24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مصدر قضائي: الازدواجية تلازم الموقف الرسمي لهولندا إزاء المغرب

مصدر قضائي: الازدواجية تلازم الموقف الرسمي لهولندا إزاء المغرب

مصدر قضائي: الازدواجية تلازم الموقف الرسمي لهولندا إزاء المغرب

حلّ بالمغرب، مساء أول أمس الاثنين، وفدان رسميان هولنديان؛ الأول توجه إلى مدينة طنجة لحضور إجراءات تنفيذ إنابة قضائية دولية تتعلق بالاشتباه في تورط مواطن هولندي في ارتكاب جريمة الاتجار الدولي في المخدرات؛ أما الوفد الثاني فتوجه مباشرة إلى مدينة الناظور للمشاركة، بصفته ملاحظا، في تنفيذ إنابة قضائية دولية موضوعها مواطن هولندي من أصل مغربي، يشتبه في تورطه في تبييض الأموال المحصلة من عائدات إجرامية.

ويتـألف الوفدان الهولنديان من مدع عام (ممثل للنيابة العامة) وعمداء ومفتشين للشرطة، علاوة على مترجمين، بينما تنحصر مهمتهم -حسب قانون المسطرة الجنائية المغربي- في الحضور بصفة "ملاحظ" خلال تنفيذ الإجراءات القضائية التي تباشرها العدالة المغربية بطلب من نظيرتها الهولندية، وذلك حسب ما أكده مصدر قضائي مغربي.

وفي تعليق على هذه الزيارات المتزامنة، أوضح المصدر القضائي المغربي أنها تهدف إلى تنفيذ مجموعة من الإجراءات القضائية التي تحتاجها العدالة الهولندية لتعزيز وسائل الإثبات في قضايا جنائية خطيرة مسجلة لديها، تتعلق بالاتجار الدولي بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتبييض الأموال وبعض صور الجريمة المنظمة، وزاد أن هذه الإجراءات يتم تنفيذها في إطار إنابات قضائية دولية، تُعدّ واحدة من آليات التعاون الأمني والقضائي الدوليين.

وأكد المصدر ذاته أن "الإجراءات التي تباشرها مصالح الأمن الوطني تحت إشراف القضاء المغربي في إطار تنفيذ هذه الإنابات القضائية تكتسي حجية كبيرة وتساعد العدالة الهولندية على متابعة الأشخاص المتورطين أو المشتبه في ارتباطهم بشبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، التي باتت تؤرق المجتمع الهولندي بسبب تقاطعاتها الدولية".

يذكر أن تزايد طلبات السلطات الهولندية الموجهة إلى القضاء المغربي في مجال تنفيذ الإنابات القضائية الدولية يأتي في سياق زمني مطبوع بازدواجية الموقف الرسمي الهولندي إزاء المغرب، حسب المصدر المذكور؛ ففي وقت تراهن العدالة الهولندية على الإثباتات والإجراءات المسطرية التي ينفذها القضاء المغربي، وتعتد بقيمتها القانونية وحجيتها الثبوتية أمام محاكمها الوطنية، نجد أن وزارة الخارجية الهولندية تخرج بمواقف متناقضة وعكسية تتهم فيها القضاء المغربي بتسييس الأحكام والقسوة في منطوقها في حق المتهمين في أحداث الحسيمة.

هذا الموقف المتناقض من جانب السلطات الهولندية لا يحتمل عدة تفسيرات أو توضيحات أو حتى مسوغات مبررة، فهو يؤشر، بصريح العبارة، على "براغماتية محمولة إلى أقصى أبعادها وتجلياتها من جانب الموقف الرسمي الهولندي، والتي يجسدها المثل المغربي الدارج "آخ منو وعيني فيه""، بتعبير المصدر القضائي المغربي.

وأضاف المصدر المذكور أن "الجانب الهولندي يراهن على القضاء المغربي كلّما تعلق الأمر بزجر الجريمة المنظمة التي تهدد مصالحه وأمنه الداخلي، بل إنه يعتد بإجراءات العدالة المغربية وأحكامها ويعطي الحجية القانونية لوسائل الإثبات التي يوفرها المغرب، بينما تسمح هولندا لنفسها، في الجهة المقابلة، بانتقاد القضاء المغربي عندما تكون مصالحها بعيدة، وتكون مصالح المغرب الأساسية، والمتمثلة في المحافظة على نظامه العام، هي الموجودة على المحك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Khalid from there الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:08
وااو، الحرص على العدل حتى و ان تطلب الأمر الدذهاب بمدعي عام لآلاف الكلمترات في حين أن عندنا تذهب للشرطة و تطلب ان يأتوا معك لان أحدهم على وشك قتل شخص آخر فيجيبك الشرطي بكل لا مبالات هل هناك دم، تجيبه لا و لاكن على وشك فيجيبك ارجع من حيت اتيت، حتى يكون الدم و اجي.
2 - faroukbela الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:10
سيرو جيبو معاكم شعو عاد نشوفو المشكل ديالكم . او دبا المشكل كيهمكم سيرو شوفو علامن ضحكو
3 - مواطن فاق. الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:15
سيدي الكريم منذ متى كان سجن الأبرياء له علاقة بأمن الدولة المغربية؟؟!!!
الهولنديون يعرفونكم جيدا ولن تنطلي عليهم حيلكم و بعض الكلمات الرنانة. و يعرفون جيدا أن محاكمة الريافة هي انتقام منهم لأنهم قالو لا للفساد و التجبر و الطغيان و لا علاقة له بالقانون.
و نزيدك راه حتى المغاربة عاقو بيكوم.
4 - قدور الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:31
هولندا دولة ديموقراطية تحترم المواطن وحقوقه وسواء كان في هولندا نفسها او في المغرب او في كولومبيا. اما المغرب فله إسم ملطخ فيما يتعلق باستقلالية القضاء وانتهاكات حقوق الانسان والأحكام التي تثير الاستغراب بالنظر الى الجرائم المرتكبة.
5 - منير الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:37
انهم لا يثقون في قضائنا وفي ادارتنا ولهم كل الحق في ذلك فنحن المغاربة كذلك لا نثق في القضاء المغربي.
6 - حمادي البالة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:37
اودي واخا هولندا تعيا ما تدوي فرنسا في المغرب هي المقال الاول والاخير وليس في شخص رئيسها احتراما له وإنما في شخص اللوبي المالي المالي المهيمن على الاقتصاد المغربي ،المغرب مكاين الليقرب ليه كونوا هانيين ونساو العدالة ونساو الكرامة ،الانسانية اشاعة ،كولشي مخدوم تحت الطاولة واللي كينتاخب وكايتيق بمرجعية هادي اسلامية ،هادي يسارية ،هدي وسطية عرفوه سكران ومزال ما صحا،،،وبراكا علينا قهرتونا عفاكم كيتسناكم واحد الشعب 80/00 فقراء ومن دمكم ولحمكم حشموا عفاكم ،،،
7 - بوتقموت الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:42
هولندا وما ادراك ما هولندا. اما المغرب فخليوني ساكت.
8 - حاميدو الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:46
و ما شأن هولاندا بأحداث الحسيمة .وهل معتقلو الحسيمة يحملون الجنسية الهولاندية.أليس هذا تدخل في شؤون دولة ذات سيادة.
9 - ولد حميدو الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:48
المغرب سيعاملها بالمثل و من حقه و من يدافع عن هولندا فهو حر و لكن هل الحقوق في هولندا تتجلى في القضاء فقط
خدوا منها كدلك تشجيع المثلية و العلاقات الرضائية و الاسبقية للمرأة و لو عنفتك
خدوا حقوقها 100%او 0%و الازدواجية نفاق
10 - الجلالي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 18:58
انا مواطن مغىلي واعتز بها ومجنس ايضا....الشي الوحيد لا افهمه لماذا الاوبيون يناقش مشاكلنا الداخلية وايس لهم الحق في ذلك ونحن لا نناقشهم وخصوصا عن جاايتنا هناك ؟ هم لهم فكرة عن اجنبي يبقى اجنبي ولا يضرب المثل هذا غماري وهذا رفي وهذا صحراوي......ووو...ولكن لمناقشتنا يطرحون جميع النقط وانتم تعرفون هم يردون اهداف كثيرة من معرفة الجالية وخصوصا المستثمرين وكذلك هدفهم معرفة المعافضات والمحافضات للجالية في المغرب ولكن لحد اللن لن يصلوا الى شيء بعد ذلك يشدون الاحبال على الجالية في جميع الجهات الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية اذا يجب على المغرب لا يفتح الابواب لهم في سياستنا الداخلية مرحبا بالجميع ولكن هناك حدود وشكرا للجميع.
11 - لا علاقة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:01
آش من "إخ منو وعيني فيه"، لا علاقة بين الأمرين العدالة الهولندية تسافر لتراقب سير القضية في المغرب لان هناك مواطن هولندي متابع ولو كان ذو اصول مغربية و تاجر مخدرات او مبيض للأموال هذه من جهة.
اما من جهة اخرى فتعليق هولندا على الاحكام فيما يخص الحسيمة فهو لا يختلف على ما عبرت عنه المنظمات الحقوقية و الكثير من الأحزاب بالمغرب.
وهذا ليس بغريب على هؤلاء الناس فرغم عنصرية البعض منهم فهم يحترمون الإنسان ويدافعون على حقوقه اينما كان و كيفما كان...
12 - حسن اطلس الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:19
عارفين ما عندكم قضاء هههه الانابة و المراقبة واش باغي دوخو عليهم راه دوك الناس عارفينكم اش كتسواو يجي واحد و يقول لينا راه كاين القضاء فدولة المخزن لا راه غير القدر لي كاين هنا .
13 - حاميدو الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:19
في هولاندا بلد الحرية والديمقراطية ليس غريبا أن تجد غدا شعو رئيسا للوزراء...وكلنا يعرف من هو شعو...شعو امام المصلين وشيخ المقرئين في جامع امستردام وأكثر المطلوبين للقضاء المغربي وشرطة الأنتربول.
14 - توضيح الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:22
في العالم كلو جائت هولندا في المرتبة السابعة في العدل،وهي مرتبة بزااااااااف مشرفة بالمقارنة مع عدد الكبير من الدول.المهم مستحيل تقول رأيك.أحسن حاجة:حسبنا الله ونعم الوكيل.
15 - سفيان الهولندي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:30
هل تعلمون بأن كثيرا من المغاربة لا يريدون تسجيل ابنائهم في القنصليات المغربية او الحالة المدنية لانهم لا يريدون ان يطبق عليهم القانون المغربي ولذا فهم يتوفرون إلا على الجنسية الهولندية ومن هذا المنبر ارفض ان يكون أي تعاون بين المغرب وهولند ما دام المغرب لا يحترم حقوق الانسان المغربي.
16 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:33
لاتوجد اية ازدواجية في الموقف الهولندي ، هولاندا ضد المغرب وضد سيادته وضد صحرائه وضد سياسته الداخلية والخارجية وتتدخل في شؤون المغرب وتصدر بشكل دوري تقارير ضد سياسة المغرب الحقوقية وتنتقد المغاربة كلهم ، ومؤخرا تدخلت في ريف المغرب وحاولت اشعال فتيل الفتنة في البلاد وزد على ذلك
والمغرب يعرف هذا كله لكنه يتذمم ويتذلل لهولاندا ، لماذا ؟ الله اعلم ، لكن بزاااف على هذا الذل وهاذ المسكنة وخا لو كان هولاندا كتسافط لنا لفطور ولغدا ولعشا كل نهار
ودبلوماسية المغرب فاشلة ولا تقوى على مجابهة غيرها
17 - خليغة الداودي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:35
بالنسبة لبعض المسئولين المغاربة اللذين ينتقدون هولندا ويعتبرون انها تتدخل في شؤونها الداخلية وأنها تنتقد قضائيا فإنهم يتجاهلون بذالك الدور الهولندي فيما يخص العدالة الدولية واحترامها الكبير لكل المواثيق الدولية التي توقعها وخاصة ما يتعلق بحقوق الإنسان بكل ماتعنيه. أما أن نطلبها للاصطفاف إلى جانبنا فهذا ما لايمكن أن يحدث أبدا. .يكفينا آلاف القرون للوصول إلى ماوصلت إليه اقتصاديا وسياسيا وحقوقيا ...فكفى من العبث واصلحوا ماتم افساده. ولو بكلمة...صفحة. .
18 - ولد حميدو الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:46
كل دولة عندها الديمقراطية التي تصلح لها فحتى السعودية ستقول لك بأنها عندها احسن حقوق في العالم
19 - حاميدو الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:49
بعض المعلقين يريدون أن يكونوا هولانديين أكثر من الهولانديين...فهنيئا لكم بعدالة وحقوق و ديمقراطية هولاندا و يكفيكم ذلا أن تكونوا هولانديين من الدرجة الثانية خصوصا اذا كنتم تعيشون في هذا البلد تكنسون الشوارع وتنظفون المراحيض.
20 - اعتقال ع. خلفية الحراك؟ الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:53
الوفد الهولندي أتى ليعرف الحقيقة، ويتأكد ان هؤلاء حقا كانوا تجار في المخدرات، على علمي ان بلجيكي من أصل مغربي تم اعتقاله حين زار المغرب الشهر الماضي ، لانه كان ناشطا في حراك الريف باروبا، وتم تلفيقه تهم مختلفة من بينها تهديد سلامة الدولة والمؤامرة والتحريض على الفوضى ولكي لا يبدو أنه فقط معتقل سياسي أضافوا له تهمة الاتجار في المخدرات.
هذه مكيدة جديدة يستعملها المخزن لاغراق المتضامنين مع الحراك الشعبي في الريف.
ولا شك انه يوما قد يتوجه إلى إلصاق تهم الإرهاب
كما حدث لمرتضى اعمراشا.
ليس هناك امان في بلاد ينعدم فيه العدل
ساقضي العطلة في بلد يحترم حقوق الإنسان...
21 - رسالة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 19:57
هناك صفحة العدالة الهولندية في انترنت عليها أسماء مغاربة بجنسية هولندية محكوم عليهم غيابيا بتهم المخدرات وتبييض الأموال وعليهم أحكام سجن نافدة لكنهم احرار يفسدون في المغرب وبعضهم من الحسيمة ويوجدون بها. وشرفاء الحسيمة الذين طالبوا بحقوق مشروعة في السجون ظلما وبهتانا .
22 - عبد الوهاب الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:20
هولندا لم تعلق على الاحكام التي صدرت في حق نشطاء الريف بل أن الخارجية الهولندية حذرت المغاربة من منطقة الريف المقيمين بهولندا من التوجه الى المغرب لقضاء عطلتهم خشية إلقاء القبض عليهم واتهامهم بالتحريض على حراك الريف ، هذا هو الذي أغضب الخارجية المغربية وليس التعليق على الاحكام وكان الرد الديبلوماسي الهولندي في توضيح للرباط بان المغاربة المقيمين بهولندا نسبة كبيرة منهم يحملون الجنسية المغربية وهي قامت بتحذير مواطنيها من خطر محتمل ولها الحق في ذلك كما وضحت السفارة الهولندية بالرباط عند استدعائها من طرف الخارجية
23 - متتبع الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:21
إلى 4 - قدور :
الشعب الهولندي شعب ديموقراطي يحترم نفسه وحقوقه سواء كان في هولندا نفسها او في المغرب او في كولومبيا. اما الشعب المغربي عموما فله إسم ملطخ فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الانسان بالنظر الى الإعتدائات والتخريب و الجرائم المرتكبة.
24 - Rachid الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:27
اضن ان التدخل الاجنبى في المغرب بات امرا ضروريا و مرحبا به و دالك راجع لعدم وجود طبقة سياسية قادرة على تسيير البلاد.
25 - زائر اوتريخت الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:31
إلى رقم 21
لو لم أكن أعرف هولندا فسوف أثق بكلامك
فعلا تتابع الدين لا يستثمرون بهولندا اما اباطرة المخدرات فعندها قصور بهولندا و يعيشون مثل الملوك و جريمة مقهى لاكريم ستظهر بعض الحقائق و من وراء ذلك هل مخابرات أو مافيا و على هدا الأساس حسب زعمكم فهولندا ستضغط على المغرب لتسليم الهولنديين القتلة حتى تحاكمهما بالعدل و هل القتل فيه الإنصاف
26 - بودوهي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:38
صاحب المقال يتكلم انطلاقا من خلفية سياسية واضحة تدافع عن السلطة ضدا على حراك الريف و ضدا على ملاحظات هولندا اتجاه المحاكمات الجائرة ضد الحراك ...
ليست هناك سيدي اية ازدواجية في رؤية هولندا و سياستها بل هي تعرف جيدا أن المغرب ليس لديه قضاء مستقل و يعمل بتوجيهات و أوامر السلطة و بالتالي فالسلطة هي من تحارب المخدرات قصد تلميع وجهها لدى الغرب لدى فالحكم سيصدر كما يرغب الغرب و بالتالي سيطبق القانون ...كما ان هولندا تعرف جيدا ان السلطة هي من ستحكم على حراك الريف و بتوظيف القضاء طبعا و ستحارب كل من انتقد هدا الحكم و ستتهمه بالتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب ..
إن الدي يقع في الازواجية فعلا هو النظام القضائي المغربي حيث يحكم في موضوع المخدرات الدولي بشكل إيجابي و في موضوع الحراك الداخلي بشكل سلبي و لا يريد من ينتقده حيث يعتبره يتدخل في الشؤون الداخلية و هو الامر الدي لا يصح لدى كل المتتبعين الدوليين ....
27 - youtube today الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:38
العديد ديال دول العالم كيهدرو على حراك الريف وماشي هولندا فقط
28 - حسيمي من هولندا الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:40
للأسف ما يجهله الكثير من بني جلدتنا هو أن هولندا هذه كانت و إلى نهاية أربعينيات القرن الماضي أكبر دولة إسلامية في العالم و قد انتهت الحالة هذه مباشرة بعد استقلال أندونيسيا. هولندا خبرت كل أصناف المسلمين و تعرفهم هم و تصرفاتهم تمام المعرفة. هولندا تعرف أن المغرب دولة لاتزال مستعمرة من قبل مجموعة أفراد لا تراعي الشأن العام و لا مصلحة الوطن و القضاء فيها يخدم فقط مصلحة هذه المجموعة و لا ثقة لها فيه.
هل أخطأت هولندا؟ بالطبع لا، نحن نؤكد لها هذا و نعيشه تماما. الطغمة الحاكمة في المغرب لا تحاكم إلا من يشكل خطرا عليها كمجموعة استعمارية. شعو و كثيرون من أمثاله كانوا يمارسون كل ما هو ممنوع تحت قبة البرلمان لكنه لم يتابع إلا حينما طالب باستقلال الريف عن المغرب.
المهم .. حينما يحصل المغرب على استقلاله آنذاك سيحضى رىما باحترام عدالة هولندا المشهود لها بامتبازها.
29 - النكوري الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:45
هولاندا دولة ديموقراطية
المنطق الديموقراطي الهولاندي يقول في هولاندا يسكن قرابة 400.000 مغربي و اغلبهم من 80-90% ريافة و بالتالي صوت المغاربة مسموع في الديموقراطية الهولاندية اذا تعلق الامر بحقوق الانسان و الدفاع عنه لانهم يعتبرون انفسهم المرجع في حقوق الانسان و النظم و القيم الديموقراطية و الحقوقية و هذه عقيدهم يدافعون عنها
اذن فلا يستغرب المصدر المغربي الموقف الهولاندي
هولندا تعاني من أباطرة المخدرات و الدواعش و هؤلاء اصلهم مغاربة . الحشيش و المخدرات يدخل عن طريق المغرب و الدواعش في هولاندا يتأثرون من أئمة الضلال و منهم مغاربة يسكنون في المغرب و باقي هؤلاء الضلال يعيشون في العالم الاسلامي ممن يؤمن بعقيدة التكفير ثم التفجير
فالشعب الهولاندي يعاني من أباطرة المخدرات و من الدواعش و هؤلاء لهم علاقة بالمغرب إدن فمن الطبيعي ان يتعاون الهولانديون مع الدولة المغربية في هذا المشكل لانهم يخدمون شعبهم لكن المخزن يستغل هذا لمصالح سياسية و الدس على حقوق الانسان في الريف
30 - عبدالله الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:07
إلى رقم 27
العالم لم يهتم حتى في قتل الملايين بالعراق و سوريا و أفغانستان فبالاحرى أن يهتم بالحراك
ربما تسمع خزعبلات اليوتوب أو القنوات الممولة
31 - Nihilus الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:45
les recherches des criminels d'un pays dans autre pays, c'est la mission de l'Interpol, qui est une organisation basé sur des lois sous supervision des organismes internationaux tels que la Onu, ou le tribunal de Lahaye, l'autre question, des citoyens avec nationalité hollandais qui expriment ses points de vue politique et qui n'ont commis pas des crimes, ne peuvent pas étre poursuivi par l'Interpol
32 - محمد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:53
يا لها من مقارنة. ليسهنالك أي مجال للمقارنة أصلا.
33 - DANIEL الخميس 05 يوليوز 2018 - 02:59
والصراحة راني شفت العديد ديال القنوات الاروبية وحتى القنوات العربية تيهدرو على حراك الريف المبارك المقدس يعني صافي دابا الصورة ديال المغرب مفظوحة ومشوهة ومبهدلة قدام العالم
34 - RAMO الخميس 05 يوليوز 2018 - 03:11
الريف أو غيره شأن داخلي ، قد نتفق أو نختلف فيه .
لا يهمنا رأي أيا كان ،أفرادا ،أو دولا ،
نصلح أمورنا بيننا ، يا أخي ، هل الأجنبي يرى مصلحتنا أكثر منا ؟
و الله ،أنا ، لا أتق بالأجنبي سواء ،مدحنا أو هجانا ،
إذا تبعنا الأجانب ، سنكرر ما وقع لجحا والحمار و إبنه .
35 - لنكن موضوعيين الخميس 05 يوليوز 2018 - 10:13
االموقف الهلندي ليس متناقض ابدا بلدالتناقض هو عند مسؤولينا في هذا الوطن الحبيب موقف هولندا يقول نعم لزجر تجار المخدرات و العصابات المنظمة و لا للزج بالمواطنين الفقراء الذين يطالبون بالعيش الكريم و رفع الحيف والحگرة و الظلم في السجن اعتقد هدا هو الصواب موقفهم متناغم مع موقف الشعب المغربي تماما نعم لزجر تاجري المخدرات الذين يخربون عقول الشباب و ناهبي المال العام حتى لو طبق عليهم الاعدام شنقا نحن مع القضاء أما أن تلقي بمواطنين فقراء في السجن لأنهم طالبوا بحقهم في العيش الكريم و التطبيب والتعليم الجيد وتوفير الماء الذي هو اساس الحياة هنا نقول لا ثم لا ثم لا
36 - غماری الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:01
لابد ان صوت الهولندبین والاسبانیین و..من اصول ریفیه فی الاتخابات المقبله سیکون له نوع من التاتیر علی الاحزاب التی تتبنی قضایا حقوق الانسان فی البلدان الاوربیه هناک من
الا حزاب لا تری فی سجن متضاهرین جریمه منهم متلا حزب بودیموس الاسبانی
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.