24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الوزير يتيم: أرفض تعدد الزوجات .. و"شهر العسل" خبر زائف

الوزير يتيم: أرفض تعدد الزوجات .. و"شهر العسل" خبر زائف

الوزير يتيم: أرفض تعدد الزوجات .. و"شهر العسل" خبر زائف

بعد الجدل الذي خلفه خبر "عزم وزير في حكومة سعد الدين العثماني الزواج من امرأة ثانية"، خرج محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، عن صمته ليؤكد أن "الزواج من امرأة ثانية له مسطرة يتعين على الراغب فيه أن يتبعها، ولا شيء من ذلك قد وقع".

وقال الوزير، في توضيح توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إنه يوجد في مهمة حكومية خارج المغرب، ولو تقدم بالزواج من امرأة ثانية كان سيتحمل مسؤوليته الكاملة في التأكيد والإعلان عن ذلك.

وكانت مصادر مقربة من المسؤول الحكومي كشفت أن محمد يتيم طلب من زوجته الأولى الموافقة له للزواج من شابة ممرضة أعجب بها عندما كانت تقدم له خدمات استشفائية داخل بيته، بعد وعكة صحية أصيب بها سابقا، لكن رغبته في التعدد، التي يُتيحها له الشرع الإسلامي بشروط، اصطدمت برفض زوجته وأبنائه.

وأشار يتيم، في توضيحه، إلى سابق إدلائه بتصريحات في برامج إذاعية جاء فيها أنه يرفض تعدد الزوجات، وقال إنه اليوم أيضا على الموقف نفسه وأكثر اقتناعا به من قبل، ولن يلجأ إلى التعدد مهما كانت الظروف.

ورداً على انتشار قضائه "شهر العسل" في إحدى المنتجعات الأوروبية، أورد الوزير المثير للجدل أنه في الوقت الذي كان الكل يعلم أنه يمارس عمله ومهامه الحكومية والحزبية، نشر البعض "الخبر الزائف" وأرفقوه بصورة التقطت على هامش مشاركته في ندوة سياسية بأوروبا، ترجع إلى أكثر من ثلاث سنوات، قبل عضويته في الحكومة الحالية.

وكان تعدد الزوجات لدى الوزراء الإسلاميين قد أثار حرجاً كبيرا لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، عندما انكشفت خيوط علاقة غرامية بين الوزيرين السابقين الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون، اللذين فقدا منصبيهما في التركيبة الأولى لحكومة بنكيران عقب الضجة التي أثارها زواجهما بمباركة من الزوجة الأولى للشوباني.

وبات الوزير محمد يتيم أكثر الشخصيات الحكومية إثارة للجدل؛ إذ أعاد نشطاء قبل أيام نشر تدوينة سابقة له نصح فيها المغاربة بـ"السفر داخل الذات والمنازل" خلال العطلة الصيفية، "لأن هذا النوع من السفر قد يكون خيرا من سفر إلى مكان آخر نضيع فيه ثمن الكراء والبنزين والنفقات المكلفة"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - رضوان الداودي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:15
بِسْم الله الرحمن الرحيم عندما يتعلق الامر بزواج شرعي وحلال نرا الجميع يتحجج ويتبجج ونحن في عصر الاخر وكلام الفارغ من الاراض ان يتزوج سواء ان كان غني او فقير هذا شرع الله ولكن من جهة الاخرا عندما نتحدث عن الخليلة والفجور والشواذ والعيادو بالله هنا نخل في الحضارة والحربة الفردية وكل شخص حر بنفسه لكن سرع الله يحرجهم لكننا لدينا موعد لن يخلف وسنرا من سيحرج امام ربي العباد
2 - le citoyen الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:16
.................Monsieur

Le temps vous déshabillé tous. Tous vos conneries sont dévoilées avec ce boycott.
Alors le Gouvernement dit ""islamistes"" a perdu toute crédibilité envers le Peuple Maroc.
A cet effet,nous demandons des élections que nous voulons qu'elles soient TRANSPARENTES.
Trop de mensonges,trop de tricheries,et nous autres nous n'avons rien vu depuis que le PJD gouverne notre pays.
Des responsables qui n'ont aucun rôle,ni amour pour ce beau pays comme vous dites.
PSV
3 - nadia الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:19
وا دابا واش غيتزوج هاد الممرضة ولا لا !!!
مابغيش يدير التعدد و شنو باغي يدير ؟؟؟
يطلق و يعاود يتزوج !!!!
4 - seddam الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:19
الاخبار الزاءفة هي التي ترفع من أسهم حزب العدالة و التنمية،و لم يسبق لأي حزب في تاريخ المغرب أن تعرض للكذب عليه والتلفيق و التدليس و نشر الشاءعات كما تعرض له البيجيدي.
5 - mouhajir الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:20
ça me donne envie de vomir quand il parle

moi mouhajir
6 - ABC الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:20
آسي الوزير سير ضروبها بتزويجة ، وخليك من القيم والإجراءات ووو ، المسؤولية زائلة وستنقضي ، أما الزوجة الصغيرة والشابة وأحسست بشبابك يعود إليك فاستمتع به ، آش غا يوقع مشات مسؤولية تجي مسؤولية أخرى صديقك راه رئيس جهة وضربها بتزويجة أش خاسر والوا.يلا آسي يتيم بين اللينا حنت يديك .وخللي شهر 8 شهر عسل وحلوى
7 - زيزفون حسن الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:20
غريب شأن هذه الحكومة و خصوصا أعضاؤها المنتمين للعدالة و التنمية
فهم يدعون أنهم إسلاميون و لا نرى منهم إلا تصرفات و مواقف بعيدة كل البعد عن الإسلام فبالله عليكم بلغونا أي مذهب أو إيديولوجيا أو معتقد أو إتجاه أنتم ؟
8 - ach de الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:21
هديك لي تزوجتي بها غا قولبتها ولا هيا قتلها الطمع
9 - Moroccan الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:21
لا حول و لا قوة إلا بالله .البلد غارقة في مشاكل لا تحصى و لا تعد و غارقة في الديون و حكومتنا لازال عندها وقت لتعدد الزوجات ...اللهم أنصر أردوغان نصرا عزيزا ...عمل كثير و كلام قليل
10 - هشام كولميمة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:23
ما يهمنا نحن المغاربة هو :تعليم مجاني للجميع،تطبيب مجاني للجميع و رفع القدرة الشرائية و و و و.....أما الأمور الخاصة بالوزراء أو البرلمانيين فهذه الأخبار إنما تثار لإبعاد الشعب المغربي على الصراع الحقيقي الذي هو طبقي....
11 - مغربي مسلم الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:24
و ما العيب في ذالك ، قال الله تعالى :
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا
12 - سعيد 0.01 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:25
هههه صافي المسكينة اتت لتخدمك ساعة انت لي كنت باغي تخدمها والله امرك غريب .في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم. وقال صلى الله عليه وسلم: ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان. رواه أحمد والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما .
13 - المهدي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:26
انت وزير الشغل ويبدو انك بقيتي بلا شغل فعوض ان تتفرغ وتركز على جائحة البطالة التي تنخر البلد والنساء اللواتي يغتصبن في حقول السبليون بورقعة الذي أصبحنا بفضل امثالك نحن المرقعين فعلا لم تجد سوى الموضوع المفضل الذي يهيج شبقية تجار الدين حول نكاح المثنى والثلات وما ملكت اليمين .. لو كنت مكانك لما استطعت النوم فالأحرى الخوض في مسألة التعدد والتلذذ .. أكون تحشم .. من نهار شفناكوم ما شفنا الربح ..
14 - من ولاية كاليفورنيا الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:26
مخلين على المشاكل الاساسية كإيجاد فرص شغل لابناء هدا الشعب و تحسين الخدمات الاجتماعية و فرص العيش الكريم و يلهون الشعب بأخبار لا تزوجت لا ما تزوجش عليها ! باقين واحلين مع اًو ضد تعدد الزوجات !
15 - Motherafrica الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:26
كل مواطن حر في اختياراته
و هو مسؤول عنها
اكان حارس درب او وزير
لنتعلم تحمل مسؤوليتتا نحن لا نعلم ما يدور
خلف الابواب مغلقة
عندي جار ميسور و لكثرة علاقاته جنسية و مبيت خارج بيت
الزوجية
ارغمته زوجته الاولى على زواج من فتاة صغيرة
السن كبحت طاقته فصار كالامانه لا يغادر
البيت الا لشغل
فتحسنت اوضاعه المادية و العائليه معا
بعض الأحيان تعدد مفيد
16 - ف. لحسن الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:27
هناك من يستبيح الخوض في أعراض الناس بغير حق، وهو من الأمور العظيمة، وهناك من يروج لذلك بقصد أو بغير قصد دون التثبت، وهو أيضا من الأمور العظيمة. والمثل يقول : كما تَدين تُدان.
17 - تعليق الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:29
تعدد أو لآ تتعدد لايهمنا إدا كانت الحكومة عاجزة عن توفير الشغل للشباب على الأقل توفير السكن بتمن مناسب
18 - المكلخ الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:29
واعباد الله هل الشعب يحتاج يحتاج الى هده التفاهات ...واحد اتزوج ...واحد اطلق...واحدة اتصورات مع المدرب الوطني.....وزير التشغيل دوره ايجاد الحلول للبطالة التي استفحلت بالمغرب وحل نزاعات العاملين مع ارباب المقاولات .......ياامة ضحكت واستغلت جهلها فئة عرفت من اين تاكل الكتف
19 - حوس الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:30
لا نار بدون دخان
الإسلامويون وتجار الدين معظم تفكيرهم بين أسفل البطن وفوق الركبة، مجال واسع للتحليل والتحريم.
وقانا الله ووقى بلدنا من المنافقين
20 - زوزو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:30
تزوج او لا تتزوج ارفض او لاترفض ارينا ما قدمته لنا طيلة وزارتك للشعب اما حياتك الشخصية واختياراتك فلا تهمنى كمواطن مرة اخرى ارينا منجزاتك كوزير اما حديث الجنس والهيام والغرام فلا يهمنى ارينى منجزاتك ياوزير
21 - مواطن الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:30
ليس محمد يتيم من يقرر هل يجوز تعدد الزوجات أم لا . كمواطن تهمني فقط مصلحة الموطنين الإقتصادية و الأمنية ، و لا تهمني الحياة الشخصية للأفراد . نحن مسلمون و نؤمن بتعدد الزوجات في حدود 4 و بشروطه المحددة في الدين الإسلامي الصحيح الذي نعتنقه كمغاربة . و من أشهر الشروط هو موافقة الزوجة الأولى . لست مقتنعا بما يؤده محمد يتيم في الحكومة هو و حزبه . أما عن زواجه بالممرضة فهذا شأنه و شأن زوجته . يحق له ذلك . فقط أن لا يكون على حساب أموال الشعب .
22 - الخوا الخاوي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:35
متل هدا الوزير يجب عليه أن يهتم بمشاكل العمال وتحسين وضعيتهم داخل مكان عملهم الخ. اما ما يتعلق بالزواج او شهر الزفت .ماعدنا مانديرو بهم . بعض الوزراء يضعون وقت مهما في مناصبهم فالخوا الخاوي.
23 - تاوناتي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:35
لكل شعب الحكومة التي يستحقها.ونحن نستحق وزراء تعدد الزوجات والسفر داخل الدات .
24 - كاشف الفساد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:37
تلك حياتكم لا نريدكم في الحكومة أو البرلمان فقط.
25 - حسون الرباط الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:37
نحن ندين بدين الإسلام. ودين الإسلام هو شرعنا ودستورنا ومنهاجنا، ونمط العيش الغربي استأصل في إعماقنا فأصبحنا ننكر ذاتنا وديننا وهويتنا وتقاليدنا ونعتبر كل ما اتانا من الغرب هو الحق المبين وهو التطور المنشود وهو السلوك المتحضر فأصبحنا ننسلخ عن ديننا الذي هو ملاذنا في آخر المطاف. تعدد الزوجات حق مشروع بنصوص شرعية قرآنية ولا يجادل في ذلك إلا منكر للمنهج الرباني. أكيد ممارسة هذا الحق أي حق التعدد لا بد له من أن تتوفر له شروط .... واسألكم سؤالا واحدا . عندما تستحيل على الرجل المعاشرة الزوجية مع زوجته لأي سبب كان، هل تبيحون له التعدد ام تبيحون له المعاشرة الجنسية خارج مؤسسة الزواج ؟ ما جوابكم أيها القران الأعزاء ؟
26 - maruan barcelona الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.الكل يريد تطبيق السنة في تعدد الزوجات،اين هي باقي خصال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.شفافية،العمل الجاد ،.......
27 - driss الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:46
أظن أن وزراء العدالة والتنمية بدأوا يفقدون اعصابهم بكثرة الأموال الثي يراكمونها وأصبحوا يفتون في كل شيء حتى الأسفار سبحان الله يا السيد يتيم البارحة كنت رجل تعليم بسيط والآن طوالو رجليك
28 - المنفلوطي لطفي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:46
تعددوالزوجات حلال لمن له سعة في الرزق ويعدل بين الزوجات والزواجوالحلال ليس عسله شهر اذا كان مبني على الاحترام فهو يدوم عسلا عادة غريبة علينا الزواج هو العقد والمهر واكرام الضيوف ولاتبذير للمال الذي يعود بالنفع على الازواج
29 - Said الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:48
بالصحة والراحة نتوما تزوجو أو سافروا أو دوزو شهر العسل.أو حنايا لمداويخ كتنصحونا نسافرو ذاخل المنزل.شكرا سيدي على النصيحة
30 - Omar33 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:48
Dégage tu apporte rien à la société marocaine que du malheur
31 - meme الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:49
قصص و حكاياتكم و ارائكم لا تهمنا نريد الاصلاح و التغيير في ظروف البلاد ولا زلنا مقاطعوووون لم ننس و لن ننس
32 - المسعودي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:49
تعدد الزواج اصبح يحرج وزراء العدالة والتنمية وتعدد الفساد والمثليين والراقصات على قنوات القطب العمومي اصبح من روح العصر
يا عجبا لمن باع الدين بالمنصب الوزاري
ايها الوزير الاسلاموي اترفض ما اباحه الله ام انكم انتقائيون حتى في اسلامكم
كان عليك ان تقول تعدد الزوجات مباح بشروطه الاسلامية ولكني شخصيا اكتفي بزوجة واحدة لظروفي الصحية والاجتماعية
وتخرج من باب واسع
لكنكم لا تعرفون ابجديات المناورة الايجابية
33 - سعيد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:52
ولو ان هذا المخلوق لا يستحق الرد سارد عليه و اقول له لا تموهوا مشاكل البلاد وتختصروها في الزواج و الطلاق. فقد ملاتم البلاد ظلما و جورا و سرقات لثرواتها انثم و اسيادكم. الله فيكم يوم الحساب.
34 - أكاديري من المانيا الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:54
واش يا عباد الله هالوزراء وخدام الدولة هادشي علاش هم في المهام للي وضعهم فيها ملك البلاد ؟ أم في خدمة الوطن والشعب ؟
وزراء مع قصص الحب وشهر العسل والزواج والمصيبة والكارثة يحاربون شرع الله بقوانين وضعية. .
التعدد أباحه الله للرجل بشروطه. ..
وتلك القوانين شيطانية طاغوتية ...
35 - ملاحظ الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:55
غريب أمر هذه الحكومة الملتحية الحكومات التي لها مصداقية تتحسس الأفكار وقضايا وانتظارات الشعب وهؤلاء الناس يتحسسون أعضائهم التناسلية.
36 - احترموا الاشخاص الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:58
احترموا الاشخاص من فضلكم.
هده الحملة تقوم بها فلول العداء الشخصي وبعض المفسدين من نلهبي المال العام بعدما اشتد عمره ليهم الخناق من طرف الوزير وعلى راسهم رئيس احدى التعاضديات الدي يوظف الاموال الباهضة من اشتراكات المنخرطين لتشويه سمعة هدا الوزير وعلى المواطن ان يعيق ويفيق فعلا نختلف من حكومة البيحيدي في عدة اشياء لكن ليس ان يركب على دلك مفسدون لاستغلاله والضرب في اعراض الناس
37 - مغربي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:00
يا بلادي المغرب ... شكون اللي داها فيك ... لا تعليم مقاد ... و لا الناس تجد التطبيب و العلاج ... ولا حاملي الشواهد لقاو خدمة ... و لا الشباب قادر يتزوج و يلقى سكن ... في حين المسؤولين شي كيتزوج و شي مسافر مع راسو ...
38 - maria الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:01
الغرض من نشر مثل هذه الاشاعات هو التضليل على الحقائق ما يعيشه الوزير في حياته الشخصية لا يهم ولا يفيد المواطن في شيء ما يهم المواطن ما قدمه السيد الوزير في مجال اختصاصه هل استطاع التغلب على بعضضضض المشاكل ام لا زال الوضع كما هو وفترته مرت دون ان يقدم خدمات للشعب كما هو مطلوب منه ،كيما كيقول المثل (بلا متغطيو الشمس بالغربال)
39 - سنونو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:07
لا يهمنا إن تزوج أعضاء الحكومة مرة و مرتين و ثلاث و أربع، في إطار القانون المغربي و الشرع، كما لا تهمنا دراما العلاقات الغرامية للوزراء، فذلك يدخل في خانة حياتهم الخاصة، ما يهمنا هو قناعاتهم و فلسفتهم في تدبير الشأن العام و مدى نجاعة سياساتهم لخدمة المواطن. و في هذه الأيام خصوصا، أكثر ما يهمنا هو ما ستخرج به الحكومة في ملف تحديد أسعار المحروقات.
40 - Azzouz الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:08
السيد يتيم لا يحتاج الى طلب ويمكنه زواج الفاتحة كما يفعل اخرون . اما السفر في الذات لقضاء العطلية فهي نصيحة ساحاول ان اقنع بها اطفالي . وشكرا جزيلا.
41 - العربي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:10
امور شخصية لا علاقة لها بالعمل مثلها مثل تحليق اللحية وتعتبر متاهات وتشويش واشهارات .وهي كثيرة مابال المسؤول الكبير يتخلى على وسطه بكامله من اصدقاء واقارب الامثلة متعددة مثلها مثل الاشاعات الكادبة.
42 - chouf الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:11
لاحول ولاقوة الا بالله عيش انهار تسمع اخبار.امراة واحة ما كفياش اشوفوا غي الحالة كثرة لمشردين والاود المتخلى عليهم القتل النصب التعدي بناهر الكهار السرقة بانواع مختلفة وزد.كالو اش خصك كمل من فضلك.فين نتجه كالك ازيد الثنية زيد حتى الرابعة.ابقاتش في الزواج شوف الحالة ورحنا غي انفرخوا والعاقبة واش انرجوا ابحال بعض الدول .الحمد لله على السياسة الحكيمة يمكن المواليد2في الماءة.والرجوع الى المدونة باب سلام باركة من الافكار شفوا ذوك الي زوج طلق il faudrait les steriliserلتفاتي اجرامهم لولاد المشردينbasta.
43 - رضوان الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:14
نحن نقرأ اية تعدد الزوجات حسب أعين السلف. الاية واضحة وخاصة فقط لنساء اليتامى و ليس النساء اليتامى. بمعنى اخر, اذا اراد رجل ان يهتم بأطفال يتامى, وجب عليه ان يتزوج أم اليتامى.
44 - الظل الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:18
المواطن المغربي -دون تعميم طبعا- هو أكثر الكائنات نفاقا. حين تجلس مع جماعة منهم يعترفون لك بأشياء لا يفعلها حتى الشيطان. لكن عندما يتعلق الأمر بشخص آخر يصبح أكبر مفتي و ناصح و متقدم في فكره.
غير نفسك أولا لتسعد في حياتك.
45 - متابع الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:31
للاسف لانسمع من وزرائها إلا انجازاتهم الشخصية وافظل عمل إنساني وأخلاقي سمعته هدا الاسبوع يمكن ان يتدرس لوزرائنا هو ما قام به سائق سيارة الاجرة
46 - Observateur الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:38
المهم هو بعد رجوعك من المهمة ؟! تخرج للصحافة و تعطي النتائج...اما الزواج مشكلته بينك وبين الشرع، والاسرة ديالك، لأنك لن تكون يوما نبيا لنا لنتبعك في هواك...كل مهمة تفرض ان يكون هناك رد خبر بمجرد انتهائها....وعلى المواطن ان يعرف اين تصرف مساهماته المتنوعة من اجل تحسين ظروفه.....والزواج اسيدي شوف مع ركن المفتي !!
47 - maximus الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:40
I think that zero-tolerance must be implemented immediatly besidesthe correlation of responsibilities withrendeting accounts
48 - mohamed الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:42
vu votre âge vous avez intérêt à vous contenter d'une seule femme c largement suffisant.
49 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:43
يتيم يفعلها ويكررها ويتمنى إعادتها لو يجد الطريق معبدا اليها
50 - أبو البر الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:50
لا حول ولا قوة إلا بالله ...تزوج أو لا تتزوج فماذا سيفيدنا ؟ هذا شغلك آخرين ، نحن لا تهمنا أحوالك الشخصية ،الذي يهم و هو العمل .
51 - Amino الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:50
C est une Honte de voir ce genre d homme inculte et opportuniste dans la scène politique marocaine.......ان لله وانا اليه راجعون i malheureusement aujourd hui ils foisonnent
52 - جلال الحلبي ايطاليا الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:52
لعب الدراري سمحي ليا اختي عجبتني تقبلني زوجا رآني وزير : هارون الرشيد
53 - الودغيري الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:57
يبدو أنه أصبح في المغرب لا فرق بين وزير أو مسؤول حكومي كبير كبير بالزاف وين الفنانيين والمغنيين من حيث سعي هؤلاء لنشر أخبار حياتهم الخاصة وان كان هذا مقبولا بالنسبة للفنانيين لبحثهم عن الشهرة ونزولا عند رغبة المعجبين لانه ليس لديهم ما يقدمونه غير هذه الاخبار والكثير منها إشاعات
أما أن يلجأ وزير الى الترويج لمثل هذه الاخبار الخاصة جدا جدا بحياته فهي الغرابة بعينها ..
يا سيدي الوزير حدثنا عن انجازاتك وانجازات حكومتك وعن المشاريع المستقبلية ان كانت لكم مشاريع ، الشعب لم ينتخبك لتحدثه عن موقفك من تعدد الزوجات أو أن تقدم له نصائح كيف وأين يقضي عطلته الصيفية ،،حدثنا أين وصلت قضية المغربيات المهانات في اسبانيا وانت المسؤول الاول أمام الشعب وامام اللع عن كل ما حدث لهن ، حدثنا يرحمك الله ما هي الاجراءات التي ستتخذها الحكومة لعدم تكرار مثل هذه الافعال المهينة ، هذا صميم اختصاصك الذي يجب أن تتحدث عنه ان كنت فعلا وزيرا وليس مواطنا
54 - جملة شر طية الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:04
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى
( يجب استيفاء هذا الشرط تم )

فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

(وإلا فإنه زنا والنساء في هده الآية هي الأرملة ام الأيتام )
55 - نعيم الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:08
الفلوس كيزوجو الفلوس كيطلقو تبرع مع رأسك
56 - مواطن حر. الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:08
اودي سي يتيم مارستي عاينا الحكرة والاهانة فيما يخص مسألة ديال التعويضات العائلية ...بالله عليك 100 درهم نشريو بيها كوجاك دري.....حشومة ...ينادم مقدش يلقا حلول تكون عندو الشجاعة ويحط السوارت لشي واحد لقادر يلقا الحلول...نتمنى تكون الرسالة وصلت
57 - عبد الحكيم الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:19
كلما تحدتث مع متاسلم،يقول لك الرسول و صحابته فعلوا هذا،وياتيك بايات واحاديث سمعها و يكررها كمسجل لا يفهم معناها،
احوال الرسول و الصحابة،لسنا ندري عنه شييا،انما نعرف القران الذي انزل لتحقيق جلب المصالح ودرا المفاسد،ونعرف ان الايات لم تنزل صدفة انما نزلت لوجود حاجة اجتماعية و تشريعية،ولهذا يجب مراعاة الظرف لتنزيل الايات،
و اما التعدد الذي يتشدق به الجهلة من الناس،و يدعون ان هناك 8 مليون فتاة بدون زواج،فهناك ايضا في المغرب 8 مليون شاب غير. متزوج،واذهبوا للبحث و القراءة لتعرفوا الحقيقة هذا ان كنتم تقرؤون من اساسه،فعقولكم صدئة،ومن اراد السير على منهج الرسول و اصحابه،فليعد الى عصرهم و يكفنا من جنونه،
58 - الزمر الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:29
السلآم، كلام في كلام هذا لي فلحتو فيه، اسي والوزير تزوجوا بهؤلاء النساء والفتيات الدين ( تيهين في بلدان الناس ) و الإهانة والاغتصاب وهاكدا تحصلون على تواب عظيم، على ما يبدو تفظلون الشيء الطري بإسم تعدد الزوجات. وهذا الطري الدي يكلفكم ما امامكم وما ورائهم من بالمال يبقى في الحقيقية إشاعات ومرض وهمي في انفسكم لا أقل ولا أكثر . ومعه شيئ معناه التشبيب.
59 - معتوهة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:37
ههههههه كوميديا مع هاد الناس و الله ....
60 - مواطنة 1 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:39
شباب المغرب مقادرينش يتزوجو حتى بوحدة ، صوتو عليكم مساكن باش تحسنو من الوضع الاجتماعي ديالهم ، ولكن انتما وصلتوا للحكومة وبديتو تقلبو على الزوجة الثانية ، شبعتو فلوس مع راسكم ودورتو وجهكم على اللي صوتو عليكم .
61 - مواطن2 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:46
هناك الحياة السياسية والادارية للشخص.....وهناك الحياة الخاصة.....المطلوب من هذا الشخص ان يقوم بواجباته كمسؤول في الحكومة الحالية.....اما حياته الخاصة فلا يسمح لاي كان ان يتدخل فيها ما دام ملتزما بالضوابط الشرعية التي يبيحها الدين الاسلامي والضوابط القانونية التي تنظم حياة االافراد والجماعات......وهذا الشخص هو انسان قبل كل شيء....وزواجه من امراة ثانية يبيحه الشرع.....اذا كانت هناك دواعي للتعدد....ولا داعي = للتضييق = على عباد الله مادام الاسلام دين يسر...والحمد لله.
62 - سعود الرويلي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:04
اخواني اخواتي المغاربة، انا لست من المغرب الحبيب ولكني محب واغار على بلدي الثاني المغرب. المغرب بلد مسلم ومن حق المسلم ان يعدد اذا اكتملت شروط التعدد وهي المقدرة الصحية والمالية والعدل. الأسلام يرى التعدد افضل من الزنى وانتشار اولاد السفاح (خارج اطار الزواج) فمتى انتشر الزنى في مجتمع ستنتشر الأوبئة والأمراض والفاقة والجريمة، لذا اتمنى ان السماح لمن يريد التعدد وان لا تقف انظمة الدولة في وجه السنن الشرعية تقبلوا حبي واحترامي.
63 - marocain الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:13
الاخ يتيم عش حياتك،فبعد بؤس جاأت ترفيحة فتزوج ما يحلوا لك فقد وصلت ألى مبتغاك و هو الإستوزار،فيجب نسيان أيام فقر و حرمان فعوض ما فاتك من حرمان،وأنسى كل مايذكرك بذلك،زوجة قديمة،شعب فقير...ولما طلب جنسية بلد يكيق بمقامك سويسرا،فلندا
64 - nada الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:22
انت تزوج مع راسك و حنا خلينا ضايعين.
65 - Maher الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:32
الكثير من الناس يتكلمون عن التعدد بدون أخذ رأي الزوجة و كأنهم يتكلمون عن بضاعة. قمة الغباء و الاستبداد و الأنانية و الفكر الداعشي.
66 - ظرازي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:47
مقابل هداك و مخالي مشاكل الخوت
67 - ابو الاميرتين الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:03
واش كتيقو فهاد الوزير كولو كدوبعارفين داك المتل ديال القط ايملحقش للسلة قالق اللحم خانز هي هدي
68 - مواطن الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:05
لا ندري لما تم استوزارك؟
اللدفاع عن مصالح البلاد والعباد ام لتخرج علينا كل مرة بخزعبلاتك التي لا تمت لهذا العصر بصلة، طبعا لالهاء المواطن ودفعه للياس.
69 - رجل يسعى الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:06
المغاربة تستاهلو سياسيين ك يشبهو ليكم ! خليتو مشاكل ديال الخلا او شيديتو فموضوع تافه ! لاحو ليكم هاد العظم باش تلاهاو على موضوع مناقشة ارباح شركات المحروقات فالبرلمان او لقاوكوم " سماعون للكذب اكالون للسحت " !!
70 - جبلي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:43
عندما ارى هؤلاء يصيبني الغثيان وابدأ في حك جلدي بسبب الحساسية من هؤلاء المتاسلمين .تزوج ثانية او ثالثة او رابعة هذا شانك الخاص .بالمناسبة اسي الوزير اين وصلت قضبة العاملات المغربيات في اسبانيا اللائي تعرضن لتحرشات جنسية والتي فندتها ونكرتها انت و اكدها الحقوقيون الاسبان هذه هي الاولويات التي يجب ان تتحدث عليها.انتم بني خوناج لا تفكرون سوى في الجنس فضائحكم ازكمت الأنوف .ولماذا تقول ( انا ضد تعدد الزوجات) يا من تدعون الاسلام اليس الاسلام من شرع وحلل تعدد الزوجات ام انتم مسلمون في النتخابات فقط كفاكم اتجارا في الدين ايها المتأسلمون
71 - المواطنة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 18:28
حكومة.غارقة.في.العسل.والغرام.
والفوضى.
فين.حنى.من.مانننضره.من.هاده.الحكومة.
شهر.العسل.في.سويسرى.كنا.نسمع.
بالغنياء.يقضون.شهر.العسل.في.سوسرا.
وكانت.الحكونة.تفرك.اصبعها.فينتضار.
رجوعه.من.سوسرا.لتساله.من.اين.لديك.بهادا.
اما.اليوم.فلحكومة.في.شهر.العسل.والشعب.
يطرطق.اصابعه.ويتساءل.اي.نوع.العسل.هادا
72 - مواطنX الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 18:45
بما أنك وزير التشغيل، لو أوصلت نسبة البطالة إلى 5% فقط فالشعب مستعد للخروج و المرابطة أمام بيت زوجتك حتى تأتيك الموافقة بالتعدد مثنى و ثلاث و رباع، أما و الشباب غير قادر على الزواج بواحدة بسبب البطالة المتفشية، فعليك أن تستحيي أيها الوزير.
73 - SAID الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 19:12
بما انك وزير الشغل. اطالبك بفتح امتحانات استاذ جامع المخولة للموظفين . ان تفتح لعموم الشعب .على الاقل الديمقراطية في اجتياز المباراة. فبطالة الدكاترة في تفاقم.وشكرا
74 - salmane lfarissi الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 19:12
ههههه هاد الحكومة البيجيدية نعترف لها بتحقيق هائل في مجال الجنس اللطيف...يا ترى قبل الحلال هل كان حرام؟ههههه.حكومة قيس وليلى...
75 - Marorocain الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:08
من يكون يتيم؟؟؟ وزير من ؟؟؟ يتيم يقول من هو ؟؟ يقول فليقل كل واحد له قوله و رايه لا تنشروا التفاهات قال لك يتيم يقول انا مغربي لا اعترف باي ورير و لا بوجود حكومة و لا برلمان ها انذا اقول
76 - Ahmed الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:14
يتيم وقع في الحب و لكن زوجته له بالمرصاد.!!!
77 - Azzouz الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:10
مازلت انتظر من السيد يتيم ان يرد على انطباعات المواطنين حول ارتفاع نسبة البطالة ودواعي تعثر الحوار الاجتماعي في القطاعين العام والخاص والتشغيل بالتعاقد في قطاع التربية الوطنية رغم اتفاع وتيرة التساءل والاستفسار وغيرها من الانشغالات التي تدخل في صميم اختصاصه. اتذكر فقط انه اجاب باهتهام واسهاب عن مواضيع تبقى في النهاية شخصية ...
78 - fak الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:28
ما هي حصيلة حكومتكم في التعليم بجميع اسلاكه .السكنى و التعمير والإسكان. والشغل
الصحة والأمن و أين وصلت قضية العاملات الحقول الفراولة بإسبانيا. ودع عنك المشاكل الجانبية
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.