24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هل تُجلس الأمم المتحدة الجزائر على "طاولة الصحراء" مع المغرب؟

هل تُجلس الأمم المتحدة الجزائر على "طاولة الصحراء" مع المغرب؟

هل تُجلس الأمم المتحدة الجزائر على "طاولة الصحراء" مع المغرب؟

يُوَاصِلُ المبعوثُ الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، مسلسله التفاوضي "الشَّاق" من أجلِ إقناع أطراف النزاع بالعودة إلى أجواء الحوار المُتوقّفة منذ سنة 2012. فقد أوردت مجلة "جون أفريك" أن "الرئيس الألماني السابق دخل في الآونة الأخيرة في عملية صعبة قبل استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو، تتمثل في إعادة الثقة بين الدول الأطراف، من أجلِ تجاوُزِ مثالب التعاطي السِّلبي الذي ميّز النزاع لقرابة أربعين سنة".

وتعودُ آخر جولة من المفاوضات المباشرة بين المغرب والجبهة، التي ساهمت الأمم المتحدة في رعايتها، إلى سنة 2012، لكن الرباط مازالت تطالب الهيئة الأممية بمباحثات مباشرة مع الجزائر باعتبارها طرفاً رئيسيا في النزاع، وهي التي تدعم الجبهة ماديا وعسكريا ودبلوماسيا.

وأشارت المجلة الفرنسية إلى أن "الزيارة التي قامَ بها المبعوث الأممي مؤخرا إلى المنطقة، والتي قادته إلى الجزائر وموريتانيا مرورا بالرابوني وصولا إلى مدينة العيون والسمارة ثم الداخلة، أعادتْ طرح هذا المطلب المغربي".

وأضافت الأسبوعية ذائعة الصيت بالقارة السمراء أن "إمكانية استئناف المفاوضات قبل نهاية العام الجاري تبقى مُستبعدة"، موردة أنه من الممكن أن يسْتَمِرَّ الحال على ما هو عليه إلى ما بعد مناقشة مجلس الأمن لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الخاص بالنزاع، يوم 31 أكتوبر 2018 .

واستَبْعَدَتْ الأسبوعية استئناف المفاوضات قبل نهاية العام الجاري في حال فشل المبعوث الدولي في إقناع الجزائر، ذات صفة المراقب، في إبداء إرادة سياسية لحل النزاع، إلا إذا أجبرت بقوة القانون وبسلطة المنظمة الأممية الدولية على ذلك.

وفي السياق ذاته، قال خطري الشرقي، مدير مركز الجنوب للدراسات والأبحاث، في تصريح لهسبريس، إن دعوة المبعوث الأممي إلى الجزائر تأتي في سياقات البحث عن حل لنزاع الصحراء؛ لأنها معنية بشكل جوهري نظراً لما تقدِّمُه للبوليساريو، كما أن لها تأثيرا واضحا على مجريات الأحداث، خصوصاً في المنظمات الدولية والإقليمية.

وانطلقَ خطري في تحليله من مؤشر يعتبره "مهما" يتمثل في تخفيض مدة البعثة من سنة إلى ستة أشهر، وقال إنه "دليل على تحوُّل في تعاطي الأمم المتحدة، سواء من طرف الأمين العام غوتيريس أو مبعوثه كولر، وخاصة التركيز على المسألة الإنسانية كمدخل مؤطر لجل الإجراءات التي تنوي الأمم المتحدة الذهاب بها، سواء مع طرفي النزاع أو مع الأطراف المتداخلة فيه".

أما المؤشر الثاني بحسب خطري، فيتمثل في "إرهاصات التحول السياسي في الجزائر داخل مربع الدائرة الضيقة التقليدية وصراع الأجنحة حول السلطة"، معتبراً أنه من الممكن أن يقوم التوجه الجديد على الانفتاح على مقاربات أخرى تطرحها الأمم المتحدة، وهذا ظهر جلياً في تصريحات كوهلر بعد زيارته إلى الجزائر وموريتانيا ومنطقة تندوف الجزائرية والمغرب.

وعن دور الأمم المتحدة في النزاع، قال خطري إنها "تنظرُ لحلِّ الملف من زاويتين؛ الأولى تجاوز حالة الجمود وطرح تصورات على طاولة التفاوض وإدخال جميع المعنيين، ومنهم الجزائر، ولو اقتضى الأمر اتخاذ تدابير وإجراءات داخل مجلس الأمن وجمعية أصدقاء الصحراء".

والزاوية الأخرى "تتمثل في بقاء الوضع على ما هو عليه واستمرار سياسة المناكفة التي تظل جذوتها متقدة مع أي اجتماع أو نشاطات، سواء دولياً او إقليما أو جهویا"، يضيف خطري، الذي اعتبر أن دعوة المبعوث الأممي الجزائر إلى ضرورة الانخراط وعدم نهج سياسة اللامبالاة "تنمُّ عن بداية فهم أوسع لخيوط أزمة نزاع الصحراء وتجاوز مثالب التعاطي السلبي الذي ميّز هذا الملف منذ سنة 2013"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - غوبر فريد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:11
الدولة المستعمرة التي تنهب ثروة البلدين لن تتركها يتصالحان ابدا وهي تعمل على مساندة كل طرف من جهة حفاظا على مصالحها الكبيرة والمتنوعة وشمال افريقيا تعتبر سوق مفتوحة لكل السلع والخدمات .
2 - ريشية الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:12
عندنا مثل مغربي تينطبق عليهم هو ( تيبع القرد وضحك على من شراه هي ديالهم دابة )
3 - مواطن الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:13
لماذا تدعم الجزائر بِسخاء جبهة البوليساريو؟ -
الجزائر وجبهة البوليساريو.. ما حقيقة العلاقة؟
4 - amine الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:16
السياسة في شمال إفريقيا وإفريقيا عامتا كالافلام المغربية عنوان عريض يجدب أكبر نسبة من المشاهدة ولأسف لن تجد النهاية .
5 - المنطقي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:18
الحكم الذاتي هو أحسن حل يرضي جميع الأطراف ويخفض ماء الوجه. ...وادا أرادت الجزائر تصدير نفطها وغازها من الأطلسي فأهلا وسهلا تحت السيادة المغربية و ليفتحو صفحة جديدة مبنية على الأخوة وحسن الجوار ويد في يد من أجل اقتصاد مشترك طموح ...لأن المغرب والجزائر بعضهما يكمل الآخر ...
6 - Lgrzami الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:21
الله يهدي الاخوة في الجزاءر انعلو الشيطان باش هاذ الموضوع اتسد بمرة ويفكرو فمستقبل الشعوب ديال المنطقة لانه في الاخير الصحراء مغربية وستبقى مغربية والباقي مضيعة للوقت ....
7 - مواطن غيور على دينه ووطنه الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:23
بما ان الدول العظمى مقتنعة بالمقترح المغربي المتمثل في منح جهوية موسعة لاقاليمنا الجنوبية فما عليها الا ان تدعم المغرب للشروع في تنزيله على ارض الواقع وذلك تحت البند السابع ما دامت الجزائر لا تريد الا مشروعها التوسعي بالدفع نحو تقرير المصير وابتلاع الصحراء فيما بعد.....
8 - سليمان الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:27
الجزائر لا تتفاوض على اشياء لا تغنيها. نحن ندعم الشعب الصحراوي كما دعمنا كل احرار العالم
جزائر البطولات و الرجال تبقى وفية لملادءها. سيسال المبعوث الأممي المغرب عن رفضه المضي في الاستفتاء و هو الذي وقع عليه و سيسال المبعوث الأممي عن تقسيم الصحراء الموثق في اتفاقيات مدريد
المشكلة في المغاربة انهم لإزالو عايشين في الاحلام لأنهم لا يعرفون العقلية الجزائرية لأنهم لا يعرفون معنى باد المليون شهيد
9 - marie الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:29
le maroc veut négocier l'indépendance du sahara
10 - متساءل الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:30
الامم المتحدة "ستجلس" لا جل ...

اي أمم متحدة نتكلم عنها للاسف الشديد...هل اغاتت القتلى السوريين بشتى الوسائل...أقصى شيء خيمة...طعام...و "هدنة " لصالح " النظام
هل اغاتت شعب فلسطين...
روندا...
الفقير له الله ... وكذلك المغرب له الله

اما من ينتظر من الاخرين او يعتقد في غيره "فلينتظر" ليرى
11 - صوت حي بين جرادي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:31
لو نفترض ان عسكر الجزائر تخلى عن المشكل...مادا سيبقى له من المواضيع التي ستاهله للعب دور على الساحة الدولية،؟! اظن انه بمشكلة الصحراء المغربية لازال يتنفس الهواء الدي يضمن له البقاء على الحياة لفترة أطول.. لان بحل المشكل سينتهي أجله!
12 - Ayoub الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:32
D'abord occupez vous de nos problèmes internes Marocains avant de s'occuper de l'Algérie voisine, ou de la Mauritanie voisine, On en a marre de notre gouvernement et ceux qui la dirige, ASSEZ
13 - عين الصواب الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:32
على الجزائر الإعتراف بدورها في تكوين البواليساريو والنزول لطاولة التفاوض لحل هده الازمة التي باتت عبئا على البلدين
14 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:33
انطونيو غوتريس و هورست كولر هو قادة دول قبل ان يصبحوا مسؤولين امميين و يعرفون حقيقة نزاع الصحراء المغربية من جذوره و يعرفون ايضا ان النظام الجزائري هو الطرف الرئيسي بالرغم من محاولته التخفي وراء صنيعته هو مكمن الداء لان البوليساريو لا شيئ و لا تمثل شيئا مجرد بيدق في هذا الصراع جيوسياسي بين المغرب و كابرانات الجيش الجزائري و مخابراته فجره او استدراجه الى طاولة المفاوضات سيكشف عورته امام العالم لولاه لما كان هذا النزاع لولاه لما تاخر قطار المغرب العربي لولاه لما بقي الالاف من المواطنين في خيام تندوف تحت الشمس المحرقة لمدة 43 سنة و دون احصاء لولاه لما تبخر تريليون دولار من مداخيل نفطه و غازه التي حرم منها شعبه لولاه لما اغلقت حدود المغرب و الجزائر لمدة ربع قرن فجهابدة السياسة امثال غوتريس و كوهلر عرفا مكر النظام الجزائري و فهما لعبته القذرة و لا بد من جره نحو جلسات الامم المتحدة لمساءلته و كشف عورته امام العالم و امام شعبه.
15 - mohamed bouzid الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:34
لا حل للقضية الا في اطار الحكم الذاتي اولا و بالحوار مع الجزائر او الحرب ثانيا
16 - بوشاقور الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:39
يجب أن نقوم بجلسة مفاوضات مع ذواتنا. //من نحن//ماذا نريد أن نكون في هذا العالم//من هو عدونا//كيفية القضاء على هذا العدو//من الذي يعيقنا عن تحقيق الإنتصار.

المغاربة شعب عضيم, و التاريخ يعلمنا أن أكبر وأعضم إنتصارتانا حققنها ونحن في حالة ضعف ( معركة وادي المخازن نموذجا)
17 - صحراوي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:45
يجب إدن أن يكون هناك أيضا وفدين من الجانب المغربي : وفد من منتخبي الصحراء المغربية يضم رئيسي جهة الداخلة وجهة لعيون وربما أعضاء آخرين من رعماء القبائل ليفاوض وفد الصحراويين الممثلين للبوليساريو حول الإندماج الكلي مع الوطن المغرب في مقابل طرح البوليساريو بالإنفصال ووفد من وزارة الخارجية المغربية يضم الوزير ومساعديه ليفاوض الوفد الجزائري ويكون هو أيضا داعما وضامنا للوفد الصحراوي المغربي كما يقول الجزائري بأنه فقط داعم للبوليساريو ليناقشا(المغرب والجزائر) الحل الوسط بين الإنفصال والإندماج الكلي فيصلا إلى الصيغة الوسطى وهي الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية
18 - elamiri elmamoun الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:45
تهرب الجزائر من تحمل مسؤولياتها لن يفيد الصراع في شيء، الجزائر مطالبة بالعمل على فك إحتجاز الصحراويين في مخيمات الذل والعار، ليس فقط من باب التعاطف الإنساني الواجب مع تكتل بشري تجمعنا معهم روابط الدم والوطن، ولكن أيضا لما أصبح يشكله هذا التكتل من خطر على الجزائر على عدة جبهات ومنها الإستيطان والإرهاب والإتجار في البشر والإرهاب. مشكلة المخيمات أصبحت تؤرق بال الجزائريين ومحاولة ترحيلهم إلى شرق الحزام الأمني المرفوضة مغربيا وأمميا بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2414 لأكبر برهان على جدية خطورة هذه المخيمات على الجزائر. إطالة أمد الصراع تحاصر الجزائر أمام مواطنيها والعالم، إذ لا يعقل أن يطير أي جزائري ميسور بواسطة الطائرة ليقضي عطلته ويستمتع بالمغرب في حين يجد الجزائري البسيط الحدود مغلقة في وجهه مع حملة إعلامية تصور المغرب وكأنه مجمع شرور كل الدنيا. خلاصة القول يجب إيقاف هذا الصراع العبثي والتوجه إلى خدمة الشعب الواحد في الجزائروالمغرب بما يستحقه النضال المشترك والأخوة الحقيقية والآمال المستقبلية في السلام والتعاون والتعايش.
19 - mohajir الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:47
الكل يعلم أن البولساريو جرثومة وسرطان داخل جسم المغرب الكبير لا تمثل إلا نفسها وتحتجز 40 ألف مغربي صحراوي في مخيمات العار بتندوف والكل يعلم أن عسكر الجزائر أفرغوا خزائن الجزائر من أجل حلم لن يتحقق أبدا و لو أدى الأمرلا قدرالله إلى حرب مغربية جزائرية يموت ويشرد فيها الملايين ويدمرفيها شمال إفريقيا عن بكرة أبيه ويرجع إلى القرون الوسطى ويفتح الباب على مسراعيه لمن يريد التحكم في المنطقة وإستغلال ثرواتها ؟؟ الجزائر تلعب بالنار بدل أن تساهم في إنشاء مغرب كبير مزدهر ليست فيه حدود ولا حروب . أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين .
20 - الحمدي فؤاد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:48
اذا افترضنا ان الامم المتحدة اجلست الجزائر على طاولة المفاوضات مع المغرب علا ماذا تفاوض الجزائر؟ وما هو المطلوب منها؟؟؟حتى المغرب هناك من يدعمه بالمال والسلاح كالسعوديةوالامارات اذن من حق جبهة البوليساريو ان تفاوض ايضا السعودية والامارات لانهم طرف في النزاع حسب وجهة النضر المغربية.تعنت النضام المغربي الذي يتهرب من المفاوضات و يهرب الى الامام هو الذي يطيل عمر القضية ويزيد من خسائر الجميع وانا متاكد ان المخزن ليس من مصلحته حل القضية ليستعملها في فك الخناق عنه اثناء الازمات والهاء المغاربة .انا كجزائري لا يضيرني ان تكون الصحراء مغربية وحتى موريطانيا مغربية لكن بموافقة سكان الدولتين لهذا نقول لكم هناك جبهة البوليساريو وصحراويون يريدون دوله صحراوية مثلما هناك صحراويون يريدون الانضمام الى المغرب الحل العقلاني هو ان تجلسوا معهم(البوليساريو)وتعرضو مالديكم وتقنعوهم هذا هو الحل وليس بالتطاول على الجزائر صباح مساء شكرا هسبريس
21 - مومو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:50
الجزائر لها عقدة اسمها المغرب ففي كل برنامج جزائري تلفزي هناك قاعدة ادا ما وجهت مدفعيتك اتجاه المغرب بالسب فأنت وطني و غيور على بﻻدك
فإدا حل مشكل الصحراء فهدا يعني نهاية حكم العسكر
22 - achelhi from vegas الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:50
le Sahara est marocaine un point c.est tout.
23 - متتبع الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:00
لا غالب و لا مغلوب .. المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و القبائل في جزائرها.
24 - عسو بيكاسو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:05
الجزائر تريد في المرحلة الأولى تجعل من الصحراء الغربية دويلة تابعة لها عن طريق فدرالية تم بعد دلك تبتلعها لتصبح ولاية من بين الولايات الأخرى. تريد الجزائر أن تحرر لنفسها مزيدا من الأراضي على حساب غيرها أي مايسمى بالتوسع رغم أن الأسبق هو تحرير شعبها من التخلف والقهر والظلم.(يتبع)
25 - Air blindé الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:11
Comme specialiste de caractere algerien, je suis sure e certain que CES caporaux vagabans n accepteront jamais.
CES caporaux chaouites visent le system marocain entier le peuple et la terre inclus.
Alors.....................,a vous d imaginez le Reste..
26 - سلام الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:11
8 - سليمان "كما دعمنا كل احرار العالم"

لم نسمع أنكم دعمتم شعب كوسوفو, ولا شعب كورسيكا... مثلا,

إدن يجب أن تعترف أنكم دولة سرطانية, خلقها الإستعمار لتشتيت وتمزيق المسلمين ليس إلا, تماما كإسرائل؟؟ والدليل أنكم تدافعون عن الحدود الموروثة عن الإستعمار.

يا صديقي, أنتم دولة مفعول بها, والسلام
27 - IBN JAZAIER الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:13
هذا يسمى الف ودوران وتضييع الوقت ان اردتم حقا سلاما عادلا نفذو ما اتفقتم عليه سنة 91 عندما ارهقتكم الحرب وطلبتم من الجبهة وقف اطلاق النار اما الجزائر ااكد لكم لا تركع لاحد او يرغمها وكل شيئ واضح ان كنتم جادين كونو رجال وتفاوضو مع الذين طردو من اراضيهم اما الجزائر لا تطمع في اراضي الغير فهي قارة
28 - خليغة الداودي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:19
مشكلة الصحراء لا تنتهي إلا بما ابتدأت به. .يعني بكل صراحة الكلام سيعود إلى المدفعية وهي التي ستحدد من يستحقها وما على المغرب إلا الاستعداد لذالك وضرب قواعد المرتزقة مادامت الدولة ادخلتهم في خانة الجماعات الإرهابية ولها كل الحق في تدمير مراكز الخطر الذي يهدد أمنها وأمن مواطنيها كما تفعل كل الدول مثل إسرائيل وتركيا ودول الخليج باليمن.وووووو
29 - deltaconstantina الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:19
انه من دواعي السرور ان تجلس الجزائر الى جانب كل من الصحراويين والسلطات المغربية فالامر يعني كذلك الجزائر نظرا للتاريخ الذي يربط هذه البلدان مع بعضها خاصة الموقف المغربي المشرف سنة بعد استقلال الجزائر... فحل المشكلة الصحراوية بالتاكيد سينعكس ايجابا على الدول الثلاث بالخير والرخاء وينهي صراع سنوات طويلة...
30 - الاعشى الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:24
الموضوع كله بيد المغرب لو كانت هناك ارادة داخلية لإنهاء هدا المشكل لا تم دلك في غضون 10سنوات و دلك باستثمار تروات المغرب في تنمية مناطقه و اتباع نضام ديموقراطي يضمن لجميع المغاربة نفس الحقوق و الواجبات و جهوية يكون فيها القرارات لممثلي السكان و محاربة الفساد. والإفلات من العقاب بعدها سوف لن نجد أناسا يطالبون بتدخل الجزائر بل سوف تجد المناطق المغربية التي على الحدود الشرقية ستطالب بالانضمام للمغرب لانها ستتمتع بترواتها و تكون لسكانها حرية كبيرة في اختيار مندوبيهم
31 - جمال الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:28
كوتيرس يعلم ان ادخال الجزائر في المفاوضات مباشرة يجعل البوليساريو يطالب بادخال فرنسا ايضا في المفاوضات مباسرة لان طائرات فرنسا تدخلت مباشرة في ضرب جنودها في موريطانيا وتهدد دائما باستعمال حق الفيتو كلما ضاق الخناق على المغرب . فاين فعل الجزائر من فعل فرنسا .
الخلاصة : الجزائر يا بوشيخي ستجلس على طاولة المفاوضات عند فتح معبر تندوف - شوم واكتمال ميناء شرشال .
32 - لحنين75 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:30
إلى سليمان رحم الله الشهداء في كل اقطار الدول الإسلامية ..! لا تنسى ان نصف شهدائهم رحمهم الله مغاربة ..! بما انكم تطالبوب بحق تقرير المصير للشعوب ..! ابدؤوا او امنحوا أولا حق تقرير مصير الشعب القباءلي الذي يتعدى سكانه 9 ملايين و حكومتهم بالمنفى التي يترأسها "السيد فرحات مهني" و الذي طلب الاستقلال منذ عقود هل في علمك ام لا : قد قدم تقريرا و مذكرة الاستقلال الى الامم المتحدة في الخريف المنصرم !!! قريبا انشاء الله سنرى ماذا انتم فاعلون ؟؟ يقول المثل المغربي : "الزمان ادور وسوايع بدالة " ..! يتابع ..شكرا هسبرس.
33 - IBN JAZAIER الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:39
انهو المشكل مع من طرد من اراضيه وعان الاستعمار اما الجزائر على مذا تردون تتفاوضو معها الم تتفقو مع جبهة البوليزاريو لوقف اطلاق النار اذن ان كنتم مسلمون وتردون السلام للمنطقة فما عليكم الا قبول امر الواقع
34 - مفسر الاحلام الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:43
المشكل لمادا لحد الا ن الامم المتحدة لم تعا قب ولم تحاكم ولم تتابع حكومة ال جزائر وهي تعلم ا نها هي المسؤولة عن تحريض ورعاية و تسليح عصابات مرتزقة للا ستفزاز واستعمار و تشويش ورعاية ا لارهاب بشمال افريقيا ل زعزعة المنطقة غم توفرها على اكبر صحراء لئيواء مرتزيقيها وانتهينا لابد ان ها ترشي الامم لغض النضر وتهمة البوليساريو للت خفي رغم الامر و اضح للعالم هنا وجب على المملكة ادانتها بالمحكمة الدولية الجنائية
35 - إبن الصحراء المغربية الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:46
على حكام الجزائر العتراف بالواقع ..وعليهم أن يخرجوا من الأراضي المغربيةى بالصحراء السشرقية ، وبشار ولقنادسة وتيبكتوا وتوات وبنتللي والساورة وصحراء فكيك وعليها أن تخرج من مديبنة تندوفل المغربية حتى لسنة 12962...وهذا معروف لدى العسكر الفرنسيين ..وعلى الجزائر أن تخرجح من كل الأراضيب المغربية ، وفوق ذلك تطلب السماح من المغاربة ..ولأن فرنسا التي كانت تسيتعمر المغرب والجزائر هي من يعرفغ الحدود المغربية الحقيقية ، والمغرب لايتفاوض مع شسرذمة البوليساريو ..لايتفاوض إلا مع حكام الجزائر وحدهم ، اما البوليزبل فيشربون ماء الابحر ومن يستعملهم لغراضه الدنيئة ..الاستعمارية ، ألم يخجل حكام الجزائر من أنفسهم باحتلالهم أراضشي مغربية .
36 - عسو بيكاسو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:47
إدا غرض الجزائر ليس تأسيس ما يسمى الجمهورية الصحراوية إنما التوسع نحو المحيط الأطلسي. وما يدل على جشعهم في التوسع هو أن السيد بوتفليقة في بداية حكمه ونظرا لدرايته الكبيرة بالمنطقة الشرقية قال بكل وقاحة بأن الخط الفاصل بين المغرب والجزائر هو الطريق المعبد الدي يربط بين الرشيدية في اتجاه وجدة مرورا بمدينة بوعرفة ناسيا بأن مدن بشار وبني ونيف هي نفسها مغربية.(يتبع)
37 - الزمر الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:50
السلآم، التفاوض مع الانفصاليين لن يؤدي إلى أي نتيجة لا من قريب ولا من بعيد، والدليل على ذلك أن المغرب لا يعرف ماهي الاتفاقيات السرية التي تمت بين الانفصاليين والنظام الجزائري ، هذا الدعم المتواصلة و بكل أنواع الدي كلف هذا النظام المليارات ليس لوجه الله بل لوجه الأرض والمحيط ، الأمر وما فيه أن النظام الجزائري لا يريد أن يشترك أو بمعنى أصح الجلوس على طاولة المفاوضات، لأن ذالك يعني إفشال الإتفاقية السرية بين النظام الجزائري و الانفصاليين. الطرف الثاني الدي هو المغرب ليس موجود في هذه الاتفاقية السرية.
38 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:55
إذا تمكنت الأمم المتحدة أن تجلس الجزائر مع المغرب على طاولة المفاوضات حول موضوع الصحراء المغربية ، لكانت فعلته منذ زمن ليس اليوم الذي قادرة على القيام بذلك لو اتستطاعت ان تجلس الجزائر الى طاولة المفاوضات حول الصحراء المغربية لفعلته منذ فطرة حيث لم يسبق للأمم المتحدة أبدا بتسوية أي أزمة سياسية في العالم ما بقا لها الا المغرب والجزائر لتنجح في القضية اصلا الجزائر يجب عيها ان ترد لنا اراضينا المغتصبة منذ فطرة الاستعمار الفرنسي (تندوف تيديكلت حاسي بيضة قنادسة بشار)
Si les Nations Unies pouvait s'asseoir l'Algérie avec le Maroc à la table des négociations au sujet du Sahara marocain l'aurait fait depuis longtemps pas d’aujourd’hui qu'elle va le faire sur tout pas avec le System militaire algérien principal fabriquant des maquisards du "polisario" ennemi du Maroc. les Nations Unies n'ont jamais résolu aucune crise politique au monde, sauf au Maroc et l' Algérie qu'elle va le faire aujourd’hui ! A l'origine l'Algérie doit nous rendre nos terre violée depuis la chute du colonialisme français
39 - معاذ الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:04
نتمنى الصلح بين البلدين الجارين و فتح الحدود
40 - Hamid الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:05
Réponse pour ibn fracaise tu parle dans le vide Sahara marocaine et reste marocaine avant tu existe toi ton pays cadeau de France point final
41 - تعليق الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:07
كل دولة تستغل الأزمة لمصالحها السياسية سوائا ضد المغرب أو الجزائري إلى متا سنبقى ضحية مامرات الدول الغربية
42 - كمال الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:08
الحكم الذاتي الموسع المعترف عليه دوليا. كالاسباني مثلا يعني.
ان الصحراء سيكون لديها حكومه منتخبه. برلمان منتخب. علم .الاذاعه والتلفزه..صلاحيه تسيير كل القطاعات باستثناء الداخليه والخارجيه والحدود.
السؤال الذي يطرح نفسه. هل ستحترم السلطه المخزنيه التي ورطتنا في هذا المشكل بهذا النوع من الحكم الذاتي او لديها مفهوم اخر للحكم الذاتي؟
شخصيا ونظرا لطبيعه العقليه المخزنيه الاستعلائيه سوف لا تحترم الحكم الذاتي المعترف عليه دوليا. ولهذا لا احد يراهن على هذا الطرح لانه يعرف ان في اخر المطاف سوف يتم التلاعب به من قبل السلطه المخزنيه حتى افساده. والسلام
43 - عسو بيكاسو(الجزء3) الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:13
ثم أيضا والمغاربة الدين يقطنون على الشريط الحدودي يعلمون أن جنود الجزائر يقبضون حتى على من اقترب من خط الحدود ولو لم يجتازها إليهم والضحايا غالبا ما يكونو رعاة أو من الباحثين عن الكمأة (الترفاس) أو الباحثين عن النيازك وقليل هم المشبوهون كالمهربين أو تجار المخدرات هدا إن دل على شيء إنما يدل على أن للجزائر سلطة وجيشا له عقدة واحدة هي عقدة الوجود المغربي.(يتبع)
44 - محماد الوجدي مول المحلبة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:15
السلام .على الإخوان الجزاءريين الجلوس إلى طاولة المفاوضات والحوار مع اشقاءهم المغاربة لإيجاد الحلول لمشكل الصحراء والنهوض بالعلاقات الثناءية بين البلدين الشقيقين.. يجب نسيان الماضي والحرب الباردة .. يجب تمثين العلاقات بين المغرب والجزائر . لاسعاد الشعبين الشقيقين في المغرب والجزاءر بالرقي والعيش الكريم والامن والاستقرار والطمأنينة.. يجب فتح الحدود بين المغرب والجزائر.. لربط اواصر الاخوة والدم واللغة والجوار ودفن الحقد الدفين ... يجب خلق شراكات اقتصادية واستثمارات بين البلدين الشقيقين.. وخلق قطب اقتصادي كبير يساهم فيه الجميع.. ويعود بالنفع على الشعبين الشقيقين في المغرب والجزاءر... نتمنى ذالك ... محماد جاركم....
45 - وردة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:25
بلسان جزائري، نحن الشعب الجزائري ليس لنا لا ناقة ولا جمل في النزاع حول الصحراء الغربية، اللي راهوم حاكمين الشعب في الجزائر هم المسؤولين عن دعم البوليساريو منذ بومدين.
نحن نعاني من هذا النزاع المكلف غاليا، اموالنا كلها مشات في قضية الصحراء لو حولت تلك الاموال الى خلق فرص الشغل لما تسابق شبابنا على الهجرة إلى ليبيا والمغرب وايطاليا. بإمكاننا ان نعيش كشعوب دول الخليج العربي في الرفاهية والاطمئنان. لكن مع الاسف لحكامنا رأي آخر غير رأي الشعب.
نحن الشعب الجزائري لا مشكل لنا مع الشعب المغربي ولا مع الشعب الليبي، عندنا مشاكل مع حكام بلادنا ومع الحكرة والبطالة والميزيرية والهيف.
نفكر في طرد البوليساريو من مدينة تندوف وتفكيك المخيمات وكل واحد يشد الطريق اللي يحب.
وصل السيل الزبى
46 - Adam الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:31
Numero 3
C une bonne question
Moi aussi je cherche response
47 - محجوب الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:32
لِنْطَولُوه نْقَصْروه..... إذا أرادت القوى المؤثرة في العالم معالجة هذا الملف لن يكلف لهم سوى إجتماع لعشر دقائق. ولن يحتاحوا للمغرب ولا الجزائر ولا موريطانيا ولا لتندوف. انتهى الكلام.
48 - تيمولا الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:37
بلد المليون ومن بعد قدمتم مليون وسبقون مليون سنة متأخرين يكفينا انك تقرأ هسبريس المغربية لانعدام امتالها التحريري في الجزائر ،تانيا المغرب يمشي قدما الى الامام شيئتم ام ابيتم.
49 - عسو بيكاسو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:40
في الخاتمة وبناء على ما ما دكر أتمنى من اشقاءنا الجزائريين أن يحتكموا إلى المنطق والعقل والتاريخ والاخوة والإسلام كي يرجعوا إلى جادة الصواب و يتحرروا من عقدة المغرب. فكفانا تمزيقا وافتراقا وعداوة ونعمل على البناء المشترك والتعاون والتكافل بين شعبين شقيقين لا فرق بينهما. فأما أن نتكل على غيرنا باستمالته بشتى الطرق فلن يجدي في شيء سواء أكانوا أفارقة أو اروبيين أو أمريكيين لأن مصلحتهم هي الأولى والأخيرة حتى وإن كانت في إطالة مدة الصراع وإن إلى الأبد.
50 - جمال الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:41
مشكلة الصحراء في الأمم المتحدة و الطرفان المتنزعان هم مملكة المغرب و الشعب الصحراوي الممثل بجبهة البوليزاريوا أما الجزائر فليس لها دخل مباشر بين الطرفين إلا أنها تطالب بتطبيق الشرعية الدولية و التي تعطي للشعوب حقها في تقرير مصيرها هذا كل ما في الموضوع، أما من يريد أن يقحم الجزائر في هذا النزاع فهو يحلم و ربما يهذي لأن هذا لن يحدث حتى في أجمل أحلامه، الجزائر ليس لها خلاف مع المغرب و لا مع جبهة البوليزاريو و لا يحق لها قانونيا أن تتكلم بإسم أي طرف، و لذالك المغرب يتابع مسيرته بسياسته الهاوية و يريد فقط ربح بعض الوقت لأن القضية وصلت إلى زاوية ضيقة و هذا أكثر من واضع.
51 - amin sidi الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:54
سلام : حكام هد الدولة راس مالهم الشيعارات بهوم عايشة الشعب .منهم شعار تقرير الماصر شعار مكندخلوش فالغير شعار جيشنا حدو لبلاد .
راه موحال اجلسو مع المغرب في طابلة وحدة لي التفاووض احتى الى جلسو غدي اعطيو وجهوم الحيط اضهرهم المغرب معنه اننا لسنا طراف لسنا طراف في هد النيزاع و لايهمنا نحن محاييدين ولا نتدخل في شؤون التغير باش تبقى شعارتها المزيفة الوهمية طعام لي الشعب المقهور ..لي ان عقلهم متحجير
كدية مكادور والصورة دليل على دالك
52 - ابو عمر الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 22:57
من المفروض على التمتيلية الديبلوماسية المغربية ومن زمان ان تقحم الجزاءر كطرف رءيسي فالقضية بدون ان تدع لها المجال بلعب وراء الستار وتاخد مواقفها على محمل الجد خلال جولات الحور التي اخدت اكتر من وقتها اليوم على كل طرف تحمل مسؤولياته .الا ادا كان للمغرب غي هدا التاخير مصلحة لاننا اصبحنا نرى ان اصحاب القرار في هده البلاد مصالحهم مرهونة على اكتر مماطلة والتاخير والتاجيل مادام المال امامه ومن خلفه
53 - عبد الله الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:06
المهم المغرب قدما جميع الضمنات بمافيها الحكم الداتي وادا إشتعلت الحرب فالمغرب مجبر للدفاع علي شعبه الصحراوي من أي اعتداء نتما أن تحل القضية سلميا والسلم أولى بين المسلمين
54 - ولد حميدو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:11
البوليساريو هو الناطق الرسمي للجنرالات و الأراضي المحررة هي مخيمات الحمادة و الثروات المنهوبة لسونطراك و على المغرب ان يعطيهم بغرير العصير اما تقرير المصير فالعصابة لا تعرف حتى معناه مثل نكتة
واش ما عمرنا ما كليناه
55 - شهد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:24
عندما يكون الطرف الفاصل والحكم ذو مصالح اقتصادية سياسية الحل شبه مستحيل وسيبقى الحال على ماهو عليه
56 - Mohamed الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:59
اسمعوها مني: الجزاءر سرقت كل اموال موريتانيا.
57 - العربي الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:01
الحل الوحيد لرئيس الأمم المتحدة هو حشد قوات الأمم المتحدة، وبعض الطائرات المدنية والذهاب ألى مخيمات تندوف. وأبعاد ملشيات البوليزاريو، بأمر أممي. وجمع جميع الصحراويين المحتجزين هناك، وإعطاءهم إختيار بين العودة أو البقاء بالمخيمات. حينها جميعهم سيختارون العودة تحت حماية أممية ودون ضغوط من البوليساريو. وتعود المخيمات فارغة، وحينها تبقى الملشيات وحدها، وستكون مجبرة الى الأنتشار داخل الجزائر، التي ستكون في ورطة، لأنهم سيخربونها !!!.
هذا هو الحل الوحيد والسهل !!!.
58 - يوسف بن تاشفين الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:11
النظام الجزاءري البوخروبي والبوتفريقي وكبرانات فرنسا هم من صنعوا عصابة بوزبال ودعموها بالمال والسلاح وتكفلوا بجمع الاف الموريتانيين والجزاءريين من تندوف وشمال مالي في الجنوب الجزاءري ...كل هذا من اجل معاداة المغرب في ارضه وضدا على احداث 1963 والتي جاءت بسبب خلاف حل اخويا بين البلدين بل وتنازل المغرب على ارضه ...لكن المكر والخداع كان ومايزال من شيم حكام قصر المرادية...هذا النظام الذي وجب عليه الجلوس الى طاولة المفاوضات قسرا
59 - قاهر الانفصاليين الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:14
إلى سليمان ...على من تكذبون؟تقول أنكم تدعمون أحرار العالم هل حررت فلسطين؟هل أنقذتم السودان من انفصال جنوبه؟لماذا لم تعترفوا باستقلال كوسوفو؟هل هو الخوف من روسيا؟ لماذا تخشون التفاوض مع فرحات مهني زعيم القبايل؟ أم تستأسدون فقط على المغرب ...هل صدقتم أسطورة المليون شهيد؟ تدفعون شباب الجزائر للموت في الطائرة العسكرية ثم ترجعون الأمر للقدر...لماذا لم يركب في الطائرة أحد قادة العسكر؟تضحكون على الشعب الجزائري بدموع التماسيح والحداد3أيام وفيدل كاسترو أقمتم الحداد عليه أسبوعا كاملا....قتلتم أزيد من ربع مليون جزائري فيما سميتموه بالعشرية السوداء طمعا في بقاء العسكر على جهاز الحكم وأعدمتم الديمقراطية في انتخابات نزيهة ثم تتشدقون علينا بالمبادئ. الشعب المغربي لم يطلب تدخلا من الجزائر حول الصحراء نحن أدرى بأمورنا....ولا تسمعوننا أسطورة الشهداء...فلكل بلد شهداءه ولا داعي للمزايدات في هذا الأمر لأجل أن تعطوا على النهب والمال الشايب وبيع الغاز بأسعار تفضيلية رغبة في حصار المغرب والإغداق على الجمعيات الانتهازية..كرهكم للمغرب فاق كل تصور.وسيبقى الشعب المغربي مدافعا عن صحرائه حتى يجف ضرع البقرةالحلوب
60 - لحبيب ادليمي الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:30
المغرب عنده مشكلة واحدة فقط.
وهي أنه لا توجد عدالة ولا ديمقراطية فيه
وان كانت توجد لقبل الصحراويين الانضمام الكلي بما فيهم البوليساريو.
المغرب عنده الإمكاننيات وشعب عظيم
لتحقيق الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية.لكن المخزن هو العثرة لا يريد اي تقدم على حسابه.
61 - mjalwake f new York au Bahamas الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:36
cette photo me rappele 2 bghale ..la frontiere
62 - جمال الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:15
الجزائر لا تتفاوض على حق ضاع لها ابدا وقد تركت ذلك منذ 1954 وق سجله مفدي زكرياء في. قصيدته حيث قال :
لم يكن يصغى لنا لما نطقنا فاتخذنا رنة الرشاش لحنا
يا فرنسا قد مضى وقت العتاب. فاستعدي وخذي منا الجواب
على ماذا تفاوض الجزائر المغرب ؟ وما ذا سيكون مطلبها وهي تعرف كيف تؤخذ المطالب ؟
شيئ واحد يجعل الجزائر تفاوض المغرب وهو ان يقوم المغرب بمسيرة بأي لون يشاء نحو ما يسميه الصحراء الشرقية . هناك يرى كيف يكون التفاوض ويذوق حلاوة شايه وستعجبه قعدته دون شك .
لقد شهدت منطقة ( تقنتورين) مفاوضات من اخراج فرنسي وقد طال زمنها مع المفاوضين وكانت نتائجها جيدة . ونال المفاوضون مبتغاهم وذهبوا راضين على نتائج التفاوض .
63 - ملاحظ مغربي الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:33
لا حظوا جيدا ..

ما شاء الله ،،،، ما شاء الله الجزاءريين اصبحوا يهتمون كثيرا بالصحف المغربية ويتابعونها جيدا ،، وهذا ان دل على شيء إنما يدل على انهم يستمتعون بالحرية وهم يكتبون ويجدون ما ينشر لهم.. عكس في بلدهم الأصلي حيث الحريات مفقودة نظرا للدكتاتورية العسكرية..
على اي مرحبا بكم.
64 - البار عبدالرحيم من امريكا الخميس 12 يوليوز 2018 - 02:00
كلما اريد ان اقول لحكام المغرب والجزائر اتقوا الله هل ما شبعتم من العداوة اكثر من ستون سنة هذا ماتركته لكم فرنسا لتستغل خيرات المغرب الجزائر اذا عليكم ان تعرفوا ان شعوب المغرب والجزائر لا زالت تحترم ارضها التي هي الجزئر والمغرب لاتريد ماوقع في ليبيا سوريا اليمن والعراق ان يقع في ارضنا ونطلب الله ان يرحم شهداء هذه الدول العربية وينصر جيوشهم على من كا السبب لذا نطلب من مسؤولي المغرب والجزائر ان يجلسوا ويتفاهموا خيرا لشعوبهم
65 - عموري الخميس 12 يوليوز 2018 - 04:50
المغرب يكذب على شعبه وهو يلهيه بالصحراء منذ 40 سنة- الملك يعرف جيدا أن الصحراء لا يمكن ان تصبح للمغرب فهي دولة بكيانها ومستعمرة- وسيبقى الحال هكذا إلهاء الناس - وسيرثها إبنه بعده ليستعملها كذلك - أم الأشياء الجوهرية - التعليم- البطالة - القامون - الزفزافي والمعارضين و السجون والفقلر والقمع فتصبح ثانوية وهو ما يريدونه
66 - مغرابي الخميس 12 يوليوز 2018 - 06:30
لقد أبان كأس العالم المنظم بروسيا على أن الشعوب المغربية موحدة فيما بينها وأن السياسة الغربية الأمريكية هي التي تقف ضد توحدنا أرضا واقتصادا وسياسيا. ولهذا أرسلوا واردهم ليعمق الأزمة ويخلق الفتنة ضد هذه الصحوة.
67 - ام ياسين الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:05
قالوها اجدادنا الجزائري ديرو قدامك لا ديرو وراك حيت غدارين
68 - من بعيد الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:10
الى 64 - البار عبدالرحيم من امريكا
كلامك صحيح, لكن, الجزائر محيطة بسبع حدود و لم يكون لها يوما مشكل الا مع المغرب و هذا من قبل الثورة الى يومنا هذا و هل تعلم لماذا? البعض يظن ان الخلاف السياسي بين الجزائر و المغرب هو مشكل الصحراء و هذا غلط. حتى لا ندخل في التفاصيل, المشكل هو ان المخزن المغربي يخدم اجندة فرنسية خاصة به, لان الصحراء كانت مستعمرة من اسبانيا و ليس الجزائر و من يحرك هذا الخلاف هي فرنسا و ليس اسبانيا او الجزائر و العلاقات التي تربط القصر الملكي بفرنسا هدفها الوحيد هو ضرب الاستقرار المغرب العربي و بالخصوص الجزائر, لان التاريخ يعيد نفسه لان الذي فعله القصر الملكي حين اقتحم الحدود الجزائرية في سنة 1963, سنة فقط من استقلال الجزائر تكرر من جديد مع الصحراء الغربية عواض ان يتفاوض ان يتفاوض بطريقة سلمية و هذا الذي كبد المغرب خسائر و فضائح كبيرة و ترك المغرب يعيش ازامات سياسية كبيرة.
69 - محمد الرويسي الجاري الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:09
ان ما تتخوف منه الجزائر هو إقحام الصحراء الشرقية في النزاع. وبحكم عدم اعتراف المستعمر السابق للمنطقة بسيادة الجزائر على هده البلاد. وبحكم تواجد أدلة قاطعة للمغرب باعتبار الصحراء الشرقية جزءا لا يتجزأ من الأقاليم المغربية فإن الجزائر تدعم البوليساريو كهجوما على المغرب باعتباره خير وسيلة للدفاع. وكل ما أريد أن أكد عليه فإن ماتتخوف منه الجزائر فهو ات لامحالة بطبقة أو باخرى
70 - عابر سبيل الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:48
68-من بعيد:
تتحدّث عن الماضي وكأنك خبير في التاريخ بينما لاتفقه من التاريخ إلا ماأرادك عسكر الإنقلابي بومدين أن تفقهه.
تتحدّث عن حرب1963ألم تعلم بأن الجزائر هي من بدأت بشن الحرب على المغرب وتحديدابالطيران على تندرارا التي لم تكن أصلا موضوع نزاع حدودي وكذلك موقع آخربقوات مدججة بالسلاح في مقابل حراس حدودلم يكونوا يملكون من السلاح ما يحاربون به وإنمافقط موقع حراسة فقط؟الحرب قامت إداكرد على تحرش الجزائربالمغرب وقد ردّعليهم الجيش المغربي وتوغل في المنطقةومع ذلك انسحب منهابعد وقف إطلاق النار(وهذا ما فعله أيضا فيما بعد مع البوليساريو في منطقة تيفاريتي وبير لحلو التي يقولون عنها محررة)فأين رأيت في تاريخ الحروب أن ينسحب المنتصرمن مواقعه لولم تكن تحذوالمغرب دائما روح الأخوةوالجنح للصلح.
أما عن المغالطة التاريخيةالأخرى فهي خدمةالمغرب للأجندةالفرنسية:لو لم تضم فرنسا جزءا من التراب المغربي(الصحراء الشرقية)لتحوّله إلى الجزائرالتي كانت تعتبرهاأرضافرنسية ما كان هناك من نزاع حدودي أصلا.
فارجع إلى التاريخ ياهذا واقرأنص الإتفاق الذي أمضته حكومةفرحات عباس الإنتقالية وحكومة بن بلّة بعدالإستقلال مع المغرب
71 - anp alg الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:39
أنا جزائري كهرنا من هذا المشكل الذي لا ناقة لنا فيه ولا جمل
72 - الحياد الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:51
إلى 70 عابر سبيال:
بل بالعكس أنت من تتحدّث عن الماضي وكأنك خبير في التاريخ بينما لا تفقه من التاريخ إلا ما أرادك المخزن أن تفقهه.
الآن صارت المعلومة متوفرة في النت من مصادرها العالمية فاخرج من قوقعتك وانس ما تعلمت منذ الصغر وابحث عن الحقائق بكل نزاهة في المواقع المحايدة ثم احكم.
73 - النقاش الهادئ الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:46
مع احترامي لآراء المعلقين رغم اختلافها.... لكنني أترك لذوي العقول أن يفكروا فيما يلي دون تسرع أو إصدار أحكام قيمية:
أليست الحدود الموروثة عن الاستعمار سبب هذا التشنج بين المغرب والجزائر؟!!!
إلى يعتبرتسرع الإتحاد الأفريقي في إعلان قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار سبب في مشاكل الدول الافريقية؟إلى يعتبر اعتراف الاتحاد الأفريقي بما يسمى"الجمهورية الصحراوية" خطأ سياسي كبير
ما سطره الاستعمار من حدود كان يتماشى مع رغباته إذن فهذه الحدود يجب إعادة النظر فيها بشكل تفاوضي ينهي الخلاف في القارة الأفريقية وأعطي نماذج لهذه المشاكل:
انفصال جنوب السودان عن الوطن الأم هل حقق الرفاهيةلجنوب السودان حيت بدأ الصراع بين أجنحة الحكم؟
أزمة الاوغادين والطوارق والازواد واريثرياوووووو...حلل وناقش دون عصبية
74 - مغربي الخميس 12 يوليوز 2018 - 14:18
ليس في صالح المغرب الدخول في مفاوضات حتى بحضور الجزاءر، أعتقد بأنه يجب البحث في النخب السياسية الجزاءرية على من يتبنى خيار التقارب بين البلدين و دعمه و تقويته ، هنا اصل المشكل ، أما البوليزاريو فلا وزن لها.
75 - المغرب التاريخي الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:15
إلى 68 من بعيد....هل يمكنك أن تجيب دون لف أو دوران على مايلي:
إذا كانت الجزائر تدافع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها...فلماذا ترفض تطبيق هذا المبدأ على شعب الأزواد في مالي؟ وتتدخل باستمرار كوسيط بين الحكومة المالية والأزواد...وترفض رفضا قاطعا المساس بوحدة التراب المالي....إذا لم تستطع الجواب سأجيبك: الطوارق شعب رحل تشتت بفعل الأستعمار الفرنسي ويعيش بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو وليبيا وحتى الجزائر....ولذلك كانت تعارض الجزائر منح امتيازات سياسية للطوارق خوفا من تحقيق حلم دولة طارقية قد تقضم حتى الجنوب الجزائري......فكذبة حق الشعوب في تقرير مصيرها حق يراد به باطل وتصر الجزائر على تطبيقه فقط على الصحراء المغربية دون غيرها.. فلماذا لم تعترف باستقلال كوسوفو.... النقاش للعقلاء والأخرار
76 - Hamdi الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:48
كبف تدعي ملكية ارض وتدافع عنها وفي نفس الوقت تطالب بالتفاوض عليها مع الجزائر
هل يمكن ان تفاوض دولة تحترم نفسها على سيادتها ووجودها ؟؟؟
سياسة الهروب الى الامام لن تنفعكم طويلا عاش الشعبين الجزائري والمغربي والصحراوي والموريتاني والتونسي والليبي
77 - sofianedz الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:59
au n 75
si le Sahara est marocaine comme vous dite , pourquoi votre pays a partager la moutier du Sahara avec la Mauritanie ? tu trouve ça normal . pourquoi a laisser Espagne jusqu’à 1975 . tu trouve ça normal .
concernant les problèmes entre l'algerie et le maroc est très profond, il n'a pas de solution ni aujourd'hui ni demain. salam
78 - الى لحنين 75 الخميس 12 يوليوز 2018 - 16:38
الى لحنين 75.لا يا لحنين عدد القبائل في الجزائر هو 41مليون فكلنا امازيغ و عرب. و نحن نسغل الجزائر كاملة بل حتى مغربكم بريفكم و مراكشكم فعن أي تقرير مصير تتكلم.فان اردت حل مشكلتك فلا تتصرف بهذه الطريقة و لا تلمس بلد الشهداء لأن الشعب الجزائري اخ الشعب المغربي و لا دخل للشعب في سياسة الخكام اللهم اصلح احوال المسلمين
79 - المغرب التاريخي الخميس 12 يوليوز 2018 - 17:19
إلى 77 ما تدعيه أن المغرب اقتسم الصحراء مع موريتانيا كلام غير صحيح...فالمغرب كان يخضع لاحتلال بغيض الشمال والوسط والجنوب ولما ثم استقلال منطقة الوسط التي كانت خاضعة للاستعمار الفرنسي كان لزاما تتبيث الحكم ثم بعدها التفرغ للجنوب المغربي الذي كانت تحتله إسبانيا...وقد كان جيش التحرير المغربي يخوض صراعا مريرة مع الجنود الاسبان رفقة أبناء الصحراء المغربية ...وقد جاءت الجماعة الصحراوية إلى الرباط تطلب العون والمدد ...لكن للظروف السياسية ورغبة المغرب في استقرار الحكم حيت كان حزب الاستقلال يقود المفاوضات جعل الجماعة الصحراوية تعتقد وكأنه تم التخلي عنها....مما جعل دولا أخرى تدخل على الخط لتلعب على هذا الخطأ أو سوء التفاهم في وقت كان الراحل بوخروبة ينتشي بالبحبوحة النفطيةوما حققته الثورة الجزائرية ليقدم نفسه زعيم الحركات التحررية...و بدأت إسبانيا الفرانكوية كذلك تخطط لفصل الصحراء عن المغرب....وتزامن ذلك مع ظهور ما عرف ظلما ب"قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار"الشئ الذي صعب على المغرب استرجاع صحرائه فكان لا بد من ترتيبات مع موريتانيا ليخرج المغرب صحراءه من عنق الزجاجة....فاقرأوا التاريخ كاملا
80 - رد على 33 - IBN JAZAIER الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:40
إخواننا المحتجزين في مخيمات الذل والعار بتندوف ليسوا لا لاجئين عند الجزائر ولا مطرودين من المغرب. بل هم مخططفون من قبل القوات الجزائرية العدوانية بغرض الإتجار في معاناتهم من أجل تخدير الرأي العام الجزائري والإستمرار في حكمه بسياسة الحديد والنار حثى يسهل تبديد ثرواته من أجل قضية مفبركة لا ناقة ولا جمل للجزائريين فيها فقط لأنهم أناس طيبون وطيعون لنظام إستغل شعبه أبشع إستغلال بمثل ما إستغل المحتجزين بفرض الفقر والحرمان على الجميع.
81 - رد على 80 الجمعة 13 يوليوز 2018 - 17:18
لا يا اخي، بل فرو هاربين وهم في الجزائر في امان ، بركاونا من اكاذيبكم
82 - el gand الجمعة 13 يوليوز 2018 - 18:18
........ فكان لا بد من ترتيبات مع موريتانيا ليخرج المغرب صحراءه من عنق الزجاجة.....................
وهل خرجتم من عنق الزجاجة؟
83 - رد على 81 الجمعة 13 يوليوز 2018 - 19:26
الأكاذيب هي ما تروج أنت وآلة إعلام مخزنكم منذ بروباكاندا مغرب الشعوب ضد حقيقتنا التي تشهد علينا وهي شعب واحد في مغارب صنعها الإستعمار. وللأسف نجد مخزنكم يسدي للإستعمار خدمات لم يكن يحلم بتحقيقها إلا عن طريق عميل وفي له وخائن لشعب المغارب، وا أسفاه قد وجد ضالته في المخزن الجزائري.
84 - رد على 50 - جمال السبت 14 يوليوز 2018 - 00:04
المغرب لا يتسول التفاوض مع الجزائر، ولكنها نهاية اللعبة التي حشرت الجزائر نفسها فيها هي من تفرض على الجزائر مواجهة مصير دسائسها ومعاكسة المغرب. الجزائر وهي تتشدق بما تتشدق به، تعلم أن سياستها لها كلفة سياسية أكبر من الكلفة المادية التي أفقرت الشعب الجزائري ودفعت بشبابه إلى الضياع في أتون المخدرات والإستهتار بالواجب الديني والأخلاقي بالعزوف المتنامي عن الزواج وإرتفاع أعداد الأمهات العازبات، دون مزيد كلام عن الفساد الإداري الذي جعل من برامج البناء سواءا في السكن أو في البنية التحثية مسخرة تضحك العالم ولم يسلم منها حثى المسجد الأعظم. الجزائر مسؤولة عن فبركتها للصراع مع المغرب، سواءا في حرب الرمال من أجل صناعة عدو تتهرب بمواجهته من مواجهة ظلمها للشعب في القبائل، أو في حرب الصحراء بتوجيه جيشها الوطني بالإنزال عبر المحيط الأطلسي أو عبر الصحراء لتمارس التقتيل والإختطاف، وكأن خلق شعب عن طريق الغدر والإرهاب وفرضه على العالم مسألة سهلة وتمر مرور الكرام. قرارات الأمم المتحدة هي من تدعو الجزائر إلى المساهمة الجدية في إيجاد حل واقعي ومقبول من لدن جميع الأطراف وليس الطرفين كما تتوهمون في الجزائر.
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.