قيادي سابق في البوليساريو يقترح مفاتيح حل نزاع الصحراء

قيادي سابق في البوليساريو يقترح مفاتيح حل نزاع الصحراء
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 02:00

النزاع على إقليم الساقية الحمراء ووادي الذهب قائم منذ نهاية 1975، وجربت فيه كل وسائل الحسم العسكرية والسلمية، ومع ذلك لازال مستعصيا على الحل، في أفق إيجاد حل يرضي جميع الأطراف. والتراضي يفترض تناسبا بين الأطراف في المنفعة والمضرة، أي إنه يفترض درجة من التوازن.

فهل أطراف النزاع متوازنة يا ترى؟

قرأت منذ أيام في موقع هسبريس عن التقرير الإستراتيجي للمغرب 2014-2018، الذي أصدره المركز المغربي للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، وساهم في إنجازه 47 باحثا، واستغرق إعداده ثلاث سنوات. وذهب المركز إلى أن الصراع حول الصحراء هو صراع بين النظامين المغربي والجزائري بالأساس، بُغية تحقيق تزعُّم إقليمي مفترض، وأنّ البوليساريو ليست سوى أداة يستعملها النظام الجزائري لتحقيق هذا الغرض.

وهكذا يبدو من نظرة حسابية أن التوازن مختل بين الأطراف بحكم أن هناك خصمين (الجزائر والبوليساريو) ضد واحد (المغرب).

أما على الأرض فإن المغرب يستحوذ على القسم الأكبر، إذ قسم اتفاق وقف إطلاق النار الأراضي الصحراوية المتنازع عليها إلى ثلثين، وهما في حوزة المغرب، مقابل ثلث لدى خصومه، وهو عامل مخل بالتوازن المطلوب للحل التوافقي.

من حيث تواجد الأشخاص المرتبطين بحل النزاع (العنصر الصحراوي تحديدا)، يكاد يكون مناصفة بين المغرب والجزائر. ويظهر العامل البشري متوازنا حسابيا بين الأطراف، لكنه مع بقية العوامل يجسد حقيقة اختلال التوازن المطلوب للحل التوافقي؛ فنصف السكان لديه ثلث الأراضي (الخالية) المتنازع عليها، والنصف الآخر لديه الثلثان النافعان.

ولكي نصل إلى التوازن المطلوب للحل التوافقي فهذا يتطلب أمرين اثنين:

– إما أن تنتزع الجزائر والبوليساريو من المغرب ثلث الأراضي الصحراوية النافعة التي يحوزها، ويكون لكل طرف نصف الأرض ونصف سكانها؛ وهذا الحل يحول دونه اتفاق وقف إطلاق النار الذي يمنع على أي طرف التقدم شبرا واحدا داخل المنطقة العازلة بين القوات.. وسبق أن تقدمت به الجزائر لحل للنزاع ورفضه المغرب.

– وإما أن ينتزع المغرب من الجزائر ثلث الصحراويين الذين يشكلون الأداة (البوليساريو) التي تستخدمها ضده، فيصبح هناك توازن بين الأطراف، كل طرف يحوز شطرا من الأرض بقدر سكان الإقليم لديه، ومن خلاله يستطيع المغرب تمرير مقترحه في الحل (الحكم الذاتي) دون الحاجة إلى استفتاء، فلديه ثلثا الأراضي وثلثا السكان.

ولكن الوصول إلى هذا الحل يحتاج تفكيك الأداة (البوليساريو)، وأن يكون شطر الإقليم المتنازع عليه الذي يحوزه المغرب جاذبا يغري بالعودة إليه.

ولهذا أرى أن الحل الوحيد يتمثل في دعم حرية اختيار سكان المخيمات في أن يختاروا الشكل الذي يرونه مناسبا بشكل ديمقراطي؛ ذلك أني أرى أن الديمقراطية في المخيمات وسيلة لتفكيك البوليساريو وإضعاف موقف الجزائر في النزاع للأسباب التالية:

– حضور الجزائر في ملف النزاع بالرغم من أنها لا تحوز شيئا من الأراضي المتنازع عليها مرتبط ومرهون ببقاء سكان المخيمات تحت قبضتها ويأتمرون بأمرها، ما يفرض عليهم أن يكونوا على درجة كبيرة من الانضباط، وهو أمر لا تحققه غير الديكتاتورية والشمولية المتمثلة في الحزب الواحد (البوليساريو).

– وبما أن الاختلاف طبيعة بشرية وحق من حقوق الإنسان التي تعطي لأي مجموعة بشرية الحق في التجمع وتشكيل الجمعيات للتعبير عن طموحاتها وتطلعاتها وتحقيق مصالحها، فإن أداة الجزائر في المخيمات (البوليساريو) تمنع على سكان المخيمات تشكيل الجمعيات والأحزاب السياسية؛ فالتعددية ستنتج أكثر من ممثل ومخاطب ومتكلم باسم الصحراويين، ولا تستطيع الجزائر ضبطهم وتأطيرهم كلهم لخدمة أجندتها في النزاع.

لأن التعددية السياسية ستفرز في ساحة المخيمات راديكاليين مع ما تقوله الجزائر، ودعاة الواقعية السياسية والبحث عن حل مشرف ينهي معاناة الصحراويين، ووسطا متذبذبا بين أولئك وهؤﻻء.

– أعتقد أن هذا المخاض السياسي سيضعف موقف الجزائر حتما في النزاع، وقد يحصل منه الثلث الذي يحتاجه المغرب لتحقيق التوازن المطلوب للوصول إلى الحل التوافقي، بشرط أن تشهد الأقاليم الصحراوية في المغرب تنمية حقيقية، وأن تدار بحكامة جيدة وصارمة تضمن تكافؤ الفرص بين الجميع لتحقيق عدالة اجتماعية تضمن للفرد حقوقه برابطة المواطنة في الدولة التي تساوي بين الجميع، لا برابطة الوﻻء لفرد أو حزب أو جهة إدارية معينة.

– وبناء على ما سبق أعتبر أن الحلول المحلية أيسر وأقرب إلى التحقيق من الحلول الدولية، فالحل المحلي مرتبط بحقوق على الدولة، كالحق في التنمية وعيش الإنسان بكرامة، وأن ينعم بكافة حقوقه، بما فيها الحق في تشكيل الجمعيات والأحزاب السياسية، يشكل استفاءها قيمة مضافة للدولة، فستخفف من اﻻحتقان اﻻجتماعي المستغل خارجيا، وتبني الثقة المهزوزة بسبب تأثيرات إدارة النزاع، وهي ذات الثقة المطلوبة للحل التوافقي.

على سبيل الختم

خلاصة الفكرة أننا كلما تقدمنا في الحل المحلي سنقترب حتما من الحل النهائي للنزاع، ونخفف من الضغط الدولي الذي يستنزف مقدرات المنطقة بمساوماته بمواقفه المؤيدة أو المعارضة لهذا الطرف أو ذاك.

*قيادي سابق في جبهة البوليساريو الانفصالية

‫تعليقات الزوار

56
  • juba
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 02:31

    le polisario est vraiment naif quand il croit que l'algerie lui veut la liberté et la prosperité, alors qu'elle ne cherche qu'a creer un miniscule Etat qui lui soit subordonné et soumis a ses ordres et parconsequent concretiser son vieux reve d'etre la premiere puissance regionale. les vrais sahraouis qui,sachant le, sont les descendants des Almoravides ( la plus glorieuse empire) ont ils la bassaisse d'accepter ces manoeuvres?
    il est temps que nos concitoyens sahraouis refusent ceci car le sang qui coule dans leurs veines est Marocain.

  • مغربي مغترب
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 02:38

    هناك مغالطتين وجب تصحيحهما
    1 البوليساريو لا تملك ثلث الأرض كما أشرت لذلك وإلا فلماذا لم تستطع إلى حد الساعة إعمارها ( المركز بتندوف وباقي المناطق تعتبر عازلة )
    2 مخيمات تندوف تضم مشاريع مستوطنين من أصول جزائرية وموريتانية ناهيك عن بعض الأجناس الإفريقية وبالتالي تسقط فكرة وجود ثلث الساكنة لذى الجزائر اللهم إن إعتبرنا المحتجزين الجزائريين والموريتانيين الذي يشاركون في الإستحقاقات الدستورية في البلدين لاجئين
    الحل هو تفكيك البوليساريو ونزع سلاحها وإحصاء المحتجزين وحصر من ينتمي إلى منطقة الساقية الحمراء ووادي الدهب ممن أحصتهم إسبانيا وإعطاءهم الإختيار
    وعلى الجزائر أن ترفع يدها عن الملف وينتهي الأمر أما الدخول في إرضاء الجزائر ومرتزقتها بهكذا حل عبثي فهو العبث بعينيه ..الصحراء مغربية وليست معروضة للمزاد العلني

  • عربي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 02:41

    الحل هو أن تقتطع الجزائى جزء من صحراءها الشاسعة لفائدة حبيبتها البوليزاريو لتصنع دولتها وتهنينا من صداعها

  • Hassan
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 03:04

    الحل هو ان تختاروا بين المواطنة القلبية الحقة و بين المواطنة المصلحية الضبابية. فالمواطن الحق لا يفرض مستوى عيش حتى يكون مواطنا بل يعمل مع باقي مواطنيه على تحقيق كل الاهداف. لا يعقل أن تنتقلوا من حياة المخيمات إلى حياة سويسرا بين عشية و ضحاها. تذكروا دائما أن قضيتكم كانت سببا في تأخر المغرب و كانت حجر عثرة في كل تقدم ناشدناه ثم تأتوا الان لتفرضوا حياة الرفاهية حتى تكونوا مواطنين. لا نريد إلا المتعلقة قلوبهم بوطنهم في هذه البلاد و كفى من الفشاشة الخاوية و مرحبا بكم للتعاون و العمل و البناء. أما الاختيار الثاني فهو ان تبقوا على حالكم و على ضبابيتكم بلا وطن فلا انتم مغاربة ولا انتم جزائريون ولن يأتي اليوم الذي تصبحون فيه صحراويو الوطن حتى تلج جمالكم ثقب الابرة. فك الله أسر من بقي منكم في المخيمات و نبه عقولكم إلى ما يفعله الجنرالات الذين يلعبون بكم. آمين آمين. كل من ناصر التفرقة فهو أجهل الجاهلين. و السلام عليكم

  • ahmed moussaoui
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 03:30

    ما فيها لا إلى ولا حتى مقترح الحكم الذاتي هو الحل الوحيد ! وإلا لا شيئ ( أخذه او تركه ) أخذه سلامة وتركه ندامة

  • Ali
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 03:43

    Les Sahraoui sont dans leurs terres au Maroc, et dépassent largement les 2/3 c'est pour ca que l'Algeri refuse de les recensés.
    Quand à la terre, c'est pas question de démocratie, comme quoi ils font les votes et on verra ce que ca donne, c'est quoi ca.
    Déja le polisario n'est absolument pas libre, c'est l'Algerie qui controle tout la bas, ils n'ont même pas le statut de réfugié.
    Donner des terres au Polisario revent à la donner à l'Algerie. c'est la même chose, alors que l'Algerie a déjà pris toute la région de tindouf du Maroc avec l'occupation Francaise,
    C'est claire que les grandes puissance veulent que la situation pérsiste, car ils en profittent tout simplement.
    S'ils contestent, l'Algerie est prète à les masacrer, sans hésitation, c'est un Etat terroriste

  • Aziz mol lparabol
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 03:46

    و أمركم شورى بينكم… لاكن أنانية الحكام العرب ودهاء دول الغرب (لحماية مصالحها ….وسائل الضغط…) ستحول دون تسوية الوظع.. اللهم فرجها على هذا البلد واجعله آمنا يارب.

  • عزيز شروف
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 04:01

    الحل هو ان يسترجع المغرب صحراؤه الشرقية التي اغتصبتها الجزاير و يعطيها للبوليزاريو هدية. اما الصحراء الغربية فهي مغربية ستبقى كذلك.

  • ESCOBAR
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 04:18

    كلامك كله مغالطات وادعائات وهمية هي موجودة فقط في مخيلات النضام الذي أباد أكثر من مليون جزائري والحل الحقيقي هو محاربة العصابة الإرهابية الحاكمة في الدزاير والقضاء عليها وتحرير شعوب غرداية والقبائل والطوارق ومساعدتهم في إنشاء دولهم وإرجاع الأراضي الموروثة عن الإستعمار الفرنسي لأصحابها كليبيا تونس مالي النيجر والتشاد وما تبقى فهي أراضي مغربية وجب إسترجاعها وضمها للسيادة الوطنية ولن يبقى شبر واحد إسمه الدزاير لأنها بلد وهمي صنعه الإحثلال ولم يكن له وجود في الماضي الهدف من إنشائه هو إضعاف المنطقة وتشتيتها وهو ما يحصل اليوم، وهاذا هو الحل الحقيقي من أجل سلام دائم في المنطقة

  • الجزائري
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 04:38

    الحل بسيط و واضح وضوح الشمس و هو تقاسم الارض بين البوليزاريو و المغرب . و لكن هناك من لا يريد. ان ينتهي الصراع لإلهاء شعبه باسطوانة مشروخة تلهيهم عن المطالبة بحقوقهم و كرامتهم الحقيقية . و خوفا اذا طويت صفحة الصحراء أن تفتح صفحة المحاسبة على الثروة .

  • Amine RNI
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 04:43

    الى الذين لا يعرفون سبب دعم الجزائر لدميتها البوليزاريو
    السبب هو الوصول الى المحيط الاطلسي و الطريقة ستكون بجعل البوليزاريو تتنازل لها عن جزء من الصحراء بعد ان تأخذه من المغرب. هذه هي خطتهم و الا ماذا سيربحون من اربعين سنة من الدعم.
    المهم على المغرب ان يغير ديموغرافيا المنطقة و عقليات اهلها في السنوات القادمة.

  • F.MIMOUN
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 05:18

    اظن ان الحل الانسب و النهائي لهذا النزاع المفتعل الذي طال امده بدون اي نتيجة بالنسبة للبوليسريو الاذات التي تستغلها الجزائر لتحقيق مرادها امام المغرب المتواجد على ارضه , و بغض النظر لما سبق ذكره, فالحل يكمن او يتوقف على امر واحد ,الا و هو احصاء المخيمات بتنذوف الجزائر.

    و بناءا على هذا الاحصاء , الذي سيتم من خلاله تحديد هوية المغاربة المتواجدين بهذه المخيمات ثم تمنح لهم فرصة ابداء عن رايهم بكل حرية و ديمقراطية بعيدا عن اي ظغط من اي طرف كان,و ذلك بين من يريد الالتحاق بالبلد الام و العيش في ظل الحكم الذاتي ,و بين من يريد الاستقلال او الانفصال و البقاء تحت التنظيم الدكتاتوري, و بين من يختار العيش في المخيمات او في مكان اخر, و عند ذلك ستتضح الامور ,ولكن بغير هذا, لن يكون هناك حل نهائي لهذه الاشكالية.

  • moul l7out
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 05:35

    Excellente analyse de la situation …. c est la première fois que je lis un article pratique de la situation réelle au Sahara marocain . Donc la solution est la démocratie et le développement.
    A mon avis ils faudrait donner plus de pouvoirs et de manœuvre à nos frères sahraouis qui reviennent des camps comme ça d'autres seront encouragés à retourner à la mère patrie

  • امازيغ سوسي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 06:15

    مادا تقصد بالثلث من الاراضي لدى خصومه ؟؟؟ هناك ثلثين يستحود عليها المغرب وثلث منطقة عازلة تحت مسؤولية الامم المتحدة وتنازل عليها المغرب لاسباب عسكرية واستراتيجية . فاين الثلث الدي يستحود عليه اعداء المغرب؟ اللهم الا ادا كنت تقصد تندوف التي اقتطعها الاستعمار الفرنسي من الاراضي المغربية والحاقها بالاراضي الجزاءرية . انها تزوير الحقاءق وهو عمل يتنافى مع عمل الصحافي الدي يفترض منه ان ياتي بالحقاءق .

  • إبو خليل
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 06:31

    البوليزاريو لا تملك شيئا، لا أرض ولا قرار ولا اختيار، وإنما تعتقد أنها تملك المحتجزين وهي لا تملكهم عمليا لأنها هي نفسها مملوكة للجزائر. الحل هو تحرير المحتجزين ومنحهم حق الاختيار بين الالتحاق بالوطن (المغرب) وإما الاندماج في الوطن (الجزائر). مغربية التراب الصحراوي لا رجعية فيها، خلف الجدار الأمني وأمامه، فالجيش المغربي بالمرصاد لكل من سولت له نفسه تغيير وضع شبر واحد منه سواء كان البوليزاريو أو الجزائر أو حتى الأمم المتحدة.

  • Dda moh
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 06:41

    pour tout ca c'est du blablabla ,comment est ce possible de creer une republique ARABE sur une terre AMAZIGH? voila la question principale pour ne pas dire l'unique

  • الطرف المنسي ...
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 06:43

    هو موريتانيا.
    هناك المغرب يريد الوحدة واسعاد سكان الصحراء.
    و هناك بومدين وخلفائه من الجنرالات حكام الجزائر اردوا المزيد من تقسيم البلاد المغاربية فشجعوا الصحرايين على الانفصال وجعلوهم طحين رحى حربهم مع المغرب وعرضوهم للشقاء والتشريد في المخيمات
    وهناك موريتانيا التي تتكون من نفس قبائل الصحراء ولقد اعترف الحسن الثاني بهذا الواقع وقبل مشاركتها في استرجاع الصحراء.
    ويمكن ان تساعد على الحل بانتقال سكان المخيمات اليها للخروج من قبضة عسكر الجزائر ريتما يتم الوصول الى حل.

  • المحاميد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 07:05

    الحل وهو توريط الجزاىر في قضية وحدتنا الترابية ومساندت القباىل والطوارق ومزاب في نقرير مصيرهم في الاستقلال عن حكم عسكر الجزاىر ي وفتح سفارتهم في المغرب الجزاىر هي نسخة من حكم بشار الاسد في سوريا لا غير الجزاىر تريد تصفية شعبها ادا بقية الامر هكدا لان من يحكمها على شكل معتقل ومريض لا يدري اين هو الان ولم يعرف مصيره لانه متهم بالعشرية مابين 92و98 اما ان تسمر في الحكم او او او او سيعرف امور اخرى لا تحمد عقباه بداءت الطاىرة تتساقط واحدة تلوى الاخرى هده من تصفية الامور القادمة

  • Amazighi
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 07:25

    .. ".. بشرط أن تشهد الأقاليم الصحراوية في المغرب تنمية حقيقية، وأن تدار بحكامة جيدة وصارمة تضمن تكافؤ الفرص بين الجميع لتحقيق عدالة اجتماعية تضمن للفرد حقوقه برابطة المواطنة في الدولة التي تساوي بين الجميع، لا برابطة الوﻻء لفرد أو حزب أو جهة إدارية معينة..

  • niet marocain
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 07:49

    accepter de telles propositions,c'est tout simplement que l'état marocain doit être soumis au pouvoir algérien,car il dit bien que ce conflit est un conflit entre deux régimes,
    je dis bien à cet ancien polisario de retourner en algérie pour soutenir le régime algérien,
    c'est une question d'existence de l'état marocain ,le sahara est marocain,

  • franco
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 07:52

    الحل هو عند فرنسا وفرنسا هي الحل …….
    ……..

    ..
    .
    اما الباقي فهم صبيان ينفذون اوامر أوليائهم.
    الكلام عن الزعامة لا ينطبق هنا فمن يتزعم لن يخرق الارض ولن يكون كأضعف دولة أوروبية.
    المغرب لديه طموحات قديمة وقد حقق منها جزء كبير وبقي له أخر
    اما الجزائر فلم تحقق شيءا وهي للذي لا يعرف فهي في مرحلة دفاع منذ 1963. ومن يصور الامر على غير ذلك فهو انتهازي نرجسي طماع.. وينسب ذلك للجزائر تغطية على أفعاله مشروعة كانت أم لا…

  • Ben
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:02

    اقول لكاتب المقال فق من احلامك لا يوجد لا ثلت ولا ربع الصحراء مغربية وستبقا مغربية واقول لرقم 2 لا فض فوك ونعم الرد

  • Ahmed
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:13

    ومن كان يظن ان فرنسا تترك الجزائر بعد 130 سنة استعمار وتهزم وتترك كل شئ .مادام هناك شعب يطلب بحقه وارضه ويرابط من أجلها وبعد سنين من التفاوض لم يبقى سوى العمل المسلح اما النصر او الشهادة

  • صحراوي مغربي حر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:19

    اقول للصحراوي البوليزاريو اين هو الثلث الذي تستحودون عليه.؟ انكم تستحودون على هكتارين من اراضي تندوف نصبتم فيها خيامكم. و تريدون استدراج المغرب لتقسيم الصحراء! توهمون الناس ان ىكم اراضي محررة. من اين اتتكم هاته الاراضي؟ و كيف لممثل البعثة اىمينورسو رفض طلبكم راستقباله فوقارض تيفارتي و اصر ان كون الاستقبال و الاجتماع به داخل تندوف.. هذا دليل على عدم امتلاككم او استحوادكم على اراضي تقولون انها محررة و تستطيعون البناء عليها و استتقبال الممثلين في هياة الامم المتحدة. انكم تحلمون. المغرب لم ولن يسمح في شبر واحد من ارضه.
    واقول لكاتب المقال ان يعفي الشعب المغربي من مثل هاته الخزعبلات التي لا تعبر عن الحقيقة فوق الارض وتغدي عقول غير ناضجة توهمهم ان للصحراويين ارض محررة و في الواقع انك تعرف انها غير محر ة بشهادة المينورسو و الامم المتحدة التي تطلب من البوليزاريو اخلاء جميع المناطق العازلة. افهمت يا صاحب المقال؟

  • ضد الضد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:29

    الحل هو بما ان تندوف أرض مغربية استحوذت عليها فرنسا و اضافتها للجزائر. فيمكن أن تسلم تلك الأرض للبوليساريو ليخلقوا فوقها دولتهم مقابل ان لا يطالب المغرب في يوم من الأيام استرجاعها. لأن البوليساريو الفوا العيش في تندوف و لا يستطيعون العيش في أي أرض من غيرها.. و القانون يقول كل من استغل او قطن أرضا لمدة تفوق 25 سنة فهي ملكا له.. و البوليساريو تقطن بتندوف منذ 42 سنة. و سيكون المغرب أول دولة يعترف بها و يسلمها خطا من تندوف إلى المحيط الاطلسي لتنقل عبره الحديد و كل موارد المعادن الكائنة بتندوف.

  • Isamine
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 08:40

    Le Polisario restera chez sa mère l'Algérie et le Maroc dans son Sahara. Il n y rien à partager . Le Sahara Alegerien est 10 fois plus grand. Ils peuvent rester la bas la terre est large

  • driss
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 09:27

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها لا حل الا بعودة المهجرين قصرا من طرف المقبور بومدين الذي ترك مشكلة ترسل له اللعنة صباح مساء حدود المغرب هي تندوف التي كانت مغربية سابقا ؤسلمها المغرب للجزائريين وهو الخطا الجسيم الذي سقط فيه المغرب

  • احمد تازة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:07

    الحل الوحيد هو اما الصحراء مغربية باكملها ولا نفرط في شبر منها مهما كان الامر القتال هو شيء مقدس

  • عسو
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:18

    تحليل هذا الرجل في محله وأعتقد أنه يجب الاستناد إلى رأي القياديين السابقين في الجبهة الانفصالية الجزائرية. يجب أخذ الحكمة والحل من أهلها.

  • عزيز الدحماني
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:24

    الصحراء بيد الصحراويين أنفسهم أما مغاربة الشمال لا يعرفون و لا يفقهون شيء فالنزاع لهذا على المسؤولين المغاربة إشارك المواطن الصحراوي المغربي الموجود بالصحراء المغربية جنوبا و الصحراوي المستقر شمالا المشاركة فالعملية السياسية لحل المشكل سلميا بخطط سلمية لما لا نشاهد جمعيات صحراوية مغربية متحركة و لما أيضاً لا يوجد حزب فالمنطقة يطالب بحقه الصحراوي المغربي السنين تمر على نفس الوضع مع نقط لصالح البوليساريو و الجزائر و استمرار الإنفاق الإقتصادي و الإجتماعي و العسكري دون جديد أرى أن البوليساريو منظمة إرهابية ممولة من الجزائر ماليا و عسكريا ورقة لم يستعملها المغرب منذ ظهور الإرهاب فالمنظمة إرهابية منذ عشرات السنين
    لا أظن أن المغرب سينظم كأس العالم 2026 حتى و إن صوت العالم على المغرب أمريكا قريبا ستتدخل عسكريا بالمنطقة و تكون لها الكلمة على موريتانيا و الجزائر و المغرب بإسم محاربة الإرهاب أرى أنه ما فعلت السودان بالإتجاه إلى روسيا كان صائبا …

  • الحل
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:32

    الحل يتمثل في المطالبة بالصحراء الشرقية المغربية التي انتزعتها فرنسا من المغرب إبان الاستعمار الفرنسي للبلدين عندها الجزائر إذا أرادت أن تحتفظ بها يتوجب عليها ترك ملف الصحراء المغربية و التسليم بمغربية الصحراء

  • أحمد العلوي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:39

    بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة لي خير الكلام ما قل ودل وهو قول جلالة الملك محمد السادس حفظه الله (المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها) والحمد لله أن الجبهة الداخلية موحدة بهذا الخصوص، وبكل صراحة لا نريد أبدا أي تنازل في هذا الملف فما اقترحه الملك أي الحكم الذاتي هو أخر ما يمكن للمغرب أن يقدمه.

  • Zeggo Amlal
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 10:50

    Il me paraît que ce monsieur qui dit être un ancien fondateur ou militant du polisario n'a pas encore abandonné sa doctrine issue du kaddafisme si j'ose dire. Dire que les réfugiés de Tindouf représentent la moitié de l'ensemble des sahraouis sans aucune identification ni aucun recensement c'est faux et fou alors! ! Également considérer le ruban de terre qui ne représente pas d'ailleurs 1/3 de toute la surface du Sahara marocain et qui est délaissé volontairement par le Maroc aux mains de L'ONU pour des raisons de paix comme terre libre domaine de ces réfugiés, n'est pas une réalité évidente. Donc le Monsieur n'est qu'un ambassadeur ambulant du polisario. Fin.

  • الحــاج.ع. الله
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:07

    ما لا يعرفه بعض المغاربة هو أن سكان الصحراء ينقسمون الى ثلاثة أقسام ولن أقول الى ثلاثة قبائل (فالقبائل متعددة وفروعها بالعشرات)
    القسم 1 :
    يسمى صحراوي الشرق لأن موطنهم الأصلي يوجد شرق الحدود المغربية أي في موريتانيا والجزائر ويشكلون 80% سكان المخيمات ولا تعتبرهم الجزائر من سكانها لأن تيندوف كانت مغربية وأبناء هذه القبائل ابلوا البلاء الحسن في قتال الجزائر أثناء هجومها على المغرب سنة 1963
    وبما أن الجزائر لا تستطيع ترحيل صحراويي إقليم تيندوف الى شرق الجزائر واستبدالهم بسكان جزائريين أصليين كما فعلت مع سكان بشار والقنادسة فإنها جمعتهم في الخيام هناك في انتظار ان تتمكن من ان تأسس دويلة خاصة بهم فوق التراب المغربي تستطيع ابتلاعها في ما بعد في إطار (فدرالية جزائرية صحراوية او اتحاد صحراوي جزائري…)
    القسم 2 :
    صحراوي الغرب اي أن موطنهم هو غرب الحدود المغربية الجزائرية الحالية اي داخل التراب المغربي ومعظمهم يسكن العيون والسمارة وبوجدور وغالبيتهم الساحقة يشعرون بأنهم مغاربة وحدويين وهم يعيشون بيننا في كل مناطق المغرب بأمن وأمان

    يتبع

  • مغربي حر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:35

    حل التقسيم في عمقه يؤكد المطامع الإستعمارية للجزائر و أداتها البوليزاريو و يبين التناقض الواضح في مواقفهما، لأنه يتناقض تماما مع
    حق تقرير المصير المطالب به سابقا. هناك حلان لا بديل لهما : إما البوليزاريو يتجردون من أنانيتهم و يعودون لوطنهم الأم ليعيشوا بين أهلهم بكرامة و في سلام، يإما الجزائر تعطيهم طرف من صحرائها ليعيشوا فيها إن فعلا تريد مصلحتهم ( للإشارة ساكنة تندوف لا تتجاوز 45000 في حين أن أوروبا و بالخصوص ألمانيا استقبلت الملايين من اللاجئين السوريين برحب صدر)

  • كلام في الصميم
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:35

    يجب ان تكون انتخابات للاقاليم الصحروية باسم الصحراء على نضرية الدوال العالم اما في الكواليس يكون الحاكم هي المملكة كما تفعل الجزاير للبوليزاريو

  • Nichane
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:42

    حسب شهادات العاءدين و الهاربين من مخيمات الدل و العار و الظلم و الحرمان فإن عدد الصحراويين المغاربة المحتجزين هناك في حدود 10 آلاف صحراوي ، اما غالبية سكان مخيمات الحمادة فهم جزائريون و شنقيطيون و ماليون و تشاديون ووووووو……. .
    الجزاءر ترفض احصاء ساكنة المخيمات و التحقق من هوياتهم ، لأنه إذا سمحت لوكالة غوث اللاجئين باحصاءهم و التحقق من هوياتهم سيفرض عليها تمتيعهم بحقوق اللجوء ثم اوراق ثبوتية ثم حريات فردية و جماعية ثم …….. ثم مغادرة طوعية ثم نهاية الملف .

  • bouchaib
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:47

    le sahara est marocaine les bergers qui y vivent s'il veulent la nationalité marocaine il l'auront s'il veulent une autre nationalité qu'il déguagent

  • الحــاج.ع. الله
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 11:59

    تابع
    القسم 3
    صحراوي الساحل وهم صحراوي الداخلة المغاربة الذين لا يقلون وطنية عن مواطني طنجة والراشدية ووجدة وأكادير..
    أما قبائل الركيبات فيلالة العروسيين أولاد بسباع توبالت ماء العينين أولاد دليم تكنة أزركيين أيت لحسن و.. فإنها لا يتواجد منها داخل الحدود المغربية إلا جزء صغير أما غالبيتها الساحقة فهي تاريخيا تتواجد داخل إقليمي بشار وتيندوف الذين يخضعان حاليا لاستعمار الجزائر وأبناء هذين الإقليمين من الصحراويين هما من الحق الهزيمة بجيش بن بلة سنة 1963 في حرب الرمال حينما كانوا مغاربة قبل أن يختار البعض منهم الخيانة والعمالة للنظام الجزائري
    وأيضا يتواجد من هذه القبائل فروع مهمة جدا في موريتاني من شمالها الى الزويرات
    بمعنى إذا أراد الانفصاليين الصحراويين الجزائريين أن يؤسسوا دولة خاصة بهم فإن مجالها الجغرافي يوجد داخل حدود الجزائر وموريتانيا وليس داخل المغرب
    لان الصحراويين المغاربة الذين يعيشون في العيون والسمارة والداخلة وكل المدن المغربية الجنوبية ليسوا انفصاليين
    وعاصمتهم التاريخية هي تيندوف لأن سكانها الأصليين يتشكلون 100% من القبائل الصحراوية وليس العيون التي لم تؤسس إلا في عهد الإسبان

  • Hicham
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:04

    الحل هو حماية الحدود وإلزام الامم المتحدة بحماية الشريط العازل الذي هو في عهدتها، والبدأ في حفر الآبار ، لتشغيل الشباب ، ومن أراد غير هذا فهو أناني ولديه نوايا خبثة آتجاه حقوق الانسان والنهوض بالمستوى المعيشي للساكنة ، و المغاربة والأفارقة الذين يهاجرون إلى دول غربية و خليجية ، فرص الشغل تقمعها جماعة إرهابية تريد نيل المستحيل ، فَلَو كانت هذه الصحراء المغربية دون ثروات ، لوجدنا هذه الجماعة المزعومة ، تتوسل للبقاء في ضَل المملكة ، ولما وجدنا الجارة الجزائر تولي أي آهتمام لهم ، حذاري الكل للزوال في ضَل الطاقات البديلة ، ولن تنفعكم آنذاك دولارات النظام الجزائري .

  • أبو البر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:11

    لا لأي حل لأن هذا المشكل هو أصلا غير موجود هو فقط مفتعل ، و منطقيا إذا لم يكن هناك مشكل فلا داعي للبحث عن حل ، المشكل عند الجزائر و إذا أرادت الحل فهو واضح فما عليها إلا أن تقتطع من صحرائها لتعطيها للمرتزقة أما إخواننا الصحراويون المغرر بهم الوطن غفور رحيم .

  • كائن
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:26

    تيفاريتي، اسمارة، أمكالا، اكلميم، اجديرية، أوسرد، نواكشوط، نواذيبو، آسا، اخفنير…هذه اسماء بعض المناطق و المدن في الصحراء لها من اصل أمازيغي بعضها حرف لتسهيل النطق به على غير الأمازيغ. التاريخ قد يغير ولكن الجغرافية تبقى، فمن أين للصحراويين بهذه الارض؟

  • Ali
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:12

    الحل هو ان تكون مغربي او خائن، انتهى الموضوع. لمادا لا يقوم باقي العناصر المكونة للمغرب بنفس الشيء؟ هل كلنا ننتمي لجهة واحدة؟ طبعا لا لكن كلنا ننتمي لارض واحدة جمعنا الله عليها و مع اختلاف ثقافتنا الا اننا نجتمع على امة واحدة، امة محمد (ص) و ننتمي لهدا الوطن (المغرب). و ادا كنا مسلمين فلا يجب ان نفترق، دع تلك الامور للغرب. القوة في الاتحاد. لو الجزائر دولة مسلمة لما دعت الى تقسيم المغرب لكن الحكام هناك و من يشجعهم من الشعب سيسائلون امام الله، مادا سيقولون؟ نحن مع الشعب الصحراوي؟ ابهدا اخترتم ان تقاتلوا اخوان لكم في الاسلام؟؟ الله يريد المسلمين متحدين و ليس متفرقين. في الاخير ندعوا السلطات في المغرب ان تشتغل و ان تبدأ التنمية الحقيقية في البلاد، لانها كفيلة بضرب الجزائر و البوليساريو و القضاء عليهم سلميا. من سيرغب في الانضام اليهم ادا وجد بلاده مزدهرة و يعيش فيها عدالة اجتماعية حقيقية.

  • محمد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:17

    يقول هذا القيادي السابق : " فالحل المحلي مرتبط بحقوق على الدولة، كالحق في التنمية وعيش الإنسان بكرامة، وأن ينعم بكافة حقوقه، بما فيها الحق في تشكيل الجمعيات والأحزاب السياسية، "
    عن أي دولة يتحدّث هذا الشخص ؟ هذا يؤكد أن "السوسة" التي عششت في أدمغة البوليساريو مند عقود لا زالت تنخر في عقله رغم عودته.
    نحن نتحدّث عما يجري شرق الجدار يا سيدي وليس غربه لأنه مهما فعلت الدولة المغربية من تنمية ومن حقوق و..و.. فإن ذلك لن يغيّر من الأمر شيئا طالما أن الجزائر ومعها البوليساريو متمسكون بالإنفصال,
    الشعب المغلوب على أمره في المخيمات لا يستطيع الإختيار مهما بلغت الإغراءات لأنه مقيّد فكيف يتحدّث هذا الشخص عن اختيارهم العودة للمناطق غرب الجدار إن لم يختر لهم محتجزوهم تلك العودة ؟
    كان عليك البحث عن اقتراحات حلول تخص شرق الجدار وتندوف الجزائرية وليس الحديث عن الحقوق على الدولة.

  • حسونة السوسي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:44

    نعم اوافقه الرأي … الديموقراطية في الجنوب .. ودفع الصحراويين للدفاع عن أنفسهم كفيل بإنهاء المشكل …

  • samir
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:46

    المصطفى ولد سيدي مولود*
    حسب علمي ان هدا رجل ايد الحكم الداتي لما كان في زيارة الى المغرب ثم لم تسمح له البوليزاريو بالعودة الى المخيمات ثم طرد الى موريطانيا و قد فرضت عليه الجمهورية الاسلامية الموريطانية قيود على تحركاته ثم خير بالنفي الى احدي الدول الاسكندينافية و رفض و هو اكبر حطا ارتكبه و بقي معلق في موريطانيا فكيف اصبح خبير

  • HICHAM
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:07

    السلام عليكم الشعب المغربي لن يتفاوض على أرضه ……………………………….

  • TOUHALI
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:53

    هل صحاري البلدان لأخرة ليس فيها الشعب يسمى الشعب الصحراوي.
    مشكل صحراء مشكل مفتعل من طرف الدوال الجور سبنيا، الجزائر، وموريتانية
    سبنية تخشى استرجاع: سبتا ومليليا وجزور الخليدة. ولها الأطماع الوحدة مع بوليساريو.و
    الجزائر: الصحراء الشرقية ولها الأطماع الوحدة مع بوليساريو.و
    موريتانية ندمت على تخليها عن ود ذهاب ولها الأطماع الوحدة مع بوليساريو
    الكل يريد ركوب على ضهر لانفصالين.
    لأحزاب الجمعيات، لأفراد، يعملون كل الجهد لإنجاز أو التحقيق المصالح لبلدانهم. نحنو هل لدينا مثل هده لهيات تعمل دخل وخرج المغرب لأجل مصالح البلاد ووحداته الترابية. ممعن لأحزاب الوطنية إن لم تدافع دخل وخرج البلاد عن مصالح الوطن،

  • المحاميد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 15:05

    اني افسم بالله العظيم ولا املك شبر من الارض اليوم الدنيا وغدا الاخرة بان القوات المساعدة ومعهم ابي رحمة الله عليه على اصدقاىه من القوات تلمساعدة كانو يدهبون على الجمال لمدة تلاتة اشهر للحراسة في تندوف ومعم ملازم من فرنسا على حساب تندوف هي مغربية الاصل زالوثاىق موجودة في المحاميد الغزلان وناس تندوف وبشار يعرفون انفسهم ان اصلهم مغاربة ابا عن جد

  • samir
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 15:28

    الى المعلق رقم 49 – المحاميد
    دوف هي مغربية الاصل زالوثاىق موجودة في المحاميد الغزلان وناس تندوف وبشار يعرفون انفسهم ان اصلهم مغاربة ابا عن جد
    يجب نشر هده الوثائق القيمة على حسابات التواصل الاجتماعي و بهدا تبرهن للعالم على صدق قولك

  • ابراهيم
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 16:12

    المغرب بلد صحراوي ..واسم RASD موسس علي وجود عرق عربي في الصحراء…مع في ضمني واقصاء لمجموعات. بشرية قبلية امازيغية صحراوية. وجدت قبل الغزو العربي..مثل. تدرارين..ايت ابراهيم..ايت يوسا..ايت باعمران…ان العمود الفقري للبوليزاريو هو قبيلة الرقيبات الشرق وليس الساحل….هناك لغم داخل التكوين القبلي الصمراوي…هو هيمنة البدو العروبيين القومجيين. العنصريين…وهذا تعبير عن اعتقاد مغلوط لدي ساكنة الصحراء..انهم عرب والباقي. شليحات

  • ازداحماض
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 16:34

    الجزائر لاتريد حلا للمشكل لأنها لا تريد التفاوض على ترسيم الحدود ولا تريد ارجاع تنذوف  للمغرب وبالتالي فالجزائر تستغل البوليساريو لإطالة الأزمة إلى أقصى الحدود. وعلى اعتبار أن 90 في المائة من سكان الصحراء يعتبرون أنفسهم مغاربة وملتزمون بالبيعة ويؤيدون حل الحكم الذاتي ومنخرطون في الجهوية المتقدمة والعملية الديموقراطية بشكل عام فأي شرعية لدى المرتزقة للتفاوض وحق تمثيل الصحراويين في المنتديات الدولية اذن فسكان الصحراء لن يقبلوا بمن يفرض نفسه عليهم أي حكام المرتزقة الا في اطار الديمقراطية اي انتخاب مسؤوليهم وبالتالي فشرذمة البوليساريو الذين يحتجزون سكان المخيمات ويعتبرون أنفسهم حكاما يدركون انهم لامستقبل لهم كحكام وبالتالي هم أيضا لايريدون حل الأزمة بل يطيلونها للاسترزاق منها.
    ويعتبر البعض أن توقيع وقف إطلاق النار توطئة للاعتراف بشرعية البوليساريو ولكن هذا الاتفاق ليس كذلك لانه جاء نتيجة أننا لانحارب شبحا ولكن حربا واقعة على الأرض وبالتالي فالاتفاق يستفإذ منه رغبة الطرفين المتحاربين في وقف إطلاق النار واللجوء إلى العقل لفهم المشكل وحله وهو اعتراف بوجود وليس اعترافا بشرعية تمثيلية.

  • يوم الحساب
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 19:09

    الحل الوحيد هو أن تفتح الجزائر الطريق لإخواننا الصحراويين المحتجزين بتندوف للعودة إلى وطنهم والعيش بين أهلهم بكرامة والتطلع إلى مستقبل أفضل لان كل مخططات له الجزائر باء بالفشل ولا ثقة في الجزائر لأن المشكل لو كان مع الصحراويين سيكون انتهى من زمان لكنه من طرف الجزائر التي تطمع في الاستيلاء على جنوب المغرب لأنه لا يمكن الى اى دولة في العالم أن تنفق مانفقته الجزائر على الصحراويين المغاربة كهدية في سبيل الله بدون مقابل

  • Mohamedohmad
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 19:11

    اقول لكاتب المقال حين تحدث عن عدد الساكنة في المخيمات بتندوف المغربية المحتلة أنهم اي الساكنة يمثلون الثاني والثلاثون البابليون في المغرب .هدا خطاء لان العدد الحقيقي في المغرب يتزايد عن ثلاثين مليون مغربي ومغربية .هدا من جهة اما من جهة الحلول للمشكل هو اما أن تكون مغربيا وطنيا ودوليا لوطنه او اما أن تكون خائنا لوجهك تعديلا لجهات أخرى والعيش في أحضانها الى أن يرث الله الأرض ومن عليها .واخيرا الصحراء مغربية الى الابد غواهم من يحلم بعكس هدا.انتهى الكلام

  • سير تصلع
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:34

    عجيب امركم نعم المغرب لايزال بعيدا عن الديموقراطية الحقيقية واذاما كانت الدولة اكثر ديموقراطية فلا يوجد شيء يدعو لتكوين كيان اخر وانما تقرير المصير والمطالبة بالانفصال يحدث في دول هي ديكتاتورية او شمولية وعرقية تنعدم فيها الحرية اما الديموقراطية فهي تاسس للوحدة والمسوات في القانون والعدالة وتعمل على توحيد الدولة وتوحيد الجهود وتقوية الروابط فمتى كانت الديموقراطية تفرق بين شعب في بلد واحد وتدعو الى تقرير المصير واختيار مابين الدولة وعصابة

  • سير تصلع
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:26

    الديموقراطية الية لتوحيد الشعب وتوحيد الجهود والبناء وليست وسيلة لتفريق وتجزءة المجزء اذا كنتم تعرفون وتعترفون بان المغرب دولة ديموقراطية فيجب الانخراط فيها والعمل على الاندماج والتوحيد فالديموقراطية هي بناء وليست هدم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين