24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "موريتانيا المغربية" تجبر البوليساريو على تقديم اعتذار إلى نواكشوط

"موريتانيا المغربية" تجبر البوليساريو على تقديم اعتذار إلى نواكشوط

"موريتانيا المغربية" تجبر البوليساريو على تقديم اعتذار إلى نواكشوط

فجّر محمد سالم ولد السالك، المسمّى "وزير خارجية" في جبهة البوليساريو، غضب الموريتانيين عقب تصريحات أدلى بها في ندوة صحافية، على هامش انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، اتهم فيها رموزا موريتانية بـ"خيانة بلدها لصالح المغرب".

ولد السالك وجد نفسه محرجا بعدما طرح عليه أحد الصحافيين الموريتانيين سؤالا حول الاضطهاد الذي يتعرض له مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، المنفي في موريتانيا، وحاول التهرب من السؤال بقوله إن "ولد سلمة لم يتعرض للاضطهاد" وإنه "يدعم المغرب وهذا حقه".

ووسط استغراب الصحافيين الموريتانيين، خلال الندوة الصحافية المنعقدة على أرضهم، هاجم المقدم نفسه "وزير خارجية البوليساريو" قيادات موريتانية، قائلا: "ألم يخُن بعض القادة المشهورين الموريتانيين في التاريخ وذهبوا إلى المغرب وقالوا إن موريتانيا مغربية؟".

تصريحات "وزير خارجية البوليساريو" قوبلت باستهجان كبير من طرف الموريتانيين، الذين ذهب بعضهم إلى القول إن هذه التصريحات ستكون لها تبعات على العلاقات بين موريتانيا والجبهة الانفصالية، فيما ذهب آخرون إلى مطالبة هذه الأخيرة بالاعتذار.

وكتب صلاح أن اتهام محمد سالم ولد السالك قيادات موريتانية بالخيانة "خطأ دبلوماسي يجب على الصحراويين الاعتذار عنه، وإلا فقد اختاروا لقضيتهم أن تأخذ مسارا جديدا"، بتعبيره، قبل أن يتساءل: "ترى بم يخدم الصحراويون اتهام شخصيات موريتانية بالخيانة؟".

وذهب عزيز مصطفى في تعليق له على التصريحات الصادرة عن المسؤول بالجبهة الانفصالية إلى انتقاد موريتانيا لاعترافها بالبوليساريو، قائلا: "قرار السلطات الموريتانية الاعتراف بالبوليساريو كدولة قرار خاطئ ولربما قد تكون له عواقب وخيمة".

من جهته، ذهب مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، القيادي السابق في جبهة البوليساريو المنفي في موريتانيا، إلى القول إنّ "وزير خارجية جبهة البوليساريو" لم يغضب الصحافة الموريتانية وحدها، بل "أغضب غالبية الشارع الموريتاني باتهامه ثلاثة من كبار رموز المقاومة الموريتانية بالخيانة".

وردا على المسؤول في الجبهة الانفصالية الذي قال إن ولد سلمة ليس مضطهدا، قال مصطفى سلمة: "مجرد أني ما زلت أتنفس في موريتانيا، تعني للبوليساريو أني غير مضطهد، أما السجن والنفي والفرقة الأسرية ومصادرة الرأي فهي عندهم من الكماليات"، مشيرا إلى أنه سيعقد ندوة صحافية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط للرد على افتراءات الجبهة الانفصالية.

وتحت ضغط الشارع الموريتاني اضطر محمد سالم إلى الاعتذار للشعب الموريتاني عن الإساءة التي ألحقها بعدد من قيادات شنقيط، وقال في تصريح لأحد المنابر الإعلامية: "أقدم اعتذاري لكل الذين سببت لهم تصريحاتي قلقا أو اعتبروها إساءة"، وأضاف: "إذا صدرت عني زلة لسان، فأنا أعتذر لكم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - مغربي يحب موريطانيا وناسها الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:20
زلة اللسان يا أيها اﻹنفصالي هي التي تعري ما يدور بينكم في صالوناتكم المغلقة.... على قادة موريطانيا اﻷحرار أﻻ يغتروا باﻹعتدار ....ﻹن ما قيل قد قيل...... والنخامة إدا خرجت من الفم ﻻ تعود.....أعزكم الله
2 - محمد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:21
محمد سالم ولد السالك، المسمّى "وزير خارجية" في جبهة البوليساريو،سيغضب الجزائريين حين يقول الصحراء الشرقية ارض المغربية وعاصمتها تندوف حين تتخلى عنهم يوما الجزائر .موريطانيا ارض مغربية سبب يعود الى الاستعمار الفرنسي الدي قسم المغرب الى دويلات انتقاما من المغرب بعد ان ضيعت فرنسا الجزائر من يدها .فرنسا انتقمت من المغرب اشد انتقاما مازال اثرها الى يومنا هدا .ستشتعل حربا طاحنا عند استرجاع الصحراء الشرقية اخر المستعمرة في القارة الافريقية .لان الحكام الجزائر لا يهم الشعب الجزائري يجرونه الى الهلاك والدمار لا ناقة له ولا جمل .
3 - عابر الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:33
موريطانيا كانت مغربية إلى غاية عهد السلطان الحسن الأول
الحدود المغربية كانت تمتد من طنجة شمالا إلى نهر السينيغال جنوبا
و من المحيط غربا إلى حاسي بيضة شرقا

هذا هو التاريخ شاء من شاء و أبى من أبى
4 - متتبع الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:38
كشفت البوليساريو عن أنيابها لتعلم موريتانيا مع من تتعامل. ... هذا الاتهام الخطير للقادة الموريتانيين أمام الملأ من طرف من لا يحملون حتى الصفة لحضور لقاءات وازنة لقادة الدول المعترف بها دوليا لن يشفع في محو آثارها اعتذار أو أي تبرير. ... كما أن العلاقات المغربية الموريتانية المتينة التي تستمد قوتها من التاريخ المشترك و من أواصر الأخوة و الصداقة و التعاون التي تجمع البلدين الشقيقين طيلة قرون مضت لن تزحزحها المحاولات اليائسة لشرذمة تتحين الفرص لنشر الحقد والكراهية والبغض بين الأشقاء بهدف إيجاد مكان لا يليق بها بتاتا.
5 - إيمان من كطالونيا الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:40
انه التاريخ مهما حولتم تزويره نعم تلك الأرض كانت مغربية لولا الاستعمار وغباء حكمنا... نعم الصحراء الغربية أرض مغربية منذ الأزل... وانتم جئتم إليها وسمحوا لكم أهلها الأصليين الأمازيغ بسكن فيها أنه التاريخ الذي تحاولون بكل الطرق تزويره علي حسب هواكم..
6 - هشام العود الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعييييتونا بعد الشي. الاتحاد الافريقي الأمم المتحدة......وبلا ما اتحمقو رايكم لا وا لو...و والله لا اعرفك فيها في فرد من غير لمغاربة الاحرار بالمخاطر ولا بالعصا....خلصنا شي مسيرة خضراء جديدة ولكن هد المرة غادين نبقاو في الصحراء ديالنا انسكنو في الجنوب.انهبكو الشباب ايعمر الجنوب واللي هز شي راية من غير ديال المغرب يرعف....الحل ياهلا و باين.عمرو الجنوب...اخوية شوية الدار البيضاء،سلا،الرباط.طنحة.الحسيمة....هبطو عباد الله و وجدو الخدمة.......اتحركو شوية
7 - riyahi الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:42
الموريتانيون مغاربة والمغاربة موريتانيون من انت ايها الخائن
8 - ابن حطان الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:45
كما يجب على موريتانيا تقديم الاعتذار للمغرب والمغاربة لا ستقبال مرتزقة انفصاليين على اراضيها
9 - rachid الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:49
le fait qu'on parle de polisario de cette façon et qu'ils doivent s'excuser et je ne sais pas quoi veut dire qu'ils sont devenus plus grand et leur voie est entendu par tout le monde et tout ce qu'ils disent est pris en considération et ça ouvre des débat. ce n'est pas du tout dans le faveur de notre Sahara marocaine, la seule solution est de les éliminer, nous avons eu l'occasion quand ils ont dépasser les frontière mais je ne sais pas pour quoi et comment on a fermé les yeux sur ça...Vive le roi vive le Maroc et nous ferons tout pour que le Sahara reste Marocain
10 - بوزكن الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:50
من زمن بعيد وما يسما بالجبهه وهى فى الا الى الانتهاء و النخرف بدات من الشعب الذى لم يعد يثق فى هذا التمثيل من فساد الى موت الكوادر الؤسسه التى كانت تحتكر القضية من اجل الانتفاع
حيث اصبحت القضيه من يجمع المال اكثر .
والشباب الجديد لا يعرف عن القضيه سوى انهم اهل مال وثروه وفساد اما مفهوم القضيه انتها مع الرؤوس . واصبحت ماسالة وقت و ينتهى كل شى
11 - الخميس الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:52
اعتذارك غير مقبول وعلى الشعب الموريتاني الشقيق أن يتخذ الإجراءات اللازمة في حق هذا المرتزق الذي يسير بالتيليكوموند، في الحقيقة فهو مسير وليس مخير ،انك يا وزير الكرتون تكذب على نفسك.
12 - متتبع الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 12:55
الصحراء مغربية و القبائل جزائرية، من يقول العكس هو واهم !
13 - المحجوب ولد السالك الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:05
و ما العيب ان كانت موريتانيا يوما من الايام ارض مغربية !!!؟ الامبراطورية المغربية كانت حدودها حتى نهر السينغال !
انا موريتاني و افتخر بجذوري المغربية و نظام بلادي ارتكب خطأ سياسيا فظيعا عندما اعترف بعصابة مغربية خائنة لوطنها كدولة ، لولى المجرم الانقلابي بوخروبة بومدين لما كان هناك شيء اسمه بوليساريو !
عاشت الاخوة الموريتانية المغربية
14 - ولد علي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:06
على اي حال من الاحوال فان اعتراف موريتانيا بالبوليزاريو سوف لن يخدم مصلحة الشعب الموريتاني الشقيق وخطء فادح نعم هذه هي الحقيقة
كان من الواجب على موريتانيا الشقيقة ان تتخذ طريق الحياد هو الافظل من اجل الحفاظ على العلاقة المتينة بين الشعبين الشقيقين المغربي والموريتاني
15 - المجيب الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:25
مرتزقة البوليزباليو يصولون ويجولون في الاراضي الموريتانية، وعندما يثير وسخ عبثهم ضجيجا يخاطبون الشعب الموريتاني بالتنطع واللا مبالات قائلين: " اذا انتم اعتبرتم ان في الامر اساءة فتقبلوا الاعتذار كما تشاؤون".!! ففي نظرهم، مهما فعلوا، لا يعتبرونه اساءة!! قمة الاستهتار والرعونة.
16 - مغربي مغترب الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:27
جملة واحدة ووحيدة يستحقها مني ولد السالم
المرتزق لا ثقة فيه
إنتهى الكلام
17 - عبدالله الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:27
شفتو عبدالعزيز ديالكم اش دخل عليكم، غير الزبل ، باع وطنه باش يبقى جالس على كرسيه، واش الموريتانيين الاحرار غادين ينكرو ملتهم ؟ لا تم لا، طريق الكذاب والمنافق نهايتها تكون مسدودة.
شدو في الصح والرجال لي غازين ينفعوكم واحد النهار اما الجزاءر وموتزقتها راهم تا يطبلو في الماء العكر واخرتها الرحال الاحرار وتعرفونم بالضبظ غادي ينقيو كاع المزبلة ديال التاريخ الوسخ.
18 - محمد العمري الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:42
يجب على المسؤولين المغاربة الاسرلع في استغلال هذه الفرصة لثني الموريتانيين عن الاستمرار في دعم جبهة المرتزقة المدعومة من طرف الجنرالات الجزائريين ... المغرب مطالب للعب على تناقضات قدتظهر بين الجبهة المرتزقة و الدولة الموريتانية الشقيقية لعزل شرذمة الناس الذين يخدمون الأجهزة الجزائرية
19 - elamiri elmamoun الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:52
إفلاس جبهة الوهم مؤكد ومصرح به من طرف قادتها الورقيين. ليس من هب ودب يكون وزيرا، المسؤولية لا تليق بمن يتناقض قوله مع عمله. يدعون أن لهم دولة، في حين يجهلون أبسط أعراف اللباقة دون ذكر الديبلوماسية، إهانة الضيف للمضيف بإعتبار بعض رموز الوطن المضيف خونة، هذا تصرف أرعن لا يمكن القبول به في جميع الأعراف والثقافات. أما التجاوزات الممنهجة داخل مخيمات الدل والعار، بدءا بالإحتجاز والإتجار بالبشر والإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وفصل الأبناء عن آبائهم وإبعاد الآباء عن أبنائهم وإنتهاءا بالسجن والقتل تحث التعديب، فحدث ولا حرج. من أجل ماذا تمارس كل هذه الجرائم ضد محتجزين عزل؟ هؤلاء المحتجزون لم يلتجئوا إلى الجزائر من أجل مناصرتهم لتأسيس دولة ضد إسترجاع الدولة المغربية لجزء من أراضيها كان محتلا من طرف إسبانيا. بل كانوا مغاربة صحراويون آمنين مطمئنين في وطنهم إلى أن باغتهم الجيش الجزائري تحث جنح الظلام وإختطفهم ليتخدهم رهينة يساوم بهم تحقيق أطماعه. لكن هيهات،هيهات، التحية على صمود إخواننا المحتجزين ونجدد دعواتنا للأمم المتحدة ولأحرار العالم للتحرك العاجل من أجل فك إحتجازهم وعودتهم إلى وطنهم وأهلهم.
20 - تيمولا سموكن الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:53
ستندم موريتانيا في قادم الايام على اعترافها بالجمهورية الوهمية على حساب المغرب الدي يعتبر بلدا عريقا عوض اصطفاف الرئيس الموريتاني الحالي في صف المرتزقة واسيادهم وهل سيستفيد شي في مخيمات العار بدل التجارة النشيطة بين البلدين زيادة على دالك المغرب الدي بدل كل ما في وسعه لتكوين الموظفين والاطر الموريتانية على مر السنوات .!!!!!!
21 - صحراوي مغربي قح و افتخر . الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 13:59
ما يسمى بوزبر خارجية دولة الخيام البالية و التي لا وجود لها الا في عقلية هؤلاء المرتزقة الخونة اقول لك لقد تنكرت لوطنك المغرب و ربطتم مصيركم بالجزاءر انت و امثالك فان استحيت فعد الى طنطان ولا شان لك بالاراضي المتنازع عليها وان لم تستحيي فافعل ما شءت وليكن في علمك ان ٤٠ مليون مغربي مجندة وراء ملكنا محمد السادس للدفاع على حوزة الوطن من طنجة لكويرة انتهى الكلام.
22 - تيمولا سموكن الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:05
ستندم موريتانيا في قادم الايام على اعترافها بالجمهورية الوهمية على حساب المغرب الدي يعتبر بلدا عريقا عوض اصطفاف الرئيس الموريتاني الحالي في صف المرتزقة واسيادهم وهل سيستفيد شي في مخيمات العار بدل التجارة النشيطة بين البلدين زيادة على دالك المغرب الدي بدل كل ما في وسعه لتكوين الموظفين والاطر الموريتانية على مر السنوات .!!!!!!
23 - المهدي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:17
إن أكرمت اللئيم تمرد !! هذا جزاء اشقائنا الموريطانيين الذين اعطوا القيمة لرئيس عصابة !! الم تقتل هذه العصابة موريطانيين ؟؟؟ وهاهم المرتزقة يشتمونكم وهم ضياف لديكم !
24 - تازي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:20
قرار الانفصال بذاته زلات فكر فعن ايهما ستعتذر قرار صادر عن حاقد جر الويلات و الجوع على شمال افريقيا برمته و نشر الفتنة في العالم باسره فعن اي الزلات تعتذر
25 - الشلح الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:20
زلت لسان، هذه ليست كذالك زلت لسان عندما تريد ان تقول مثلا ضعيف و تقول ضريف اما ما قلت على الموريتانين فداك مخزون في ذاكرتك و خرج عند الانفعال
26 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:22
صحيح ان موريتانيا مغربية اذا اراد الشعب الموريتاني انظمامه الى المغرب فمرحبا بهم لا نجبر احد للانضمام الى بلد المغرب الذي يريد اندماج الى المغرب سيكون موضوع ترحيب له الشعب الموريتاني باكمله لديه كل الاختيار للانضمام الى بلد المغرب
27 - حمو ولد حمية الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:23
قال صاحبنا اذا فهمتم ان كلامي فيه اساءة لكم فاني اعتذر لكم اي حسب فهمكم فهل هناك اساءة لهم اكثر من كلامك تتوجه بالخطاب لرموز موريطاتية وتتهمها بالخيانة العظمى وانت داخل بلدهم والله غابت نخوة الطبقة الحاكمة وكذلك المجتمع الموريتاني ماعندكش الوجه باش تحشم ربما كنت في حالة غير طبيعية كما يفعل دائما كبيركم الذي علمكم الخبث والمكروالخداع اعلم لو قلت هذا الكلام امام القذافي لكان اخر يوم في حياتك ولكن اذا اكرمت اللئيم تمرد
28 - محمد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:24
محمد سالم خان وطنا أواه وعلمه واطعمه. محمد سالم خان عهد والده الذي كان وطنيا وخلق له مشاكل يعرفها اهل الصحراء .امام كل هذا ليس من حق محمد سالم ان ينعت الوطنيين بالخيانة.
29 - شريد الليل الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 14:34
من يثق في من خيانة وطنه وحمل السلاح ضده فجزاءه الإهانة اللتي الحقة به ممن اعترفة به. هدا جزاء من يربي دءبا وسط القطيع.
30 - Marroquinadori الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 15:15
مادامت موريطانيا انبطحت للبوليزاريو و اعترفت بهم.فالتتقبل كل ما يفعلون بها.
31 - بن على الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 15:43
ما قاله ولد هو حقيقة لا مفر منها. الكثير من الموريتانيين خانو وطنهم وحاولو بيعه طمعا فى المال والجاه. تماما كما فعل بعض الصحراويون. شىء طبيعى لن تجد فى كل وطن خونة يبعيون حتى امهاتهم اذا اقتذا الحال من اجل المال. اما الاعتقاد ان الشعب الموريتاني سيزعل من هذا التصريح فذلك ضرب من الخيال. موريتانيا وشعبها يعرفون جيدا أين مصلحتهم ومع من. اما ان تذكر وتستمد معلوماتك من صحفى واحد والآخر خاين وطنه فهذه هى السذاجة فى وضح النهار.
32 - Zeineb الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 15:54
الصحيح هو :// لقد هاجم فتان البوليساريو" قيادات موريتانية، قائلا: "ألم يخُن بعض القادة المشهورين الموريتانيين في التاريخ وذهبوا إلى المغرب وقالوا إن موريتانيا مغربية؟"
هكذا يكون الفتان يقول لهذا أنت موريتاني و أنت مغربي و أنت بحراوي فإن ذهب أحدكم عند الآخر فهو خائن لأنكم لم تكونوا يوما لا إخوة ولا تحت دولة واحدة مع أن التاريخ يقول العكس هكذا نفس سياسة الملعون ابليس
33 - Sadik YEMLAH الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 16:02
كفاكم خزعبلات أخواننا في موريطانيا دولة قائمة بذاتها و نحترم ذواتهم و خصوصيتهم و حدودهم.و الى المعلقين الذين يقولون ان المغرب كان يمتد الى و كان و كان وكان .. فعذا مجرد خرف. فلو اتبعنا نفس المنطق، يكفي ان تعرفوا ان المغرب اصلا كان يسمى موريطنية في عهد البيزنطيين و الرومان و الوندال و ..
34 - said الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 16:14
واشكون خولكم ياجبهة الخزي والذل والعار واليسار المتطرف تتكلموا باسم المغاربة الصحراويين أنا نفضل الموت الزعاف عن أن تمثلني جبهة ماركسية ديكتاتورية عسكرية،المغاربة الصحراويون عندهم شيوخهم ومجلسهم يمثلهم ويتكلم باسمهم،واراه عهد جورباتشوف انتهى ياجبهة الذل وزليفة البخس.
35 - Hooollandddddddssss الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 16:16
الصواب هو ان موريطانيا كانت مغربية والمغرب كان موريطانيا اين المشلكة؟
هذا دليل قاطع ان بين موريطانيا والمغرب لا توجد اي حدود البلدين المشتركة
الله الوطن الملك
36 - Douibi الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 16:17
مورطانيا تعريفها مما شتقت.
أن تسمية مورثاني تعني المغرب الثاني لمن يريد التعرف عن أصل هذا الاسم...و...المرو هم المغاربة
37 - المغرب قبل كل شيء الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 16:27
الموريطانيون أناس طيبون ويحبون المغرب والمغاربة يحبون الموريطانيون وهذا واضح للعيان فالذي شرب من ثدي كوبا وفنزويلا سيتحدى موريتانيا في المستقبل القريب فالمغرب بجانب موريتانيا.
38 - ولد حميدو الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 16:53
البوليساريو مجرد ناطق رسمي للجنرالات و خصوصا أغلبية عناصره اصلهم موريطانيون و طبعا موريطانيا ستعترف باولاد عمومتها
39 - Hamid150 الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 17:33
إلى الاخوة الموريتانيين: هذا ما يخفيه مرتزقة الانفصاليين.والله العظيم فإن لاثقة فيهم.هل لمستم بتصريحهم هذا أنه لاثقة فيهم.تصريح لمسؤول البوليزاريو يخون فيه رموز المقاومة الموريتانية .علما أن البوليزاريو ما زالت تحتاج للدعم الموريتاني .ألم نقل لكم أنه لاثقة فيهم.خذوا العبرة من فضلكم يا إخواننا الموريتانيين.
40 - الخفي اعظم الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 17:41
موريتانيا هي من وضعت نفسها امام تصريحات بمثل هذا الشكل عندما تستضيف مرتزقة خلقوا لإثارة النعرات والتفرقة هم ناقدون لأواصر الأخوة والتعايش والبيعة التي بعاتقهم فالأمر عادي بمثل هكذا تصريحات والخفي اعظم
41 - الفكر المقلوب ... الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:12
... قادة شنقيط الوحدويون امثال فال ولد عمير وحرمة والداي يعتبرون خونة لانهم فضلوا التحالف مع اشقاءهم بينما ولد دادة الانفصالي الذي تحالف مع فرنسا وبورقيبة هو الزعيم الوفي المخلص.
يا سبحان الله.
بومدين الذي تحالف مع الاستعمار الاسباني والبوليزاريو الانفصاليين هم الزعماء الاوفياء .
بينما الحسن الثاني الذي تحالف مع اخواله واشقاءه الشناقطة هو من خان الوحدة المغاربية.
اليست هذه الافكار من المغربات.؟؟؟؟
42 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:32
إلى 33 ولماذا غضبت كل هذا الغضب؟!!كان الأولى أن تتصدى لما قاله ولد السالم عوض أن توجه سهامك نحو المعلقين المغاربة.....ثم هل تكذب التاريخ أن موريتانيا كانت تشكل جزءا من التراب المغربي التاريخي حتى وقت قريب؟....لا نفهم سعارك الشديد تجاه المعلقين المغاربة....على كل حال ....الشرفاء في موريتانيا سيعرفون كيف يؤدبون ولد السالم ولا أعتقد أن اعتذاره سيكون مقبولا لأن ما صرح به هذا الرجل ونعته الموريتانيين بالخونة... ستكون تكلفته باهضة. ...سنرى ماذا بوسع ساسة موريتانيا فعله؟ وهم لا يزالون يحتضنون الخونة ...ونسي الموريطانيون أن من أسباب فقرهم وتأخرهم صراعهم مع البوليساريو الذي هاجم خلال السبعينات الديار الموريطانية...فالغدر شيمة من رضع من لبن الماركسية الالحادية.
43 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:45
كان على الموريطانيين ان يطرحوا نفس السؤال على المرتزق محمد سالم ولد السالك و يسالوه عن جنسيته و مسقط راسه و اين تابع دراسته فالكل يعرف ان هذا العميل هو ابن مدينة طانطان الغير المعنية بنزاع الصحراء المغربية ففيها ولد و ترعرع و تابع دراسته في مدارسها و ثانوياتها ثم شد الرحال لجامعة محمد الخامس بالرباط التي حصل فيها على الاجازة ثم بعد ذالك تنكر لجنسيته المغربية الاصلية و اختار جنسية وهمية لدولة وهمية و شعب وهمي.
44 - ali الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:17
مرتزقة الكابرانات فقدوا كل البوصلات و منذ زمان.غدا سيقول هذا المعتوه ان موريتانيا جزء من جمهورية الخيام الوهمية. الله الوطن الملك.
45 - وحدوي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:54
خلاصة القول :المعادلة الحالية هي المغرب وموريطانيا شعب وااااااحد بدولتين وحتى تصحح المعادلة فتصبح شعب واااااااحد بدولة واااااااااحدة أسأل الله تعالى أن يهيئ من يحدو حدو أمير المسلمين يوسف بن تاشفين رضي الله عنه وأرضاه
46 - بوفتيلة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:09
الآن في 2018 موريتانيا دولة مستقلة ذات سيادة و المغرب دولة مستقلة ذات سيادة. لا يمكن الرجوع إلى الوراء عندما كانت شنقيط امتداد للمغرب والمغرب امتداد لشنقيط . نحن أبناء اليوم. الشيء الذي يجب التركيز عليه هو أن العلاقات التاريخية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية (السياسة شبه معطلة الآن) بين المغرب وموريتانيا هي علاقات قوية و هي أكبر من العلاقات بين موريتانيا والجزائر. أما الانفصاليين فهم الآن في مرحلة لا يعلمون فيها مصلحتهم و هم الآن تحت قبضة الجزائر حتى تحقق مصالحها (هذا وهم) وبعدها سيعانون من بطش النظام الجزائري. جزؤ كبير من هؤلاء مغاربة وسيعودون يوما إلى مغربهم بعد الغيبوبة التي يعيشونها الآن. موريتانيا والموريتانيين هم أشقاء لنا في المملكة وعلاقاتنا معهم أقوى من كل شيء و مصيرنا واحد فما على المغرب وموريتانيا إلا تجديد هذه العلاقة وتقويتها لمصلحة بلدينا المغرب وموريتانيا.
47 - Znassni الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:17
السلام عليكم ورحمة الله
و امريكا ستعود للهنود و الأندلس ستعود للمغرب. كفاكم هراء و لغو. الحق ينتزع و لا يعطى. و المغرب ( العلويين ) عند التوقيع على اتفاقية الاستقلال تعهد لماما فرنسا بعدة أشياء . يضيق المجال لذكرها .
راجعوا البند الثالث . المغرب تم بيعه . هذه هي الحقيقة.
48 - Must الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:51
Au commentaire n47, l'algerie n'à eu son soit disant independace que par un référendum avec beaucoup de conditions. La révolution de 1.5 millions de mensonge n'à jamais eu lieu, pour la simple raison, que l'armée des frontieres se trouvaiet cantonnee à Oujda. Et que peu de moujahidines de l'intérieur ont commis quelques massacres dans les familles de souche francaise. A l'instar des pays africainscolonisés par la france, l'Algérie à eu son independace dans les années 1960. Et ces pays d'Afrique n'avaient jamais tiré une seule balle et ils ont eu l'independance. Dire que le régime d'Alger à récupéré son indépendance par la force est un mensonge. Le Maroc a été un protectorat français et il est en droit de poursuivre la France devant la CJI de'avoir amputé le Maroc de 1.5 million de km carrés au profit de sa colonie algerie française et devant la CIJ, il n'y a que les documents historiques qui tranchent. Les pretendus faits chevarlesque on n' en tient pas compte.
49 - بن زياد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:51
على موريتانيا والجزائر ان تستوعب هذا فمن خان بلاده واهله ومن كبر وتعلم معهم سيخون من جعلهم شردمة او لعبة بين ايديهم يوما ما فنكران الجميل من شيمهم ليست لهم قيام ولا اصول هذا هو حال الخونة
50 - الملاحظ الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:25
لا تلوموه انه تكون في مدرسة مساهل وزير خارجية الجزائر و هذا التصريح يمثل الجزائر و لا يمثل الصحراويين المحتجزين في مخيمات الذل و العار ’ اما بخصوص اعتراف موريتانيا بالبوليزاريو ’ فهو لا قيمة له ’ لان اتفاق مدريد ينص على الحدود بين المغرب و موريتانيا التي احدثث بموجب هذا الاتفاق بين المغرب و قادة شنقيط ’ فهم ملزمون بالاعتراف بمغربية الصحراء بموجب هذا الاتفاق ’ و الا فان دولة موريتانيا لا وجود لها ’ لان ذلك يعني انتهاء اتفاق مدريد و هذا يعني نهاية دولة موريتانيا التي احدثث بموجب هذا الاتفاق
51 - الحاج بلجيكا الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 23:52
الخطأ الذي قام به المغفور له الخسن الثاني وكدى وزير الذاخلية هو رجوع الشباب من الصحراء كانت أن تكون مغربية100% في جميع الميادين لأن حينما مررنا الصحراء بسلم كان أن يظل الشباب والشبات في تلك الأرض ماكان ليظهر إنفصالي واحد رغم دالك لم يتعلم الحكام
52 - YOUSSEF الخميس 05 يوليوز 2018 - 00:36
انا كمغربي اعتبر الموريتانيين كمغاربة الجنوب كما اعتبىر الجزاءريين كمغاربة الشرق. الحمد لله كلنا اخوة ومن نفس الطينة، ما علينا غير نتفاهموا ونتعاونوا وكلشي يعيش بخير ان شاء الله.
53 - جزائري عاشق لكل ماهو مغربي الخميس 05 يوليوز 2018 - 02:19
الحوليزاريو او الكيان الزائف هم شر اي اول الشر ووسطه وآخره اخوتي المغاربة والله كوني جزائري اصبح اسم البوزبال يزعجني ويذمرني ويستفزني لتصرفاتهم الرعناء وعدم احترامهم لاي بلد مضيف ارجلهم النجسة تطأ ارضه الامر يستفزني اكثر من المغاربة انفسهم لانهم شرذمة تقتاق على مصير هوية وشعب باكمله لاكن ليس العيب فيهم العيب فمن اعطاهم العضوية والسيادة وتركهم يزاحمون حضارة الستة قرون يجب ان تحسمو الامر كشعب وتزيلو عنا الوهن اخوكم من الجزائؤ
54 - اليدالي محمد. الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:40
وردالمقال الذي انابصددتصويبه تحت عنوان موريتانياالمغربية تنزع اعتذارمن ولدول السالك وهذازيف وهراءلاوجودلموريتانيامغربية وهذاالنوع من السقطات على وسائل اعلام يقلل من مصداقيتها....ماجرى انه في الؤتمرالصحفي تطرق ول السالك الى شخصيات موريتانية التحقت بالمغرب وقالت بمغربية موريتانيا ولم يعاقبهاالنظام الموريتاني فماكان من الصحفي الذي ذكرحالت مصطفى سلمى الاان فندذلك اولاقال له لماسألك عن موريتانياثانياليس صحيحاان موريتانيالم تعافب من التحقوابالمغرب ءان اذبل اصدرت ضدهم احكاماقاسية.. .الخلاصة ان موريتانيادولة ذات سيادة وقائمة بذاتهاولهاقرارهاالسيادي وعلى الجميع ان يعرفوذلك.
55 - يحي الموريتاني الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:12
أول شي السلام عليكم شباب المغرب وشباب الصحراء وشباب موريتانيا أو لا يجب الكلام في الأمور المهمة المغرب وموريتانيا هم أشقاء أما الصحراء فهي جزء من موريتانيا والمغرب يعني كل شخص يفهم يعرف أن الصحراء من أصول موريتانية وموريتانيا ليست من أصول مغربية ولو حتئ أننا من أصول مغربية فما هو العيب كلنا عرب ومسلمين يجمعنا الدين والتاريخ والقارة أيضا
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.