24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | اعتذار الأحزاب للريف .. استرزاق سياسي أم خطوة نحو المصالحة؟

اعتذار الأحزاب للريف .. استرزاق سياسي أم خطوة نحو المصالحة؟

اعتذار الأحزاب للريف .. استرزاق سياسي أم خطوة نحو المصالحة؟

بلغة مختلفة عن المألوف أعلن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن منطقة الريف تحتاج إلى مصالحة حقيقية عنوانها الأساسي النقد الذاتي والمكاشفة من أجل تضميد جراح الماضي لمحو ما حصل خلال أحداث سنتي 1958 و1959 بالمنطقة ذاتها.

ولم يتردد زعيم "الميزان"، في لقاء حزبي نهاية الأسبوع الماضي بالحسيمة، بالإفصاح عن استعداده لتقديم اعتذار رسمي للمواطنين بالريف "إذا ما ثبت فعلا تورط بعض أعضائه في ما حصل من مآس"، داعياً إلى ضرورة التطلع نحو المستقبل وعدم البقاء رهائن الماضي.

ولاقت اللغة السياسية الجديدة لنزار بركة إشادة عدد من نشطاء "الفايسبوك"، الذين أكدوا أن الرجل كسر جدار الصمت حول ضرورة اعتذار الدولة "عن الجرائم والانتهاكات الخطيرة التي ارتكبتها في حقهم على مراحل متعددة، وجبر الضرر الذي لحق بهم"، خصوصا في هذه الفترة العصيبة التي تمر منها المنطقة، بعد توزيع القضاء لمئات السنوات على ناصر الزفزافي ورفاقه. بينما يرى آخرون أن التحرك الاستقلالي نحو المنطقة الجريحة "لا يعدو أن يكون مجرد استرزاق سياسي لمحو صورته السيئة المرتبطة بأحداث الريف الأليمة".

عبد السلام بوطيب، رئيس مركز الذاكرة المشتركة، قال إن تصريح الأمين العام لحزب الاستقلال هو "تعميق للجرح، بل انتهازية سياسية كبيرة خارج التاريخ"، بتعبيره.

وأوضح بوطيب، ضمن تصريح لهسبيرس، أن "المصالحة مسار طويل لم تكتمل معالمها بعدُ، لذلك وصلنا إلى مرحلة الاختناق وليس فقط الأزمة"، وأضاف: "الأمر لا يتطلب فقط الحديث عن أحداث 1958 و1959، بل علينا أن نتحدث عن مسلسل المصالحة بصفة عامة في البلاد".

وأكد المتحدث أن هيئة الإنصاف والمصالحة تعاملت بسرعة كبيرة مع الملفات المتعلقة بالريف "كأن أعضاء الهيئة خائفون؛ وهو ما جعل هذه القضايا تعالج بسطحية واضحة، مما دفع كثيرين إلى الاحتجاج على طريقة عمل هيئة بنزكري".

ودعا بوطيب، الذي اشتغل ضمن "لجنة إعلان الريف"، إلى تعامل آخر مع منطقة الريف "عبر إعادة قراءة طريقة المصالحة التي مرت في ظروف غير مناسبة، بالرغم من أن جميع الأطياف السياسية بالمنطقة تجاوبت وقتها مع هيئة الإنصاف والمصالحة لتسهيل المأمورية أمام الدولة".

وتابع الناشط أن "المجلس الوطني لحقوق الإنسان عليه اليوم مراجعة المكاتب الجهوية الحقوقية التابعة له لأنها جوهر الأزمة.. كيف يُعقل أن نقوم بإنشاء مراكز حقوقية جهوية في جميع مناطق المغرب ولا تنجح في القيام بأدوارها بهذه المناطق؟".

وتوترت علاقة الريف بالأحزاب السياسية المغربية، خصوصا الأغلبية الحكومية، منذ توقيع الأخيرة على بلاغ كان الغطاء السياسي لوزارة الداخلية لمنع مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحراك.

ودعا بلاغ صادر عن الأحزاب الستة الحكومية، بعد اجتماع قياداتها برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، المواطنات والمواطنين بإقليم الحسيمة إلى "التفاعل الإيجابي مع القرار القاضي بعدم السماح بتلك التظاهرة حفاظا على أجواء الهدوء وعلى مستلزمات النظام العام"، متفقين بذلك مع المنع الذي دافع عنه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

وكان محمد جلول، أحد الوجوه البارزة في "حراك الريف"، المحكوم بعشر سنوات سجنا نافذة، قد اعتبر أن الأحكام التي صدرت في حق نشطاء الريف بإقليم الحسيمة "أسقطت شعارات حقوق الإنسان، والإنصاف والمصالحة بالمغرب".

وقال المعتقل نفسه، في رسالة نشرها أخوه على جداره بالفيسبوك، إن "الأحكام، التي تجاوزت 300 سنة سجناً نافذة، أسقطت كل شعارات دولة الحق والقانون وحقوق الانسان، وشعارات الإنصاف والمصالحة واستقلالية القضاء كذلك"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ولد حميدو الخميس 12 يوليوز 2018 - 03:36
و ما هو المشكل
استقلالية القضاء و استقلالية الأحزاب كدلك
أصبحنا مثل الفقيه عندما يحضر له حفظة القرآن البيض
يقول لهم
سيروا راكم محررين
2 - حسيمي من هولندا الخميس 12 يوليوز 2018 - 03:50
الإعتذار للريف واجب تاريخي قد يساهم في فك أعقد قضايا مغرب ما بعد الإستقلال. فقط .. هل نقبل كريفيين هذا الإعتذار؟ لنا مع المخزن تجربة غير مرضية تماما، نحن أصحاب مقولة " البحر، النار و المخزن لا ثقة فيهم" ، أتدرون لماذا؟ لأننا لدغنا من الجحر مرات عديدة. لدينا الآن مختطفون مغيبون في سجون المخزن فقط لأنهم حاصروه بمطالب لا تعدو كونها عادية جدا، كيف كان رد المخزن هذا؟ مزيدا من القمع و الإضطهاد .. نريد خطوات ملموسة قبل الدخول في محاولات لطي ذاكرة تاريخية كلها جروح و كدمات، النظام يعلم أكثر من غيره أن آباءنا و أجدادنا لم يركعوا لأحد و نحن على دربهم سائرون .. نعم لمواطنة عادلة .. لا لتركيعنا لأن الريف عصي على من يريد تركيعه.
3 - تاك فريد الخميس 12 يوليوز 2018 - 03:59
وعباد الله الازمة في العالم العزبي كله والبداية كانت كما قال المرحوم صدام حسين بان الحرب علي العراق ستودي الي ازمة عالمية وهذا ما نراه باعيننا حاليا والحاج ترامب نفسه قال بان الحرب علي العراق وصدامز كانت خطا فادح وحتي امريكا نفسهالم تنجو من عواقب تلك الحرب والرابح الكل يعلم من هو. اثقوا الله وباراكا من التخربيق واقسم لكم لن تنفعكم لا شرويطة قوس قزح ولا غيرها. اللبنانيين والسوريين هم اصحاب المال بامريكا اللاتينية ومن كذب ذلك فاليبحث مثلا كيف انطلقت عايلة اللبناني كارلوس سليم بالمكسيك والقاايمة طويلة.
المغربب يكفيه موقعه الجغرافي ويدين وعقل يخطط لكن للاسف كلشي باغي خدمة عند سيدو.
4 - Maghribi الخميس 12 يوليوز 2018 - 04:26
كل من قال ان المغرب دولة الحق والقانون وانه بلد حقوق الانسان وبلد حرية تعبير قسما بديني وشرفي انه سيحاسب امام الله على هذا الكلام العاري من الصحة انتهى الكلام .هل رايتم دولة الحق والقانون تمتع مغتصب اطفالنا بالعفو وتتسماح مع نهابي المال العام والكل يعرفهم وتقوم بسجن من فضحهم وفهم تساطا
5 - Observateur الخميس 12 يوليوز 2018 - 04:47
اعتقد ان ملف " الانصاف والمصالحة " قد انتهى وبدستور 2011، اظن كدلك تم وضعه بالارشيف من اجل التاريخ والاستفادة منه للحاضر والمستقبل...اما ان نحاول جعل مثل هده المبادرة سنة لحل المشاكل ، فهدا سيجر الى كثير من المبادرات ولن نستفيد منها في اي شيء، بخلاف لو فعّلنا " الحكامة والمحاسبة" اما ان نكرس لعفى الله عن ما سلف ، فلا جدوى.... !
6 - مغربي من المنفى الخميس 12 يوليوز 2018 - 04:58
على اهل الريف ان يعرفوا ماهذه الا سياسة جديدة من طرف حزب الاستغلال لكم هذا الحزب حكم المغرب اكثر من ستون سنة وهو السبب فيما وقع في الريف في تاسعة والخمسين بعدما حكم المغرب هذا الوقت ماذا كان دوره التبليغ للسلطات المغربية بالمناضلين الذين كانوا اكثريتهم ينتمون لحزب الاستغلال وكان على راسه علال ورباعتوا فنهبوا خيرات البلاد كلها وارسلوا الفدائيين الى السجون وفيهم من قتل من طرف المخابرات المغربية المسمات في ذالك الوقت الكاب لذا على اهل الريف ا يحتاطوا من شر الاحزاب وعلى راسهم الاستغلال
7 - المغربي الخميس 12 يوليوز 2018 - 05:46
على الدولة والأحزاب أن تقدم إعتذارها لكل مواطن ولكل جهة من ربوع هذا الوطن الجريح فليس الريف وحده من جرت به إنتهاكات فالكل أخذ حقه من التهميش ومن زرواطة المخزن ونصب وإحتيال الأحزاب لذلك فما قاله صاحبنا البركة يبقى مجرد فقاعة ومزايدة سياسية بئيسة لا تقدم ولا تؤخر
8 - Tarik الخميس 12 يوليوز 2018 - 05:55
Franchement c'est la moindre chose que l'en puissent faire envers cette partit du peule qui a tant souffert de l'injustice de son pays ,mais j'en doute , tant que les US et la France seront du coté de nos responsables , je vous laisse imaginer le jour ou ils les lâcheront car rien n'est éternelle
9 - كمال الخميس 12 يوليوز 2018 - 06:30
المثول امام المحاكم الدوليه لمن اقترف الجرائم في الريف ٥٨-٥٩.٨٤ . ولمن زج باحرار المغرب في السجون المخزنيه الرهيبه. تزمامرت. وابو غريب عكاشه سابقا امر لا مفر منه. والسلام
10 - الزمر الخميس 12 يوليوز 2018 - 06:59
السلام، نسمع الكثير والكثير على أحداث الريف 58_59 أي بعد الإستقلال المغرب بسنتين ( أصحاب المهنة لا يتكلمون على هذه الأحداث بالتفصيل وما هو المانع ) بعد الإستقلال المغرب أي لها علاقة مع الإستقلال، ولمدا تسمى احدات الريف وليس إسما آخر بكل وضوح، ومن طلق شرارة أحداث الريف هل المخزن كما يقول البعض ام بعض الريفيين ، وهنا نقطة استفهام كبيرة جدآ تستحق الإجابة ، هل احدات الريف من أطلق شرارتها أيضا ( مطالب اقتصادية واجتماعية ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟،
حتى نكون صادقين من تسبب فى هذه الأحداث هم فئة قليلة من الريفين الانفصاليين الدين ارتكبوا جرائم دامية من بيتها الاعتداء على أفراد من الكشفية الدين كانو في رحلة إلى المنطقة. وجوابا إلى الاخ الدي قال نحن لا نركع إلى أحد من هم الآخرين . المصالحة الحقيقية لا في الأحداث الأخيرة ولا السابقة مرهونة بالعجين لي في الكرش.
11 - تغطية الشمس بالغربال الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:51
الاعتذار يكون بالعمل على إطلاق سراح من سجنوا والاعتراف بدورهم في فضح الفساد. اما الزج بكل من يطالب بحقه والمساوات في السجون وبعدها الخروج للاعتدار بحال الضربة بالسيف ق البحر.
12 - Azzouz الخميس 12 يوليوز 2018 - 08:27
هذا الحزب يحاول العودة الى تاريخ نشاته يتعنى بامجاده و يصحح اخطاءه. لقد فقد الكثير من وزنه في دروب الانتخابات والمناصب. ابتدا مع علال الفاسي والدويري ووصل اى خميد شباط و ياسمينة وتلاخرين.تماما كما احزاب اخرى كان يقودها عبدالرحيم بوعبيد والجابري وعاي يعتة وبن سعيد ايت يدر. جلها دخل في صراع محموم حول المناصب وفقدت بريقها لاسباب ذاتية وموضوعية.مع مجيء بيجيدي طغى الصوت العالي على المشاريع والبرامج واصبح يساوي بين الاحزاب اللدارية وغيرها. يهاجم النقابات والجمعيات ثم يقارنون حزبهم بالمؤتمر الوطني مع مانديلا والاشتراكي مع فليبي غونزاليس.
13 - العارف الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:11
احداث الريف ،التصالح مع الريف ،لا لعسكرة الريف ،نحن مظلومين في الريف وكان في المغرب لايوجد الا الريف مظلوم ..........ادا اردنا ان نتكلم فنتكلم ،عن سكان الاطلس الكبير والمتوسط والصغير ،الدين يحصارون في الجبال 3 اشهر كاملة ،بالثلوج ومن يساعدهم الا أبنائهم ،بالاجرة المغربية وليس بالاورو .التي يجلبها ناس الريف من اروبا.
14 - Anir الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:15
10
خروج الاهالي في الريف تنديدا بالستقلال المزيف وعلى الحاله المعيشه المزريه في المنطقه في اواخر ٥٨ وبدايه٥٩ اعتبرته السلطه المخزنيه تمردا وانفصال.
الرد كان قصف بالمدافع الثقيله والبطيران الحربي وانزال جوى واقتحام بري للمنطقه قتل العديد ومن جرائم الكبرى التى اقترفتها تلك القوات الاجراميه نذكر عقر بطون نساء الحاملات.
لا نهدأ حتى يقدم الى المحاكم الدوليه من اقترف تلك الاعمال الاجراميه الوحشيه. والسلام
15 - المغشوشة الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:06
إن الأحزاب السياسية ليست في حاجة فقط، إلى "المصالحة" مع "الريف"، بل هي في حاجة إلى المصالحة مع جميع المغاربة من "طنجة" إلى "الكويرة"، والحقيقة أن المصالحة لها ثمنها، فهل تستطيع هذه "الأحزاب" دفع ثمن المصالحة ؟ أليست "الأحزاب"، هي التي تسببت في مشاكل المغرب كلها، حتى تردت الأوضاع ألإجتماعية والإقتصادية، وتطورت إلى "الحراكات" التي عرفتها العديد من المناطق المغربية خلال السنوات الأخيرة باعتبار كل حمولة "الربيع المغربي"، الذي اصطدم بمت اصطلح عليه ب"الدولة-العميقة-العقيمة"، ونفده بنكيران باسم الديموقراطية و"التناوب الثاني"، الذي قضى على القدرة الشرائية، ووأد كل الطموحات الشعبية، والتطلعات الوطنية، لنصل إلى "إنذار المقاطعة"، التي قد تتحقق في العزوف عن المشاركة في "اللعبة الديموقراطية المغشوشة"
16 - ماسين الريفي الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:08
الى رقم 13 العارف.
وهل منعك احد من ان تخرج الى الجبال او الوديان او في مسيرات الى حيث المسؤولين ؟
هل الريف هو من غطى على مسيراتكك او منعك من الاحتجاج.
الريف يحتج على الأوضاع المزرية التي يعيشها اولا ويتضامن مع باقي المغاربة حيثما كان التهميش .
اما وانكم من القابعين في بيوتهم او ان الجبن والخوف اخذ منكم ماخذه فلا احد يستطيع ان ينتشلكم من فقركم ومزيريتكم الا انتم.
الريف دفع الثمن ولا يزال يدفع الثمن بالتهميش والتهريب والمخدرات والتهجير والآن سجن بالقرون.
نحن لم نبق مكتوفي الايدي ننتظر الصدقات والقفف الرمضانية او المستشفيات الميدانية او الأغطية من سنة الى سنة وكلما اقترب الموت منا كما تفعلون.
الريف شتت ابناوه في العالم كي لا يمد يده الى المخزن ، ولكن الان حان الوقت ان ناخذ حقوقنا داخل وطننا وإلا ننتظر ما ياتينا من الخارج.
ان الاوان لأموالنا ان تستثمر في منطقتنا ، ان الاوان ان تنمى منطقتنا كباقي المناطق.
لا تلوم الريف بل لوموا انفسكم لان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
ترجلوا وسنكون في جنبكم اما الكلام الفارغ فلن ينفعكم.
17 - زوزو الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:24
اعتدار بالدال المعجمة يعنى اعتراف بالخطا والدولة لم ترتكب ابدا اى خطا ضد اى كان فقط هى تدافع عن استقرار المملكة وتعمل على استئصال الاورام الخبيثة حتى يعيش جسم الدولة خال من الاوبئة الخبيثة والاحزاب المغربية مجموعة من اللا عبين احترفوا استرزاق الناخبين باغرائهم بالمشاهد البهلوانية الحزبية واللعب بعواطف القلوب الهشة الايلة للسقوط من اجل غاية واحدة هى الوصول الى سدة الحكم تم تحقيق اهدافها وماربها ومن تم استئجار مدلكات اصابع الارجل كاخينا الشيخ المسلم ولم لا مدلكات المشاعر ومن تم لا باس من خلوة فى اطار احترام مشاعر الاخرين وفق وادا بالدال المعجمة ابتليتم فاستتروا يا ايتام الامة
18 - عبدالالاه الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:38
اعتبارا للظرفية الراهنة فهو استرزاق وقح.
19 - مغربي محكور الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:07
هذا مغرب الاعتذار مغرب المصالحة مغرب ......... الحمد لله اعرفتوا أنكم غالطين لماذا ارتكاب الأخطاء الجسيمة في حق شعب اعزل لا حول له ولا قوة

هذه الاهانة كانت للشعب كانت من قبل جهل أبائنا وحفظة القرآن كالميدياع فوق منابر خطب الجمعة كرسو الجهل و أعاقوا التنمية لو تركوا العباد يقرؤون ويدرسون مع المستعمر لكان ازدهار ا وتنمية وقطع الطريق علال وأمثاله الفاسدين وأفسدو البلاد واعتلوا المناصب الحساسة للتحكم في عيش وتوزيع ثروات البلاد.
( اين الفسفاط افهم يالفاهم اين الذهب اين الفضة افضل من البترول الفسفاط هو اكسير الحياة فيه ما فيه لماذا لم يلج اسواق البورسة.) المعنى كاينة والبنة باينة وتجويع العباد اتبعوك عنداك اعضوك
20 - هشام الخميس 12 يوليوز 2018 - 18:32
من يريد الإعتذار للريف وأهله. عليه أن يذهب إلى قبر مولاي موحند ويعترف بكل أفعاله في الريف. ويذهب إلى قبور المجاهدين في كل أنحاء الريف. ويكشف عن مصير المجاهد حدو أقشيش. ويعترف بكل صغيرة وكبيرة وبعد ذالك يمكننا أن نفكر في أن نقبل الإعتذار أم لا
21 - والريف يتكرر الخميس 12 يوليوز 2018 - 18:44
في أواخر الخمسينات لما هربت ساكنة الريف إلى الجبال خوفا من القتل والبطش، مرت عدة أيام سوداء خصوصا على الأطفال والنساء دون اكل وشرب، بينما الشبان أغلبهم في السجن او لقو حدفهم، كارثة إنسانية كانت على الوشيك، فخاطب محمد الخامس الريفيين وقال لهم ان يرجعوا لى ديارهم فلن يمسهم سوء، لما لبو النداء فحدثت المجزرة التى تفوق كل تصور، لقد كانت تصفية عرقية بكل المقاييس كما حدث في ساراييفو أو في رواندا، ويقال ان المجرمين محسوبين على حزب الاستقلال.
هناك شواهد موثوقة وحية بالأحداث...
كيف يريد حزب الاستقلال او حزب علال الفاسي ان يعتذر عن هذا؟
عادتا الشعوب التي تخضع لهذا النوع من الاضطهاد
تكون مراقبة من طرف الامم المتحدة لتفادي تكرار الكرة.
ابي كان يعتبر التحزب خيانة للوطن...
22 - ما لا ينحني....ينكسر الخميس 12 يوليوز 2018 - 19:56
إسمها أحداث الحسيمة وليس الريف فقد وقعت في مدينة واحدة.
خروج في مظاهرات عنيفة دموية قبلية عرقية بعد سنتين فقط من إستقلال المغرب لا يمكن أن يكون بسبب مطالب إجتماعية أو إقتصادية كيف يمكن ذلك و البلد لم تقف على رجلها بعد.
لمن يريد أن يفهم عقلية الحسيميبن فعليه أن ينظر إلى الكتلونيين و الباسكيين في اسبانيا
والاسكتلنديبن في بريطانيا
و الشيعة في الشرق الأوسط
دائما ما توجد هذه القبائل و الأعراق التي تعتقد نفسها فوق بقية البشر و تعيش في مخيلتها قصص وأساطير بطولات خرافية تتناقلها الأجيال و تعطي ل أصحابها جرعة من المخدرات العقلية المجانية
هل تعاني كطلونيا التهميش والفقر حتى تطالب بالانفصال ؟
وكذلك الحال في اسكتلندا ؟
طبعا لا
لكن من الصعب أن تقنع من يدمن على مخدر
قوي مجانب أن يقلع عنه
الحل هو في يد المغاربة لي عايقين بواجب الدفاع عن وحدة وطنهم مهما كان.
أكبر مجرم في تاريخ الريف هو الخطابي الذي تسبب في قصف أبناء شعبه بالكيماوي ثم قام هو بالتفاوض على الاستسلام مع اسبانيا مقابل حياته وعائلته وتركوه يذهب ليعيش في مصر مبرع معزز مكرم حتى مات في فراشه الوثير.البطل الحقيقي يموت في ساحة المعركة
23 - البركة...لست بركة... الخميس 12 يوليوز 2018 - 23:40
قتل رجال الشرطة......من سيعتدر اذا
التسبب في الاعاقات الداءمة وتعذيب قوات الامن والقوات المساعدة : من وجب عليه طلب الاعتذار الرسمي من المغاربة....؟؟؟؟
سب المغاربة باقدح وافدح الشتاءم : من وجب عليه الاعتذار وطلب المصالحة...؟؟؟!!
بعض البيادق السياسية المغربية التي تسترزق بعض الاصوات....للتشفي في المغاربة وانهاك الاقتصاد والسرقة.....لازالت لم تسكت ولازالت تشعل النار مثل الشيطان الرجيم...يجب التعودمن هؤلاء...فانهم هم رؤوس الفتنة.....ومختلقو التفرقة بين المغاربة....
اراءكم مدمومة......وحساباتكم خاوية...وانتم الى الهاوية...فلن يصوتوا عليكم المغاربة الاحرار.....!!!!!
24 - Amir الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:27
22
واضح ان الانحناء والسجود وتقبل الايدي والارجل للبشر عندك شيئ مألوف ويسكلويبب وجودك . فاعلم ان نحن لا ننحني الا للابطال احتراما لهم ولبطولاتهم كالخطابي اسد الريف والشريف محمد امزيان القلعي ولعمر المختار اسد الصحراء ولعبد القادر الجزائري. ولا نقبل الايدي الا لابائنا وامهاتنا ولا نسجد الا لله عزوجل.
العز لاحرار المغرب والخزي والعر للعياشه الانهزاميه المتخاذله.
شكرا هسبرس على النشر
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.