مواكبة خطوات المغرب نحو "سيدياو" تخلق تحالفا إقليميا في أبيدجان

مواكبة خطوات المغرب نحو "سيدياو" تخلق تحالفا إقليميا في أبيدجان
السبت 21 أبريل 2018 - 23:55

أعلن معهد “أماديوس” عن إنشاء تحالف إقليمي لمتابعة انضمام المغرب إلى مجموعة “سيدياو”، عقب اختتام ورشات عمل وتفكير في أبيدجان، حضرها مسؤولون إيفواريون ومغاربة تباحثوا حول رهانات طلب المملكة الانضمام إلى تكتل دول غرب إفريقيا.

وجاء الإعلان عن تأسيس هذا التحالف في بيان مشترك صدر، اليوم السبت، عن معهد “أماديوس” المغربي والمبادرة الفلاحية والقروية، وهو مركز تفكير من السينغال، والمركز الإيفواري للأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى شركاء آخرين.

وأشار المصدر إلى أن هناك اهتماماً كبيراً من قبل دول غرب إفريقيا بخصوص عضوية المغرب المرتقبة، وهو ما يستوجب شرح وتعميق المباحثات والنقاشات حول الإيجابيات والتحديات التي يطرحها موضوع انضمام المملكة إلى هذا التكتل الذي يضم 15 دولة.

وسيعمل التحالف الإقليمي المؤسس على متابعة مسلسل انضمام المغرب إلى “سيدياو” عبر إعداد قراءات وتحليلات حول التكامل الاقتصادي للمجموعة، ورهانات تنقل الأشخاص، وأيضاً التأثيرات الماكرو اقتصادية، وآثار التدفقات اللوجستيكية والتجارة.

وقد دعا هذا التحالف الدول الأعضاء في “سيدياو” والمغرب إلى تبني عملية تفاوض مفتوحة أمام جميع الجهات الفاعلة من أجل تعزيز روح مجموعة اقتصادية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوطنية لجميع الأطراف. كما أكد على ضرورة التفكير في إطار للتفاوض ينظم على مراحل مختلفة من أجل الحفاظ على المكتسبات وتعزيز فرص التنمية أكثر فأكثر.

وبعد محطة دكار وأبيدجان سينفتح التحالف الإقليمي لمتابعة انضمام المغرب على الدول الأنجلوساكسونية في “سيدياو”، حيث أعلن عن تنظيم ورشات تفكير مع مراكز بحث في غانا ونيجيريا، بدعم من الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

جدير بالذكر أنه منذ تقدمت المملكة المغربية بطلب رسمي للانضمام إلى التكتل الإقليمي لدول غرب إفريقيا في فبراير من العام الماضي، طرح النقاش بشكل قوي في بعض الدول حول رهانات هذا الانضمام المرتقب، كما تم التساؤل عن الأسباب الحقيقية وراء ذلك.

ولا تعارض معظم دول غرب إفريقيا هذا الأمر، فقد حظي الطلب بموافقة مبدئية من رؤساء هذه الدول، لكن استكمال مسلسل العضوية لا يزال طويلاً، فقد أعلنت مفوضية “سيدياو” عن إجراء دراسة لتقييم هذا الانضمام، كما أن المصادقة النهائية يجب أن تمر على مراحل عدة، بدون برمجة لحد الساعة.

ويعتبر تكتل دول غرب إفريقيا، ويطلق عليه بالفرنسية “سيدياو” والإنجليزية “إيكواس”، أقوى وأنجح تجمع اقتصادي في القارة الإفريقية، ويضم سوقاً يبلغ تعداد سكانها أكثر من 350 مليون نسمة، وفي حالة انضمام المغرب سيصبح الناتج المحلي الإجمالي له حوالي 730 مليار دولار، وسيصير السادس عشر عالمياً كأقوى اقتصاد.

حضور المغرب في بعض دول المنطقة يبقى قوياً عبر عدد من الاستثمارات في مجالات البنوك والبناء والتأمين والاتصالات، كما أن لديه علاقات سياسية قوية في معظمها، وفي سنة 2016 بلغت نسبة الصادرات المغربية نحو “سيدياو” نحو 37 في المائة من مجموع صادراته في القارة.

ويستورد المغرب من دول “سيدياو”، بالأساس، الوقود والمنتجات المصنعة والمنتجات الغذائية، خصوصاً من نيجيريا والكوت ديفوار والتوغو وغينيا والسينغال، لكن وارداته من القهوة والكاكاو والمانجو والكاجو من “سيدياو” تبقى ضعيفة، إذ يستوردها من أمريكا اللاتينية والهند، رغم أن غرب إفريقيا أكبر المنتجين لها.

‫تعليقات الزوار

6
  • زعبول
    الأحد 22 أبريل 2018 - 00:13

    أطالب بإستفتاء كل الشعب المغربي حول الإنضمام لهذا التجمع الإقتصادي،و الذي يعني حرية تنقل الأفراد ،يعني جيوش من الأفارقة ستجتاح المغرب في وقت يقضي فيه المسؤول عن هذه الكارثة المؤكدة يقضي جل شهور السنة في التجول و السيلفيات في أوروبا و الخليج، و الشعب من سيتحمل سلبيات جحافل الأفارقة، لماذا لا نمضي إتفاق التبادل الإقتصادي الحر دون حرية تنقل الأفراد ؟؟؟،، هل يخطط المخزن لتغيير الديمغرافية بالمغرب و إبتكار صراعات مع المهاجرين الأفارقة لإلهاء الشعب عن المطالبة بحقوقه و ثرواته المنهوبة ؟؟

  • كريم
    الأحد 22 أبريل 2018 - 01:00

    إلى صاحب التعليق ورقم 1 زعبول ما هذه العنصرية لماذا تتحمل أوروبا جحافل المغاربة بعقدهم و شغبهم ومشاكلهم أو لسنا أفارقة ام أنه مشكل اللون ام ماذا وهل نحن احسن منهم المغرب منذ القدم و هو مفتوح للجميع و نحن اليوم مزيج أمازيغي عربي أندلسي افريقي و هذا سبب تنوع ثقافتنا لأن روافدهامتنوعة فكفى عنصرية فلا فضل لأحد على اخر .

  • غاضب
    الأحد 22 أبريل 2018 - 01:59

    جوابا على التعليق رقم 2
    اسيدي الى كيعجبوك الافارقة دخلهم لدارك وزوجهم خواتاتك واخدم عليهم دابا لي قال كلام الحق يتسمى عنصري او باغي الفتنة اوروبا الى استقبلت المغاربة راهم خدامين على روسهم ماشي مستعمرين المحطات الطرقية واشارات المرور خرجتو على البلاد العياشة.

  • شمالي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 02:13

    حتى دول افريقيا الجنوبية لم يقبلوا الحسم النهائي لا نخراط المغرب وهدا من حقهم لاننا نحن من طلبنا الا نخراط. عوض الدفع الحقيقي و الجدي نحو اتحاد المغرب العربي الذي سيخدم جل مصالح الشعوب المغاربية في الحاضر و المستقبل.مع اسفي على المغرب تاهت بوصلته لم نعد نفهم الى اين يتجه ومن اي طريق سيسلك بشعبه.

  • مواطن مغربي من اكادير
    الأحد 22 أبريل 2018 - 02:40

    هذا التحالف أمر طبيعي . فالمغرب هو الذي واكب أفريقيا و تضامن مع دولها و شعوبها منذ المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه و أمد حركات التحرير الحقيقية بالدعم المالي و العتاد و ساهم في الإستقرار و بسط الأمن في عدة دول منذ الستينيات من القرن الماضي و عارض بشدة محاولات الإنفصال و تشتيت الوحدة الوطنية و الترابية للدول الإفريقية كمحاولة انفصال بيافرا في جنوب غرب نيجيريا المدعومة من طرف الإستعمار . و في الماضي العميق كان المغرب هو الذي تفاعل مع الشعوب الأفريقية في القرون الغابرة و ساد الإسلام عن طريق علماءه و عدالة سلاطينه و قوة اشعاعه المعرفي و العلمي في بلاد السودان و هي آنذاك تعني عموم أفريقيا

  • الميلود
    الأحد 22 أبريل 2018 - 08:54

    سيدياو 15 دولة، ناتجها الداخلي الخام 750 مليار دولار و إذا أضفنا المغرب لن يصلوا حتى إلى الناتج الداخلي الخام لتركيا 1510 مليار دولار، وفرنسا 2570 مليار دولار.
    يالنا من دول غير منتجة. و أمامنا الكثير من العمل.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس