قبل "قرار الصحراء" .. استفزازات البوليساريو تقلق مجلس الأمن

قبل "قرار الصحراء" .. استفزازات البوليساريو تقلق مجلس الأمن
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:00

على بُعد ساعات قليلة من بدء عمليات التصويت النهائي على مشروع قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء، الذي أعدَّه أعضاء “نادي أصدقاء الصحراء الغربية”، أظهرت مُسودة مشروع القرار أن المجتمع الدولي يتجه إلى رفض استفزازات جبهة البوليساريو الأخيرة في المنطقة العازلة.

كما تبين أن هناك توجها أممياً لتمديد بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) لعام إضافي، ودعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام من أجل استئناف المفاوضات.

وكان “نادي أصدقاء الصحراء” قد صادق أمس على مسودة القرار الأممي حول الصحراء، التي صاغتها نيكي هايلي، مندوبة الولايات المتحدة داخل مجلس الأمن، ووزعتها بعد ذلك على الأعضاء الخمسة دائمي العضوية، بالإضافة إلى إسبانيا باعتبارها البلد الذي كان يستعمر المنطقة.

وتضمنت نقاطا عدة تصب في صالح المغرب، من بينها دعوة مجلس الأمن البلدان المجاورة، بما فيها الجزائر، إلى “تعزيز مشاركتها في عملية التفاوض والقيام بدورها الخاص والضروري في دعم العملية السياسية”، وهي إشارة ضمنية إلى الدور الذي تلعبه الجزائر في هذا النزاع الذي تمتد تفاصيل خيوطه لأكثر من أربعين سنة.

وبحسب ما نقله موقع “inner city press”، الذي قام بتسريب مسودة قرار مجلس الأمن، فإن “مشروع القرار تضمن قلق أعضاء المجلس من وجود جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة في كركرات، ويدعو إلى انسحابها الفوري منها، كما توقف عند خطورة إعلان جبهة البوليساريو عن نقل مكاتبها الإدارية إلى بئر لحلو، بحيث دعاها إلى الامتناع عن أي عمل مزعزع للاستقرار”.

وكما كان متوقعاً، ألقت استفزازات الجبهة الانفصالية بظلالها على مسودة القرار التي طلبت من أطراف النزاع الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار الأوضاع أو تهديد عملية الأمم المتحدة، مؤكدة أن الوضع القائم غير مقبول، وأن التقدم في المفاوضات أساسي لتحسين مستوى ساكنة المخيمات في تندوف، قبل أن تتوقف “عند المشاكل التي يعيشها اللاجئون في مخيمات تندوف، واعتمادهم على المساعدات الإنسانية الخارجية التي بدورها لم تسلم من التلاعبات”.

ونوَّهت المسودة التي توجد في خمس صفحات بانخراط المغرب الجاد في المفاوضات التي يجريها المبعوث الأممي إلى الصحراء، داعية باقي الأطراف إلى أن تشارك وتؤدي دورها الخاص والضروري في العملية للوصول إلى صيغة تنهي حالة الاحتقان، في إشارة ضمنية إلى الجزائر التي لا تريد أن تكون طرفا في هذا النزاع، كما دعت الدول المجاورة إلى زيادة انخراطها في المفاوضات والقيام بدورها الأساسي والخاص في دعم العملية السياسية.

وقال مشروع القرار إن “الأزمة الأخيرة في الشريط العازل في الكركرات تطرح تساؤلات أساسية ذات صلة بوقف إطلاق النار وما يتصل به من اتفاقات ما تزال قائمة”، مشددا على أهمية “التزام الأطراف بمواصلة دفع العملية السياسية استعداداً لجولة خامسة من المفاوضات”.

وجدد مجلس الأمن دعوته إلى استئناف المفاوضات التي أطلقت في 2007 بمنهاست، ضواحي نيويورك، وثمّن الجهود الصادقة للمغرب للدفع بمسار المفاوضات اعتمادا على مقترح الحكم الذاتي.

وبحسب ما أظهرته المسودة التي جرى تسريبها، فإن التوصية الأممية التي كان تقدم بها جان بيير لاكروا، وكيل عمليات حفظ السلام، بإجراء زيارة فنية إلى بعض المناطق في الصحراء خلال أزمة “الكركرات” للوقوف على واقع الأرض، قد تم التشطيب عليها، وهو ما يتماشى مع مصالح المملكة التي كانت رفضت بشكل قاطع هذه المبادرة، كما أزيلت من مشروع القرار فقرة كاملة تشيد بكريستوفر روس، المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

50
  • بنخي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:15

    يجب أخذ الأمر بجدية لأن الخصوم سدت في وجوههم كل الطروق واصبحو يريدون جر المنطقة إلى مالايحمد عقباه

  • SLIM
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:19

    "المجتمع الدولي يتجه إلى رفض استفزازات
    جبهة البوليساريو الأخيرة في المنطقة العازلة"
    و في نفس الوقت الأمم المتحدة نفسها لم تلحظ
    أي تحركات لجبهة البوليساريو في المنطقة العازلة

  • مغربي قح
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:20

    ايوا دابا خاصهم شي هجوم بري وجوي لازالتهم مرة واحدة منين الامم المتحدة معترفة بالاستفزازات.

  • سلام
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:23

    مجلس الامن يقول حل يقبله الطرفان و بما ان المغرب في ارضه فيجب عليه ان يرفض كل الحلول

  • said
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:24

    الأرض أرضنا ولوطن وطنا،ولكن بين عشية وضحاها.أصبحت الدول الكبرى تقترح قرار مشروع ويتم إخضاعه للمناقشة والتصويت من أجل تحديد مصير الوطن.
    لك الله ياوطني

  • محمد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:25

    يلتقي قريبا رئيس كوريا الشمالية مع نظيره بالجنوبية وجنرالات الجزائر وحكامها لازالوا يغطون في عمق نوم الحرب الباردة. متى سيستيقظون؟

  • algerien
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:28

    المنطقة العازلة لا يتعدى عرصها 5 كلم و الامم المتحدة تعلم ذلك و لن ترة غدا اي فقرة تشير اليها . مع كل قرار اممي يخرج علينا "محللين" مغاربة يلوون عنق القرار و يعصرونها ليقدموه الى المغاربة كانه "فتح مبين" و هو في الحقيقة ما هو الا تاجيل الاومة 12 شهر اخر .

  • مستثمر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:28

    المهم لا للحرب لأن تكلفتها يدفعها الشعب وغنائمها يستفيد منها الحكام او ما يعرف بأمراء الحرب ما طلعا ماطلعا بالنسبة لشعب علاش باغين تزيده الحرب

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:31

    بعد هذا القرار الجديد تبخرت مرة اخرى اموال الشعب الجزائري الشقيق على تفاهة البوليساريو و عليه ان ينتظر ابريل سنة 2019 و سيجني محصوله من الزوابع الرملية و رياح الشركي مثل محاصيل 43 سنة الماضية فهذا هو حال الانظمة الغبية تستثمر في ارض لن تجني منها سوى القحط و الياس لو اهتم بصحرائه التي تبلغ مساحتها ازيد من مليون 800 كلم مربع ربما لكان محصوله افضل من محصول الكركرات و تفاريتي قرار مجلس الامن لا يتحدث عن الاستفتاء الذي يحلم به و حدد خريطة البوليساريو في تندوف و مخيماتها فكل مجهوداته ذهبت مع الريح عاشت دبلماسيته و مخابراته و جيشه لحظات عصيبة في هذا الشهر بعد ان انتفض المارد المغربي من تحت رماده و كشر عن انيابه انها اللغة التي يعرفها هذا العدو الجبان و تعرفها ايضا الدول العظمى لغة الصرامة و الحزم حينما تبدا المناورات لاجتياز الخطوط الحمراء. فعلى الجيش المغربي ان يبقى دائما على اهبة الاستعداد لاي طارئ و جمع المعلومات الاستخبارية عن اعدائه و امتلاك اخطر الاسلحة و الاعتماد على الدات اكثر و الموارد المتاحة ثم اعداد خطط عسكرية هجومية سرية يمكن تطبيقها في 6 ساعات لحسم المعارك انه زمن الحزم يقظة

  • Driss
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:35

    الصحراء غربية مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها يا هسبريس

  • الموضوع
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:37

    موضوع قرار مجلس الامن المنتظر اصداره، بعث المفاوضات بين طرفي النزاع بحسن النية و دون شروط مسبقة لغرض تقرير مصير الشعب الصحراوي و ليس المنطقة العازلة او الجزاءر شكرا على النشر،

  • Omar33
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:50

    Par notre seule impuissance et lâcheté nous permettons le chantage à notre encontre

  • fattah rif
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:51

    يجب أن نسمي كل إشارة وعبارة بمسمياتها التقرير كله صب في صالح البوليساريو .
    العبارة الأولى هي دعوة للمفاوضات المباشرة و إلزامية الثانية هي تقرير المصير !!والثالثة هي دعوة فقط للبوليساريو للانسحاب من الكركرات ولم تنطبق على تيفاريتي وبير لحلو والمحبس .

  • الحقيقة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:53

    الجزائر تعلم علم اليقين أن المغرب لن يفرط في شبر واحد صحرائنا الغالية لكنها تريد استنزاف المغرب لكن هيهات نحن جنود مجندون شعارنا الله الوطن الملك.

  • التصعيد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:54

    عندما لملمت أوروبا جراحها مما لاقته أوطانها و شعوبها من ويلات جراء الحرب العالمية الاولى والثانية ، و سارعت الزمن من أجل إعادة بناء وإعمار أوروبا و خلق تكتل الاتحاد الأوروبي الذي شكل بحق مصالحة مع الماضي بين دول التحالف و دول المحور ورسمت معالم و رؤى استراتيجية للتقدم والنمو والازدهار.
    لازالت الجزائر تحن إلى عهد الاقتتال و الدمار و السباق نحو التسلح. .. موهمة نفسها قوة في المنظومة العسكرية العالمية و أنها هي من تخلق التوازن من داخل الكرة الارضية والا تعرض الكوكب للانفجار اذا لم تحتضن المرتزقة على أراضيها ههههه.

  • alall9alda
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:56

    نهار تبغي الدول القوية اشعال الحرب في المنطقة لتطبيق مخططهم لتقسيم دول المغرب العربي لثمانية دول سيسلمون المناطق العازلة للمغرب

  • ilyes
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:57

    Bourita et le porte parole du gouvernement Mr Khlifi ont dit qu'il n y aura pas de négociation directs avec le polisario, on verra bien. Le conseil de sécurité n'a pas parlé de la présence de polisario à bir lahlo et Mahbas, zawba3a fi finjan o safi

  • زعبول
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:59

    إخواني المغاربة ، أخواتي المغربيات.
    الحقيقة هي أن الصحراء مقسمة لثلاث مناطق، منطقة الثلثين من الصحراء يسطر عليها المغرب ،، ثم المنطقة العازلة و هي شريط بعرض خمسة كيلومترات شرق الحزام الأمني، ثم بعد المنطقة العازلة يوجد الثلث الباقي من الصحراء تسيطر عليه البوليساريو و فيه يرعون و يبنون، لذلك الأمم المتحدة تقول أن البوليساريو لا يبنون و لا يخترقون المنطقة العازلة التي عرضها خمسة كيلومتر. و ما وراءها فهي أرض تحت سيطرة البوليساريو يفعلون فيها ما يشاءون
    إن المافيا ، علي بابا و الأربعون حرامي . الذين ينهبون ثروات الشعب المغربي يكذبوووون و يضحكون علينا كي يستمروا في السلب و النهب و الإلهاء.

  • علّوش
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:07

    "وجدد مجلس الأمن دعوته إلى استئناف المفاوضات التي أطلقت في 2007 بمنهاست، ضواحي نيويورك."
    المشكل المغرب لا يريد التفاوض و لا يريد الإستفتاء… باغيها باردة!!

  • سوسن
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:12

    لا يجب اقحام الجزائر في قضية الصحراء لانها بكل بساطة من افتعلت هذه الكارثة الانسانية والاقتصادية ولا يمكن مناقشة الانتهازيين كما يبدو جليا من معادلتهم المتناقضة وهي التبجح بالدعوة الى تحرير الشعوب لكن في نفس الوقت الدعوة الى المحافظة على الحدود الموروثة عن المستعمر..الحل الدموقراطي في نظري المتواضع هو ان يتم الخيار للصحراويين القاطنين في الصحراء الشرقية والغربية بعد توحيدهما وخروج الجزائر من شأنهما(والا يجب محاسبة الجزائرعلى كل هذا الضياع من الرجال والوقت والمال الذي تسببت فيه بين الاشقاء) اقول الاختيار بين الانضمام الى المغرب او الانضمام الى موريطانيا حيث ان موريطانيا كانت تنتمي الى المغرب لكن بعد ان يتم تقسيم الصحراء الغربية والشرقية بين المغرب و موريطانيا على حساب عدد الصحرراويين المنتمين الى هذا البلد اوذاك. وفي الاخير يجب ان يتم الاستفتاء للموريطانيين ومعهم الصحراوييون الذين انضموا اليهم لقبول الا نضمام الى المغرب تحت الحكم الداتي او الاستقلال.اما الجزائر فلا حق لها لانها مجرد امارة تلمسان…فكروا في هذا الامر ايها المسؤولون فهذا هوالحق والسلام.

  • prudent danger
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:14

    conclusion les généraux d’Alger cherche la guerre contre le maroc tot au tard je pense que notre armée doit être prêt dans tous les senses et urgent et vigilent avec la decision de L’ONU en faveur du maroc Alger va passer a la guerre contre le maroc pour investir ces 40 ans d'armement alors le maroc doit être prêt a tous moment et la politique de Mr gentille sa sert a rien avec ces gens jaloux et humilier les marocains dans le monde wassalam

  • el hgarde
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:21

    ما يطلبه المغرب في التفاوض مع الجزائر ستجر العسكر المجرم في حق الجزائريين الأحرار اثناء العشرية السوداء وفي حق المحتجزين في تندوف على مايزيد عن 40 سنة إلث التعرية عن عورتهم وتثبت تورطهم في الإجرام والإرهاب الدولي. ان من يدعوا الى الإنفصال في تنروف ليسوا إلا بياضق العسكر الحاكم في الجزائر ومستخدميهم في المرادية. المحفل الدولي اطلع على من كان في الطائرة المنكوبة للعسكر حيث كانت تنقل 30 بولي خراي على الكابرانات في الثكنات. وهم كانو كلهم حراس يمارسون الإرهاب والإغتصاب في حق كل من سولت له نفسه بالهروب من تندوف الى المغرب.
    وستبقي الجزائر بحكامها الجهلة مهزلة العصر برئيس محنط سيؤدي بالبلد الى الموت التام.

  • صحراوي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:21

    يا "البوشيخي" القرار لن يحيد عن الشرعية الدولية في ما يخص اولا المفاوضات المباشرة بين اطراف النزاع، المغرب و البوليزاريو، ثانيا تنظيم تقرير المصير، ثالثا، ادراج مراقبة حقوق الانسان ضمن مهام المينورصو و هاذا هو البند الوحيد الذي لم يحظى بالاجماع بمعارضة فرنسا له في محاولة لحماية المملكة ضيعتها الافريقية، اما حرب 6 ساعات انصح ان لا تقام هاته الحرب في جزيرة ليلى، انشر جزاك الله خير حق الرد و شكرا،

  • radwan
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:23

    حتلين وهد بولزريو مبرزطن لينا رسنة علاش ما نديرو ليهم بحل لحليب حنا شعب نتفقو ونطلبو بي ضرب بولزريو دبة لمغرب من طبيعي ايكون عرف موقع لعسكر ديلهم حيت تيقولو لمغرب عندو قمار يزربو عليهم بي دقة وحدة وديك ساعة نتحملو حنا شعب عقبة امامية عام عامين ماشي مشكل و لا لمغربة زربو عليهم ماكندوش اتكون شي عقوبة بلمة نبقو نستنو 40 عام خورة كول مرة يقولو مشكل صحرة و صحرة مغربية الى ابد نحيد و بوليزريو ونطلبو امام متحيدة بيسترجع صحره لي مديا لينا جزءير

  • وحدوي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:28

    المغرب يمارس كامل سيادته على الصحراء الغربية بالمفهوم الجغرافي الذي لا يسيء الينا والمغربية بالمفهوم السيادي ولن يستطيع اي كان تغيير هذا الوضع طبعا المشكل مستقبلا لن يتفاوض عليه المغرب الا مع صانعته الجزائر التي تعيش في مستنقع مليشيات تنشط فوق اراضيها وتحاول التخلص منهم من خلال دفعهم نحو المناطق العازلة بعد ان تاكدت بان دولة صحراوية لن تتحقق ابدا داخل الصحراء المغربية اعتقد بان الجزائر مع توالي العقود تفقد الامل في تحقيق حلمها اي تقزيم المغرب وقد شعرت في ظل اوضاعها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بانها في غنى عن مواصلة حلمها في تشكيل دويلة صحراوية
    اذن كوني شجاعة واعترفي بانك قد فشلتي في مسعاك …وتفرغي لشعبك وهمومه فالتقارير الدولية تشير الى ان 35\ من الشعب الجزائري يعيش تحت عتبة الفقر في الوقت الذي تهدر فيه ملايير المحروقات في مشكل لا يعني الشعب الجزائري من قريب او بعيد

  • LOUARDI الجزائر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:29

    يا سي بوشيخي من فضلك لما تذكر الشعب الجزائري لا تضيف كلمة شقيق كل واحد راه عارف واش كين فلا داعي للنفاق

  • مغربي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:32

    طريقة صياغة القرار النهائي من طرف امريكا أولا لن يكون إلا مفخخ مشابه للقرارات السابقة صادرة بشأن القضية الصحراء المغربية باختصار شديد الحرب ليست إلا مسالة وقت في ظلام دامس بالنسبة إلى حل سلمي خصوصا في ظل النظام الجزاءري حالي رغم إشارة في كل قرارات إلى حل سياسي يرضي طرفين و هي جملة خطيرة جدا بحيث توظف بشكل رسمي في الجميع القرارات التي تصاغ بملف النزاع مفتعل و هي مقصودة و مدروسة بدقة متناهية في استراتجيات قوى الاستعمار التي ترى في الأخير مصالحها التي تعد فوق كل اعتبار كما ان الصحراويين يمكن توظيفهم أحيانا في القادم من المعارك ديبلوماسية دون اعتماد عليهم ف المواطنة شيئا مفقود بل مصالح الضيقة هي سيدة قرار ماخفي أعظم بإستثناء فئة قليلة من الصحراويين المغاربة .

  • Moh
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:34

    الحل الوحيد ،هو اتصال الحاكم الفعلي للمغرب (الملك) بالحاكم الفعلي للجزائر ، و موريطانيا ، بدون اعلام او بروتوكولات ، في سريه تامه ، و يدعوهم الي اجتماع عائلي عاجل ، و يتخدو قرارات مصيريه كرفع الحواجز علي تنقل الاشخاص و الممتلكات ، اندماج اقتصادي ، محاربه الجريمه و استتباب الامن ، عوده اللا جئيين الا مدنهم ، و مشاركتهم في تدبيير مدنهم سياسيا و اقتصاديا بعد دالك الاتصال بالامم المتحده و دعوتهم إلي المغادره صافي سالينا . بدون هدا الحل سيضل الوضع علي ما هو عليه ، لا غالب و لي مغلوب ، بل سننحدر جميعا الي الهاويه

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:34

    المغرب والغباء السياسي ….استغرب دعوة المغرب المستمرة والملحة على إشراك الجزاىءر ودعوتها عبر مجلس الأمن والمنتظم الأممي إلى إشراكها في إيجاد حل للقضية….فالجزاىءر يا سادة أبانت بل أفصحت عن نيتها غير ما مرة منذ خروج الإسبان إلى الآن جاءت بلسان فصيح من رئيسها الحالي وليس الراحلين "بأنه يريد اقتسام الصحراء"بل يريد حصته من أراضي الصحراء وتردد هذا على لسان مسؤولين كبار في النظام السابقون منهم واللاحقون وأتذكر مقولة الأخضر الإبراهيمي التي يرددها دائما كلما سىءل عن قضية الصحراء ويرد وهم ويلمز "اللي يحسب وحده يشيط له" يهدف إلى إشراكهم في العملية الحسابية لقسمة الصحراء وتردد هذا على لسان جنرالات حيث قالوا نحن نصرف 40 سنة ليس لسوادعيون البوليساريو….. ا

  • صحر\وي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:36

    إلى المعلق رقم 7 – algerien
    أن تكون المنطقة العازلة خمسة كلم أو خمسة سنتميترات فهذا لا يهم لأن الأمم المتحدة أكدت بوضوح أن الجزائر لا يمكنها التخلص من المحتجزين وتوطينهم شرق الجدار العازل وهذا هو صلب الموضوع ، ستبقى البولساريو غصة في حلقكلم تتقاسمون معها لقمة عيشكم وتعيش من أموالكم وعلى حساب خزينتكم الفارغة وستكون في المستقبل سببا في زعزعت إستقراركم وتشثيتكم ، المغرب في صحرائه وستبقى جمهورية الوهم الموزية البومدينية القدافية كابوسا ينغص على جنيرالات المرادية نومهم وسيتفاوض المغرب مع الجبهة مائة سنة أخرى في إنتظار حل توافقي يرضي الطرفين .

  • إلى الجزائري
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:39

    على مستوى الشريط بين الجدار العازل و الحدود الموريطانية شرقا
    فأصلا عرضه في معضم المناطق أقل من 5 كيلومتر
    باستثناء المنطقة الشمالية الحدودية مع الجزائر العريضة نسبيا
    التي فضل الحسن الثاني تركها عريضة حتى لا يضطر لمحاربة الجبهة داخل الأراضي الجزائرية
    بالمقابل إذا تجاوزت الجزائر تندوف فالصدى الدولي سيكون معاديا لها و قد تفرض عليها عقوبات اقتصادية
    و بالتالي فالصراع إذا ما كان عسكريا فهو محسوم لصالح المغرب هذه عبقرية الحسن الثاني
    المنطقة العازلة يقصد بها منطقة محظورة معزولة السلاح
    أما المنطقة بأكملها بعد 5 كيلومتر فالأمم المتحدة تسمح بأنشطة للطرفين لكنها لا تسمح بالتواجد الدائم للانفصاليين عليها
    فأصلا الجبهة لا تحظى بصفة عضو في الأمم المتحدة

    و في الأخير أقول لك اهتم ببلدك أحسن فهو يحتل الرتبة 128 في مؤشر الديمقراطية
    و العهدة الخامسة لفخامته على الأبواب

  • لطيفة الرباطية
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:46

    الشيء إذا زاد على حده انقلب ضده.
    في نضري المتواضع التغذية السليمة هي تناول المواد الغذائية المتوفرة من خضر وفواكه بجميع انواعها الطازجة والجافه واللحوم والأسماك بشكل معتدل ومتوازن.
    المشكل يكمن في الافراط وليس في نوعية المأكل
    .الانسان لكي يعيش بشكل صحي ليس بالظروره أن يأكل كثيرا والله أعلم

  • MADO
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:49

    LE RAPPORT DE L ONU EST CLAIRE EST NET LE RAPPORT DIT QUE LE MAROC EST LE POLISARIO DOIVENT COMMENCER LES NEGOCIATION SANS CONDITION PREALABLE

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 21:56

    المغرب لا يرفض المفاوضات مع البوليساريو حتى و ان كان يعرف انها منظمة ارهابية تابعة لجهاز المخابرات الجزائرية و كابرانات الجيش و لا تستطيع اتخاذ القرارات المستقلة لذالك تبقى المفاضات معها بدون فائدة و قد تصل الى الطريق المسدود لكن يمكن للمغرب ان يلعب على نفسية النظام الجزائري هو اشراك الممثلين الشرعيين لسكان الصحراء المغربية الذين انتخبهم الشعب عن طريق الانتخابات عكس البوليساريو التي تفتقد الى التمثيلية الشرعية التي تفرزها صناديق الانتخابات و هكذا ستصبح المفاوضات ثنائية بين المغاربة الصحراويين الوحدويين و بين صحراويي الجزائر و عملاءها فالنظام الجزائري لا يتقبل وجود اصوات صحراوية اخرى في مواجهة بيدقه لان الاغلبية الساحقة من صحراويي الصحراء المغربية تعيش داخل الوطن الام من طنجة الى لكويرة و لا يمكن للاقلية ان تفرض رايها على الاغلبية او بعبارة اصح تعليمات المخابرات الجزائرية التي تريدها تلك الاقلية فبدون احصاء و تحديد هويات قاطني خيام تندوف و معرفة جنسياتهم وعددهم الحقيقي فان البوليساريو لا يحق لها التحدث باسم لاجئين مجهولي الهوية و يحتاجون الى لجنة لتقصي الحقائق عن ظروف سجنهم و اغتصابهم

  • Mhamed
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:07

    والله العظيم أكاد أموت من الضحك يقول لك المغرب ترك تلك المناطق 20/100 للامم المتحدة وعندها أما أن تصدق دالك ويصيبك الغباء او ينفجر راسك 16 سنة مع مجموعة من الصحراوة لم تقدرو عليهم وهي مناطق محررة بلسان الأمم المتحدة ويأتي ولد الشخية يقولك حرب سريعة و6 ساعات واخر يقولك أردتم منفد الي المحيط واقتسام الصحراء فلو عندنا أطماع لاقتسمها المغرب مع الجزائر وقد فعل دالك مع موريطانيا عييت و الله لما تحملون الجزائر فشل وغباء ملوككم لما قبل حسنكم التاني بإعطاء 20/100 من أرضه لما باع ملككم سبتة ومليلية لما طلب الحماية لما لا تقدرون على طرح سؤال لهم انتم من صنعتم منهم ملوك لما قبل المغرب ووقع علي استقلال منقوص ومبتور لما تدخلون مدينة مغربية بالفيزا وهي ارضكم لما وقف المخزن بلا حركة والريافة يبادون بالكيماوي

  • manman1954
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:08

    Le Conseil de Sécurité de l’ONU va imposer dans cette résolution la relance des négociations sans conditions, sérieuses et directes entre le Maroc et le Front Polisario, pour la tenue d’un referendum d’autodétermination.
    Ce conseil de sécurité priera les voisins, particulièrement l’Algérie d’aider ces négociations.
    C’est un honneur pour l’Algérie d’accepter cette invitation de l’ONU. Elle acceptera de préparer pour les négociateurs des sandwichs à la karantika (de chez Mme André, rue de Lyon à Belcourt), des sandwichs avec kebda mchermla (de chez un gargotier de la rue de la Lyre en Basse-Casbah), du gazouze Selecto de Hamoud Boualem, du thé, du café et même du zaatar.
    Elle se chargera de loger les négociateurs dans le meilleur hôtel de l’oasis paradisiaque de Taghit.
    Mais, que le conseil de sécurité sache qu’elle ne pourra pas livrer au Maroc, les combattants Sahraouis du Polisario, pieds et poings liés. Les Sahraouis de la RASD seront toujours soutenus par l’Algérie

  • المحتجز
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:09

    رقم 22 el hgarde المفوضية السامية لشؤون الاجءين داءمة الحضور في مخيمات تيندوف، تقوم يوميا بمساعدتهم و تلبية حاجياتهم و ترفع تقاريرها الى الامم المتحدة، تقول عليهم انهم محتجزين، لك سوءال و ارجو ان تكون صادقا في الاجابة، هل المحتجز يمنح له جواز سفر و له الحرية حتى يسافر الى اوروبا و امريكى للدراسة في الجامعات و يرجع الى المخيم؟ و هل الطفل المحتجز يحضى بتعليم و رعاية اجتماعية قد تكون احسن ما في المغرب؟ التحية لك اخي و الشكر لهيسبرس،

  • المحاميد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:13

    لاحدود للمغرب الا مع موريتانيا ومع الجزاىر واسبانيا الجزاىر تريد ان تحاصر المغرب من جميع الاتجهات با صنع مرتزقة لها اقول للجزاىر الحفرة التي حفرتها انكي باجهد الله تعالى ستقعين فيها بدون شك طامة كبرى تنتظرو الجزاىر من جميع النواحي اللاراضي التي ورثت من طرف الاستعمار والايام القادمة تفضح الامور

  • الساكي اسبانيا
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:20

    الى الجزائريين.و المرتزقه… سوف نتفاوض معكم 100سنه اخرى و تبقى الصحراء مغربية.. و مقولتكم لي باباكم بومدين… تجعلون حجرة في حداء المغرب؟؟؟؟؟ هههه لقد اصبحت هده الحجره في حداء الجزائر… سوف تبقى البول خاريو في تينذوف.. لكي تصرفون عليها 1000 مليار اخرى… و يقاسمونكم ارزاقكم.. و نحن في صحراءنا.

  • deltaconstantina
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:22

    ونوَّهت المسودة التي توجد في خمس صفحات بانخراط المغرب الجاد في المفاوضات التي يجريها المبعوث الأممي إلى الصحراء،….. هل تتكلمون عن وعي؟ المغرب يرفض المفاوضات المباشرة ويضع شروط قاسية لبدء المفاوضات وهي على أساس واحد وهو معروف مسبقا ولا نقاش فيه… ثم السلطات المغربية تريد التفاوض مع الجزائر قصد ابعادها عن الصراع…. المغرب يعول على الدعم الفرنسي كالعادة…. ما علاقة المغرب بفرنسا ؟ مذا وجد الفرنسيون في المغرب ولم يجدوه في غيرها…. الكرم المغربي للوجوه السياسية الفرنسية مثل ساركوزي… كم اخذ هؤلاء من المغرب؟ أسئلة كثيرة لها اجوبة مشينة

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:25

    ايوا صافي مرة اخرى تبين تمديد بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) . الامم المتحدة ما تترك هذه النقطة فوقاش اعباد الله انتفاكوا من هذا (المينورسو) . اعباد الله المغرب لا يحتاج الى وجود هذه ابعثة على ارضه . نحن الان مع هذا الامم المتحدة فقط في تمديد تمديد الى متى ……..؟

  • Observateur
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:34

    الجزائر مستعدة صرف كل أموالها من أجل البوليزاريو و من أجل بوابة على الأطلسي .. الجزائر لديها أصدقاء في العالم لتحقيق حلمها منهم الموزمبيق و فنزويلا و كوريا الشمالية و خصوصا موغابي الصديق الحميم ل امساهل !

  • jakane
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:39

    الخطط الفاشلة لجنرالات الجزائر ستقودهم إلى مواجهة الأمم المتحدة وليس المغرب فقط، هذا ما جنوه من خطة البوليساريو الذي ابتلع الغاز وتركهم يتحسرون.

  • AbouMeryem
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:13

    الجزائر تورطت مع شردمة الإنفصال .صرفت الملاير لتجد نفسها أمام المستحيل ألا وهو العبور إلى المحيط الأطلسي.
    لو صرفت هذه الملايير على الفلسطنين ،الذين يستحقون المساعدة أو الروهينغا المطهضين في بورما لكان أحسن أما شردمة البولي زار يو فما هو إلا ضياع للجهد الذي يستحقه الشعب الذي تزخر أرضه بترول و غاز.
    الله يستر.

  • المهدي المهديوي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:33

    ألاحظ من خلال تعليقات المرتزقة و الجاء زائريين المتشنجة والتي فيها غضب وسب على عكس سابق حيث كانوا يقهقهون انهم أصبحوا يشعرون بالضيق وقرب نهاية وأن لا أمل أو انفراج يلوح في الأفق بل مزيد من التأزم والاندحار . ويعلمون هذا في قرارة أنفسهم رغم محاولتهم إظهار الشجاعة والنصر زائف على طريقة رقصة الديك المذبوح
    خلاصة القول المغرب يسيطر على صحراءه والمرتزقة يعيشون في تندوف جنوب المقاطعة الفرنسية سابقا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها هههه فكها يا من وحلتها عسكر العشرية يفكر حاليا في مخرج لنفسه من الورطة التي وضع نفسه فيها أو بالأحرى ورثها عن بومدين الحركي و القذافي العبيط

  • مع التعليق 34
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 01:49

    متفقة مع التعليق 34 ادخال الوحدويين واعطاء عدد العائدين الى ارض المغرب وعدد الدين انشقو عن البولزاريو

  • حليف
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:22

    هل مغرب قبل تقرير مصير في صحراء ام لا
    اذا رفض هو نجاح لديبلوماسية مغربية في مجلس
    واذا دمج تقرير مصير كريثة كريثة لمغرب تضيع اكثر من اربعين سنة والف مليار صرفت في رمال سخونة بدون فاءىدة
    شعب الصحراوي لن يصوت حكم ذاتي ابدا لماذا مخزن زرع فيهم رعب قتل سجن .

  • علي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:47

    السلام عليكم اذا انطلقت المفاوضات حول الصحراء المغربية و حتى تكون مبنية على ألارادة القوية على الحكومة المغربية ان يكون وفده ماكرون من رؤساء الجهات في هذا الإقليم العزيز على المغاربة تحت رءاسة وزير الخارجية

  • نصيحه
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:54

    في رأيي يقبل المغرب بالانتخابات الجهوية في الجهات المغربيه ال 12 و فتحها (الترشيح و الانتخاب) إلى كل مغربي أو صحراوي أو يهودي من أصل مغربي يعيش بالجزءر.

  • احمد عبد اللاه احمد
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:00

    عشان مصىري وبحب مغربيه رفضوا لان رئيس مصر بيساند البوليزاريو علي حد قولهم ورغم اني ماليش في السياسه جوازتي باظت بسبب خلافات الدول السياسية اناشد جلالة الملك محمد السادس والرئيس عبد الفتاح السيسي انا عايز اتجوز الانسانه اللي حبها قلبي وبس واعملوا اللي انتو عايزينو. بساطة عقلي وتفكيروا ان قلبي في المغرب وجسمي في مصر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء