"حراك الريف" (9).. صرخة من أجل الاعتراف: حراك يتسع الجميع

"حراك الريف" (9).. صرخة من أجل الاعتراف: حراك يتسع الجميع
الجمعة 25 ماي 2018 - 00:10

هذه الحلقات الرمضانية هي تأملات وقراءة أولية لبعض جوانب حراك الريف، وهي مستوحاة من نبض وزخم الحراك، الذي حظيت بفرصة ملاحظة وتتبع بعض لحظاته والإصغاء الهادئ إلى إيقاعات هزاته وارتداداتها، ونقل شهادات حية من قلب الريف لشباب شاركوا أو تعاطفوا مع الحراك.

حراك يتسع الجميع

فضلا عن الشباب العاطل كان هناك حضور بارز للطلبة المنتمين إلى الحركة الثقافية الأمازيغية وبعض فصائل اليسار الجذري. كما برز شباب الأولتراس في بعض المناطق، أعمارهم فيما بين 16 و22 عاما، وقد دعموا الحراك ومنحوا له قوة للحشد والتعبئة والأداء القوي للشعارات والهتافات، وهذا هو الشأن مع أولتراس نجوم الريفUltras Rif Stars) ) بمدينة العروي. وسجل شباب أولتراس “الريفيون” (Ultras Los Rifeños) بمنطقة إمزورن حضورا بارزا في المسيرات ولكن أيضا خلال المواجهات مع قوات الأمن وسجلت في صفوفهم العديد من الاعتقالات. وليس اعتباطا أن الكثير من عناصر اللغة الجسدية والحركات الموظفة خلال المسيرات ورفع الهتافات هي مستلهمة من الطقوس الجسدية والإيقاعية في ثقافة الأولتراس. وكان واضحا حضور الجسد في الحراك من خلال أسلوب مرافقة ترديد الشعارات والهتافات بحركات جسدية جماعية وقوفا وقعودا.

كان مثيرا للانتباه إعطاء الحراك مكانة اعتبارية مهمة لفئة اجتماعية تبقى عادة منزوية على هامش المجتمع، إنهم الشباب في وضعية إعاقة الذين بحضورهم ودعمهم للحراك بإمزورن والحسيمة منحوا توهجا إنسانيا وحقوقيا قل مثيله في تاريخ الحركات الاحتجاجية. وقد تعامل الحراك معاملة إنسانية راقية مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومنح لهم الفرصة للتعبير عن مشاكلهم وآرائهم وأشركهم في بعض الأشكال التنظيمية للحراك، أكثر من ذلك استشهد ناصر الزفزافي في كلماته أحيانا بمقولات بعض الأشخاص ذوي الإعاقة (كلمته ببلدة تغانمين يوم 24 أبريل 2017).

وقد أثار انتباه الجميع الاندماج التلقائي لثلاثة شبان من ذوي الثلاثي الصبغي، وهم الناشط خالد العيادي المعروف بـ”خالد نغ” “خالد ديالنا” (تعبير في ثقافة الريف عن أن الشخص عزيز وله مكانة حميمية خاصة في المجتمع المحلي) والناشطين عبد الرحيم وحسن مع أجواء الحراك، فكانوا يرفعون الشعارات ويسهمون في التنظيم. وقد سرق خالد نغ الأضواء بحضوره البارز في الفضاء العام، إذ لم يكن يفوّت أية فرصة للحضور في مختلف الأشكال النضالية للحراك في مدينة إمزورن، وأحيانا في مدينة الحسيمة. وقد بادر إلى إطلاق النداءات للمسيرات وأخذ الكلمة في عدة تجمعات، وكان في استقبال نشطاء الحراك بعد خروجهم من السجن وقاد بشجاعة مسيرات احتجاجية على الشواطئ وداخل البحر. خالد نغ، الذي التقيته بإمزورن في يوليوز 2017 وكان يتقد حيوية وعنفوانا ويردد الشعارات بدون ملل، شاهدته في شهر أبريل 2018 قرب محطة طاكسيات تاماسينت بحي السكن الشعبي، كان شخصا آخر حزينا مطأطأ للرأس غير مبال بمحيطه، تشعر وكأنه تيتم وفقد معنى وجوده منذ أن خبت مسيرات الحراك وتزايد اعتقال الشباب بمدينة إمزورن.

استوعب الحراك واتسع لمختلف التيارات والحساسيات الفكرية والإيديولوجية لهذا يعتبر حراكا شعبيا متعدد الروافد والمرجعيات، يقول ناصر في حوار صحافي: “هذا حراك شعبي يوجد فيه الجميع ويستوعب الجميع من مختلف الإيديولوجيات والأديان، للعلماني واليساري والإسلامي واللاديني. ولهذا، فخطابنا هو خطاب جامع وبسيط، نستعمل في خطاباتنا أقوالا دينية، التي هي جزء منا ومن ثقافتنا كما نستعمل أقوال ماركس ولينين، لكي يجد الكل نفسه في هذا الخطاب ولكي لا يكون إقصاء لأي طرف كيفما كان، كما أننا تبنينا هذا الخطاب والذي هو خطاب شعبي جامع؛ لأننا لا نبتغي من وراء حراكنا هذا حكماً أو سلطة، بالإضافة إلى أن مشكلتنا أساساً مع المخزن وجميع هذه المكونات لها نفس المشكل مع المخزن”. على ما يبدو لي، فإن الحراك يعتبر نموذجا متقدما للموجة الاحتجاجية الشبابية التي يعرفها العالم منذ 2011، ونحن حسب علي حرب إزاء حركات “لا تعمل تحت أي يافطة، زعيم أوحد أو قائد ملهم أو بطل منقذ، ولا يختزلها معتقد اصطفائي أو عقيدة مقدسة او نظرية ثورية لا تخطئ. إنها ذات هوية مركبة هجينة، بقدر ما هي مفتوحة، ومتعددة بقدر ما هي متحركة”.

ولأول مرة في تاريخ الريف، يتحول الشباب إلى قوة مجتمعية احتجاجية بارزة الحضور، ونجح الحراك في النفاذ إلى عمق وجدانهم المشترك وكسب ثقتهم ونزعهم من عزلتهم وجذبهم نحو الخروج للاحتجاج السلمي للساحات العمومية. ولعل بساطة شخصية ناصر الزفزافي ووضوحه وصدقه كلها عوامل أسهمت في تحوله في عيون الشباب إلى قدوة يحتذى بها . وهذا ما جعل الحراك ينفذ إلى أعماق النفسية الهشة للعديد من الشباب ليمنح لهم تقديرا ذاتيا (Estime de soi) واعترافا بكينونة طالما بحثوا عنها ولم يجدوها.

*أستاذ حقوق الإنسان والعلوم السياسية بجامعة محمد الأول بوجدة

‫تعليقات الزوار

2
  • ابن رشد
    الجمعة 25 ماي 2018 - 00:49

    وأنا أتابع بلهفة هذة الحلقات الرائعة أعتقد أن الحراك هو مستقبلنا كمغاربة ، الطريقة التي يتناول بها الكاتب الحراك تجعلني متيقن أن هناك حراك من نوع آخر تدشنه هذه الحلقات على مستوى تناول الحركات الإجتماعية من قبل العلوم الإجتماعية بالمغرب. تحية للكاتب وتحية لهسبريس على هذه المأدبة الأكاديمية الدسمة.

  • ait hdifa ouaryaghal
    الجمعة 25 ماي 2018 - 01:42

    تحيه للأستاذ سعدي. ..
    الجميل في حلقاتك التوثيق و التأريخ للحدث صورة و شهادة شفهية، هذا ما يرسخ لدي رأي فيك و تمكنك من أدوات الرصد و التوثيق و الكتابة السلسة… دمت متألقا أستاذنا ….اشتقت إلى محضراتك و بساطتك و بصيرتك المتقدة. .. اش احفظ مولانا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 20

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 27

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة