المغرب يستضيف اجتماعا للتحالف ضد "داعش"

المغرب يستضيف اجتماعا للتحالف ضد "داعش"
الأحد 24 يونيو 2018 - 10:30

في سابقة من نوعها، ستستقبل الرباط خلال الأيام المقبلة اجتماعا جهويا للمدراء السياسيين للتحالف الدولي ضد “داعش”، سيخصص لمناقشة تهديد هذا التنظيم في إفريقيا، ويضع أجندة لسبل التغلب عليه بمختلف أقطار العالم.

وبحسب ما أعلنت عنه الخارجية الأمريكية، فإن بريت ماكغريك، المبعوث الخاص للائتلاف العالمي لمحاربة “داعش”، سيقود وفدا إلى الرباط لحضور الاجتماع الذي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل، قائلة: “هذا الاجتماع سيكون فرصة للشركاء في التحالف لمناقشة الخطوات المقبلة لضمان أن داعش يواجه هزيمة دائمة في العراق وسوريا، وسبل تسريع النهج الجماعي لهزيمة طموحاته العالمية”.

وأبرزت الخارجية الأمريكية ضمن بيان لها، توصلت هسبريس بنسخة منه أن الاجتماع سيركز بشكل خاص على وجود “داعش” في أفريقيا، ويتضمن مناقشة مفصلة لأولويات جهود التحالف المتعددة، بما في ذلك الاستقرار، والمقاتلون الإرهابيون الأجانب، وتمويل مكافحة الإرهاب، والرسائل المضادة.

من جانبها، أوضحت الخارجية المغربية أن الاجتماع سيعرف مشاركة أكثر من 50 وفدا يمثلون دولا من التحالف وكذا دولا إفريقية معنية ومنظمات جهوية ودولية، مشيرة إلى أن “هذا الاجتماع يعكس الالتزام المتواصل للمغرب للمساهمة في جهود المنتظم الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، كما يعتبر انعقاد هذا اللقاء في المغرب اعترافا إضافيا بالتزام المغرب ودفاعه عن مقاربة تضامنية من أجل إفريقيا للتصدي للتحديات الأمنية، خاصة التهديد الإرهابي”.

وأوضح المصدر نفسه أن الاجتماع يهدف إلى “تعميق المشاورات حول تطور التهديد الإرهابي في إفريقيا وتدارس السبل الإضافية من أجل تنسيق ودعم جهود الدول الإفريقية في هذا المجال”.

يذكر أن التحالف الدولي ضد “داعش” تشكل في شتنبر 2014، ويلتزم أعضاؤه، البالغ عددهم 75، بالتصدي للتنظيم الإرهابي على كافة الجبهات، والعمل على هدم شبكاته والوقوف أمام طموحاته بالتوسع العالمي.

وإلى جانب الحملة العسكرية في كُلٍ من العراق وسوريا، يتعهّد التحالف بمواجهة البنية التحتية المالية والاقتصادية لتنظيم “داعش” وعرقلتها، والتصدي لتدفق المقاتلين الأجانب عبر الحدود، ودعم الاستقرار وإعادة الخدمات العامة الأساسية إلى المناطق المحررة من قبضته، ومواجهة دعايته.

‫تعليقات الزوار

6
  • روميو
    الأحد 24 يونيو 2018 - 11:46

    السؤال الذي يطرح نفسه: هل الدولة التي تعرضت الى اكثر الاضرارمن تنظيم داعش مدعوة الى الاجتماع وهي سوريا؟ الجواب كلا. ارجو من القرّاء اجابتي على سبب امتناع دعوة سوريا وكل واحد حسبب تحليله السياسي. شكرا سلفا

  • حلالة 59
    الأحد 24 يونيو 2018 - 11:54

    لقد حرمونا من تنظيم أخلاقي و انساني و هو تنظيم كأس العالم و ها هم يحطون مشاكلهم الارهابية بأرضنا. يأخذون الجميل و يقدمون لنا القبيح. فداعش لا تهمنا فهي تضرب في الشرق و أوربا. أما نحن و الحمد لله نعيش في أمان. و الشكر موصول للسادة القائمين على هذا الشأن و البلاد لها موحدها محمد 6 . و لها مؤسسات التي يجب تطهيرها من بعض الفسدة و إنه لعار أن يقبل المغاربة بتنظيم هذا الجمع الذي يخذم مصالح الآخرين و يدخلنا المستنقعات الآسنة و يحرمنا مما هو فيه نفع لنا. فداعش داعشهم وحدهم و لا تهمنا في شيء

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يونيو 2018 - 11:58

    كل واحد يكدب على الآخر فداعش انتهت مدة صلاحيته و روسيا دورات معاه و مشا بحالو و خلات أمريكا تتقلب عليه فين كاين

  • سام
    الأحد 24 يونيو 2018 - 12:05

    محاربة التنظيم الإرهابي داعش يجب أن يبدأ في تغيير عقلية الإعلام الغربي الذي يتعامل مع التنظيم على أساس تنظيم إسلامي بينما الحقيقة غير ذلك إذ لا يخرج عن نطاق الهيمنة و بسط النفوذ بأساليب قمعية و إرهابية أو الاستحواذ على مراكز القوة الاقتصادية النفطية و عليه على الإعلام الغربي أن لا يستغل محاربة داعش للمس بالقيم الإسلامية البريئة من تصرفات التنظيم في فساد الأرض فيكفي عدم نعت التنظيم الداعشي بالإسلام أو بما يقربه إلى الإسلام حتى نكون من جهة قد قضينا على التنظيم فيما يختبئ من وراءها للقيام بأعماله الإرهابية و من جهة أخرى أعطينا للإسلام مفهومه الصحيح المبني على عدم الفساد في الأرض و النسل و الحرث

  • م المصطفى
    الأحد 24 يونيو 2018 - 12:08

    لنا همومنا ولنا أشغالنا ولنا ملفاتنا الوطنية، التي يجدر بنا الاشتغال عليها، بدل النبش في داعش او ما شابه ذلك. فالله تعالى حفظنا ويحفظنا من بلائه. إذن علينا أن تنصب أهتمامات دولتنا على هموم الشعب وتطلعاته.

  • حميد
    الأحد 24 يونيو 2018 - 12:48

    المهم عندنا فالسعودية ستحضر الاجتماع و هي مطاطئة الراس
    ترامب ما معاهش اللعب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج