سفير بريطانيا بالمغرب يدعو إلى مواجهة "دموية الأسد" بدهاء

سفير بريطانيا بالمغرب يدعو إلى مواجهة "دموية الأسد" بدهاء
الخميس 26 أبريل 2018 - 09:00

تعاني سوريا من واحدة من أطول الحروب في التاريخ الحديث وأكثرها دموية. وقد أسفرت الهجمات الفظيعة والبغيضة التي يشنها نظام الأسد ومن يدعمونه عن دمار وبلاء يصعب تصوّرهما.

وقاسى الأبرياء من رجال ونساء وأطفال بصورة مروعة، جراء تعرضهم لأسلحة كيميائية كان قد حُظر استخدامها قانونيا منذ قرن من الزمن.

لا بد أن القراء يشعرون بالاشمئزاز من الاستهداف المتعمد للمدارس والمستشفيات، والقيود المفروضة على دخول الإمدادات الغذائية والطبية إلى البلاد، الأمر الذي يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

إنها ممارسات سقيمة لنظام يطمح إلى تحقيق النصر بأي ثمن كان.

وانطلاقاً من هذا الواقع، فإن المملكة المتحدة تقف في مقدمة الاستجابة الإنسانية في المنطقة؛ فنحن نقدم الدعم اللازم لإنقاذ حياة الملايين من الناس الذين يحتاجون إلى مساعدة ماسّة داخل سوريا، وكذلك خارجها لمن هربوا إلى الدول المجاورة.

الدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة هو مساعدة للعائلات والأطفال الذين تركوا وراءهم كل شيء عندما فرّوا للنجاة بأرواحهم من القصف والأسلحة الكيميائية والموت جوعا.

ويواجه موظفو الإغاثة، والكثير منهم سوريون أيضاً، ظروفاً مروعة وغايةً في الصعوبة، وبشكل يومي، أثناء محاولاتهم إنقاذ الأرواح. إن ما يقومون به هو ضرب من ضروب البطولة.

إن الضربات الجوية الموجّهة، التي نفذتها المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا هذا الشهر، قلّصت قدرة نظام الأسد على تنفيذ مثل تلك الاعتداءات مرة أخرى.

والموقف البريطاني واضح من حيث أن علينا أنْ ندافع عن النظام العالمي المرتكز على القوانين، والذي يحافظ على سلامتنا جميعا. ولقد قوبلت عملياتنا بترحيب واسع من المجتمع الدولي. هذا دليل على أن العالم لن يسمح باقتراف انتهاكات للقانون الدولي دون التصدي لها.

وحين يتوجه وزراء بريطانيون إلى بروكسل لحضور مؤتمر الدعم الإنساني، فإنهم سيدعون جميع أطراف الصراع إلى السعي إلى تسوية سياسية تحقق السلام في سوريا. فهذه هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن لنا أن نضع بها حداً للمعاناة.

وإذا واصل نظام الأسد وحكومتا روسيا وإيران تأخير هذا المسعى، فإن ذلك يعني موت مزيد من الناس، وأن يحل بسوريا مزيد من الشقاء والدمار.

كما سيؤكد الوزراء البريطانيون، مجددا، التزام حكومة المملكة المتحدة بعمل كل ما تستطيع لحماية المدنيين وموظفي الإغاثة الإنسانية الشجعان الذين يخاطرون يومياً بحياتهم في سبيل مساعدة هؤلاء المدنيين.

لقد قدّمنا، منذ عام 2012، في جميع أنحاء سوريا والمنطقة، أكثر من 27 مليون حصة غذائية، و12 مليون استشارة طبية، و10 ملايين حزمة إغاثة، و10 ملايين لقاح طبي حتى لا يقع الناس في براثن أمراض مميتة.

كما دعمنا، خلال العام الماضي، 175 منشأة طبية في سوريا، وساعدنا في تدريب 125 من العاملين في المجال الصحي لتهيئتهم لهجمات مستقبلية محتملة والاستجابة لها.

ونساعد أيضا موظفي الإغاثة على التكيف مع الواقع الجديد للحرب. ومن خلال العمل مع حكومة الولايات المتحدة، أنشأنا صندوقاً جديداً الهدف منه إيجاد ابتكارات وتكنولوجيا جديدة لإنقاذ الأرواح في مناطق الصراع. ففي الشهر الماضي، أشارت تقارير إلى استهداف الطاقم الطبي بمنطقة الغوطة الشرقية في سوريا، وذلك بعد ما بدا أنه عملية قرصنة لجهاز كمبيوتر، ما أدى إلى الكشف عن الإحداثيات الدالة على موقع أحد المستشفيات. وهنا، يمكن لصندوقنا الجديد أن يوجد طرقاً لمنع حدوث ذلك مستقبلاً.

واقع الحال اليوم هو أن الإغاثة لم تعُد تنحصر في توزيع غذاء وماء وضمادات طبية؛ بل بات علينا أن نكون أدهى من نظام يعرقل عمل موظفي الإغاثة ويقتل المدنيين من أبناء شعبه دون إحساس بتأنيب الضمير.

إن دعمنا للمدنيين السوريين واللاجئين الذين يحتمون في الأقطار المجاورة إنّما يسهم في خلق الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.

*السفير البريطاني لدى المغرب

‫تعليقات الزوار

23
  • ملاحظ
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:08

    من أوصل سوريا لهذا الحال؟ التحالف الأميركي مع فرنسا وبريطانيا وبتمويل عربي. و يأتي منافق من المنافقين ويتاوه من اجل أطفال ونساء سوريا.

  • الهاشمي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:10

    على من تكذبون،، أنتم صناع الحروب في العالم تتعطشون لدماء الشعوب لبناء رفاهيتكم ووجدتم في بني ديننا أذناب لكم.

  • الساكي اسبانيا
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:21

    بل انتم اللدين تخربون الشعوب العربية باسم حقوق الشعب و كلمات رنانه و ما جاورها.. تقدفون سوريا بالقنابل دون اللجوء الى مجلس الامن.. انكم انتم هم المجرمون الحقيقيون اللدين لا يريدون ان يكون هناك سلام. خصوصا الدول العربيه..

  • و ماذا عن دموية بريطانيا...
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:26

    و ماذا عن دموية بريطانيا…
    بريطانيا التي غزت العراق مع امريكا بحجة وجود اسلحة دمار شامل… ليتبين فيما بعد انها اكبر كذبة في التاريخ…
    بريطانيا التي ساعدت اليهود لاحتلال فلسطين…
    بريطانيا و تاريخها الدموي الكبير…. بريطانيا التي اشعلت (بطريقة مباشرة او غير مباشرة) كل الحروب العالمية…

  • صاغرو
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:31

    هل تاربخ بريطانيا وأمريكا اقل دموية
    الا تسيل دماء في اليمن وليبيا والعراق…
    أصبحتم تكذبون وتطلبون منا تصديقكم
    بربطانيا اخطر دولة في العالم

  • نجيب
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:37

    أسطوانة قديمة لا يصدقها عاقل، دمرتم العراق واليمن وليبيا وجاء الدور على سوريا لكن هيهات.

  • اسفي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:41

    الدول الغربية تبيع القرد وتدحك على من اشتراه من زرعة الفتنة في الشرق الأوسط أليست بريطانيا وحلفائها

  • استعباط الأنجليز
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:47

    لا أعرف لمن تكتب بهاته العربية يا سفير، ثم لكي أبين رؤية الشعب المغربي الذي لا تعرفه جيدا في موضوع سوريا، سوريا تدمرها العصابة المصرفية العالمية بقيادة آل روتشيلد الذين يتحكمون في الحي المالي السيتي بكامله في بلدك بلندن، هاته العصابة تتحكم في الويلتين المتحدتين الأمريكية و البريطانية كما في روسيا و الصين عن طريق الأبناك المركزية، و بالتالي ممول الطرفين في سوريا هو واحد ! أقصد حلف أمريكا و حلفائها و حلف روسيا إيران حزب الله، كل هؤلاء متفقون سرا و يتقاتلون دون اصطدام بينهم في سوريا ! لأن الهدف هو أن تدمر هاته العصابة سوريا كما دمرت بلدان و قارات أخرى دون أن تظهر بصماتهم و كأنها حرب عفوية جيوسياسية بين الحلفين السابقين ! من جهة أخرى و من وجهة نظر التلمود فإن من شروط رجوع مسيح الصهيونيتين اليهودية و البابوية ( مسيح دجال بالنسبة للمسلمين ) هو وقوع الحرب الكبرى بين المسلمين و النصارى و هو ما يفسر سوريا و تفجيرات الموساد الإسرائيلي المخاذع و الغبي في نيويورك، باريس، مدينتك لندن، برشلونة …فأبرق للندن يا سفير و أكتب أن المغاربة أذكياء ؛)

  • جليل نور
    الخميس 26 أبريل 2018 - 10:01

    للأسف السيد السفير كان الأجدر أن تتوجهوا بمثل هذا الخطاب إلى الدولة العنصرية إسرائيل التي أنشأتموها و حميتموها و سلحتموها بما ظهر و خفي من الأسلحة و شاركتم في تشريد الشعب الفلسطيني تماما كما تسسبتم بسياساتكم ذات المعايير المزدوجة و أطماعكم في تشريد الشعب السوري و العراقي اليوم..ألا يذكركم عدوانكم الثلاثي الحالي (من الواضح أنه لم ينته بعد) بعدوان ثلاثي آخر ضد سيادة مصر..أي مآسي جديدة تخططون لها في الشرق الأوسط بتحالف مع أنظمة محلية مصداقية تعمل ضد المصالح الحقيقية لشعوب"ها"..مزيدا من حمم النار و مزيدا من الدموع و الدماء و الخراب!؟..السيد السفير لا أشك في نواياك الشخصية و لكنكم كدولة فقدتم كل مصداقية لدى شعوبنا المنكوبة بشرور الإستعمار الغربي قديما و حديثا..هل أياديكم أنظف من أيادي الأسد و أمثاله، التاريخ شاهد أنها أكثر دموية و ما ترتديه من قفازات لن تحجب الحقيقة.

  • كمال
    الخميس 26 أبريل 2018 - 10:04

    هذه مؤامرة كبرى احيكت ضد سوريا لقلب نظامها السياسي من طرف الدول الغربية وإسرائيل ودول الخليج العميلة لهم بالإضافة إلى المهدي المنتظر أردوغان. استخدمت فيها منظمات إرهابية إسلامية جد متطرفه. داعش. النصرة. الخ….. وخونه الداخل المسمون انفسهم بالمعارضة السياسية وانت كانت مسلحة. الخ…..
    حرب شرسة أدت حتى الآن إلى إحداث دمار هائل مع تقتيل وتهجير للشعب السوري. لكن مع كل ذالك وقف الجيش العربي السوري بقيادة اسد دمشق في وجههم كلهم والحق بهم الهزيمة تلو الهزيمة وقريبا سيتم القضاء عليهم نهائيا.
    لكن بالرغم

  • فلسطين FIRST
    الخميس 26 أبريل 2018 - 10:57

    ياسعادة السفير .اين فلسطين واطفال فلسطين وحقوق فلسطين وما موقفكم من دموية الكيان الاسرائيلي ? .انتم وراء كل حروب العالم و وراء كذاك تخلف العالم وتحاولون اشعال النيران في كل المناطق التي توجد بها الطاقة .انتم يا سيدي السفير مسؤولون داخل وخارج اروقة الامم المتحدة عن معانات الشعب القلسطيني والشعب العراقي واليمني والاباتشي ووو .

  • متتبع
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:10

    نظام منذ اندلاع الاحتجاجات 2011 و هو يقتل الابرياء من المدنييين و كل من يعارضه..ادخل من يدعمه ليقتل معارضيه استعمل شبيحته احرق الحرث و النسل هجر الملايين…نعم انه نظام مقاومة و ممانعة ..على من تضحكون ؟

  • امير الشعراء
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:11

    واخيرا تحدث الثعلب

    واخيرا تحدث الثعلب عن جراءىم "الاسد"
    المخطط كان مدروسا وي يا ليث شبه الاسد لم يقع فب الفخ. لقد اوقع نفسه بنفسه عندما قامت المظاهرات السلمية المحتجة على الديكتاتورية والاستبداد. فقام الغبي بقمعها سر قمع واستغل اعداء شبه الاسد الخطا الفادح الذي وقع فيه حليف ايران وروسيا.
    اقصد دول الخليج وامربكا وربيبتها ااصهيونية.
    هم اشعلوا النار لانهم يعلمون ان المحترق واحد .والهدف واحد تدمير ما تبقى .

    يقول الشاعر:
    دهاؤك يا ثعلب… غبي بلا ملعب.
    فانت تذم الدب… نفاقا امام الضب

  • محمد السني
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:46

    يجب ايقاف هذا المتصهين عند حده, وتذكيره بان كل الماسي التي تعيشها المنطقة ويعيشها العرب, هي صنيعة بريطانية امبريالية حاقدة من وعد بلفور المشؤوم وسايس بيكو, الى الحرب الامريكية البريطانية على العراق في عهد المجرم بلير والمخطط مستمر

  • مغربي غيور
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:50

    نجح الغرب في اءعادة الوطن العربي اءلى عهد الاءنحطاط والتقسيم من خلال ادواته الاءعلامية المخباراتية حيث استعمل في ذلك حملة دعائية شرسة شارك فيها الاءعلام العربي وفضائياته فبدءا من ملف اسلحة الدمار ورواية بن لادن والزرقاوي ودولة امارات المسلمين ثو سيناريو الربيع المزعوم ومسرحيات داعيش التي تشرف على تكوين ذلك العواصم الغربية حتى اءصبحت المهزلة بواضحة النهار واضحة كيف تساق الذرائع والحملات الدعائية ثم بعد ذلك تنقل المسرحيات الىالالية الاءستعمارية مجلس الامن للخروج بقرار هدم وتحطيم دول واوطان فسوريا وقبلها كانت ليبيا والعراق و افغانستان والصومال واليمن وقريبا الجزائروووو
    المطلوب كفى من العمالة للصهيونية واتكركوا عنكم شاءن ليبيا وبشار الاءسد فهو وطني شريف يرفض العمالة

  • هماندوزي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:54

    ألم يدرك السفير البريطاني أن بلاده ومن حكمها هم أكبر دموبين في تاريخ البشرية ليعود إلى أرشيف بلاده ويحصي كم دولة في العالم استعمرت على يد بريطانيا بعد الجرائم والمذابح التي ارتكبها الجنود البريطانيين ومرتزقتهم في حق الشعوب الأصليين لمستعمراتهم وآخر الجرائم للجنود البريطانيين هي التي ارتكبوها في العراق وسوريا وليبيا واليمن ويوغزلافيا وجزر المالوين الأرجنتينية دون أن ننسى جريمتهم التاريخية وعد بلفور التى أتى بالصهاينة من جميع أنحاء العالم واستوطنوهم في الأراضي الفلسطينية بعد طرد وتشتيت أصحابها.

  • Lamya
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:55

    رغم ان ابريطانيا و الولايات المتحدة الامريكية و حليفتهما السعودية ساهموا في اشعال فتيل الحرب في سوريا و الشرق الاوسط, الا ان باب التوبة مفتوح, لان روسيا و ايران و حلفاءهم تجاوزوا حدودهم و اصبحوا يهددون العالم بالنووي و الكيماوي و لا يهمه الا مصالحهم و لا يعيرون اي اهتمام للبعد الانساني و لا البيئي و اله لا يحب المفسدين. و حتى اسرائيل و اليهود هم بشر و انسان و لا يمكن اقصاءهم من البشرية و باب التوبة مفتوح لتحقيق السلام و التعايش بين بني البشر و الاديان. و الله يحب المحسنين. انا انصح امريكا و ابرطانيا بالتعاون مع المغرب لتحقيق السلام في الشرق الاوسط.

  • Wail
    الخميس 26 أبريل 2018 - 12:26

    ضحكتك ابلغ من مقالك

  • مواطن من المهجر
    الخميس 26 أبريل 2018 - 12:33

    تصرف سفير بريطانيا يذكرني بالقصص القديمة:

    الذئب الذي يأتي في صفة الخروف

    بريطانيا هي رأس من رؤوس من الأفعى القتالة

    وباقي الرؤوس هي بني صهيون فرنسا أمريكا ووووو….

  • يونس
    الخميس 26 أبريل 2018 - 12:55

    لا يحق لك أيها السفير أن تتفوه بهذا الكلام هنا في المغرب، نعلم أنكم تزودون الإرهابيين بالأسلحة المحظورة و تأمرونهم متى و أين يستعملون هذا السلاح لكي تنسبوه أنتم للأسد. دولتك هي التي يجب عليها أن تحاكم بسبب ما قامت به من جرائم في الماضي و الحاضر، أما الرئيس السوري الذي يتعرض لأكبر حملة إعلامية صهيونية لتقبيح صورته مازال يكافح و ينتصر بمساندة شعبه الذي يتمسك به و بدأ الشارع العربي أيضا بدعمه بعد أن تبين أنه على عكس ما يقال عنه هو شخص ناضج و متحضر لم يتخلى عن سوريا و لم يبعها عندما اقترح عليه ساركوزي التخلي عن محور المقاومة و مساندة فلسطين و إختيار معسكره أو تحمل العواقب و هو الآن يتحمل هذا الجزاء لكن سينتصر إن شاء الله.

  • سعودي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 13:39

    العالم يريد اسقاط هذا الظالم ولكن تبريراتكم وكلامكم مشكوك فيها لان بامكانكم اسقاط هذا الظالم خلال ايام ارجوك ياسعاده السفير اسكت

  • السوري اتلجريح
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:22

    حلفاء إسرائيل و أمريكا من عرب و مسلمين وعجم حوالي 84 دولة خربوا الجمهورية الإصلاتمية السورية ، الله [اخذ الحقف لا متهي و لا منتهي في هق

  • شعيب
    الخميس 26 أبريل 2018 - 21:10

    بل نطالبكم يا سفير بريطانيا بالمغرب بدعوة لمواجهة "دموية اسرائيل" وبدموية التحالف ضدا في الشعوب اليمن وسوريا والعراق ومصر وليبيا فكفاكم كذبا وبهتانا لم نعد نصدقكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة