24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مالي تريد الاستفادة من عصرنة الإدارة بالمغرب

مالي تريد الاستفادة من عصرنة الإدارة بالمغرب

مالي تريد الاستفادة من عصرنة الإدارة بالمغرب

وقع المغرب ومالي، اليوم السبت في الرباط، على مذكرة تفاهم تروم تحديد إطار شامل للتعاون الثنائي في ميدان الشغل.

وتتمحور مذكرة التفاهم، التي وقعها وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، ونظيرته المالية ديارا راكي تالا التي تقوم بزيارة عمل للمملكة، حول تبادل التجارب والممارسات في ما يتعلق بسياسات الشغل والحوار الاجتماعي.

وتهم مذكرة التفاهم، التي جرت صياغتها بشكل ثنائي، التعاون في مجال تقنيات زيارات مفتشية المقاولات، وآليات الوقاية وتدبير النزاعات وتحفيز الصحة والسلامة بالشغل، عبر بلورة استراتيجيات وطنية في ميدان تحسين القدرات في المجال ذي الصلة.

وأكدت الوزيرة تالا، في تصريح صحافي، أن بلادها تطمح إلى تعزيز هذه الشراكة عبر الاستفادة من التجربة المغربية في ما يتعلق بعصرنة الإدارة.

وأبرزت المسؤولة، بعد إشادتها برسوخ العلاقات التي تجمع المغرب ومالي، أن المباحثات مع الوزير يتيم همت صيغة ترسيخ هذا التعاون، عبر توفير الوسائل المادية والبشرية الكفيلة بتنزيل المشاريع. ويتعلق الأمر، وفق المسؤولة المالية، بإعداد البرامج السنوية، وتحديد كيفيات تنزيلها، لاسيما موارد التمويل، وتتبع تنفيذ المشاريع وتقييم الإنجازات.

من جانبه، نوه وزير الشغل المغربي بتميز علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تجمع البلدين، مجددا الرغبة في تعميق هذه الشراكة، التي من شأنها الاستفادة من تجربتي البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التشجيع على العمل الثنائي في إطار برنامج التعاون جنوب-جنوب.

كما أبرز المسؤول الحكومي أن زيارة الوزيرة المالية تتوخى تبادل التجارب، وتعزيز التعاون على الصعيد الإفريقي والتشجيع على الاندماج الإقليمي، كعامل محوري على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتشكل الزيارة التي تندرج في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الشغل، فرصة للتعريف بالتجربة المغربية في المجال، عبر تنظيم دورات عمل لفائدة موظفي الوزارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الحسين السبت 07 يوليوز 2018 - 21:47
نعم الادارة المغربية نموذجا للدول المتخلفة مثل الصومال وجنوب السودان ومالي وتشاد. وجزر القمر وهلم جرا. يجب أن يستفيد وا منا هذه الدول ونعطي لهم الخبرة التي نتمتع بها نحن المغاربة في هذا المجال.
2 - موجز مقهور السبت 07 يوليوز 2018 - 22:00
الحمد لله لي ولات دولة مالي العظمى تستفيد من عصرنة وتجربة المغرب في الإدارة هدا شرف وفخر وإعتزاز لنا كادولة ههههه
3 - wood السبت 07 يوليوز 2018 - 22:12
الدول التي ستتخد من الإدارة المغربية نمودجا لها و تعتمد اساليبها في التسيير و التنظيم ستحكم على نفسها بالتخلف الدائم و لن تقوم لها قائمة . فيقول المثل المغربي ( لي تبلا بالسعاية يقصد الديور الكبار ) و ليس بلد غارق في المشاكل ، أو كما يقول المثل العربي : (تشبت غريق بغريق) !!
4 - ابوسعد السبت 07 يوليوز 2018 - 22:16
نعم مالي في حاجة ماسة لتعطيل مصالح مواطنيها فأحسنت الاختيار بالتعاون مع المغرب.
5 - ايمن الوكيلي السبت 07 يوليوز 2018 - 22:32
لقد أخطأت مالي الوجهة لطلب التجربة، كان الأجدر بيتيم أن يطلب منهم البحث في مكان آخر ويتقي وِزْرَ شعب مالي بأكمله ، فالفاشل ليس لديه ما يعلمه الا الفشل بشهادة أعلى سلطة في البلاد.
6 - ecueil السبت 07 يوليوز 2018 - 22:40
أنا مزاوك . عْطِيوْ لمالي التقار
7 - غريق بغريق السبت 07 يوليوز 2018 - 22:41
واش عندهم العقل هاد مالي؟
طفرناه حنا بعدا عاد يجيوو يستفادوا منا هما
8 - من لندن السبت 07 يوليوز 2018 - 23:40
يقول المثل الشعبي. كون كان الخوخ ايداوي كون داوا راسوا. عن أي إدارة يحدث هولاؤء. انصح الجميع في مالي إلى الذهب مباشرة الئ الاستفادة من الخبرات والتجارب من الدوال الثي تحترم نفسها ومواطنيها ولو كانت إسرائيل اما الدوال العربية فهي مثل للبؤس والتخلف. والدليل على كلامي هو الخدمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
9 - نورالدين العيسي الأحد 08 يوليوز 2018 - 01:01
جل التعليقات تعبر وتشاطر النظرة المتمتلة في واقع المرتفق الذي بدأ يمل من التأخر الحاصل سواء من جانب الاستقبال او تحرير المعلومة او تشتته بين عدة اقسام واحيانا قطعات لقضاء حاجته و مايزيد الطين بلة بعض القرارات الارتجالية التي افرغت الادارة من الاطر التي غادرت طوعيا و بدون خلف يساير تطور البلد و تمكن الخواص من استغلال الباهض للحاجة او تحيين درسات بدون جدوى وكاننا نصب الماء في رمال صحراء مالي و لكن الطقات التي استفادت من التكوينات المستمرة داخل البلد و خارجه استفادت و غادرت ربما الى بوركينافالسوا و استفادت با ستتمار البروفي الخاص.
10 - سويسرا الأحد 08 يوليوز 2018 - 01:41
زعم قلتم يتيم يدوز العطلة في سويسرا و الآن في الرباط يمضي على العقود يا للعجب بلد مبني على الإشاعات لن يتطور أبدا شي حاضي شي
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.