الملك محمد السادس يطالب العالم بإرادة سياسية لتسوية قضية القدس

الملك محمد السادس يطالب العالم بإرادة سياسية لتسوية قضية القدس
الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:00

أكد الملك محمد السادس أن تسوية قضية القدس تتطلب إرادة سياسية حقيقية، وجهدا جماعيا منسقا، مشيرا إلى أن “حل هذا النزاع يتطلب رعاية دولية أساسها التجربة، والنفوذ، والقدرة على التأثير، والحياد”.

وأوضح ملك المغرب، في رسالة موجهة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي الخامس حول القدس، الذي افتتح أشغاله اليوم الثلاثاء بالرباط، أن “القدس ليست قضية تخص ديانة دون سواها، أو شعبا دون آخر، أو دولة بعينها، بل هي قضية شعبين ودولتين، وحلها يتطلب إرادة سياسية حقيقية، وجهدا جماعيا منسقا، ورعاية دولية أساسها التجربة، والنفوذ، والقدرة على التأثير، والحياد”.

واعتبر الملك محمد السادس أن هذا صراع قابل للتسوية إذا ما تم التخلي عن الأوهام والحنين إلى الماضي، والتحلي بروح الواقعية والتطلع للمستقبل، مسجلا أن طول مدة هذا الصراع، والجمود السياسي الذي يطبعه منذ سنة 2014، لا ينبغي أن يتحولا إلى عامل كلل أو ملل، أو يفسح المجال أمام مواقف سلبية وقرارات مجحفة، تعمق الشعور بالغبن والتذمر لدى الفلسطينيين، وتزج بهم في حالة من التطرف واليأس.

وأضافت الرسالة الملكية أنه أصبح من واجب المنتظم الدولي الإسراع بتوحيد الجهود، من أجل وضع هذا الملف على طاولة التسوية التفاوضية المنصفة والآمنة، وفق مسار محكم، يقوم على رؤية واقعية وجدولة زمنية محددة، ويستند إلى المرجعيات القائمة، وينخرط فيه الطرفان بجدية وإرادة ومسؤولية. وفي هذا الصدد قال : “يجب على القوى الدولية الوازنة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى القوى الإقليمية المؤثرة، القيام كل من موقعه بدور مسؤول ومنصف”.

وبعد التذكير بقرار الولايات المتحدة الأمريكية المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إلى المدينة المقدسة وافتتاحها يوم 14 ماي الماضي، أكد الملك أن “انسداد الأفق السياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي تذكيه قرارات أحادية الجانب، وممارسات مستفزة للشعور الوطني الفلسطيني، هو السبب الرئيسي في خلق حالات الاحتقان، التي تؤدي إلى أعمال العنف المتبادل، والاستخدام المفرط للقوة من طرف قوات الاحتلال الإسرائيلي”.

وأوضح رئيس لجنة القدس أن هذا التوتر كان واضحا خلال الأحداث المأساوية التي شهدتها مسيرات العودة، ذات الطابع السلمي والرمزي عند الشريط الحدودي للقطاع، والتي “ردت عليها قوات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق الرصاص الحي مباشرة على المتظاهرين. مما أدى إلى استشهاد العشرات، وجرح المئات، من بين الفلسطينيين المدنيين العزل”.

وقال الملك محمد السادس إن “القدس بحاجة إلى تسوية سياسية واقعية ومنصفة، تفضي إلى تحديد وضعها النهائي، من خلال مفاوضات مباشرة بين طرفي الصراع، وتستند إلى المرجعيات الدولية القائمة”. كما أشار، في هذا الإطار، إلى “ضرورة حشد كل الإرادات المخلصة، في إطار جامع يوحدها ويخضعها لآلية جماعية متوازنة”.

وتابع بالقول إن هذه الآلية من شأنها مساعدة طرفي الصراع على الالتزام بالقانون الدولي، والشرعية الدولية، والاتفاقيات والتفاهمات الثنائية، مضيفا أنه “يتعين عدم استباق الحلول بخصوص أي من قضايا الوضع النهائي، وفي مقدمتها قضايا القدس واللاجئين والحدود، والالتزام بالعمل على معالجتها في إطار مفاوضات الحل النهائي”.

وحسب الملك محمد السادس فإن “القدس كانت وستظل فضاء للتعايش والتسامح، وتراثا جماعيا مشتركا لأتباع الديانات السماوية”، مؤكدا أنه يتعين على الجميع المساعدة على صونه والمحافظة عليه، بما يقتضيه الأمر من تعبئة هادفة، وجهود صادقة، وأفكار صائبة. وزاد الملك محمد السادس: “من أجل إعطاء مضمون ملموس لهذا المفهوم الذي يعكس أهمية القدس ورمزيتها العالمية، فإني أدعو إلى النظر في إمكانية تنظيم بعض دورات هذا المؤتمر الدولي، في بلدان من خارج العالم العربي والإسلامي”.

‫تعليقات الزوار

23
  • مغربية حرة
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:26

    القدس للجميع ، للمسلمين للمسيحيين و لليهود ،
    يجب التفكير اولا في الامن و الامان ، و ضمان حقوق للمواطنين ، نحن بشر و هم بشر علينا التعايش ، حتى البقر باختلاف الوانه ، تجمعه حظيرة واحدة، لم الامر سهل على مخلوقات غير عاقلة و صعب على الانسان العاقل ؟

    اتفق مع ماجاءت به الرسالة الملكية ،
    من اراد الصراع ، فليتصارع صناع قرار "الحرب"
    يذهبون الى صحراء تشيلي ، هناك و يتحاربوا بعيدا عن الاطفال و النساء و الشباب و العجائز و الحيوانات ،

    نظموا ساحة خالية من البشر للقتال
    "على الاقل"

    او تحاربوا الكترونيا ، العاب فيديو ،
    كانت الارلعاب الاولمبية قديما فرصة للتعايش و نشر السلام و التصالح
    اليوم اصبحت هي من بين مسببات التنافر و نشر الفرقة و الكراهية

    🙂

  • الفيفا والغرب
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:27

    قضية الVAR اكبر دليل للدول العربية والإسلامية لتفهم مايلي:
    مستحيل ان ينصر الغرب العرب
    مستحيل تطبيق حقوق الإنسان لصالح المسلمين.
    مستحيل حل أي نزاع لصالح المسلمين .
    مستحيل حل أي مشكل بين الدولتين الجارتين المسلمتين.
    مستحيل مساعدة العرب نحو التقدم.
    مستحيل مستحيل مستحيل. كثير من الكلام حول هذا الموضوع. لي بغا يفهم السياسات الدولية التي تحكم العالم. يشوف كيف أقصي الفيفا المغرب من المونديال.!!!!

  • تنغيري
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:27

    ها العار سويو لينا غير الوضعية ديالتنا كشعب،اما فلسطين تما بقات،لانه كما يقال اتفق العرب على الا يتفقوا،و العرب اخترعوا الصفر و بقوا اصفاراؤ،الغالب الله،اذا لم يحل المشكل من عند الله فلا فائدة ترجى ممن كان و السلام.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:28

    القدس تباعت لإسرائيل في صفقة القرن

    بوساطة أمريكية ومباركة عربية

  • امحمدDz
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:32

    نتمنى إرادة سياسية فعالة و إيجابية حول مبادرة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس .

  • مدوخ
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:37

    وامتى ستسوى وضعية مدينتين محتلتين هما سبتة و مليلية؟

  • med
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:43

    عاش الملك يا ربي تحفظوا يا رب العالمين او تنصرو يا ارحم الراحمين

  • لطيفة
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:44

    الملك لايواني جهدا لمناصرة القضية الفلسطينية. والنخب المثقفة في العالم تدين الاحتلال الغاشم.وشردمة مغربية من اشباه الفنانين وصحافيين يهرولون لزيارة إسرائيل والتغني بدموقراطيتها. عار عليكم ولن نقبل بالتطبيع ابدا ابدا

  • Winaruz
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:46

    و نحن أيضا نطالب محمد السادس بتسوية أوضاع المغاربة…

  • توفيق
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:46

    الإرادة السياسية الحقيقية هي أن يتراجع الحكام العرب عن تخليهم عن فلسطين وهيهات هيهات لهم ذلك خوفا من أمريكا، وأن يتنازل الغرب عن دعمه للإرهاب والاحتلال الصهيوني وهيهات هيهات له ذلك فهو محكوم بقرارات وأموال بني صهيون، أو أن تقف منظمة التحرير بجانب المقاومة المسلحة وهيهات هيهات لها ذلك فهم عملاء وموظفون لدى دولة اليهود، أو أن تتحرر الشعوب فتزحف نحو فلسطين للقيام بجهاد دفع وطلب شامل وهيهات هيهات لهم ذلك فهم غارقون في الجهل والفقر والملذات والشهوات…. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • مغربية
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:46

    مبادرة طيبة لكن هل يمكن ان نبدأ بتسوية اوضاع المغرب المزرية اولا ؟

  • Dragon Bleu
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:47

    تسوية الوضع الداخلي اهم ………….

  • بنالوادني
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:53

    Il s’agi d'un cocktail de mesures qui ne dit absolument rien pour les sionistes , trump et Netanyahu . Le seul moyen pour les faire plier consiste en le renforcement et l’appui de la résistance ,le reste est politiquement parlant une dérision

  • Ahmed
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:57

    شكرا لمك المغرب و المونديال2018 رساله قويه لكل العرب.الدول الاوربيه لن ترحمنا وقت الجد.اتحدوا يا عرب اتحدوا ياعرب

  • samm
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 17:59

    في اسرائيل اساتدة ينشرون العنصرية بين الاطفال يهود ضد اطفال المسلمين وينشرون معتقداهم الغبية ويدرسون في المدارس ان هيكل سلمان تحت المسحد الاقصى
    وأن المسجد الاقصى سيهدم و سيخرج المسيح ليخلصهم من البشرية وان العالم كله سيصير مثل العبيد لديهم وسيخدمونهم ولا يعرفون ان المسيح دجال انه اكبر فتنة على وجه الارض وسيكون نزول سيدنا عيسى عليه السلام في فلسطين وسيقتل المسيح دجال والمسلمين يقاتلون الصهاينة و ستدمر اسرائيل و ستحرر فلسطين والاقصى وسينطق الحجر وشجر

  • Ali
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 18:04

    مشاكل التهميش والفقر أولا

    السلام عليكم
    يجب علينا ان نبدأ بالمواطنين المغاربة ونحل جميع مشاكلهم تم بعد ذلك سنكسب إحترام الحكومات والدول ونفواض اسرائيل من أجل الحل المناسب لإخواننا في غزة وجميع بلاد الشام

  • amahrouch
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 18:13

    Avant les arabes disaient :AlQodso lana,Fairouz leur avait inculqué ça dans l esprit !Maintenant qu ils la voient partir ces arabes disent qu elle appartient au monothéisme abrahamique.Trop tard,mes chers,Trump veut récupérer ce que ses ancêtres romains avaient cédé au Calife Omar.AlQods est judéo-chrétienne avant d être islamique.Ca fait quatre ans que je vous ai dit que les palestiniens seraient déportés

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 18:44

    كم من قرن سبتة ومليلية محتلتان من طرف اسبانيا….فهل من عربي او دولة عربية صرخت باعلى صوتها ان سبتة ومليلية مدينتين عربيتين.مغربيتين مسلمتين.؟ والصحراء المغربية.حتى بعض الدول العربية خذلونا وهم يعرفون خير المعرفة انها كانت تحت السيادة المغربية منذ ان كانت كل شمال افريقيا تخضع للمغرب .بشهادة محكمة العدل الدولية سنة 1976 فلم يناصرونا ….اخواننا العرب….وﻻ زالوا لم يناصرونا… و لاننا مغاربة.نقوم نحن بنصرة كل القضايا العربية والمسلمة….عجيب.

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 18:45

    الكل يعلم أن إسرائيل تريد مدينة القدس كلها ولن تتخلى على حلمها الذي أصبح مشروعا..وذلك لأجل بناية الهيكل مكان الأقصى ..والكل يعلم أنها لا تريد سلاما لأن السلام لاينفعها..وللأن المجتمع الإسرائلي مهما بدا ليس منسجما فهو عبارة عن خليط معقد من الأجناس غير متجانسة ومنسجمة ..والذي يجمعها هو الخطر الخارجي يعني حالة الاسلم..زد على هذا حالة الضعف والبؤس السياسي الذي يوجد فيه العرب..الحل هو الحصول على السلاح النووي بحنكة أو بكل الوسائل الأخرى ..ولهذا حاربوا العراق والأن إيران…:القوة أساس التفاوض…

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 19:14

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و التوفيق و التفوق و الافراح و المسرات على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة الامة الاسلامية بل الانسانية الجمعاء من اجل ان من اجل ان يعم السلم و السلام و التعايش و التسامح كافة ارجاء العالم بالغض النظر عن لون او الدين.

  • الغلبالله
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 19:25

    لن نكون واقعين
    هدا زمان القوة لايعترف بالعواطف

  • سعد
    الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 20:24

    الدول الضعيفة هي التي تندد و تطالب و أما الدول القوية تتدخل

  • khalid
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 00:16

    في الستينات من القرن الماضي كان المخزن يتقاضى ما يعادل 500 دولار عن كل يهودي يسمح له بمغادرة المغرب إلى أرض فلسطين من طرف المنظمات اليهودية
    والان، يزعم المخزن أنه يؤازر الفلسطينيين
    المخزن هو أحد العملاء في صفقة القرن لتهويد فلسطين ويكذب على الشعب المغربي أنه مهتم بالقدس

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة