اجتماع "التحالف الدولي" ينعقد بالرباط للتغلب على خطر "داعش"

اجتماع "التحالف الدولي" ينعقد بالرباط للتغلب على خطر "داعش"
الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 09:00

بفُقدانه السَّيطرة نهائياً على أحد أهمّ مَعَاقله الحيوية في الشرق الأوسط، وفي وقت يُواصلُ فيه التحالف الدولي العمل مع الشركاء الإقليميين لتحرير باقي المناطق في سوريا، دخل تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” مرحلة الأفول؛ لكن هذا لا يعني أن الخطر الإرهابي لم يعُد قائماً، فالتنظيم الإرهابي بات يأخذ لنفسه موطئ قدم في إفريقيا ودول الساحل تحديداً، وهو ما دفع إلى تنظيم اجتماع رفيع المستوى بالرباط، سيخصص لمناقشة تهديد هذا التنظيم في إفريقيا.

وستستقبل الرباط، اليوم الثلاثاء، اجتماعا جهويا للمديرين السياسيين للتحالف الدولي ضد “داعش”، سيخصص لمناقشة تهديد هذا التنظيم في إفريقيا، ويضع أجندة لسبل التغلب عليه بمختلف أقطار العالم. وحسب الخارجية الأمريكية فإن بريت ماكغريك، المبعوث الخاص للائتلاف العالمي لمحاربة “داعش”، سيقود وفدا إلى الرباط لحضور الاجتماع.

وتُواجه دول شمال إفريقيا خطر عوْدَة المُقاتلين إلى بُلدانهم الأصلية بعد “تَقَهْقُرِ” التنظيم الإرهابي؛ وهو ما يتطلَّب من السلطات سنَّ إجراءات قانونية من أجل تقييد حُرِّياتهم ومحاكمتهم في حال ثبوت ارتكابهم لأعمال عنف خلال إقامتهم في “الشام”، وهو تحدِّ مُشترك بين بلدان المغرب العربي ودول الساحل الإفريقي، خاصةً مع تَصَاعُدِ نجم بعض التنظيمات الإرهابية في إفريقيا، ما يجْعَلُ سقوطَ “العائدين” في أيْدي شبكات إرهابية نشيطة قائم، خُصُوصاً أن عددا منهم خَبِرَ حرب العصابات وامتلك قدرة تحمُّل كبيرة.

في هذا الصدد، يعتبر حليم المذكوري، الخبير الهولندي في قضايا التطرّف والعنف الديني، أن “تنظيم مثل هذا اللقاء في المغرب ليس بغريب لأسباب مختلفة”، ويضيف أن “المغرب يترأَّسُ حاليا مع هولندا المنتدى الدولي لمحاربة الإرهاب Global counterterrorism forum، ومحاربة الإرهاب من الأوراق الأساسية في السياسة الخارجية للمغرب ، إذ إن هذا الأخير شكَّل أحد المفاتيح في الموجات الإرهابية التي ضربت مختلف الدول الأوروبية في الأعوام القليلة المنصرمة، وبالتالي تنظرُ الدول الغربية بارتياح إلى سياسة المغرب في ميدان محاربة الإرهاب”.

وتوقف المذكوري عند خطر “داعش” كتنظيم بقيادة مركزية وقواعد تَرَاجَعَ بشكل ملموس بعد القضاء على معقله في الشرق الأوسط، وقال: “هذا لا يعني القضاء على الخطر الإرهابي، فالخلايا والشبكات الموالية لداعش في إفريقيا وجنوب شرق آسيا لم تكن يوماً مرتبطة ارتباطاً عضوياً بداعش، وبالتالي فهي لم تتأثر باندحار القيادة المركزية إلا معنويا”.

ويورد الخبير ذاته في حديثه لهسبريس: “هذا يعني أن الخطر الإرهابي في إفريقيا لم يزل بعد”. وقال: “ما يحدث في ليبيا ودوّل الساحل لشاهد على ذلك، كما أن أسباب الجنوح إلى العنف ما زالت قائمة، سواء الأسباب السياسية منها والاجتماعية والاقتصادية والدينية كذلك”. كما يقرّ بأن “الاجتماع المزمع عقده في المغرب هو اجتماع ذوي المصالح الأمنية المشتركة التي يلعب فيها المغرب لمدة ليست بالوجيزة دورا رياديا يعترف له به في مختلف المحافل الدولية”.

ويقول المذكوري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “سياسة المغرب في مجال الإرهاب تقوم على قوته الاستخباراتية التي تعتمد هي كذلك على العنصر البشري أكثر من وكالات الاستخبارات العالمية الأخرى”، وتابع: “ويُمكِّنُه هذا، في كثير من الأحيان، من إجهاض شبكات وخلايا إرهابية عديدة؛ حتى قبل أن تتحرك في اتجاه تنفيذ مخططاتها الإرهابية”.

ويرصد الخبير ذاته مزايا هذه “السياسة الاستباقية/ الاحترازية التي أمنت للمغرب وضعاً أمنياً لا يوجد في البلدان الأخرى وجعلها موضع درس وتحليل لجهات أمنية غربية مختلفة، خاصة أن مجهودات المغرب تعود كذلك بالنفع على تلك الجهات”.

وأكمل الأستاذ الجامعي: “هناك مقاربة أخرى تتجلى في تحقيق مراجعات فكرية وإيديولوجية لقيادات الجماعات المتطرفة واستعمال تلك القيادات بعد تراجعها في سياسة محاربة التطرّف، عن طريق نشر قراءات جديدة للنصوص الدينية التي كان يعتمد عليها في تبرير أعمال العنف”.

‫تعليقات الزوار

16
  • خطورة شمال إفريقيا
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 09:10

    منطقة شمال إفريقيا هي طريق للهجرة السرية و ينشط فيه الإرهاب .

    لهذا السبب يجب التعاون بين الدول لأن دولة واحدة لن تستطيع أبدا محاربة هذه

    الآفات.

  • md orami
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 09:23

    الخطر يكمن في انصياع الانظمة العربية لاملاءات الغرب الملحدين الذين هم من انشا هذه الجماعات الحاقدة على حكامها بسبب هذا التحكم الامبريالي في الا نظمة التي تطبق الاوامر صاغرة مهينة .ولا محاربة لهذه الجماعات الا بصون كرامتها والاقلاع عن نهب ترواتها وتجويعها .ومنح الاتاوات للاعداء بدل من يستحقها .فكل مقاتلي الجماعات الجهادية سلبت كرامتهم في اوطانهم فتمرد وا

  • حميد
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 09:43

    عندما ترى ضفضعا فاعلم ان هناك ثعبانا.
    هدا المثل ينطبق على امريكا، التي تجر معها الارهاب اينما حلت…
    والتاريخ لا يكذب.

  • اسماعيل
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:05

    لو اتقى العالم شر وسموم الرباط لما وجدت داعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي يمولها القصر والمخابرات المخزنية بالحشيش في كل عملية ارهابية هناك مغربي؟
    الم يعترف الغرب بأن كل الإرهاب مصدره والنظام المستبد في مملكة الجهل والظلام والوثنية وموازين.
    وعاشت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والمجد والخلود للشهداء والخزى والعار والمذلة للأعداء وكل الوطن أو الشهادة وموتوا بغيظم يا أعداء الله المحتلين فلن تنالوا من الصحراويين الذين لا يركعون للمخزن وزبانيته وسيزول الإحتلال الحقير طال الدهر أم قصر

  • توفيق المسفيوي
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:19

    المرجو اتخاذ التدابير الازمة للحد مما بسمى الذئاب المنفردة فهي اشد خطرا و حماية الناس الامنين .. اي اسلام هذا يدينون به هؤولاء الجهلة ؟؟ للاسف الشباب غير المتعلم و المعطل يضيع في اتون هذه التنظيمات الارهابية : القاعدة و داعش و غيرهما بةب على الحكومة محاربة الارهاب ببرامج تحد كن الفقر و الهشاشة .. ت. توفيق

  • amin sidi
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:30

    سلام: ساءلو داعشي شحال من ديانة كينة فالعالم قالهم اربعة .لمسلمين او النصارة واليهود. اوحنا داعش

  • ما نعرف
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:31

    منهم لله اللي كانو سباب …

    حتى رجعات … لا اله الا الله محمد رسول … مجرد راية ترمز للمجموعات الإرهابية في الإعلام الدولي …

    فين هي أخلاق الإسلام اللي هو أول نظام طبق الديموقراطية بدون ارث للحكم

    وهو أول نظام طبق العدالة الإجتماعية بتوزيع الثروة على فقراء المسلمين ..

  • ملاحظة
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:41

    حتى المقاطعة نوع من التطرف لأن بعض الأطراف تتلذذ بدلك و بعض الجهات تنساق معها بحسن نية فهل المغاربة أذكياء أكثر من كل الشعوب فلو كانوا كدلك لمادا يمتنعون عن التصويت في الانتخابات و يعطون الفرصة للمفسدين الدين يكفيهم جمع 5000 صوت للفوز أو حتى أقل من 2000

  • داعشية وافتخر
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:55

    المغرب مجهدمحاربة الارهاب ومسالي في محارية زيادة الاسعار ورؤس الفساد هدوك كثر من داعش

  • زرهوني
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:59

    ينبغي على المغرب أن يؤمن حدوده ويراقب بيضته ولا يدخل مثل هذه التحالفات التي تجر عليه أعداء آخرين هو في غنى عنهم. وهو يعلم أن "داعش" صنع في USA .

  • Ghomari
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 11:04

    التحالف الدولي؟
    تقصدون التحالف الأمريكي الذي يقصف القرى السورية يوميا…عدنا إلى سياسة المحور الأمريكي، و عندما لا تساندكم روسيا في مجلس الأمن تتباكــون…

  • محمد السني
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 12:13

    التحالف الدولي , بقيادة ولايات الشر الامريكية , وتمويل عربي بترولي وهابي; يريد التغلب على داعش. حسنا لكن من صدر ومول نفس هذا الارهاب الى سوريا العظيمة ?? من حطم ليبيا ?? من يقتل في اليمن ?? من…و…من.. ??? اليس هؤلاء انفسهم…!!! ونحن في المغرب نفتح ابواب بلدنا لكل من هب ودب. امس اصدقاء, بل مجرمي سوريا; واليوم لهؤلاء المرتزقة. عيب…عيب..

  • الراي الآخر
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 12:44

    يقول بعض الساسة
    والمحللين
    والخبراء
    ومنهم أمريكيين وغيرهم
    بل ومنهم يهودي الديانة
    أن داعش ليست ألا صنيعة مخابراتية
    طبعا لن تكون من فراغ وعلى فراغ
    وإلا ضحك منها الطفل الصغير قبل الكبير
    ومن قبيل ذلك: بعض أصحاب اللحية المتحمسين للجهاد
    يتم التغرير بهم وخداعهم حتى رسميا كما تفعل السعودية
    أما الغالبية العظمى من المقاتلين فهم من بقايا الجيش العراقي لصدام
    وبعض من الشعب طبعا الساخط على الأوضاع
    هؤلاء تمت تسميتهم داعش
    أما في الواقع فليس هناك شيء اسمه دولة اسلامية بلابلا
    وتم تصوير بعض الأفلام الهوليودية وتنسب لداعش
    وكانت النتيجة بعبع كبييير مخيييف يقدم صورة عن الإسلام
    ومع ذلك لا يخلو هذا المكر من مضحكات
    وكمثال يتكلمون عن: الدولة الإسلامية في العراق والشام في ليبيا
    هاهاهاها
    دولة في العراق والشام ولكن في ليبيا؟؟؟
    أش هاد التخربيق؟؟
    مايمكنش تكون هكذا: الدولة الإسلامية في ليبيا مثلا؟؟؟
    لا
    لماذا؟
    لأن العالم قد تمت برمجته على الإسم داعش
    مكر خبيث
    يتولى الله أمره على كل حال

  • مواطن
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 14:19

    متى سنرى التحالف الدولي لمحاربة الامية و الجهل و الفساد و الاستبداد و الفقر اما داعش فلا يعدو سوى صناعة من صناعات امريكا

  • المحمية المخفية
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 18:10

    الدواعش دئاب و وحوش تحميهم وتوجههم الردارات الأمريكية .

  • وجدي
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 18:51

    لا توجد نار بلا دخان مصطلح الارهاب خلقته الانظمة الديكتاتورية للتحكم في رقاب الشعوب فبعد ان انتهت صلاحية القاعدة ظهر داعش ولا شك سيظهر اسما اخر في المستقبل والحقيقة انه ليس هناك عدالة اجتماعية تقي من العنف والعنف المضاد اليس التشرميل في واضحة النهار يعتبر اكبر من داعش اليس ارهاب اللوبي الاقتصادي المستحوذ على الثروة اكبر ارهاب اليس الانتحار المتزايد في صفوف الشباب اكبر ارهاب اليس الموت في البحار اكبر ارهاب وسوالي لماذا يلصق الارهاب بالدول العربية والاسلامية فقط ؟ عندما يكون العدل تختفي كل مظاهر العنف او نسميها ما شئنا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين