24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | القصة الكاملة لحراك الريف .. من "سمّاك الحسيمة" إلى إدانة الزفزافي

القصة الكاملة لحراك الريف .. من "سمّاك الحسيمة" إلى إدانة الزفزافي

القصة الكاملة لحراك الريف .. من "سمّاك الحسيمة" إلى إدانة الزفزافي

كانت وفاة محسن فكري، الشاب الذي جرى سحقه داخل شاحنة للنفايات بمدينة الحسيمة، شرارة انطلاق "حراك الريف"، سيجوب شوارع المدينة وينتقل بعدها إلى باقي الجماعات والمداشر المجاورة في المنطقة.

ومع توالي الأيام، بدأ النشطاء بالمدينة يتزايدون، وتزايدت معهم حرارة الاحتجاجات، حتى باتت تسمى بـ"حراك الريف"، الذي حظي بمتابعة إعلامية واسعة وأسفر عن اعتقالات في صفوف قادته وزلزال ملكي عصف بمجموعة من الوزراء والمسؤولين، ليكون ختامه بأحكام قضائية طالت الموقوفين وصفها غالبية المتتبعين والحقوقيين وغيرهم بـ"القاسية والجائرة".

الشرارة الأولى

يوم 28 أكتوبر من سنة 2016 كان يوما استثنائيا بمدينة الحسيمة. خلال هذا اليوم، تعرض الشاب محسن فكري، المعروف بـ"سماك الحسيمة"، لعملية طحن داخل شاحنة للنفايات وهو يحاول وقف إتلاف بضاعته من سمك "أبي سيف".

منذ تلك اللحظة، عبّر عدد من الشباب عن سخطهم وتذمرهم من طريقة وفاة فكري، خاصة بعد ترويج الشريط على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، ليشرعوا في خوض احتجاجات متتالية بالمدينة ونواحيها، مطالبين بتحقيق مطالب اجتماعية واقتصادية، تتمثل في التشغيل والتطبيب.

بعد هذه الفاجعة، توالت الاحتجاجات والمسيرات في مدينة الحسيمة، لتوازيها بين الفينة والأخرى دعوات للاحتجاج في مدن مغربية أخرى، تعبيرا عن تضامن المحتجين مع ساكنة المدينة الشمالية للاستجابة لمطالبهم.

وفي الوقت الذي خرجت فيه الأغلبية الحكومية ببلاغها، لتصف المتظاهرين ونشطاء الحراك بكونهم "انفصاليين"، رد أبناء الحسيمة بمسيرة كبرى، رفعوا من خلالها شعارات ضد الأغلبية، مؤكدين على وطنيتهم وانتمائهم إلى المغرب.

ومع تزايد شرارة الاحتجاجات بمدينة الحسيمة، دعا ناصر الزفزافي إلى مسيرة مليونية يوم 20 يوليوز 2016؛ إلا أن أحداث الجمعة بالمسجد وانتفاضته على إمام المسجد عجلت باعتقاله وإحالته على محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

نشطاء ووزراء

مع تنامي الاحتجاجات بمدينة الحسيمة، والتي شهدت في بعض فتراتها مواجهات بين المتظاهرين والعناصر الأمنية، وإلحاق خسائر مادية كبيرة، ناهيك عن تعرض عدد منهم من كلا الطرفين لإصابات خطيرة، شرعت السلطات في تنفيذ عملية اعتقالات في صفوف النشطاء البارزين.

ولم يسلم نشطاء حراك الريف من عملية الاعتقال، حيث فاق عددهم العشرات، أدين بعضهم بمحكمة الاستئناف بالحسيمة؛ فيما جرى نقل آخرين إلى الدار البيضاء لمحاكمتهم والتحقيق معهم من لدن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وفي غمرة محاكمة ناصر الزفزافي ورفاقه، أقدم الملك محمد السادس على إعفاء عدد من المسؤولين الحكوميين، الذين لهم علاقة بتأخر مشاريع "الحسيمة منارة المتوسط"؛ وهو البرنامج الذي يتضمن مجموعة من المشاريع الكبرى.

وأعفى الملك، في أكتوبر من السنة الماضية، كلا من محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة، ثم محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة، والحسين الوردي، وزير الصحة، العربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرا عاما لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقا، وعلي الفاسي الفهري، مدير عام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

كما قرر الملك محمد السادس، على إثر التحقيق، عدم إسناد أي مهمة رسمية لمجموعة من الأسماء التي كانت تتحمل حقائب وزارية في حكومة عبد الإله بنكيران.

جلسات وأحكام

على مدى عام من محاكمة معتقلي حراك الريف، شهدت الجلسات المراطونية، تارة مناوشات ومشادات، وتارة أخرى احتجاجات أوقفت أطوار المحاكمة في أكثر من مرة، لتختتم بأحكام وصفها الحقوقيون بكونها "قاسية وجائرة".

وعرفت محاكمة المتهمين البالغ عددهم 54 ناشطا، إلى جانب أربعة آخرين متابعين في حالة سراح مؤقت، في بدايتها، انتفاضة الأسر من داخل السجن المحلي بعين السبع بالدار البيضاء (عكاشة)، حيث يقبع المعتقلون، إذ قادت احتجاجات أسبوعية أمام بوابة المؤسسة السجنية سالفة الذكر، مرددين شعارات تطالب بالحرية وإطلاق سراح أبنائها.

وبدأت حرارة المحاكمة ترتفع، حين دخل المعتقلون في إضراب عن الطعام للمطالبة بالإفراج الفوري عنهم والاستجابة لمطالبهم الاجتماعية، حيث قاد ربيع الأبلق إضرابا طويلا عن الطعام؛ وهو ما أثر على وضعه الصحي ودفع إلى تدخل وساطات لثنيه عن ذلك، لينضاف إلى ذلك إقدام المحكمة على صباغة القفص الزجاجي الذي يوضع فيه المعتقلون حتى لا يتم التواصل بينهم وأسرهم، بعد رفعهم شعارات مدوية في الجلسات الأولى.

وحاول العشرات من المحامين الذين يؤازرون معتقلي الحراك، خلال تقديمهم الطلبات الأولية، الدفع بضرورة منح هؤلاء السراح. كما طالبوا بحضور عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، على اعتبار أنه كان وراء ما اندلع من أحداث بمدينة الحسيمة.

وتميزت أطوار هذه المحاكمة باحتجاجات داخل القاعة من لدن المعتقلين، خاصة خلال عرض الهيئة التي يرأسها القاضي علي الطرشي صورا للمجاهد الريفي عبد الكريم الخطابي، إذ اعتبروا أن الأمر يتعلق بمحاكمة لتاريخ الريف ورموزه.

وكانت واقعة نشر فيديو يظهر فيه "أيقونة حراك الريف" شبه عارٍ من أبرز الوقائع التي شهدتها أطوار هذه المحاكمة، إذ اعتبرها الزفزافي "إهانة"، مستغربا من عدم التحقيق في الواقعة، مشددا على أن "النيابة العامة لا تريد أن تنصفني لذا سنلجأ إلى ملك البلاد، لأنه لا حق لهم بنشر صوري عاريا".

واختتمت المحاكمة، التي عرفت مقاطعة المعتقلين لجلساتها الأخيرة، بإصدار الهيئة لأحكام شكلت صدمة لأسر المعتقلين والحقوقيين والمتتبعين، حيث أدين الوجه الأبرز في الحراك بـ20 عاما رفقة نبيل أحجيق، إلى جانب آخرين، بينما توزعت الأحكام الأخرى بين 15 عاما وسنة حبسا نافذة دون الحكم ببراءة أي من المتهمين.

وأدانت هيئات حقوقية ومدنية وسياسية الأحكام الصادرة في حق نشطاء حراك الريف، حيث وصفتها بكونها "جائرة ومخيبة للآمال"؛ فيما تعالت أصوات من داخل البرلمان المغربي تنشد إخراج قانون العفو العام للإفراج عن المتهمين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - brahim الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:20
أين هم الوزراء الذين تم فصلهم عن عملهم هل هم يقبعون في السجن أم في فرنسا،سبحان الله دولة متخلفة الذي يفضح الفساد الإعدام والمسبب للفساد الإقالة من العمل فقط
2 - Zig.italy الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:22
ليس الريف وحده الدي يعاني او بالاصح المحاصر والمجوع لكن المغرب تقريبا كله لكن الريفيون لهم معلومات دقيقة لوقوف النظام بجانب الاستعمار وقصفهم باول طائرات حربية يقتنيها من فرنسا هده حقيقة لا ينكرها الا الجاهلون او الموالون للنظام
3 - تفعيل القضاء الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:24
بجب اعطاء دور للقضاء لمراقبة عمل الجماعات و العمالات و القالبم و الوزارات لتنزيل المشاريع التنموية و بدلك يتم التدخل بمجرد تعثر تنفيد المشاربع التي تعود بالنفع على المواطنين
4 - منار الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:29
القصة الحقيقية أم السيناريو الرسمي للداخلية التي لا تختلف عن أحكام زميلتها للعدل؟
هذا واقع وليس قصة ، إنه الواقع المعاش المواطن في كل مكان والذي وجب تقييمه وتحليله وإعادة الإعتبار المواطن الذي يفترض أنه أصل وأساس التنمية.
5 - حداش الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:32
إذا كان الأمر يتعلق بالمسؤولين فالمؤسسة المخزنية مختصة في عفى الله عما سلف (بالصح ماتقيش المخزن).والمؤسسة الثانية هي المحكمة مختصة في تدمير وتخريب حياة المواطنين العاديين،ونعم الديموقراطية،،،،
6 - إضافة مهمة للموضوع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:38
اريد ان اضيف نقطة مهمة، ان ما صدر في الموضوع كله مطابق الوقائع، أن وفاة محسن فكري ليست هي الحادثة بذاتها التي سببت في الحراك وإنما تراكمات عدة وحوادث سبقت في تاريخ المنطقة، هناك ذاكرة جماعية يتقاسمها السكان من سنوات الخمسينات إلى الآن، كذلك نقصان مبادرة الإنصاف والمصالحة متجليا في عدم تقديم المجرمين الذين هم على قيد الحياة للعدالة، وامور اخرى عدة بما فيه تهميش اللغة الأمازيغية وعدم الجدية في الموضوع رغم الدستور الجديد.
اذا استفاق الريف عل صباح لا يختلف عن عهد الرصاص وانضاف إلى سلسلة القمع من عدة قرون
فالتاريخ حاضر في الحراك بقوة
ولاكن قلة التبصر والتحليل والتفاعل مع الاحتجاج بهذه الطريقة خلق واقعا جديدا، سياسي 100% بعدما كان حقوقي
وعلى ما يبدوا الأمور تزداد تعقيدا بسبب تعنت بعض الجهات في القمع والتنكيل
7 - RAMO الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:43
وا فينكم يا أصحاب ، هذا الحكم قليل ، خاصو إضراب عن الطعام ،خاصو إعدام ،
نهبوا ،سرقوا ،حرقوا ،هاذ الشي موثق ، عنصريون ، إنفصاليون ،دخل للجامع .....

من أراد الزيادة في مدة الحبس ( زيدك حتى تشبع مثل شرب الحريرة ) ،
قم بدعوى ضد القاضي ، لأن ما حكم به قليل .

هناك أناس ، يتمنون ،أن يعدم السجين ،ثم يُحْيونَهُ ، ثم يعدمونه ، ثم يحيونه ،
ثم.....حتى يحصل لهم إشباع .
8 - كمال الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:44
لو تحققت التنمية بالحسيمة اسوة بمدن اخرى ولو توفرت المستشفيات والمعامل والجامعة ووووو، لما وقع ما وقع،
لكن عوض ان تتحمل الدولة مسؤولياتها، وتتعامل بعقلانية مع الاحداث،اختارت اسلوب القوالب، تلفيق التهم اعتقلات عشوائية وتخويف الضحايا، مع بعض الرتوشات كانجاز بعض الكورنيشات وانارة الشوارع..
الله اخلي ها سلعة
9 - عبدالله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:46
الدي تسبب في سحق نفسه و ليس جرى سحقه
لمادا التلاعب بالعبارات حتى كنا نسمع بأن شرطيا رماه في الشاحنة و أمر بطحنه
10 - faroukbela الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:48
هذه ليست بداية القصة ابحثو عنها فان لم تجدوها فابحثو عني .
11 - رجل قانون الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:48
محمد شجعي : ربما كان الهدف نبيل لكن الوسيلة كانت غير مشروعة هكذا وقع الزفزافي في فخ مكيافيلي
12 - كليب الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:50
لكن هناك فقرة من تاريخ هذه الأحداث لا زال مبهما و هو من اعطى امر البدأ بالعنف هل النيابة العامة ام الداخلية ام جهات خفية أم الزفزافي الذي يبدو أنه ليس خبيرا في علم الدساءس ? .من ارد الجواب الصحيح عليه اولا البحث عن المستفيد في النهاية
13 - العبيد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:56
المشكل الاكبر في المغرب هم وفرة العياشه اصحاب العقول الفارغة. يوم أن يصبح العياش شخص حر يمكن آنذاك أن نقول أن المغرب في الاتجاه الصحيح.
14 - واحد من الناس الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:02
للاسف لا زال المغرب يلزمه الوقت ليتخلص من العياشة حتى تتغير أحواله للأفضل ملايين المغاربة تعيش "نكبة" الفقر والهشاشة والتهميش. أتذكر "عياش" رحمه لله كان معروف باسم مول الدلاعة على يوتيوب كان يشتم في أهل الريف ومطالبهم المشروعة إلى أن أعطاه الله درسا في الحياة. مرض الرجل بسرطان القولون الذي يعالج بنسبة عالية في الدول المتقدمة. فذاق المرحوم ما يعانيه المرضى الفقراء في هذا الوطن عذاب البعد وعذاب الاداء وغيرها. خرج قبل مماته لطلب السماح من ابناء الريف حيث انه اقتنع انهم كانوا يدافعون عنه وعلى جميع المناطق المنكوبة. هذه هي نكبتنا جميعا. الحرية للمعتقلين.
15 - رباطي امازيغي مغربي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:04
ليشهد التاريخ انه في 2018 قد قام القضاء الذي (لا يحكم باسم الله) بالحكم على من طالب بحقوق اجتماعية بسيطة ب20 سنة سجنا ليكون عبرة لمن ستسول له نفسه الخروج من القطيع وتكرار سيناريو الزفزافي الذي يعتبر بالنسبة لي أصطع رمزا من رموز المغرب تاريخيا.
بغض النظر عن الروايات الرسمية للدولة والتي اتهمته بالعمالة والخيانة والمطالبة بالانفصال ضاربة عرض الحائط مطالبه البسيطة والمشروعة.
فهل يا ترى المغرب يتوفر على ابسط متطلبات العيش
ستبقى يا ناصر الزفزافي رمزا يتغنى بك ابناءنا وابناء ابنائنا وسأحكي لاحفادي كيف كنت تلقي خطبك بعفوية وتلقائية وبدون ورقة وقلم
عشت وحييت في قلوبنا وعروقنا
رباطي امازيغي مغربي زفزافي وأفتخر
16 - AFAZAR الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:21
وإلحاق خسائر مادية كبيرة؟؟؟السي عبد الاله٠٠هذا كذب وبهتان ٠في مدينة الحسيمة لم تكن هناك اي خسائر٫اللهم ان كنت تتكلم عن حوادث مشجعي الكرة**انصار الوداد البيضاوي**اما الخسائر في امزورن٫فالجميع يؤكد انها من صنع المخزن نفسه٠
17 - محمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:23
من خلال هده القصة يبدو ان معتقلين الريف مضلمون ...و حكومة بنكيران لم تقوم بتنزيل منارة الحسيمة و كانت سببا في الاحدات....
18 - yassmin الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:26
ايوا لاش محكموش على لي قال طحن مو ولي طحن محسن فكري 20عام للقتل العمد ومصور بالفيديو ولا حكرو على الزفزافي حيت طالب بمحاربة الفساد ومستشفى وفرص شغل لناس الريف
19 - Amir الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:39
حادثه محسن فكري رحمه ألله هي النقطه التي افاضت الكأس.
قرن من الاعتدئات الغاشمه على ساكنه الريف لا يمكن السكوت عنه.
THE GAME IS OVER
20 - مغربي m الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:40
القصة الكاملة مختصرة في كلمتين الحكرة ونهب أموال الشعب
21 - dell الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:43
هنا تتأكد بأن هذا كله انتقام من الربف فعوض اخذ المسؤولين ومحاسبتهم تم الزج بأبرياء اخرين وراء القضبان ضربة بعد ضربة والله اعلم ما القادم والدور قادم على كل المدن ايها المغاربة فقفوا متفرجين عندها سوف تقولون الا انا اكلنا يوم اكلت الحسيمة
22 - سلوى النافع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:54
الجهاز المخزني مع الريف قصة ليست بوليدة اللحظة أو سحابة صيف عابرة، و انما مسلسل طويل لانتهاك حقوق المواطن في الريف، سنوات 1956 و 1984 و 2011 ثم طحن محسن فكري 2016 ليست الا حدات تعاود نفسها بسيناريوهات مختلفة لكن من طرف جهاز واحد،و لكن هذه المرة كان الجرح أكثر مرارة لان العنصر البشري صار واعيا بالسياق وما يدور حوله ، لذلك فالمستقبل سيكون أكثر عناد مما مضى، ولا أقول ان الذي صار سيذهب أدرجه هباء الريح بل سيكون حافز لاعداد جيل واعي و عارف بقضاياه و بالتالي سيستحضر لامحاله العنصر المخزني في الحسبان.
20 و 15 سنة ليس بالهينة على شباب المنطقة الذين في الغالب لم يروا و لم يزورا مخافر الشرطة طيلة حياتهم، لكن بين ليلة و ضحاها سيحكم عليهم بأكثر من 3 قرون، حكم لا يستوعبه عقل ولا يقبله منطق. والتاريخ غالبا ما يثبت ان الذي يدعي القوة يموت بالضعف، وأن دوام الحال من المحال
23 - أين الحقيقة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:16
اتمنى من القلب الخالص أن تظهر يوما ما حقيقة وفاة محسن لأنها جر يمة مزفزفة ارتكبت غدرا لخدمة أعداء الوطن ولبداية مسلسل مزفزف والفاهم يفهم....
24 - الحقيقة كما هي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:18
وفاة سماك الحسيمة هي مطية وسبب استغلها الزفزافي لتنفيذ المشروع الذي انيط إليه من مشغليه وهذا الأخير لا يظهر للعيان ربما المخابرات تعرف جيدا هذا المشغل أما اتباع الزفزافي فهم ضحية شعارات وحماسة الزفزافي من هنا اطرح هذا السؤال ليجيب عنه أصحاب النظرة الثاقبة للأمور والسؤال هنا كالتالي هل وقت حراك الريف ووقت مطالبة انفصال كتالونيا من إسبانيا ومطالبة انفصال الأكراد من العراق وهو نفس الوقت جاء صدفة ام هناك من خطط لهذا المشروع تخطيها جيدا ؟ انتظر الجواب من فضلكم ولا تقولوا لي أن الزفزافي كانت مطالبه مشروعة كطلبه لبناء المستشفيات والمدارس مثلا.
25 - morad الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:17
اين المتهم الاول في القضية ..... اليس هو أخنوش وزير الصيد البحري وما وراء الطبيعة ....؟
26 - مكلخ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:27
الغريب أن كثيرة من الأخوة المغاربة يدخلون في حوار أقل ما يقال عنه أنه تسلطي ، أنهم يريدون فرض منطق غريب للأمور ، فكم مساحة هذا الريف الذي يزعمون أنه يريد أن يكون منفصلا ، أنها سنوات من العقد أستقرت في نفوس النظام المغربي الذي كان بوده تقتيل البوليزاريو لكن الجزائر كانت له بالمرصاد ، فأصيب النظام بالوسواس القهري فصب جام غضبه على أهل الريف ، لقد أصاب النظام نوع من العجرفة وهو يفكك خلايا الأرهابيين الواحدة تلو الأخرى ، وسواء كان ذلك صحيحا أو قصص مختلقة زد على ذلك أن النظام المغربي حين ساعد الفرنسيين في القبض على إرهابي سان ديني بدا حينها كأنه بطل الذي لا يشق له غبار ، لكل ذلك عومل الزفزافي بقسوة
لتكون رسالة لكل المغاربة بأنهم تحت دولة الرعاية السلطانية ، وأن المواطنة ليس إلا زخرف القول في التلفزة ! وهي رسالة لتطمين الشركات المتعددة الجنسية ، وهي رسالة للعالم العربي لسان حالها أن الزفزافي ليس كالبوعزيزي التونسي ،
27 - واقيلا مدوخ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:43
هناك مشروع كبير سيرى النور قريبا ويتمثل في صناعة مولينيكس ضخمة لطحن الشعب وخاصة كل من سولت له نفسه ان يطلب حقه في العيش الكريم.
28 - كلمة حق الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:39
اريد ان اوضح ان محسن فكري مات منتحرا. فلو لم ينتحر لنصره الله ان كان مظلوما. لان الله حرم علينا قتل النفس ووعدنا بنصر المظلوم على الظالم ولو بعد حين.
29 - مكلخ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:46
كل ما وقع في الريف انما هو عبارة عن سناريو اعدته الأجهزة الاستخبارية منذ زمان طويل ، لقد تم التضييق عليهم منذ عقود حتى تؤول الأمور إلا ما هي عليه ، لقد صنعو آ الفقر في تلك المنطقة صنعا ، ولا أحد يناقش الثروات التي يستحوذ عليها النظام الحاكم ، ومتى كان من يأكلون من فتات موائده يرتصون بجانب شعب فقير معدم ، ولا أحد يناقش أمر تلك الأموال التي يبذرها أمراء الخليج في الشمال أثناء سياحتهم الجنسية عوض أن يتسثمروا أموالهم للنهوض بقاعدة اقتصادية متينة ....لقد أضر الأعلام الخارجي بحراك الريف لأنه كان يربط بين تلك الأحداث وما يقع في العالم من تحولات خصوصا على الصعيد العربي ، هذا الربط كان يثير حفيظة النظام المخزني المغربي ، هذا الاعلام كان يتحدث بلغة حقوق الأنسان ، أما المخزن فلغته العصا ولغة قال أبو هريرة أثناء الصلوات الرسمية ! لذلك تعامل النظام مع المغربة كما كان يفعل جهاز البوليس السري القيصري من أجل أن يستمر النهب القيصري ومصالح الرأسمال الأجنبي المرتبطة به .
30 - عبد الله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:57
اقول المعلق رقم 6 : الأمازيغية ليست بلغة وانما هي لهجة. احب من احب وكره من كره. فلا زال الأمازيغيون في الجزاءر لم يتفقوا فيما بينهم حتى على صنف من ثلاثة اصناف من الحروف لكتابتها. فكيف نسميها لغة؟ الله يهديكم. العالم كله يدرس ما يسمى بالغات الحية، وانتم تريدون ان ندرس لهجة. ما هذا التزمت؟
31 - Journaliste الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:01
من "مهرب" الحسيمة إلى إدانة "الإنفصالي" من فضلكم، لقد كان الأول يبيع سمك موسى نعام أس 150 درهم للكيلو! ليس سردينا و لا كابايلا، و ماكان ليرمي بنفسه وراء سمكه إلا لأنه يساوي ثمنا باهظا! .... والثاني يعيش في "الكحل و الأبيض" و فرع لنا رؤوسنا بالخطابي و محند، عالمه لا يتجاوز غرفتة الملئى بكتب و "خبير الأمجاد" التي أتى عليها الدهر و شرب، سالات الحرب العالمية و حرب فيتنام و حرب الخليج الأولى و الثانية و أحداث 11 سبتمبر و مازال مصدعنا الخطابي دار محند دار .... نحن أبناء اليوم و لستم كلكم أبناء الخطابي و محند فأجدادكم هم من كانوا الحرس الجمهوري لفرانكو، نحن نقبل يد سبط الرسول و أنتم كنتم تقبلون يد فرانكو الذي رماكم بالكيماوي.
32 - Farah الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:21
Au 30....انا لدي لهجتي الامازيغة.....و انت لديك لهجتك(الدارجة)....نحن ناضلنا حتى اصبحت لههجتنا لغة ....اما انت عوض ان تدافع عن لهجتك لتصبح لغة بدورها قابلة للكتابة ....تنسب نفسك الى لغة عربية هي لغة قريش والجزيرة العربية ....
33 - مروكي مدوخ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:24
مقتل محسن فكري يتحمل مسؤوليتها وزير الصيد البحري,لو كنا ببلد يحترم 0,000000000000000000000001من حقوق مواطنيه لكان القضاء انصف اهل محسن فكري لكن للاسف محسن ومن مثله لا يساوي دمهم شيئا بالمغرب ....!!?لن يحاكم وزيرا على مقتل فردا من العامة,دولة مخزنية لا يمكن ان تسمح لجربوع ان يفضح وزيرا وينجو بفعلته,وما تلفيق تهم ثقيلة والحكم ب 20 سنة الا رسالة ارادت الدولة ان ترسلها لبقية المداويخ ....!!الريف بصفة عامة يشكل عقدة للدولة منذ الاستقلال ...!تصفية حسابات قديمة...!
34 - moha الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:01
المواطن العادي : لامحل له من الاعراب
35 - نصيحة صادقة للزفزافيين الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:10
كفانا من لغة الخشب الآن ! الزفزافي و مؤيديه لعبوا كل اوراقهم لكنهم خسروا الرهان و خابت آمالهم ! سيناريو حسني مبارك او بنعلي بل سوريا كما اراده المتشددون لم يتحقق و لم تساندهم الاغلبية الساحقة للشعب ! الحقيقة التي تعلمونها جيدا ان القضاء توفرت له جميع الادلة للمحاولة اليائسة و مع ذلك حكّم التبصر و قدر الاحتقان للفئات الغاضبة و لم يطبق القانون بصرامة بل كيف و خفف كثيرا الاحكام و تحمل مسؤوليته! المهم خسرتوا الماتش و لا زالتم تتباكون في التعليقات و مواقع التواصل بل يصعب عليكم لتجاوز الصدمة ! نصيحتي لكم هي الدولة ليست غبية فهي تتابع و باحصائيات ان عدد المحتقنين بما فيهم ''الثوريين'' لا يتجاوز 1 او 2 بالمئة من مغاربة الداخل و الخارج معا أغلبهم من المتطرفين و مع ذلك فقد ارتقت كثيرا مقارنتا بالماضي ولا تبحث عن التصعيد و القمع بل فتحت و اقرت حرية الراي و التظاهر و اكثر من ذلك ! لكل هذا فلقد حان الاوان لمراجعة اوراقكم و تقبل الواقع و الاقرار بالسلم و التغيير العقلاني و الاصلاح المتدرج ! و الا فعكاشة مفتوح و يتوفر على احتياطي مهم من وجبات العدس لمن اراد.
36 - البلولي مول الشعاب الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:17
الحقيقة المرة ... محسن فكري رحمه الله ارتمى في الشاحنة مع القمامة لكن شخص أشعل الزر عن قصد .. أو غير قصد وهو الصحيح لأنه لم يستطع توقيف الآلة التي طحنت المرحوم .. وجاء الزفزافي فملا الدنيا وشغل الناس بالمطالب الاجتماعية .. ايده بعض المغاربة ثم اكتسب شهرة بدعاية فاءقة.. ومر إلى السرعة القصوى .. خطابات نارية تحريضية .. استقطاب عدد كبيرا من الشباب في المظاهرات ...مواكبة الاحتجاجات بعدد كبير من نشطاء مواقع التواصل .. لوجيستيك متقن ... تصريحات تتسم بالعنف والفوضى والدعوة إلى الفتنة كان تصورها وساءل التواصل الاجتماعي وتنشر على المباشر وغير المباشر.. استعمال العنف ضد القوات العمومية واعطاب بعض أفرادها..رفع شراويط وشعارات انفصالية وسط التجمعات .. واخيرا مر إلى سرعة الصوت بانتقاد المسؤولين والوزراء وحتى رموز البلاد... بالله عليكم هل لشخص واحد فقير ومستوى دراسي متواضع أن يقوم بهذه الأعمال الشنيعة والجراءم وباتقان كبير لوحده دون سند واحتضان من جهات محترفة... اريد جوابا منطقي ..ومحايد.
37 - استاد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:40
الامازيغية ليست لغة ولاحتى لهجة هي كالكتابة السومرية للغرض منها التواصل بين البرابرة لاغير ولايمكن اعطاءها قيمة علمية ولاحتى ادبية افضل التواصل بالاشارة كما يستعمل الاشخاص الدين لاينطقون على هده الرموز البداءية
38 - نصيحة صادقة للزفزافيين الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:45
كفانا من لغة الخشب الآن ! الزفزافي و مؤيديه لعبوا كل اوراقهم لكنهم خسروا الرهان و خابت آمالهم ! سيناريو حسني مبارك او بنعلي بل سوريا كما اراده المتشددون لم يتحقق و لم تساندهم الاغلبية الساحقة للشعب ! الحقيقة التي تعلمونها جيدا ان القضاء توفرت له جميع الادلة للمحاولة اليائسة و مع ذلك حكّم التبصر و قدر الاحتقان للفئات الغاضبة و لم يطبق القانون بصرامة بل كيف و خفف كثيرا الاحكام و تحمل مسؤوليته! المهم خسرتوا الماتش و لا زالتم تتباكون في التعليقات و مواقع التواصل بل يصعب عليكم تجاوز الصدمة ! نصيحتي لكم هي الدولة ليست غبية فهي تتابع و باحصائيات ان عدد المحتقنين بما فيهم ''الثوريين'' لا يتجاوز 1 او 2 بالمئة من مغاربة الداخل و الخارج معا أغلبهم من المتطرفين و مع ذلك فقد ارتقت كثيرا مقارنتا بالماضي ولا تبحث عن التصعيد و القمع بل فتحت و اقرت حرية الراي و التظاهر و اكثر من ذلك ! لكل هذا فلقد حان الاوان لمراجعة اوراقكم و تقبل الواقع و الاقرار بالسلم و التغيير العقلاني و الاصلاح المتدرج ! و الا فاظن ان عكاشة مفتوح و يتوفر على احتياطي مهم من وجبات العدس لمن اراد ! وا نشر يا هسبرس
39 - جواب لفرح الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:48
يا اخت فرح انا دارجتي عربية وتكتب بالحروف العربية لانني مسلم عربي حر وافتخر. والقران عربي ونبي الاسلام عربي ولغة يوم القيامة عربية. الله يهديكم لطريق الخير. الله يشافيكم.
40 - Mimo الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:54
هناك مثل مغربي يقول "الناس بالناس و حليمة في انتيف الراس" هذا موجه للتعليق 26. فلعلمك الجزائر و جمهورية تندوف اكثر عنف وقتل واجرام من المخزن الذي تتكلم عنه.
41 - Richien الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:01
وفي الأخير ينتصر المخزن، من محسن فكري إلى المطالبة بالعفو...كل هذه الأحذاث مثل لعبة الورق، أو الكازينو والمنتصر هو المخزن الذي نتمنى له الصمود والمزيد من القوة.
42 - كلمة حق الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:23
اعتذر لهيسبريس اريد اقول لكل امازيغي يريد أن يجعل من الأمازيغية لغة : ان كل العالم المتقدم يبحث عما يزيده تقدما. اما المتخلف يبحث على التفاهات. والله قمة التخلف والتزمت. فوالله ان العالم كله يحط من قدرنا اكثر فاكثر. لمذا تحسون ان العرب أحسن منكم وتكرهونهم؟ مع اننا كلنا ابناء ادم وحواء. ولا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى. فاشكروا الله على ان حباكم بالعرب الذين لقنوكم الاسلام والعربية لغة القران، ولنتحد جميعا لما فيه خير هذا البلد. او باراكا من الاحساس بالنقص لاننا نحن العرب قلوبنا بيضاء الا من لم يكن حرا. (ملاحظة اتقرؤون القران بالامازغية؟). والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
43 - عبدالله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:11
إلى بعض الانانيين
كاين العياشة و كاين الخونة
فهل هده هي حرية التعبير عندكم
و كاين اللي ما جايب للدنيا خبار عندو شغالو
44 - تماسينت المنسية al hoceima الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:17
باختصار شديد, الشعب المغربي كله يقدر يعيش فقط من الحوت ديال البحر الابيظ المتوسط ويقدرو يعيشو افظل من اليبانيين والسنغافوريين والكورريين والفرنسيين والاسبانيين ودابا كنهدرو فقط على البحر الابيظ المتوسط,اما الفوسفاط والذهب والمحيط الاطلسي يقدر يعيش به الشعب المغربي افظل وافظل بكثير من الاسكندنافيين والاستراليين والكنديين والاروبيين والامريكيين
45 - حميد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:49
إلى رقم 44
و امثالك يريدون العيش بدون عمل
ادخل إلى البحر و اصطد ما شئت اما الفوسفاط فلو كان يغني فالدول لن تعطي للمغرب اي سنتيم مساعدات لأن البنك الدولي عنده خبراء يعرفون مداخيل الدول لمدة عشر سنوات قادمة و لا يمكن أن تخادعهم
46 - تلميذة السبت 07 يوليوز 2018 - 00:04
نقطة نظام في تناول قضية حراك الريف. حراك الريف قام به سكان الحسيمة و ما جاورها وبالتالي ومن باب اللياقة الأخلاقية والمصداقية فعند الكلام عن المحاكمة يجب التعميم فهناك المئات من المحكوم عليهم وبالتالي لا يصح الكلام عن الزفزافي وحده فحتى من حكم عليهم ب 20 سنة سجنا هم أربعة وليس الزفزافي وحده. وكذا تصرف هو إهانة وعدم اعتبار المناضلين والمناضلات غير الزفزافي. ليس في حق المعنيين فقط ولكن كدلك في حق أهلهم. فالصحافة تركز فقط على الزفزافي وأهله وأين الباقي؟ فحتى الزفزافي ووالديه لم يتكلموا أبدا عن أنفسهم وإنما يتكلمون بصفة الجمع وهذا أمر جميل ولكن الصحافة في هذه النقطة هي غير عادلة ومجحفة في حق مكونات حراك الريف غير الزفزافي . أتمنى أن يتم تدارك الأمر ورفع الحيف عن المناضلين والمناضلات وأهلهم
47 - تماسينت المنسية al hoceima السبت 07 يوليوز 2018 - 00:25
نهار تعطيو للشعب حقوه ديك الساعة غادي نسكتو.
48 - Farah السبت 07 يوليوز 2018 - 00:29
الى 39....عليك ان تعرف انه في اوروبا كانت هنلك لغة لاتينية قديمة....ثم اصبحت عدة لهجات لا تكتب وهي(الاسبانية +الفرنسية+الاطالية+البرتغالية+.....)...فجاء اليوم الذي الذي قرر فيه الاروبيين كتابة لهجاتهم .بالحرف الاتيني...فاصبحت لديهم لغات حية...مطابقة تماما للغات تواصلهم اليومي....في المغرب يجب ان تتحول اللهجات الى لغات تدرس في المناطق الناطقة بها ....في ما يخص ربطك العربية بالاسلام ...ف تلك اكبر اكبر غلط قام به المسلمين ....فالاسلام كان يجب ان ينتشر بالترجمة لا بالتعريب....من جهة اخرى الله اختار اللغة العبرية عندما انزل التوراة ...و بعد ذلك اختار اللغة الارامية عندما انزل الانجيل و اخيرا العربية للقران....يعني انه بالنسبة للله لا فرق بين اللغات...
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.