24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بعد واقعة "الكوبل الحكومي" .. "وزير إسلامي" يطلب تعدد الزوجات

بعد واقعة "الكوبل الحكومي" .. "وزير إسلامي" يطلب تعدد الزوجات

بعد واقعة "الكوبل الحكومي" .. "وزير إسلامي" يطلب تعدد الزوجات

يعود موضوع تعدد الزوجات ليُحرج وزراء ومسؤولين في الدولة، بعدما راج أن وزيرا في حكومة سعد الدين العثماني طلب الإذن من زوجته الأولى قصد الموافقة له للزواج من امرأة ثانية.

ويتعلق الأمر، وفقاً لمصادر إعلامية متطابقة، بوزير ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الائتلاف الحكومي، عبّر عن رغبته في الزواج من شابة ممرضة أعجب بها عندما كانت تقدم له خدمات استشفائية داخل بيته، بعد وعكة صحية أصيب بها سابقا؛ لكن رغبته في التعدد، التي يُتيحها له الشرع الإسلامي بشروط، اصطدمت برفض زوجته وأبنائه لطلبه.

وشكل الموضوع مادة سخرية دسمة لعدد من نشطاء "الفايسبوك" بالمغرب، والذين لم يترددوا في الربط بين تعدد تعويضات الوزراء وبين تعدد الزوجات، وأكدوا أن "المسؤولين في الدولة والأحزاب يجب أن يكونوا متشبعين بقيم وكونية حقوق الإنسان، التي ترفض تعدد الزوجات".

وكانت قضية تعدد الزوجات لدى الوزراء الإسلاميين قد أثارت حرجاً كبيرا لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، عندما انكشفت خيوط علاقة غرامية بين الوزيرين السابقين الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون، بعد أن فقدا منصبيهما في الحكومة الأولى لبنكيران، عقب الضجة التي أثارها زواجهما بمباركة من الزوجة الأولى للشوباني.

وسبق للأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية أن أكد أن موضوع الزواج بين الشوباني وبنخلدون "أحرج الحزب كثيراً".

وحاولت جريدة هسبريس الاتصال بالوزير المعني بالزواج أكثر من مرة لتوضيح وجهة نظره؛ لكن هاتفه ظل يرن دون مجيب.

وفي المغرب، بات موضوع تعدد الزوجات يشكل إحراجاً كبيراً لدى كثير من المسؤولين، بعدما حاولت مدونة الأسرة تقنين الظاهرة عبر إحاطتها بمجموعة من الشروط يصعب تحققها في حالات عدة، ناهيك عن مطالبة عدد من التنظيمات الحقوقية الدولية "بحظر تعدد الزوجات، عن طريق التوفيق بين قانون مدونة الأسرة والقانون الدولي، وبتنقيح المدونة لتمنع التعدد وزواج الأطفال وإلغاء الأحكام التمييزية المتعلقة بالحضانة والزواج والإرث والجنسية ونقل الجنسية، واعتماد تشريعات للقضاء على العنف الممارس على المرأة".

إدريس الكنبوري، الباحث المتخصص في الجماعات الإسلامية، يرى أن موضوع تعدد الزوجات موضوع شائك في المجتمع، والإسلاميون يشعرون بالحرج؛ لأن التعدد مرفوض اجتماعيا والدفاع عنه صعب جدا، بسبب غياب الثقافة التي تستوعبه.

ويُضيف الكنبوري، في تصريح لهسبرس، أن المشكل الأكبر لدى الإسلاميين المرتبط بتعدد الزوجات يتمثل في أن الأوساط الاجتماعية والعائلية التي يعيشون فيها ترفض عدد الزوجات، بمن فيها زوجاتهم وأبناؤهم، معتبراً ذلك "فشلا للإسلاميين في التبشير بقناعاتهم حتى في وسطهم العائلي فكيف يفلحون في إقناع المجتمع؟".

وتابع الباحث المغربي أن "كثيرا من الإسلاميين دافعوا عن التعدد، انطلاقا من التفسيرات القرآنية والتجارب التاريخية للمسلمين؛ ولكنهم فشلوا في تحويل ذلك إلى ثقافة في بيئتهم، عكس السلفيين الذين لا توجد لديهم مشكلة في ذلك".

وتُشير إحصائيات صادرة عن وزارة العدل، بمناسبة عشر سنوات من تطبيق مدونة الأسرة، الصادرة سنة 2014، إلى أن "رسوم الزواج المتعلقة بالتعدد تعرف نوعا من الاستقرار منذ سنة 2004". كما تسجل الإحصائيات أيضا ارتفاعا في نسبة رفض طلبات الإذن بالتعدد، إذ إن عدد طلبات الإذن بالتعدد المقدمة خلال عام 2013 وصل إلى 5811 طلبا، تم قبول 1822 طلبا منها في مقابل رفض 2105 طلبات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (153)

1 - عاطل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:07
الواقع يفرض التعدد خصوصا فظل الوضع الحالي وتفشي البطالة وعزوف الشباب عن الزواج
2 - البيضاوي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:08
الشباب المغربي مسكين لم يجد حتى زوجة واحدة وانتم تطالبون بالتعدد..
كفاكم هراء!
على الاسلاميين الموجودين في الحكومة ان يوفروا للشباب العمل والخدمات الاجتماعية مثل السكن باثمنة مناسبة لكي يسهلوا للشباب المغربي مشروع الزواج..
3 - مظلوم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:11
اوا ازوجوا ويتمتعوا غير هوما الا عملنا احصاء غادي نلقاو شباب او للاسف رجال كبار تعدو الخمسين مزالوا يبحثون عن العمل اين الحياة او الزواج للاسف عن بلدنا الجميل....!!!!
4 - ANAS الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:13
تعدد الزوجات يخالف قيم حقوق الانسان، و الفطرة تدعو الرجل لتعدد الاناث، و الشرع قنن التعدد، واش مابقاوش الرجال ؟ كلشي ولا خرنك، راه حتى المراة بفطرتها تعرف ان الرجل يهوى التعدد لذلك تتزبن و تتبرج، للحضوة بشريك، و الزواج تكريم للمراة و حفظ لحقوقها، و شي ذكورة ولاو بحال لكوالى باردين و لينا كنصدرو الفايض لتركيا و الامارات، و كولو غلتكم
انا بعدا اللهم التعدد ولا الفساد و الزنى
5 - Amal الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:14
ما الافضل في رأيكم تعدد الزوجات ام تعدد الخليلات؟ الله يهدينا اجمعين. لماذا كل هذا الضحك والاحتقار . ممن تستهزؤون؟ أمن ديننا الحنيف؟ هناك شروط التعدد، اذا توفرت فعليه. هذا الوزير هو انسان قبل كل شيء. اذا رفضت زوجته دالك يعني ان شروط التعدد لله تتوفر له. المرجو لاتربطو دينكم باشخاص . وشكرا
6 - bizarre الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:15
La vie des barbus est le sexe et l'argent .
7 - حميد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:16
الزواج الحلال احسن من الزنا والحرام عند الله.
فين كاين المشكل المهم الشرع اعطاء أربعة لرجل ودلك في كتاب الله مدام عند القدر على بركة الله
8 - عبد الحكيم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:17
اسلاميين و علمانيين ولادنيين كل في فلك الجنس يسبحون،مع اختلاف التبريرات و الدعاوي طبعا،
واما التعدد الذي يتحدث عنه هذا اللعنة،فلو كان هكذا بالمطلق لما تحدث الله عن شروطه و ضوابطه و الحالة الاجتماعية المسموح فيها بالتعدد،فكما هو معلوم،ان القران نزل مفرق الايات على حسب الوقايع التي كانت تجري في عهد الرسول،وبالتالي فاي حكم او تشريع او ادعاء يجب ان يكون مطابقا لسبب نزول و ظروف الحكم الابتدايي،
واما اخذ الايات و الاحكام من غير سياقها وقطعها فهو التخلف و الجهل بغاية الدين و اسس العلم،
9 - khaald الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:17
باش يشوفو أبناء الشعب العازفين عن الزواج لقلة العمل والاندماج وسوء السكن نجد أن المسؤولين الحكوميين مقابلين غير ريوسهم .واش غادين تكابلو غير العيالات هاد العام ولا ؟ ؟ ؟ ؟
10 - وأين المشكل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:18
كلنا أو جلنا لايتفق مع سياسة حزب العدالة والتنمية التي أفقرت الشعب وزادت الاغنياء غنى ولكن أن نقحم الامور الشرعية في السياسة فهو أمر مرفوض .اين المشكل ان كان هذا الوزير يريد التعدد هذا امر شخصي بينه وبين زوجته تلك حياتهما ونحن بعيدون عنها.ترى ماذا لو كان هذا الوزير زير نساء ويعيش مغامرات في الحرام ألن يستنكر الجميع فعلته.لي بغى الحلال الله ابارك .العجيب ان مايبيحه الشرع بضوابطه اصبح محل نقد واستنكار .
11 - saad الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:19
يقول مثل شعبي مغربي : منين كتشع الكرش كتقول للراس غني و دندن هذا ما ينطبق على وزراء بي جي دي لم يكن يحلم بما وصل اليه فالهاجس عند هؤلاء هي النسوة و النسوة ثم النسوة
12 - المنفلوطي لطفي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:19
المدونة خرجت على المغاربة الفوقراؤ وخدمت البورجوازية لان البوادي لهم قوة بدنية يريدون اربع نساء لكن المدونة الغريبة المملؤة بالعلمانية وقفت لهم بالمرصاد وبقاوا النساء بايرات او تعاطوا للمخدرات والعهر يجب النظر في النصوص الشرعية وقانون يراعي الفىة المتوسطة
13 - متابع الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:19
باز عندهم الوقت و الكانة باش اتزوجو للمرة الثانية رآه لي تزوج مرة مخاسوش افكر فالزواج أبدا لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين واتقوا الله في أبنائكم فالتعدد يخلف مشاكل اجتماعية لا حصر لها و عقد للابناء لا تشفى
14 - Adilusa الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:20
نعم تعدد الزوجات حق شرعي و قانوني لمن أراده...
15 - mowatine الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:20
مع الاسف حزب الندالة و التعمية يوم بعد يوم نكتشف ان مريديه لم يأتوا لاصلاح البلاد بل العكس لإصلاح جبوبهم و تنعم بملذات الدنيا .
يفكرون في فىوجهم وينسون السباب العاطل الذي لم يحصل لا على شغل و لا على زواج و لا .....
صراحة الذنب من صوت عليهم .
16 - عبد الله الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:21
هده حياتو الشخصيا لا دخل لنا فيها مادامت في الحدود الشرعية مايهمنا مشكلتنا نحن أن ثروات البلاد بيد مئات الفاسدين الجشع وان الحكوامة ضعيفة ولاحلول لها وعليها تقديم استقالتها
17 - Kamal oujda الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:22
المال السايب يفتح الطرقان هذا هو حال الاسلاميين وصلوا مرحلة التخمة فلم يعد يبالوا بمشاكل الشعب نزواتهم ورفاهيتهم غايتهم الاولى
18 - مستغفر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:22
يا حكام الدولة الإسلامية أسأل الله أن يهديكم...
هل تعلمون ان منع تعدد الزوجات مطلقا لا يجوز لأنه تحريم لما أحله الله تعالى في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يخفى ما في ذلك من الوعيد الشديد قال تعالى: وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ. {النحل: 116}.
19 - imad الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:23
ليس عندي مانع من تطليق الأولى إذا رفضت و رفض القاضي ان يعطوني الاذن . الله عز و جل اعطاني الاذن .
20 - تعدد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:25
شعب اهبل يحل و يحرم ما يشاء
كان بإمكان هذا الوزير اغراء هذه الممرضة
بشقة و راتب و يرهنها عشيقة له لكن اختار
الحلال
في بلد جل سكانه يقطنون في مدينة اسمها
فايس بوك
21 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:25
هذا هو همهم إشباع الرغبات الحيوانية أما مشاكل المواطنين فآخر ما يفكرون فيه.
22 - المهاجر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:25
مسألة الجنس والأحاسيس والعاطفة. ...كيف ما كان الإنسان ممكن أن يضعف أمامهم. ..خصوصا ونحن نعيش بمجتمع لا يسمح بمناقشة هاته المواضيع التي يعتبرها طابوهات. ..الزوج لا يختار شريكة حياته عن اقتناع وكدلك بالنسبة للزوجة. غالبا ما تكون الضروف هي سبب الارتباط ....القليل من يتزوج عن حب صادق لهدا السبب الزوجة دائما ما يحس بنقص من أحاسيس زوجته والعكس وفي أقرب فرصة يسقط في الحرام أم في الحلال بين قوسين الزواج بمراة تانية ...
23 - مغربية الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:25
إياه نعم أسيدي. بعدما خرجتو على الموظف بالإقتطاعات وحطمتم القدرة الشرائية للمواطنين وأنتم تتمتعون بالملايين والكماليات داخل فيلاتكم ومنازلكم المرفهة تريدون المزيد من المتع كالزواج من ممرضة شابة تستغل في الكينيزي تيرابي لتدعك عضلاتك التي ارتخت بفعل الزمن وتعيد لها القوة والصلابة ..ولكن هيهات إن ذهب الشباب فلا شيء يعيده. إنك تحلم ومع حلمك تضيع آمال الكثير من المغاربة اللذين عولوا عليك وصوتوا على ورقة حزبك طامعين في التغيير وتحقيق مطالبهم المتواضعة والمشروعة ..تبرعوا وتبحروا وديروا المساج والناس عايشين فالفقر والحرمان والإنتظار ..وشكرا لهسبريس
24 - samira الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:26
و لما لا تعدد الزوجات.عوض منبقا حياتي كاملة بدون زوج
25 - كريم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:26
هل تعدد الزوجات حرام لماذا تنتقذون حزب العدالة عدة مسؤولين لهم زوجات الثانية من أحزاب أخرى ولا احد ينتقدوم انا ارى بعض الاحتفالات في السفارات المغربية بعض السفراء بجانبهم زوجاتهم أصغرهم أكثر من عشرين سنة
26 - سعيد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:26
وما العيب في ذالك إذا أراد الدوبلاج المهم تكون الأمول أمواله وليس أموال الشعب وهناك نساء لا تستطيع الزواج عليهن ولو بملكات جمال العالم وقورات وعفيفات ولعا حسن ابعشرة وهنا زوجات تتزوج عليها ولو ببقرة لأنهن ينفضت ويقهرن العشير وهته سنة الله في الأرض
27 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:27
حكومة تابعة شهوات البطن والفرج و خلات الشعب يتحكمو فيه الشركات
28 - أنا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:27
رب البشر اللذي خلقهم اجاز لهم من سبع سماوات تعدد الزوجات فما بال البشر يناقشون مدى صلاحية هذه الرخصة ؟
29 - Mohamed الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:27
انا مع تعدد الزوجات. هذا حق شرعي عطاه لنا الله سبحانه. علاش نحرمو راسنا من هد الخير. عندنا 7 الملاين ديال النساء غير متزوجات. اش فيها الا كل واحد فينا تزوج ب 2 و لا 3 بش نحدو من مصيبة الدعارة و الفساد. و لا حول و لا قوة الا بالله و السلام عليكم.
30 - Morocco الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:30
نعم التعدد ضرورة حتمية ، وشرع الله ، هناك العديد من النساء عازبات ، وهن ضحية القانون الجائر الذي يمنع التعدد ، هذا القانون الذي فرضه علينا المستعمر...
31 - هماندوزي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:31
حزب المكبوتين يترأس الحكومة المغربية ويتحكمون في مصير الشعب المغربي عجيب هذا الأمر الخطأ ليس خطاهم بل خطأ المداويخ الذين صوتوا عليهم فضائح جنسية بالجملة كان أبطالها أشخاص ينتمون لهذا الحزب. اقول في هذا الصدد حسبي الله ونعمة الوكيل.
32 - abou oualid الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:32
وفين عندك المشكل؟
"وزير اسلامي" ، زعما عندما الاسلاميين "والوزراء الكفار" مربيين؟!
33 - م المصطفى الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:32
إذا كان المسؤول متفرغا ومنكبا على المهمة المنوطة به بعناية وإخلاص، فلا الوقت ولا المزاج ولا الضمير يسمح له في التفكير في مثل هذه الأمور. أما إن كان من الذين إذا كبر رصيدهم البنكي قويت شهوتهم فلا عجب في أن يتزوجوا بالثانية والثالثة ولربما الرابعة. وهذا ما لاحظناه في بعض الرؤوس التابعين لحزب العدالة والتنمية...
34 - لبنى السريعة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:33
نحن النساء كذلك نطالب بتعدد الأزواج! وخصوصا بالجزيرة العربية التي يفوق فيها الذكور عدد الاناث.
حلال عليكم وحرام علينا؟ اليوم وبفضل العلم يمكن تحديد النسل ب ADN هذه الحجة التي لطالما تعلل بها شيوخ الاسلام.
هذه الميزة الحصرية للرجال وغيرها من الامتيازات العديدة تدل على أن الدين فُصّل على مقاس الرجل وتناسى النساء ونفس الشيء في الجنة الرجل له الحور العين والمرأة لها فقط نفس الرجل الذي سوّد عليها عيشتها في الدنيا.
الرجل له الحق في النكاح متنى ورباع وكل ماطاب له من ملك اليمين حتى لو كن بالآلاف.
35 - متفرج الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:33
أن يكونوا متشبعيين بالقيم الكونية وحقوق الانسان ظد تعدد الزوجات.أين هي القيم الربانية والشريعة الاسلامية التي جاء بها ديننا .المهم الوزير حر في حياته الشخصية هذا يدخل في إطار الحرية الفردية عند الشخص.المهم عندي أن يقوم بواجبه إتجاه المسؤولية التي أسندت إليه وعمله في أذاء واجبه نحو الشعب وتحمل المسؤولية لا يهمني تزوج واحدة أو عشرة
36 - كليب الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:33
طفرو الي مزوج بوحدة راه غارق مشاكيل و لكن نتما عندكم المادة و المداخيل من كل حدب و صوب ها المداريس الخاصة ها الديور للكراء ها المانضة سمينة ها التقاعد ها الأسهم فسنطرال ليتير
37 - khalid الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:34
التعدد حياة شخصية هو وزوجته المعنيين بالامر ولا علاقة لنا بما يحدث في بيته ...من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه
38 - أريد زوجة بهولندا وفي المغرب الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:34
أريد زوجة في هولندا وأخرى في المغرب لكي تزيد تمكني ببلادي الحبيب.

تعدد الزوجات هي نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى.
39 - حمزة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:36
وما العيب في ذلك إن كان يستطيع أليس العيب أن تكون له خليلة المهم الإسلام يحارب من الداخل وأنا لا أدافع عن حزب العدالة التنمية الذي شرد العديد
40 - عابر سبيل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:38
1 - عاطل :
هههه....وهل تزوج الإخوان مثنى وثلاث ورباع سيحل أزمة البطالة أو سيحل أزمة العنوسة نظرا لعدم زواج الشباب العاطل ؟؟؟؟ ههههه....هذا هو نفسه التفكير الذي يفكر به الإخوان المتأسلمون.
إن أراد هذا الشخص من الرأفة والشفقة على هذه الممرضة أو إن أعجبته لخلقها أو لجمالها فما عليه سوى أن يتكفل هو بزواجها من أحد أقربائه العاطلين وإن لم يكن فليمنحها هي فرصة اختياز زوج لها غيره هو على أن يتكفل هو بمصاريف الزواج إن كان يريد فعلا وجه الله بهذا الزواج وليس الإستمتاع بما طاب ولذّ من النساء وكأن هؤلاء المتأسلمون مجرد بهائم تنساق بسهولة وراء عرائزها الجنسية الحيوانية التي تجعلهم لا يميّزون حتى بين ما يعرف عند الإنسان ب"زنا المحارم"
41 - khd الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:38
والله يا اخي الى مالين لحايا تسطاوا. كلهم وبغاو الزوجة التانية. هل عرغتم لمادا. لان الزلط والفقر كان مانعهم من التفكير في الزوجة التانية ولكن يا اخي اليوم اصبح لهم شان واصبوا يتقاضون راتب لم يكونوا يحلموا بها. فما اصبح همهم. هو الزواج من فتاة صغيرة اما دادا فاطنة لدوزت معاه ايام الزلط والقهرة لم تعد صالحة لطموحاته. هادا هو حال اصحاب تجار الذين الله اقلل فاءدتهم.
42 - عبدو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:38
سوقو هداك يتزوج حتى عشرة سوقنا حنا آش تبدير في العمل السياسي
43 - مواطن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:39
وا مبغيتوش تعدد الزوجات في ظل مؤسسة الزواج. إذن ارضاو بتعدد الخليلات وهذا هو الواقع. فهذه غريزة إن لم توجد بالحلال لبيت بالحرام
44 - rodeo الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:42
تعدد الزوجات مباح في الدين الإسلامي و المشرع المغربي أراد إرضاء المجتمع الغربي الذي هو أصلا لم يعد يؤمن بفكرة الزواج بل و أصبح يبيح زواج المثليين هل هذا زواج حتى الحيوانات لا تتزاوج هكذا !
يجب على المشرع المغربي ان يزيل القيود عن تعدد الزوجات لما في ذلك من فوائد على الرجل و المرأة فالرجال سيكونون أكثر عفة فلن تكون لهم خليلات و المرأة لن تبقى هناك عانسات !
لم ولن يخالف شرع الله تعالى مصالح البشر اتقوا ربكم ما خلقنا عبثا
45 - صاغرو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:46
الإسلاميون يطرحون معادلة مغلوطة
من الافضل تعدد الزوجات ام تعدد الصديقات.
ولا يطرحون السؤال الحقيقي
اين العفة اين الصبر
ولماذا دائما واحدة صغيرة
60 سنة و20 سنة
واش كاينة شي علاقة زوجية متوازنة
المهم الله ينصر ويعز شي ناس عندهوم كلشي وماديرينش التعدد حافظو على كرامة وكبرياء زوجاتهم وراعوا نفسية ابنائهم
46 - العبقري الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:47
تا واحد ماكالك ماتزوج. تا واحد ماكالك تزوج.
لو كنت مكان الوزير لقلت لكم : دابا نتوما شنو سوقكم فيا الا مابغيت نتزوج ولا تزوج ب 2 ولا 10 ؟ و لي بغا يهدر على الدين ديالي ادخل سوق راسو قابل غير ديالك.
هذا أصلا موضوع لا علاقة ماكايفيد بوالو
أن يكونوا متشبعين بقيم وكونية حقوق الإنسان، التي ترفض تعدد الزوجات" !!! أي بلية فهاد دنيا كاتلقا حقوق الإنسان
من يريد معرفة موضوع تعدد الزوجات عليه بمقابلة ذاكر نايك.
47 - jawad الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:49
انا متزوج و لي 5 أولاد
فتقدمت لخطبة شابة يافعة و جميلة فقبلت الزواج مني و يا فرحتي عندما قبلتني ولكن..
تقدم إليها أبوها ووجهه غير مطمأن فقال لي بصوت عالي مادا
48 - صالح الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:49
عندما تصبح أولوية التشغيل للمراة سيكون هناك خلل في المنظومة الاجتماعية
49 - المحتار الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:50
لا ندري كيف يفكرون اتجاه مسؤولياتهم.
50 - Amir الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:50
واضح أن افواجا من خريجي المدرسه الطالبانيه الافغانيه يجوبون في المغرب الاقصى طولا وعرضا وبافكار في غايه الخطوره
قلاك الشرع عطانا ربعه ولماذا لا عشره؟
بدلا من ان يناضلو من اجل العيش الكريم والعداله الاجتماعيه يفكرون فقط في النساء وفي انجاب طوابر من الأطفال ليقذفونهم في اخر المطاف الى الشوارع.
تقدمنا بكري الى عولنا عليكم.
51 - هارون الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:51
اتعرفون معنى ( حلوف كرموس) . كان واحد الفقيه تيدخل لجنان واحد النصراني يتوضى بسطيل ديال الما وتيصلي ومنين تيبغي يخرج تيعمر السطيل بالكرموس من الجنان والنصراني تيراقبو وتينتظر على ربي يحشم . فقرر يربه . وعرض عليه يتغدا عندو وحط ليه طاجين ديال الكريوعات تيشهي . الفقيه مد يده وقال باسم الله والنصراني يوقفو وقال له بلاش عليك هدوك كرعين الحلوف الصغير فقال الفقيه اعود بالله الحلوف حرام فقالو النصراني والكرموس اللي كنتي تتاخذ بلا اذني ماشي حرام ؟ غير كول راه كي الحلوف كي الكرموس فصار المثل ( حلوف كرموس ) .
52 - سلطانة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:52
وأنا بدوري أريد 4 رجال، وكل يوم أنام في حضن رجل، وكما تغردون أيها الرجال اللهم الزواج القانوني ولا الزنى.
رجل واحد لا يكفيني، أريد رجل وسيم وذو عظلات مفتولة للمتعة، وآخر غني لمصروف البيت والهدايا، وآخر ماهر في شؤون البيت كالطبخ والكنس والتنظيف، وآخر قوي وشرس لحمايتي.
53 - doudouh الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:52
هؤلاء لا يستحقون التعدد
جل من يريد التعدد يختار بنت في ريعان شبابها لماذلا يختار هؤلاء ارملة ولها ايتام يقوم برعايتهم واحتضانهم قبل احتضان امهم
اخلاق هذه الشرذمة الذين يتمنون نكاح البنات اللواتي في سن بناتهم او حفيداتهم عندهم غرائز حيوانية
54 - jawad الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:53
فقال لي لدي شرط للقبول فأجبته و ما هو
فأجابني عندما تكون برلماني في الحكومة أقبل زواجك..
ويا أسفاه تبددت حينها كل أحلامي و أحلام خطيبتي
55 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:58
الانسان بطبعه يرفض التعدد لكنه يميل ميلا كبيرا للزنا.. فأيهما أكرم وأحفظ ؟؟
هاد الجمعيات الحقوقية والمؤسسات للي كتدعي المحافظة على حقوق المرأة.. عن أي حقوق كتكلمو؟؟ الحق فحرية الجسد ؟ الحق باش تنفخ ليها الكرش بالحرام ؟
الحق انها تزوج باش من بغات بلا ولي ونهار يجري عليها تمشي للزنقة تفسد؟
حنا عارفين أنكم مجرد ناس مرضى الله يشافيكم مرضى جنسيين وأخلاقيين وكتشوفو الدنيا بمنظار كحل الله يحفظ وبغيتو تنقلو المرض والخبَث ديالكم للناس وللمرأة خاصة.. ولكن باش من حق ؟
وزايدينها كتكلمو فالدين.. بزااااف عليكم أمور الدين.. خليكم فالجلسات الخليعة المريضة ديالكم وخليو عليكم عيالات الناس فالتيقار.
التعدد كاين وماشي غير فالاسلام كاين فاليهودية والنصرانية الى كتفهمو فالدين.. متقدروش تمشيو عند هادوك البرانيين للي كيعطيوكم الاعانات تقوقلوليهم حيدو التعدد من دينكم.. واخا هوما ماعند باباهم دين عايشين بحال الحيوانات.. غادي تقولو هادوك الناس فاتونا ملي حيدو الدين.. غادي نقوليكم اليابان باقيين بوذيين وفايتينهم هوما براسهم.
56 - ابو جعفر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:03
"قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق"
مسألة تعدد الزوجات ، أحلها الله سبحانه وتعالى من فوق سبع سماوات ، وهو جل في علاه ادرى بالحكمة من ذلك . من كانت له القدرة فعليه الامتثال لأمر الله وهو الرزاق المتين ، اذ إن ذلك من شأنه ان يساهم في التخفيف من معضلة العوانس التي اصبح وللاسف يعرفها مجتمعنا المغربي ، بل مجتمعاتنا الاسلامية ، هذه المعضلة ، معضلة العوانس ، هي السبب المباشر في انتشار العهر والفساد والرذيلة في المجتمع ، وما دام الرسول صلى الله عليه وسلم عدد ، فلنا فيه اسوة حسنة ،كما ان الصحابة الكرام عددوا بدورهم فلماذا نحن نحرم ما أحله الله لنا ؟
57 - Salam الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:05
Chiraa aatana 4 femmes. Mais attention on doit être capable, fidèle, beaucoup plus d égalité entre elles 24/24 pas de triche pas de prétexte, avoir la parole du dieu, on plus avoir boucoup d argent, être tout temps souriant, avec les 4,
58 - المغربي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:07
سبحان الله.هذا المشكل لم يبرز للوجود الا مع تولي pjd الحكومة.الناس منين كانوا والو كانوا ساكتين منين دوروا الناعورة اول حاجة فكرو فيها هي التعدد.ناقصنا غير التعدد و نحلو مشاكل المغرب كلها.الا ما تزوجت غادي نفسد ! آسيدي الفساد راحنا فيه.هل هناك فساد أكبر من أن تلد النساء في الشارع ؟ ويصرف الناس كل مايملكون لتربية أبناءهم فنخرج بدل الاطباء و المهندسون و رجال التعليم سوق من السطولة. الفساد هو عندما تذهب لمستوصف الحي و لا تجد ابسط شروط تسميته مستوصفا.الفساد هو عندما تجد شبابا في عمر الزهور اهلكتهم البطالة و المخدرات و الوقوف في راس الدرب يقتلون الوقت و يموتون.
خلاصة القول: المغرب في ايادي أمينة تفكر في المستقبل و في مشاريع ضد البطالة و تحسين مستوى العيش و الصحة و التعليم و و و.
59 - من الرباط الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:08
هل يمكن أن يقنعني أحد لماذا ليس للنساء كذلك الحق في التعدد؟ لا تقولوا لي مشكلة النسب لأن تحليلة الحمض النووي كافلة بذلك. ولا تقولو لي أن النساء لا تشتهي الجنس والرجال فهذا جهل وغباء. ولا تقولو لي أن عدد النساء يفوق عدد الرجال لأن الإحصائيات العالمية تبين أنه هناك فرق جد ضئيل في العدد لا يبرر البثة التعدد، وفي بعض المجتمعات الذكور يفوقون بكثير عدد الإناث.
أنتظر اجابات مقنعة وفي غضون ذلك أدعوا النساء المسلمات المطالبة بتعدد الأزواج مثلهن كمثل الرجال
60 - وجدي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:09
أن عدد النساء المرتفع جدا في بلادننا يفرض تعدد الزوجات كحل لهذه المعضلة. فأن لم تتزوج هذه النساء ستتعاطين لأشياء محرمة. ولا تنسوا أن المغربيات يلجئن الى الزواج بالمشارقة كالسعوديين بدون رخصة. فعدم زواج الشابات سيؤدي الى الأنحراف كالسحاق والزنى والأنثوية وعبادة الشياطين والماسونية....وهذا موجود حاليا بجامعاتنا ونراه يوميا بأعيننا حتى أصبح حالة عادية.
61 - محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:14
تعدد الزوجات ينبغي أن تطلبه الفتيات والعوانس التي أصبحن الان مهددات بالعزوبة اواقتحام باب الرذيلة والزنا وهذه مسؤولية ملقاة على عاتق الجمعيات النسائية فغالب الفتيات يتمنين أن تعود هذه الفضيلة الى الوجود والدليل على ذلك هو تلك الممرضة صاحبة الوزير وغيرهاكثير.
62 - ملاحظ الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:16
شاف ممرضة عجباتو . هي داويه و هو يحنزز في المفاتن ديالها
63 - مصطفى الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:20
ارحموا النساء بتعدد الزوجات حتى لايبقى الفائض منهم عرضتا للفساد ويحرمون مدى الحياة من حقهم في حياة زوجية سعيدة وانساب الأبناء
64 - المديني الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:21
ماذا يعني أن كل المغاربة لم يعددوا, هل يضر هذا شرع الله في شيء. لا والله عباد الله كثيرون. إنما تضيقون على أنفسكم وتغلقون أبواب الخير على أنفسكم و تفتحون أبواب الضنك و الفقر بانتشار الزنا الذي لا يأتي إلا بالغلاء و اﻷوبئة الفتاكة.... أما التعدد فواقع لا يمكنه أن يرتفع ﻹنه اﻷصل في الزواج و اﻹسلام جاء ليحدده ويضبط قواعده فارفقوا بأنفسكم.
65 - لاديني الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:21
سؤال دائما يحيرني، لماذا "شرع الله" هذا أعطى للذكور مزايا في الدنيا والآخرة تفوق بكثير ما أعطاه للإناث في كل المجالات؟ وهذه المنظومة التي يتغنون بها لماذا لم يقبلها الرسول محمد عندما تعلق الأمر بابنته، ولكم القصة.


القصة صحيحة وثابتة في الصحيحين، فعن المسور بن مخرمة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر وهو يقول: "إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن لهم، ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم، إلا أن يحب ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم. فإنما ابنتي بضعة مني، يريبني ما أرابها، ويؤذيني ما آذاها"
66 - مواطن مغربي حر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:22
تعدد الزوجات نعمة من نعم الله عز وجل لتحصين النساء والرجال من الرذيلة لمن له الامكانية للعدل بين الزوجات...استفحال الفواحش والعنوسة سببه عزوف الشباب عن الزواج بسبب البطالة او غيرها..على الدولة تشجيع الزواج بكل الطرق والابتعاد عن الزنا لما له من اثار صحية واجتماعية
67 - نعيمة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:25
صحيح صاحبة التعليق 60 عندنا مجتمع ذكوري لايفكر الا بنفسه عِوَض التسلح بالايمان لضبط الشهوات نجدهم يدعون للتعدد وخراب البيوت وضلم المرأة التي في نضرهم للجنس والخدمة في البيت فقط.المراة ممكن تشتهي اكثر من رجل ايضا ولهذا نجد خيانة الزوجات .ولكن المراة تخاف من المجتمع ولاتفعل ذلك ولو الإيمان لكانت كل النساء تخون.
68 - mohamed الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:26
A cause de cette pratique archaïque et dépassée , , beaucoup de musulmans et surtout de musulmane se détournent de l'ISLAM.
Ces islamistes qui prétendent défendre et promouvoir l'islam sont ceux qui le détruisent.
car plus aucune culture dans le monde n'accepte ni ne tolère cette pratique qui réduit la femme à un simple objet que l'homme possède.
Ces gens continuent malgré tout à essayer de nous bassiner avec des formulations toutes faites du genre: l'ISLAM a honoré la femme.
69 - معطل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:27
1 - عاطل

الواقع يفرض التوزيع العادل للثروة حتى يستطيع امثالك الزواج وبناء اسرة.
70 - عبد الواسع الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:31
وعلاش هاذ جماعة الملتحين وأحبائهم منين كايبغيو يطبقوا التعدد كايخطاروا غير البنيوتات الصغيرات، الى كان نيت هدفهم التوازن الاجتماعي ومحاربة العنوسة كيف ماكايصدعو لنا راسنا باش يغطيو على نزواتهم الجنسية، علاش نيت ما يتزوجوا بالعانسات والأرامل والعجزة؟
أنا معكم أن تتزوجوا بأربعة ولكن يجب ان تتزوجوا وحدة صغيرة 18 سنة ووحدة فالثلاتينات ووحدة فالأربعينات ووحدة أرملة فالستينات وهكذا ستحافظون على التوازن الاجتماعي
71 - citoyen الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:33
ceux qui veulent interdire le marriage avec plus d'une femme moi j appel de ne plus se marrier :est interdit soit accepter la religion de Dieu soit refuser tous; j'appel les hommes à ne plus se marrier laisser les trainer hors marriage jusqu'a ce que elle demandent taadaoud'. c la femme qui refuse qui perdera nous on a' va baiser hors marriage comme en occident
72 - نوران الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:37
أقبل بالتعدد ان اكون ثانية او ثالثة ولكن بشرط كلما يدهب زوجي لزوجته الأولى سأخرج للبحت عن خليل لايمكن لأي واحدة ان تقبل زوج مشترك الا بهده الطريقة اعرفهن جيدا أن كيدهن عظيم لي صديقات متزوجات برجل متزوج وما في راس الرجل اضعاف مافي في روس النسا لاتكونو ......
73 - 007 الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:38
قال تعالى:إن البقر تشابه علينا وانا إن شاء الله لمهتدون. صدق الله العظيم. هذا ما ينطبق علينا اتجاه أصحاب العدالة والتنمية. هل جاؤوا لخدمة البﻻد والعباد أم لخدمة أنفسهم ومصالحهم. مرة على تقاعدهم بعد البرلمان أو الوزارة ومرة على تعدد الزوجات وما خفي أعظم.
74 - amazigh الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:39
مشكل ا لتعدد مشكلة اخلاقية بين الانسان و اولده و زوجته قبل ان يكون مع الاخرين.الانسان الدي لا يستحيي من اولاده لن يفعل مع الغريب.ادا ماذا ننتظر من هذا لاشي الا ال...................
75 - المرأة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:42
الي jawad
حتي زوجتك لها الحق في أن تكون مع شاب صغير يافع جميل.
76 - عبدوعبدو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:44
لا يحق له ذلك إذا كان له أبواه على قيد الحياة، أما إذا كان يتيما فلا بأس من التعددية
77 - mohasimo الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:45
مدام اموال الشعب تعومون في بحرها فانتم اللي جات معاكم اش خص الوزير, خصو الجديد باش يبدل بيه القديم, السيد باقي تيحس راسو عندو 20 عام فعلاش لا, الحصول الله يعطينا وجوهكوم.
78 - عابر سبيل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:46
45-rodeo ;
هههه...كلامك يعني أنه حاليا لم يسبق لأي زاني مغربي أن تجاوز4خليلات طيلة حياته منذ بلوغه سن الرشد...هههه..لأنك تقول بأنه مع إزالة القيود عن تعدد الزوجات(التي لا يسمح الشرع بأكثر من4منهن)سيكون الرجال أكثرعفّة ولن تكون لهم الخليلات...هههه
يا أخي والله لو منح الشرع للرجال الحق في زواج10نساء ما تردد الزناة في اللجوءللزنا والخليلات لأن ما يضايق الرجال والنساء في الزواج هو"مجرد الإحساس بالتقيّد بظوابط عقد ما أيا يكن ذلك العقد". مع الخليل(ة) يشعر الطرفان بحرية وعدم الإلتزام بأي شيء مسبق بل هناك من الأزواج من يختارا الطلاق ولكنهما يبقيا صديقين (لحاجة في نفس يعقوب ولكن ظاهريا تحت مسمى ضمان الإستقرار النفسي للأطفال)فكيف يمكن لهما أن يستطيعا ضمان توازن لأطفالهم وهم أصدقاء بينما لا يستطيعان ضمان ذلك وهما زوجان؟

أما لمن يتحدّث عن الإسلام في عمومه ويتحدّث عن إباحته لتعدد الزوجات فأذكرهم فقط بقول الله عزّ وجلّ" فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً "
وفي ّآية أخرى:"ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم"
79 - جملة شر طية الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:51
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى
( يجب استيفاء هذا الشرط تم )

فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

(وإلا فإنه زنا والنساء في هده الآية هي الأرملة ام الأيتام )
80 - تائب إن شاء الله الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:56
الكثير ممن يسمون أنفسفهم مثقفين ظلما وزورا لا يفقهون لا في السياسة ولا في الدين أولا لأنه لا وجود لحزب إسلامي في المغرب ولا خارج المغرب لأن الغرب المسيحي لن يسمح بذلك إنما ٱلأحزاب تسير وفق المنهج العلماني المحض الذي يفصل الدين عن السياسة .هذه من جهة من جهة أخرى تعدد ٱلزوجات يدخل في نطاق الأحوال ٱلشخصية التي تخص القناعة الدينية للشخص حيث نجد كل من اليهودية والنصرانية تشرع التعددحيث ورد فى سفر صموائيل الثانى عن سيدنا داود عليه السلام ، وهـو أحد أنبياء بنى إسرائيل أنه كانت له تسع وتسعون زوجة . كما ورد فى سفر آخر عن سليمان ابن داوود انه كانت لـه 365 زوجة وفى بعض الروايات قيل أنه كان متزوجا من 1000 زوجة.. إذا انتقلنا إلى المسيحية نلاحظ أنه ورد بإنجيــل " متى " أن سيدنا عيسـى لم يـأت ليغيـر الشريعة اليهودية - بـل جـــاء ليتممهـا حـيـث ورد بالإنجيل على لسانه

لا تظنــوا أننـى جئــت لانقض الناموس - بل لأكمله " .
81 - immad الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:56
وزراء البيجيدي مقصرون ولازالوا لم يتزوجوا اربع نسوة فاغلبهم متزوج بزوجتين ....لذا نطلب منهم تسريع البرنامج الحكومي من اجل اكمال النصاب القانوني من الزوجات لكل واحد منهم وهذا يدخل في المصالح العليا للبلاد لان البرلماني المسنود باربع زوجات لاشك انه سيحقق الكثير للوطن.
82 - حماد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:57
اخواني الاعزاء .اياكم ان تفتوا بتحريم ما احل الله تعالى.
فمن حرم مااحل الله فليتبوا مقعده من النار.اتركوا الشياء على حالها.من استطاع منكم فليفعل.ومن لم يستطع فليمتنع.
83 - هارون الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:00
بغيت شي واحد يفسر لي معنى وجود واحد الفصل في المدونة تيقول ( طلاق السكران لا يجوز ) هل تعتبر حالة السكر عندما يتقدم بمقال الطلاق او طلب الموافقة على الاشهاد على الطلاق او بعد صدور الحكم او حكم المواقفة على توثيق الطلاق الذي يصدر بعد مدة طويلة من تقديم المقال .
يحكى انه ايام حكم هارون الرشيد تم القاء القبض على رجل مساء يوم جمعة بتهمة بالسكر وقضى بالسجن ليلة الجمعة والسبت والاحد الى يوم الاثنين صباحا حيث عرض على احد المسؤولين ليبث في امره فساله ( كنت سكرانا عندما القي عيك القبض مساء الجمعة الماضي ) فانكر الرجل وحلف . فنهره المسؤول قائلا ( اسكت لعنك الله وتزيدها بالكذب ورائحة الخمر تفوح من فمك ) وامر بجلده . والحقيقة ان الراىحة كانت صادؤة من فم احد الحضور الذي كان يجلس بجانب المسؤوول .
بالله عليكم كيف يقبل عقل سليم ان تبقى رائحة الخمر في فم شخص مسجون لمد 3 ايام ؟ الا اذا كانت الخمر تقدم له في السجن . وعندما بلغ الامر للخليفة عزل ذلك المسؤول .
84 - polygam الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:00
لن يفلح من ينشغل بأمور الناس و ينسى شأنه. لماذا لا نقنع بما أتانا الله؟ إن كنت غنيا فاحمد الله و إن كنت فقيرا فأطلب الرزق في الأرض و احمد الله. لا تنظر إلى أرزاق الناس بعين الحسد. عش لنفسك و لا تراقب الناس. لن تغير شيءا بانتقاد الناس من وراء لوحة المفاتيح.
للزوجة حق رفض التعدد و للزوج حق الزواج ذلك لا يهمني و لا يهمك.
ما يهمني هو حفظ الحقوق لأصحابها و نبذ الظلم و الطغيان.
إن كنت تريد السعادة فقل لا دخل لي في أمور الناس.
85 - مواطنة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:02
أين العيب ؟ في الزواج عن طريق الشرع وفي الحلال الطيب ، أم التعاطي للحرام من اتخاذ الخليلات والعشيقات والصديقات للوقوع في الزنى والرذيلة وبعدها ننتج أبناء الحرام الذين يتنكر لهم الجميع ؟ أيهم أفضل في رأيكم يا مغاربة يا من تُدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ ألآ وهو دين الإسلام ، أليس في علمكم أن دراسة حديثة أنجزتها مؤسسة "فاميلي أوبتيميز" المتخصصة في دراسة كل ما يتعلق بالأسرة و الحياة الزوجية عن أرقام مخيفة تخص نسبة العنوس في البلدان العربية ومن بينها المغرب.
وحسب نفس الدراسة دائما ، فإن نسبة العنوسة في المغرب تصل إلى 60 في المائة ، مما يعني أن أزيد من 8 ملايين فتاة مغربية هن في حالة عنوسة.
86 - غاضب من المهجر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:10
أتعجب لهؤلاء القوم كيف لإنسان لازالت أخته تصرف عليه أن يفكر في التعدد أو حتى في الزواج هل كل المغاربة أمراء أم أن توريث الفقر من شيمهم لازالت عقولكم في فروجكم
87 - أم قُطيطة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:14
عندي 40 سنة وزوجي عنده 64 سنة، أصبح "بارد" بسبب مرضه بالسكري, ننام فوق نفس السرير ولم يعاشرني منذ سنين، أحبه كثيرا ولا أريد الطلاق منه، لكنني مازلت في ريعان شبابي وعندي احتياجات طبيعية، هل أخلاقيا يمكنني كذلك الزواج برجل تان؟
88 - هراندو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:16
ليس هناك اي احراج لا لبن كيران ولا للعثماني ولا لغيره من اهل اللحية,بمجرد ما تتحسن ظروفهم المالية او شيء يفكرون به بعد ان يشبع البطن هو الجنس...لان الحياة التي يعيشونها وعاشوها كل كبث وقمع لمكبوتاثهم الجنسية وما ان يتوظفوا وتجري المادة بين يديهم حتى يطلقوا العنان لشهواتهم النفسية .............حالة مرضية ترافق جميع الاخوان.
89 - قصة اليوم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:18
قريبا ستسمحون للمثليين بالزواج حتى تصفق لكم فرنسا والجمعيات الحقوقية و صندوق النقد الدولي.
وتصبحون دولة تراكب العالم الأول في جانبه السلبي وليس الإيجابي.
90 - weekend الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:20
صاحب التعليق ٧٤
weekend لم يكن في عهد هارون الرشيد وهناك جدال بين العلماء بين حالة السكر و شرب الخمر
91 - مصطفى كاراطيكا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:24
يتيم هداك مول السفر عبر الذات منعرف علاش هو ميجربش التعدد عبر الخيال كما بغنا حنا نجربو السفر في الأحلام
92 - name الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:26
شعب يفكر فقط في التعدد الزواج الطلاق حلال او حرام. سؤال:متي العمل من اجل الوطن؟
93 - مهاجر في بلاد الكوبوي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:28
قولو وزير مغربي بقيم تقليدية يريد التعدد. لأن الوزراء ذوو القيم الحداثية الواقعين في الحب المشعكك يبحثون عن الحلول الحداثية.

باختصار كلشي حارقوا قلبو. شي كايقلب على ريحة الاجداد باش يبرر وقوعه في الحب و شي كايسميه سمية فرانسوية. تعددت الحيل و الحب واحد و بصحتهم بجوج
94 - Mohamed الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:28
نقاش عقيم. عمري 52 سنة ولم ألتقي مباشرة رجل متزوج بأكثر من إمرأة أسمع عن حالات من بعيد. ماهي نسبة اللذين لهم أكثر من إمرأة؟؟؟ أظن أن هاته الحالات لا تمثل 3 في الألف. وحتى إن فعلها أحدهم فهو لم يخالف شرع الله. حقد دفين على شرع الله. لا يلومون الزاني المتزوج ويثورون في وجه من يبحث عن العفة.
95 - Krando الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:28
الدولة تحرم ما أحله الله على الناس و نحن دولة إسلامية والنتيجة هي الفساد ووووووو
96 - ملاحظ مغربي واقعي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:32
ولماذا المرأة لا تطالب هي الأخرى بالتعدد إذا كان الرجل لا يلبي حاجيات المرأة المادية والعاطفية والجنسية، علما أن المرأة هي الأخرى بشر لها عواطف وأحاسيس مثل الرجل؟...
97 - هشام كولميمة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:37
تعدد الزوجات هو الهدف عند العدالة والتنميةبعد أن شبعت بطونهم،لأن الجنس هو غايتهم و مطلبهم.
98 - jalal الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:39
تعدد الزوجات ليس عيبا وهو تشريع إلاهي ولكن المشكل في تجار الدين الذين أعطوا الأهمية لحقوق فروجهم و أغفلوا مسؤولية شعب اغتنوا بفقره.
99 - معدد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:47
تعدد الزوجات لا و تعدد الخليلات و حرية الجسد اه
الله ياخذ فيكم الحق
تعدد الزوجات نعمة مغبون فيها كثير من الناس
100 - اسف على غدر الزمن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:52
شكرا لكل رجل احترم مشاعر واحساس زوجته وحافظ على كرامتها ولم يتبع نزاواته
101 - كاتب الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:01
اجي فرض علينا الزواج الى كنت قاد ؛ حكومة اخر الزمان درتوا الفلوس او بغين الطيروا او كما يقول المثل عندك تهبل ملي تكبر هده هي ديالكم درتوا لافورتين او بديتوا تقلبوا ديروها فلوس الشعب الله ياخد الحق
102 - wwe الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:04
لو ترك هامش اكبر للشاب المغربي للعمل في كلتا القطاعين وٱحترم دستور المسلمين لما وجدت عانس بمجتمعنا لكن تلك الجمعيات التخريبية اصبحت الشركات مكتضة بالفتيات والمقاهي غاصةبالرجال
103 - نبيل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:14
المنطق الغربي يحلل الزواج بين الرجل ومثله وبين المرأة و شبيهتها في الجنس لكنه يجرم التعدد. ليس كل ما يأتي من الغرب هو تقدم. المنطقي أن يكون التعدد مباحا بدون شروط ولا إذن من الزوجة الأولى وليس للقاضي أن يفرض شروطا مادية لأن الزوجة الثانية أو الثالثة هي التي من حقها أن تشترط ما يحلو لها من سكن وسيارة الخ
104 - #مقاطعون الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:18
الباجدة يقاتلون من أجل الفرج حتى آخر رمق و ينطبق عليهم المثل القائل :"اطلبوا الفرج و لو في الصين "
105 - مها الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:21
كرهت الزواج كلشي باغي يعدد .الوحدة تقلب على شي اجنبي يحترمها ويقدرها فعلا .
106 - غاضب من المهجر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:21
إلى بعض المعلقين من من يرى أننا علمانيين وكفرة أقول الدين ليس هو إشباع الرغبات على حساب مشاعر الآخرين ملايين الشباب بدون عمل ولا دخل ساعدهم وكفى حقدا ولن أتمتع سنين بجسد إمرأة وبعدها أرميها جانبا وأشتري من منها أجمل وأصغر عمرا ولن أكن أنانيا أبي لنفسي ما أمقته لزوجتي ..........!!!!!!!!
107 - nada الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:28
التعدد لمن استطاع إليه سبيلا سواء الجانب المادي و الجسدي و العاطفي خصوصا بصفة عامة درءا للفتن و الزنا لم لا و خصوصا في هاد الزمن اما بالنسبة للمرأة نعم حتى هيا عندها أحاسيس و لكن لا للتعدد لأنه لو كان فيه خير ليها لأحله الله و المرأة بطبيعتها عندما تحب زوجها أظن لن تبالي بالآخرين و لا للخيانه كذلك انا تعديت الثلاثين و غير متزوجة و مع ذلك و الحمد محافظة على شرفي و نفسي لأن الخيانة قبل ما تكون في حق الزوج كتكون في حق الله و النفس و الوالدين و الله يسترنا و يرزقنا حلال
108 - somaya الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:34
تعدد الخليلات للازواج وتعدد الخلان للزوجة!! ام اننا مجتمع ذكوري محض يحب التتهليل والتطبيل للذكور على حساب الاناث!!!فيعدد للذكور و يحرم للاناث!! للتذكير نسبة الخيانة الزوجية عند النساء تعادل ان لم نقل تفوق تلك عند الرجال.... في ما معناه ان لم يكن هناك كبح للنزوات لكل من الطرفين فليس هنالك معنى للزواج من الاساس...
109 - KHATARI الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:36
اتاسف لمن يعطي لنفسه الحق في الاجتهاد باسم الحرية والديمقراطية فسنة الله في خلقه مند ان انزل الله الاسلام واضحة ولايزيغ عنها الا جاحد او عديم الايمان بالله وملائكته واليوم الاخر فكفى لغط فالدين الاسلامي واضح ومن زحزح عنه فهو اثم قلبه
110 - مغربية من المهجر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:37
لماذا لا تفهمون أن هذا الأمر يسبب جرح عميق في كبرياء أنثى.إذا كان الرسل عليه صلاة وسلام رفض ان يتزوج زوج ابنته عليها لماذا انتم توريدون مننا أن نقبل. لماذا لا تهمكم كرامة زوجاتكم لماذا الجنس عندكم هو الهدف الأسمى. لماذا لا تطبقون الدين في كل شي وإذا أردتم تعدد لماذا لا تختارون الأرملة والمطلقة والتي وصلت إلي سن معين. هذا اسمه نفاق لا غير
111 - امين الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:42
اوا فين هي المنظمات والجمعيات لكتدعي انها كتدافع على خقوق المرأة علاش مابغاوهاش تزوج وتكون زوجة ثانية وبغاوها تكون عشيقة.غريب امركم كتناديو تمنعوا الناس الدير الحلال وفنفس الوقت كتدفعوه الحرام فهم تسطا
112 - خالد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:44
لو كانت عندك أخلاق لما طرحت السؤال
113 - العباس الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:46
هل يمكن لإنسان أن يكون باحثا متخصصا في الجماعات الإسلامية وفي نفس الوقت إخونجيا حتى النخاع؟
الأمانة العلمية تتحتم على صاحبها الحياد وهي شروط لا يتوفر عليها باحثنا الموقر.
114 - العين بالعين الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 18:57
لا للتعدد، نعم للمساوات،فنحن النساء كذلك نصبر على أزواجنا مع اننا لا نصل الى رغباتنا الجنسية ابدا،اذا أعطيتم الحق لانفسكم فنحن كذلك يجب ان نعدد ،فرجل واحد لا يكفينا،كفاكم كذبا علينا بان الله شرع لكم انتم الرجال فقط،هذا كذب في كذب،هذا كلام الرجال ،فلم نعد الان نخاف ابدا،سياتي يوم نعدد فيه رغما عنكم،
تعدد الزواجات،حصتين من الارث....كل شيء للرجل ولا شيء للمراة،الرب رجل، بل ذكر ،من يتفحص جيدا وله عقل سيكتشف ان المراة عاشت اكبر كذبة وعاشت القهر من طرف الرجال الذين حلللوا لأنفسهم ما شاءوا و حرموا على النساء،والله لو اراد زوجي الزواج علي والله حتى ابحث عن رجل اخر ،هكذا يجب ان تكون النساء،وتبا لكل امراة تظن ان قوانين الغاب هي من الاله،وتبا لكل غبية مازالت تعيش في دار غفلون،وتبا لكل واحدة ارادت ان تكون امراة ثانية فقط لترضي الناس،اذهبي من الاحسن وعيشي حياتك الجنسية كما الكل،فليس هناك ابدا مكان اخر للزواج ،فقط الدنيا،
115 - CITOYEN الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:01
الاية القرآنية تقـــــــــــــــــــــــول
وان خفتم الا تعدلو في اليتامي فانكحوا ماذاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع
ياهؤلاء استخدموا العقل وان كان علماء لايجرؤون علي شرح الاية بمفهومها الصحيح وتراهم منغمسون في نواقض الوضوءواشياء تافهة لااهمية لها في مجال الاجتماع والاخلاق
المراة ليست دمية بكي تلعب بها واذا اشتهيت احري تآتي بها بقناع الدين لتلعب بها بينما شباب في عمر الزهور لايجد زوجة واحدة ومستعد لان يحترمها ويحترم انسانيتها وحقوقها في اطار الاحترام المتبادل
كفاكم استخفافا بعقول المتدينين
ديننا يحترم الرجل والمرآة ويصون كرامتهما علي حد سواء
اذا وافقت زوجتك علي ان تتزوج بام يتامى لكي تربي هؤلاء الابناء وتحميهم من الضياع فقد يكون لك آجر الحماية ومن يدريك اذا كانت جميلة فاتنة فستتمتع انت وهي في فراش الزوجية ولاحياء في الدين
116 - تائب إن شاء الله الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:01
إلى 66 سبحان ٱلله أنتم تشكون في دينكم في وطنكم، في هويتكم ،في ذكورتكم، في آبائكم تقريبا تشكون في كل شيء يقول توماس بين؛ـ الشك هو الصديق الحميم للارواح الضعيفةـانت تسأل لماذ لم يوافق الرسول صلى الله عليه وسلم على الزواج على ابنته رضي الله عنها أنا سأجيبك رغم أني لست بعالم لكن سأجيبك بمنطكم. أولا الرسول( ص) أكد على حق علي في التعدد لكنه دافع عن حق المرأة في عدم التعدد وهنا أعطى لكل واحد حقه فخيرهما بين التعدد والطلاق ،ستقول لأنها ابنته وهذا صحيح لكن الرسول (ص) لا يحابي أحدا أمام شرع الله فقد قال في حديث مشهور؛ لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.اذا لم يكفيك ذلك زدناك.
117 - ميسترس رزان الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:04
نصيحتي لجميع النساء المغربيات ذا كنتم رقيقات المشاعر فعليكن بالاجانب هوما كيقدروا المرأة المغربية أما بوركبة خليوهم للمحاربات بحالي لا يمكنني حتى أن اتخيل أن زوجي يستلطف امرأة غيري عاد يفكر يتزوج علي هادي سميتها المازوشية كيفاش يغمض لك جفن و زوجك في حضن امراة غيرك لا تصدقي كل الاكاذيب انت تزوجت لتكوني سعيدة و ليس لتغيري المجتمع أو تجاربي الزنى او العنوسة تلك الكلمة السخيفة التي لا معنى لها لست آلة للولادة و الكوكب في غنى عن أن تدمري مهبلك من اجل بزاقل بلداء كابيهم باش فالاخير يلوحك فالارشيف انا زوجي و الحمد للعقل استعمرت قلبه و كيانه حتى ادمن فيروموناتي التي الهبت حواسه و اكثر كنت امازحه و نصحته ان يتزوج اذا كان غير راضي بقراري عدم الانجاب فصارحني بان فكرة أن يكون مع امرأة أخرى غيري تثير اشمئزازه و انه تزوجني لشخصي لا لرحمي كم انت شهم يا زوجي حيد علي من هاد خوش بيش مزال ريحة ملك اليمين كتعطي منهم شتان بين الرجل و الذكر و شتان بين المرأة و الجارية و براكا من لبزاقل رحموا الارض ترحمكوم ووختاما زوج من زوجين علاقة اراضي بين شخصين ما خالف ذلك فهو خيانة و لو كانت خياة مشروعة .
118 - كافر من بني جلدتكم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:19
كيف يعقل لامرأة عندها كرامة أن تقبل أن ينكح زوجها تانية وينام في حظنها؟ فمابالك بالثالتة والرابعة وعشرات ملك اليمين. لا تقبلن المهانة والاحتقار باسم الدين.
دين صُنع خصيصا لترفيه الرجل على حساب المرأة.

وكما قالت عائشة لما أكثر محمد في النكاح

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقول: أتهب المرأة نفسها؟ فلما أنزل الله تعالى: (ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلت: ما أرى ربك إلا يسارع في هواك.
119 - حميد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:31
للاسف الاغلبية لا يتذكرون الدين الا عند الجنس والتعدد وعند الميرا!!!!
120 - معلق الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:35
إحذروا ابتسامة الأسد المُجَوَّع
ألم يشبعوا بعد وقد اغتصبوا الشعب كله رجاله ونساءه ومناضليه وأطفاله وحياته وحريته وكرامته وسلطته وتعليمه وصحته وأمنه وعدله وشغله وتقاعده وقُوتَه وماضيه وحاضره ومستقبله وأمواله وميزانياته وثرواته وبحاره وماءه وفوسفاطه وكبريته وماءه وغازه وبتروله وحديده ونحاسه وفضته وذهبه اغتصابا وظلما وعدوانا
ألم ينتهوا بعد رغم استيقاظ الشعب الصبور لهم وقصفهم بخفيف المقاطعات من ماء وحليب ومحروقات وموازين قبل ثقيل الانتخابات التي بينت لهم مدى هشاشة تسلطهم وسلطتهم

عندما كان الشعب صابرا على تعذيبهم له كانوا يظنون بروز أنيابه إبتسامةً منه في وجوههم وهم يجلدونه وظنوا لساديتهم أنهم أصابوه بالمازوشية وأنهم نجحوا في إصابته بمتلازمة ستوكهولم (مرض حب الضحية للجلاد)

إن ضحالة علمهم وثقافتهم وعظم جهلهم أنسوهم قول الشاعر
إِذَا رَأَيْتَ أَنْيَابَ الشَّعْبِ بَارِزَةً ****** فَلَا تَظُنَّنَ أَنَّ الشَّعْبَ يَبْتَسِمُ
أي
إِذَا رَأَيْتَ أَنْيَابَ الشَّعْبِ المُسْتَعْبَدِ بَارِزَةً *** فَلَا تَظُنَّنَ أَنَّ الشَّعْبَ المُجَوَّعَ يَبْتَسِمُ
فليتعظوا بمكر التاريخ وقد عاصروا مصير الطغاة وبِئْس
121 - الخقيقة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:39
تعدد المنى برحم المراءة يسبب لها السرطان و اختلاط الانساب لدا علميا لايمكن لك التعدد بلازواح ما عدا ادا كنتي عاهرة اما رفض ما حلل الله فهدا كفر ولكم دينكم و لنا دين الله انت حرة
122 - Simo الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:43
وزير الشغل ما لقا شغل بغا يتزوج. المشكل الزوجة رفضت. اذا لم يستطع حتى إقناع زوجته بأمر شرعي و يدخل في أيديولوجيته الإسلامية كيف سيقنع الناس؟؟؟؟
123 - سؤال لم أجد له جواب الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:52
هناك سؤال لم اجد له جواب اذا كان الشرع احل لرجل الزواج بالاربعة .لماذا الرسول (ص) عندما أراد علي الزواج بالزوجة الثانية رفص رسول طلبه بسبب ان ادا تزوج علي على ابنته دالك سوف يؤديها .ورسول صل لايقبل ان يرى ابنته حزينة ...كم من رجل يتزوج بالتانية ويقهر الاولى ويطيح بكبريائيها وكيف يقبل العقل ان الزوج نائم يستمتع مع الثانية والاولى في غرفة اخرى يحترق قلبها ...ماهده الانانية ... تحية لكل زوج حافظ على كرامة زوجته وأولاده .
124 - مغربية فدوسلدورف الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:15
لا لتعدد الا إذا سمح به للجميع تا حنا بغينا نعددوا هذا مطلب و حق لذلك احتفظ بتفرسيراتك لنفسك لأنها لا تهمني لا من قريب ولا من بعيد و داك عالم عصره لي قال ذلك يسبب السرطان اقول لك حتى مني المرأة اقصد سائل الايلاج الذي اعتقد الرسول أنه مني قد أثبت العلماء أنه يسبب سرطان البروستات في القرن الواحد والعشرين لا زال بعض للاغبياء يعتقدون أن المرأة ناقصة عقل و ممكن أن تضحك عليها بكلمتين ضع عليهم قليلا من الدين و اضف جرعة علم و بعض الكلام المعسول حتى تصدقك انتم فعلا تتوهمون الله يخلي لي زوجي الألماني رغم انهم غصبوه على النفاق باعتناق الإسلام في دولتنا زينة ضحى بمبادئه لينقدني من جحيم التزوج بإنسان كهف .
125 - Femme الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:15
Selon l’INED (Institut National d’Etudes Démographiques) français, il y aurait un peu plus d’hommes que de femmes sur la terre en ce moment. En effet, plus nombreux, on obtient 102 hommes pour 100 femmes en 2015. Quand on va plus loin, on compte sur 1000 personnes, 504 qui sont des hommes, ce qui fait un pourcentage de 50,4%, pour 496 femmes, soit 49,6%.

Ensuite, il naît chaque jour plus de garçons que de filles : 107 garçons pour 100 filles. Cependant, pour diverses raisons, les petits garçons meurent plus que les petites filles. Cette réalité est avérée aussi bien dans l’enfance qu’à l’âge adulte.

Mais, selon les statistiques, il arrive un âge où le nombre d’hommes et le nombre de femmes sont à égalité. C’est entre 50 et 54 ans, toujours en 2015. Passé cet âge, les femmes sont les plus nombreuses et l’écart se crée. Ainsi donc, on dénombre huit centenaires sur dix qui sont des femmes en 2017.

Source : ONU, « Perspectives de la population mondiale : la révision de 2017 »
126 - محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:17
يبقى هدا أمر شخصي لا يحتاج إلى كل هدا الاهتمام ،المهم أن يجد الوزير فما كلف به من مهام للنهوض بهدا الامة،فالشباب لم يعود قادر على الزواج فقد انهكته البطالة والضغط النفسي .ومن حق كل رجل و امرأة ان يكون لهما زوج والشرع وضع التعدد كوسيلة بين يدي القضاء لتسير هدا الأمر حسب الدموغرافيا و حاجيات المجتمع.،أما من ينادي بتعدد الرجال عند النساء فل ينمي معلوماته في علم البيولوجيا ليفهم ان الشرع سبق العلم وماكان لينتظر حتى تتطور العلوم ويكشف العلماء ان ماء الرجل يغدي الكويرات البيضاء للمرأة واختلاط مائين بالرحم يهدم نظامها المناعي يعني السيدا سبحان الله
127 - هاىون الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:47
السي weekend ايراد الweekend كان مقصودا وليس جهلا بنظام العمل في مجتمع هارون الرشيد . والمقصود ليس السكر او شرب الخمر وانما بلادة المسؤول الذي لم ينتبه الى ان صاحبه الذي يجلس بجانبه هو من كانت تفوح منه رائحة الخمر التي اعتقد ببلادته انها تفوح من فم المسكين الذي قضى مدة في السجن قبل ان يمثل امامه .
128 - mostafa54 الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:48
سبحان الله ما اجازه الله اصبح لاتجيزه "حقوق الانسان" ما هدا الهراء .تم ان هده الواقعة مسالة شخصية بين الازواج. ولايحق لاي كان التدخل فيها.
129 - نصيحة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:54
نصيحة لكل المغربيات الحرات التزوج بالكفار الاوربيون كما فعلت وسيملؤنهم حب وغرام ورومانسية واحترام وهي كذلك فرصة جميلة لتحسين النسل المغربي. وعلى من يهمه النكاح فقط ويريد التعدد فليهاجر الى افغانستان والسعودية وماجورهما, هكذا نرتاح منهم ومن ظلاميتهم
130 - استاذة بيولوجيا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:56
و الله العلم من كلامك براء امول تعليق 27 فما نعرفه في البيولوجيا أن المرأة قديما في جماعات الهوموسبيان كانت تمارس الجنس مع عدد كبير من ذكور المجموعة لسببين اولا كانوا يعتقدون انها طريقة لتحسين النسل ظنا منهم أن الوليد سيجمع بين صفات الذكور الجيدة فحينها لم يكن معروف أن الحمل لا يحدث إلا من طرف ذكر واحد بل فقط من طرف حيوان منوي وحيد وهذا جد عادي فقبل 14 قرن فقط كان يظن البعض أن الحمل سببه اختلاط ماء الرجل و ماء المرأة حتى جاء العلم وصحح و ثانيا في نفس الوقت كانت حيلة من النساء ليتكفل اكبر عدد من الذكور بما ستنجبنه و بتوفير الماكل و الحماية لهن و لابنائهن و معروف انه هكذا تقوت علاقات البشر الإجتماعية حيث كانت كل المجموعة تساعد في تربية لصغار عوض أن يقتل كل ذكر ذرية الآخر كما عند السنوريات كان الهوموسبيان يعتقد أن الابناء نتيجة عمل جماعي وهذا ما قوى حس المسؤولية الذي ضاع من البعض حاليا فما اكثر من يتبرؤون من اطفالهم ووهم متأكدون أنهم اطفالهم بينما كان أسلافنا يربون ابناء بعضهم البعض من البدائي في هاته الحالة اليس رجال مجموعتنا الكبيرة اكثر بدائية حتى من الكائن الوحيد الخلية تتسائل ..
131 - ماسين الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:01
المزلمون يعبدون ثالوثا هم ايضا. المال. الجاه او السلطه والنساء. هذا باختصار شديد. والسلام
132 - الملاحظ الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:22
وا اسفاه التعدد ليس مقرونا بموافقة الزوجة او الابناء ’ بل القاضي هو من يمنح حق التعدد بناءا على مجموعة من المعطيات و بعد استدعاء الزوجة و اخبارها بذلك’ ففي بعض الحالات حتى و ان وافقت الزوجة لا يمنح القاضي حق التعدد للزوج’ و في حالة حصول الزوج على التعدد ’ يصبح للزوجة الحق في طلب الطلاق
133 - مارة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:30
تسعين بالمئة من الأزواج لا يشبعون رغبات زوجاتهم أثناء العلاقة الحميمية و النساء صابرات ثم يتحدثون عن التعدد يضنون أن المرأة خلقت لتكون شهوة للرجل,الرجل أيضا شهوة للمرأة, و احرص أيها الرجل على الإهتمام بنضافتك و إشباع رغبات زوجتك و إلا ستنظر إلى غيرك,فالشارع أيضا مليء بالرجال الوسيمين ,طويلي القامة مفتولي العضلات,الذين يثيرون غريزة المرأة.
134 - أمازيغ بن تامزعا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:32
لمجرد رأيت العنوان بادرت إلى التعليق دون قراءة المضوع و أرجو المعذرة ان اسأت,
هل تعلمون ان في انكلترا يسمح القانون بتعدد الزوجات الى 2 , أنني اتكلم بصدق.
و في المغرب يجب أن توافق الزوجة يعني هذا أنك لا تساوي شيء.
135 - ايت السجعي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:39
قبل إقرار المدونة كان هناك نقاش إجتماعي حامي و من الأمور التي كانت محسومة قضية التعدد إذ كان الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله قد قطع الشك باليقين فيما يخصها بتصريحه في خطاب رسمي بأنه كملك للبلاد و كأمير للمؤمنين لا يستطيع أن يحرم ما أجازه الشرع صونا للمجتمع من الفساد.
ما أريد أن أصل إليه هو أن هناك عادات دخيلة غزت مجتمعنا بسبب صعوبة التعدد و عوض أن نحل مشكلة خلقنا مشاكل إذ أصبح المغرب يعرف انتشار ظاهرة الكونكيبيناج إذ يتكفل الرجل بجميع حاجيات المرأة ويعاملها كزوجة ولا ينقصهما إلا ترسيم ارتباطهما بل هناك من النساء العاملات من تشارك مع صديقها ماديا في توفير حاجيات عشهما الذي يجمعهما و إن خارج القانون.
أظن أنه حان الوقت لإعادة النظر في بعض بنود مدونة الأسرة التي أبانت عن محدوديتها و ذلك صونا للمجتمع من العادات الدخيلة.
136 - رشيد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:39
موضوع التعدد موضوع متجاوز ولايجب البحث فيه؛فرغم ان الاسلام اجاز التعدد لاعتبارات واسباب يعلمها الله. فالمغربي عاجز ليس فقط على التعدد بل على الزواج نظرا للظروف المعروفة . ولهذا فلاداعي للتشهير لان هناك من الفتيات من يردن التعدد لمحاربة العنوسة . ثم مادام هذا الشخص يسبح في رحاب الحلال .اين المشكلة. ولهذا لايجب الخلط بين المبدأ والموقف . صحيح ان المجتمع المغربي اتخذ موقفا من هذا الحزب لبلاذته وطمعه في الحكم وجهله للسياسة وتخريب البلاد عن يده. لكن مبدئيا لايجب التحامل والخلط بين ماهو ذاتي شخصي وموضوعي عملي.
137 - مواطن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:01
حكومة.او.بعض.اعضاءها.يفكرون.في.جمع.
المال.والنساء.والشغل.والسيارة.والفيلة.
للبنين.والباقي.لاقيمة.له
138 - السوسي المهاجر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:05
الحقيقة أنني أيضا كنت دائما رافضا لتعدد الزوجات رفضا باتا واليوم وبعد حياة زوجية طويلة اتضح لي أن المرآة بعد أن يكبر أبناؤها لم تعد مستعدة للاستجابة للمعاشرة الزوجية ..وكانت زوجتي تحدثني قبل هذا بصديقات أكبر منها سنا عدم قدرتهن على ممارسة الجنس مع أزواجهن والآن أصبحت بدوري اعاني من نفس المشكل
139 - مراد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:54
اتعجب لنساء يطالبن بتعدد الرجال وكأن المسألة بايديهن. المرأة الحرة تقبل الزواج او ترفضه فقط. واتعجب للرجل يطلب التعدد من زوجته كما لو انها طلبته للزواج في الاول. طلق لتتزوج او اصمت وعش دليلا لانك لا تشبه الرجل في شئ.
140 - أميرة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:56
زوجة هاد الوزير و ولادو مخلاوهش يتزوج حيت خايفين على الفلوووووس هادي هي الحقيقة
المرة ههههه.....خاص السيد الوزير يشري الموافقة ديالهوم بالفلوووووس. باغيين يكوشوا على كولشي. دابا حاسدين ديك الممرضة حيت غتخطف معاهوم شيحاجة عزوهافيها ههههه.... ياودي يا زوجات العدالة والتنمية ياك أختي كتقولوا الإسلام هو الحل؟! إوا ختي راه الإسلام لي بغا التعدد لي عنده القدرة المادية، علاه مني كنت فرحانة بالمنصب ديال راجلك والعياقة والبخ والسكنة فالفيلات...... مطاحلكش فالبال راه ولا من أصحاب الملايين ومن أصحاب القدرة على التعدد؟
141 - ramzi الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:05
تعدد الزوجات افضل من تعدد الخليلات . على الاقل كل سيء في الحلال
142 - amir الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:11
الحمد لله ربي أكرمني بثلاث زوجات و نعيش حياتنا مع 5 أبناء و قد عرضت علي الرابعة
لا يمكن أن تتصوروا كم أنا فخور بهن و هُن فخورات بي فهذه نعمة من العلي القدير لا يقوى عليها سوى الرجل الحكيم الذي يعدل و يكد لإسعاد أهله و الرزق ممدود و ليس محدود ما دامت النية حسنة و القصد ارضاء الله سبحانه و تعالى
143 - nonbabu الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:15
Commentaire 6 « bizarre »
La vie des barbus au Maroc c’est juste le sexe et l'argent : je suis 1000 000 000 fois avec vous..... Revenez et décortiquez l'historique de ces pejidistes un par un et vous allez voir qu'ils sont identiques., les uns défendent les autres et au lieu de chercher les intérêts des marocains par la résolutions des problématiques, ils passent leur temps à naviguer pour faire tomber une ou un partenaire.... ce que je vois , c'est décevant et hchouma ...regardez les japonais et ailleurs, comment ils se comportent au sein du leur parlement, les gents les respectent et eux, ils respectent leurs travail puisqu’ ils sont venus pour une mission bien déterminée --- A suivre ----
144 - wwe الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:17
وكاين لي ممزوجاش وكتحارب التعدد الهدف واضح التسكع في الزناقي
145 - nonbabu الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:37
Commentaire 6 « bizarre » --- la suite ---- ils ne sont pas venus pour envoyer des emails pour fixer des RDV: Lorsqu'ils sont élus, ils savent que les citoyens ont des attentes et eux ils ont des objectifs à réaliser . Ici , Les barbus sont réprimés et le sexe et le premier objectif à escompter lorsqu’ils auront les mayens par contre la mission pour laquelle, ils sont élus se situe en dernier maillon et personne des ses confrères lui attire attention . de ce fait, ils incompétents et ne méritent pas donc, d’êtres nommés dans ces postes clés
146 - DARWIN الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:15
منطق الليبراليين و اليساريين المتحررين غريب، زواج الرجل بالرجل مسموح به زواج مرأة بامراة مسموح به ، العلاقات التبادلية و تبادل الرفيق في جلسات جنسية swingers حرية شخصية...و تعدد الزوجات يعد شيء رجعي و داعشي و من القرون الوسطى هههه اسيدي ياك هاذ الزوجات فوق 18 سنة و بالموافقة ديالهم نتوما مالكم؟ و اذا كانت المثلية كما تدعون توجد في الطبيعة، فان تعدد الاناث بالنسبة للذكر في الثديات و خاصة الرئيسيات les primates هو الاساس،و الطبيعة هي التي اختارت ذلك،لم يكن هناك اديان في الادغال، ان وضعت انثى واحدة و خمسين ذكرا في جزيرة، و جزيرة اخرى بها رجل واحد و خمسين انثى، سوف تخصب جميع الاناث في يوم واحد و يتكاثر النسل بنما في الجزيرة الاولى الانثى ستحمل بويضتها مولودا لذكر واحد لا اكثر... و مع الوقت سينقرضون، سلاح الطبيعة هو التكيف و الوفرة و البقاء للأقوى! ما عرفنا منين نشدوكم،كايدويو معاكم اصحاب الدين كتسبوهم، دوينا معاكم حنا العلمانيين وليتوا مكتآمنوش بالبيولوجيا، بالمنطق حتا هو ما بغيتوهش ، و العجب مع هاد مغسولي الادمغة، خاليوا الناس يديرو لي بغاو يتزوج حتا مائة المهم هو الحب و عدم الأدية
147 - asaad الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:24
إجابة على " لا ديني" حديثك مبتورة. فقد زاد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني لا أحرم حلالا و لا أحل حراما ولكنني أكره أن يجمع سقف واحد بين بنت رسول الله و بنت عدو الله ".
148 - Yassine الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:54
si cette personne avais demander de rajouter un homme comme une deuxième épouse, les universalistes avec leur nouvelle religion aurais applaudis son initiative
149 - marocain الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 06:40
123سؤالك له جواب أنظر تعليق 116
150 - CITOYEN الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:59
اصحاب التعدد والفهم الخاطىء للدين والمتاجرة بلدين وتشويه ديننا الحنيف
مكانكم مع من يؤمنون بجهاد النكاح
شمروا علي سواعدكم للعمل والحد والاجتهاد للنهوض بهذا البلد بدل تعدد الزوجات والخليلات وانجاب اطفال لاذنب لهم تهملونهم ويعيشون التشرد والضياع
وتعودون اليكم بترهاتكم كل طفل يولد برزقه
بينما الدين يحث علي التخطيط والاتقان في كل عمل بما في ذلك تحمل المسؤولية في كل فعل٬ في عواقب كل اختيار وقرار
151 - elamiri elmamoun الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:18
إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها، فإنتظرالساعة. لو كان هذا الوزير قائم بمسؤولياته لما تجرء على طلب الإذن من زوجته، لترفض طلبه ويصبح أضحوكة. الإبتسامة في وجه الزوجة حسنة واللقمة في فمها حسنة والمراعاة لمشاعرها حسنة. الحسنة تمحو السيئة. زوجة تحب زوجها وتقابل حسناته بالعطاء والسهر على راحته خير من كل نساء الدنيا بجحيم عداباتهن. كل هذا اللغط حول تعدد الزوجات هو مسؤولية دكورية. الدكور يدفعون ضد شرع الله إلى تشيئ المرأة وإهانتها وإعتبارها منقوصة عقل ودين عكس ما وصفها به خير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله النساء ناقصات عقل ودين. الضد واضح بين الفاعل والمفعول، بين ناقصة ومنقوصة. ولكن الذين في نفوسهم مرض يفسرون أحكام الدين وفق شهوات فروجهم وبطونهم، بئسا وتعسا للغريزة الحيوانية التي لا تراعي حقوق ومشاعر الضعفاء والمحرومين. تخيلوا، لو خصص ذوو المذاخيل السمينة قسطا من المال لتزويج وإسكان وتشغيل العزاب والعازبات في كل سنة وفي كل مدينة، هذا أقل واجب يمكن أن ينهض به ذلك الوزير وغيره من الوزراء والمدراء والأثرياء بدل قهر زوجاتهم ومعهن شعب بكامله.لاسف لا حياة ولا حياء لمن ننادي وهم مقلدون.
152 - التعدد للجميع الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:22
تعدد الزواج امر يتعلق بالازواج نفسهم، الشرط الوحيد هو موافقة الزوج ار الزوجة على الامر فقط، وفي حالة الاعاقة موافقة قاضي القاصرين . وهناك ازواج يقبلون بتعدد الزوجات لكن القانون لا يسمح، هناك زوجات ازواجهم مرضوا واصبحو معاقين هل ترميه بالشارع وتتزوج ام تتركه في البيت وتحسن اليه وتتزوج ؟ لظروف اجتماعية واقتصادية وثقافية نرى الخيانة الزوجية من الطرفين. في حالة الحمل نجري اختبار الصبغي لالحاق النسب. لا حول ولا قوة الى بالله العلي العظيم.
153 - كندا الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 11:03
إدا قبلت زوجته بالتعدد وعدلا بينهم فأين المشكل حتا في أمريكا رجل تزوج أربعة نساء فادا كنت أنا لا أقبل التعدد فاخر بحاجة للتعدد ولله في خلفه شؤون
المجموع: 153 | عرض: 1 - 153

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.