24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حكومة نواكشوط ترفض إساءة البوليساريو لرموز الدولة الموريتانية

حكومة نواكشوط ترفض إساءة البوليساريو لرموز الدولة الموريتانية

حكومة نواكشوط ترفض إساءة البوليساريو لرموز الدولة الموريتانية

خرجت الحكومة الموريتانية عن صمتها لترد رسمياً على التصريحات المُسيئة إلى رموزها الوطنية التي أدلى بها محمد ولد السالك، المسمى "وزير خارجية" في جبهة البوليساريو الانفصالية، وأكدت أن "مواقف الشخصيات التاريخية في البلد شأن داخلي".

وكان القيادي في التنظيم الانفصالي فجر غضب الموريتانيين بعد تصريحات أدلى بها في ندوة صحافية، على هامش انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، اتهم فيها رموزا موريتانية بـ"خيانة بلدها لصالح المغرب".

وهاجم ولد السالك، في لقاء مع الصحافة، قيادات موريتانية تاريخية بعدما طرح عليه أحد الصحافيين الموريتانيين سؤالاً حول الاضطهاد الذي يتعرض له مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، المنفي في موريتانيا، وحاول التهرب من السؤال بقوله إن "ولد سلمة لم يتعرض للاضطهاد"، وإنه "يدعم المغرب، وهذا حقه"، قبل أن يضيف: "ألم يخُن بعض القادة المشهورين الموريتانيين في التاريخ وذهبوا إلى المغرب وقالوا إن موريتانيا مغربية؟".

وفي أول اجتماع وزاري بعد انتهاء القمة الإفريقية الأخيرة، تداولت الحكومة الموريتانية رسمياً في تصريحات القيادي في الجبهة الانفصالية؛ إذ أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية وزير الثقافة، محمد الأمين ولد الشيخ، أن "مواقف الشخصيات التاريخية في البلد شأن داخلي، ولا مجال للآخرين في رصد وتقييم الشخصيات الوطنية وما إذا كانت قد أخطأت في مواقفها السياسية".

وتابع المسؤول الموريتاني، في مؤتمر صحافي، بأن "الموريتانيين وحدهم من يحق لهم تقييم الأفعال الصادرة عن الشخصيات التي اتهمها وزير خارجية البوليساريو، محمد سالم ولد السالك، بـ"الخيانة""، مورداً أن "أحمدو ولد حرمة ولد ببانه ومحمد فال ولد عمير والداي ولد سيدي بابه.. شخصيات موريتانية ولا يحق لغير الموريتانيين تقييمها".

ويرى مراقبون أن تداعيات التصريحات يُرتقب أن تُخيم على الاعتراف الخجول لدولة موريتانيا بكيان "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" المعلن في تندوف، رغم الاعتذار الذي قدمه محمد سالم للشعب الموريتاني عن الإساءة التي ألحقها بعدد من قيادات شنقيط، وقال في تصريح صحافي: "أقدم اعتذاري لكل الذين سببت لهم تصريحاتي قلقا أو اعتبروها إساءة"، وأضاف: "إذا صدرت عني زلة لسان، فأنا أعتذر لكم".

في الصدد ذاته، كشفت مصادر إعلامية موريتانية أن "محمد سالم ولد السالك لم يغادر نواكشوط رغم انتهاء القمة الإفريقية الـ31، ومغادرة جميع ملوك ورؤساء ووزراء خارجية الدول المشاركة في أشغال القمة". ورجحت المصادر ذاتها أن يكون المسؤولون الموريتانيون عقدوا اجتماعات مع ولد السالك للتعبير له عن احتجاج نواكشوط على تصريحاته الأخيرة.

وكان وزير خارجية موريتانيا بعث بإشارات إيجابية إلى الرباط، بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين، وقال في تصريح لمجلة "جون أفريك" الفرنسية: "نحن قريبون جدا من النزاع في الصحراء، ونرغب في إيجاد حل سريع له في أقرب وقت ممكن". وأضاف المتحدث: "هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، لأنه يؤثر على المنطقة برمتها ويعيق بناء المغرب العربي، ويزيد من تفاقم أوضاع شعب الصحراء نفسه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - ولد حميدو الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:21
موريطانيا ردت على اولاد عمامها فذلك شأن داخلي و بعد اسبوع سيستقبلونهم في القصر الرئاسي شوية علاقة و ذازت القضية
2 - إيمان من كطالونيا الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:27
قيادة الإرهابيين البوليساريو نصفهم من موريتانيا.. وكلكم تشتركون في شي واحد هو عشقكم لتزوير تاريخ المنطقة والمغرب خاصة بما انكم خرجتم من رحيم الاستعمار الذي خرب وقسم لكي يترك المشاكل في المنطقة الي مالا نهاية.
3 - البشير الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:36
حتى موريطانيا تعطي للمغرب درس في عزة النفس بينما المغرب يبتز يمينا ويسارا من طرف الاوربيين والافارقة بقضية الصحراء ودائما يمارس سياسة الخضوع
4 - صحراوي عاءد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:38
كنت قد قلت منذ سنين بأن موريتانيا كلمت طيبة في حقها أفضل عندها من وزنها ذهبا وكذالك مجتمع البيظان ابتداءً من وادنون شمالا لكن يبدو أن سياسيينا لادراية لهم بهذا المجتمع ياللاسف.
5 - شعب واحد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:42
إن كان بعض القادة الموريتانيين يقول أن موريتانيا مغربية فما جانبوا الصواب فكما موريتانيا مغربية فإن المغرب موريتاني فقد تعاقب على حكم بلاد المغرب الذي حدوده نهر السنغال أسر من الصحراء ومن الوسط ومن الشمال أما أن تحاول التشبيه بين بين زعم الموريطانيبن الذي يدعمه التاريخ وزعمكم الموهوم فهذا أمر لا يستقيم . شخصيا لا يهمني أن بحكمني الموريتانيون فنحن شعب واحد بشهادة التاريخ .
6 - محلل متواضع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:50
إذا لم تجد الجزائر منفذا للمحيط الأطلسي عبر الصحراء المغربية وهذا مستحيل فإنها ستبحث عنه عبر موريتانيا ولذلك على موريتانيا أن تضع يدها في يد المغرب وتبتعد عن المنافقين والطماعين.
7 - العبدي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:53
الداي ولد سيدي يابا رحمه الله كان من الشخصيات الوازنة سياسيا وتقلد عدة مناصب منها رئيس البرلمان المغربي .
8 - مغربي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:55
هذه حقيقة تاريخية لا يرقى إليها الشك، فما يعرف بموريتانيا حاليا أو شنقيط تاريخيا منطقة مغربية وجزء عزيز من تراب المملكة الشريفة، وكونها الآن تمثل كيانا (مستقلا؟؟) لا يسمح لقيادييها بنكران جيناتهم المغربية...وأقول لأهلنا هناك في شنقيط العزيزة سيأتي ذلك اليوم الذي تعلمون فيه أن المغرب بر بأبنائه رغم الجحود والعقوق، وأن الإتحاد والإنتماء إلى الجسم المغربي فيه قوة ومنعة لكم ولنا.
9 - زعماء شنقيط ... الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:57
... الواردة اسماءهم في المقال سيتناول التاريخ مواقفهم بمداد من ذهب.
امير ترارزة فال ولد عمير الذي كرمه اهل الراباط واطلقوا ايمه على شارع كبير في حي اكدال.
حرمة ولد بابانا كان مسؤولا كبيرا في الدولة المغربية والداي ولد سيدي بابا كان وزيرا في حكومة المغرب.
هؤلاء وحدويون بادروا الى اعلان الوحدة مع المغرب بعد استقلاله وايتقبلهم محمد الخامس وشرفهم و اكرمهم ودافع عن رغبتهم حتى امتقل الى جوار ربه.
اما ولد دادة فتحالف مع فرنسا وسانده بورقيبة على الانفصال.
ولما اعترف الحسن الثاني باستقلال موريتانيا غادر الامير فال ولد عمير المغرب احتجاجا وعاد الى موريتانيا فاعتقله ولد دادة ومات في ظروف غامصة.
لا يقارن الاحرار الوحديون الاوفياء لتاريخ الاجداد مع الانفصاليين المتمسكين بالحدود الاستعمارية.
10 - جزائري الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:59
تصحيح لوزير خارجية مويتانيا"الوضع لايزيد الا تأزيما لوضع شعب الصحراء"التعبير الصحيح هو:وضع شعب تندوف هو الذي يزداد تأزما وتدهورا.اما صحراويو المغرب فهم يعيشون حياة طبيعية مثل باقي سكان المغرب ان لم اقل احسن. هذا ما رأيته بأم عيني كجزائري.وللاسف فالوضع الحالي يضر بلدي كثيرا.ولا بستفيد منه الا الجنرالات.
11 - mrabat rdwane الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:03
المغرب الكبير معرف والتارخ مفهوم
12 - المجيب الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:04
مرتزقة البوليزباليو تعلموا اثارة النعرات بين الجزائريين للاستمرار في كراهية ومعادات المغرب، وكذلك يفعلون مع الموريتانيين، وسيفعلون مع آخرين كلما اتيحت لهم الفرصة وسنحت لهم الانتهازية. فالاوساخ دائما تختبئ وتعشعش بين الجلد والأظافر.
13 - المهدي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:06
السي العبدي تحية ، بلإضافة الى الداي ولد سيدي بابا هناك ايضا فال ولد عُمير وحرمة بابانا العلوي الذي اعرف احد ابناه مختار بابانا العلوي والذي سبق لي ان اشتغلت معه في هولندا بمدينة دين بوش في التسعينيات الله يعمّرها دار الطيبوبة والحشمة والكرم ومن هذا المنبر أحييه ..
14 - مغربي حر الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:39
نحترم الشعب الموريتاني الشقيق، وما يصيبهم يصيبونا، واعتذار شخص لدولة بمؤسساتها يبقى بدون معنى، فولد السالك لا يمثل سوى نفسه، فهو وزير وهمي لكيان وهمي، موريتانيا أكبر بكثير من أن تنتظر اعتذارا من شئ وهمي، بل بالأحرى وجب اعتقاله واحالته على المحاكمة بتهمة المس بمؤسسات الدولة الموريتانيا
15 - عبد العزيز الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:14
إلى الجزائري 10.
أول مرة أسمع كلاما صحيحا و معقولا من جزاءري, نعم أخي لا انتم و لا نحن نستفيد من هدا المشكل اللدي قسم بلدينا, كنت أعيش في النرويج و كنت التقي بالسويديين , لا يمكنك أن تفرق بينهم , حتى الحدود بين السويد مفتوحة , لا وجود لشرطي أو دركي, أما نحن المغاربة و الجزائريين , والله أصبحنا أصحوكة العالم. الجزائري يقول بأن الصحراء للصحراويين, و نحن نقول أنها للمغرب. انا اقول لن يخلد انسان فوق الأرض كلنا سنموت و عندها سوف نعلم من هو على حق.
الصحراء مغربية إلى الأبد , عاش المغرب .
16 - الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:28
أنظمة المغرب العربي تختلف في طرق تفكيرها للمصلحة العامة لشمال افريقيا المغرب ناسوا ثقال ورزان والفساد كثير والجزاءر خفاف ويغلب عليهم التوتر والفساد وموريتانيا ناس تبغي تمدح وتشكر ولو تتآمر في بعد الأحيان تونس ناسها ناس زهو وانفة وليبيا الاختلاف يفعل فيهم افاعيل لا عودة يمكن تتغير الاحوال الى كانت إرادة العيش المشترك والمصلحة العامة
17 - لا حوار مع بوزبل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:35
في مثل هذه الحالات, لا بد من ان يكون رد قويا يكون متبوعا بالادانة ينصف به رموز الوطن. فاذا كان محمد ولد السالك مدللا لكونه عين من قبل النظام الجزائري و منحت له مهمة وزارة الخارجية لحكومة وهمية ,و يعتدي من موقعه ظلما و عدوانا على جاره بمثل هذه التصريحات!!! فذلك, لانه يعتبر ان موريطانية هي محمية تابعة للحركيين و لن تستطيع بالرد على اي موقف يصدر عنه , لكن موريطانيا دولة قائمة بذاتها لها سيادتها و معترف بها لذا الامم المتحدة و لها تاريخ عريق, عكس الجمهورية المنسوجة من الخيال خلقت بدون هوية و لا شرعية, و برغم من كونها كذلك , لا زال مسؤوليها يتعنتون و يريدون اثبات ذاتهم بتجرئهم على دولة بمثل هكذا التصريحات بدون اي احترام و لا تقدير للشعب الموريطاني , بل وصل به الحد الى الطعن في الرموز التاريخية للبلد دون خجل.
نعم حكومة موريطانيا لها الحق في الرد الذي يناسبها فهي حرة في تصرفاتها و لا يحق لاي كان التدخل في شؤونها الداخلية, فالذي فاه به الوزير بدون اي موجب حق, فهو يعتبر تدخلا سافرا في حق الشعب الموريطاني الشقيق .
عاشت موريطانيا حرة مستقلة و عاش الشعب الموريطاني معززا مكرما.
18 - علوي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:43
موريطانيا كانت لها علاقة مع المغرب شبه حسنة لكن من جعل هدا التشويش فهو معروف وسببه معروف والشعب الموريطاني ادا ترك الحكام العسكريين يستقبلون مرتزقة على ارضهم مرسولين من طرف جنرالات الجزائر فالعلاقات تبقى دائما في السواد
19 - intidam الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:59
قال وزير خارجية بوليزاريو واين توجد هذه الدولة بحث عنها بالميكروسكوپ في الخريطة ولا اثر لها يعني غير معترف بها ولا وجود لها اصلا
20 - خيانة ام وفاء الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:14
سلوك الموريتانيين آنذاك لم يكن خيانة بل وفاء للتاريخ. فالمغرب و شنقيط كانا يشكلان كيانا واحدا حكمه شماليون و جنوبيون. القوى الاستعمارية هي من فرقت المغرب و مورينانيا
على أي هذا تاريخ و البلدين الشقيقين مستقلأن الان.
ما يضر عميل حكام الجزائر كابرانات فرنسا هو أنه إذا كان أعيان و اطر موريتانيا ناضلوا لوحدة المغرب و موريتانيا لأسباب تاريخية و اجتماعية و بيعة فكيف للانفصاليين المطالبة بجمهورية بين الدولتين ؟
المغرب حافظ دائما على علاقات الاخوة و حسن الجوار مع موريتانيا و الظاهر ان الانفصالي هو الذي تناسى عدوان عصاباته التي سلحتها الجزائر و القذافي ضد موريتانيا حديثة العهد بالاستقلال خلال ما يسمى حرب الصحراء حيث تخلصت الجزائر من الولي السيد لرفضه أجندتها على مشارف نواكشوط.
على كل فما قاله الانفصالي يدل على بطلان مطالبته لكيان جديد. و نشكره على تذكيره الناس بأن نسبة من الموريتان يشعرون بأنهم مغاربة
21 - عبد الرحيم الورديغي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:20
خدمت مع الاميرفال ولد عمير واشقاءيه....
عملت سنة 1962_1965 كرءيس مخابرات لللاشقاء مع الإخوان الموريطانيين بوزارة الصحراء وموريطانيا مع الناءب البرلماني حرمة ولد بابانا والشيخ الداي ولد سيدي بابا والشيخ سيديا وعلى رأسهم الامير النبيل الامير فال ولد عمير وهم من اعظم الرجال لشنقيط .ويأتي الجزائري ولد السالك ليرميهم بالخيانة بدون حجة...ليفهم ولد السالك بانهم كانوا وطنيون يحبون بلادهم ويحترقون في سبيلهاانهم كانوا عظماء موريطانيا.وماتو افي المنفى. وانا ا رجوا من ولد عبد العزيز ان يعطي اسم فال ولد عمير لشارع كبير بنواقشوط....
22 - ماسين الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:38
صدق من قال إذا عربت خربت..يتناطحون عن الرمال كأنهم سيبقون خالدون في هذه الحياة.
23 - Hicham الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:54
السلام عليكم ، مهما طال الزمان ، هناك ثلاث آحتمالات ، الاول هو الوضع الحالي
الثاني هو عندما تفيئ الجزائر بالوكالة
الثالث وهو المناسب لكل الشعوب الاسلامية العربية والامازيغية وذالك عبر مصالحة الأطراف الخمس ( حكومة المملكة المغربية ، الشعب الصحراوي ، المغرر بهم من الصحراويين ، الحكومة الجزائرية ، الحكومة الموريتانية ) في شكل ثلاث دول قوية كما هي الان ، وذالك بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ، وبعدها من أراد التسير والبرلمان فعليه بصناديق الاقتراع ، وذالك حتى يستفيد كل الأجيال القادمة ، أما نحن فذاهبون الى الآخرة عاجلا أم آجلا . لا تضيع هذه الفرصة ، ونتمنى لكم الهداية ، والرشاد .
24 - ابعبدلي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:11
اريد أن اسأل إخواننا الجزائريين وهم يحتفلون بعيد إستقلالهم:
من المعروف أن المغاربة إنخرطوا في حرب التحرير الجزائرية و سالت دماء عشرات الآلاف منهم على أرض الجزائر ومن أجل الجزائر.
فكم يا ترى شهصا من البوليزاريو مات في حرب التحرير الجزائرية. أرجوكم جاوبوني
25 - ضد الضد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:12
تحية خالصة للجزائري المعلق رقم 10 أول مرة أقرأ تعليق في الصميم لشخص جزائري حر نطق من صميم القلب. ضيع جنرالات الجزائر على الشعوب المغاربية 42 سنة من التقدم و الازدهار و الوحدة التي لو بنيت على الأساس الصحيح لأصبح العالم يستشير اتحادنا قبل ان يقبل على اتخاذ أي قرار. و لو قرار لا يخص بلداننا. يعني لا زلنا متأخرين لمدة 42 سنة.
26 - المرابطي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:34
الذين اتهموا المغرب بنزعة التوسع في بدايات الاستقلال ويتهمون الزعماء التاريخيين في موريتانيا بميلهم إلى المغرب ينسون أو يتناسون حقيقة تاريخية في المنطقة وهي أن وحدة صف مسلمي هذه البقاع من العالم كانت هي القاعدة على مر التاريخ منذ نشأة الإسلام وإلى ظهور الدولة القُطرية في مرحلة ما بعد الاستعمار. فكان عنصر الوحدة يأتي تارة من الجنوب (من موريتانيا الحالية) وتارة من الشمال (المغرب) حسب المرحلة وحسب قوة العنصر الموحِّد. مصير المنطقة هو الوحدة بشروط العصر المتمثلة في احترام حقوق الإنسان والتنمية وخلق الثروات والرفاه تحت راية دين الأنوار والتسامح.... ومن يحلم بطريق آخر فهو واهم. إنشاء دويلة في المنطقة سيكون وبالا عليها وعلى موريتانيا بالذات. والجزائر تعي هذا الأمر لكنها تحتاج لوقت لإعادة ترتيب أوراقها الداخلية التي بعثرها العسكر وضاعت أدراج التهافت على المصالح في مرحلة ما بعد سقوط الاشتراكية والعشرية السوداء. واهم من يعتقد أن العالم سيسمح بتفتيت دولة عتيدة كالمغرب كانت ولا تزال صمام أمان في المنطقة.
27 - محب للسلم والأمن الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:57
لا أعتقد أن ما قاله ولد السالك... مجرد زلة لسان....الرجل استعمل هذا التصريح مع سبق إصرار ....لقياس مدى ردة فعل ساسة موريتانيا.. ..وليتأكد ما ذا بوسعهم أن يفعلوه ضد البوليساريو... ولما أتى رد فعل الساسة الموريتانيين هشا ولينا ...ولم يخرج عن العتاب البسيط رغم تقل "التهمة"والطعن في شرف الرموز التاريخية للشعب الموريطاني...فإن البوليساريو سيحاول مساومة النظام الموريطانية في أشياء أخرى ولما لا التهديد بمباركة جزائرية لتنفيذ مشروع تطويق المغرب....ومع هذا لا أظن أن شرفاء موريتانيا يقبلون بهذا الطعن أو يستسيغوا هذا الاعتذار....لأن قياديي البوليساريو أناس يسري في عروقهم الغذر الذي تشربوه من الماركسية الاتحادية....أما عن المغرب فلا خوف عليه بإذن الله فالشعب المغربي يقظ وقيادته حكيمة سترد بحزم بالشكل المناسب في الوقت المناسب ضد العدو المناسب.
28 - محمد اسبانيا الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:00
الشعب الموريتاني و الصحراوي شعب واحد ولا شي يفرق بينهما نفس اللهجة و العادات و القرابة و التناسب و هذه حقيقة لا أحد ينكرها و هما مجتمع بيظاني واحد وواع بما لوحدة البيظان و مستقبلهم المشترك من اهمية معنى ذلك بأن من يبحث عن ثغرة في وحدة البيظان كالقابض بيده على الماء ارجو ان تنشروا
29 - المملكة المغربية الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:02
الشعب الصحمغرابي يعيش حياته في وطنه عادي بحلوها و مُرها اما المحتجزين في مخيمات العار و الذل فلهم الله و حتما سيأتي يوم و ستحرك الجيوش لإنقاذهم .. من هذا السجن الذي فرض عليهم
30 - Touhali الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:03
fraternité entre nos deux pays.
الشعب الموريتاني والمغربي شعب واحد فقط أنظمة الحكم مختلفة.
سلوكيات والعادات والتقاليد جنوب المغرب متشابهة مع أهل القطر الموريتاني.
المغرب وموريتانيا يجيب عليهما التقوية التعاون بين البلدين في جميع المجالات المختلفة
ﻻهروب من بعضهم بعضاً.
nous sommes les frères.
vive le Maroc et vivre la Mauritanie.
31 - محمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:16
كلكم مغاربة ستعدون يوما الى ارضكم المغرب من طنجة الى النهر السينغال
32 - الحرطاني الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:27
البارحة كنت أقرء أحد كتب علماء شنقيط العضام. حتى إذا على عادة الفقهاء "وهذا ما عليه عمل أصحبنا في المغرب الأقصى" تدخل محقق الكتاب وقال "الشيخ يعني ما عليه عمل فقهاء موريتانا" فقلت أنا القارء:
33 - جمال الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:09
لم يقل ولد السالك الا الحقيقة التي علمته اياها الجزائر . لكن يظهر أن سكان شريط الساحل الاطلسي اكثرهم لا يحبون قول الحقيقة .
ماذا قال :
قال في كل دولة يوجد خونة يريدون الحاق بلدانهم بحكم بلدان أخرى وهذا واقع. وم يتنكر لهذا فهو منافق لا يقول الحقيقة .
34 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:25
من هو هذا ولد السالك الذي سبب هذه الازمة و ادلى بهذه النصريحات الاحتقارية في حق ايناء الشعب الموريتاني الشقيق الذين لم يتنكروا لمغربيتهم بالرغم من استقلال موريتانيا فاستغرب من النظام الموريتاني الذي اجبرته تصريحات هذا التافه المرنزق لعقد اجتماع حكومي و الرد عليها و كانه يمثل احدى الدول العظمى بينما لا يمثل شيئا سوى كيان وهمي لا تعترف به حتى جمهورية موريتانيا الاسلامية لانني لم اسمع بهذا الاعتراف الخدعة منذ تتبعي لمسار قضية الصحراء المغربية الى اليوم فكل ما في الامر ان نظام محمد خوتا ولد هيدالله ابرم اتفاقية وقف اطلاق النار مع مليشيات البوليساريو سنة 1979 بحكم ارتباطاته القبلية مع بعض اقزامها و تجنبا لارهابهم لكن لم يكن هناك اعتراف رسمي بالمفهوم القانوني المتعارف به بين الدول الخاضعة لميثاق الامم المتحدة لكن جميع الرؤساء المتعاقبين على حكم موريانيا بعد نظام خونا ولد هيدالله لم يعاملوا كيان البوليساريو الوهمي كدولة لكن نظام ولد عبدالعزيز الحاكم حاليا حاول ايهام الشعب الموريتاني و الدول الاخرى بان موريتانيا تعترف بدولة تندوف الوهمية لكن بدون اعتراف رسمي للتغطية على مؤامراته ضد يلدنا.
35 - بن على الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:43
لنكون واقعيين فى سرد التاريخ الاقرب الى واقع الأرض والجغرافية. فالتاريخ الذي يدرس الان هو أشبه بقصص الف ليلة وليلة أو قصص عنترة ابن شداد أو سيف ذو اليزل. انه تاريخ مكتوب عمدا لخدمة أجندات واضحة. اما حقيقة تاريخ المغرب أيام السلاطين. فحكمهم جغرافيا لم يتجاوز مدينة الصويرة التى كانت تسمى بوكادور. اما ارض سوس كانت تسمى ارض السيبة لان حكم السلطان لم يقدر على بسط حكمه عليهم. اما جنوب ذلك وهى الصحراء فلم تتطء قد رجل واحدة لأحد من رجال السلاطين. لقد كانت ارض خالية لايسكنها الا القبائل الصحراوية الوحيدة التى كانت قادرة على التأقلم مع صعوبة العيش هناك والغرض لم تكن تنتج شىء ولا تفيد بشيء. الا ان جاءها المستعمر الإسبانى واحتل سواحلها فقط. اما تاريخ غير هذا فهو نسج من الخيال وقصص منسوجة لغرظ التعظيم.
36 - إبن النخيل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:21
إلى 33 جمال
ولد السالك، وماهو بسالك، لم يقل الحقيقة بل قال ماقال له الحركيون أن يقول.
37 - المغرب التاريخي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:50
أصبحت موريتانيا رهينة ألاعيب الجبهة البالية... وهذفا للطعن والسب والاهانة...فإذا كان ساسة موريتانيا الحاليين يستسيغون ذلك ولا يقدرون على رد الاعتبار ضد هذا التطاول على رموز البلاد.... فإن الشعب الموريطاني الأبي لا يمكن أن يقبل بذلك وننتظر منه أن يرد الاعتبار ويطرد هؤلاء الملاعين بقايا الماركسية التي تصداد في الماء العكر وتزرع الفتنة والشقاق خدمة لأهداف دنيئة وعدوانية... ونذكر إخواننا في موريتانيا أننا كشعب مغربي له تاريخ عريق وكانت تحكمه امبراطوريات عظيمة لها وشائق قوية مع بلاد شنقيط ...على هذا الشعب أن يستحضر هذه الملاحم...فقد كنا نسمع عن موريتانيا الطنجبة الإمبراطورية المرابطين والموحدية...ولم نسمع أبدا بالجمهورية الصحراوية الوهمية التي أريد لها الوجود ضدا على التاريخ وضدا على إرادة الشعبين الشقيقين المغربي والموريطاني ولنا اليقين أن هناك عقلاء في موريتانيا سيصححون أخطاء سياسييهم ضد المغرب وشعبه وقيادته
38 - وجدي السبت 07 يوليوز 2018 - 00:29
والله العظيم موريطانيا ان لم تتجه نحو المغرب ستستعمر من طرف عسكر الجزائر بيد البوزبال لان اغلبيتهم موريطانيون وانا متؤكد ان فشلت الجزائر في تركيع المغرب ستتجه مباشرة الى موريطانيا لتحقيق مأربها ومن هذا المنبر نحذر الحكومة الموريطانية لما يحاك لها مستقبلا
39 - محب النخيل السبت 07 يوليوز 2018 - 01:37
إلى 35 بن علي
هل يغضبك أن يكون أبطال الف ليلة يعني سكان الصحراء و سكان موريتانيا يفتخرون بإنتمائهم للمغرب. لقد حكم الموريتانيون والصحراويون المغرب في الماضي وقد يحكمونه في المستقبل، كثير من المغاربة هم أحفاد إبن بطوطة وغير بعيد أن يكون إبن بطوطة أصله من موريتانيا أو الصحراء.
40 - محب النخيل السبت 07 يوليوز 2018 - 10:35
إلى 35 بن علي
هل يغيضك أن يكون أبطال الف ليلة يعني سكان الصحراء و سكان موريتانيا يفتخرون بإنتمائهم للمغرب. لقد حكم الموريتانيون والصحراويون المغرب في الماضي وقد يحكمونه في المستقبل، كثير من المغاربة هم أحفاد إبن بطوطة وغير بعيد أن يكون إبن بطوطة الطنجي أصله من موريتانيا أو الصحراء.
41 - Touhali السبت 07 يوليوز 2018 - 10:52
انا متفق مع تعليق "وجدي"
موريتانية في خطر ﻻعداء الطامعين المنافقين
نظامها يتعامل مع الخطر بدون الوقاية. ً
42 - ولد علي السبت 07 يوليوز 2018 - 16:09
تنبيه ونداء للشعب الموريتاني الشقيق
على اي حال فان الجزائر تريد ان تورط الشعب الموريتاني في ما لايعنيه وتقوده الى جهنم تغرقه في منقع لن يستطيع الخروج منه لذا على الاخوة الموريتانيين ان يكونون واعيين من هذا الخطر المحذق
43 - Mhand السبت 07 يوليوز 2018 - 20:08
Voila quand on donne l'importance a un groupe des traitres qui ont vendu leus àmes la faute au gouvernement de mauritanie qui joue le double face mais pas avec un grand pays comme le maroc
44 - رد على 35 - بن علي الأحد 08 يوليوز 2018 - 11:03
إذا لم يكن بينك وبين التاريخ سوى الخير والإحسان، وهذا ما يتضح من خلال تعليقك. فما عليك إلا أن تكتب إسمحوا لي أعزكم الله، فأنا أجهل التاريخ وأرمي المغرب بالكدب ولا فرق بيني وبين الكذابين الذين يحاولون النيل من قيمة المغرب. كل الأسر الحاكمة التي حكمت المغرب أصلها من الصحراء بإستثناء الأدارسة فأصلهم صحراء الحجاز. أما المرابطون والسعديون والعلويون فقد بدأوا تأسيس دولهم من قلب الصحراء، وحثى الموحدون والمرينيون كانت لقبائلهم إمتدادات عميقة في الصحراء. التاريخ علم ولو كان رواية للمنتصر فإن المنهزم لا يمنع من كتابة رواياته الخاصة به ويكفيه الخروج من بلاد المنتصر ويطلب حماية حاكم بعيد عن بلده الأصلي. ويبقى الزمن وحده الكفيل بإعادة كتابة التاريخ بعد التأكد من مصداقية الروايات والمقارنة بينها.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.