24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب يستعين بخبرات الأنتربول لتعزيز محاربة الاتجار في البشر

المغرب يستعين بخبرات الأنتربول لتعزيز محاربة الاتجار في البشر

المغرب يستعين بخبرات الأنتربول لتعزيز محاربة الاتجار في البشر

استفادت المملكة المغربية، منذ أيام، من دورة تدريبية نظمتها الشرطة الدولية "الأنتربول" لفائدة ضباط من الشرطة، إلى جانب دول أخرى من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخصص هذا التدريب، الذي نُظم في عمان عاصمة المملكة الأردنية، لفائدة 25 ضابطاً من دول عربية، من أجل تعزيز قدرات مكافحة الاتجار في البشر وتهريب المهاجرين.

واستمر هذا التدريب لمدة خمسة أيام، بحضور ضباط من أجهزة الشرطة من تسعة بلدان، وهي المغرب والجزائر والعراق والأردن ومصر، إضافة إلى فلسطين وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة.

وقال جهاز الشرطة الدولية إن هذه الدورة تهدف إلى تعزيز القدرات للتعرف على ضحايا الاتجار في البشر وتهريب المهاجرين، مع تبني مهارات متخصصة في التحقيق من أجل تفكيك الشبكات الإجرامية التي تقف وراء هذه الجرائم.

واعتمد خبراء الأنتربول في هذه الدورة مقاربة التركيز على الضحية A victim-centric approach، من خلال فهم وجهة نظر الضحايا وتطوير مهارات الاستجواب، وتحديد مختلف الجهات الفاعلة التي تتعامل مع ضحايا الاتجار والتهريب، ونماذج لتسهيل التعرف على الضحايا والتعامل معهم.

كما قدمت الشرطة الدولية في هذه الدورة التدريبية أفضل الممارسات الوطنية من أجل التبادل بين الدول لتجديد الاتجاهات الإقليمية، وبناء جهود أمنية منسقة من أجل عمليات مشتركة في المنطقة في المستقبل.

وقد موّلت مؤسسة "الأنتربول من أجل عالم أكثر أماناً" هذه الدورة التدريبية، في إطار سعيها إلى التعاون بين الدول الشريكة من أجل مواجهة التحديات المرتبطة بظاهرة الاتجار في البشر.

يشار إلى أن المغرب اعتمد القانون رقم 27.14 المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر ودخل حيز التنفيذ في شتنبر من عام 2016، بناءً على انضمام المملكة إلى البرتوكول الملحق بالاتفاقية الدولية لمنع الجريمة عبر الوطنية المتعلق بالاتجار بالبشر خاصة النساء والأطفال.

وحسب التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول ظاهرة الاتجار في البشر لسنة 2018، فإن المغرب حقق في ما مجموعه 34 حالة محتملة للاتجار في البشر سنة 2017. أما الملاحقة القضائية فبلغت تسع قضايا شملت عشرين متورطاً وأربع إدانات.

وبالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فإن المغرب يعد بلد نشاط لشبكات الاتجار في البشر، خصوصاً التي تستغل الهجرات غير الشرعية القادمة من دول جنوب الصحراء، إضافة إلى أشكال أخرى من الاتجار المحلية؛ منها التسول والعمل القسري والعمل لساعات طويلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - wood السبت 07 يوليوز 2018 - 09:29
اليست الدولة المغربية بتنظيم و انتقاء النساء المغربيات مستغلة الهشاشة الاجتماعية و تصديرهن للعمل في ضيعات الإسبان تمارس التجارة في البشر في أقبح تجلياتها !!!
2 - Karim السبت 07 يوليوز 2018 - 09:31
arrêtez toutes les prostituées , celles qui travaillent au pays ou a l'étranger , et tous les mendiants qui ont des enfants , c'est 95% du travail
3 - المؤامرة مع الغرب يا شعيب السبت 07 يوليوز 2018 - 10:04
يا له من تسويق إعلامي للإتحاد الأوروبي عبر الانتيربول الذي يسهر هلى هذه المهزلة عن علم وقصد.
الأوروبيون وأمنهم يعرفون كل شيء وأحسن من أمننا، فقط يبيعون الوهم للحموشي وأمثاله من العرب.
الغرب لا تهمه سوى مصالحه ومصالح مواطنيه ، أما عندنا فالحرب معلنة على المواطن.

المفيد:

أكبر تجارة للبشر ، يمارسها هؤلاء المتدربون، مع الإستثناء طبعا، ومن خلالهم الدولة بقوتها وجبروتها مستعملة مطية الهاجس الأمني كوسيلة وغاية في نفس الوقت من أجل الإتجار في البشر والحجر .
البشر والحجر معا سينفجرا معا يوما من كثرة الضغط.
4 - شمال إفريقي السبت 07 يوليوز 2018 - 10:55
بعض الدول تعتقد انها تستطيع محاربة الهجرة ، بسن القوانين و بناء الحدود .
لأن الهجرة ضاهرة طبيعية و هي موجودة مند الأزل و سوف تبقى الى ان تقوم الساعة
5 - ملاحظ السبت 07 يوليوز 2018 - 11:40
وإن ضاقت بكم الأرض (المغرب ) بما رحبت فافسح يفسح الله لكم....وجاهدوا في طلب الرزق (الحلال) فارض الله واحدة والأرض يرثها عباد الله الصالحين....
وسيروافي الأرض سعيا وطلباللرزق ....
6 - mohammed السبت 07 يوليوز 2018 - 11:50
يكفي أن في هذا البلد العزيز يتاجرو بينا يوميا في تزوير المحاضر و إلفاق التهم و غلاء الأسعار علينا و ترهيبنا و قمعنا أليس هذا هو الإتجار بالبشر أما إن كانت الهجرة من الظلم والفساد ليس إتجار في البشر بل هو هروب من الطغيان اللذي يمارس علينا يوميا لو فتحتم الحدود على أن من يريد الهجرة يهاجر ستجدون المغرب فارغا ليس كرها في بلاده لا أبدا بل كرها في من يعذبنا كما أطلب من الله العلي القادر أن يعذبهم في الدنيا و الأخرة
7 - سعيد السبت 07 يوليوز 2018 - 12:21
نحن أصبحنا كتلك القطة السجينة لا نحن أعطيناها حريتها ولا نحن أطعمناها لقد ضاقت بنا السبل فالغربب ومواطنيهم يأتوننا معززين مكرمين بورقة واحدة وإذا أصابهم مكروه فالكل يهب ونحن في معتقل والدولة تجتهد لمحاصرنتا آه يزمان الوصل بالأندلس
8 - الهواشم السبت 07 يوليوز 2018 - 12:31
يجب محاربة الفساد الدي نخر جيوبنا وهدا ما يجب الاستعانة عليه في هده الضرفية اما الهجرة فلولا الفقر والجوع لما كانت الهجرة اما بالنسبة لاوروبا قارة الشيوخ فلولا الهجرة لما تقدمت صناعيا
9 - أحمد المغربي السبت 07 يوليوز 2018 - 16:19
المواطن المغربي لا يساوي جناح بعوضة،فكم يساوي المهاجر الافريقي الذي
فر من الجوع والمجاعة؟؟؟!!!.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.
ومتى سيحترم المواطن المغربي أخاه المغربي كما يحترم النصارى الكلاب والحيوانات الاخرى؟؟؟.اللهم غير حالنا يارب العالمين.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.