إفشال توغل حزب الله يجنّب المغرب "السيناريو اليمني" في الصحراء

إفشال توغل حزب الله يجنّب المغرب "السيناريو اليمني" في الصحراء
السبت 5 ماي 2018 - 21:20

أعلنت المملكة المغربية مؤخرا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على خلفية اتهامها حسب معطيات بيان وزارة الخارجية المغربية بتقديم دعم عسكري سري بطريقة مباشرة للبوليساريو عبر توفير الغطاء الدبلوماسي لكوادر بحزب الله اللبناني، حتى يتمكنوا من ولوج بوابات الحدود الجزائرية، وكذا الانتقال إلى مدينة تندوف لعقد لقاءات عمل مشتركة وبطريقة غير مباشرة من خلال تدريب عناصر الجبهة الانفصالية على أساليب حرب العصابات وتكوين فرق كوماندوز وتحضير عمليات عدائية ضد المغرب، وتأييد الجبهة الانفصالية ضمنيا في طرحها الانفصالي لقيام جمهورية صحراوية والعمل على دعمها في استهداف المغرب في أمنه واستقراره.

وانبرت العديد من المنابر الإعلامية مستعينة برهط غير يسير من المحللين والخبراء، والذين أجمعوا على أن تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية كاف لتأييد ما جاء في البلاغ الرسمي المغربي، وأن الأخير كان جامعا مانعا لما وجب قوله وملخصا لمسطرة سلكتها الدبلوماسية المغربية في إعلان موقفها السيادي الرافض لكل تدخل أجنبي في ملف وحدتها الترابية؛ وعليه فتقييمنا للحدث سيتضمن ثلاث نقط، أولها الجهد الدبلوماسي، ثانيها تفاعلات الدول المعنية، وثالثها تحليل نوعية التهديد الذي قطع العلاقات.

الجهد الدبلوماسي

أظهر البلاغ المغربي أن القرار السيادي المغربي يعيد تقديم تحذير ليس فقط على المستوى الثنائي بين الدولة المغربية ودولة أخرى، وإنما رسالة موجهة لأي دولة تضع يدها داخل الملف المغربي للوحدة الترابية. ولم تعتمد الخارجية المغربية فقط على ما تداوله الإعلام حول اجتماع بين بعض موفدي البوليساريو وبعض المحسوبين على حزب الله في بيروت، وإنما أيضا على ما رصدته الخارجية المغربية عبر مصادرها من تحركات السفارة الإيرانية وتواصلها مع مخيمات تندوف، في استعراض واضح لتتبع المغرب لما يحدث داخل المخيمات بدقة، وما يجري أيضا على مستوى السفارة الإيرانية؛ وبالتالي يمكن تخمين أن التتبع المغربي لما يجري سيكون بكل تأكيد شاملا لتحرك البعثات الأجنبية داخل الجزائر. هذا الترصد والتتبع وضع على طاولة اجتماع السيد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، معززا التأكيد المغربي على وجود تنسيق ودعم أيراني لمليشيات البوليساريو بشريا ولوجيستيا.

هذا الملف الذي انتقل من أجله السيد وزير الخارجية، ليس فقط عمل مراكز بحث علمية أو استنتاج دوائر الإعلام الحكومية التي تتابع ما ينشر على صفحات الجرائد والمواقع الإعلامية، وإنما ملفا معززا بمعطيات نعتها السيد الوزير بـ”الدامغة”. ويحيلنا هذا النعت على اعتبار أن ما قدم معلومات استخباراتية موثوقة ومعززة بأدلة مادية قد تكون صورا ووثائق جمعت من مصدرها؛ وهذا ما أربك الخارجية الإيرانية وجعلها تخرج بتصريح ضعيف، إذ اعتبر بهرام قاسمي، المتحدث باسم الخارجية الإيراني، التصريحات المنسوبة إلى وزير الخارجية المغربي بشأن تعاون أحد دبلوماسيي إيران مع جبهة البوليساريو “غير صحيحة، وتتنافي مع الواقع”؛ في حين استقبل السفير المغربي بالجزائر من طرف الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الذي أطلعه على “استنكار السلطات الجزائرية للتصريحات غير المؤسسة كليا والمقحمة للجزائر بطريقة غير مباشرة التي أدلى بها وزير الخارجية المغربي بمناسبة إعلان قطع علاقات بلده الدبلوماسية مع جمهورية إيران الإسلامية”، حسب ما أكده الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية، السيد عبد العزيز بن علي شريف.

المملكة المغربية احترمت الأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها في ما يخص العلاقات الدبلوماسية بين الدول، فمعاهدة فيينا لسنة 1815 أسست لتبادل البعثات الدبلوماسية، ليتم تتميمها ببروتوكول ايسك لاشابيل سنة 1818 وبعدها الاتفاقية الدولية الموقعة بفيينا سنة 1961، والتي تحمل عنوان “الاتفاقية حول العلاقات الدبلوماسية”، وتعتبر قيام العلاقات وتبادل البعثات الدبلوماسية لا يتم إلا بعد اتفاق ثنائي بين الدول. هذه العلاقات تقطع في حالة وجود اختلاف حاد حول ملف أو قضية ما، وتقطع أيضا في حالة الحرب. ويتم قطع العلاقات إذا كان استدعاء سفير الدولة للتشاور غير كاف للتعبير عن موقف الدولة من نظيرتها بخصوص موقف ما كما حدث في هذه الحالة، إذ إن وزير الخارجية المغربي وبعد تقديمه للأدلة التي تثبت تورط إيران في تدعم وتسليح البوليساريو استقدم سفير المغرب بطهران معه في رحلة عودته إلى البلاد؛ وهو بذلك وبمجرد التحاقه بالوزارة أعلن قطع المغرب لعلاقاته بإيران كتحرك سيادي مغربي لإيقاف العبث الإيراني وحشر نفسها في نزاع بعيد كل البعد عنها.

وعليه كان اللقاء بين الوزيرين أول خطوات إعلان القطيعة، بعدها استقدام السفير المغربي وتقديم تصريح صحفي للرأي العام الوطني والدولي حول خلاصات الزيارة وقرارات المغرب، ليعلن الوزير أن السفير الإيراني صار شخصا غير مرغوب فيه ولم يعد له مبرر للبقاء. وهنا يجب إيضاح أن قطع العلاقات الدبلوماسية، وإن كانت تعني مغادرة السفير وكل الدبلوماسيين، إلا أن مصالح الدولتين في كل منهما قد تستمر تحت حماية سفارة أجنبية أخرى وتستمر مقرات السفارة والإقامة بالتمتع بالحصانة الدبلوماسية اللازمة.

كما يمكن للمصالح القنصلية البقاء رغم ذلك، لكنها لا ترتبط بعلاقات مصلحية مع السلطات السياسية لبلد الاستقبال، إذ تعنى بالحفاظ على المصالح المدنية والتجارية للرعايا الأجانب التابعين لتلك الدولة كما هو مبين في فصول معاهدة فينا لسنة 1963.

تفاعلات الدول المعنية

إعلان القطيعة بين الرباط وطهران مس في جوهره الدور المتآمر لدولة الجزائر وأبرز للمجتمع الدولي أن ما كان المغرب يحذر منه صار واقعا تترامى أطرافه على المنطقة ويجرها نحو عدم استقرار شامل كفيل بفتح جبهات جديدة للنفوذ الإيراني بالمنطقة عبر تسهيل بناء جسر جيواستراتيجي بين المشرق، الخليج وشمال إفريقيا؛ هذا الأخير لن يكون إلا بوابة الجحيم التي ستشعل الصحراء الكبرى وتبعثر أوراق دول الساحل وجنوب الصحراء.

الرباط انطلاقا من دورها المتميز في بناء منظومة أمنية استباقية للتهديدات الإرهابية وبحكم تعاملها مع شبكات التجنيد والخلايا النائمة والحديثة التشكيل بالمغرب والدول المجاورة، صارت على دراية كافية بتحركات التهديدات الإرهابية وخبيرة بالإشارات الضمنية للتوجهات الأمنية في إطار محاربة الجريمة المنظمة وغسيل الأموال. وما إطلاق المغرب لأقمار صناعية فضائية إلا دليل على أن جمع المعلومات الأرضية صار غير كاف بحضور جار شرقي يصرف الملايير من الدولارات لتطوير منظومات أسلحة، أجهزة تشويش وتسليح مليشيات من المرتزقة بجميع بؤر التوتر. وهذا وان كان يذكرنا بالدور الفرنسي والأمريكي في السبعينيات في القارة الإفريقية فهو الآن صار يمارس من طرف الجزائر لضمان وجودها كقوة إقليمية تستعمل هياكل الاتحاد الإفريقي لضمان وجودها كوسيط لتفتي إملاءاتها وتعد توافقات على مقاس مصالحها الغامضة وأجندتها الضبابية. وليس من دليل خير مما قامت الجزائر به من اختطاف الحوار الوطني الليلي ومحاولة تحويره خارج اتفاق الصخيرات، وما قامت به من نسف اتفاق فصائل شمال مالي وفشلها في عقد تنسيق عسكري مع تونس كفيل بالقضاء على الإرهاب الليبي على جبال الشعانبي.

هذا دفع بالجزائر إلى إنكار علاقتها بإيران وحزب الله أيضا وإنكار دورها السلبي في احتضان البوليساريو ودعمه بشتى السبل، وهو ما تكذبه الوقائع، والتي لا تحتاج إلى تأكيد مغربي بقدر ما تأتي من الجزائر نفسها، وخير دليل هو وجود 29 قتيلا من البوليساريو من بينهم أطر تصنف بالعليا في التنظيم المرتزق ضمن ضحايا الطائرة العسكرية الجزائية، والتي كانت متجهة لتندوف لتوصل هؤلاء المرتزقة بعد أن استكملوا تداريبهم العسكرية بثكناتها العسكرية، قبل إعلان البوليساريو الحرب على المغرب بعد تسللهم للمنطقة العازلة وإقامتهم منشآت عليها، قبل أن يطالبهم السيد الأمين العام للأمم المتحدة باحترام اتفاق إطلاق النار والانسحاب. هذا الإنكار كان قليل الحجة ضعيف البيان أمام الميزانية الضخمة التي ترصدها الجزائر لهؤلاء المرتزقة، والذين لا دخل لهم غير المساعدات الإنسانية التي يتلقونها من المجتمع الدولي، والتي إن كانت دخلهم الوحيد كما يدعون فهذا معناه أنها توجه للتسليح وليس للأهالي المحتجزة بتيندوف، وهو ما يعني سرقة المساعدات وتحويلها إلى تجار الأسلحة بالسوق السوداء على اعتبارهم عصابة وليس دولة ستتمكن من عقد صفقات سلاح وفق مقتضيات القانون؛ هذا الأخير الذي يجد نفسه معطلا من طرف الجزائر، والتي تستمر في التستر على إيواء تلك العناصر المرتبطة بتنظيمات وتشكيلات إرهابية تسبح في الصحراء الكبرى، بما لها من تبعات متعددة وخطيرة.

على صعيد آخر كان قطع العلاقات الدبلوماسية الخبر الذي أثلج صدر دول الخليج العربي، لما تعانيه من صعوبات جيوستراتيجية نتيجة ارتفاع المد الشيعي داخلها وفشلها في احتوائه بالعراق، سوريا واليمن، هذه الأخيرة التي صارت مستنقعا يضم فصائل تدربها عناصر الحرس الثوري الإيراني وتزودها بالمعدات العسكرية المتطورة. وصارت إيران قوة إقليمية تتقمص أدوار القوى العظمى أيام الحرب الباردة لتبرع في اندلاع حروب بالوكالة تتنصل منها بالبلاغات الصحفية التي تنكر أشد الإنكار أي دور لها فيها.

دول الخليج، وعلى رأسها السعودية، أكدت وقوف المملكة إلى جانب المغرب في حمايته وحدته الترابية، وهو ما حدت حدوه عدة دول أخرى لتؤكد أن حدود المغرب مع الجزائر، خاصة منطقة تندوف، لا يجب أن تتحول إلى يمن جديد، خاصة أن المغرب شارك بشكل فعال في عاصفة الحزم ويستمر في إطار عملية ما يعرف بإعادة الأمل لليمن. كما يساهم المغرب بشكل فعال في أمن وحماية الإمارات والسعودية ويقيم رفقة الأردن مخيما للاجئين السوريين يسهر على إرسال المساعدات إليه.

على المستوى الأوروبي لم تصدر تصريحات حول الموضوع لانشغال الجميع بملف إيران النووي، والذي صار مثيرا للجدل بعد إعلان الرئيس الإسرائيلي نجاح الموساد في سرقة عشرات الآلاف من الوثائق السرية، والتي دفعت بالرئيس الأمريكي إلى إعلان 12 ماي تاريخ القرار الأمريكي بخصوص استمراره من عدمه في الاتفاق النووي الإيراني، ما خلق مواقف متباينة بين الاتحاد الأوروبي المتمسك به وبين إيران المهددة بإطلاق برنامجها النووي، وبين الولايات المتحدة وإسرائيل، والقاضية بالانسحاب.

تحليل نوعية التهديد الذي قطع العلاقات

تصريح وزير الخارجية المغربي قدم مفاتيح ثلاثة لنوعية التهديد المؤدي إلى قطع العلاقات؛ أولها تنسيق عسكري بين حزب الله والبوليساريو، والمفتاح الثاني تزويد البوليساريو بصواريخ ستريلا وسام-9 وسام-11، والثالث خيوط إيران غير المباشرة في الصحراء المغربية.

المفتاح الأول: تنسيق عسكري بين حزب الله والبوليساريو

إن حزب الله اللبناني، والذي يملك عناصر وكوادر مدربة وذات حنكة، تستفيد بشكل مستمر من التأطير والدعم المباشر من الحرس الثوري الإيراني، والذي يملك مصادر تمويل لا يستهان بها، إضافة إلى ترسانة أسلحة متجددة ومتطورة، منها صواريخ باليستية طويلة المدى، منها ما هي في أنفاق الإطلاق تنتظر، وما سربت للحوثيين باليمن وما يوجد قيد التطوير.

وجود عناصر حزب الله ينذر بنقل التجارب المعتمدة لمحاربة الجماعات الإرهابية التابعة لداعش وجبهة النصرة وتنظيم أهل الشام وكذا الجيش السوري الحر إلى الصحراء، باعتماد أساليب بناء الأنفاق والكمائن وقدرات الترصد والمناورة، إضافة إلى الاستدراج والاستنزاف. ولا يستبعد هنا نقل تقنيات وتكنولوجيا متطورة للمساعدة على القيام بذلك.

فتواجد حزب الله بلبنان إبان الحرب الأهلية، وما قام به من دور في تأجيج الصراع بين مختلف الكتائب اللبنانية في الثمانينات، أسوة بحركة أمل، وتحول بيروت إلى معترك لحرب العصابات والقتل والدمار، لكفيل بتخيل مدى خطورة هذا الزواج الغريب بين البوليساريو وحزب الله، بما يمكن من نقل عناصر التنظيم إلى داخل المدن المغربية أو التجمعات المغربية بالمدن الغربية لإحداث الكثير من الأذى والدمار وزرع الرعب في نفوس المواطنين كوسيلة لخلق البلبلة وتأجيج الصراعات الداخلية وتحويل مجهودات المغرب لحل الأزمة إلى تبني موقف الحرب على المرتزقة وانطلاق أعمال عسكرية تحول تندوف والمنطقة العازلة إلى يمن جديد؛ فخطة الجزائر ومعها حزب الله في نقل البوليساريو شرق الحزام الأمني لإرباك المغرب ودفعه إلى استعمال القصف الجوي، وبالتالي خلق بؤرة توتر إيرانية جديدة تدفع الحرس الثوري للزحف نحو الصحراء، لإقامة قواعد واستقدام معدات بمباركة من الجزائر، والتي ستترك المرتزقة لإيران وتتفرغ لحشد الإدانة وطلب عقد جلسة عاجلة بمجلس الأمن لاتهام المغرب بخرق اتفاق إطلاق النار وضرب المدنيين وإبادة الشعب الصحراوي حسب منطقها.

المفتاح الثاني: تزويد البوليساريو بصواريخ ستريلا وسام-9 وسام-11

ولكون الحرب تحتاج بعض العتاد التقليدي، زودت إيران المرتزقة بصواريخ ستريلا الروسية الصنع، والتي تعتبر من الصواريخ المحمولة والسهلة الاستعمال، والتي أظهرت فعاليتها في ضرب الطائرات المدنية والعسكرية.

هذا الصاروخ يختلف في مميزاته عن صواريخ ستينجر، إذ يبقى محدود الأهداف وغير دقيق في تتبع هدفه، فمجساته الحرارية ليست دقيقة بالشكل الذي يجعلها تصل الهدف المحدد، إذ لا يتمكن إلا من إصابة أهدافه الحرارية التي توجد في حالة توهج شديد، وقدر ثمنه بين 500 و5000 دولار سنة 2003. غير أن الذي يعرفه حلف شمال الأطلسي تحت رمز SA-14 ” Gremlin ” هو نسخته الثالثة ستريلا 3، وهو الصاروخ الأكثر انتشارا في العالم منذ بداية صنعه في السبعينيات، إذ يستعمل من طرف حوالي 56 دولة وميليشيا أو جماعة إرهابية. وهذا الأخير يقدر ثمنه بما بين 10000 و20000 دولار، ويتميز بمجسات اف ام التي لا تتأثر بالتشويش والمتوهجات الوهمية.

بوزن يبلغ 10 كيلوغرامات وطول قدره متر ونصف تقريبا، يتميز بسرعة 1476 كلم في الساعة، ومدى يصل إلى 4.1 كلم، على ارتفاع يتراوح ما بين 30 و2300 متر، يتمكن هذا الصاروخ من ضرب أهدافه بدقة، وهو بوجوده ضمن الترسانة العسكرية، وهذا معناه استهداف طائرات القوات المسلحة من الأرض ومحاولة النجاح في تجارب حزب الله في إسقاط طائرات التحالف بسوريا الفاشلة، ما يمكنها من دراسة إمكانية تطوير قدراتها وخلق جيل جديد من صواريخ ستريلا المعدلة وإعطاءها أحد الأسماء التي دأبت إيرن على إطلاقها على مشاريع صواريخها الباليستية.

وقد جاء في صحيفة البيان بتاريخ 30 شتنبر 2002 أن حزب الله تمكن من استبدال ترسانته من صواريخ ستريلا 2 SA-7 بصواريخ متطورة من فئة ستريلا 3 SA-18 والمزودة بمجسات حرارية جد دقيقة تمكن من مواجهة الهدف بدل تعقب مصادره الحرارية، الأمر الذي أصبح تهديدا خطيرا للمغرب وخلق جوا من الاندفاع لدى البوليساريو حتى صارت تلوح بالحرب كل حين.

أما بخصوص الصواريخ سام 9 وسام 11، وهي صواريخ ذاتية الإطلاق من منصة متحركة تتكون من بطارية تطلق 6 صواريخ في آن واحد على أهداف مختلفة، وهي الجيل الأول من صواريخ ستريلا، طورت سنة 1972 من طرف الاتحاد السوفياتي آنذاك، وتتميز الجزائر بامتلاك ترسانة هامة منه وطوله متران، ويزن 30 كيلوغراما، على مدى 8000 متر وسرعة تعادل سرعة الصوت ونصف، ويستعمل عادة في المعارك القصيرة المدى، والتي تعتمد على الإصابة المباشرة للهدف في جو صحو بالنسبة لسام 9، أما سام 11 فهو من الصواريخ الموجهة بواسطة الرادار. غير أن صيغة مطورة من هذين الصاروخين تم طرحها تحت مسمى ستريلا 10.

ورغم شح المعلومات حول صواريخ سام وقلة المصادر التي تعنى بتقديمها للمحللين والمتتبعين إلا أن ما يثير الانتباه هو تاريخها الأسود في سجلات القارة الإفريقية، والتي اعتبرت المجال الخصب الذي عرف استعمالها في حروبه وانقلاباته منذ 1978..وتجدر الإشارة إلى أن جبهة البوليساريو استعملتها يوم 8 من دجنبر سنة 1988 ضد طائرة مساعدات DC-7 تابعة لوكالة التعاون الأمريكيةUSAID وفق إحصائيات موقع globalterrorwatch ما أسفر عن مصرع 5 أشخاص.

المفتاح الثالث: خيوط إيران غير المباشرة في الصحراء المغربية

مع انطلاق الثورات العربية واختلاط أوراقها بتحول بعضها إلى نزاعات مسلحة بين أطراف متناحرة حول السلطة، كل يدعي الشرعية من جهته، صار لزاما البحث عن مصادر أسلحة وعتاد، وكذا أطر عسكرية تمكن من مواجهات آلات القمع، والتي تبرر استعمالها للقوة بضرورة مكافحة الإرهاب، صار لإيران حلفاء متعددون يحتاجون ما لديها من إمكانيات؛ والمقابل سيكون لزاما عليهم تكثيف التعاون العسكري باقتناء الصواريخ الباليستية محلية الصنع، وتأهيل الجيوش العسكرية وتبني المقاربة الإيرانية في ما يخص العلاقات الدولية وتخويلها السبق الاقتصادي في مجال البحث عن اليورانيوم، النفط والغاز، وفتح أسواقها للمنتجات الإيرانية مع غض الطرف عن نشر التشيع والقبول بالفوارق المذهبية في إطار الانحراف عن مذهب المالكية الوسطية، وبطبيعة الحال القبول بولاية الفقيه والتسامح مع قيام مرجعيات قد تصبح مستقبلا الموجه للبلاد كما هو الشأن لمقتدى الصدر، السيستاني وآية الله.

إشعال فتيل حرب مع المغرب سيرمي بالجزائر في أحضان إيران التي لم تدن المجازر اليومية لنظام بشار الأسد، ولم تسجل موقفا إيجابيا من عاصفة الحزم، بل ساهمت في توغل حزب الله في رمال الصحراء، ما يعني ضمنيا تواصله ليس فقط مع البوليساريو ولكن ربما مع الجماعات المسلحة الدائرة في فلك المرتزقة، والتي عبرها تتمكن إيران من ضبط إيقاعها لتصبح شيئا فشيئا تخدم بعض مصالحها وترفع ضغطها لتشدد الخناق حول المغرب، والذي تمكن بفضل زيارات ملكه من فسح آفاق اقتصادية وسياسية واعدة في القارة الإفريقية، وهو ما لم تنظر إليه بعين الرضى وجعلت من مواجهة المغرب على لسان وزير خارجيتها باعتباره تابعا للولايات المتحدة وتل أبيب، وهو عنوان على مدى احتدام الصراع هو الكعكة الإفريقية حتى تحشر إيران أنفها في رمال الصحراء لإغاظة المغرب، وهو خطا إستراتيجي قامت به طهران وفضح أطماعها التوسعية، كما أحرج النظام الجزائري الذي حشر في الزاوية وظهر بمظهر المشاغب الذي يلعب بالنار قرب برميل البارود، في بلاهة لا يدرك تبعاتها الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة.

*باحث في الدراسات الدولية والدبلوماسية

جامعة محمد الخامس – الرباط – المملكة المغربية

‫تعليقات الزوار

67
  • Mhamed
    السبت 5 ماي 2018 - 21:30

    كم حلقة في هدا المسلسل البايخ الدي لا ينتهي مسلسل هندي

  • مغربية
    السبت 5 ماي 2018 - 21:31

    جل الدول العربية مخربة و انتهكت ثرواتها و بعضها ساحة استعراض العضلات لاميريكا و روسيا .وهم لان يزحفون الى المغرب العربي لتدميره لكن بعون الله تعالى سيعم الامن و تجهض كل محاوالة للمساس بالامن و السلم .اللهم احفض بلداننا العربية

  • mellouk
    السبت 5 ماي 2018 - 21:31

    الجزائر تتحالف وتدعم مليشيات البوليساريو ضد دولة جارة اسدت لها معروفا بمساعدتها لنيل الاستقلال الذي مكث بالجزائر أزيد 130 سنة وها هي اليوم تضع يدها في يد تنظيم إرهابي اسمه حزب الله ذراع البطش الإيراني في لبنان. إيران خربت لبنان وخربت العراق وسوريا واليمن وتبحث أن تجد موطئ قدم على الأطلسي وهذا غير ممكن ومن سبع المستحيلات.

  • الأستاذ علي:
    السبت 5 ماي 2018 - 21:32

    سؤال لكل المغاربة عار عليكم لم لاتتكلمون على الفساد في كلا الدولتين ونبني واياكم شعبا طيبا متاخي لافرق بيننا وبينك اللهم ارباب الفساد عندكم وعندنا كونوا رجالا وقولوها خير لكم من كتم الحق تاكلكم النار على قول الحق
    ———-)) الجزائر والمغرب شعب واحد حرام عليكم شعب المغرب لايقبل بالحرب نحن اخوة والشعب الجزائري لايقبل بالحرب السياسيون هم من افلسوا الشعبين تاكلهم جهنم يوم القيامة لم اتقوا الله في الشعبين نحن اخوة لم لاتحسنون في الكلمة حرام عليكم ……..

  • حسين
    السبت 5 ماي 2018 - 21:32

    اللهم احفظ المغرب و جميع بلدان المسلمين

  • العز
    السبت 5 ماي 2018 - 21:32

    العز للمخابرات المغربية بما فيها المكتب التاني و الخامس في القوات المسلحة الملكية يوما بعد يوم تظهرون لاعالم ان القوات المسلحة يقضة لا يجب تبخيس عمل اي شخص في صفوف الجهاة الامنية المغربية سواءا قوات بحرية جوية درك شرطة قوات مساعدة الداخلية الخليفة القائد المقدم الوقاية المدنية فهم منظومة متكاملة هدفها الاساس ان تعيش ايها المغربي في امن و امان وان لا تطالك ايادي المخربين والانتهازيين فالمرجو الاحتفال بعيد القوات المسلحة و الامن والافتخار بهم

  • علال
    السبت 5 ماي 2018 - 21:35

    لم يتصرف المغرب الرسمي بحكمة مع هذا الملف في هذه الظرفية التي يحشد فيها الأصوات لملف تنظيم كأس العالم .كان عليه الثريت إلى حين اخد صوت إيران و الجزائر و جنوب أفريقيا. ثم يتصرف كما يشاء حينها

  • مغربي
    السبت 5 ماي 2018 - 21:38

    قريبا ان شاء الله سيعاني الشعب الجزائري كمتيله اليمني نتيجة حقد براغماتية حكامها .

  • Said
    السبت 5 ماي 2018 - 21:39

    شتان بين حضارةاليمنيين و حضارة عصابة الپوليزاريو

  • محمد
    السبت 5 ماي 2018 - 21:39

    …رسالة موجهة لأي دولة تضع يدها داخل الملف المغربي للوحدة الترابية…
    الله يعطينا وجهكم… وماذا عن الجزائر و عشرات الدول التي تضع يدها و رجلها داخل الملف.
    نفاق×نفاق… فعلا تستحمرون الشعب!!

  • معلق
    السبت 5 ماي 2018 - 21:39

    لا يمكن ان يكون هناك سيناريو يمني الصحراء اولا في الحدود السعودية اليمنة وخصوصا منطقة جازان ونجران هناك سلسلة جبال وعرة جدا جدا لايمكن التحكم بها هذه نقطة ضعف الحدود السعودية وقوة للحوتيين عكس الصحراء المغربية فهي مصيدة للمهاجم خصوصا في وقت التكنولوجيا والاقمار الاصطناعية والطيران بدون طيار

  • S400 قاهر الاعداء
    السبت 5 ماي 2018 - 21:43

    الصهاينة يعملون جاهدين فالخفاء لزعزعت اي شبر من اقطار العربية والاسلامية ولكن بحول الله الجزائر هي خط احمر وسوف تتصدى لكل من سولت له نفسه والمساس باءرض الشهداء فلقد كشف الله الصهاينة ومن تحالف معهم وكشف الوجوه الخائنة فلن تنسامح مع من سلمو فلسطين وقدسنا الشريف للاقدام النجسة للعبث بمقدساتنا وااكد للجميع مهمى حاولو الخونة لاطفاء مشعل الشعب الفلسطيني فلن يفلحو وهذا بفضل الله وبفضل الرجال

  • Ali Dahmaan
    السبت 5 ماي 2018 - 21:45

    البوليزاريو تشتكي من نقص المواد الغذائية. في نفس الوقت تفتخربامتلاكها اسلحة تقدر بملايين الدولارات٠ والغريب في الامر ان عدد الاجئين ينا هز40 الف حيث ان ملعب كرةالقدم متوسط الحجم يكفي لاحتوائهم٠ ويطالبون بدولة مستقلة٠

  • ابن الصحراء الجزائري
    السبت 5 ماي 2018 - 21:45

    مضوع طويل جدا ولا توجد فيه حقيقة واحدة ، تضليل وترقيع وتخبط واضح لدى الديبلوماسية المغربية التي ترتع من املاءات دول الخليج وتحاول بطريقة ما ارضاء السيد ترامب ، في الوقت الذي لم نسمع كلمة واحدة من هذا الاخير ومن البيت الابيض يصفق لما أقدمت عليه المغرب ، ولكن لا بأس دعونا نصدق ما قيل هنا على الأقل في هذا العرض المسرحي الهزيل ، إيران بعيدة والجزائر قريبة والجزائر تحتضن جبهة البوليزاريو وتساندها وتدافع عنها في كافة المحافل الدولية ، يا الله يا سيدي اقطعوا العلاقات مع الجزائر إننا نحن ـ الجزائريين ، والله ننتظر ذلك بفارغ الصبر ولكن نعرف جيدا بأنه مجرد ضجيج من الحكومة المخزنية لا أقل ولا أكثر وربما تنتعش الخزينة المغربية ه>ه الايام بدولارات بعض دول الخليج وربما يرضى السيد ترامب ولكن ماذا ستقولون وسفعلون مع مجلس الامن الذي دعاكم إلى مفاوضات بدون شرط مع جبهة البوليزاريو ، هل ستطردون القبعات الزرق ، لا أتصور ذلك ، ولكم ستة أشهر فقط ثم يكون حديثا آخر وربما التحضير للاستفتاء وتقرير مصير الشعب الصحراوي ..وعندها ..لات حين مناص ..

  • simo
    السبت 5 ماي 2018 - 21:46

    المجتمع المغربي يتميز بانفتاحه على مختلف الشعوب والمذاهب لكن اقحامه هكذا في نزاع ايديولوجي واصطفافه الى جانب الوهابية واجندتها قد يفرخ لنا اتجاهات متطرفة فلا غرابة ان نسمع غذا مصطلحات ببلادنا كالرافضة والمجوس فبالله ما مصلحتنا في صراع اليمن قد تنقلب موازين القوى غذا كما انقلبت مع شاه ايران سابقا المحمي من الغرب

  • الجلالي
    السبت 5 ماي 2018 - 21:47

    اني متفق معكم .كل من يمس دولتنا بوسخ كيف ماكان حينا نقطع معه علاقاتنا
    ولكن لا افهم جارتنا الجزاءر تمول وتمسنا بالسوء وتهددنا ولم نقطع معها العلاقات ؟
    مايتوفر في حزب الله نفس الشيء الجزاءر
    المقاطعة احسن
    والله فوق ايدي الظالمة

  • مواطن
    السبت 5 ماي 2018 - 21:50

    ….
    الطائرات الاسرائلية تتجول كما تريد ولم تسقط أي منها. ويقول المحلل انه ارسل سلاح مضاد للطيران.

    السلاح الجزائري هو الذي ستقاتل به البوليزاريو وهو متوفر وجيد.

  • محمد بوعناية
    السبت 5 ماي 2018 - 21:50

    اتقوا الله في الحقيقة بل اتقوا الله في انفسكم ان كبار البوليساريو بعضهم تحتضنه فرنسا وبعضهم في أمريكا امريكا واسرائيل مقبلون على مواجهة خطيرة ورادوا ان نكون نحن وقودها هل كان في علمكم ان الصهاينة وصلوا إلى فكر جذ خطيرة هو ان يضربوا عدوهم بنفسه افلا تبصرون العراقي بالعراقي السوري بالسوري الليبي بالليبي ووووو انا لله وانا اليه راجعون بكل بساطة هل نحن جيران لإيران أو لحزب الله من كان يمول البوليساريو منذ 1975 الى 2018 ايران حزب الله يجيب ان نقاطع ذالك الذي يحتضن ويمول البوليساريو
    ممكن والله اعلم ان تدعم إيران البوليساريو سياسيا مقابل ان يسحب المغرب كذالك دعمه لجزر موسى

  • قوة بَنَانِيّة !
    السبت 5 ماي 2018 - 21:53

    الأحرى بالجزائر أن تعمل على أن تصبح قوة "خبزية" و قوة "حليبية" أو قوة "بطاطية" قبل أن تفكر في كيف تصبح قوة إقليمية !

  • رشوان
    السبت 5 ماي 2018 - 21:56

    زوبعة في فنجان لإلهاء الرأي العام المغربي. لو كذبتم مرة لنسينا و تجاوزنا لكن الكذب العصابي الدائم سئمنا منه. أين الشفافية مثلا حينما تفاجأ المغاربة حين علموا بأن الكويرة و الشريط الساحلي على امتداد 60 كلم خارج سيطرة المغرب؟ أين الشفافية حين علم المغاربة بأن المنطقة العازلة لا يتجاوز عرضها 5 كلم و ليس كما صرح الحكوميون أنها تغطي كل المناطق "المحررة" كما يقول البوليساريو. التخبط باد في سياسة هذا النظام و الأكاذيب لم تعد تنطلي على أحد.

  • إلى متى التحقير!
    السبت 5 ماي 2018 - 21:58

    كفى من كثرة القيل والقال؛
    صمام الأمان في الصحراء هم الجنود البواسل؛ اللذين للأسف الدولة تحتقرهم من الناحية المادية والاجتماعية، عكس نظرائهم في الشرطة والقوات المساعدة مؤخرا.
    خطاب 14 ماي قريب وسنسمع خطاب تحسين الأوضاع المادية من جديد وستكتب الصحافة مقالات عن لا وجود لها؛ وسيظل راتب الجندي مراوح لمكانه؛
    وسيستفيد الشرطي من الزيادة والزيادة ومبروك ليهم؛ ربما غير هما الي هازيين ومتحمليين الأمن والأمان فالبلد.
    اعتنوا بأفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي واجعلوا رواتبهم هي العليا في القطاعات الأمنية والوظيفة العمومية.
    وأعتنوا بأفراد إدارات السجون والوقاية المدنية فهم كذلك مهمشون ويقومون بأدوار ومهمات وتضحيات مهمة لاتقل عن مهمة الأمن الوطني.
    كفى تبخيسا لرجال باعوا أنفسهم للمغرب ولأمن الوطن والمواطنين.

  • قبايلي حر
    السبت 5 ماي 2018 - 22:09

    القول بأن حزب الله درب أو مول البوليساريو عن طريق سفارة ايران بالجزائر لا يصدقها حتى المجانين، فالجزائر معروفة لدى العالم أجمع لا تعبث بامنها القومي لا تقبل حتى بتدخل أمريكا أو روسيا، فما بالنا بطهران أو حزب الله، اتقوا الله في انفسكم وفي شعوبكم اشبعتموهم كذبا لارضاء أعداء إيران، فلو افترضنا فقط أن ما يقوله المغرب صحيح فحينها أولى بالمغرب أن يقطع علاقاته مع الجزائر فحتى الجزائريين لن يقبلوا بأن تتحول بلادهم إلا معبر لأي كان لأن الجزائر وما أدراك ما الجزائر أكبر من ايران فما بالنا بحزب الله أو غيره.

  • Ali
    السبت 5 ماي 2018 - 22:15

    كلمة حق واجبة على كل مسلم الصحراء مغربية ولا يوجد مغربي ان يتخلى عنها ولكن مسالة حزب الله والجمهورية الاسلامية وكل هد التحريض مسالة صهيونية برائسة ال … هم من يحرضون على الفتنة في المغرب كما جرى في سوريا واليمن وفلسطين يجب علينا كمغاربة ان نبتعد عن الفتنة وان لا ندخل في وادي الفتن اخوكم مغربي حر

  • algerien
    السبت 5 ماي 2018 - 22:19

    كم اسقط حزب الله من طائرة اسرائيلية حتى ينقل الخبرة الى البوليساريو … تشبيه الحرب في الصحراء بالحرب اليمنية يسيىء للمغرب اكثر مما يسيىء للاخرين لان في اليمن السعودية دخلت بلد ثان لتحارب اهله و اسقاطا على الصحراء يعني المغرب يحارب خارج ارضه . المهم في الموضوع ان رجع صدى الكذبة لم يرجع الا من الرياض و ابو ظبي و المنامة و باقي العالم يخدم شغله و لا يلتفت.

  • bdou@
    السبت 5 ماي 2018 - 22:21

    حزب الله بالنسبة لإيران كالبوليساريو بالنسبة للجزائر، إيران هي التي أنشأت حزب الله وتموله بالمال والسلاح ، تماما مثل الجزائر أنشأت بوليزاريو وهي التي تمولها ماديا وعسكريا. فقد تشابهت قلوبهم.

  • عبد الرحمان
    السبت 5 ماي 2018 - 22:22

    سبق وان قلتها في استطلاع رأي لأحد الجرائد الألكترونية بعدما شبهت فصائل البوليزاريو وليس جبهة كما يطلق عليها الاعلام العمومي لانهم يحتجزون مجموعة من المواطنين المغاربة ويرتزقوت بهم شبهتهم بجماعة الحوثي الممولة من قبل ايران وحزب الله لهذا وجب معاملتهم كتنظيم ارهابي يهدد اللحمة العربية السنية .

  • jakane
    السبت 5 ماي 2018 - 22:29

    على الجزائريين أن يستفيقوا، جنرالاتهم كلهم أصبحوا "حسن نصر الله" ومسلسله عن حرق اسرائيل لمخرجه خامنئي.

  • حاميد
    السبت 5 ماي 2018 - 22:32

    السنة الماضية اتهم المغرب البوليساريو بعلاقتها مع القاعدة في الساحل واليوم يكرر نفس الاتهامات بأن البوليساريو لها علاقة بحزب الله وايران هل تعلمون ان ايران جمدت اعترافها بالبوليساريو ,وانها طلبت من المغرب الاعتراف بالجزر الاماراتية بأنها ايرنية وتعترف بدورها بالصحراء المغربية لكن المغرب رفض نعم رفض ,وفي نفس الوقت الامارات أكبر شريك تجاري لايران في الخليج العربي .

  • صحر\وي
    السبت 5 ماي 2018 - 22:37

    بالله عليكم ماذا يريد جنرالات الجزائر من المغرب ؟؟ بالله عليكم إلى أين يسوق هؤلاء منطقة المغرب العربي ؟؟ بالله عليكم هل يعقل أن يشرد 100 مليون إنسان مغاربي من أجل 80 ألف محتجز في تندوف جلهم من دول الجوار ؟؟؟ بالله عليك أيها الجزائري الحر هل تقبل أن تحارب من ضحى بأبنائه وساعد الثورة الجزارية العظيمة ؟؟ بالله عليك هل تقبل أن يساند المغرب الحركات الإنفصالية داخل الجزائر لتقسيم بلدكم ؟؟؟ هل تقبل أن ندمر منتقطنا ونرجعها إلى القرون الوسطى بدل أن نتحد ونتكامل ونتقدم ونتطور ؟؟؟ بالله عليكم ألم تكفيكم أكثر من 40 سنة من التفرقة والعداوة والشقاق ؟؟؟ فكروا في العائلات التي تحمل دماءا مغربية وجزائرية ، فكروا في الأم والأب الذين حرموا من رؤية أبنائهم ، فكروا في الإخوة والأقارب الذين فرقت الحدود المغلقة بينهم ؟؟ بالله عليكم ألاتكفي أكثر من 300 مليار دولار صرفها جينرالاتكم على حركة إنفصالية يقول كل عقلاء العالم أنه من سابع المستحيلات أن يقيموا دولتهم الوهمية فوق الصحراء المغربية التي هي قضية حياة أو موت لكل الشعب المغربي ،

  • salamat
    السبت 5 ماي 2018 - 22:37

    l'Algérie des généraux regretera tout ce qu'elle fait tôt ou tard.

  • miloudi
    السبت 5 ماي 2018 - 22:43

    ا لمخزن لن يكف من استحمار الشعب المغربي و استبغاله بالاكاذيب لغض النظر على الماءسات و الاوضاع الاجتماعية المزرية التي يتخبط فيها المغاربة

  • عبدوا
    السبت 5 ماي 2018 - 22:48

    هل بقطع العلاقات الديبلوماسية مع ايران اوقفنا تعاونها مع البوليزاريو وأوقفنا مدها بالسلاح والعتاد ..انا شخصيا أعتقد ان قطع العلاقة مع ايران يضر اكثر مما ينفع وسوف يزيد في عناد ايران لمد البوليزاريو بالصواريخ البالستية مثلما تفعل مع اليمن.أرجوا التفاعل مع هذه الفكرة و شكرا.

  • تغطية الشمس بالغربال
    السبت 5 ماي 2018 - 22:52

    "إفشال توغل حزب الله يجنّب المغرب "السيناريو اليمني" في الصحراء" كيف هذا؟ يعني انكم ستفتشون الطائرات والباخرات المتوجهة إلى الجزائر. ممتاز. الطنز على الاذقان. لو اراد الحزب وحتى ايران لوصلوا حتى حدودنا. يكفي من الهراء والهاء المواطن المغربي عما هو اهم اي المقاطعة والاداء الحزبي والسياسي الرديء. تحدثوا لنا عن الغلاء واستغلال النفود والمال والفقروووووو……..كفى استحمار الناس لان وعي المواطن ذاهب لمقاطعت ليس فقط المنتوجات الاستهلاكية بل حتى قطاعات معينة. هذا ما يسمى بالعمل الحضاري الذي لا يفهمه السياسيون والفاسدون المذاويخ والخائنون الحقيقيون للوطن.

  • محماد الليط مول ااحمص
    السبت 5 ماي 2018 - 22:59

    تعاليق هنا لإخوان يدعون انهم جزاءريون والله أعلم. المهم اغلبهم يشكون في أسباب قطع علاقة المملكة المغربية مع إيران بأنها كاذبة.. أنها حقيقية اخواني وقدمت الأدلة إلى وزير خارجية طهران من طرف وزير خارجية المغرب .. السبب واضح هو تورط حزب الله والجزاءر في إمداد البوليزاريو بكل الوسائل إلى إشعال الحرب.. وهنا لا بسع الجزاءر كدولة الا الإنكار لصدمة تورطها موثقة بالحجج.. وعن تساؤل الإخوان عن عدم قطع العلاقة مع الجزاءر نحن كمغاربة شعب راقي حضري نقدر حسن الجوار واواصر العلاقات التي تربط الشعب الجزائري الشقيق والشعب المغربي.ونعرف أن عساكر الجزاءر الحكام يقبضون بيد من حديد الحكم ويهدرون اموال الشعب الجزائري المغلوب على امره في قضية الصحراء المغربية ويستغلونها للثراء بشراء خردة السلاح الروسي وشراء اخر خيالي fictif أرصدته المالية تبقى في بنوك الخارج لحساب الحكام… ..

  • ع.الحميد
    السبت 5 ماي 2018 - 23:02

    اظن ان الاتي من الايام سيصبح المغرب تركيا
    وتصبح الجزاءر سوريا جديدة وسيقصف المغرب
    في تندوف كما قصفت تركيا الاكراد في سوريا.

  • addellah dz
    السبت 5 ماي 2018 - 23:12

    السلام عليكم يا أهل المغربي الكبير الله يلطف بالشعبين الجزائري والمغربي والله يرد بلي غالط لطريق المستقيم أمين يارب العالمين.

  • كرومي لخضر
    السبت 5 ماي 2018 - 23:16

    شكرا هيسبريس على موافاتنا بكل هذه المعطيات والتحليلات المنطقية …المغرب بلد عريق جدا ووهبه الله كل شيء والحمد فمياهنا الاقليمية القارة على المحيط الاطلسي وخصوبة اراضيه من طنجة للكويرة وكوننا احفاد طارق بن زياد وابن تومرت وبن تاشفين وابو عنان ويعقوب المنصور وابن بطوطة والادريسي وابن رشد وووووو وعمرنا اكثر من 13 قرن وهزمنا البرتغال والعثمانيين وحررنا فرنسا من هيتلر كل هذا يجعل 41 مليون مغربي كل واحد جندي مجند للدفاع عن ارضنا العميقة والحمد لله قراراتنا نتخذها من ذاتنا ولا تاتينا الاوامر من موسكو وطهران….السؤال هو هل نسيت الجزائر ان المغرب هو من حررها من الطاغوت الفرنسي اللذي عشعش عندهم قرنا ونصف هذا يكفي

  • عابر السبيل
    السبت 5 ماي 2018 - 23:20

    نحن المغاربة شعب مسالم نحب جميع الدول العربية والإسلامية نحب ملكنا و أرضنا من طنجة إلى الكويرة و الكل يعرف بأن الصحراء مغربية حتى الجزائريين و ليعمل الجميع ان المغاربة سءموا من هدا في نضري يحب استئصال الورم لأن المرض سيستفحل مصر دائما تفصل المغرب عن صحراءه و تعثدر الجزائر تحتضن و تمول السعودية ربما تقاطعت المصالح نسمع أن الإمارات تمول كدالك الكويت لها موقف ضبابي حداري من بلد الشرفاء
    والكل يعلم انهم أراد بنا كيدا في احدات كدمزك فانطلق الخريف العربي فاحترقت أيديهم

  • مغربي حر
    السبت 5 ماي 2018 - 23:25

    المغرب ليس كالسعودية، و رجال المغرب ليس كرجال السعودية، لا خوف من تكرار سيناريو اليمن، فالمغرب يدافع عن أرضه و السعودية تهاجم أرضا غير أرضها.
    فليتروكوا مصير الصحراء في يد الشعب المغربي، ليروا أن تندوف و بشار و المناطق الأخرى التي استولى عليها عسكر الجزائر ستتحرر في ساعات إن شاء الله ، نحن أشداء على الأعداء و التاريخ أستاذ شاهد.

  • معلق
    السبت 5 ماي 2018 - 23:30

    التدخل في سيادة المغرب أمر مرفوض تماما لكن لحد الآن لم يصدر بلاغ رسمي يؤكد كيفية تدخل حزب الله في الصحراء، لو فرضنا أن الخبر صحيح هل قطع القلاقات مع إيران سيجنب الحزب هذا الدعم وكأن كتائبه ستحصل على إذن للدخول إلى المنطقة من السفارة الإيرانية في الرباط
    اتقوا الله وقولو قولا سديدا
    وكفي من استحمار الشعوب

  • محمد أوزين
    السبت 5 ماي 2018 - 23:41

    مقال يستحق القراءة ، وتحليل سليم لما يحدث بشمال أفريقيا وعلاقات المغرب الدبلوماسية ، حفض الله المغرب وكل الدول العربية.

  • مغربي
    الأحد 6 ماي 2018 - 00:02

    السلام عليكم
    أخر الأخبار تشير إلى ان الجزائر قامت ببناء أنفاق حربية في المنطقة العازلة الشيئ الدي يعد بمتابة إعلان حرب و لاسيما أن المغرب قد سلم تلك المنطقة للامم المتحدة فقط لوقف إطلاق النار و لكي تبقى تحت تدبيرها و ليس لكي تتحول إلى انفاق حربية و ضد مصالح المغرب , أعتقد ان هدا الأمر يجب أولا أن يرفع إلى مجلس الأمن و تانيا أن يتحرح سلاح الجو لدك كل تلك النفاق بعد أن يحدد إحداتيتها.

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الأحد 6 ماي 2018 - 00:06

    Depuis le premier jour de sa nomination au ministère des affaires étrangères j'ai précise que bourita est un incompétent et que je n'ai aucune confiance en lui. Encore moins aujourd'hui dans cet affaire inventé de toute pièce.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 6 ماي 2018 - 00:09

    اعتقد ان المغرب استطاع هذه المرة اسقاط عدوه بضربة مباغثة عجيبة لا يتقنها الا الذين يمتلكون فنون القتال و مهاراته فضربه بمليشيات حزب الله الارهابي و حاضنته ايران شل حركته حتى اصبح عاجزا عن رد الفعل او الدفاع عن نفسه و ساكتفي بالنتائج الايجابية التي كانت اكثر مما توقع صاحب هذه الضربة المدمرة بفنية عالية التي وجهها لغريمه بطريقة ذكية لانه كان يعرف غباءه و من السهل الايقاع به اولها فضحه امام شعبه باختراق سيادة الجزائر و عدم معرفته بما يجري بداخلها و سكوته عنها و هذا شيئ مفهوم ثانيا التنديد بهذا التحالف الارهابي و التاييد التام لوحدة المغرب الترابية من طنجة الى لكويرة من طرف دول الخليج العربي و الجامعة العربية و الاتحاد الافريقي و الكثير من الدول ثالثا تصنيف البوليساريو بالتنظيم الارهابي و لفت الانظار الى خطورته رابعا و ضع النظام الجزائري في صورته الحقيقية و هي ايواءه و حمايته للتنظيمات الارهابية فوق ارضه ففي كل الاحوال كانت ضربة المعلمين الكبار التي فاجاته و هدمت كل ما بناه طيلة 43 سنة فاصبح يعيش بين نارين امامه نار المغرب التي ستحرقه في اي لحظة و نار المليشيات الارهابية التي يحتضنها.

  • moh
    الأحد 6 ماي 2018 - 00:19

    حكام الجزائر هم اول من يعلم باستحالة اقامة دولة وهمية في جنوب المغرب ولكن كل ما يهمهم هو خلق المتاعب للمغرب اي ان المرتزقة هم ضحية لنزواتهم

  • محمد اعشيش
    الأحد 6 ماي 2018 - 00:31

    لقد سقطت شعبية حزب الله لما خرج من حدود لبنان واصبح في العراق وفي سوريا وفي اليمن. هذا الحزب اصبح يحطم كل ما بناه في عهده. لما وصل الى المغرب.

  • طنجاوي
    الأحد 6 ماي 2018 - 01:00

    لنفترض ان ايران لها دور في تدريب البوليزاريو رفقة حزب الله في الجزائر، فلماذا اذن لا تقطعون العلاقة مع الجزائر مباشرة،وانتم تعلمون ان الجزائر تمول البوليزاريو بالمال والعتاد؟ ستقطعون العلاقة مع دولة في أقصى الشرق،والجارة التي توجد بجانبكم،تقولها علانية وتدافع عليهم،لم تقطعوا معها العلاقة،وتتوددون لفتح الحدود معها؟غير منطقي

  • أحمد
    الأحد 6 ماي 2018 - 01:09

    هذاك البوليزجاريو هو الدي سيفتن الجزائر …فلا خروج من تندوف إلا بقانون الاحتزاج و الهجرة المفروضة و الحرمان و الاستغلال لغرض سياسي …الخ…!
    السلاح راه بين أيديهم …و الفوضى العارمة
    في تندوف آتية لا ريب…؟

  • YOUSSEF
    الأحد 6 ماي 2018 - 01:16

    اللي حفر شي حفرة يطيح فيها.
    الجزاءر خلقت الارهاب وستموت بالارهاب.
    عاش المغرب الابي بلد الانفتاح والكرم والحرية.

  • سيهزم الجمع ويولون الدبر
    الأحد 6 ماي 2018 - 01:26

    ألمغرب في حفظ الله ورعايته واليفعل العدو اللذوذ مايفعل وإن شاء الله سيلقى طعنة في نحره من صديقه. !

  • جمال
    الأحد 6 ماي 2018 - 06:02

    بوشيخي: اظن انك حطمت حزب الله بموضوعك الانشائي هذا وفككت خلاياه وشتت مخزونه الاستراتيجي من صواريخ الكاتيوشا وأخواتها ودمرت على رؤوس جنوده في جنوب لبنان الخنادق التي تتوجس منها اسرائيل وهكذا تكون قد حققت ما لم تحققه اسرائيل في حرب شكلت لها امريكا جسرا جويا لمدها بشتى انواع القنابل والصواريخ وسخر لها الاعراب كل قنواتهم التلفزيونية بترديدهم عبارات مغامرة خاسرة وسيدمر تدميرا . كل ما سبق زيادة على اعتبار السعودية وامريكا للحزب كمنظمة ارهابية قال لهم دزو معاهم ودخل سوريا وبغداد وخرج منتصرا.

  • مغربي حر
    الأحد 6 ماي 2018 - 06:27

    نجاح لمخابرات نظام العسكر في الجزائر بمساعدة محللين وصحافيين مضللين من منابر اعلامية متحددة في فرنسا وفي الامارات واستطاع النظام الإرهابي في دفعنا لارتكاب خطأ ديبلماسي بقطع علاقتنا مع دولة بعيدة ولفت أنظارنا عن القضية الرئيسية التي هي إيواء ودعم منظمات مصنفة إرهابية
    وأتمنى من ديبلماسيتنا أن لا تتمادى في الإفتخار بارتكاب مثل هذه الأخطاء ولا عيب في مراجعة أوراقنا والعودة خطوة الى الوراء للقفز بعيدا نحو الأمام برفع دعوى قضائية ضد الإرهاب ومن يدعمه ويأويه لتهديد استقرار الدول المجاورة والذليل ما يحدث في مالي ونيجيريا

  • Mohamed
    الأحد 6 ماي 2018 - 07:14

    الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها … الخزي لكل من يتربص بوحدتنا الترابية الله الوطن الملك

  • algerien
    الأحد 6 ماي 2018 - 07:17

    يا بوشيخي اين "كثير من الدول " . عندك 3 و اذا كان عندك اكثر هاتهم.. لا تقل لي بلاغ الجامعة العربية يعني 22 دولة ..

  • elamiri elmamoun
    الأحد 6 ماي 2018 - 09:01

    عجيب أمر الدين يشككون في سيادة المملكة المغربية. نفهم شكوكهم لأننا نعرفهم ونعرف أنهم لا يستطيعون إنكار قوة حضور المغرب في صحرائه، كما لا يستطيعون إنكار مساهمات المغاربة في إرتقاء الحضارة الإنسانية عبر كل الأزمنة. نجاح المغرب في إفشال توغل الفكر الرافضي فوق ترابه الوطني وفي باقي دول إفريقيا ليس إلا تحصيل حاصل. نجاح المغرب هبة إلاهية تقبلها المغاربة بقبول حسن بتفانيهم وصدقهم وصبرهم في كل مجالات العطاء والإجتهاد في كل الميادين. حفظ الله المغرب ونصرالمغاربة فيما يرضى. والحمد لله حتى يرضى، والحمد لله إذا رضي، والحمد لله بعد الرضى.

  • ABDERAHMAN
    الأحد 6 ماي 2018 - 09:26

    أعتقد أن إقحام حزب الله في الحسابات السياسية شيء سخيف وقضية وحدتنا التراببة قضية عادلة لايمكن ندافع عنها بصرد الأكاديب لإرضاء أطراف خارجية ومن العار ان نصنف حركات المقاومةضد العدو الصهيوني ضمن الحركات الإرهابية مع انها من الحركات التي تعمل في العلن وتعبرعن مواقغها بدون مواربةوقد أعلنت صراحة أن ماجاء على لسان وزير خارجيتنا لا أساس له من الصحة وأعتقد ان الشعب المغربي ينتظر من مسؤولينا موقفا أكثرحزما من الجزائر التي في حقيقة الأمر أساس مشكلة وحدتنا الترابية كما ننتظر رداحاسما ضد جنوب إفرقيا التي قامت بعمل من أعمال القرصنة ضدوطننا العزيز…..

  • algerDZ
    الأحد 6 ماي 2018 - 09:32

    عندما تاثرتم بثقافتنا في النضال الحضاري و قطعتم العلامات التجارية لم اكن اعرف ان المياه المعدنية غالية بهذا الشكل ضننت انكم تقطعونا شيئ كمالي مثلنا كسيارات لكن الماء ثمن الماء المعدني الاجود عندنا عينة من بعض المؤسسات العمومية و التي هي موروثة من الحقبة الاستعمارية لان الفرنسيين اكتشفو القيمة تلك المياة و قبلهم حكماء الجزائر يعني لمحة تاريخية حتى نفهم قيمة تلك المياه وثمنها بالدينارهو25دينار يعني تساوي بسعر صرف السوق السوداء حتى لا ننقص بسعر صرف البنك وتساوي 0,12سنتيم من يورو يعني 1,36درهم مغربي للقرورة 1,5لتر اصتدمت بغلاء الموجود عندكم الله اكون في عون اشقائنا

  • سي سعيد
    الأحد 6 ماي 2018 - 10:14

    إذا كان حزب الله يتآمر مع حلفائه على المغرب والعلاقات الدبلوماسية قائمة فما بالك بإعلان العداء وقطع العلاقات الدبلوماسية. بالعكس قطع العلاقات سيخندق الأعداء في خندق واحد بدون الشعور بأدنى حرج أو ذنب لأن العلاقات مقطوعة. وإذا أراد المغرب العدو بالنسبة إليهم وقف الدعم الذي سيصبح علنيا يجب أن يتنازل.
    حلوة قلك "إفشال" و"يجنّب" هد الشي ساهل!!!!

  • Tayeb
    الأحد 6 ماي 2018 - 10:59

    رد على 14 – ابن الصحراء الجزائر

    هذا الكلام الذي تثيره سبق ان ردده زعيمكم بوكطابة الذي بائت احلامه بالفشل بعد ان قال لم يبقى الا شهر تتحرر فيه الصحراء غر ان وعده القي به في مزبلة التاريخ بعد مرور سنين وما بالك من قولك وتعليقك الذي نعتبره نكتة القرن واعلم انه مهما كان اي قرار فالصحراء المغربية من ورائها شعب اسمه المروك كما تفضلون تسميته وانتم تعرفون جيدا المراركة لا يتكلمون كثيرا كما انتم تنبحون وتطبلون فمن يتكلم كثيرا نحن لا نهابه لاننا نعرف جيدا انه فقط يعبر عن عقدته نحو المغرب والمغرب له رجالاته جوابهم سيكون على ارض الواقع حين يبلغ السيل الزبى واضن انكم ما زلتم لم تستوعبو ا الدرس لكن هذه المرة سيكون الدرس قاس جدا ان تجرأتم على المس بسيادته .

  • الواعي..وعارف لبلده
    الأحد 6 ماي 2018 - 11:26

    ولماذا لا تقول أن حزب الله يتدرب على يد اطارات الجيش الجزائري الباسل لمواجهة اسرائيل.
    هذا يعني (ارواحي ياما نوريلك دار خوالي)!!!!!
    ننتضر حتى يأتي حزب الله يدرب الجزائرين والبوليساريوا….والجيش الجزائري الاقوى عربيا وافريقيا …
    الاحسن نجيبوا الحوثين يدربونا هم لهم خبرة فى اسقاط طائرات العدوا ومحاصرت 7دول.
    ابقاوا تبعوا في اسرائيل والسعودية حتى تقعوا في الهاااوية.

  • degarrmo
    الأحد 6 ماي 2018 - 11:28

    الى :38 – كرومي لخضر
    والله اضحكتني

  • احمد
    الأحد 6 ماي 2018 - 12:10

    رقم 38 هههههه هههههه هههههه والله اضحكتني كثيرا .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • عادل
    الأحد 6 ماي 2018 - 12:53

    الى الاخ كرومي لخضر رقم 38
    قرات كتب تاريخيه لكتاب عرب و اروبيين فلم اجد في اي كتاب ان الجيش المغربي دخل الجزائر و حارب الجيش الفرنسي و طرده من الجزاىر بل لم اجد سطرا يقول ان الجيش المغربي حارب فرنسا واسبانيا لتحرير المغرب نفسه.و لم اجد اسم مغربي واحد مات من اجل الجزائر بيدثاني لم اجد اسم مغربي واحد مات من اجل سبته و مليليه في الستة قرون الماضية.
    المغرب لم يحرر الجزائر فان لم تكن لكم ثوره فلا تسرقوا ثورات الناس.كل ما وجدت في كتب التاريخ هو بعد ان قاوم الشعب الجزاىري و طرد المستعمر حينها دخل الجيش المغربي الجزائر لاستعمارها فكان مصيره نفس مصير فرنسا زائد خمسون.كلم من الااضي المغربية.
    و للأمانه طارق بن زياد ولد و ترعرع في الجزائر و اسبانيا في 2014 لم تسلم صدريه طارق للمغرب بل سلمتها للجزاىر و هي الان في متحف الجزائر.فلا تبني لنفسك تاريخ ببطولات الغير.لانه ليس من المعقول ان يحارب المغرب فرنسا و هو في نفس الوقت محمية فرنسيه.اتحارب من يحميك؟
    و العالم كله يعرف الثوره الجزائرية العظيمة و لا احد سمع بدور المغرب في هذه الثوره او حتى في استقلال اامغرب الجزئي لان مغربك مازال محتلا.

  • مسنطح الجزائر
    الأحد 6 ماي 2018 - 12:54

    إفشال توغل حزب الله يجنّب المغرب "السيناريو اليمني" في الصحراء رفقا بعقول المغاربة من يسمع هذا يظن أن المغرب قامت بحفر قناة على الصحراء الغربية و منعت الجميع من الوصول الى البوليزاريو

  • كرومي لخضر
    الأحد 6 ماي 2018 - 15:00

    الى عادل رقم 64 ….كلامي حقيقي ومنطقي وقد اثر عليك لانه حقيقية مرة…رئيسك بنفسه يعترف بفضل المغرب في تحرير بلدك وكل العالم يشهد بذلك الا انت ههههه اما عن حرب الرمال كيف هزمتمونا وغنمتم اراضي مغربية وفي نفس الوقت بن بلة يصيح لمراركة حكرونا …ماهذا التناقض ..متى كان المنتصر يستغيت بدول اخرى و يبكي صائحا لمراركة حكرونا ولكن لا لوم عليك مادام الاعلام والصحافة وحتى مقررات التاريخ لديكم كلها بيد النظام العسكري الحاكم وغسيل الاذمغة وذبح نصف مليون مواطن….شكرا هيسبريس لانها تنشر تعليقات الجزائريين عكس صحافتهم العسكرية اللتي والله والله وتالله لا تنشر تعليقا مغربيا واحدا خوفا من الجنرالات

  • عبد ربه
    الأحد 6 ماي 2018 - 19:50

    إذا تأخر المطر فاعلموا أن حزب الله وراء ذلك.
    إذا لم ينظم المغرب كأس العالم فاعلموا أن إيران وراء ذلك.
    إذا وقع زلزال في المريخ فاعلموا أن الشيعة وراء ذلك.
    حزب الله غارق في المستنقع السوري، واش مساللكم.

  • adil
    الإثنين 7 ماي 2018 - 13:33

    إيران دولة إسلامية لكن تفتن المسلمين في البلدان الإسلامية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة