24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تعويض مراكب إسبانية بعد "انتهاء الصيد" بالمغرب

تعويض مراكب إسبانية بعد "انتهاء الصيد" بالمغرب

تعويض مراكب إسبانية بعد "انتهاء الصيد" بالمغرب

أزمة كبيرة يعيشها قطاع الصيد البحري الإسباني منذ يوم الأحد الماضي جراء توقف العمل باتفاق الصيد البحري الذي يجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي؛ إذ اضطر وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلانس، بشكل رسمي، إلى تقديم مساعدات مادية لأرباب السفن وطواقمها المتأثرين بتوقف أنشطة الصيد في المياه المغربية.

وفي اجتماع مع الهيئات الممثلة للمزارعين، قال الوزير الإسباني إن "الحكومة أعطت تعليماتها لتمكين الأساطيل الإسبانية خلال الفترة التي لا تشتغل فيها من تدارك الخسائر، وسيتمكنُ المتضررون من تحسين وضعيتهم بالاستعانة بالصناديق المجتمعية التي تستخدمها إسبانيا في حالات محدودة".

واضطرت الحكومة الإسبانية إلى اللجوء إلى المساعدات عقب الاحتجاجات التي اجتاحت الموانئ الإسبانية للمطالبة بالضغط على الاتحاد الأوروبي لقبول الشروط المغربية، من أجل إعادة الدفىء إلى الأنشطة البحرية الإسبانية في المغرب، خصوصا أنها استفادت من من 49 ترخيصًا (35 قاربًا أندلسيًا و10 قوارب كنارية، و4 قوارب غاليسية) في عام 2018، تضم 534 من أفراد الطاقم، 107 منهم من المغاربة.

وفي السياق ذاته، يواصل الصيادون الإسبان شكواهم بخصوص الوضع الحالي؛ إذ أورد غابرييل خيمينيز، رئيس اتحاد الصيادين في المنطقة الشرقية، أن "الوضع بالنسبة للصيادين حرج جدا، خصوصا للذين يتواجدون بمنطقة لانزورات التي تعاني بشكل كبير جراء انسحاب سفن المنحدرين منها بشكل نهائي".

وأضاف خيمينيز، في تصريحات لصحف إسبانية، أن "10 سفن نشيطة في صيد سمك التونة وفي الصيد العميق قد توقفت بشكل نهائي في انتظار إعادة الاتفاق، فيما بقي أسطول لاس بالماس يشتغل بشكل محتشم بالقرب من جزر الكناري"، مشيرا إلى أن العديد من السفن البرتغالية تضررت بدورها من تعطل الاتفاقية، واضطرت إلى المكوث في موانئ جزر الكناري.

وأردف المتحدث أن "السفن الإسبانية توقفت عن صيد التونة بسبب غياب هذا النوع من السمك في المياه الإسبانية، بعدما الصيادون يعتمدون بشكل أساسي على المياه المغربية الغنية بمختلف أنواع الأسماك".

وتراهن السفن الإسبانية في الوقت الراهن على الاشتغال بمضامين الاتفاق الفلاحي، ولو بشكل مؤقت، لأنه يُتيح إمكانية صيد الأسماك من المناطق المغربية وتصديرها إلى أوروبا، في انتظار البتّ في الأمور الفنية والتقنية المتعلقة بأماكن الصيد وحجم الكميات المصطادة من خلال اتفاق الصيد البحري.

بدورهم، يُعوّل المسؤولون المغاربة على تجاوز المحكمة الأوروبية للعراقيل التي تشوب اتفاق الصيد البحري، خصوصا أنها شبيهة بالمُحبطات السابقة للاتفاق الفلاحي، وتتعلق أساسا بمنتجات المناطق الصحراوية، إذ تحشدُ جبهة البوليساريو دولا ومنظمات مدنية للوقوف أمام الرغبة الأوروبية والمغربية لتسوية الملف وتجديد اتفاقية الصيد البحري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - وفاء كامل الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:59
الصيد البحري قطاع منتج يوفر عدد كبير من مناصب شغل.. و الجهود يجب ان تتواصل للحفاظ على المكتسبات.
2 - Azad meryam الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:59
مزيان باش يعرفو قيمة المغرب مزبااااان ....الحمد الله هما الخاسرين
3 - حرمان المغرب من موارده الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:01
هدف البوليزاريو هو خنق المغرب إقتصاديا و عزله سياسيا و ذلك خدمة لأجندة

دول معادية للمغرب.
4 - كمال الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:06
نحن نثق في وزير الصيد البحري ، الذي يستحضر مصلحة الوطن دائما.
5 - اجديك الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:07
وحنا اش طلع لينا من هاد الشي كلو؛ لا حنا مستغلين ألحوت ديالنا كما ينبغي؛ المخير فينا كاياكل السردين؛ ولا حنا مستغلين الخيرات ديال البحورا ديالنا......
6 - amal hajiri الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:21
هذه المفاوضات ليس بسهولة واخذت وقت اكتر من المتوقع لكن في النهاية ستكون لصالح المغرب لان المهمة بين ايدي مسؤولين لا يستهان بهم ومصرون على أن السيادة خط احمر انتهى.
7 - avis الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:36
لماذا لا تستفيد قوارب الصيد المغربية من خيرات بحارها، لينخفض سعر السمك في السوق المحلية، و يسفيد المواطن بدوره؟
8 - ANWAR الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:42
هدا لا يعني بالضرورة غلاء السمك،أولاً لأننا نأكل أغلب السمك المربى والرخيص مقارنة مع سمك البحر الخلوي،و لأن حكومة إسبانيا تضع راحت المواطن فوق كل إعتبار،هنا يرتفع سعر السمك في أعياد الميلاد،لكن لا يقع مثل المغرب الدي يعرف ارتفاعات جنونية نتيجة المضاربة،ويقع الإحتجاج على السردين والشرن،هنا الناس يمكن أن تتحمل إرتفاع الأسعار 8 إلى 16 في المئة،يكن إرتفاع حسب العرض والطلب،ليس كلمغرب 100 إلى 300 في المئة،حسب أهواء الشناقة.
9 - amine الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:44
le grand perdant est l'espagne plus l'europe...le maroc peut investor dans le domaine et exporter la richesse du poisson lui meme avec plus de devises mais il faut que le roi recruit des bons personnes qu'il doit travailler.
en plus, ces espagnols qui ont des problemes, pourquoi ils ne font pas des greves contre leurs system et diseont au gouvernement espagnole d'aider le maroc dans le conflit avec ces terroistes de polisarion?????
en tout cas, c est eux de decider c est notre sahara et notre rihcesse mais malheresment on a pas des decideurs et politicians qui aiment leurs pas
10 - سليم الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:51
خليهم يمشيو عند المحكمة الاوروبية هي تعطيهم شي مكان يصيدو فيه، ما عندنا ماطيشة غادي تخمج ما عندنا خيزو غادي يلوا، حوتنا راه في بحرو تيعوم وسيرو حتى تتافقو عاد اجيو عندنا
11 - مواطن الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 14:58
الشعب لا يستفيد شيئا من هذا الاتفاق خير دليل هو سعر السمك المرتفع في الأسواق المغربية
12 - mouhayed الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 15:28
هذا مجرد راي
لماذا نبرم اتفاقا ما دامت الامور على هذا الشكل. اليس في استطاعة السفن المغربية اسطياد اسماكنا و تفريغها في موانءنا ، ليتم بعد ذلك بيعها الى دول الاتحاد الاروبي او الدول التي ترغب فيها بالاثمنة التي تناسبنا
13 - Aissa الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 15:29
مقتطف مما يكتبه عياشة أخنوش
يقول رقم 4 :
نحن نثق في وزير الصيد البحري ، الذي يستحضر مصلحة الوطن دائما.
وتقول المشاركة رقم 6:
المفاوضات ليس بسهولة واخذت وقت اكتر من المتوقع لكن في النهاية ستكون لصالح المغرب لان المهمة بين ايدي مسؤولين (يعني أخنوش) لا يستهان بهم ومصرون على أن السيادة خط احمر انتهى.
وأنا بدوري أسألهم قولوا لي بربكم ما الذي يجعلكم لاحسي الأحذية لأسيادكم؟ كلما ذكر إسم أخنوش إلا وأنهالت الكتائب الخنوشية بالحمد والشكر لسيدهم.
14 - التهلاو الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 15:51
القدية فيها تعويض !! هيا كانو ا مالكين البحر كامل :دابا جاوبتونا علاش الحوت ديما قديم و غالي ف السوق!!خوتنا كي عاودو لينا البيع!!
15 - متتبع الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 15:56
هاد الوزير سخي غير مع الاسبان ويعاون المغاربة راهم جيرانو
16 - محمد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:01
سبحان الله الإسبان يعوضون بحارتهم مباشرة مع انتهاء عقد الصيد البحري ولو كان هؤلاء البحار و مغاربة واخا يوقفوا عمرهم كامل ولاشي حد يول فيهم والا طالبوا بحقوقهم غادي تخلى دار بوهم
17 - الشلح الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:08
"مصائب قوم عند قوم فوائد" ماذا او من سيستفيد من هذه الفوائد يا ترى؟
18 - عبو الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:28
للتدكير فقط يمكن الإشارة أن اتفاقية الصيد البحري التي توقع بين المغرب و الاتحاد الأروبي هي تمكين الأسطول الأوروبي من صيد السمك في أعالي المياه المغربية و تصديرها لأوروبا مع ضرورة توفر هذه السفن على نسبة معينة من البحارة المغربية كشرط مهم و أساسي و كذلك الكمية المصطادة و النوع و احترام أوقات الراحة البيولوجية التي تعتمدها الدولة المغربية، أما بخصوص غلاء الأسماك المتوفرة في الأسواق المغربية فهي أسماك تصطاد عبر سفن الصيد الساحلي و التقليدي والغلاء راجع لعدة أسباب منها ما هو مرتبط بكيفية تدبير القطاع من طرف الدولة و كذلك ما هو مرتبط بمشاكل الأسطول نفسه و المتداخلين في عملية البيع.
19 - بن على الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:13
المسألة مسألة قانونية. مادامت أوروبا لا تعترف للمغرب بالسيادة على الاقليم فمن المعقول أن تتعامل المحكمة الاوروبية بنفس المنطق. العاطفة والانزعاج لن يفيد أحد. المسألة هى سياسية بامتياز والحل لابد أن يقوم على الحقيقة والعدالة وان يتحلى النظام بالشجاعة السياسية الكافية لحل المشكل والانخراط فى بناء اقتصاد المنطقة فى امن وسلام.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.