24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | برنامج زيارة مسؤول أمريكي إلى الرباط يدفع ترامب إلى قبول استقالته

برنامج زيارة مسؤول أمريكي إلى الرباط يدفع ترامب إلى قبول استقالته

برنامج زيارة مسؤول أمريكي إلى الرباط يدفع ترامب إلى قبول استقالته

منذ الرحلة التي قام بها إلى المغرب قبل حوالي سبعة أشهر واتهامات بالفساد تلاحق سكوت بروت، رئيس وكالة حماية البيئة الأمريكية، بينما تحقيقات كشفت أن زيارته إلى الرباط شابتها فضائح متعلقة بتبذير المال العام والعمل لفائدة لوبيات ضغط، وهو ما دفعه، مساء أمس الخميس إلى، إعلان استقالته رسمياً من منصبه.

وبعدما دافع عنه الرئيس الأمريكي بقوة، سابقاً، اضطر دونالد ترامب إلى قبول استقالة سكوت بروت بعد سلسلة فضائح مرتبطة بسلوكه الشخصي، واستخدامه أموال دافعي الضرائب في المهمات الرسمية التي يقوم بها خارج الولايات المتحدة. وكتب ترامب على تويتر: "قبلت استقالة سكوت بروت من منصبه رئيسا لوكالة حماية البيئة"، مرحّبا بـ"العمل الاستثنائي الذي قام به"، لكنه لم يعط تفاصيل في شأن أسباب استقالته.

وكانت الزيارة التي قام بها عضو الفريق الإداري لترامب إلى المغرب أثارت جدلاً واسعاً داخل مجلس الشيوخ الأمريكي، لتكون الخطوة التي فجرت مزاعم فساد تلاحقه في السنوات الأخيرة، لاسيما أنه ناقش مع المسؤولين المغاربة مواضيع ليست من اختصاصه، من قبيل تزويد واشنطن للرباط بالغاز الطبيعي المسال.

تقارير أمريكية سابقة كشفت أن أحد أصدقاء رئيس وكالة حماية البيئة الأميركية، المنتمي إلى إحدى "جماعات الضغط"، تمكن من لعب دور تأثير غير اعتيادي في إعداد أجندة أعمال بروت خلال زيارته إلى المغرب، خلال شهر دجنبر من العام الماضي.

وقالت المصادر ذاتها إن "الحكومة المغربية استخدمت عضو جماعة الضغط ريتشارد سموتكين كخبير أجنبي مقابل 4 آلاف دولار شهرياً للدفاع عن صورة المغرب، وشارك في عدة اجتماعات مع بروت أثناء زيارته المملكة، التقيا خلالها بمسؤولين من عدة قطاعات صناعية".

بروت عقد لقاءات مع مسؤولين في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في العاصمة المغربية، ووزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، ومدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى باكوري. لكن هذه اللقاءات فجرت غضب أعضاء الكونغرس الأمريكي الذين استغربوا تركيز بروت على تعزيز صادرات الغاز الطبيعي، وهي ليست جزءاً من مهمة الوكالة خلال هذه المهمة الرسمية.

وفي تصريح سابق، تهرب المسؤول الأمريكي من التهم الموجهة إليه، مؤكدا أن "السفارة المغربية في واشنطن دعته إلى التفاوض حول حصة البيئة من اتفاقية التجارة الحرة، كما طلبت منه السفيرة المغربية إثارة قضية الغاز الطبيعي السائل حين كان في المغرب".

وكانت الحكومة المغربية ذكرت، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، أن المسؤول الأمريكي زار المغرب في شهر دجنبر الماضي، والتقى مسؤولين مغاربة، على رأسهم الوزير عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وكانت لقاءاته محط دراسة لكل ما يتعلق بالعلاقات الأمريكية المغربية في المجال الطاقي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عروبي مغربية الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:27
في المغرب الذين يتلددون في تبدير اموال دافعي الضرائب هم من ينالون الاوسمة والامتيازات والترقيات
2 - الاعشى الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:28
40 الف دولار شهريا و الفضيحة مدكورة مند شهور و تم ذكرها في الفيسبوك و الاخبار الامريكية و لكن الادهى هو ان الكل في المغرب ضارب الطم كان أموالنا ليست ملك لنا و كان الجرائد المغربية تمشي بالتعليمات التي خرجت على لبلاد كلشي كي يبقى يتسنى حتى يعطيه الضوء الأخضر
3 - RAMO الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:35
ربما العدوى ،أخذها من عندنا ،
ولكن المغرب ، ليس هو USA ،
هناك إختلاف في التربة و البيئة ،
قد تنبت عشبة ما في المغرب وحده دون USA ،
مثلا شجرة أركان .
4 - عبدالله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:37
دولة عظمى و لا تدخل المسؤولين للسجن رغم الأدلة و تكتفي باقالتهم اما عندنا فيطالبون بسجن كل مسؤول بدون إثبات
5 - اكرم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:41
اوا علاش جيتي...حنا عندنا الفساد في البر والبحر ..من نهار دخلتي وانت في صداع...حنا مشبوهين ...مرة جاية تشاور معايا ....
6 - moulahid الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:44
وقالت المصادر ذاتها إن "الحكومة المغربية استخدمت عضو جماعة الضغط ريتشارد سموتكين كخبير أجنبي مقابل 4 آلاف دولار شهرياً للدفاع عن صورة المغرب

إدن صورة المغرب الرسمية ماشي هي لكضل طبل و تغيط لها الحكومة .... وزيدنها بالفضيحة 4 آلاف دولار شهرياً للدفاع عن صورة المغرب العكر على الخنونة
7 - محمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:46
اطلب الجنسية المغربية او اجي تبرع مع نادي خدام الدولة.حتى احد مايحاسبك راهم طالبين المرشحين للنادي
8 - stitou hamou الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:59
Pourquoi cette mesure est impossible de se produire au Maroc!!
Car Ça se produit uniquement dans des pays démocratiques
9 - المجيب الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:02
الغاز السائل هو غاز طبيعي يستخرج من الصخور النفطية. ولانتاجه يحتاج الى الضغط وايضا الى الحرارة المرتفعة. فلا مانع ولا غرابة عند الامريكان اذا استعمل الضغط الدبلوماسي وحرارة علاقات اللوبيات لتسويقه وتصديره. انما هناك ضرورة لاتخاذ اجراءات وقائية حتى لاتقع حوادث انفجارات غازية. ههههههه
10 - ملاحظ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:14
اذا تكلمت الدولة الغنية عن أموال الشعب .ماذا يقول المغرب عن أموال الشعب رغما عن قلتها و مع ذالك....
11 - AL CAPONE الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:15
مرحبا..
ريتشارد سموتكين عندو عقد مع الدولة المغربية 40$ ألف دولار وليس 4$ ألاف دولار لمدة عام يعني هالف ميلين دالر...الكاش موجود
12 - المغرب قبل كل شيء الجمعة 06 يوليوز 2018 - 15:35
يكفيني أن كل مغربي ساخط على الوضع في هذا الموقع أن يعطينا المثال في الاستقامة والصدق والتفاني في العمل وبعد سنة من الغياب ربما اتفاجأ بشعب آخر. اما البكاء واتهام بعض المسؤولين بالفساد دون ادلة فانصح اصحابها بالسكوت فان ذلك تترتب عنه مشاكل. هذا الوطن يحتاج إلى أناس ايجابيين وليس كثرة البكاء الذي تتقنه الأغلبية الساحقة.
13 - بوبكر المريد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:03
الاكراميات و الاتاوات المخصصة ل اللوبي الامريكي و بعض مكاتب اوربا لم تستطع الصمود في وجه اللوبيات الجدد الافريقة لذا وجب التفكير في تغيير الاستراتيجية و استقطاب لاعبي جدد لكسب الرهان امام لجنة الرئاسة الجديدة المتعلقة بفك النزاع بالصحراء المغربية.
14 - فارس الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:04
هذه هي الديمقراطية إلا فلا. ما آخى أخبار "استقالة " الوزير الداودي؟؟؟
15 - Samy الجمعة 06 يوليوز 2018 - 16:53
كشفت التحقيقات حول رحلة سكوت بروت، رئيس حماية وكالة البيئة الأمريكية إلى المغرب، في دجنبر من العام الماضي معطيات جديدة تعلقت بتأمين رحلته التي أثارت الكثير من الجدل ولازالت، حيث سافر هذا الأخير رفقة فريق خاص لتأمين رحلتة، وأتى إلى المغرب عبر مطار باريس، حاملا معه أسلحة، من ضمنها أسلحة نارية وسترات واقية وأجهزة اتصال راديو.

وكشفت التحقيقات أن رحلة سكوت إلى المغرب انطلقت من أمريكا صوب باريس، ما اضطره إلى المبيت بالعاصمة الفرنسية باريس حيث التقى الملك محمد 6، لتأمين وصول المعدات الفريق الخاص بتأمينه إلى المغرب، فيما أوضح فريق سكوت أن السلطات المغربية سمحت بإدخال الأسلحة لكن عبر مطار الرباط، وهو ما اضطرهم إلى التوقف لتغيير الرحلة.

وقد عاد المسؤول الامريكى بعدما اتفق على منحه عشرات ملايين الدولارا ت لتوزيعها على العديد من المسؤولين الامريكيين كرشاوى لتقريب الملك من الرئيس الامريكى والقيام بحملة لتشويه البولساريو.
16 - محمد بلحسن الجمعة 06 يوليوز 2018 - 17:57
كان بالإمكان أداء تلك الأتعاب و التحفيزات و الهدايا كاش مادام الكاش موجود
17 - med. الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:09
داىما نسمع او نقرا عن مسؤولين في كثير من الدول .اعترفو عن اخطاءهم .او قضية فساد تخصهم او شاركو فيها يكون اعترافهم صادق .كما تكون استقالتهم في الحين .وبالطبع تكون متابعة شفافة ونزيهة .السجن او الغرامة..ما اجمل هذه البلدان لصراحتهم ومصداقيتهم. .وفي بعض البلدان يسرقون وينهبون ويظلمون و ووووووووووووولا يعترفون ولا يستقلون .لم اسمع في عمر حياتي الذي يبلغ الخمسين عاما .لم اسمع بشخص عربي لديه مسؤولية تقدم باستقالة .الشخصية العربية تكره ان تترك الكرسي لشخص اخر .حتى ولو في المقهى .كلما سالت عن كرسي بالقرب من شخص جالس هل هذا الكرسي خاوي .يجيبك لا انه لشخص .لايتحمل الشخص حتى الجلوس بقربه الشخص .العربي لايحب ان يزاحمه احد عن الكرسي .
18 - abou oumaima الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:46
الى صاحب النعليق رقم 2 ليس 40 الف دولار يااخي اقرأ جيدا المقال بل 4 الاف دولار والمضحك أنك قلت 40 ومن بعدك سيقول 400 الف دولار وممكن تصل 4 مليون هههههه
19 - عادل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:02
صاحب تعليق 12 لا حاجة للادلة حين يصير الفساد دستور البلد و تصبح النزاهة في قفص الاتهام. ويصبح الثعلب حارس بيت الدجاج. مع كل احترامي.
20 - الى 15 الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:56
واش تتحلم السيد خرج السلاح من اممممممرييييكا و بات ففففففرااااانسا وسمح الطيران الأمريكي بنقله ومن بعد نقلوه الطيران الفرنسي هد الشي كله والشمشامة ديال فرنساو ديال أمريكا مافراسهمش بل خلاوه يدوز بانت ليك غي لارام أنا اللي ضحكوني هما اللي تيقوه الأمر ولافيه هو أن المغرب بغا تقرير يخلى غاز المغرب من الثلاث باش يقدر يصدر حيث شي وحدين خرجو إشاعات أن الغاز الصخري المغربي ملوث عودة وزنو الهضرة المغرب عطا رشوة أو لا راه السبب هو تصدير الغاز الصخري اللي تيستعمل فقط محليا
21 - احمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:49
ياسلام على هده الدولة العظيمة يتعجرفون على كل دول العالم لكن بينهم يتحاسبون ويراقبون كل التحركات اما بعض الدول ف........
22 - Mowaten الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:04
فاسد جاء وحوسب...لانه زار اصدقاءه...
23 - متقاعد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:41
مع من شتك شبهتك وكل صاحبو في حرفة /الدولة تريد تلمييع صورتها وصورة حكومة فقر وموت ولكن عاقو بيهم آه يازمان وكم أخد معه في هادي زيارة مباركة؟؟؟؟؟ويا سبحان الله ليمتفرشش في هادي السنة 2018 عندو تبارييد صحيح وفقيه صحيح و
24 - Moh السبت 07 يوليوز 2018 - 10:47
اطلب الجنسية المغربية او اجي تبرع مع نادي خدام الدولة.حتى احد مايحاسبك راهم طالبين المرشحين للنادي ......بشرط يكون شفار واعر لانه لايقبل غير الشفارة لي عندهم الكفاءة...
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.