عمرو خالد: رسول الله يلقن العالم قوانين الحياة في "غزوة بدر"

عمرو خالد: رسول الله يلقن العالم قوانين الحياة في "غزوة بدر"
الجمعة 25 ماي 2018 - 18:00

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن هناك عددًا من القوانين والدروس المستفادة من غزوة أحد في السنة الثالثة من الهجرة، التي انقلبت نتيجتها لصالح قريش بعد أن كان النصر في البداية لصالح المسلمين، واصفًا إياها بأنها مليئة بالقوانين الإلهية في الحياة.

وأضاف خالد، في تاسع حلقات برنامجه الرمضاني “السيرة حياة”، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى قبل المعركة رؤيا أن في يده درعًا حصينة، وأن سيفه كسر، وأن هناك بقرًا يذبح؛ فأولها بأن الدرع الحصينة هي المدينة، والسيف المكسور هو أحد أهله سيقتل، وأن البقر الذي سيذبح هم أصحابه الذين سيقتلون في المعركة”.

وعلق خالد: “من أن رؤيا الأنبياء حق، لكنه بدأ يشاور الصحابة، فقال الشيوخ الكبار ومن بينهم النبي وأبو بكر: “نبقى في المدينة”، لكن الشباب يريد أن يخرج، ليتخذ النبي القرار بالخروج بناءً على رغبة الأغلبية، على الرغم من علمه بالنتيجة”.

وأضاف: “النبي كان له دوران، الأول: القائد العسكري الذي يعلم نتيجة الخروج، والثاني: دور المشرّع لفكرة المشورة أنها قانون من قوانين الحياة، فاختار النبي الأخير”، موضحًا أن “النبي تحمل نتيجة “أحد” من أجل أن يحيي قيمة المشورة، وعلى كل إنسان أن يشاور المقربين منه وأصحاب الخبرة”.

وأشار إلى أن “عبد الله بن أبي بن سلول تراجع بثلث الجيش (300 مقاتل)، بزعم أن النبي لم يستجب لمشورته، لافتًا إلى أنه في الوقت الذي كان يسعى فيه أبو سفيان لتطويق المسلمين، كانت خطة النبي أن نواجههم وجهًا لوجه، وجعل 50 من الرماة على جبل الرماة، أمرهم بالبقاء: “احموا ظهورَنا، إن رأيتمونا تخطَّفَنا الطير، فلا تنصرونا، حتى أرسل إليكم، وإن رأيتمونا هَزمْنا القوم وانتصرنا، فلا تتركوا أماكنكم حتى أرسل إليكم”.

وقال خالد: “فرق العدد وإن كان لصالح قريش، لكن الروح المعنوية كانت مرتفعة في صفوف المسلمين، وهو سرر من أسرار النجاح في الحياة”، مضيفًا: “كان سيدنا حمزة فاهمًا لهذا القانون، أراد أن يرفع الروح المعنوية للمسلمين، فرأى بخبرته أنه لو سقط لواء الكفار سيهزمون فتحرك في مجموعة نحو اللواء، حتى إن لواء قريش سقط 7 مرات”.

في الناحية الأخرى، أشار إلى أنه “كلما حاول خالد بن الوليد الالتفاف وراء جبل الرماة، يجد أن الرماة في مكانهم فيتعطل، بينما عكرمة بن أبي جهل وجد المسلمين ملتصقين في جبل أحد، ومن أجل أن يطوق ميمنة المسلمين، كان عليه أن يلتف حول الجبل لمسافة 23 كيلو مترًا”.

واستطرد خالد: “استطاع النبي أن يفرض خطته على أبي سفيان، وأن يواجه المسلمون الكفار وجهًا لوجه، وانتصر المسلمون، بدأت قريش تهرب وتنسحب وامتلأت أرض المعركة بالغنائم، بدأ من الرماة من يتحدث عن النزول، لكن أحدهم يقول: “أما أنا فلا أتخلف ولا اعصي أمر رسول الله” فيظل على الجبل هو وعشرة من الرماة، وينزل الأربعون الآخرون من أجل الحصول على الغنائم فينكسر جيش المسلمين”.

واعتبر أن “ما حصل هو خطأ في التقدير أدى إلى سقوط 70 شهيدًا، بعد أن استغل خالد بن الوليد الثغرة ونفذ منها، فقلب نتيجة المعركة لصالح قريش. وهذا من قوانين الحياة: من استعجل شيء قبل أوانه عوقب بحرمانه”.

وقال خالد إن “ما صعب الوضع أكثر، أنه خرجت شائعة حول مقتل النبي على يد عبدالله بن قمنة، وقتل مصعب بن عمير، هناك من قال: نعود للمدينة بعد أن هبطت الروح المعنوية، لكن لا بد من الاستمرار في العمل وعدم الالتفات وليكن شعارك قول الله: “وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ”.

وتابع: “في لحظة التراجع هذه، تظهر بطولات رائعة، ومن بينه الدور البطولي لـ “أم عمارة” التي وقفت أمام “بن قمنة” الذي كان يريد أن يقتل النبي وأخذت تحمي ظهره، فظل يضربها على كفتها بالسيف حتى غارت عظام الكتف، سقطت في مكانها، فأتى ابنها حبيب بن زيد، فقالت له: “دعني أدرك رسول الله”، قال لها النبي: من يطيق ما تطيقين يا أم عمارة؟ لترد عليه: “أطيق وأطيق وأطيق ولكن أسألك شيئًا واحدًا، أسألك مرافقتك في الجنة يا رسول الله، لست وحدك أنت وأهل بيتك”.

وذكر خالد أن صحابة كثيرين عادوا إلى المدينة، من بينهم أنس بن النضر، الذي نجح في تصحيح مسار المعركة، ومع ما حصل مع النبي من محاولة قتله، وكسر رباعيته، إلا أنه كان يدعو لهم: “اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون”.

وأضاف: “بكى النبي لما استشهد حمزة على يد “وحشي”، الذي أسلم بعد ذلك وقتل مسيلمة الكذاب، وقال: قتلت بها خير خلق الله وقتلت بها شر خلق الله. قانون الحياة: تحرر من عقدك في الحياة، قيمتك بنجاحك وليس بشكلك ولا جنسك ولا بمالك”.

وأوضح أنه “بينما يسود النبي والصحابة الحزن على الشهداء، حيث ارتقى 70 شهيدًا، كان النبي يقول: ابحثوا لي عن عبد الله بن حرام وعمرو بن الجموح.. قالوا: لماذا يا رسول الله؟، قال ادفنوهما سويًا فإنهما كانا متحابين في الدنيا”.

وأشار إلى أنه في أعقاب غزوة “أحد” نزلت آيات سورة “آل عمران” تعلم المسلمين قوانين الحياة منها:

قانون: “وتلك الأيام نداولها بين الناس”، إذا كانت الحياة ضدك اليوم فستكون معك غدًا”.

قانون رفع الروح المعنوية: “ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين””.

قانون لا ترم أخطاءك على غيرك، “أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم إن الله على كل شيء قدير”، كل هذا من أجل أن يعلمنا أن أهم قوانين الحياة: هو احترام قوانين الحياة.

‫تعليقات الزوار

8
  • MAROCAIN
    الجمعة 25 ماي 2018 - 18:46

    في الحرب ليس هناك حياة يا اخي ……………….

  • Mann
    الجمعة 25 ماي 2018 - 18:47

    المسلمون لديهم اشكالية كبيرة جدا كانوا منتصرين يشكرون أنفسهم كانوا منهزمين يشكرون في أنفسهم .. حتى ستتقدم جميع الامم على الكرة الارضيّة الا المسلمون لأنهن يعتقدون انهم دائما و أبدا على صواب

  • مسلم ولله الحمد
    الجمعة 25 ماي 2018 - 19:25

    الحمد لله على نعمة الاسلام والحمد لله على نعمة السنة واتباع السلف الصالح ، والحمد لله الذي بلغنا رمضان ، بصراحة عندما اشاهد بعض التعليقات ازداد احساسا بنعمة الله علي والحمد لله وكل الشكر لله . يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

  • علاء الدين
    الجمعة 25 ماي 2018 - 19:29

    الملحدين المغاربة كتلقاهوم مخبعين غير يبان هاد عمرو خالد يبداو ونفس الهضرة ونفس الكلام لا حول والله تتبثاو فيا ممسوليش دابا تبعني العلم اما نجوبكوم على هاد التفاهات اللي تتعلقوا بها ههههه

  • الجغنديليفي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 19:58

    الحمد لله على نعمة الاسلام ونعمة السنة واتباع السلف الصالح ، والحمد لله الذي بلغنا رمضان الشهر المبارك شهر العبادة ، وتحية الى ملك البلاد امير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله والحمد لله ان ملكنا العزيز مسلم ودولتنا دولة اسلامية رغم انوف الحاقدين

  • جواب
    الجمعة 25 ماي 2018 - 20:30

    مَن) لذات من يعقل، للذات، من هذا؟ هذا فلان، مَن أبوك؟ أبي فلان، مَن أنت؟ أنا فلان. إذن (من) لذات العاقل سواء كانت اسم استفهام أم شرط أم نكرة موصوفة أم اسم موصول. (ما) تستعمل للسؤال عن ذات غير العاقل مثل ما هذا؟ هذا حصان، ما تأكل؟ آكل كذا. وتستعمل لصفات العقلاء، الذات أي الشخص الكيان. (ما) تستخدم لذات غير العاقل ولصفات العقلاء. لذات غير العاقل مثل الطعام (أشرب ما تشرب) هذه ذات وصفات العقلاء مثل تقول من هذا؟ تقول خالد، ما هو؟ تقول تاجر، شاعر. (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء (3) النساء) عاقل، صفة، أي انكحوا الطيّب من النساء. (ما) تستخدم لذات غير العاقل وصفاتهم (ما لونه؟ أسود) ولصفات العقلاء (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) الشمس) الذي سواها هو الله. مهما كان معنى (ما) سواء كانت الذي أو غيره هذه دلالتها (وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (3) الليل) من الخالِق؟ الله هو الخالق. إذن (ما) قد تكون لصفات العقلاء ثم قد تكون للسؤال عن حقيقة الشيء (قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ (60) الفرقان) يسألون عن حقيقته، فرعون قال (وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23) الشعراء) يتساءل عن الحقيقة.

  • Amin
    الجمعة 25 ماي 2018 - 20:53

    اللهم صل وسلم و زد وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان الى يوم الدين.

  • yassine
    السبت 26 ماي 2018 - 03:11

    اللهم صل على رسول الله ني الرحمة لقد فعل الكتير حتى اوصل لنا الاسلام .هي ايها الملحدون حاربوا الاسلام بالديسلايك هههههههههه.العالم سيدخل الاسام بعز عزيز وذليل

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء