24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عالم دين موريتاني يتخلَّى عن جنسيته ويبايع الملك محمد السادس

عالم دين موريتاني يتخلَّى عن جنسيته ويبايع الملك محمد السادس

عالم دين موريتاني يتخلَّى عن جنسيته ويبايع الملك محمد السادس

في خُروجٍ مُثيرٍ، أعْلَنَ الشيخ الموريتاني المعروف داخل الأوساط الدينية بالجارة الجنوبية، والوجه الإعلامي البارز في قناة "المحظرة"، محمد المختار ولد الإمام الجكني، التَّخلي نهائياً عن الجنسية الموريتانية ونقل وَلاَئِهِ إلى المملكة المغربية؛ بعد عَزْمِهِ مُبَايعة الملك محمد السادس فَوْرَ انتهاء مأمورية الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبد العزيز"، الذي تنتهي مدته الرئاسية الثانية والأخيرة منتصف العام المقبل.

وأَرْجَعَ الشَّيخ السبعيني، المَعْرُوفْ ببرامجه الدينية التي تجذب الآلاف من المتابعين داخل موريتانيا، سبب إقدامه على هذه الخطوة غير المسبوقة إلى ما اعتبره "ردة فعل منه على أشكال وصنوف شتَّى من الظلم الممنهج مورست عليه من طرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصيل أحمد ولد أهل داود"، على حد تعبيره.

ويَقُودُ الوزير الموريتاني حملة واسعة داخل البلاد تستهدف "وقف استغلال المنابر الإسلامية خدمة لأهداف سياسية أو أغراض شخصية لا تمتُّ إلى رسالتها النبيلة بصلة"، وفق تعبيره.

وقال الوزير، في تصريحات صحافية نقلها الإعلام الموريتاني، إن "البلاد مَنَحَتْ حرية تامة للمنابر الإسلامية ولم تعمد إلى استغلالها وتوظيفها في السياسة"، مؤكدا أن هذه الحرية تمنح في إطار الضوابط الشرعية والأخلاقية فقط.

لكنَّ الشيخ الموريتاني "المُحتج" كشف في تصريح لموقع "السبق الإخباري"، الذي نقل تفاصيل القضية التي بَاتَتْ حديثَ الرأي العام في بلاد "شنقيط"، أنه "تم استهدافه شخصياً من طرف لوبي وزير الشؤون الإسلامية وتم منعه من أبسط حقوقه، وهي الراتب لفترة زادت عن 4 سنوات عجاف". فيما ذكر المنبر ذاته أنه توصل من الشيخ "بوثائق تبيِّنُ حجم الظلم الواضح الذي مورس عليه، ليكشف للرأي العام حجم الفساد المستشري في قطاع التوجيه الإسلامي، وقناة المحظرة التابعة لإذاعة موريتانيا".

وقال العالم المعروف، في رسالة توضيحية موسومة بعنوان "بيان أهلي موجز": "أرفع إلى علمكم قبل أن أفاجئكم بأمر غير متوقع أملاه علي ضياع الحقوق والكرامة بالتعامل مع بعض الوزارات في هذا البلد الذي قاتل عليه أجدادي في الجاهلية وأسلموا عليه في الإسلام..ذلك الأمر هو أنني إن شاء الله تعالى سوف أتقدم بأداء البيعة الإسلامية لأمير المؤمنين حفيد علماء الأمراء المعظمين للعلم والعلماء جلالة الملك محمد السادس".

ويشْتَكِي عَدَد من الأئمَّة ورجال الدين الموريتانيين من الرقابة "الخَانِقَة" التي تفْرِضُهَا عليهم السلطة التنفيذية، إذ سبق لهم أن عبّروا عن رفضهم "سجن العلماء والأئمة الدعاة ومنعهم من أداء واجبهم في التوجيه والإرشاد"، معتبرين أن "منع العلماء والدعاة من أداء واجبهم في التوجيه والإرشاد بحرية واختيار يُشكِّلُ سابقة خطيرة تنذر بتقويض جهود الإصلاح وسدِّ أبواب الخير وتشجيع الفساد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - mrabat rdwane الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:08
مرحب باخ في المملكة المغربيه الارض اجدادك
2 - RIFI LIVE IN EUROP الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:09
هههههه وكم من مغربي ومغربية تخلو عن جنسيتهم المغربية ?????
3 - مسلم الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:09
ليست مورتانيا وحدها تعرف قمع الاممۃ وكذلك نحن المغاربۃ لدينا نفس المعانات مع وزارۃ الاوقاف الشوءون الاسلاميۃ
4 - Amine الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:10
على غرار المثل المصري الشهير: إيه إللي رماك عالمر ؟ ههه
5 - سمير الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:10
وزارة التوقيف في المغرب تفعل أسوأ من نظيرتها الموريطانية فهل يعلم هذا الشيخ ذلك؟!
لا أظن ...
6 - سليمان الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:14
نشكرك على محبتك الصادقة ولن تجد من المغاربة قاطبة إلا ما يثلج صدرك
7 - عادل الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:15
على راسنا وعيينا يا شيخ اهلا بك وباسرتك في بلدك المغرب
8 - dahan الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:20
ان ارض الله واسعة ...فمرحبا بك في المغرب .انما المؤمنون اخوة.
9 - مغربي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:23
عاش امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس
10 - الواقع يقول شيء آخر الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:23
الجنسية لا مصداقية لها سيدي الفاضل

جميعنا إخوة و الحمد لله

لكن لمادا البيعة ؟؟؟

ليكن في علمك سيدي الفاضل وزيرنا مثل وزيركم الفرق الوحيد بينهما الإسم فقط

و لك الإختيار
11 - الااصيل العربي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:24
مرحبا بالشيخ الفاضل في بلده المغرب بلد الحريات ...
12 - Sam الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:24
الرجوع الى الأصل فضيلة. وهم حفدة يوسف بن تاشفين واهلا وسهلا به في بلده ستكون ضربة قاسمة لمن يدافع عن جمهورية الوهم ليعرف القاصي والداني ان الشيخ بيبعته لعاهل البلاد سيمرر رسالة مشفرة للنظام هناك في شنقيط اما مورتان فهو اسطلاح من المستعمر لم يكن متداولا ايّام الامبراطورية المغربيه
13 - من المغرب الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:26
المغرب اوبلد استعرف باستقلال امريكا .وكانت حدوده من طنجة إلى الى نهر السينغال .لكن اوربا كان داءما خاءفة من استرجاع الاندلس لهذا عملت قوى كبرى من تمزيقه .فسلبت كل أراضيه وجزره وصحراءه الشرقية.لكن الغرب لم يقف عندهذا بل في 1979 وبالبضبط بباريس خطط لاول عالم يقال انه امازيغي .فمونت اسبانيا هذه الحركة واصبحنا نسمع الان مصطلحات جديدة امازيغي ريفي .لكن هؤلاء لا يفقهون شيءا من التاريخ ونسو كيف ساهم علماء مغاربة في تطور الحضارة الأوربية وكتبو كتب بالعربية وليست بلغة أخرى.المغرب سوف يبقى المغرب ولو كره الكافرون .
14 - abdullah الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:27
جميل لكن للاسف سيجد نفس المشكل في المغرب .. خطب الجمعة تسلم من طرف الاوقاف وكلها سياسة
15 - aziz الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:28
مرحبا بك في بلدك الثاني حيث تكتب الخطب بلسان شيوخنا ولا تاتي من الفوق نحن لا ندخل الدين في السياسة ...اهلا وسهلا بك في بلاد امير المؤمنين
16 - الشيخ القدوة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:31
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في بلدكم الأصلي
إن الذين يبايعونك ...
جزاك الله خير
17 - Me again الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:33
عيب ان جل المغاربة لا يعرفون و لا يعلمون اي شيء حول الجارة الموريتانية و الموريتانيين و السينغال و السينيغاليين! في حين يعرفون كل صغيرة و كبيرة على فرنسا و أمريكا و لبنان و السعودية و اسبانيا و اليابان، بل يزعمون انهم يعرفون و يعلمون!
18 - عبدالرحمان الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:34
مرحبا بك في أرض أجدادك رغم أن علمائنا ومشايخنا أكثر عرضة للمضايقات ولتكميم الأفواه عن قول الحق .
موريتانيا جزء تاريخي من المملكة المغربية الشريفة ومرحبا بهم إذا أرادو الرجوع إلى أصلهم
19 - مسلم مغربي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:35
أرض الأولياء الصالحين الأموات منهم والأحياء وموطن الشرفاء الطيبين الطاهرين تنحني إجلالا للعلماء،مرحبا بالعالم الجليل في بيت كل مغربي مسلم.
20 - beni mellal الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:39
So what? We have to many of those...we need MD’s and engineers with big heart on the country...
21 - مسكين باقي فيه.... الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:39
وأَرْجَعَ الشَّيخ السبعيني، المَعْرُوفْ ببرامجه الدينية التي تجذب الآلاف من المتابعين داخل موريتانيا، سبب إقدامه على هذه الخطوة غير المسبوقة إلى ما اعتبره "ردة فعل منه على أشكال وصنوف شتَّى من الظلم الممنهج مورست عليه من طرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصيل أحمد ولد أهل داود"، على حد تعبيره“

أجي عندنا المغرب وتشوف ما هو الظلم الممنهج!!! الظلم ظلمات والحكومة عندنا تتفنن في الظلم بشتى أنواعه. ستتحصر على ايّام نواكشوط يوم لا ينفع الندم.
حلق هدك اللحية وسير لسويسرا تعيش بنادم معزز مكرم.
22 - مواطن من القنيطرة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:39
أهلا وسهلا بكم المغرب معروف بالظيافة والكرام
23 - محمد محمد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:42
جنسيتي و هويتي اضعها رهن اشارك وكذلك بيتي المتواضع واقسم معك لقمة عيشي
24 - mosi. الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:44
بغض النظر عن البيعة كطقس ارفضه شخصيا لأنه لا معنى له في الوقت الحالي...الا ان المنطق و العدل يقول ان على الشعب الموريتاني ان يقر بإنه جزء لا يتجزاء من الشعب المغربي العظيم...وان دولتهم التي اعترف شخصيا بإستقلالها استقلالا تااااما غير منقوص هي جزء لا يتجزأ من الوطن المغربي الكبير...كانت لظى الحسن الثاني فكرة ان ينشيء كنفدرالية مع موريتاني و السينغال و مالي ولكن ازلام الاستعمار الفرنسي و بعض حشرات القوميات اجهضت ذلك..ولو تم ذلك لأختلف الوضع الاجتماعي و الاقتصادي في الدول الثلاث وأصبحنا قوة اقتصادية يحسب لنا مليون حساب..ولكن ماذا نقول عن من اعمتهم السلطة و القومية المقيتة...
اتمنى صادقا ان تتخد موريتاني يوما ما عن طريق استفتاء شعبي حر و نزيه قرار تلانظمام الى المغرب تحت نظام فدرالي او كنفدرالي او سيادة بنظام حكم ذاتي موسع و اؤكد لكم ان موريتانيا و شعبها سيعيش في رخاء و اطمئنان و الأفضل من ذلك عودة دماء القرابة و المصاهرة الى الجريان من جديد بين الشعبين بعد ان قطعها ورثة الاستعمار.
ايها الموريتانيون انتم مغاربة و المغاربة موريتانيون رغم انف الأعداء...
25 - dak الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:44
مرحبا بشيخنا الجليل
فأل خير علينا إن شاء آلله
26 - مغربي حر الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:46
هاد البلاد كتعطي للبراني فقط . غادي يجي ويعطيوه سكن محترم وسيارة وربما حرس أما نحن المغاربة فكل يوم يموت شبابنا في السواحل باحثين عن لقمة عيش وكرامة خارج المغرب.
27 - Ayman الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:46
في الإسلام لا يوجد رجال دين وإنما علماء ربانيين
28 - متتبع الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:48
أهلا و سهلا بك يا شيخ في بلدك المغرب .. و أهلا و سهلا بإخواننا الموريطانيين و كذلك إخواننا الصحراويين المحتجزين في تندوف.
29 - عسو الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:53
أهلا وسهلا بك في المملكة المغربية. المغرب وموريتانيا إخوة و لكل شخص الحق في العيش في أحد البلدين. هذا الشيخ الجليل والعالم الكبير (و ما أكثر العلماء الأجلاء في موريتانيا الإسلامية و الذين لهم صيت عالمي) اذا اختار بيعة ملك المغرب و العيش بيننا فمرحبا به وعائلته في بلده المملكة المغربية.
30 - محمد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:55
ويل ويل كي تخلى على الجنسية الموريطانيا كي خلاها المهيم مرحبا بيه ف المغرب كلنا خوا بحال بحال
31 - ALHAMBRA الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:55
عبر التاريخ كانت موريطانيا الجهة الجنوبية القوية للمغرب في صحراء شنقيط سقطت كل تخمينات الرومان جوبا 1و2 وفيها انهار جيشهم وسقطت هيبة الكلاديتور في رمال الصحراء وانتهت استراتيجياتهم الحربية كما سقط حلم السيطرة على كل بلاد MAURES / الحمريين فهي جزء لا يتجزء وعمق استرتيجي عميق بالنسبة للمغرب هي قاعدة كل الامبراطوريات التي حكمت المغرب ورفعت رايته عاليا في القرون الوسطى، منها انتشرت الثقافة المرابطية والموحدية والسعدية وغيرها من السلالات التي حكمت بلاد المغرب شرقا وغربا .
32 - ALHAMBRA الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:55
عبر التاريخ كانت موريطانيا الجهة الجنوبية القوية للمغرب في صحراء شنقيط سقطت كل تخمينات الرومان جوبا 1و2 وفيها انهار جيشهم وسقطت هيبة الكلاديتور في رمال الصحراء وانتهت استراتيجياتهم الحربية كما سقط حلم السيطرة على كل بلاد MAURES / الحمريين فهي جزء لا يتجزء وعمق استرتيجي عميق بالنسبة للمغرب هي قاعدة كل الامبراطوريات التي حكمت المغرب ورفعت رايته عاليا في القرون الوسطى، منها انتشرت الثقافة المرابطية والموحدية والسعدية وغيرها من السلالات التي حكمت بلاد المغرب شرقا وغربا .
33 - عبدو الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 20:55
السلام
دير الهجرة ولكن تبايع هدا فعل سياسي وانت رجل دين وليس رجل سياسة قل كدير الطلب الجوؤ للمغرب.
مفهتش مبقا عندك صبر الاحبت ديالك في موريطانية يساندود في المعيشة الى اخر ايامك وانت مسن.
وحنا باركا علينا المتشددين الاسلاميين لي عندنا اتباع القديس البخاري. بغينل مسلميين ديال بصاح ماشي فقاعات اعلامية.
34 - المحاميد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:02
هكدا كانو الشرفاء الجكنتيين المعروفين تمام المعرفة في الصحراء الشرقية المغربية رجال معروفين بالشهامة والتدين رجال يعرفون اخوانهم المغاربة تمام المعرفة وهم شرفاء مربا ايه العليم الكبير المعروف على الصعيد العربي والاسلامي والجكنتيين اكثرهم يوجدون بالمغرب مرحبا بك في بلادك المغرب بلاد الشرفاء
35 - IBN JAZAIER الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:02
هذا العالم الموريتاني سوف يصبح وزيرا لشؤون الدينية وحتى بعض الفنانيين الجزائريين تخلو عن جنسيتم واصبحو مغاربة وربمى يصبحون في مناصب راقية والسر يبقى غامضا لان المغربي الاصلي اصبحو يتخلو عن جنسيتم ويوجد مهم من سجن هل من احد يفسر لي ما يحدث فالخفاء
36 - عاش الملك عاش الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:09
...انتصار جديد للمغرب و ديبلوماسيته الحكيمه و مقاربة رابح رابح. و لا عزاء للحاقدين و اللهم كثر حسادنا و المغرب اجمل بلد في العالم. هيهو مبروك علينا...
37 - المجيب الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:22
الظاهر من اسمه ان هذا الشيخ من " جنكات الشنقيطية" احدى قبائل لمتونة المتواجدة في موريتانيا ومالي والنيجر والجزائر والمغرب. وجاء في كتاب السيوطي " لب الالباب في تحرير الانساب" ان المنتمي لهذه القبيلة يقال له "جنكي". أما وأنه يقول أنه تعرض للظلم والاضطهاد في بلده، فمن باب اللباقة والكياسة ان يتقدم بطلب "اللجوء السياسي" كي تنظر السلطات المغربية في طلبه هذا مراعاتا للاعراف الدبلوماسية والقوانين المعمول بها دوليا.
38 - فؤاد الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:23
مرحبا بك و مسيرة موفقة في المغرب الشقيق
39 - Ali الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:27
الجكنيون لهم امتدادات في المغرب ، حتى أننا في منطقة سوس كنا نطلق و لا نزال على الصحراويين الدين سكنوا في بعض مناطق سوس أو الصحراويين الرعاة الدين يفدون للرعي أو أي منحدر من الصحراء نطلق عليه لفظ الجكني . و نقولها جمعا الجكن و بالشلحة جاكان .
عندما كبرت علمت أنهم فئة معينة من أهل الصحراء و لهم انتشار واسع في المنطقة ، يفخرون بأصولهم العربية و بأشعارهم و جدودهم .
40 - Touhali الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:32
مرحبا بكل من يحب المغرب.
فكرت مراراً أن النظام الجزائري سيوعادي أو سيلحق ضرراً في سلوكيات وأخلاقيات الطبيعية ومنهاجيات العادية التي يعيش بها الشعب الموريتاني الحبيب خلال الماضي والحاضر الشعب الموريتاني له حسن المخلوق ويحبون المغرب.
المشكل أن نظام و مخابرات الجزائرية ستوغاير سلوكيات وأخلاقيات الشعب الموريتاني الحبيب. انا أحب الموريتانيين.
انا أعتقد بأن المغاربة يرحبون بكل من يريدون المغرب و المغاربة.
41 - هشام الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:37
المغرب العزيز بحاجة الى علماء الرياضيات و الفيزياء و الفضاء...
اما علماء الدين....فالمغرب عنده فاءض...و ااؤروبا اصبحت ترفض علماء الدين لان بعصهم يمتل رمز الفتن ....
هذا العالم بالاحراء ان يدهب الى اماكن هم اكتر حاجة بمعرفة الدين الاسلامي حتى تستفيد منه الامة اكتر
42 - مهتم الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:52
مرحبا بك اخي الفاضل وستعيش في وطنك بين اخوانك فملكنا وان رضيت به اميرا للمؤمنين سيكرمك و كدلك المغاربة لن يتخلوا عنك بالكرم
43 - Redouan mouden r الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:52
في الشان الديني المغرب اصعب و اعقد من موريتانيا
44 - زائر الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:54
ما السر في ضرب موعد البيعة بانتهاء ولاية ولد عبد العزيز ؟
يبدو ان موريتانيا ستعود مستقبلا الى حظيرة وطنها ألفارط
وجهة نظر
45 - اشلحي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 21:59
اه، اعجبوك الطواجن ديال المغرب والشاي بالنعناع الفقيه.مرحبا وبالله التوفيق.
46 - كمال الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:19
يقدم البيعة. وتعطى له الجنسية المغربيه بشكل اوتوماتيكي. ويعين خطيب في احد المساجد الهامة وراتب شهري مريح. ونزوجه مرة أخرى أن هو أراد. والسلام
47 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:24
سبحان الله العظيم هذا الوجه ماشي غريب علي أوما عقلتش فين شفتوا.

المهم المغاربة و الجزائريون و الموريطانيون و التنسيون و الليبيون كلهم فحال فحال عندهم في دمهم جنسية واحدة ديالت المغرب ... الكبير.

أنا راني ما كانفهم والوا في السياسة الخاريجية و السعودية اللي ما كاتعطيش الجنسية ديالتها حتى لتريكت النبي صلى الله عليه و سلم حيث كايكبروا بهم الشيعة راه خراجت لي على 25 عام ديالت الخدمة على والوا. إيوا حظيوا راسكم لتكونوا فحالي و لا بحال السي شباط.
48 - الطيب بنكيران الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:30
هذا هو تصرف علماء البلاط ، يقلبون المعطف حسب تغيرات المناخ. اتذكر السيد عبد البر الذي كان يذيع برنامج ديني على امواج قنوات الصرف الصحي في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي. هذا الاخير هرب من مصر واتجه الى المغرب طالبا اللجوء السياسي، ولما وقف امام الراحل الحسن الثاني قال له بالحرف: ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله. اما صاحبنا الذي بايع .... فاعتقد انه من النوع الذي يبحث عن مصالح شخصية، يريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة.
49 - القناعة الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:39
إذن فعلها الشيخ بدواعي الإنتقام من وزيره ولفيض من غيض كما يفعلها أي مظلوم وما فعلها عن قـناعة أو حب.
50 - ahmed الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:47
ياشيخ الهروب من موريتانيا إلى المغرب صرت كالمستأجر بالنار من الرمضاء
51 - Mohamed الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:48
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ . يبايع محمد السادس يعني يطلب من المغرب و هو أصلا مغربي، السماح له بالعيش في المغرب، لان المغرب معروف بقائده، لو محمد السادس رفض الطلب من منا سيساعده؟؟؟
52 - Utmazirt الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:49
وقتما بغيت الجنسية المغربية سول فيا نعتيك ديالتي.
53 - salm الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:52
اهلا بك في "الموغريب" يا شيخ ولكن ليكن في علمك اننا لدينا ايضا احمدٌ مثل موريطانيا وضيفته التوقيف.اللهم اني قد بلغت.
54 - Ancien habitant de Tamezgha الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 22:55
Cet Imcam à la nostalgie de la nationalité marocaine. En effet lorsqu'il était jeune il m'y avait qu'un seul pays qui s'étendait de la méditerranée jusqu'au Sénégal.
Mon père me racontait qu'en 1958 Ould Dada vétéran de l'armée française est venu à Rabat pour manifester son allégeance à feu Mohamed VI. A l'époque aussi le Rif connaissait une effervescence. Allal Al Fassi à conseille au souverain de ne le pas recevoir. Il a ajouté Tkafina ghir maa ryafa. Ould Dada s'est retourne en Mauritanie. La france la promu président.
55 - nada الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 23:13
اودي كلس في بلادك،كون شتي حالتنا تبكي الدم.
56 - موريتاني الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 23:20
المرحوم الداي ولد سيدي بابا كان صادقا
57 - متتبع الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 23:42
ما محل البيعة من الإعراب في القرن 21؟
لم يعد هنالك بلد واحد في العالم يتحدث عن البيعة ، البيعة كعقد اجتماعي بين الحاكم والمحكوم لا تتوافق مع مبادئ الديموقراطية في القرن 21.
58 - يوسف بن تاشفين الخميس 05 يوليوز 2018 - 00:03
اهلا وسهلا بالعالم الكريم التقي الجليل بين اهلك وذويك في المملكة الشريفة مع اهلك واسرتك...اهلنا في موريتانيا اخوة لنا تجمع بيننا اواصر الدين والاخوة والتاريخ المشترك وحسن الجوار
59 - أم فدوى الخميس 05 يوليوز 2018 - 00:14
جي عندنا ...حنا مطفرينو..؟؟
60 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 05 يوليوز 2018 - 00:31
ألف مرحبا بك في بلدك الكبير المغرب. والله ان أتيت للمغرب فسوف نكرمك ونجلك... وننتفع بدعائك. ويكفي أن يكون بيننا رجل فاضل مثلك.
61 - kouskous الخميس 05 يوليوز 2018 - 00:54
مرحبا والف مرحبا;فبوجودك بيننا ستشعر بانك بين احضان دويك. فاهلا ومرحبا بك ياشيخ. كما اننا نرحب بكل من يريد ان يتعايش معنا في سلم وسلام.
62 - RAMO الخميس 05 يوليوز 2018 - 01:42
أيها الشيخ الجليل مرحبا بكم 1000 مرحبا ،ولكن
بشرط أن تأتي بموريطانيا كلها ، لنكون
دولة واحدة ، كما من قبل .
أما أن تأتي وحدك ، لا حاجة لنا بك ،
وطننا يكفينا لوحدنا.
63 - IBN JAZAIER الخميس 05 يوليوز 2018 - 02:04
يا شيخ اضن انك تعرف تلك المثل الذي يقول هرب من تركة داه الواد ولكن اضن بالمغرب سوف يستقبلونك بالوروك وسوف تقيم بفيلا على شواطئ الاطلسي وسيارة فاخرة وسائق وراتب الذي كنت تحلم به باءن سياسة المخزن تريد ان تعطي صورة حسنة لكل من يريد حياة افضل على اراضيها وخاصتا لمواطنيين جيرانها اما مواطنيها ان ارادو الحياة افضل فما عليهم الا تذوق مرارت السجون وهذه هي الحقيقة ولغز السر المخفي
اتمنى النشر وشكرا
64 - موريتانيا مغربية الخميس 05 يوليوز 2018 - 02:10
الشيخ لم يقل هذا الكلام عبثا.فالرجل فقيه أصيل على ذراية و علم بما يقول.أراد أن يبرئ ذمته من حمل كبير حمله لعقود الا و هو مغربيات. لان في السابق لم تكن هناك لا جزائر و لا موريتانيا ولا هم يحزنون.نعل الله الاوربيون الذين جزؤوا المغرب خوفا من قوته و رجاله.نرجوا من ناس التاريخ ان يفيدوننا في هذا الموضوع ولهم جزيل الشكر.
65 - Youness الخميس 05 يوليوز 2018 - 02:25
ان الله يخشى من عباده العلماء
العلماء هم من يخشون ربهم لما لهم من علم ومعرفة وصلة بربهم....فكيف لايحترمهم بسبب كلامهم الذي لا يعجب بعض المتسلطين .....مرحبا بك في بلدك الثاني ز
وستعيش معززا كرمنا
66 - كريم الخميس 05 يوليوز 2018 - 04:28
المغرب تاريخيا يمتد من طنجة الى نهر السنغال فالمغرب وموريتانيا دولة واحدة منذ اقدم العصور ولم يتغير هذا الوضع الا بقدوم المستعمر الاوربي
67 - Amazighi الخميس 05 يوليوز 2018 - 05:40
يجب دمج موريتانيا و المغرب كدولة واحدة لافرق بيننا ..فتح طريق سيار كبير من المغرب الى موريتانيا .
68 - احمد الخميس 05 يوليوز 2018 - 06:27
من خلال بعض التعليقات المس الاحباط والياس والحزن الذين اصابوا اصحابها حتى لم يعودوا يروا في هذا البلد الا الشقاء والظلم وو. شيىء غريب وخطير.
69 - Hicham الخميس 05 يوليوز 2018 - 07:35
هاد الشي هو لي خلانا ولينا في مسار الدول المتخلفةالجاهلة.السيد قتلوا الجوع في موريتانيا قال اش ندير ما ندير المبايعة.قال في موريتانيا ليست هناك حرية في المنابر الإسلامية و تكون غالبا في خدمة أهداف سياسية.بحال لا زعما المغرب.......يودي نسكتو حسن .كاد الجهل ان يكون كفرا.
70 - مغربي ابا عن جد الخميس 05 يوليوز 2018 - 07:40
احذروا تعليقات الجزائريين الذين يمررونها باسم المغاربة.لان كل ما يُذكر من التاريخ الحقيقي للمنطقة يزعجهم ويخلط أوراقهم ويفضح التزوير الذي علموه لأبنائهم الذين ولدوا بعد الخمسينات.
71 - MAGHREBI NAFSS الخميس 05 يوليوز 2018 - 09:46
حبذا لو أعلن المغرب و موريتانيا اتحادا تحت الراية المغربية.سيستفيد فيها الشعب الموريتاني الشقيق كثيرا من حيث البنيات التحتية التي تعد الآن الأضعف في افريقيا.فمدينة متوسطة مغربية تفوق نواكشوط في هذا المجال.عيب و عار
72 - ريفي من الخارج الخميس 05 يوليوز 2018 - 13:01
انا باغي ندير العكس تنازل على الجنسية المغربية و المغربية بصفة عامة، !!
73 - مرروكي قحححح الخميس 05 يوليوز 2018 - 16:11
الى ريفي من الخارج 72
أش كاتسنا؟؟
الما و الشطابا
كين شي ريافا كايسحاب ليهوم هوما لي كايطلعو الشمس و يطيحو الشتا فوق الموغرب
نتوما ريافا اصلا اش درتو لهاد البلاد من غير السعايا
و حتى ف اوربا معروفين ب السوسيال و السعايا بالخصوص ف هولاتدا
ديكاج
74 - امادوالحر الخميس 05 يوليوز 2018 - 16:28
اولا هذا الذي يغضب بسبب تافه دنيوي ليس له أي انتماء لعلماء الدين ،ثانيا بين المغرب وموريتانيا فرق شاسع في الحريات كما بين القرى والثريا فالمغرب دولة قمع ،ثالثة فالمشكلة الذي تعاني منه في موريتانيا ستجد اكثر منه في المغرب ،ورابعا الولاء لله ورسوله فقط ليس لملك ولرئيس.و اخيرا اتق الله في نفسك واهلك ومن كانت لهم طاعتك لما تحمل من أساليب الاسلام،وشكرا
75 - jacob الخميس 05 يوليوز 2018 - 18:07
أعْلَنَ الشيخ الموريتاني المعروف داخل الأوساط الدينية بالجارة الجنوبية، التَّخلي نهائياً عن الجنسية الموريتانية ونقل وَلاَئِهِ إلى المملكة المغربية؛ بعد عَزْمِهِ مُبَايعة الملك محمد السادس فَوْرَ انتهاء مأمورية الرئيس الموريتاني"ولماذا هذا الوقت بالدات ؟؟؟؟((فَوْرَ انتهاء مأمورية الرئيس الموريتاني "محمد ولد عبد العزيز)) هل سترجع موريتانيا الى حضن امها؟ اعتقد ان هناك شيئ يطبخ!
76 - Taoufik الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:10
إذا جئت إلى المغرب فستدرس التربية الوطنية،ولن تقوم بالارشاد الديني.هناك يوجد ... وهنا يوجد أحمد توفيق وزير الاسلام ستايل
77 - saidr الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:38
يجي للمغرب فطيارة يولي بضربة مقص وقدام الريح في الطائرة الموالية فقط يطلع على وزارتنا التوفيقية .... العتيدة هههه لاتضع يا أخي بيضك في سلة واحدة،الله أعلم السيد عايش في الكتب وماعندوش اطلاع في انترنت لكان قال اللهم 100 عام بلا راتب في شنقيط ولانهار امام في المغرب هههههه.مرحبا بيك على كل حال الدار دارك مرحبا عندك في تندم شيخنا.
78 - ولد العالم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:00
مرحبا بالعالم الجليل في بلدك المغرب،بلد العلم والعلماء.أرض الحرية والسلام،أرص الخير والكرم،أرض الأولياء والصالحين،محراب حفظة القرآن.فالعلماء ورثة الانبياء.أهلا ومرحبا بك مرة أخرى
79 - Amazigh السبت 07 يوليوز 2018 - 14:23
MORITANIA is a part of tamazgha
THERE is not the deferient bitween countries of tamazgha
GOD bless tamazgha
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.