24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | معهد البريد والمواصلات يحدث مسالك جديدة لمواكبة التطور الرقمي

معهد البريد والمواصلات يحدث مسالك جديدة لمواكبة التطور الرقمي

معهد البريد والمواصلات يحدث مسالك جديدة لمواكبة التطور الرقمي

في سياق مُواكبتها لإستراتيجية المغرب الرقمي 2020، شرَعتْ إدارة المعهد الوطني للبريد والمواصلات في إطلاق مبادرة "غو ديجيتال"، التي تهدفُ إلى تلبية احتياجات السوق الرقمية والمساهمة في تطوير المناخ الرقمي في ظل الدينامية الكبيرة التي يعرفها القطاع، من خلال إحداث سبعة مسالك هندسية جديدة داخل المعهد.

وتقوم هذه المبادرة على إعادة تموقع المعهد الوطني للبريد والمواصلات من خلال الاعتماد على ثلاث ركائز؛ وهي تكوين قادة الغد في المجال الرقمي؛ دعم تطور المناخ الرقمي؛ وإبقاء المعهد في دينامية تطور دائم.

كما ستمكن إدارة المعهد من تحديد محاور الإصلاح ووضع تحليل استشرافي معمق حول احتياجات الشركات المغربية، مع مراعاة التوجهات التكنولوجية المستقبلية وكذا الاستراتيجيات الوطنية لا سيما المغرب الرقمي 2020.

واعتبرت إدارة المعهد المتخصص في تكوين مهندسين في مجال الاتصالات أن "هذا التموقع الجديد، التي تمت الموافقة عليه من لدن مجلس إدارة الوكالة الرقمية لتقنين المواصلات خلال دورته المنعقدة في 20 دجنبر 2017، هو ثمرة تشخيصات داخلية ومحادثات مع فاعلين خارجيين ونحو 30 ورشة عمل تم عقدها على امتداد عام 2017 بمشاركة كافة الأساتذة وموظفي المعهد".

وفي هذا السياق، أكد شريف الشفشاوني، مدير المعهد الوطني للبريد والمواصلات، أن "إدارة المعهد ستعتمد على رؤية جديدة ترتكز على أربعة مستويات، أولاً؛ انتقاء وتوظيف أفضل الكفاءات، ثانيا؛ تكوين مهندسي ومهني المجال الرقمي بما يتوافق مع احتياجات السوق، ثلاثا؛ إعادة التموقع كمركز إقليمي للتكوين في المجال الرقمي، وأخيرا تسهيل اندماج الشباب حاملي الشواهد في مجال العمل".

وعدد الشفشاوني، في تصريح لجريدة هسبريس، المسالك العلمية الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، "ويتعلق الأمر بهندسة علوم البيانات، وهندسة الأمن المعلوماتي والثقة الرقمية، وهندسة البرامج المتقدمة للخدمات الرقمية، وهندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذكية، وهندسة الحوسبة السحابية وإنترنيت الأشياء، وهندسة الابتكار والمساعدة في إدارة وهندسة الأنظمة المندمجة والخدمات الرقمية".

وأضاف مدير المعهد الوطني للبريد والمواصلات أن "هذا التوجه الجديد يهدف إلى جعل المعهد الوطني للبريد والمواصلات في خضم البحث العلمي والابتكار التكنولوجي وفي خدمة المناخ الرقمي، كما يهدف إلى خلق مناخ أعمال في المجال الرقمي داخل المعهد، بربط شراكات مهيكلة على الصعيدين الوطني والدولي.

وزاد المتحدث ذاته: "هذا التوجه سيستفيد من الرأسمال البشري للمعهد، الذي سيظل في صميم هذه المبادرة، إذ سيتم تزويده بالموارد البيداغوجي والمادية لتمكين المعهد الوطني للبريد من أن يصير المدرسة الرقمية المرجعية".

من جانبه، كشف عبد الحميد نور الدين، منسق مسلك الأمن المعلوماتي والثقة الرقمية، أن "هذه الشعب ستواكب المشاريع الجديدة على مستوى الدولي والوطني المرتبطة بالرقمنة"، مورداً أن "الهدف من إحداث شعبة الأمن المعلوماتي يتمثل في إعداد رأسمال بشري قادر على مواكبة التطور الرقمي، خاصة في مجال حماية المعطيات الشخصية والعامة".

وقال نور الدين، في تصريح لجريدة هسبريس، إن "المسالك السبعة تندرج في إطار الإستراتيجية الرقمية التي أطلقها المغرب خلال السنوات الأخيرة"، مضيفا أن "المهندسين سيستفيدون على طول ثلاث سنوات من دروس تطبيقية ونظرية".

ومن المرتقب أن يدخل هذا التحول الجديد إلى حيز التنفيذ مع بدء السنة الجامعية المقبلة، بإحداث سبعة مسالك هندسية جديدة، تم اعتمادها في شهر يونيو 2018 إثر عمل جماعي لهيئة التدريس بين نونبر 2017 ومارس.

وبالنسبة إلى كل مسلك، قام المعهد بإحداث مسار تكويني غني بالكفاءات العلمية الجديدة والمهارات الشخصية. كما سيضم كل مسلك ما بين 30 و40 طالبا؛ وهو ما سيمكن على المستوى البيداغوجي من ضمان جودة التكوينات المتاحة.

يذكر أن المعهد الوطني للبريد والمواصلات يعتبر الجودة والتحول الرقمي لهذه العملات ركائز أساسية في تنفيذ هذا التوجه، كما يعتبر هذا الالتزام بضمان الجودة أمراً في غاية الأهمية لا سيما أن المعهد الوطني يستهدف اعتماد اللجنة الفرنسية لألقاب المهندس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - الاخطل الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:16
ذكرتني باللذي مضى يوم كنت طالبا في المعهد..تحياتي لجميع العاملين و اتمنى التوفيق لكم لتخريج كفاءات تغير وجه المجتمع الى الافضل ان شاء الله
2 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:23
و يتم هذا التكوين العالي بأموال الشعب لفائذة البلدان التي تتهافت على هذه الأدمغة لإستقطابها بالمجان طبعا مثل أوروبا و كندا و أميريكا و غيرها.

و هكذا يكون المغرب أول بلد مصدر للمهندسين إلى الخارج والذين تم تكوينهم بأموال الشعب.
3 - étudiant à l'INPT الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 23:55
المشكل ليس في الشعب ؛ للأسف هنالك بعض الأساتذة بالمعهد أكل الدهر عليهم وشرب، يجب إعادة تشبيب الأطر والزيادة في عدد المعدات لتواكب هذا التطور.
4 - khalid الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 01:27
نتمنى للجميع النجاح والتوفيق
في الحركة بركة
5 - Laureat الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 04:34
Je tiens à saluer cette initiative courageuse. Les cours doivent s adapter aux marchés et aux orientations du pays non pas aux competences des profs. Ces derniers doivent suivre. Il est temps de renommer l Institut pour refleter sa mission. La poste n a rien avoir avec celle-ci. Merci a tt le corps administratif et pedagogique de notre cher institut
6 - علي المعلم الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 05:18
أدمغة مغربية تكون من أموال الشعب و تصدر رخيصة إلى الغرب . كان الله لكم يا شباب. شباب ضائع و أموال تهدر
7 - التكوين الجيد للجميع الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 06:33
التعليم في المغرب انتقائي لصالح طبقة معينة. جاء في المقال "أكد ... مدير المعهد الوطني للبريد والمواصلات، أن "إدارة المعهد ستعتمد على رؤية جديدة ...، أولاً، انتقاء وتوظيف أفضل الكفاءات"، هذا معناه طبعا أن أبناء طبقة معينة هم من سيلجون المعهد لأنهم طبعا هم من يدفع الأموال الكثيرة على المراجعات لأبناءهم في مرحلة الثانوي لمعلمي الرياضيات و الفيزياء اللذين يقترحون الإمتحانات على الأكاديميات و بالتالي يحصل الأبناء على دروس خصوصية لشبه امتحانات الأكاديميات اللتي ستجرى لهم و فهمها جيدا و حفظها و كنتيجة طبيعية يحصلون على أعلى المعدلات اللتي تخولهم لدخول هذه المعاهد اللتي بعياقتهم لا ترتيب لهم في العالم. للإشارة فهناك تلاميذ في العلوم الطبيعية دخلو مدارس المهندسين خارج المغرب و نجحو فيها لكدهم و تشجيع أساتذتهم و إتاحة الفرصة لهم لدراسة ما يرغبون به. يجب فتح الفرصة للتلاميذ لدراسة ما يرغبون به و هي مسؤولية الطالب أن ينجح بعد ذلك في مساره أو لا ينجح فيضطر إلى تغيير مساره كما في الدول المتقدمة. أكثرو من مدارس المهندسين و الطب و الصيدلة و اتركو للتلميذ حق الإختيار فإن لم يعمل بالمغرب سيعمل خارجه.
8 - معلق الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 10:33
الى صاحب التعليق رقم 7 ـ التكوين الجيد للجميع
هذه المعاهد يتم ولوجها بعد اجتياز سنتين بالأقسام التحضيرية بنجاح و ترتيب متقدم أي يلجونها عن جدارة و استحقاق و ليس عن طريق امتحانات اكاديمية بالثانوية كما تظن.
9 - متتبع الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:49
إحداث سبع مسالك شيء جميل، ولكن هل يرافقه توظيف أساتذة جدد أم أن المؤسسة ستعمل على الاعتماد على عدد أساتذة ماقبل خلق المسالك السبعة ؟
10 - l'expert retraite bénévole 2 الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 13:02
Le commentaire n° 5 lauréat a sans doute raison en matière de rénovation. La preuve est que l’architecture de l’Amphi de l’INPT symbolise une gigantesque parabole de trente mètres de diamètre inaugurée par Feu Mohammed VI au début en 1969 et qui faisait la fierté du Royaume.

De nos jours, la prolifération des paraboles sur les toits des maisons est devenue une honte car elles symbolisent l’absence du haut débit via le réseau fixe de la fibre optique chez les ménages.
11 - l'expert retraite bénévole 2 الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:10
Espérant avoir corrigé de vous-même la regrettable erreur glissée par lapsus ci-haut, la parabole de l’INPT symbolise bien celle de la station terrienne Mohammed V des télécoms par satellite située à Shoul (30km au Nord-Est de Rabat).

Que Dieu Assiste Notre Cher Roi Mohammed VI et lui accorde longue vie.
12 - التكوين الجيد للجميع الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:22
إلى 8 - معلق
يا أخي/ تي أنا أعلم أن الطلاب المهندسين يمرون من الأقسام التحضيرية ببلادهم و وطنهم المغرب و كأنهم للأسف بدولة أجنبية لمعادلة الباكالوريا لديهم مع الباكالوريات الأجنبية للدول المتقدمة و للتمكن من اللغة الأجنبية الفرنسية في نظرهم فالباك معرب و مدارس المهندسين مفرنسة و هذه طامة كبرى ففي بلادك يجب أن تكون لك امتيازات لا أن تصبح مهندسا إلا إذا عادلت باكالورياك مع الأجنبية و فرنست معارفك المدرسية و إلا على الدولة أن تضيف للثانوي سنة على الأقل لمعادلة الباك المغربي بالأجنبي حتى يصبح بمقدور كل تلميذ مغربي الدخول لمدارس و جامعات المهندسين بالباك. لقد مررت من الأقسام التحضيرية خارج المغرب و لإتقان تعليمي المدرسي و الإنجليزية بلغة البلد الأجنبي اللذي درست فيه و الآن أعمل فيه كمهندس. ما يحز في نفسي هو أن ترى السوريين و المصريين و الأردنيين يسهلون ولوجها وولوج كليات الطب و الصيدلة لكل تلميذ و بالتالي يحصلون بسهولة على مناصب في شركات عالمية في حين في بلادنا يعجزون التلاميذ و يتركون الهندسة و الطب لفئة معينة و قد كنت من هذه الفئة و حاصل على باكالوريا في العلوم الرياضية و أعلم عما أتحدث.
13 - nadia الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:57
من كلامكم ألاحظ إقصاء كبير لطلبة الجامعات التي لها الكفاءات أيضا أكتر من أصحاب cpge
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.