هذه خطة البوليساريو لتشكيل "لوبي فرنسي" ضد مصالح المغرب

هذه خطة البوليساريو لتشكيل "لوبي فرنسي" ضد مصالح المغرب
الإثنين 11 يونيو 2018 - 07:00

تعتقد الجزائر والبوليساريو أن فرنسا منحازة إلى المغرب، وتدعم موقفه في قضية نزاع الصحراء، وأنها الجدار السميك الذي يصد كل المناورات التي تسعى إلى النيل من مركز ومصالح المغرب، ويتهمانها بعرقلة استقلال البوليساريو، ومسؤولياتها في إصدار قرارات لصالح المغرب من داخل مجلس الأمن.

ومن أجل فك هذه العقدة تيقنوا أنهم قادرون على إجراء تغيير في الموقف الفرنسي والتأثير عليه بدءا وانطلاقا من قاعدة تكون نواتها من البوليساريو تتفاعل مع الفرنسيين والجزائريين.

وقد شُرع في تنفيذ هذه الخطة منذ سبع سنوات، حيث وجدت أصوات من عناصر البوليساريو مكانا لها بين وسائل الإعلام الفرنسية وأصوات أخرى من النخبة المثقفة من الجزائريين تؤيدها وترافع باسمها. إلا أن ذلك يبقى غير كاف، وهو مجرد نقطة من سائل العصير تذوب وسط بحر من المياه، والفعل غير قادر على إحداث تغيير وفارق لصالح البوليساريو في ظل غياب قوة بشرية مرئية، ولأن اليأس في دعم البوليساريو لا مكان له لدى الجزائر، فإنهم يسعون إلى:

– إحداث تجمع سكاني من اللاجئين، لاستثمار الفضاء الفرنسي كأرض للهجرة واللجوء يضمن الحقوق والحريات للجميع.

– من أجل ضمان تواجد صوت البوليساريو داخل فرنسا شبه الغائب مقارنة بالدول الإسكندنافية وإسبانيا.

– عبر هذا التواجد، فإن الأولوية الثانية بعد الوجود البشري المادي لعناصر البوليساريو بفرنسا، فالجبهة تصبو إلى التأسيس لصناعة لوبي وقوة رأي تجمع بين النخبة المثقفة على مستوى الأداء في الفكر والإعلام والسياسة والقانون.

بالإضافة إلى شريحة أخرى تعمل في الميدان والشارع، تكون موضوع الصوت والصورة، وتجمع بين الشباب والنساء والأطفال والشيوخ، وبمثابة أداة للاستعمال تحت إمرة الفئة الأولى.

– الهدف الثالث يكمن في السعي إلى إثارة انتباه الرأي العام الفرنسي. وفي الوقت نفسه البحث عن منافذ لتحقيق التوازن مقارنة بالحضور المغربي، عبر استقطاب أشخاص ذاتيين واعتباريين داخل المجتمع الفرنسي يتبنون الطرح الانفصالي ويدافعون عنه.

– والهدف الرابع هو محاولة التأثير في القرار السياسي لفرنسا، من خلال البحث عن وسائل لتحييده، ولِم لا إجراء تغيير وترجيح مفاصله لصالحها.

-وعين البوليساريو والجزائر مركزة على كيفية استقطاب وتحريك هذه الجالية للوصول إلى مبتغاهما، لأنها جالية غير مهتمة وغير معنية بالقرار السياسي الرسمي الجزائري، الذي يرافع باسم البوليساريو، ولأنها جالية منسجمة مع الجالية المغربية.

وقد فطنت فرنسا إلى هذه السياسة، مثلما أدركت عواقبها، فأقدمت على إيقاف مجموعة من عناصر البوليساريو تشتغل في شبكات متخصصة في تهريب السكان من مخيمات تندوف إلى فرنسا، ومن إسبانيا والبرتغال وإيطاليا إلى فرنسا. كما أقدمت السلطات الفرنسية على ترحيل بعضهم إلى إسبانيا، وتتشدد في منحهم صفة اللجوء.

*محام بمكناس، خبير في القانون الدولي- الهجرة ونزاع الصحراء

‫تعليقات الزوار

58
  • Ayoub
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 07:25

    A cause du Polisario l'Algérie est tombée en faillite, et l'ennemi numéro un du peuple Algérien est son propre régime, car le constipé de Boumadiene a préparé et a creusé la tombe de l'Algérie depuis la marche verte du Maroc en1975

  • ولد حميدو
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 07:27

    الاعلام الجزائري يروج بأن الجزائر هي التي تحدد الرئيس الدي سيحكم فرنسا و لمادا يشتكون من سياستها ام ان العكس ففرنسا هي من تضع من يحكم الجزائر حتى أن أويحيى طالب الأقدام السوداء بالاستثمار بالجزائر و عندما احتج المجاهدون خرج ولد عباس يدافع عن الفكرة بطريقة ملتوية بحيث علل دلك بأن أويحيى كان يقصد الأقدام السوداء بصفتهم فرنسيين و ليسوا كجزائريين
    و من عنده توضيح فليوافينا به

  • خطري
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 07:27

    تحليل رصين لخبر طرد فرنسا 41 صحراوي من فرنسا

  • سعيد اسمار
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 07:38

    الحق يطارد الباطل اين ماحل وارتحل ليدمغه ويزهقه لان الباطل كان زهوقا. مشكله الصحرا, مشكله حق ولابده له ان يدمغ الباطل في فرانسا او في المغرب نفسه وماضاع حق مادام خلفه مطاب. اخواني المغارب ارجعو الى الحق عسى ان تعفى عنكم دما, وحقوق الصحراويين ومعاناتهم اكثر من 40 سنه ولا تنسو انهم متسامحون.

  • Marocaine pure
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 07:45

    الصحراء لمن يعطي الفسفاط اكثر … وفرنسا هي من تبيع الفسفاط للعالم وحاليا هي من تسيطر على الوضع في المغرب .. وعندما يحاول الشعب قلب هذه الحقيقة سنصبح مثل ليبيا ويأخذون الفسفاط بالمجان … قانون الاستعمار القوي يغلب الضعيف شكرا هسبريس… اللهم عجل بالفرج

  • م المصطفى
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 07:48

    هناك عامل آخر كاد يصيب الجزائر بالسعر وهو العلاقات الوطيدة والطيبة التي تجمع بين العاهل المغربي والرئيس الفرنسي.
    فهذه العلاقات الجيدة لم تجد لها الجزاىر تفسيرا، وتحاول بكل الوسائل التشويش عليها هنا بفرنسا، لكنها لن تبلغ ابدا ذلك الهدف.
    اما جبهة البوليساريو فإنها تغرد خارج السرب ولا محل لها من الإعراب لدى الرأي الرسمي الفرنسي.

  • حدو
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 07:53

    الملام في مشكل الصحرا. هم الدين فاوضوا فرنسا واسبانيا للاستقلال.تجاهلوا الصحرا الشرقيه والغربيه.كانهم لايعرفون القانون الدولي. والنتيجه. نزاع استنزف الشعب المغربي.بينما الجزاير اخرت استقلالهاعامين من اجل الصحرا عندما عرضت عليها فرنسا ارستقلال الساحل الشمالي فقطِ.التاريخ سيحاكم مفاوضي الاستقلال.

  • TAGADA
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 08:16

    Pourquoi le maroc ne rendre pas la même devise au régime harkis alkherien de reconnaître le droit de pp kabyle,le droit de pp sahraoui de touaregue sahara centrale, pour le pp sahraoui de gherdaia et limzabe sahara centrale esste et l weaste, pour le pp sahraoui de sahara oriontale marocain et pour le pp sahraoui de sahara sud et sud easte et l weaste, voilà la bonne réponse à ces harkis puisque nous aussi on a notre principes et les saharas et les sshraouis se trouve partout au monde a commencé de alkheria lui-même,la mouritanie,ect…. publier svp

  • ولد حميدو
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 08:30

    خطة البوليساريو
    فهل سيواجهون الديوك الفرنسية أو الماكينات الألمانية في كأس العالم

  • MUS
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 08:42

    حكام الجزائر يستعلون ويستعملون تجربتهم النضالية ضد الاستعمار الفرنسي , والتي استطاعت كسب الشعوب الاوربية لفائدة الجزائر ضد فرنسا
    انهم يوظفون هذه التجربة لصالح البولزاريو, مما يعني انهم يعتبرون القضية قضية وطنية جزائرية
    فهل يستعمل المغرب تجربته التاريخية المتمثلة في احنضان جزء عريض من الشعب الجزائري ايام كفاحه , فيستميل الشعب الجزائري

  • chouwafa
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 08:57

    أنها ليست مخططات البوليزاريو بل سيريوهات الفاشلة لجنيراللت الجزائر الدمويين
    التي تريد تهجير جزء من سكان مخيمات الذل والعار إلى فرنسا عبر تهريبهم وتمويل نفقات تنقلهم في في محاولات إلى خلق لوبي انفصالي ضد الوحدة الترابية للمملكة.
    والعملة ينفق عليها الملايين من الدولارات من مال الشعب الجزائري المغلوب على أمره.
    وخطط الجنيرالات ترمي إلى تهجير بعض الناشطين الانفصاليين للاستفادة من الضروف القانونية لوضعهم كلاجئين لا ستعمالهم سياسيا عند الاقتضاء للضغط على الحكومات الغربية .
    وهذا معناه ات الجينيرالات فشلوا في توضيف العلاقات التجارية مع الدول الأوروبية التي تدر على الدول الغربية الملايير من الدولارات لذلك اتجؤوا إلى أساليب العصابات في تهريب البشر .

  • امبراطورية جزايرية صحراوية
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 08:59

    المغرب يكتفي بالتفرج و الانتظارية بدون اي استراتيجية استباقية بينما الخصم الجزائري و دميته يلعبون اوراقهم المكرة على عدة واجهات بملايير الدولارات … اقل ما يمكن أن يفعله المغرب هو اعلان البوليساريو منظمة إرهابية و الجزائر دولة تشجع و تمول الارهاب… و الا سنضيع في صحرائنا و ستصبح مستقلة في مرحلة أولى ثم مدمجة في مرحلة ثانية بالجزائر تحت اسم الجمهورية الجزائرية الصحراوية … وا تفرجوا !

  • BOP35
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:06

    او بالأحرى "هاذه خطة البولزاريو لتشكيل لوبي فرنسي" بمساعدة وتمويل جزائري, لان النظام الجزائري عندو نفوذ قوية في فرنسا وخاصة في الاوساط اليسارية وعلى راسهم جمعية زوجة الرئئيس الراحل ميتيران….

  • Le patriote
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:07

    Que fait notre ambassade et ses services concernés par la sécurité extérieure du pays? En fait,je ne peux faire confiance qu'à la communauté marocaine de france. J'ai vécu 10 ans à paris,et je connais l'extrême patriotisme de nos compatriotes de france. Il faut une organisation encadrée,aucun doute sur ce sujet. Patriotes,communistes,nationalistes,organisez-vous! Ne laissez pas,détruire,le maroc,votre pays,par un ramassis de mercenaires au service de l'algérie de bouteflika. Ils veulent notre disparition,en tant qu'état-nation. Le maroc vivra de tanger à lagouira,grâce à vous,et grâce à tous ses enfants,d'ici et d'ailleurs! Vive le maroc de tanger à lagouira,vive les marocains,vive le roi,symbole de notre union,de notre stabilité,et de notre progrès.

  • من المغرب الحبيب
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:07

    بدل ان تهتم الجزائر بمعالجة السموم التي توجد على ماءدتها من بطاطا وطماطم وتمور
    ذهبت الى فرنسا تنفث سمها وحقدها ضد المغرب …لو ان هده الدولة الجارة استغلت بعض انشغالتها ضد المغرب في تطوير بلادها لما كانت سخرية لدول اعادت لها بضاعتها .

  • Lahsen
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:17

    Vive maroc que dieu protege notre cher pays de notre seul enmi la dictature militaire des generaux et merci infiniment a la france qui utilise le veto dans l intert du maroc

  • لي يخاف الله متخفش عليه
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:20

    ياجيران إتقو لله ولو بشق ثمرة كيف تقدمون على كل هدا في سبيل أشياء دنيوية كل ما ستنتجته
    صوتكم لنا لتنضيم العرس الكوروي مازال مدفوع بدعواتكم لنفوز ليس إلا لتدخلو هده الخلايا المنفردة التي عششتموها في دول بدورها ضلمتنا بطمعها في تروات هدا البلد لكي يتجسسو .. ويفرخو.. ويزيدو رصيدكم بالمعلومات مات لي مات
    وسلم لي سلم ونثما 7سنين تع تصدير البشر وزيدين تتبعو المسلم حتى يكفر والعيدوبالله إتقو لله رجهنم غارقة والفائزمن فكر في مكانه في الجنة أزلفت للأوبين غير بعيد
    والحياة قصيرة لاتستحق أن نشقى فيها وإعملو للأخرة وتحية لكل من يعمل لها كأنه يموت غدا .أعتدر
    شكرا هسبريس

  • سليم الشاوي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:23

    لمذا استعمال كلمة .. تعتقد… بل الاصح هو التاكيد لان لولا الموقف الفرنسي القوي والداعم للمغرب في كل سياساته لانتهت القضية الصحراوية منذ سنوات طوال…. الآن نبحث لما تدعم فرنسا المغرب؟؟؟؟ مذا يقدم المغرب كبديل لشراء الموقف الفرنسي؟ ماهي السلعة او المنتوج ان صح التعبير الذي يقدمه المغرب لفرنسا ولعدد آخر من الدول ولا تستطيع لا البوليزاريو ولا الجزائر توفيره؟؟؟؟ فالمواقف كما نعرف تشترى ولا تهدى… اسالوا المواطن المغربي البسيط اكيد سيجيب

  • عقدة فرنسا
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:35

    علاقة الجزائر و فرنسا تشهد دائما مشاكل متعددة .

    و بما أن البوليزاريو مرتبطة بالجزائر كإرتباط الجنين بأمه فإن علاقة

    البوليزاريو مع الخارج مرتبطة بعلاقة الجزائر مع الخارج.

    و لهذا السبب فإن الجزائر تحاول التشويش على العلاقة الجيدة بين فرنسا

    و المغرب لأن فرنسا من حلفاء المغرب.

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:45

    يجب على المسرولين رصد جميع تحركات عصابة البوليزبال في جميع بقع العالم. العين لا تنام. لا ثقة في الخراءر ما دامت تشتري الذمم هن و هناك.
    و الديبلوماسية الموازية كذالك تخرج بالشعارات و الوقفات المضاذة لجبهة العار و الذل.
    و كذلك يجب الحوار مع خط الشهيد المعارض لها و التفةهم معه و اقناعه بالالتحاق بارض الوطن.
    يجب استعمال الجهد اكثر مما مضىى .
    يجب استغلال اصغر الفرص لتقزيم ش دمة الانفصاليؤن و من الداخل.

  • elamiri elmamoun
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:50

    الإستهثار والوهم والإفتراء الجزائري في التعاطي مع النزاع المفتعل، يصتدم مع الجدية والواقعية والمصداقية المغربية، ويؤدي هذا الصدام إلى إندحار وذمغ الموقف العدائي للجزائر. فرنسا بحكم تاريخها الإستعماري هي أدرى من غيرها بحقيقة حيثيات النزاع، إلا أن المراهنة على فرنسا وحدها لا تكفي بقدر ما تثبته الإصلاحات الداخلية العديدة، وخاصة في مجالات الديموقراطية وحقوق الإنسان من جدوى في التواصل مع كل القوى العظمى والدول المتحضرة في العالم، لينعكس مفعوله على قرارات دولية ذات أهمية قصوى في تصحيح إدعاءات الوهم وإقرار الحقيقة الواحدة المطلقة وهي الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه. وتبقى قرارات كل من محكمة العدل الأوروبية والبرلمان السويدي والبرلمان الأوروبي والتي تنفي كلها الصفة التمثيلية لساكنة الصحراء عن الحركة الإنفصالية المتبناة من طرف حكام الجزائر، ستبقى تلك القرارات إضافة إلى قرارات مجلس الأمن الدولي أرضية صلبة للتعاطي مع الحل وما دونها فهو اليأس والمزيد من الإستنزاف للبترودولار الجزائري الغير قابل للتجدد.

  • احمد
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 09:55

    يا حسرة على دولة بنت عقيدتها ومستقبلها على معاداة المغرب فضيعت ابناءها ووقتها واقتصادها في الكولسة وشراء الذمم ومشاريع وهمية لمحاصرة المغرب وهي لاتعلم ان المغرب يتلقح من يكتسب مناعة من عفنها والغريب ان المغرب انساها خلال 43سنة شعبها واقتصادها وفلاحتها فاصبحت في اسفل الحضيض

  • ما انتم عنه غافلون
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:00

    عنوان المقال: هذه خطة البوليساريو لتشكيل "لوبي فرنسي" ضد مصالح المغرب

    بَيِّن ليهم ما الذي عليهم ان يفعلوه وما الذي هم عنه غافلون ، فيقو الاحمق بضرب الناس بالحجارة ما عرفنا هذا الأقلام مع المغرب او ضد المغرب اجيو آ البوليساريو هما خاصكم ديرو غريبه !!!!

  • مصطفى الفداء
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:09

    …حكام الجزائر كانت لهم تروة الغاز و النفط و كانو واهمين حالمين بالسيطرة على شمال افريقيا و كانت لهم تلاتة اهداف استراتجية……
    اولا بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية…..
    تانيا الهاء المملكة المغربية بعدم المطالبة بالصحراء الشرقية المغربية…….
    تالتا قطع الجدور الافريقية للمملكة المغربية …..
    و الجزائر اليوم دولة فاشلة اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا …….
    و للتاكد من صحة ما كتبت احيلكم اخوانى اخواتى على هدا الرابط يوجد فيه تفسير لحقيقة الصراع المغربى الجزائرى حول الصحراء الغربية المغربية ..
    و دمتم فى رعاية الله و حفظه

  • Madrilaine
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:28

    A Monsieur 9 – TAGADA
    Le royaume marocain a fait tout pur partager l'Algerie mais helaas n'a pas reussi, maitenant il s'est retrouve colonialise par l'Algerie a' l'EST du Maroc, par l'Espagne au Nord par la Mauritanie au Sud et par le Polisario a'l'Ouest du Maroc

  • 3abar sabil
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:28

    en ce jour benni l algerie procede a l attribution de 50 000 logement a travers les 48 wilayas allah ibarak sur ce a la bonne heure salam

  • جاسوس اسراييلي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:29

    الجزائر تريد ان تستعمرنا عن طريق خونة البوليزاريو.
    ادا جري هدا الامر يوما ما ،فلننتحروا احسن من الحياة

  • من الجزاءر
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:34

    منذ اربعين سنة وانا اتساءل مالفاءدة من خلق دويلة بين الجزاءر والمغرب.يا ناس باراكا من التفرقة والمشاكل راه الشعوب عيات من الفتنة والكذب والفساد.يا اخوتي صحراوة راه مصلحتكم في المغرب بين اخوتكم.

  • Tito
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:48

    Les accords de la celle saint cloud entre la France et le Maroc .
    Cherchée sur Google et vous verrez

  • صحراوي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:49

    البوليزاريو موجود في كل دول العالم و ليس بفرنسا فقط، و المهم انه موجود في عقر الدار و ليس في الجزاءر جنوده و معداته العسكرية في المحبس، بءر لحلو، تيفاريتي و باقي مناطق الصحراء التي يسيطر عليها منذ 1975 و هو عضو في الاتحاد الافريقي مثله مثل المملكة، لن تنتهي النزاع مع الصحراويين برمي عجزكم على الاخرين،

  • متتبع
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:53

    لم أرى في حياتي مقتا أكثر من هؤلاء المرتزقة ومن يدعمهم …..
    عجبا لمن يؤمن بالوهم و يتشبت به،
    ألهذه الدرجة من العقد النفسية بشأن المغرب وصلوا ؟؟؟
    اللهم اني صائم.

  • average joe
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:55

    لا تنسى يا حدو أن الجزائر كانت مستعمرة من طرف بلد واحد فقط ورغم ذلك فقد عانت الامرين. عكس بلدنا الدي جلب عليه موقعه الاستراتيجي أطماع قوى ا ستعمارية تلات. فلا مجال للمقارنة مع وجود فارق كبير. وكن رحيما على بلدك

  • الشلح
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:55

    البوليساريو تفضل بقاء الوضع ما هو عليه، لماذا؟ الصورة غنية عن التعريف

  • المحاميد
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 10:57

    لاتكدبو على العالم ماهذا الا لوبي جزاىري موجود في فرنسا الجزاىر زاغت عن سكتها وفضحت راسها في العالم بعد اران ثم حزب الله هاهي تتجه نحو فرنسا اعمال وتمويل جزاىري المغرب في صحراىه

  • hamza
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 11:09

    المرتزقة مفروضون على الاخوة في الجزائر من طرف حكامهم والمرتزقة يعتبرون المغاربة والجزائريين مجرد شلوحة اي خليط بين البربر والعرب في حين انهم يمثلون العرق العربي النقي ويريدون اقامة دويلتهم العربية في قلب بلاد الامازيغ

  • جمال
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 11:42

    شرف كبير ان تكون فرنسا ضد حرية الصحراويين وذلك لماضيها الاستعماري . كل العالم يعرف تاريخ فرنسا وحتى الفرنسيين انفسهم اصبح تاريخهم عقدة بالنسبة لهم .
    لما غدر الخليفة عمر بن الخطاب (ر) قال انظروا من طعنني .
    قالو مجوسي . قال الحمد لله انه لم يسجد لله سجدة واحدة يحاجني بها عند الله يوم القيامة . والحديث قياس .

  • Agrzam
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 11:43

    sahara est berber marocaine a jamais depuis prehistoir depuis plus 3000ans jamais republique arabe sahrouit jamais la FRANCE a l archive du sahara EST bachar tindouf ….ect des terres marocaine alore on vous attend mais jamais republique ARABE SAHROUIT sur terre des berber

  • ادريسي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:28

    ملف الصحراء دخل مرحلة عصيبة تفرض تشخيصا دقيقا وعلميا. ما قرأته بعيد عن ما يحدث غي فرنسا منذ اكثر من 40 سنة وليست 7 سنوات كما كتب صاحب مقال الرأي. اللوبي موجود منذ زمن وهو يركز اساسا على المجتمع المدني الفرنسي والبرلمانيين الاوروبيين الخضر واليسايريين. وتتأثير هذا اللوبي واضح في قرارات المحكمة الاوروبية. ادعو الاخ للبحث بتمعن في عمل بعض افرد الجالية الجزائرية بصمت وبدعم كبير لصالح الجبهة وهنا فقط سيمكنه الاستخلاص وفهم الاستراتيجية قي فرنسا.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:34

    إلى السيد سعيد اسمار.. الصحراويون الأحرار يعيشون في العيون والداخلة وغيرها من مدن..منهم مننخبون لتسيير الشأن العام والمحلي .. وصحىاويون آخرون يعيشون في كل مناطق المغرب فروا من الصحراء إبان الاستعمار الاسباني ومنهم رءيسكم غالي الذي يعيش اهله وعاءلته في قبيلة الرحامنة.. اما سكان تندوف فهم خليط من الشعوب الإفريقية جيء بهم لتأسيس جمهورية الوهم التي أسسها بومدين والقذافي إبان الحرب الباردة 1975 .عليك وعلى الاخوة الجزاءريين أن تتحلوا بالمنطق وتعلموا أن العالم تغير واصبح قرية صغيرة وأن ما تتشبتون به من أبواق الدعاية في الجزاءر أصبح متجاوزا ..ادرسوا التاريخ وادخلوا إلى ارشيفات فرنسا وإسبانيا.. وأن الصحراء الغربية والصحراء الشرقية المحتلة هي اراضي مغربية. وسنسعى كمغاربة لاسترجاعها من الجزاءر عن طريق الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية..

  • جندلة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 12:54

    لا تحتاج البوليزاريو للوبي ضد المغرب يكفيها البرلمانيون والوزراء المغاربة هم لوحدهم لوبيات ضد المصالح المغرب بامتياز

  • ALGERIEN FIER
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 13:36

    تسارع الحكومة لاستكمال عملية إنجاز 700 ألف وحدة سكنية لتوزيعها في غضون 18 شهر المقبلة.
    وأطلقت الحكومة ، بقرار من الرئيس بوتفليقة سهرة امس الأحد، أكبر عملية لتوزيع السكنات منذ الاستقلال، وذلك بمعدل 50 ألف وحدة بمختلف الصيغ على مستوى 48 ولاية من الوطن.

    وقّعت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”، الإثنين، عقدا لتطوير حقل الغاز تين فوي تبنكورت بـمبلغ 1.2 مليار دولار.
    وتهدف هذه الخطوة إلى المحافظة على استقرار إنتاج الحقل المقدر ب 3 مليار متر مربع في السنة، واسترجاع مخزونات إضافية من المحروقات تفوق 250 مليون برميل مكافئ بترول.

    أقرّت الحكومة مخصصات مالية إضافية بمقدار 5,4 مليار دولار ، وذلك لبعث المشاريع الاستثمارية ، منها ميترو وهران, الترامواي فى 8 مدن جديدة, الطريق السيار "للهضاب العليا"1350 كلم, خمسة مستشفيات جامعية بسعة 2700 سرير وخط السكة الحديدية "الهضاب العليا" 1160 كلم للقطار السريع كوراديا وخمسة مدن رياضية استعدادا للترشح لمومنديال 2030.

    للعلم ان ميزانية الاستثمار 2018 قد تصل 52 مليار دولار .

  • منكم و اليكم
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:07

    ا ن كانت حقا الصحراء مغربية, اين كان المغرب حين كانت الاراضي الصحراوية تحت الاستعمار الاسباني? ثانيا, لماذا طالب المغرب باقتسام الصحراء مع موريتانيا و هي جزء لا يتجزء من التراب المغربي كما يقولون بعض السياسيين المغاربة و هل الصحراء كانت خالية من البشر? ما هو السبب الذي دفع الاستعمار الاسباني الخروج منها و هي اراضي غنية بثرواتها? هل اقيمت حروب ضد الاستعمار الاسباني لتحرير الاراضي الصحراوية? لماذايرفض المغرب المفاوضات مع الوفد الصحراوي و في المقابل لا نجد دولة واحدة تعترف بمغربية الصحراء عكس البوليزاريو معترف عالمياا و هل الجزائر هي السبب اما قلة حيلة السياسة المغربية التي لم تستطيع اقناع الامم المتحدة ( l'ONU ). هذا الصراع طالت عمره اكثر من 40 سنة كان الممكن ان لا يتجاوز 24 ساعة ان كان القصر الملكي على حق. سياسة المغرب هي السبب في بناء المغرب الكبير و لا ننسى ايضا الدور الذي لعبته فرنسا في هذا الامر.

  • حسن
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 14:23

    الصحراءمغربية وستبقى مغربية انشاء الله بدون فرنساء

  • Ayoub
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:24

    Au No 42 ALGERIEN FIER: Il me semble que vous êtes bien sous l'anesthesie idéologique profonde de votre régime, rien que pour la semaine passé vous avez reçu un bateau avec plus de 750 kg de cocaïne, la semaine passé vous avez reçu des retours fâcheux des pommes de terres pourrit et bourrer de pesticides de la France, le Quatar et de la Russie, vous avez reçu le retour du Canada de vos dattes immangeables et pleines de verres, votre banque nationale imprime et fait des photos copies de vos billets bancaire sans valeur et vous êtes fières de votre faillites

  • عبد الله
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:30

    لا اظن ان البوليساريو حق في الصحراء المغربية فمنذ أكثر من أربعين سنة وهم في تندوف يعني أصبحوا جزائريين ولا يمكن السماح لهم بالدخول إلى المغرب واذا اراد اي تندوف الدخول إلى المغرب فيجب إثبات هوية أجداده عبر الملفات الموجودة في المغرب

  • ملاحظ
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 15:34

    الجزائر الذي استفاذت من الارث الاستعماري، الذي خول لها اراضي الغير، تريد الهيمنة و المزيد من ظلم الشعوب المجاورة لها. فرنسا هي التي استعمرت المغرب، و شاركت معها الاسبان في تجزيء أراضيه و هي التي ظلمت شعبه، و منحت تندوف و الصحراء الشرقية لتستعمل كقاعدة ضد وحدة و سلامة المغرب، و منحت الصحراء الكبرى للجزائر لتجهزها مرتعا للارهاب و المجموعات المسلحة. الجزائر جعلت من جنوب افريقيا، شعار مندلا و تحرير الشعوب، حولتها الى دولة انتهازية ، تناصر المبادئ الاستعمارية، ضد سلامة و وحدة الشعب المغربي. و الان تريد من فرنسا الاستمرار في ظلم المغرب. فرنسا ارتكبت خطأ فادحا، عندما جعلت من الجزائر كيان هيمنة و تهديد لدول الجوار. فمسؤوليتها جبر الضرر، لا تعميق الفتنة كما يحلوا للنظام الجزائري.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 16:22

    تتمة التدخل الاول . إلى الاخوة في الجزاءر..الصحراء كان تسكن فيها قباءل صحراوية رحل يبايعون السلاطين الذين يحكمون المغرب لظمان حمايتهم حتى استعمرتها إسبانيا..كان المغرب يحارب فرنسا التي احتلته.. واستقل المغرب وباشر أعمال البناء والأعمار. وبالموازاة مع ذالك طالب اسبانيا من الخروج من الصحراء لدى محكمة العدل نزولا لرغبة الصحراويين الذين كانوا يعيشون داخل المملكة المغربية..وقضت المحكمة براوبط البيعة للصحراويين للسلاطين في المغرب.. واسترد الصحراء بالمسيرة السلمية التي ارغمت اسبانيا إلى الانسحاب ووقعت اتفاقية مدريد ..اين المشكل هنا صحراء غربية ردت إلى الوطن .. الصحراء الشرقية المغربية فوتتها فرنسا للجزاءر .. البوليزاريو اعترف بها البترودولار الجزائري بدول إفريقية فقيرة ..دولة وهمية غير معترف بها في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية..ثم لماذا تتناسون الشعب الصحراوي في المغرب وفي الصحراء المغربية.. شعب تندوف هو الأصل؟؟؟؟؟؟ .راجعوا التاريخ ….سيفتح الملف من جديد ومعطيات وأدلة جديدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.. والسلام وهذه حقيقة مرة عليكم تقبلها. ورمضان كريم..

  • ولد علي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 16:53

    تعتقد الجزائر والبوليساريو أن فرنسا منحازة إلى المغرب
    لا ليس منحازة ابدا ان فرنسا استعمرة المغرب وعرفت حقيقة الوظع القائم جيدا ومتأكدة ان هذا الارض اراض مغربية ماية في المائة لا جدال ولا نقاش فيها اذن فرنسا كانت تحتل شمال افريقيا وتعرف الحقيقة اكثر من غيرها

  • Sahraoui Marocain
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 19:44

    بسبب هذه العلاقة المتميزة بين المغرب و فرنسا، تلجأ الكتائب الإلكترونية للبوليزاريو وانفصاليي الداخل وكذا الذباب الإلكتروني الجزائري إلى فبركة فيديوهات ورسائل تدعو الى مقاطعة المنتوجات والشركات الفرنسية والعمل على نشرها وتوجيهها الى المغاربة للإيقاع بين المغرب وفرنسا وتكسير العلاقات المثينة بين الدولتين.

  • Khalid
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 19:50

    توالت الصفعات على وجه البوليزاريو فلن يجدوا في فرنسا إلا ما سيزيد نكستهم

  • هبيل الليل
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 21:03

    والجزائر مقاطعة فرنسية و ستبني سياج من الأسلاك على بلاد ميكي والتمويل من الجزائر كما فعل ترامب مع المكسيك. هناك 89 ألف جمجمة للفقاقير في فرنسا هل دافع الفقاقير عن جماجم أجدادهم .قال ليك عندهم النيف

  • المغرب التاريخي
    الإثنين 11 يونيو 2018 - 21:17

    أحسنت القول… صاحب التعليق 47 ملاحظ ….عرض الحقائق التاريخية يصيب البوليساريو وأعوانهم بالدوار ويفقدهم الصواب….لأنهم يدركون أن الخوض في الحقائق التاريخية ينسف مشروعهم…ويحيل أحلامهم سرابا….لأنه قبل 1973 لم يكن إسم البوليساريو معروفا ولكن الآلة الدعائية الجزائرية وبمساعدة كل من قذافي ليبيا وفرانكو إسبانيا تم التآمر على المغرب…..أما أسطوانة شعب صحراوي فإنها أكذوبة تحير كل ذي عقل لبيب….كيف لمجموعة بشرية تسمي نفسها "شعب صحراوي"تدعي أنها كيان قائم بذاته؟!!! فماذا نقول عن شعب الازواد والقبايل والطوارق وووووو…أليسوا شعوبا صحراوية؟!!!….الحدود الموروثة عن الاستعمار سبب كل هذه المآسي لأنها حدود استعمارية وما كان استعماريا فهو باطل وغير شرعي….

  • امير الشعراء
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 01:12

    يقول الشاعر:

    غدا ستقسم الجزاءر ارضها…
    جزاء وفاقا مثلما تعملن تلق

  • Ahmed
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 02:14

    40 سنة من الطلوع والهبوط وارشاء لوبيات عالمية وووووووو .النتيجة المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها اشفق على الجارة الشقيقة التي خسرت 120 مليار دولار على هده القضية ولم تربح حبة رمل من الصحراء لو استثمرت هدا المبلغ على ما يعود على الشعبين بالنفع لكان افضل لها واظن انها لازالت ستخسر الكثير في المستقبل والنتيجة المغرب في صحراءه و……..في مغربها انا انصح الجزاءر بتطبيق المثل المغربي اللهم نص خطية ولا خطية

  • المحاميد
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:07

    جمعية جزاءيرية دوجواز سفر جزايري تسمى كاري حنكو الططبيل والتزمير امام السفارات الخارجية نقول لهم يقول المثل البن فالشكوى والدبان هولو ربي

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:18

    Mu 10
    -المقاومة و الجهاد في المغرب اكبر ضراوة مما كان عليه في الجزائر و ليس كما يحكي لكم حكامكم اننا اخرجنا فرنسا و اسبانيا بالبندير و التعريجة و الحجة قائم يا جزائري لان فرنسا لبثت قرنا و32 سنة باستفتاء خرجت لكنها نصبت ابناءها اكقر فرنسة من الفرنسيين انفسهم و لهذا كفانا من اسطوانة النيف و انكم الاقوى لان الاحتلال لبث في دياركم اكبر مدة!!
    -بالسبة لمن قال ان لا دولة في العالم تعرترف بالصحراء المغربية فسؤالي اذن لماذا كل دول العالم تدخل الصحراء المغربية بالتاشيرة المغربية من قنصليات المغرب ؟! و لماذا مؤتمر كرانس مونتانا يقام من كبار مسؤولي الدول العظمى في الداخلة و راية المغرب ترفرف فوق رؤوسهم و لمذا الاتحاد الاوروبي له اتفاقية صيد مع المغرب تشمل الصحراء الجنوبية؟!
    -اما ما يدعيه الجزائريون المغفلون ان البوليساريو تسيطر على اراضي احتلتها منذ 1975م! فهذا كذب لان البوليساريو عمرهم ما احتلوا شبرا واحدا لانهمكانوا يفرون لتندوف اثناء حرب العصابات التي خاضتها الجزائر وراء تلابيب البوليساريو .اما عن اقتسام الصحراء فاليسالو من اعطى لجيش الجزائر طريحتي مغالا .وهل266الف مقسومة على 2=50000كلم2

  • Morad
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:32

    من حقنا ان نبيع الفوسفاط لمن نريد وليس فرنسا هي التي تبيع يا سي رقم 5.المغرب حر في قراراته انت تبيع ضميرك لغيرك.والسلام.

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:59

    إلى المسمى جمال 36 …إذا كنت تناقش قضية سياسية… فلا تقحم الدين الإسلامي ورجالاته في الموضوع….لا مجال للمقارنة بين صفاء الصحابة رضوان الله عليهم….وما يقوم به ساسة الجزائر من كيد وظلم وتقسيم في حق المغرب …لا تلبسوا لباس المظلومية وتختفوا وراء طهارة الدين الإسلامي……هل يستقيم الفكر الشيوعي الاقصائي الراديكالي ….مع مبادئ الدين الإسلامي السمح…….لا ننسى ما قاله الراحل بوخروبة وهو ينتشي بالثورة الجزائرية وبالبحبوحة المالية ….حيت كان يقول ملء فمه وبثقة هوجاء ….أن مابين القاهرة ودكار هو مجال أمن الجزائر…. وأن أي تحرك أو تغيير لابد من موافقة الجزائر…..وأين هو الآن ؟!!!رحل ….ولازال المغرب شامخا ومحصنا لصحرائه….أنصح ساسة الجزائر إن كان سينفع نصح….أن يرأفوا بأموال الشعب الجزائري فهو يستحقها. عوض تبديرها في الوهم والخواء…..ودام المغرب قاهرا للانفصالييين وأعوانهم.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال