24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | سفير سابق: سياسة الملك محمد السادس "تمغرب" الاتحاد الإفريقي

سفير سابق: سياسة الملك محمد السادس "تمغرب" الاتحاد الإفريقي

سفير سابق: سياسة الملك محمد السادس "تمغرب" الاتحاد الإفريقي

بصوت مرتفع: انتصار السياسة الملكية تجاه الاتحاد الإفريقي..

الاتحاد الإفريقي تمغرب

قضية الوحدة الوطنية أكبر من المؤامرات. ومن أخطر المؤامرات مؤامرة الصمت. فإذا سكتنا على إثر فشل فتلك مؤامرة، ولكن البعض يظن أن السكوت على النجاح وعدم التهليل به هو من الطبيعي، بينما في ذلك مؤامرة أخطر من السكوت على الفشل.

قضية وحدتنا الترابية بلغت ما بلغت من تعثر، بسبب تهليل خصوم المملكة لكل صغيرة وكبيرة يعتبرونها إيجابية لهم؛ فموت مواطن بحادثة سير بالأقاليم الصحراوية أو بالمستشفى هي جريمة يرتكبها النظام المغربي ويتم لها تحريك الرأي العام الدولي. مشاجرة بين شباب يتعاطى المخدرات أو يمارس الفساد وأدت إلى قتل أو جرح فهي بفعل النظام المغربي وبتخطيط منه ويبعث بها إلى الأمم المتحدة لتضمن في تقرير مبعوث الأمين العام، ويكون المصدر في ذلك دون الإشارة إليه هو الصحافة المغربية.

وفي المنوال نفسه فإن كل ما يحصلون عليه من مساندة من بلديات صغيرة تكاد تكون مجهولة في دولها، يسيرها عادة أقصى اليسار، تنشر وكأن تلك الدولة بأكملها تساند المجموعة الانفصالية..

الآلة الطاحنة للإعلام العنيف والعنيد للجزائر تنفخ في كل صغيرة، فتجعل منها نصرا مبهرا. وأول ضحية لهذا المكر الصحافي هو الكثير من الإعلاميين المغاربة الذين يعيدون توزيع الخبر متذرعين بالموضوعية والرغبة في استدراج المسؤولين إلى الرد والتصحيح، دون التحقق من قيمة الخبر ومن بعد مفعوله الدعائي داخليا على الخصوص.

إننا ننسى أننا في حالة حرب على جميع الأصعدة، تستعمل فيها الجزائر دبلوماسيتها وجيشها وأرضها وأجهزتها وأموال شعبها وخصوصا إعلامها، بل "إعلامها الحربي".

إن تجاهل الكثير من الإعلاميين للانتصارات الكبرى التي يحققها المغرب يحز في النفس، ويسيء إلى الموضوعية وإلى الوطنية وإلى الوطن.

بالقراءة الحصيفة، المتأنية والدقيقة لمخرجات مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي يوم الاثنين الماضي بنواكشوط بموريتانيا، نجد أن الجملة الأخيرة من النقطة "أ" من الفقرة الخامسة سحبت البساط بصفة قوية زلزلت أقدام خصوم المغرب.

الفقرة تقول: "إن القمة تقرر أن قضية الصحراء لا يمكن أن يتم تناولها من طرف الاتحاد الإفريقي إلا في إطار المساندة الكاملة لمجهودات الأمين العام ومبعوثه الشخصي وفقط من طرف اللجنة التي أوكلت القمة لها ذلك".

هذه الفقرة تفرغ باقي الفقرات من أي مدلول يشكل ضغطا أو خطرا على الموقف المغربي. إنها نصر صارخ للسياسة الإفريقية التي نهجها وما زال ينهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ومن جملتها الاستقبال الرسمي الذي حظي به من لدن جلالته أياما فقط قبل القمة الإفريقية كل من رئيس المفوضية الإفريقية والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والرئيس النيجيري، ويضاف إلى ذلك الوفود المعلنة وغير المعلنة التي جابت إفريقيا شرقا وغربا لإبلاغ التوجه الملكي إلى كافة رؤساء الدول الإفريقية.

لقد انتهى وإلى الأبد ما كانت ماكينة الجزائر تحصده من مواقف إفريقية تستقوي بها بالمحافل الدولية، حيث كانت تعتبر أن المنظمات القارية أولى بالاختصاص في البحث عن حلول النزاعات الإقليمية.

انتهى ما كانت تعتبره موقفا لثلاث وخمسين دولة إفريقية لكل واحدة منها صداقة وتأثير لدى دولة أخرى من القارات الأخرى. انتهى بلا رجعة أي موقف للجنة السلم والأمن الإفريقية التي لا يزال يرأسها دبلوماسي جزائريّ. انتهت العبارات الرنانة التي كانت تدبج بها التوصيات الإفريقية لفائدة جمهورية ورقية وجودها لا يتعدى الأوراق التي تكتب عليها.

الاتحاد الإفريقي تغيّر بوجود المغرب بداخله. وكان لا بد لذلك من شجاعة الملوك، وقد قرّر جلالة الملك ونفّذ وتوفق. بفضل سياسة جلالة الملك تمغرب الاتحاد الإفريقي.

مثل هذا الانتصار يستحق أن يتلقفه إعلامنا، وأن يتم تحليله وتوزيعه ومتابعة نتائجه للدفع بها قدما لتحقيق المزيد، والزحف بإصرار نحو فك الحواجز التي تمنع من العودة إلى الوطن أبناء الصحراء المغربية المحتجزين من لدن الجزائر وميليشياتها والانفصاليين من أبناء المغرب وهم أقلية أمام الأغلبية الساحقة الموجودة بالتراب المغربي الصحراوي والتي عبر ممثلوها الحقيقيون للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة عن مغربيتهم التي لا جدال فيها وعن ترحيبهم بالمقترح المغربي الخاص بالحكم الذاتي كحل لا يمكن القبول بأكثر منه.

* سفير المملكة المغربية سابقا في عدة عواصم دولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - المغترب الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 05:29
كفاكم استحمارا للشعب المغرب فشل فشلا ذريعا في التعليم في الصحة في البنية التحتية في التنمية البشرية في تسيير الملف الصحراوي.... نجاح اي دولة يعتمد على الديمقراطية والشفافية وتعليم جيد وصحة في المستوى وقضاء مستقل ونزيه وتنمية بشرية واقتصادية أو الشعارات الفاضية لا تسمن ولا تغني من جوع، بالله عليكم ماذا حققنا منذ الاستقلال لا شيء سوى الوعود الكاذبة.
2 - مغربي أصيل الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 05:40
سيدي الفاضل الواقع يقول شيء آخر
عن أي إنتصار تتكلم ياهدا ؟؟؟

سياسة الملك (تمغرب) الاتحاد الافريقي

الحقيقة واضحة تماما للعقلاء فقط سياسة الملك فاشلة داخليا وخارجيا

يجب إعادة النظر...........و بشكل سريع جدا

يجب الانتباه إلى المواطن المغربي بصفة عامة في المغرب الأمور لا تبشر بالخير

المغرب يحتاج إلى أبناءه و ليس العكس

نحن في أمس الحاجة إلى عقلاء

عقلاء عقلاء عقلاء عقلاء عقلاء
3 - سام الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 05:59
فعلا و بكل صراحة تنقص الصحافة المغربية الجرأة في التحليل و التدقيق لمصادر الخبر الذي يريد به خصوم وحدتنا الترابية النيل من سمعة المغرب و استقراره الاجتماعي و السياسي لكن أيضا على من وكلت إليهم مهام تسيير امور هذا البلد أن يجتهدوا و يجاهدوا لتحقيق لهذا الشعب الازدهار و التنمية و الرقي به لما يستحقه و يسمو إليه بنكران الذات و الزبونية و المحسوبية
4 - marie الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 06:22
il faut arrêter avec le mythe et le conte de fée. Sa Majesté est pragmatique et la politique reste l'art du possible. Je suis certain que la réintégration des rangs africains est le résultat d'un redéploiement réfléchi
5 - New York,usa الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 06:46
1) اولا من ترك الشعب الصحراوي يغادر الصحراء المغربية الي تندوف عندما اخد المغرب استقلال صحرائه،(2) من أعطي نصف صحراء المغرب الي موريطانيا وصحراء المغرب والمغرب هو ملك لشعب المغرب كامله وليس للبيع والشراء وليس ملك لواحد ،( 3)من وعد الهواري بومديان رئيس الجزائر ادا اخد المغرب صحرائه فسوف نقسم معكم الطريق الي البحر لبيع والسماح بغازكم الخروج عبر الاراضي المغربية الي بحر المحيط الأطلسي ؟ ومن ترك عرب الخليج والسعوديين الدخول الي المغرب لفساد المجتمع المغربي والنساء المغربيات وسمح لهم بالخروج لشغل خادمات في بيوت فساق سعوديين ، (4)ومن ترك الخوف في الشعب المغرب وزرع فيهم الخوف والشكوك في بعضهم البعض والتفرقة ,هده كلها تخطيط من الحكومات السابقة ومؤامرات ضد الوطن وضد الشعب المغربي وضد الوحدة الترابية ومسا بكرامته .
6 - مغرب الحضارة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 07:25
اسرة ماء العينين من الاسر الصحراوية التي اخلصت للوطن تاريخيا وهي ادرى بمغربية الصحراء وتحية للأستاذ ماء العينين.
7 - Kamal الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 07:49
Sir .The Moroccan People were never consulted on anything of this Milaf.
Including parliament.
So Good Luck
8 - خالد دكالي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 08:15
فشل مشروع الدولة الجزائرية الدي رسمه الراحل بومدين ومساعديه الحركى الملطخة أيديهم بدماء شهداء هدا المشروع وهو علمانية و عسكرة الدولة الجزائرية وجعلها دولة إقليمية وحيدة تتزعم وتسيطر على المغرب العربي بتقسيم المغرب واضعافه لكن فشلت العصابة الحركية التي تحكم باسم رئيس وضاع كلشيء وشعب جزائري دفع تمن في عشرية ومن خيراته التي ضاعت هباء منتورا
9 - Tareq ben Allal الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 08:32
الله يرحم والديك على هذا التقرير والشرح. وفضحك للذباب الالكتروني الحربي اليائس لدويلة الجزائر اللذي لا يترك اي مناسبة او حدث فيقلب الامور ويزيفها على المغاربة السدج في هذا الموقع وللاسف الكثير من المغاربة بعاطفة وبدون تحقق وبسطحية يتبعون اولئك المعلقين الجزائريين اليائسين من بلدهم وعسكرهم في ارائهم وايديولوجيتهم وحقدهم وغلهم على المملكة المغربية ونظام الحكم فيها وعلى استراتيجياتها الاجتماعية والاقتصادية والدبلوماسية. كثير من المغاربة لا يعلمون انهم مخترقون نفسيا بايديولوجية معادية كارهة لهم ولبلدهم ولحظارتهم وتاريخهم فترا كثير من المغاربة يتبعون اراء وتحليلات وهمزات ولمزات وتقليبات المتربصين ببلدهم .
10 - ماسين الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 08:53
soyons raisonnables le boycott n'est qu'une affaire politique pour éjecter une personne qui commence à déranger sur la scène politique les autres marques ont été utilisées juste pour meubler et décorer la magouille
11 - واحد فاهم اللعبة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 09:51
الى المدعو المغترب
احترافكم كجيش الكتروني جزائري مهمته انتظار اي موضوع خاص بالمغرب او بصحراءه لتكونوا اول المعلقين لتنفثوا سمومكم ومحاولة مغالطة المغاربة بخزعبلاتكم كلها نعرفها وكما قال السفير فاعلامنا يتحمل كامل المسؤولية ويجب ان يتحملها واول مسؤولية يجب ان يتحملها ان لا يدرج تعاليقكم المسمومة بدعوى حرية الراي في موضوع مقدس عند المغاربة في حين المغاربة يمنعون منعا كليا من حق الرد على صفحات المواقع الصحفية الجزائرية فمتى يصحوا اعلامنا من سباته ومنه هيسبريس لينتبه لهذا الامر ويريحنا من نهيقكم فانتم تحرثون في البحر
12 - F.MIMOUN الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 09:55
موافق تماما على ما جاء في العرض القيم و الهاذف, صحيح ان الفقرة " الف " سحبت البساط من تحت اقدام الجزائر و وضعت حدا لطموحاتها في الاستمرار في استغلال الاتحاد الافريقي وتوظيفه ضد وحدتنا الترابية و هو الامر الذي احبط كليا الجزائر و صنيعتها البوليساريو وعطل اتجاه بوصلتها,ثم و الى متى سيظل الاتحاد الافريقي تحت هيمنة الجائر!!! .
الاتحاد الافريقي سئم من طرح الانفصاليين و من يدعمهم, نظرا لطول المدة بدون نتيجة, و لا رؤية مستقبلية واضحة المعالم لفك هذا النزاع المفتعل.
نعم, لقد ارتكب الاتحاد خطءا حين اقحم ما يسمى بالجمهورية الصحراوية في حظيرته بدون موجب قانوني يثبت هذه الفعلة المشينة التي افقدته الشرعية الكاملة, لكن و رغم الضغوطات الاتية من هنا و هناك, الا انه ادرك اخيرا خطاه و ها هو يصححهه تدريجيا الى حين طرد البوليساريو و هي فرضية لا مناص له منها, لانه عطل اشغال الاتحاد في مواكبة العصر وفي اخراج افريقيا من الازمات المصنوعة التي زادت من تعميق جراحه.
المغرب في صحرائه و لا احد يقدر على زعزعته منها, وان كل المدافع التي كانت تضرب بها الجزائر لم تنال من المغرب اي شيئ بل زادت من تقويته.
13 - بن زياد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 10:44
نعم هناك تقصير كبير من الاعلام سواء الالكثروني او الورقي فمثلا عن زيارة المبعوث الاممي الى الصحراء المغربية لم نسمع حس ولم نقراء خبر عن زيارته وعن لقائه بابناء الصحراء المغربية الحقيقين والاغلبية لهم لوكان اعلام الجزاىر لكان يطبل صباح مساء عن الزيارة لكن اعلامنا كان ينقل موازين وخزعبلات لمايسمى الفنان فنان قال وفنان فعل لماذا لينقل الاخبار المهمة وينور الشعب وعطيه حقاىق ترقى بنا عينا من الشطيح والرديح والشطاحة الي مافيهم فيدا الاعلام خاص اينور على قضايا او على امور مظلمة
14 - متتبع الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 10:50
الآلة الطاحنة للإعلام العنيف والعنيد للجزائر تنفخ في كل صغيرة، فتجعل منها نصرا مبهرا. وأول ضحية لهذا المكر الصحافي هو الكثير من الإعلاميين المغاربة الذين يعيدون توزيع الخبر متذرعين بالموضوعية والرغبة في استدراج المسؤولين إلى الرد والتصحيح، دون التحقق من قيمة الخبر ومن بعد مفعوله الدعائي داخليا على الخصوص.
15 - Del Sur الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:09
Mis mejores recuerdos Señor Embajador.
16 - jamal الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:54
مند تولي جلالة الملك محمد السادس حفظه الله عرش أسلافه تغيرت الإستراتيجية التي كانت تتبنها المملكة و هي الكرسي الفارغ مما ضيع على البلاد فرص عديدة لإستأصال الورم الخبيث المصطنع پوليزاريو و هده الإستراتيجية الشاملة لجميع الجوانب أتت أكلها أقتصادياً بحيث أصبح المغرب ثاني مستثمر في القارة و بسط سيطرته على معاقل كانت تحسب على الجهة المعادية و هي الدول الناطقة بالإنجليزية و هدا الزخم يجب أستثماره داخلياً و ذالك بعقد ندوات يأطرها أساتذة في الأماكن العامة للتعريف بآخر المستجدات في ملف صحرائنا و خلق حوار داخلي بين النخبة و المجتمع لكي يدلي بدلوه و أن يكون المجتمع فاعل إجابي في هدا الإشكال المفتعل
17 - (تابع )NewYork,USA الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 17:21
كل الأخطاء والمؤامرات ضد المغرب والشعب المغربي والصحراء المغربية ورطتنا في حرب في حرب كبيرة في المستقبل وخسارة في الأموال لشراء الاسلحة وخسارة في العباد ودمارا للمغرب وشعبه ادا وما قدر الله دخل المغرب في حرب كبري في قضية الصحراء يتطلب المحاكمة والمحاسبة للمسؤولين عن هده الأخطاء انها جريمة ومؤامرة ضد الأمة من هم المستشارون الدين كانوا من وراء كل هده الفضائح ،وزيادتا لم يقومون مند اخد الاستقلال في الاستتمار في أبناء الشعب وتكوينهم واعطائهم احسن تعليم وكسب الخبرة الحديتة وبناء الشباب الصعد لبناء المغرب الدولة المغربية المسؤولة عن تكوين الشباب والشعب المغربي الدين هم أدوات بناء الوطن جرايم الحكومات والمستشارون السياسيون جرائم عضمي خربت مستقبل دولة كاملة وهدمت اقتصادها ووحدتها الترابية ووحدة وتلاحم الشعب المغربي نطالب المحاكمة وزد عن دالك تضيع لسنين تقدم المغرب عهد حكومة بن كيران والعتماني انها مؤامرة ضد المغرب ومستقبله وضد شعبه هاد الجماعات ليس منا محاربتهم ومحاكمتهم عن فضايحهم هو الحل فتح التحقيق وفتح ملفات للقضاء وفتح قاعات العدل والمجيء بالمخلصين ومنيحبون الوطن ومن يشغلون
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.