"العدل والإحسان" تضعف مبادرة اليساريّين بالغياب عن "مسيرة الريف"

"العدل والإحسان" تضعف مبادرة اليساريّين بالغياب عن "مسيرة الريف"
الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:00

يبدو أن مسيرة التضامن مع معتقلي “حراك الريف”، المقررة يوم الأحد المقبل بعد الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التي وصفها المتتبعون بكونها “قاسية وجائرة”، ستعرف انشقاقا كبيرا، خاصة أن هناك خلافات واضحة بين الجهات الداعية إليها وجماعة العدل والإحسان.

الجماعة الإسلامية خرجت لتعلن عدم مشاركتها في المسيرة التي دعت إليها أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، و”أطاك المغرب”، و”حركة أنفاس الديمقراطية”، وحزب النهج الديمقراطي، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي.

وأكد حسن بناجح، عضو الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجماعة لم تتلق أي دعوة للتنسيق في المسيرة، ومن اختار صيغة أخرى للانفراد فذاك شأنه والأمر يخصه”، مشددا على أن “القضايا المجتمعية من هذا القبيل ليست للانفراد والاحتكار، فهي قضايا تحتاج إلى عمل مشترك، وهو ما ندعو إليه، ومن اختار غير هذا الأسلوب، فذلك شأنه”.

وأردف المتحدث أن “كل الفعاليات التي نظمت احتجاجات بالمدن المغربية منذ ليلة الحكم الجائر، على المستوى المحلي، والتي أبانت فيها عدد من الأطراف عن نضجها، كانت الجماعة حاضرة فيها بقوة”.

وبخصوص ما إذا كان “الجماعة” تسعى إلى تنظيم مسيرة مماثلة للتنديد بالأحكام الصادرة في حق “معتقلي الريف”، قال القيادي البارز في العدل والاحسان: “في مثل هذه القضايا نستحضر الهدف والفائدة؛ فهذه القضايا ليست للبروز الذاتي وإنما لتوفير الشروط الأنسب لإنجاحها. وإذا أتيح العمل المشترك لن نتردد في ذلك”.

من جهته، عبد اللطيف المتوكل، عضو المكتب السياسي لحزب الاشتراكي الموحد، أبرز الداعين إلى “مسيرة 8 يوليوز”، قال في تصريح لهسبريس: “هذه المسيرة شعبية، ومن يرغب في المشاركة فيها مرحبا به، ولا إشكال لنا مع أي كان”، غير أنه عاد ليؤكد على “وجوب الانضباط”.

وشدد المتوكل على أنه لن يتم القيام بالتنسيق مع جماعة العدل والإحسان، وقال: “لدينا تحالفاتنا وهناك أرضية للحزب، ونحن لن نقوم بالتنسيق معهم”، مؤكدا أن “أي تنظيم يجب أن ينضبط للشعارات وغيرها في هذه المسيرة”.

ويرى عدد من المتتبعين أن غياب جماعة العدل والإحسان عن “مسيرة 8 يوليوز” من شأنه إضعافها وعدم منحها القوة العددية، خاصة أن هذا التنظيم يستطيع أن يحشد الآلاف من شبيبته ونسائه في مثل هذه التظاهرات.

وتأتي هذه المسيرة “استحضارا لدقة اللحظة ووجوب الرد المتناسب مع استمرار الحكم في مسلسل الانتهاكات الحقوقية والاقتصادية، آخرها إصدار أحكام جائرة في حق نشطاء حراك الحسيمة، امتدت لقرون من الاعتقال في مجموعها”، وفق الداعين إليها.

‫تعليقات الزوار

39
  • Mostafa
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:19

    اناس احتجوا و كان مصيرهم السجن و اخرون استغلوا الظرف لمحاولة الاشعاع:من من هذه المنظمات و الاحزاب طرق ابواب الضحايا و قدم لهم دعم مادي؟؟؟الكل ينافق ليحقق ما يسميه مكاسب.
    اغلاق هذا الملف سيشكل للعديد انتكاسة انهم يريدون اطالته حتى اخر رمق.

  • حي السلام سلا
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:23

    عيوش هو البديل اما المعارضة من أجل المعارضة فإن كل الأحزاب بدون مصداقية و لكن وجدوا الفراغ
    Quand le chat dort la souris danse
    فعندما كان مرشدهم المرحوم في الإقامة الجبرية بحي السلام بسلا فكان بائع النعناع يمر بعربة في الحي فأنا اعرفه يسترزق الله وجماعته كانوا يقولون بأنه مخبر

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:27

    هاؤلاء القوم لا نراهم الا ادا حدث في المغرب اضطرابات . اما ان يقدموا الحلول او يدافعون عن المواطن ويشاركون الهموم للمواطينين . بل هدفهم هو استهداف الرمز الوحدة الوطنية .واش هاؤلاء الملتحون لهم مشروع الاصلاح ام يريدون الركوب على الثورات الشعوب مثل ما حدث العدالة والنتيمية ركبوا على الربيع العربي المغربي . بل عند المجئ هده الحكومة العثمانية زاد الفقر ونهارت القدرة الشرائية للمواطينين ودمروا الطبقة الوسطى . هل سمعنا احد من زعماء العدل والاحسان يعبرون عن ارائهم . نقول بان الدولة تحاصرهم ولكن هناك ابواب لطرح اراءهم في المواقع الاجتماعية . بل هم المنافقون ليسوا في ايدهم اي شي يقدمونه سوى الحسد والكراهية . مثلهم مثل العدالة والنتمية سرقوا الموظفين اجورهم بالقانون الظاالم للتقاعد ودافعوا العدالة والنتمية التقاعد المريح للبرلمانيين .زهل البرلمانيين محتاجون للتقاعد بل هم اغنياء .

  • Samir r
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:28

    الاسلاميون مكانهم المساجد للتعبد. لا يمكن ان يسمح لهم بالوصول الى اداره البلاد ابدا في اي حال من الأحوال. فان وصلو فذالك يعني الخراب بعينه.
    المشاركه في التنديد بالأحكام الجائره ضد شباب الحراك الريفي يجب ان تكون من جانب القوى الحيه في البلاد اي احرار المغرب وهم الاغلبيه. والسلام

  • امازيغي حر
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:28

    كمتعاطف مع اليسار،،وكمناضل امازيغي،،،اؤكد ان الجماعة على حق،،كان على الجهات المنظمة اشراك الجماعة في اتخاذ القرار،،،حان الوقت لنعترف ان الجماعة تعد نموذجا في التنظيم والحشد وارسال الرسائل..

  • شوف تشوف
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:30

    فدرالية اليسار الديموقراطي الموحد وجماعة العدل والإحسان وجهان لعملة المرامي والأهداف مع إنقسام في القيم والتوجهات قبل المبادئ . فالحزب الأول منبعث من قيم وأطلال رماد الإشتراكية . حزب يعتمد في جوهره بلاإلاه والحياة مادة . والثاني يعتنق لاإلاه إلا الله محمد رسول الله وهذا الأخير يقر بالقرآن كدستور للإنسانية والثاني يريد تغيير أو تجديد بنود ومناهج دستور المملكة على شاكلة الحزب والدولة العميقة تقف في مفترق الطرق تتفرج وتساوم كل رخيص ليتنازل عن مبادئه وأفكاره حتى ينال مراده من الشعب ولكم في العدالة والتنمية أفضل نمودج لمبادئ الأحزاب الوطنية المتصلة بالشعب قبل الإستحقاقات والمنفصلة عليه في الحكومة .

  • موحى
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:37

    حسنا فعلت العدل والإحسان. بهذا الموقف في تنءا بنفسها عن الشبهات و الدعوة الفتنة. الناس ما بغاوش القانون يطبق. بغاو إطلاق سراح الجميع ولو الخونة.

  • عبدالله
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:46

    بلافريج و منيب و النهج ولاو تيتبوردو
    صافي المغرب مشا أو ربما عنده استراحة محارب

  • intidam
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 16:48

    والتوما مالكوم غير فاضحينا بهاء الريف الريف الريف مال الريف زايد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بركة حبسو علينا من هاذ الخزعبلات تاع الريف راه ماشي غير الريف هو الي كاين فى المغرب الي دار شي جريمة يستاهل العقاب هل الاحتجاج في هولاندا في فرنسا في اسبانيا الاب الشرعي في كل مكان وتا هاد الريف دايرين ليه بحال مومو

  • السعيد
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:03

    هذه المسيرة تعتبر نصرة وتاييدا للفتنة وتشجيعا للجريمة وضد استقلال القضاء

  • هماندوزي
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:07

    أحيي كوادر العدل والإحسان على هذا الموقف لأن حفنة اليسار الديمقراطي دائما ما يستغلون مسيرات العدل والإحسان للركوب عليها من إيصال أجندتهم لعل وعسى أن يكسبوا ولو قليلا من الشعبية لأنهم اصلا لا شعبية ولا جماهير لهم انهم حفنة صغيرة محسوبون على رؤوس الأصابيع لا يستطيعون حتى ملء مقاعد حافلة دائما ما يستغلون خروج أحزاب ذات جمهور عريض ليتسللوا في وسطهم لإيصال شعاراتهم ولكن لم يجدوا آذانا صاغية لأن المغاربة أذكياء لا يعيرون اي اهتمام لهم لأنهم يعرفون مسبقا مطاعم.

  • ياسر
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:10

    ليس وقت من دعى او نظم وانما وقت تظامن ومشاركة في اي شكل احجتاجي يندد بالاحكام القاسية والمطالبة باالافراج عن المعتقلين

  • Ali tap
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:12

    على من وضد من سيتظاهرون لم افهم حتى الان لماذا الشارع المغربي منقسم من تأييد و معارضة ؟
    اريد ان افهم هل الزفزافي و رفقاءه حقا مضلومين او من العاطفة فقط نريد ان نجعل منه بطل سمعت من بعض كلماته انه يسيء الى ناس الداخل كما يقول (العروبية)و عياشة و في الاخير يستعطفون الملك هناك تناقض الله يهدي اللي تيفكر يسئ الى الآخرين نحن اولا مسلمين لا فرق بين بربري او عربي الا بالتقوى كل ما يكون في نفسي الامهات اللواتي لا ذنب لهم و يدفعون ثمن أخطاء ابناءهم

  • Hamido
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:16

    نأسف لامتناع جماعة العدل والإحسان من المشاركة خصوصا ادا نظرنا إلى الثقل الدي ثمثله.كما استغرب كيف لهم أن يتخلفو عن المسيرة وهم الدين ذاقوا حكرة المخزن وتم اغراق اعضاءها في السجون تماما كما حدث مع الريف.اختلف معهم كثيرا لكن لايمكنني إنكار قوتهم في التأطير والالتزام بقضايا الوطن.نتمنى أن يتفق الفرقاء من أجل إنجاح المسيرة

  • أستاذ متدرب
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:19

    متى كان الظلام يناضل مع الشعب. عاش اليسار مناضلا الى جانب الطبقات المسحوقة

  • المايسترو
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:20

    الجماعة تشارك بقوة…..إدن الفتنة والركوب على المصلحة الوطنية.
    الجماعة لاتشارك أو تمتيل رمزي…..إدن الجماعة لاتهتم بشؤون الأمة وتبحت فقط عن مصلحتها
    أقولها لكم وبصراحة …..الجماعة والمخزن إما يتفقان لإنقاد الوطن أو هو الاصطدام المباشر بينهما ماسيكلف الوطن الكتير

  • omar
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:24

    أيها المواطن ذو الرأي الحر ،لم يبق لديك إختيار،
    إن شاركت في المظاهرة،فأنت مع هؤلاء ،
    وإن لم تشارك فأنت من أولئك ،
    لهذا وجب التفكير في حل ثالث .

  • عبدالله
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:29

    با ملكنا العزيز نجن نتق فيك ونعلم جيدا انك الرجل الدي تجمع ما بين كل المغاربة .
    يا ملك المغرب راه هاذ الأحزاب طغاو وعليكم ان تتخدو الإجراءات اللازمة لان الأمور سوف تخرج عن سكتها ولا نريد سوريا والعراق في بلدنا ، نريد الأمن لأولادنا وأمهاتنا ولن نريد تشريدهم ،
    عليكم بالطوارئ لان المغاربة شبعو الخبز او ما يصلاح ليهم الا العسكر والله لأنظر الى المغرب انه في طريق خطيرة لان الخوانة ولاو غير هما في المغرب او تا يخدمو غير مصالحهم ما عندهوم غراض لا في الشعب ولاجوج ، يضحكون عليهم ويركبون على كل شيء.
    لقد حان الوقت للطوارء باراكا من السياسة ديال حقوق الانسان التي تخدم العدو لان المغرب في اعين الأعداء لا داخليا ولا خارجيا.

  • تائب
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:50

    بيني وبينكم هاد العدل والاحسان مساخيط كيحضرو غا فلكسايد بحال الجدارمية معمرك تلقاهم فشي عمل خيري او تطوعي ولكن لما فهمتش كيفاش كينسقو مع اليساريين المعروفين بمناصرة الشذوذ الجنسي ووكالين رمضان خلطة غريبة .

  • بودواهي
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:52

    العدل و الاحسان اثبت التاريخ و الأحداث و التطورات انها جماعة مشبوهة لا يؤتمن بها حيث التناقضات و ازدواجية الرؤية و حيث الحضور تارة و عدم الحضور تارة أخرى حسب المزاج و حيث رجل مع اليسار تارة و رجل مع العدالة و التنمية تارة أخرى و حيث المواقف المتشددة أحيانا و المواقف المتدبدة أحيانا أخرى و المواقف المشبوهة تارة ثالثة و هو الامر الدي اكدته و تؤكده مجموعة من المحطات و المواقف …..
    أننا أمام تنظيم سياسي سريالي من الصعب جدا تحديد هويته و توجهاته نظرا لشدة الغموض في تعاطيه مع الأحداث و نظرا لكثرة التناقضات في مواقفه ….!!!!
    ما حدث في الريف يستوجب إعلان الموقف التضامني في حينه و يستوجب الخروج إلى الشارع في حينه و يستوجب الاصطفاف المبدئي مع كل من يدعو إلى النضال و في أية لحظة و يستوجب الاستعجال في العمل على تشكيل جبهة سياسية معارضة تاخد مواقف حازمة اتجاه الديكتاتورية المتصاعدة بقوة في البلد ….لا خيار في دلك …و هو الأمر الدي تحاول تحقيقه الآن كل تيارات اليسار الديموقراطي من أحزاب و منظمات و نقابات وووو……. و مع الأسف تغيب عنه العدل و الإحسان ..

  • ميسترس رزان
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:52

    مجرد حجة واهية من الجماعة للتهرب كفى مغالطات فاي جهة قد تطالب بالتغيير ممكن أن نصنع مليون كذبة لمحاربتها و هكذا لن ننتهي و سيظل الحال كما هو اليسار على الأقل قال لا للاحكام الجائرة كما أنه يطالب بالملكية البرلمانية و هذا ما لا يتجرأ عليه لا حزب و لا جماعة أخرى و ملاحظة هل مشكلة والمغرب الاولى هي الدين؟طبعا لا لحد الآن لم نسمع بدولة تطورت بفضل الدين العكس هو الصحيح اينما خلطت السياسة و هي شأن مدني بالدين الذي يعتبر علاقة ايمان ايمان بالغيبيات فاكيد سيكون وراء كل هذا ديكتاتورية تسعى لتخدير شعبها لربح الوقت فقط بالتالي نطالب بمنع جميع الأحزاب الدينية فاغلبها جماعات إرهابية متخفية تحت قناع السياسة للغرض المعروف تحويل الارض إلى رقعة شطرنج لتطاحن الجماعات الإسلامية تنافسا على السلطة متوهمين انهم ينشئون دولة لله و الله غني عن دولتهم بينما الحقيقة هم يبيعون البلدان للغرب فالاستعمار لم يعد كما كان سابقا هذا استعمار جيل جديد منعش لتجارة السلاح و غيره و من المسؤول الشعب الذي يفرط في بلده و يبيعها لتجار الدين و كل ما خالف ذلك هو مجرد شماعات صنعها الغرب لتفريغ الشحنات دون اضرار .

  • Amir
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 17:58

    19 عبد ألله
    بلا ما دير الطوارئ غير اتحل البيبان او صافي اونشوفو شكون يبقى في المغرب ديالك.
    ثلث اراه اهرب والباقي ينتظر على احر من الجمر الفرصه للهروب .الوجهه لا تهم ولو الى بوركينافاصو المهم الهروب.
    قلاك المغاربه شبعو الخبز.في الوقت الذي نجد فيه الاغلبيه عايشه بدولار او بدولارين في احسن الاحوال.
    كم من خزعبله علينا ان نسمع منك.

  • amine
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 18:25

    جماعة العدل والإحسان كانت تنتظر دعوة للمشاركة في مسيرة ينظمها حزب "اليسار" الديمقراطي
    بالله عليكم هل هناك ولو قاسم مشترك واحد يربط بين الجماعة والحزب ؟
    اما فيما يتعلق بكون غياب الجماعة عن المسيرة سيظعفها فهذا رأي لا يلزم إلا صاحبه
    إلى متى سنبقى الأحزاب المتناقضة أيديولوجيا تتحالف وتتكتل فيما بينها عوض خلق تيار يساري وتيار يميني ووسط ؟

  • عبدالله
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 18:33

    لا ارى تبريرا لمن يكرهون جماعة العدل و الاحسان سوى كلام من هنا و هناك.اناس رفضوا المشاركة.فلماذا الهيئات المشاركة نسقوا بينهم و لم يستدعوا العدل و الاحسان و هم يعلمون قوتها في الساحة.ولماذا يفرض هذا الائتلاف على الاخرين الحضور بشروطه.فعلينا ان نكون منطقيين و نحكم العقل دون تحيز ما عدى ان كانت لدينا اجندات جاهزة او نتعمد الإساءة للاخرين.

  • مغربي فحسب
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 19:11

    سأكون حاضرا أنا وأسرتي. لن نخلف الموعد. هذا وقت التضامن والتلاحم والتعاضد. القضية شعبية ولا وقت للحسابات "الخاوية". لن نسمح بالعودة إلى زمن الجمر والرصاص التي اكتوى من لهيبها أفراد قبيلتي وعائلتي وعائلات مغاربة كثر. ذنبهم أنهم طالبوا بحقوقهم الدستورية كمواطنين فقط. سنحضر هذه المسيرة الشعبية الديموقراطيةوالنصر للمستقبل الديموقراطي والسلمي

  • عبد الفتاح كندا.
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 19:35

    المنطق الإقصائي :
    المحتجون من الجماعة والشعارات والرسائل للبلوك العلماني ولا حق للغير.

  • said
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 20:01

    لو شاركوا لقيل إن مشاركتهم ستزيد في تعقيد ملف المعتقلين وإن لم يشاركوا اتهموا بالتخاذل والفرار من الوقوف مع المعتقلين،كمن وضع نظارة فقيل عنه أعمى فلما نزعها قيل له كانوا روعة عليك فلم نزعتهم،العدل والإحسان صارت هدف للكل،وحقيقة سي محمد العبادي رجل نتاع الله بكل معنى الكلمة وكان أستاذا وكل تلامذته شهدوا له بالخير الله يحفظه بايمانه الكبير اقولها بعيدا عن كل شرور السياسة.

  • حمودة
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 20:46

    العدل والاخسان تنظيم كبير برجاله ونسائه بأخلاقه هم وإيمانهم ولا عتب على منيب ورفاقها فضغط المخزن اكبر من أن يحتملونه.

  • طائفةياسين والحرباءيةالسياسية
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 21:57

    من الأفضل غياب هاته الجماعة عن مسيرة التضامن مع معتقلي حراك الريف بالنظر لسوابقها التاريخية في الخذلان و الحرباءية السياسوية؛ فهاته الجماعة سبق لها الإنسحاب الغير المبرر من الحراك الفبرايري في 2011في عز أوجه و نضجه السياسي و زخمه النضالي و الإحتجاجي المتقدم و ذروة مطالبه و سقفه المرتفع المطالب بملكية برلمانية و بمحاربة الفساد و الإستبداد و بالحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية و هي المطالب التي لا توافق الخط السياسي لهاته الجماعة و توجهاتها الظلامية المتطرفة و الانتهازية السياسوية المصلحية الضيقة.

  • omar
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 22:03

    لمواجهة الأطماع الخارجية ، علينا تقوية الجبهة الداخلية ،
    و إلا غادين نمشيو فيها كاملين .
    لا تقة في الأجنبي مهما كان ، لا تعول عليهم ،
    همهم الوحيد مصلحتهم الشخصية فقط .
    تصور معي لوزالت الحكرة والظلم و الفساد ،وأعطي لكل ذي حق حقه ،
    و لو وضعنا يدا في يد، مسؤولين وشعبا .
    لو تحقق ، لا يقدر علينا سوى الله سبحانه .
    لو بقينا في هذا ، بعوضة واحدة ستغلبنا ،
    لنصحح أنفسنا قبل فوات الأوان.

  • #مقاطعون
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 23:03

    من الأفضل غياب هاته الجماعة عن مسيرة التضامن مع معتقلي حراك الريف بالنظر لسوابقها التاريخية في الخذلان و الحرباءية السياسوية؛ فهاته الجماعة سبق لها الإنسحاب الغير المبرر من الحراك الفبرايري في 2011في عز أوجه و نضجه السياسي و زخمه النضالي و الإحتجاجي المتقدم و ذروة مطالبه و سقفه المرتفع المطالب بملكية برلمانية و بمحاربة الفساد و الإستبداد و بالحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية و هي المطالب التي لا توافق الخط السياسي لهاته الجماعة و توجهاتها الظلامية المتطرفة و الانتهازية السياسوية المصلحية الضيقة.

  • Ouassini
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 23:19

    اليسار دائما يجعل من العدل والاحسان مطية وبردعة لانجاح مسيراته. يتجاهلون العدل والاحسان في المشاورات والتنسيق ويريدونها فقط ان تحضر بعددها الهائل وهي صامتة لكي يتباهوا بعد ذلك بنجاح المسيرة وانهم هم سبب نجاحها. يأكلون الثوم بفم العدل والاحسان. قرار العدل والاحسان قرار جد صائب يدل على انهم حكماء ومحنكين سياسيا. والله واعرين عليكم.

  • البعمراني
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 23:40

    أصبح المغاربة مرضى المسيرات خرجت مسيرة بعد أحداث 16ماي خرجت مسيرة مؤيدة لصدام خرجت مسيرة ل؟؟؟؟؟؟ وماذا بعد لاشيء بعد الانتهاء كل يذهب لبيته يأخد دوش ويتغدى وينام القيلولة وما بعد لاشيء

  • الغيور
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 01:08

    المعارضة الحقيقة العدل والإحسان أما باقي المكونات السياسية الأخرى التي لم تدعوا العدل والإحسان فهي موجهة وليس لها أي ثقل جماهيري أو تنظيمي بل ترفع شعارات فارغة لأنها تعيش على الماضي انا لست من العدل والإحسان ولكن الحق واضح للامي قبل المتعلم

  • salah
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 01:32

    لدي نصيحة لكل المغاربة هاد الناس ديال الجماعات راه مخدامينش لكم هما و غيرهم عاش الملك

  • هشام
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 02:28

    الدعوة يجب ان تكون عامة ان ارادوا انجاح هده المسيرة ولا للمزايدات الخاوية الظلم لا يفرق بين اليساري او الاسلامي والله ادا جيتي في طريقهم يحتا طحنوك

  • مهتم
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 10:26

    بغاو العدل والاحسان غير باش اعمرو بها الصفوف ويكثروا بها العدد تلك اذا قسمة ضيزى .من صميم الديموقراطية ان يعتبر هؤلاء المتحزبون كفة العدل والاحسان رقما نوعيا بكل المقاييس يصعب تجاوزه لمواقفهم الثابتة ولكثرة عددهم فلو كامت للاحزاب نية صادقة لاستدعت كل الغيورين على الوطن دون اقصاء اي كان مادام مواطنا من حقه المشاركة والتعبير كباقي القوى عن مظلومية المظلومين ومادامت الاحزاب هذه لها خلفيات لمخلفاتها فهم احرار والشعب قال كلمته انه مع الصادقين والذين مازالوا ثابتين لم يتغيروا ولم يتبدلوا ثابتين على مواقفهم لايتزعزعون.نحن معهم ويكفيهم اشارة منهم لنلبي النداء في الوقت والمكان المناسب ويكفبهم فخرا ان الشعب معهم والذي يضحي من اجله.بارك الله فيكم اهل العدل والاحسان قيادة وقاعدة ومتعاطفين رجالا ونساء.عاش الشعب.

  • kharkhoud
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 14:45

    الكل الآن يريد الركوب على أحداث ومخلفات الريف.الذين سيشاركون في الوقفة والذين سيتراجعون للوراء نكاية في الآخرين.
    الجميع يبحث عن جمع أكبر عدد من القواعد للصعود لمناصب وزارية وبرلمانية والعيش في فيلا وسيارة فاخرة بالمجان وأجرة سمينة تمكن أبنائهم من الدراسة في الخارج والعودة لمناصب راقية.
    بحال ششا بحار ررا .فينا فينا حنا الفقراء!

  • مواطن
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 16:50

    بدون مزايدات صراحة هذه الجماعة أثبتت وطنيتها وسلميتها وغيرتها على البلاد أكثر من أي تنظيم اخر وعانت من السجون والمضايقات وعزل من مناصب ولا زالت ثابتة…… أما بالنسبة;;; فإن نصرة المظلوم سواء كان يساريا أو يهوديا أو كافرا حتى واجبة فما بالك بأخيك في الدين والوطن… فرسول الله صلى الله عليه وسلم حضر حزب الفضول قبل البعثة وقال صلى الله عليه وسلم بعد البعثة<< لو دعيت له في الإسلام لأجبت>>

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات