مصالح بلدانهم. ما هكذا تحقق ثقافة المصالح . و خاصة باستنتاجات مغلوطة. عداء على الجار، تلحق الاضرار في البلاد و دول الجوار. فخيار الجزائر معروف، النفط الذي ظهرت عيوبه، و ليس الاقتصاد المتنوع الذي يتطلب الحكمة و الانفتاح و التعاون و حسن الجوار. و المغرب استراتيجي لدول الجوار التي لها رغبة في التدبير الجيد للاقتصاد. موريتانيا تبحث عن التخلف و الجزائر عن العكس المتهور و تونس عن السكة الصحيحة الامنة و ليبيا عن بدء مسار جيد و اسبانيا عن القوة في اقتصاد تكاملي. و لا نتكلم عن اوروبا، فعلاقتها مع الاقتصاد المغاربي واضحة.أولا يبدوا ان الاعلام الجزائري يبحث ان يرضى عليه ليستفيذ من رضاعة النفط. ثانيا كلهم يخطئون بوصلتهم لتحقيق مصلحة الجزائر. فتشبثهم في كسر وحدة المغرب عقدة بدون حلول و فقدان لتوجه اقتصادي صحيح لا زالت الجزائر تبحث عليه. و هذا لن يتحقق لها ان استمرت في فرض مبادئها على دول الجوار. انها هيمنة موروثة من الاستعمار. و من يفكر الهيمنة على جيرانه، فانه يبحث عن تحطيم المصالح العليا لبلاده.
52 - ملفوف مروكي السبت 14 أبريل 2018 - 17:36
و الله لم افهم في نفاق الجزائر شيئا..مرة يخرج ساستهم بكلام منطقي عن المغرب .ولا يمر حتي شهر يخرج نفس سياسي بشتم بالمغرب..انها المدرسة المخابراتية العسكرية الجزائرية..يعني ذواخة للمروك..
53 - الحقيقة السبت 14 أبريل 2018 - 17:39
الجزائر مشكلتها هي الأمية المنتشرة بين الشعب والحكام هم ليس لهم مستوى ثقافي يخرجهم من العقد التي تسيطر على عقليتهم
54 - محماد الحسيمي لقرع السبت 14 أبريل 2018 - 17:42
السيد اويحي المحترم .استوقفتني .. علاج المشاكل وتطوير العلاقات .. يعني مشاكل والعلاقات بين المغرب والجزائر.. مرحبا نحن نريد حل المشاكل .. اولا .. فتح الحدود بين المغرب والجزائر عاجلا.. ثانيا سحب قوات البوليزاريو وسلاحها من المناطق العازالة فورا ... جلوس مسؤولوا الجزاءر إلى طاولة المفاوضات مع المغرب لإيجاد حل مشكل الصحراء وتطوير العلاقات في جميع المجالات ... انا اعرف جيدا ان عسكر الجزاءر الحكام لا يسمحون لك ولا لرءيس الجمهورية الجزائرية اتخاذ القرارات ولا المبادرات .. لأنهم هم الحكام الفعليون وأن افتعال المشاكل والحرب ضد المغرب يبقى طموح كبير لهم معشش في نفوسهم منذ الحرب الباردة التي مازلتم تؤمنون جميعا .. وتقبلوا السيد الرءيس فاءق الإحترام والتقدير.. اقتراحات تلزمني شخصيا..مواطن مغربي..
55 - مغربية صحراوية السبت 14 أبريل 2018 - 17:42
وا بزاف على الصبر عيينا من هاد الشي كيفما درنا حرنا عزينا ماعاجبكمش عزينا معطلين معجبكمش احنا ربي اللي شاهد على كل واحد تألمنا وبقاو فينا الناس اللي ماتو الله يرحمهم ويوسع عليهم وف صلاتنا كندعيو ليهم بالرحمة والمغفرة اما جنرالات الجزائر مزال يجيكم نهار تخلصو فيه لقديم والجديد اما شعب الجزائر كنتمنا من الله يهديكم لان السب والشتم اللي كتسبونا فاليوتيوب وفالتويتر وغيرو ربي راه كيشوف وكلشي بحساب عن الله سبحانه سمحولي كنهدر بالعامية بالعربية مكنرتاحش فالهدرة شكرا هسبريس
56 - الواقعي السبت 14 أبريل 2018 - 17:48
لعبة سياسية.بدل ان يهتم الجزائريون باسباب سقوط الطائرة الروسية الصنع و تحديد المسؤولية .اتجه انتباههم لتأخر تعازي فرنسا و المغرب .فعلا انظمة تتلاعب بالشعوب كما تشاء و توجههم كما تشاء و تعرف كيغ تصرف الانظار كما تشاء
57 - farouk السبت 14 أبريل 2018 - 19:18
مناورات الجزائر العسكرية على شريط الحدود مع المغرب وتسليح المرتزقة ودفعهم الى محاربة المغرب على اراضيه واستفزازه كل هذه الاعتداءات لا تخدم مصالح الشعب الجزائري الشقيق.
58 - mohamed السبت 14 أبريل 2018 - 19:29
الجزائر لها موقف رجولي من كافة القضايا التحررية و لا تخاف من احد
نعم البولساريو مقيمون عندنا و ابنائهم في الجامعات و في المستشفيات
لو لم تكن دولة تبحث عن استقلالها لما كانت عضو مؤسس في الاتحاد الافريقي
و لما ادخلتها الامم المتحدة في المفاوضات المباشرة مع دولتكم.
ارجو ان تنشروا من فضلكم
59 - محمد السبت 14 أبريل 2018 - 19:37
في الاول قال ان الجزائر لا دخل لها في الصحراء المغربية بعدها قال أنه سعيد بفوز بوتفليقة للمرة الخامسة ،وأن الرئيس بخير. هههه هذا هو البهتان بعينه. وهذا ما يسمى بالخطاب التخديري. مرة كذب على الشعب المغربي وحكومته ومرة اخرى على الشعب الجزائري الشقيق.راني زعفان :إن لم تستحي فقل ما شئت.
60 - Maria السبت 14 أبريل 2018 - 19:47
برقية التعزية الملكية هي من شيم الأخلاق النبيلة التي تربى عليها أسود المغرب ، لكن حين تمس الحدود ووحدة الوطن نزأر ونرعب الأعداء . إسألوا التاريخ لتتأكدوا من ذلك قبل أي مغامرة
61 - متغرب السبت 14 أبريل 2018 - 19:49
إلى حد الآن لا افهم سياسة الجزائر !!!! المبعثرة وا دليل هيا تعازي لي ضحيا الدي سقطت بهم طائرة في الجزائر، الجزائر منغلقة على العالم كما قلت بعض صحف الجزائرية يجب على( الجزائر ان ترجع اوراقها ) كيف يعقل دولة جارة وتزويد المرتزقة البوليساريو هل هدا يخدم مصلحة البلدين اسي الوزير الجزائري ؟؟؟؟
وا مادا كانو يفعلون البوليساريو في طائرة التي انفجرت ؟ قل كانو في المستشفى!!!!! من تندوف 2000 حتى الجزائر العاصمة لماذا لم تدهبون بهم إلى مدينة البليدة هيا جد قريبة من تندوف الغدر والحسد الله معكم
62 - khalid السبت 14 أبريل 2018 - 19:52
personnlellement je donne juste mes condoleances aux familles des victimes. par contre , pour lces victimes ne sont que des mercenaires, car tous se dirigiaent vers tindouf pour manigancer et mettre en oeuvre les idees sataniques contre le maroc et essayer de subdiviser plus notre monde musulman, si comme il ne manque que juste un micro gvt dans le desert avec plus de sous developpement et de dictature
63 - Hamid السبت 14 أبريل 2018 - 19:55
Pas de condoléances aux terroristes
64 - ABDELLAH السبت 14 أبريل 2018 - 20:13
الشعب المغربي مصر على الدفاع عن مصالحه الاستراتيجية التى ترهن مستقبلة بكل وضوح وسيحارب من يحاربه ويتعاون من يجنح الى السلم
انتهى كل كلام آخر
65 - المهاجر المغربي السبت 14 أبريل 2018 - 20:23
السلام عليكم. اللهم احفظ بلد المغرب وبارك فيها وفي اهلها ورزقها الخير والامن. امين يارب
66 - ملاحظ السبت 14 أبريل 2018 - 20:38
انا اللي بغيت نعرف واش االمجتمع الجزاءري يعيش ويتعايش بمثل هذا المستوى من النفاق الاخلاقي الذي يتتعامل به مسؤولو الدولة الجزاءرية معنا نحن المغاربة؟
واش هاذ الدولة الجزاءرية عندها شي استرااتيجية ايجابية تهدف اليها من خلال دعمها للمرتزقة؟
هل حسبت الجزاءر الايجابيات والسلبيات لمغامرتها اللاامسؤولة في دعمهاا للمرتزقة.؟
اظن ان طفل صغير مبتدء في الحياة سيقول ان اﻻجزاءر تلعب بالنار وتريد ان تنتحر.
اويحيى سير فحالك راك فاقد البوصلة.
67 - Chaoui السبت 14 أبريل 2018 - 21:37
Il faudrait le clamer Haut et Fort : Les mercenaires du polisario sont des Terroristes, l'organe qui les regroupe est une structure terroriste, les faits sur le terrain le prouve .. L'Algérie continue aujourd'hui tout comme le Régime Kaddafi de par le passé, à armer un organe terroriste, on ne dialogue pas et on ne dialoguera jamais avec une poignée de terroristes
68 - احمد السبت 14 أبريل 2018 - 21:55
إلى المغاربة ارفعوا المستوى التحليلي المنحط وترفعوا عن سفاسف الكلام الذي لايزيد المنطقة إلا عداوة وبغضا .
69 - مواطن السبت 14 أبريل 2018 - 21:56
ردا على الجزائري 59 : إذاكانت البوليساريو دولة تبحث عن استقلالها ، فلتبحث عنه خارج الأراضي المغربية . ثم هل تستطيع أن تجيبنا بكل صراحة و بدون نفاق أن مساندة الجزائر للبوليساريو ليس إلا لوجه الله . أم أن الجزائر تريد الإنسلال إلى المحيط الأطلسي عبر بوابة البوليساريو ؟ ثم بعد ذلك لن تتحرر البوليساريو بل ستقبع تحت حذاء الجزائر .
70 - صحر\وي السبت 14 أبريل 2018 - 22:09
تقوم البولساريو بتجيش عدد مهم من أنصارها لزرع الفتنة بين المغرب والجزائر خدمة لمشروعهم الوهمي ، فتارة ينتحلون صفة المغاربة وتارة صفة الجزائريين ويتبادلون الأدوار في شتم هذا البلد أو ذاك ولقد نجحوا نسبيا في ذالك لأن البعض لا يفكر بعقله وتسوقه عاطفته فيرد بشتيمة أكثر من التي شتم بها ، لقد حان للإخوة الأشقاء المغاربة والجزائريون أن يضعوا حدا لهذه المهزلة ويفكروا في الألاف من العائلات التي فرقت الحدود بينها وفي التحديات الكبرى التي تهم مستقبلنا ومصيرنا المشترك
71 - عبدالكريم بوشيخي السبت 14 أبريل 2018 - 22:15
تصريح اويحي هو تعليمات للصحافة المخابراتية الجزائرية كي لا تتكلم عن فضيحة الطائرة المنكوبة التي كانت تقل الجيش الجزائري و مليشيات البوليساريو الارهابية فعلى ما يبدو ان تلك الصحافة تورطت في ادانة النظام دون ان تدري حينما تحدثت عن تاخر رسائل التعازي من المغرب و فرنسا فبما ان قتلاها من الجيش الجزائري و البوليساريو كان من الاجدر على الصحافة الجزائرية ان تتماشى مع سياسة النظام و هي التغطية على كل خبر يدين تورطه في قضية الصحراء المغربية لكن جاءت الطائرة المنكوبة لتنسف كل المخططات السرية التي يعرفها الجميع لكن هذه المرة خرجت اللعبة عن السيطرة فوزير الدفاع السابق المدعو خالد نزار و هو العارف بما يجري في الخفاء بين البوليساريو و الجيش الجزائري قد ندد بتسريب خبر وجود قتلى من مليشيات البوليساريو في الطائرة المنكوبة و اعتبر ذالك امرا خطيرا لانه تسبب في فضح تورط النظام في نزاع الصحراء المغربية و هو الذي لا يمر يوما دون التاكيد على ان الجزائر لا دخل لها في ذالك النزاع و بسقوط تلك الطائرة سقط ايضا معها القناع الذي كان يرتديه النظام على وجهه فاويحي اراد تنبيه صحافته على تفادي النقاش ضد مصلحة بلده
72 - قاهر الانفصاليين السبت 14 أبريل 2018 - 22:23
كفاكم هروبا من الحقيقة...تورط الجزائر في نزاع الصحراء المغربية لا يحتاج إلى برهان الكل يعرف ذلك فالإعلام الجزائري وفتح سفارة للخيام البالية والدعم المادي والدبلوماسي واضح للعيان .. أما انتقادكم لكلام جلالة الملك فليس إلا قفزا على الحقائق....وأقول للمسؤولين الجزائريين أن ألاعيبهم القذرة باتت مكشوفة أكثر من أي وقت مضى.. لكنهم لايملكون الشجاعة للاعتراف بذلك...من جهة أخرى أنصحهم بالسماح بفتح تحقيق نزيه ومحايد في تحطم الطائرة العسكرية وملابسات الرحلة وأهدافها. .فرقم257 ضحية ثقيل جدا فليس بذرف الدموع... يمكن تضميض مآسي العائلات المنكوبة.. ومرة أخرى تعازينا للعائلات المكلومة في أبنائها...ولكن لا مناص من معرفة الحقيقة الضائعة
73 - الجَزارْيو السبت 14 أبريل 2018 - 22:43
عقدة المغرب لا تنتهي مع الجزائر, تعاكسنا في كل شيئ و تقلدنا في كل شيئ و كل ما يفعل المغرب لا يروقهم و ينتقدونه في كل شيئ و حتى التعزية لم تسلم من انتقاداتهم. المكرهين العرب من خلال افكارهم الهدامة, هم من اوصلوا شعوبهم الى ما يعشونه اليوم من ازمات و فقر و خلافات و حروب و دمار و خراب . المهم التعزية وصلت و كفانا تاويلا و كفانا من التشريحات و المزيد من صب الزيت في النار لانها تحرق الخواطر و تعمق الجراح و تخلق الفتنة, كفانا يا ايها الاخوة الجائريين من البغض و الاحقاد, نحن اخوة و شعب واحد . STOP لقد وصل السيل الزبى فكفى.
74 - حمدة السبت 14 أبريل 2018 - 23:06
أدركت قطر في تحالفها مع الجزاءر انه نظام شيوعي ما ركسي قاءم على البروباكندا كمتال على دالك لما توفي كاسترو أقامت الجزاءر أسبوعا من الحداد ونكست الاعلام في حين أعلنت فيه الحداد ليومين فقط بعت موت 250 جزاءري في الطيارة المنكوبة.لما أدركت قطر انه نظام لا افق له ومستقبله غامض غيرت البوصلة وهدا في حد ذاته أمر إيجابي. اما علاقة المغرب مع الإمارات فهي علاقات متالية في العالم العربي يجب على المغرب أن يعمل على تقريب الإمارات وقطر
75 - Mohamed 44 السبت 14 أبريل 2018 - 23:17
السلام عليكم.. يجب عدم الاهتمام بما يقوله السياسيين ااجزائريين .. عندما استمع لما يقولونه أصاب بالغتيان .. قمة التنكر لمساعدة المغاربة لهم إبان الاستعمار الجزائري. . فهم صبر المغرب عليهم كنقطة ضعف. . ولكننا نحن المغاربة تعودنا على نكران الجميل من الدول التي نساعد.. فصبر جميل
76 - ali الأحد 15 أبريل 2018 - 01:27
إلى ــ الجَزارْيو 73

العالم كله إخوة وشعب واحد لأنهم من آدم وحواء
لكن أمثالك المُغيبين عن الواقع الذين يتكلمون بهذه اللغة هم من أوصلو العالم العربي والإسلامي لما هو عليه اليوم من تخلف وانحدار على جميع المستويات لأنكم تتعاملون مع مشاكلكم وصراعاتكم بالنفاق والمجاملات عوض الوضوح والصراحة
فمثلا تجد بلد يعادي بلد آخر لدرجة لا توصف لكن حين يتواجهون سواء في الواقع أو في المواقع كما حاصل هنا تجدهم يُنافقون بعضهم بأنهم إخوة وشعب واحد وهم من أعماقهم يكرهون بعضهم!!
إذن كيف ستُحل المشاكل إن لم يُوضع اليد على مكان الداء؟؟
كيف ستُحل المشاكل إن لم تقل لعدوك أنه عدو وتذكر له ما يُثبت ذلك كي تصل انت وهو الى حل؟؟
أما كلام النفاق والمجاملات فهو سبب المشاكل في وحدتنا الترابية التي هي قضية سهلة كان بإمكاننا حسمها في سنة لكن كثرة النفاق والمجاملات والتغني بالاخوة والشعب الواحد هي من أبقتنا لهذا اليوم نصارع على أكثر من جبهة للحفاظ على وحدتنا واستقرارنا
وإذا كنت مغربي فعليك وباقي المغاربة ان تستيقظو وتعلمو اننا بزمن المصالح ولا شئ غير المصالح أما الأخوة وباقي الخزعبلات فلقد ولى زمانها وأصبحت من الماضي
77 - AbouZakarya الأحد 15 أبريل 2018 - 07:25
Ce que le 1er Ministre Ouyahia veut dire c'est que les frontieres resteront fermees l'eternite jusqu'au dernier jour l'avenir est dans la fermeture hermetique des frontieres
78 - salim الأحد 15 أبريل 2018 - 12:04
إلى 75 - Mohamed 44
السياسيون الجزائريون يعرفون ماذا يقولون و قطعا لن يقولو ما تريده أنت.
السياسيون الجزائريون لهم انجازات كبيرة و هم مطلوبون لمناصب في الانمم المتحدة بسرعة كبيرة بعد ما يغادرو مناصبهم في الدولة الجزائرية لانهم بكل بساطة لهم انجاوات و لهم مصداقية و الذي له مصداقية الجميع يحترمه.
نحن لا ننكر الجميل و قطعا لا نبيع و لا نشتري في أمور البشر
79 - المساءلة الأحد 15 أبريل 2018 - 13:28
الى78 صحيح ما تقول السياسيون الجزائريون لا يكذبون... ويقولون ما يسطره العسكر ولايحيدون عن ذلك قيد إنملة...عجيب أمركم بسرعة البرق تم طي ملف حادثة الطائرة العسكرية في انتظار الخروج بنتائج مغلوطة...لأجل إسكات الشعب الجزائري ...العائلات المكلومة لا يمكن أن تصدق كلام السياسيين ...محرقة257 شاب جزائري في حادت تحطم طائرة عسكرية سيفتح الباب على مصراعيه للمساءلة ...والهروب إلى الأمام وتغليط الرأي العام الجزائري والدولي لن ينفعكم ...كونوا شجعانا ووضحوا أين كانت وجهة الطائرة ؟ولماذا؟أسئلة تنتظر أجوبة حقيقية ليرتاح الشعب الجزائري.
80 - salim الأحد 15 أبريل 2018 - 13:47
إلى 79 - المساءلة
أنا لا أعلم الغيب. التحقيق في مشكلة الطائرة سيأخذ مجراه. الجيش الجزائري موضع احترام و هو مصنف من بين العشرين جيش الاوائل في العالم
الطائرة كانت تحمل عسكريين و رأى العالم كله ذلك و كانت على متنها بعض ضيوف الجزائر من الصحراويين.
حكام الجزائر يمكن أن يغالطو الشعب الجزائري في عدة أشياء و لكن قطعا لا يغالطوننا في قضية الصحراء الغربية و نحن معهم في كل شيئ يتخذونه
81 - المغرب التاريخي الأحد 15 أبريل 2018 - 13:52
أريد توضيحا من الأخوة الجزائريين... حداد 3 أيام على مقتل257 شاب جزائري مع انفصاليين...وفي 2016 عند وفاة الرئيس الكوبي الشيوعي فيدل كاسترو ...الجزائر تعلن الحداد 8 أيام...حلل وناقش
82 - محمود من مرسيليا الأحد 15 أبريل 2018 - 14:10
إلى 81 - المغرب التاريخي
المنطقة العازلة تقدر ب 5 كيلومتر شرق و غرب
المدن التي يتكلم عنها المغاربة و هي تحت سيطرة الصحراويين تقع على أكثر من 70 كيلومتر شرق الجدار.
حلل و ناقش؟
83 - قاهر الانفصاليين الأحد 15 أبريل 2018 - 20:07
إلى 80 salim مع احترامي لتدخلك إلا أنني أختلف معك يا أخي هل تسمع بالمثل: ومن يشهد للعروس...؟ اسمع شئ طبيعي ستقول هذا الكلام...لن ألومك لكن محرقة257 جندي عسكري رقم ثقيل لابد من المساءلة ...هل تظن يا أخي أن كلام السياسيين الجزائريين وما يقوله اعلامكم سيشفي غليل الأسر المكلومة... فالله تعالى يقول ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة...هل أرواح الجزائريين رخيصة إلى هذا الحد وهم شباب في مقتبل العمر؟...أتذكر أن الجزائر دخلت في حداد لمدة 8 أيام عند موت الشيوعي فيدل كاسترو في حين محرقة257 جزائري 3 أيام حداد فقط... فما قولك يا سيادة الحكيم؟
84 - محلل الاثنين 16 أبريل 2018 - 03:10
الجيش الجزاءري مصنف 20 عالميا لكنه لم يخض يوما حرب حقيقية ماعدا حرب الصحراء التي مني فيها ب هزيمة نكراء . الجيش المغربي في المقابل له تجربه كبيرة في الحروب سواءا في أدغال افريقيا او في الشرق الأوسط و الخليج العربي،وهو داءما يشارك في مختلف ال مناورات مع كل جيوش العالم،. لهاذا يجب اعادة النظر في هذا التصنيف ،و شكرًا .
85 - remedio الاثنين 16 أبريل 2018 - 09:46
إذا ما استمر عبد العزيز بوتفليقة في الحكم لعهدة خامسة، رغم بلوغه 81 سنة من العمر، وتعرضه لجلطة دماغية في أبريل 2013 أفقدته القدرة على الحركة ومخاطبة الشعب.
86 - مغربية العز الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:17
إلى كل جزائري يقول الزور ويؤمن به كيف لحكومتكم أن تقف مع كل قضايا الإنفصال و تقبر انفصال القبائل، حلل و ناقش؟ لقد فضحت نواياكم،لن تأخذوا شيئا من المغرب،صحرائنا سندافع عنها بأرواحنا،وكفى نفاقا لن تصلوا المحيط
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.