24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | كاتب مصري يشيد بالاستقرار السياسي في المملكة

كاتب مصري يشيد بالاستقرار السياسي في المملكة

كاتب مصري يشيد بالاستقرار السياسي في المملكة

أكد الكاتب الصحفي المصري عمرو الشوبكي، أن المغرب نموذج سياسي وحضاري مستقر والنظام الملكي فيه ضارب في جذور التاريخ.

وأوضح الشوبكي، في مقال بعنوان "المغرب ..بريق الهدوء" نشرته صحيفة (المصري اليوم)، في عددها الصادر الأحد، أن النظام السياسي في المغرب "نموذج حضاري مستقر، والملكية فيه ضاربة في جذور التاريخ منذ قرون طويلة، وعرفت تراكما تاريخيا جعل البلد نموذجا للاستقرار في المنطقة، يحدث دائما تغييرات إصلاحية".

وأضاف أن النظام المغربي "أكثر ذكاء من كثير من النظم العربية الأخرى، ويتمتع ببريق الهدوء"، مبرزا أن "المغرب بلد يدهشك بإصلاحاته المتدرجة اقتصاديا وسياسيا وبقدرته على تعزيز الديمقراطية والنهوض بديناميته الحزبية". وسجل الشوبكي أن الحياة السياسية في المغرب، تتميز بطابع التداول الديمقراطي والسلس على السلطة، حيث قواعد اللعبة السياسية تقوم على احترام إرادة الناخبين والحزب الذي يختاره الناس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - yass الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:09
اسمح لي عزيزي المصري انت لا تعرف شيئا ، ،نحن فقط نقدم مسرحية على الركح ،و نؤدي فيها كل الادوار باحترافية عالية اذهلت الجمهور ،نوهم العالم اننا بلد يتقدم لكن في الواقع نحن بلد يتاخر ،سياستنا هو ان تقول انت و بارادتك ما قلته ،لاننا اوهمناك و خدعنا بصرك بالاداء المحترف .نحن فقط نقدم مسرحا لا يسمن و لا يغني من جوع ،كما يقول المثل.اهل مكة ادرى بشعابها .
2 - nour الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:35
فعلا المغرب من افضل البلدان المستقرة سياسيا اقولها وانا اعيش ببلد اوروبي ظاهره اسوا مما خفي .....هذه نعمة اتمنى الا تزول بسبب فئات لا ترى الا نصف الكأس الفارغ لدينا مشاكل كثيرة نتمنى ان تعرف طريق الحلول لكننا افضل من الكثيرين فحمدا لله على نعمة الاستقرار والتعايش السلمي بين كل الديانات
3 - kadiri الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:48
من يتوصل إلى هـذه الخلاصات في شأن الاستقرار بالمغرب فأكيد أنه بنى انطباعه انطلاقا من إقامته بالفنادق المصنفة في الرباط ومراكش و البيضاء .... أما الواقع المغربي فهـو خطير و ينذر بالأسوء لا قدر الله إن لم تبادر الدولة ولا أقول الحكومة لاتخاذ إجراءات قمينة بالتخفيف من الإحتقان ، فواضح أن التناقضات زادت استفحالا بين أقلية تستفيد من الفساد والريع بجميع أشكاله من جهـة وبين أغلبية لم يعد لديهـا ما تخشى عليه وهـي مستعدة لكل السيناريوهـات، وما يبعث على القلق أن المسؤولين لا يبدو عليهـم أي استعداد لتغيير هـذا الوضع القابل للإنفجار!!!!
4 - محمود الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:59
أكبر قمع في العالم هي النظام المغربي انه في الهاوية
5 - من الريف الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:48
انت بتدحك علينا يا فندم ولا اي اوول الخوف متؤولش استأرار انت مش واخد بالك ولا اي يا روح امك انت بتابع اعلامنا ولا اي لما بطالب بحؤؤك التخشيبة بتستناك وأوول سلام على لي خلفوك بعد عشرين سنة. ! عايز اسالك يابيه. اما تاخذنيش خنالاضاء يعني القضاء بتاعكم وبتاعنا اتحدو ولا اي في الحكم ،،والاستأرار الي انت بتتكلم عليه من بؤك لربنا
6 - حنضلة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:29
هذا الرجل ملؤوا له بطنه فبدأ يحلم ويتكرع
7 - العيد الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:47
يلمزوق من برا وشحالك من الداخل نريد كتاب الشعب وليس كتاب خمس فنادق
8 - المهدي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:10
إذا رأيت مصريا يشيد بك فاعلم انه يطوف حول الصحن ويستعد للتغميسة .. مرحبا بك في بلاد البيليكي .. البيلكو يا رسول الله ..
9 - سعيد الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:26
لا أتفق معك ياأخي المصري فتكوين حكومة والتحالفات دامت أكثر من 8 أشهر وفي الأخير لم تنجح لتباعد الآراء والبلوكاج وجاء با العثمني الرجل الطيب المسامح الحجول واللذي لا يستطيع حتى أن يقول لإبته هاتي كأس ماء للطفه وأتى بعصى سحرية وفي أسبوع جمع العالي والداني وتوكل على الله فالرجل متسامح وها هي العربة عوجاء لا نعرفو آتجاهها هههه
10 - يوسف رمضاني الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:01
كلام فارغ في المغرب لا يوجد لا سياسة و ساسة عبارة عن دكاكين لبيع الوهم للمغاربة الكل في يد فرنسا
11 - العز للمغاربة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:07
المغاربة يعلمون علم اليقين حول المصريين خاصة الاعلاميين وبعض الكتاب لاوازع لهم مما ينشرون ويديعونه عبر اعلامهم حيث يقومون بتسويق كلامهم من خلال المدح والبهرجة الكلامية المثيرة للجدل منهم من يستعمل لسانه قصد الاسترزاق.
فالمغاربة ادرى بشعبهم من غيرهم نعتز بوطننا ونريد من بعض السلطات القيام بواجبه وفق خطط حكيمة وضعت في الدستور المغربي اساسها خدمة الوطن والمصالح العليا.
فليس لينا ما نمنحه لك ايها الشاعر عد بخفي حنين الى وطنك وامدح سيدك السيسي كي تكون أحد المقربين له.
12 - نبيل73 الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:14
il prépare sissi pour etre roi à vie
13 - المعلق الرياضي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:18
هذا الكاتب يغمز من قناة النظام المصري إذ يأتي بالمقارنة ليس مدحا في المغرب بل ذما للنظام المصري و من لا يعرف هذا الكاتب فقد تم حرمانه من مقعده في البرلمان بحكم قضائي مشكوك في نزاهته لصالح إبن مدير نادي الزماك مرتضى منصور الرجل المعروف بنزقه و صلفه و جرأته على كل من يتحداه.
14 - Ahmed الاثنين 16 يوليوز 2018 - 15:27
يشبه حسني مبارك وH2 ما رأيكم
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.