24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البوليساريو تفضح حكام الجزائر .. الانفصال يشكر "داعمي الاستقلال"

البوليساريو تفضح حكام الجزائر .. الانفصال يشكر "داعمي الاستقلال"

البوليساريو تفضح حكام الجزائر .. الانفصال يشكر "داعمي الاستقلال"

فيما لا تنفك الجزائر تردّد أنها غير معنية بالنزاع القائم بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، وأنها مع المبادرات الأممية لحل هذا النزاع، فضحت الجبهة الانفصالية النظام الجزائري بتأكيدها تلقي الدعم الكامل من طرف حكام "قصر المرادية" من أجل تحقيق مشروع الانفصال، معتبرة أن هذا الموقف يندرج ضمن "المواقف المبدئية" للنظام الجزائري.

جبهة البوليساريو حرصت، في البيان الذي أصدرته عقب انعقاد الدورة الثامنة لأمانتها الوطنية، على تقديم "تحية حارة" للجزائر، وخاصة رئيسها عبد العزيز بوتفليقة، وشكرتْها على "دعمها ومساندتها الدائمة وغير المشروطة لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، انسجاماً مع مبادئ ثورة الأول من نونبر المجيدة ومقتضيات الشرعية الدولية".

وباعترافها الصريح بتلقيها الدعم الجزائري الكامل ومساندته غير المشروطة "من أجل الحرية والاستقلال"، تفضح جبهة البوليساريو الانفصالية الموقف الحقيقي لنظام الجزائر من النزاع في الصحراء، الذي يتخذه مطيّة تارة لتصفية حساباته السياسية مع المغرب، وتارة أخرى لإلهاء الشعب الجزائري عن مشاكله الداخلية.

وكان الملك محمد السادس قد اتهم الجزائر باحتضان ومساندة وتقديم الدعم للبوليساريو، في رسالة وجهها في شهر أبريل الماضي إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بعد التوتّر الذي سادَ لأسابيع المنطقة المحيطة بالجدار الأمني العازل، إثر إقدام ميليشيات جبهة البوليساريو على إجراء تحركات عسكرية بعين المكان، معتبرا أن سلوك الجزائر فيه مس بسيادة المغرب.

دعم ومساندة النظام الجزائري لجبهة البوليساريو كشف خيوطه أيضا التقرير الاستراتيجي المغربي الذي أصدره المركز المغربي للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، شهر أبريل الماضي، وأكّد فيه أنّ السلطات الجزائرية تدعم الجبهة الانفصالية إلى أن يتحقق مسعى الانفصال، على أن تقوم باحتوائها لاحقا، لتتمكن الجزائر من ضمان بوابة على المحيط الأطلسي.

من جهة ثانية، حاولت جبهة البوليساريو امتصاص الصدمة التي تلقتها من الاتحاد الإفريقي في قمته المنعقدة الشهر الماضي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، بعد أن تمكّن المغرب من تقليص دور مجلس السلم والأمن الإفريقي في النزاع حول الصحراء، قائلة إنها "تجدد الاستعداد الكامل لإجراء مفاوضات مباشرة، بحسن نية وبدون شروط مسبقة"، مع المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - salah الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:09
الإسلام يدعو إلى الوحدة وانتم تدعون إلى التفرقة. اكيد انتم الخاسرون. المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والويل لمن تطاول على مقدساتنا.
2 - امازيغ سوسي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:10
وهل يحتاج اي شخص عاقل انتظار مثل هدا البيان ليعرف ان الجزاءر تدعم البوليزاريو ماليا ودبلوماسيا وعسكريا من اجل الانفصال ؟ التفاهات التي تنطق بها الجزاءر فيما يتعلق بحيادها في نزاع الصحراء المغربية لم يعد يثق بها الا الجزاءريون حكاما وشعبا . احيانا من كثرة ترديد كداب لكدبة ما ينتهي بتصديقها . وهدا هو حال الجزاءريين .
3 - mowatine الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:11
ليس بشيء جديد . معروف لدى الجميع الغاية و الهدف من شرذمة تيندوف هو كبح المغرب و جعلها شوكة في رحل المغرب فقط لا غير .
اىمسكل ان هذا النزاع لم يضر المغرب لوحده بل الجزائر و المنطقة كلها .
4 - youssef الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:12
وشهد شاهد من آهلها.وكفى الله المؤمنين شر القتال.
5 - ايمان من كطالونيا الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:12
وكأننا لا نعرف الدعم القوي الذي تمنحه جارة التقسيم للإرهابيين البوليساريو من أجل تقسيم المغرب حتي ينسى ولا يطلب بما ضمته لهم فرنسا من أراضي المغربية..قمة التناقض بل إنه النفاق بما ان عسكر تلك الدولة يؤمنون بحرية الشعوب وتقرير المثير لماذا لا يطبقونه في بلدهم مع شعب القبايل ؟؟؟؟؟
6 - jalloul الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:14
راي المتواضع في مسالة الصحراء سيسمح المغرب بتسليمها للبوليزاريو بشرط ان تسلم امريكا جزيرة غوانتنمو لكوبا وتسلم روسيا جزيرة القرم لاكرانيا وتتخلى الصين عن هونكونغ وتسلم الصين سنغفورة لمليزيا وتسلم بريطانيا جبل طارق لاسبانيا وتسلم اسبانيا للمغرب سبتة ومليلية وتسلم فرنسا كورسيكا لاطاليا وتسلم اسرائيل فلسطين للفليطنيين ووووووووو......عندها وبادنى شك سيسلم المغرب الصحراء للبوليزاريو
7 - حاميدو الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:16
على المغرب أن يرفض أي تفاوض مع الانفصاليين و أن يحصر الصراع بينه وبين الجزائر في الأمم المتحدة وفي مجلس الأمن وفي الاتحاد الأفريقي فلا حل لقضية الصحراء الا بجلوس الجزائر مع المغرب على طاولة المفاوضات غير هذا سيبقى الصراع مفتوحا لأربعين سنة أخرى.
8 - ابن سوس المغربي،انتقام اخوي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:17
كلنا نعلم منذ نعومة أظافرنا و الحالة مستمرة و سا تستمر ان النظام الجزائري لديه مباديء تعتبر خطوط حمراء لكل من يتولى القيادة المغرب عدو رقم واحد منذ خلافات الستينات بشأن الحدود الغير مرسومة لحد الآن، المغرب خسر أرض بسبب نيته الغير مبررة انتظار فرنسا للخروج من الجزائر حتى ( نرسم حدود مع إخوتنا) و ما وقع من غدر بن بلا و بخروبة ( بومدين) ثار ضظ المغرب الملكي من نظام اشتراكي يكره الأنظمة الملكية، خلق خزعبلات الشعب الصحراوي و ما يسمى بجمهورية الرمل ضدّ في المغرب حتى يظل مشغول سياسياً اقتصاديا ولا يفكر في الحدود الشرقية المسروقة و يظل متأخراً في التنمية الاقتصادية هذا باختصار غاية الأنظمة المستمرة في الجزائر
9 - السكرتير الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:17
وااا عباد الله هاذ الشي راه معروف ان حكام وكبرنات الجزائر يدعمون ويسلحون ويحتضنون في بلدهم عصابة الانفصال البوليساريو لمذا ترددون دائما هذه الأسطوانة وكانكم لأول مرة تعرفون هذه الأشياء ، حكام الجزائر مدگوگة ليهم الشوكة السوفياتية وحربها الباردة البروبگاندا واكذب وادر وجهك حتي لا يعرف احد انك انت الذي كذبت .
10 - مغربي شمالي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:20
البوليزاريو منظمة لا تمثل كل الصحروايين .. هي فقط جزء منهم ، لقد تقارب الشرق والغرب ،وتفاوض الامريكان والكوريين ، وتصالح الكوبيين مع امريكا ، والكولومبيين فيما بينهم ، والاثيوبيين والارتيريين ، في حين تظل العقلية العربية متحجرة ، لا ترضى الا بإراداة القوة والاستبداد والجبروت، هذا ديدن وحال الجزائر التي تريد الحصول على منفذ للبحر المتوسط ، عبر هذه الألاعيب القذرة ولقد قالتها صراحة ذات يوم نريد تقسيم الصحراء ، ومهما يكن فإن أسطوانة الانفصال شرخت وباتت من الماضي ولا حظ لها في الوجود..
11 - ben الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:21
العالم فهم لعبة الجزائر ادا مادا سيفعل المغرب ولمادا يطلب الجلوس مع الجزائر على المنتخبون هم من يطالبون من عصابة ابراهيم وأمام الملأء واي يختار ابراهيم الرخيص المكان تكون المفاوضات وتكون علانية وهنا يكون الرد حاسما من المنتخبون الصحراويين وشيوخ القبائل ورؤساء الجهات من انثم الدين تتكلمون على الصحراء لايعقل على اسبانيا هي وفرنسا طرفين في الموضوع لا يتكلمون كما اسبانيا حينما يكون شخص مطلوب من محاكمها تعتقله سواء داخل ثرابها أو بالمغرب أما فرنسا اليس هي من تركت الحدود على هدا الشكل وهنا يجيء اخواننا البرلمانيون الدين يتفننون على كيف الحصول على المعاشات والتقاعد اليس أحزاب مغربية لها علاقات مع فرنسا واسبانيا ويعتقدون مؤتمرات كل سنة
12 - عبد المجید بققله الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:22
المرتزقه الخونه دمیه فی ید عصابه جنرالات الجزاءر ناکری الجمیل .
13 - siyasi الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:25
ولو تعترف الجزائر بنفسها. ما نفع ذلك في شيء.الحل بيد الدول الكبرى. هذه هي الحقيقة
14 - صنطيحة سياسة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:29
1 _ للبوليزاريو لا يمثل الصحراويين بالمغرب لأنهن لا ينتخبون عليه

2 شكون فيكم سمع ( ( جمهورية بريدنيستروفيه المولدافية ) ... لا تعترف بها أي دولة لانها كانت جزء من مولدافيا لكنها أعلنت الاستقلال للانضمام لروسيا مما جعل العالم كله يعارض ....

يعني الانفصال رهين بمزاج القوى الكبرى بمجلس الأمن ....
15 - elyo الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:32
Bonjour à tous ils ont bien dit que c'est à cause de la liberté. la liberté elle est royale .mais l'indépendance ça n'a rien à voir c'est le Maroc et le territoire marocain. l'Algérie c'est quoi ça cause de l'indépendance.. le Sahara est marocaine et le territoire marocain c'est de Tanger jusqu'à Lagouira et Dieu sait encore.
les sahraoui qui parle comme ça et qui vivent dans Tindouf vous n'êtes pas au Maroc pour parler du territoire marocain. vous êtes juste des prisonniers en Algérie.
16 - ghayour الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:34
Je pense que ce que fait l'algérie est un grand crime etatique international contre un voisin de meme nature et meme culture. et je crois que ceux qui defendent la marocanité du sahara dans les sphères de l'état marocain s'égarent dans la façon de defendre convenablement devant les instances onusiennes et devant le monde entier la pérnnité du droit marocain sur son sahara.. comment ne pas s'étonner devant l'arsenal militaire de ces voyous ,d'ou ont ils pu avoir tout le matériel, et comment ont ils eu des revenus pour payer tout les blindés, etc.. la formation mitlitaire etc..
Le Maroc aujourdHui, doit éclairer les instances internationales avec des preuves que l'algérie est derriere l'agression complète et franche contre le maroc, son histoire et sa terre.
Le Maroc, doit préparer un dossier pour le tribunal internationl conntre l'agression algérienne contre notre peuple et contre nos terres, et doivent aussi impliquer la france à restituer toutes les terres qu'elle a volé à l'est .
17 - متتبع الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:41
هذا النوع من الخطابات يبقي المتتبع المغربي في سبات حتى نصعق بنكسات من اوروبا و امريكا ، من فضلكم صارحونا فنحن نعلم صعوبة المعركة، و نطلب الله يوفق المغرب للتغلب على أعداءه.
18 - معلق الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:45
الشعب المغربي والشعب الجزائري شعبين تجمعهما الأمازيغية والإسلام وتفرقهم العروبة وأهواء العرب .
19 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:46
نحن المغاربة نعلم أن النظام الجزائري هو ورم سرطاني داخل الاتحاد المغاربي.ونعلم أن هذا النظام معادي للمغرب منذ طريحة ( حرب الرمال 63 ) اذن لا مفاوضات مباشرة او غير مباشرة مع جردان الانفصال.بل التفاوض مع النظام الفاشي الجزائري حول المسائل العالقة.كترسيم الحدود.اعادة الأراضي المغربية المحتلة.فتح ملف المطرودين ظلما وعدوانا من الجزائر في 75 من القرن الماضي...الى غير ذلك.وفتح هذه الملفات هو الذي سيعجل بطي النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.اذن هل لحكام الجزائر الشجاعة للدخول مع المغرب في المفاوضات...للبناء لا للهدم والعداء للمغرب الذي لا ينتهي.او يريدونها حربا طاحنة...وفي كل الاحوال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.الى أن يرث الله الارض ومن عليها.ونحن بالمرصاد للأعداء الجبناء...
20 - ورديغة الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:47
البوليساريو هي الجزائر و الجزائر هي البوليساريو
21 - بن على الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:52
جبهة البوليزاريو تكونت قبل دخول وتقسيم المغرب وموريتانيا إقليم الصحراء الغربية. فهى تكونى من أجل تحرير الاقليم من الاستعمار الإسبانى. إذا هى ام تكن قط تحت اى سلطة حتى تطلب الانفصال. هذه جملة استعملت حتى تغطى فعل المحتل من طرف النظامين المغربي والموريتانى. فالإقليم مسجل فى لائحة الأمم المتحدة ضمن الأقاليم التى لازالت لم تنل الاستقلال. الجزائر ساعدة جار فى محنة مهاجمه الجيران وقسمو ارضه طمعا فى الخيرات وهذا من حق الجزائر ومعروف عنهم لأنهم الدولة الوحيدة التى ذاقت مرارة الاستعمار ونالت حريتها عن جدارة واستحقاق. ارض المليون ونصف المليون شهيد.
22 - ABDALLAH الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:53
الجزائر تصطاد في مياه عاكرة مضيعة للوقت والزمان الصحراء مغربية والتاريخ هو المحدد لكن من هي الجزائر حتى تدافع عن حق الشعوب هل نسيتم كم لبت فيكم الأستعمار هل نسيتم أنكم كنتم قاب قوسين أو أذنى ستصبح الجزائر فرنسية خطاب الرئيس دوكول لا زال في كل إداعة العالم ااشعب الجزائري مرحبا به من طنجة الى لكويرة إخوننا عائلتنا أنسابنا لمذا الحدود مقفلة صلة دم منقطعة اليهود والفلسطنين أقل عداوة مننا متعايشين رغم ذك لكن حكام الجزائر أصروا على شهادة زور ممكن أن تأتي على الأخضر واليابس ونحن في الطريق على حالنا الإقتصادي شبابنا يموت في البحار ويموت بلإنتحار رغم خيرتنا البترولية والفوسفاطية والفلاحية وأدمغتنا الطلابية لكن هناك من هم وراء هده المسرحية يستفدون من مشاكلنا واليوم أقول لا بد للشعبين أن يكسروا شوكة هؤلاء المرتزقة
23 - يايا الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:54
خليهوم اقولوا لي بغاو او اديرو لي فجهدهم...انا كمغربي مستعد نفدي بروحي كيما دار جدي رحمه الله باش الوطن ديالي ماينقص منو حتى شبر.. المغرب مازال فيه الرجال و الحمد الله..
24 - obstoubkal الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:58
Chose bien connue depuis la creation du polisario et son installation a Tindouf d'où il menait des attaques contre le Maroc Alors quoi faire?
25 - قدور الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:01
ولد الجبل فأرا الجزائر حاضنة البوليزاريوا داخليا و خارجيا دبلوماسيا و عسكريا الكل يعرفه من أدنى العالم ألى أقصاه. الذي لا أفهمه هو أن دولة محترمة تقيم علاقات فوق العادة مع دولة أخرى و تتهمها بزعزعة أمنها في نفس الوقت. ثم تقطع العلاقات مع دول أخرى على مرمى ألاف الكلومترات من حدودها لنفس السبب. أنها السياسة و الدبلوماسية المزيفة و الضعيفة و لا معقولة.
26 - عاشق الهداف كريستيانو الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:04
المغرب له رهانات لابد أن يستند إليها من أجل أن ينال مبتغاه ، أولا أن يقدم مشروعه التنموي كنموذج ، أي أن يتيح للمستثمرين سواء كانوا اجانب أو مغاربة من خلق مقاولات في جنوب المغرب ، وهذا يشكل حصارا حسب تعبير أحد الأجانب لهذا الكيان الوهمي ، ثم هناك واجب المصالحة مع النخب الثقافية الشبابية ، حتى يكون هناك استشعار عميق بهوية الوحدة المغربية ، وهذا لا يتأتى إلى بأزالة كل آثار الأحتقان الأجتماعي ، وتزول الأحقاد والأنانيات . هذا من الناحية الداخلية ، وخارجيا يمكن اعتبار المساعدات الأمريكية لتنمية الصحراء رسالة إيجابية لا بد من تثمينها ، كما يجب خلق لفرص التقارب مع الأتحاد الآوروبي ؛ وهنا يجب على الجالية المغربية أن تقوم بدورها للتعريف بالقضية الوطنية ، وتثمين الثرات البيئي للمناطق الصحراوية ؛ أما عربيا فهناك احتقان وعدم إستقرار لذلك المرجو عدم التدخل في الشؤون الداخلية حفظا الماء الوجه وعدم التشفي فذلك سلوك مجاني لا يليق ...إفريقيا هنا البعد الأقتصادي له قيمته لكن لا بد من تثمين البعد الديني أيضا .
27 - وجدي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:07
الجزاير لا تهتم لا بالشعب الصحراوي ولا بغيره واما تهتم بمنفذ على المحيط الأطلسي وزعزعة استقرار المغرب ولنفرض ان المغرب تخلى عنها لصالح الصحراويين وهذه من السبع المستحيلات المغرب يفرط في شبر من الصحراء المغربية قلنا لنفرض فإن البولزاريو سيعرض للإبادة الجماعية لان الجزاير تعتبر الصحراء إحدى ولايتها مستقبلا
28 - andou الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:10
البوليزاريو تفضح الجزاءر،المغرب يصفع الجبهة ،الانفصاليون يتلقون الضربات،الديبلوماسية المغربية تسحب البساط من تحت الموتزقة،جمعيات امميية توضح انتهاكات الجبهة ،اختلاس مساعدات اممية ..............الشعب يريد ان يسمع الضربة القاضية يوما ما .
29 - mihh الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:10
رغم دالك يل جلول عندنا التحفظ . الصحراء الغربية مغربية و لو بقي إلا مغربيا واحدا فوق الأرض و على الجزائر أن تركب أعلى ما في خيولها .
30 - كبور بناني سميرس الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:22
أرى أن لايتفاوض المغرب مع الجبهة الانفصالية، لأنها ليست الممثل الوحيد لجنوب المغرب.
فالعبارة التي تقول "تجدد الاستعداد الكامل لإجراء مفاوضات مباشرة، بحسن نية وبدون شروط مسبقة"، مع المغرب. فهي فخ يراد به استئناف المفاوضات لإعطاء الشرعية للمرنزقة.
سدو على بوزبال. فهناك المنتخبون في الصحراء المغربية، وهناك خط الشهيد ، وحركات أخرى يجب إشراكها تحت يافطة الحكم الذاتي ولاشيء غيره.
31 - دايز الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:26
الامس تقولون ان الجزائر الدولة الشقيقة والدول التي ساعدتكم فتصويت على كاس العالم ووقفت في جانبكم واليوم تقولون ان الجزائر العدو الاول للمغرب .... اليس هناك انفصام
32 - chouf الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:29
واش ياشرذمة اديال الدك تاتوريون . يا مفيا جنرلات الذل والقتل. لاحياء لكم.منذ1974وانتم تناورون فين ماشيين.لم ننازكم ومصلتون على الصحراء راهي مغربية.كونوا تحشموا.اللهم اجعل كيدكم حكام الجزائر في نحورهم.
33 - الزمر الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 18:46
السلآم، هناك إتفاق بين الانفصاليين والنظام الجزائري أحببنا أم كريهنا وهذا يجب التركيز عليه، في هذا الاتفاق الهدف الأول هو أبعاد المغرب عن الصحراء سياسيا و عسكريا وإنسانيا هذا الأخيرة نجحوا فيه نسبيا أن المغرب هو البعبع، والعكس هو الصحيح بل المغرب هو من حرر أراضيه الصراوية وحمى الاخوانه الصحراويين من الطوفان لي على بالكم.
ما هو الدليل على أن هذا الإتفاق موجود الدليل هو النظام الجزائري لا يريد الجلوس مع المغرب على طاولت المفاوضات لأنها سيطل الإتفاقية الموجودة بينهما فقط.
34 - سوسي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:08
واهم من يظن ان الجزائر هي التي تعاكس المغرب في الصحراء. بل هناك ما يسمى باصدقاء الصحراء هم كل شيء.بما فيهم امريكا اسبانيا فرنسا روسيا....
35 - موحماد رايس الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:16
البوليساريو منظمة مرتدة و مارقة و خائنة لكل مبادئ الدين و العهد و الوطن و الدم و القرابة ، من شاء منهم أن يعود إلى أحضان الوطن فإن الوطن متسامح و غفور و رحيم ... و أما من أصر على المروق و شق عصا الطاعة فإنه سيبقى طريدا شريدا منيوذا بلا وطن و لا عشيرة حتى يموت و يدفن في فلاة قاحلة كما حدث للهالك ولد عبد العزيز .
36 - عبدالله الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:19
هاذ الفيلم ديال الجزاءر ما عمرو غادي اي سالي ولكن السياسة ديالكم ديال التلميذ المؤدب هي لي نزلت علينا الدل .
وجدو شي ملف صحيح ديال الاراضي المحتلة ديالنا من طرف الجزاءر او دفعوه للأمم المتحدة باش تقطعو النفس في المافيا لي ما بغاوش اي حشمو او عطيوهم في يتدهاو او يوليو غير في حالة دفاع عن النفس ، وا انتما عاطيينهوم مساحة كبيرة تا يلعبو فينا كيف بغاو في العالم او تا تفرجو فيهم. باراكا من هاذ الدبلوماسية الضعيفة نوضو للهجوم او ما تعطيوهومش الوقت فين يحكو راسهم. راه الجزاءر العقلية ديالها قبايلية او كامونية او مكلخة او ما يصلاح ليها غير الحكان. الله يرحمه الحسن التاني هو لي كان تا يعرف ل عقلية ;;;;; الله ينزل عليه الرحمة ويعفو عنه لانه كان فخر لجميع المغاربة ماشي الخوانة.
37 - الخميس الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:35
الجزائر تورطت في قضية الصحراء المغربية ومن شجعها على ذلك الراحل معمر القذافي، لكن بعدما أنفقت الملايير من الدولارات صعب عليها التراجع، والمتورطون في هذه القضية ينتظرون المستحيل ينزل من السماء ونقول لهم إن المستحيل غير موجود! !!!
38 - عصام الرباط الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:36
عنوان مثير و محتوى معروف سلفا!!!
كيف تفضح البوليزاريو الجزائر؟ لا أدري ماذا تعنون بالضبط؟
الجزائر نفسها صرحت بذلك مرارا و تكرارا، و تكرر في كل مناسبة أنها تدعم ما يسمى بالشعب الصحراوي في تقرير المصير! الجزائر الرسمية لديها جمعية معترف بها و يوجد مقرها بالجزائر العاصمة تسمى "الجمعية الجزائرية لدعم الشعب الصحراوي"
الجزائر من خلال قنواتها التلفزيونية و الإذاعية تسمى مدن الجنوب المغربي بالمدن المحتلة!
لا أدري ماذا تريدون من وراء استعمال كلمة فضح!!! غير غاية في نفس يعقوب لا أدري ما هي!
قليلا من العمل الصحفي الجاد، و المثابرة لخدمة قضيتنا الوطنية و كفى من الإثارة المجانية!!!!
39 - عبد العزيز الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:41
يوما بعد يوم يزداد كرهي للجزائر و أقولها صراحة لم تكن عندي كراهية للجزائريين و لكن اقول الصراحة عندما أدخلت الجزائر أنفها في هدا الصراع أصبح العداء حتى بيننا. كفى من التضليل و الكدب, الجزائر بصراحة تفعل كل شيء من أجل تقسيم المغرب. أصبحت أشك في من يحكم الجزائر هل هو بوتفليقة أم البوليزاريو.
الصحراء مغربية وعاش المغرب و تحية من القلب لكل جزاءري لا يحقد على المغرب, والسلام عليكم.
40 - جمال الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:43
الى صنطيحة سياسية .
صحيح ان الصحراويين لم ينتخبوا البوليساريو لانهم لم يتمكنوا لكن معظمهم في الداخل والخارج يدفعون الاشتراك السنوي للبوليساريو هل هناك انتخاب اقوى من هذا ؟
41 - فكيكي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:45
لا مفاوضات مع البولساريو فالينتظروا الجزائر ستحقق لهم الإستقلال.المغرب لم يستعمر ابدا كما استعمرت الجزائر لقرون من العثمانيين إلى الفرنسيين.ولذا المغرب جذوره قوية وثابتة قاد على أشغالو ولابد مع الزمن أن يسترجع حتى الأراضي التي اقتطعها منه الاستعمار الفرنسي لما كان في الجزائر لأنه كان يعتبرها فرنسا الثانية.
42 - ايت ابادي الرشيدية امتغرن الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:52
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها..كل يوم نسمع عن مايسمى بالشعب الصحراوي،حتى قمت بالبحث عن هذا الكائن البشري لعلي اجد جواب.وفي الحقيقة وجدته انه هذا الكائن الصحراوي سوا من خرفات الجدات
43 - alaoui الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:56
l Algérie a créé le problème du polisario pour occuper notre payer et lui faire oublier la revendication des territoires annexés par la France à l Algérie
quand j étais à l école j apprenais dans les leçons de géographie que tindoufe lhmadate colombachar parmi les territoires du Maroc
on a abandonné les territoires qui ont fait l objet de t état de Mauritanie ils veulent nous arracher encore notre Sahara et nous faire oublier nos territoires chez l Algérie pourquoi le Maroc ne se réfère pas à la coue internationale de justice pour revendiquer nos territoires chez l Algérie
44 - العيون عيني الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:56
يجب أن يعرف مرتزقة البوليزيرو أن حكام الجزائر هم أعداء الجميع .همهم الوحيد هو إضعاف المغرب. هم يعرفون جيدا ان الصحراء مغربية ومع ذلك يواصلون في تسليح البوزيرو أملا في في تقسيم المغرب وقطع اوصاله الأفريقية. البوزيرو ما هو إلا وسيلة يستخدمها حكام المرادية ضد المغرب مساندين من بعض اللوبيات الاستعماريةالخارجية. الكل يعرف أن البوزيرو يوجد بتندوف وهي أرض مغربية ورثها النظام الجزائري عن الاستعمار الفرنسي يجب على على التنظيم أن يعلن بكل قوة و شجاعة مغربيته من قلب تندوف ويثور ضد العسكر الجزائري الذي يحاصره عوض توجيه سلاحه لوطنه. عاشت الصحراء المغربية عصية على الخونة والاعداء.
45 - salah kamal الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:58
هذا التحليل الذي قرأته و الذي خلص إلى كون الكيان الصحراوي او البوليزاريو صفعت الجزائر فهو في نظري المتواضع تحليل غير موضوعي. الجزائر دائما كانت و مازالت تجهر علنا بكونها تدعم الكيان دعما إنسانيا و روحيا و هذا ما جاء في خطاب الشكر الموجه للجزائر . و لهذا فإن هذا الشكر لا يلمح إلى كون الجزائر داعمة ماديا و عسكريا للبوليزاريو
46 - من طنجة الى برج باجي مختار الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:03
في الأخير ستفعل الجزائر بالصحراوين المحتجزين ما فعلته بسكان قرية بن طلحة ضواحي العاصمة دزايرية في التسعينيات ، إن هي فشلت في ترحيل هؤلاء إلى موريطنيا،
47 - ابونذير الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:14
كما ورد في المقال الجزائر تدعم جبهة البوليساريو من منطلق كون القضية قضية تصفية استعمار وهي قضية عادلة مدرجة لدى اللجنة الاممية الرابعة , وان كانت هناك اي مخالفة غير قانونية او غير شرعية تدين الجزائر ماعلى المغرب تقديم شكوى لدى الامم المتحدة ومجلس الامن لتدخل الجزائر في الشؤون الداخلية للمغرب ان كانت فعلا الصحراء مغربية !!

كما اود ان اقول للسلطات المغربية يجب قطع العلاقات مع الجزائر وسحب السفير المغربي لكي نصدق بأن الجزائر وراء تقسيم المغرب وانها العدو, لاننا كشعوب مغاربية ومتفرجيين على السياسة بين البلدين هناك تناقض تارتا تتبادلون تهاني المناسبات والافراح بكلمات رنانة وتارتا توجهون اتهامات مجانية لبعضكم البعض والضحية طبعا الشعوب المغاربية مجتمعة
48 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:19
الى بن علي 21.أولا الجزائر لم تنل استقلالها عن جدارة واستحقاق كما تزعم.بل استفتاء الزعيم الفرنسي دوكول هو الذي عجل استقلال هذا الكيان اللقيط.اما خرافة المليون ( شهيد ) فلم تعد تنطلي الا على السذج مثلك.اما تأسيس البوزبال في 73.فقد اثبثت بعض الوثائق انه كان مؤامرة من الدكتوران فرانكو وبوخروبة للحيلولة ذون استرجاع المغرب لصحرائه.بيد ان عبقرية الحسن الثاني قدس الله روحه كانت بالمرصاد لمؤامرة الدكتاتوريان.اذ بفضل مسيرة خضراء سحب العبقري رحمه الله البساط من تحت ارجل الفاشيين.وتم استرجاع الصحراء.اما التقسيم مع موريتانيا فقد تم بالتوافق لان المامرة كانت كبيرة. كان لا بد من تكتيك مغربي موريتاني لنزع فتيل هذه المامرة الخبيثة.وهكذا كان.ففي 79 ضم المغرب ما تبقى من صحرائه تحت ذهول بوخروبة الذي مات من اثر الصدمة بعد شهور قليلة...يتبع.
49 - mohamed الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:20
vous etes en retard quand l'algerie a nié son soutient au polisario l'opinion international sait que l'algerie soutient la RASD comme elle a soutenu des pays africains dans leur lutte
50 - saidr الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:42
مشات للبوليساريو أمور مهمة أهمها جلوس المغرب للتفاوض معها بسبب تعنتها بدافع من حاضننها ومرضعتها وبسبب تغولها وغرورها لفترة طويلة كان المغرب ينهج فيها المغرب لغة الصراع والمجافاة مع الدول الإفريقية،ومنذ تغيير السياسة هاته بدأت الثمار تؤتي أكلها وبدأت اللوليساريو تهون وتندحر وهي إلى زوال كزوال الإمبراطورية والدول التي كانت تدعمها سابقا،ولو كان للبوليياريو بعض الاستقلالية في الرأي والقرار لكانت الآن تنعم بحكم ذاتي وتتمتع بخيرات المغرب اللي مايفارقو ويسخى بيه وبخيراته وشمسه الساطعة فقط من أكل قلبه.
51 - حمو موليير الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:48
صحيح ما قاله الأخ رقم 7 وعندما يصل عمر هدا الصراع الى 100 سنة سنفرض عليهم صفقة القرن انداك كي يستوطنوا بالصحراء الشرقية فكثيرا ما يشبه المحللون مشكل الصحراء بمشكل فلسطين.
52 - tam الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:50
واين الجديد ؟ نفس السيناريو نفس المقالات مند عقود كل هد في علمنا بأن الجزائر تدعم المرتزقة لتصل الى المحيط الاطلسي انها لاتدعمهم في سبيل الله. على كل حال الجزائر خاسرة هههه المغرب في صحرائه وبحره الطويل واين المشكل؟؟
53 - Hamid الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 20:56
Je suis originaire du Sahara. Nous sommes marocains. Les séparatistes vendent leur identité. Je suis marocain je le reste toujours.
54 - فريد الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:07
لا أرى أي فضيحة فيما صرحت به جبهة البوليزاريو !!! الجزائر لا تفوت أي فرصة و تقولها على كل المستويات و بأعلى صوتها و أينما حلت أنها تساند الشعب الصحرواي من أجل حقه في تقرير مصيره تحت رعاية الأمم المتحدة. الجزائر ساندت و مزالت تساند و ستساند دوما الشعب الصحراوي و هي لا تخفي موقفها بل تعمل على إيصال موقفها و صتها من النزاع بين المغرب و جبهة البوليزاريو إلى أعلى مستوى و إلى كل الأطراف، فماذا تغير حتى أصبح اليوم ما تفعله الجزائر منذ أكثر من 40 سنة فضيحة!! الجزائر معروفة أن لها مواقف ثابتة و وجهة نظر بعيدة و لهذا كلمتها مسموعة و محترمة و لها وزن على المستوي الإفريقي و حتى الدولي و هاذا بشهادة المغاربة أنفسهم حيث أنهم يقولون بأن حل المشكل في يد الجزائر و هذا يدل على أن الجزائر قوة إقليمية في المنطقة و بإمكانها حل مشاكل دولبة و التأثير على قرارات الأمم المتحدة لأن ملف الصحراء الغربية في يد مجلس الأمن و المغرب يقول بأن الجزائر هي من تملك الحل.
55 - عار على المثقفين... الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:08
... الجزائريين مسايرة حكامهم في قضية الصحراء لانها قضية انفصال و تقسيم الاوطان.
ولا مصلحة للجزائر فيها الا اضعاف المغرب.
وما الفائدة من اخ شقيق ضعيف ؟.
حكموا عقولكم واعلموا انه لا تقدم للبلدان المغاربية الا بالتعاون والوحدة.
اما تحريض جماعة متمردة من الثحراويين على الانفصال فلن يزيد الا في تعميق التفرقة والتخلف عن التكتلات الاقتصادية العالمية الكبرى.
56 - Oujdi الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:16
Pour BENALI vous etes les champions du monde de la propagande et les dérniers du monde dans tout les domaines le vrai probleme c'est l'indépendance de la republique dekabylie tôt ou tard
57 - saidr الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:27
يبدو هذا البيان كالهدوء الذي يسبق العاصفة،ولم العجلة؟ننتظر لنرى ماسيقع،هل هناك بداية في تغيير السياسة مشترك بين المرضعة ورضيعها، أم أن المرضع ةبدأت تضيق قتضايق المرضع اكثر.
58 - الى المعلقين .... الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:37
... الانفصاليين.
الاصطفاف مع الانفصال ضد الوحدة مع الاوطان باطل على باطل.
ومن سنن الله في خلقه ان الحق يهزم الباطل.
لقد هزم الحق الباطل بالمسيرة الخضراء سنة 1975 ، وهزمه سنة 1979 لما دحر الجيش الملكي عصابة اابوليزاريو وضم اقليم وادي الذهب بعد ان عجز عسكر موريتانيا الدفاع عنه.
وما زال الحق يهزم الباطل بنجاح المغرب في تنمية الاقاليم الصحراوية.
ويهزمه بانجازات كبرى تسعد سكان الصحراء.
فبماذا افاد البوليزاريو الصحراويين في تندوف .
انه فرض عليهم الشقاء والضياع.
اما بومدين فبعد ان اختطفهم وحشدهم في تندوف جعل منهم حطب نار حربه ضد المغرب.
حربا دامت 16 سنة انتهت بهزيمة جنرالاته وعصابتهم البوليزاريو.
وبعد الهزيمة في الحرب ضد المغرب ، بادر الجنرالات الى سحق انتفاضة الشعب الجزائري وادخلوا البلاد في حرب اهلية طحنت 250 الف ضحية وخلفت مليون ارملة ويتيم.
59 - سفيان المحمودي المغرب الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 21:37
يجب تشجيع الجزائر على المزيد من الدعم لصنيعتها البوليس اريو. منذ 42 سنة بددت جارة السوء ما لا يقل عن 200 مليار كرشاوي لدعم المرتزقة لذلك أريدها الاستمرار في هذا الدعم حتى آخر دينار من صندوق الدولة. زمن البحبوحة البتروغازية انتهى.
60 - ولد علي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:01
مو قف حكام الجزائر تجاه وحدة المغرب معروف مند زمان ف على المغرب ان يتخذ الاجرءات الازمة في هذا الشان
61 - mohajir الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:21
كل المؤشرات تدل على أن دولة البولساريو لن تتعدى حدودها تندوف فالأمم المتحدة أقبرت مسألة الإستفتاء لإستحالة تحديد من يحق له المشاركة فيه زد على ذالك ولود أجيال وأجيال داخل الصحراء لا يوجد قانون يمنعهم من تحديد مستقبل منطقتهم ولن يقبلوا أبدا أن يحكمهم مرتزقة تندوف كما أن قرارات المتحدة تؤكد على حل تفاوضي يرضي الطرفين وهذا يعني أنه من سابع المستحيلات أن يقبل المغرب بدولة فوق صحرائه ، لم يبقى للبولساريو إلا المنطقة العازلة التي تدعي أنها محررة وهاهي الأمم المتحدة اليوم تحدرها من البناء فيها أو تغيير أي شئ فيها … فأين المفر؟؟ أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين .كل المؤشرات تدكل المؤشرات تكل المؤشرات
62 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:28
تتمة تعليق رقم 48...من جهة أخرى من المفارقات المضحطة.ان جردان الانفضال يزعمون ان لهم ( دولة ) وفي نفس الوقت يطاببون بحق ما يسمى ( بتقرير المصير ) اليس هذا قمة العيث.ثم اين هي ( الدولة ) التي يتبجحون بها.والمتعارف عليه ان للدولة شروط هي : الارض+الشعب+السيادة.فحتى خرافة ( الشعب الصحراوي ) اذا استثنينا عشرة الاف صحراوي مغربي ممن اختطفهم الجيش الجزائري الجبان في نونبر 75.فالباقي مرتزقة جيئ بهم من دول الجوار لتكثير العدد.مالي.موريتانيا.النيجر.وحتى من الجزائر نفسها.اما الحذيث عن الارض والسيادة فحذث ولا حرج.اذن نحن امام عصابة انفصالية تدار بالروبوت الجزائري.وفي كل الأحوال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.اما جردان الانفصال الى زوال.
63 - يوسف بن تاشفبن الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:28
التعليق يظهر ان صاحبه لايفقه في كون النظام الجزاءري البوتفريقي وبومدين وجنرالاتهم هم من صنع النزاع لمعاكسة المغرب في البداية لكون النظامين بينهما عداوة تاريخية منذ حرب الرمال 1963...وبعد ذلك اصبح المشكل مطية لالهاء الشعب الجزاءري لاحقا عن مشاكله الداخلية...والعالم كله يشهد على ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية مهما كلفنا ذلك من ثمن
64 - ايمداحن الحسن الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:08
أيها المغاربة لا تفرطوا في الوحدة وهي رمز قوتكم ؛بوحدتكم ستهزوم المرتزقة ومن يدعمهم من جيران السوء فلنتحد جميعا وراء القيادة الرشيدة للملك محمد السادس من أجل محاربة المرتزقة والفساد المفسدين.
65 - ملاحظ الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:11
أظن أنه من مصلحة الجزائر الاتحاد مع أكثر من 30 مليون شخص وليس عدة أشخاص...ﻻنه في الاخير لا يدوم الا ماهو صحيح والدوام لله تعالى وللحق.اللهم انصر الحق على الظلم.
66 - المحاميد الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:25
المغرب ساند الجزاىر في استقلاله وهي الان ترد له الجميل انشاء مرتزقة لتقسيم المغرب عن صحارى دولة تدعي جارة وعربية ومسلمة والعالم يشهد والتاريخ لا يرحمك الجزاىر ولم فعلت كل شيء المغرب في صحراىه وأنت لم يبقى لكي سوى العار
67 - جزائري عاشق لكل ماهو مغربي الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:49
انا جزائري ولاتهمني البوليزاريو ولاعطيها اي اهتمام ولايهمني الانفصال او الاستفتاء انها الشجرة اللتي تغطي الضل بعض الجنرالات يريدون مورد يكتسبون منه وورقة اخيرة لكسب الشعب الجزائري لاكن اغلب ومعضم الجزائريين لايكترثون لبوزبال ومن معهم همنا الوحيد مغرب متحد مترابط يسوده الاخوة والتعاون والاحترام ولتذهب بوزبال للجحيم
68 - الحداد مصطغفى الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:05
ادا اردنا المفوضات لازم نتفاوض مع الجزائر على المناطق الشرقيه المحتله من طرف عصابة العسكر البتفليقي هدا هو الدي لازم يكون التفاوض عليه اما الجنوب فهده القضيه انتهت مع المسيرة الشعب قال كلمته وطرد المستعمر وانتهى الكلام
69 - مواطن الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:11
عاش شعب القبايل البطل و زعيمهم في المنفى المناضل الفد مهنا. وعاش شعب الطوارق المجيد سندعمكم بكل ما نملك لكي تحققوا الاستقلال عن الكيان الجزائري الغاشم صنيع فرنسا...
70 - قاهر الانفصاليين الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:34
إلى ابو نذير 47 ...تريدون استحمار القراء الأحرار بكذبة تصفية الاستعمار والقرارات الامية....وتنسى أيها الواهم أن الأمم المتحدة قراراتها غير العدالة تسببت في مأساة الشعب الفلسطيني وغيره من الشعوب الضعيفة...أتحداك أن تجيبني عن الأسئلة التالية:هل الحدود الموروثة عن الاستعمار حدود شرعية ؟اذا كانت الجزائر تنادي بعدم المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار الغاشم فلماذا لم تتصدى لانفصال إريتريا عن إثيوبيا عام1993 ؟ ولماذا لم تدافع عن وحدة التراب السوداني عند انفصال جنوبها عام2011؟ ....ولماذا تصر الجزائر على على قطع الطريق على استقلال إقليم الأزواد عن مالي أو حتى التمتع بالحكم الذاتي ؟ وتسارع في قبول الحوار بين الحركات الأزوادية والحكومة المالية والخوف من إدراج أي بند يعطي حق تقرير المصير للشعب الازوادي؟ أتحداك أن تجيب إجابة صريحة وإلا فلتخرس من العواء
71 - Oujdi الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:28
Pour BEN ALI 60 tôt ou tard le maroc va le faire question de temps pour aider l'indépendance de la république de kabylie libre c'est ça le vrai probléme autre chose c'est que du bla bla de votre régime làche qui pleure partout dans le monde il voulait jouer la puissance avec le maroc a la fin il a trouvé un os
72 - محمد الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:01
السلام عليكم، المسلم لا يرضى بأي شيء قد يؤدي إلى تقسيم أرض المسلمين
73 - وحدوي الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:03
مرادية الجزائر تعلمت من د س حرب الرمال المجيدة ان المغرب اقوى من الجزائر فحفرت له حفرة في صحرائه هذا ما يجيده الجبناء وعلى العموم الجزائر عبر التاريخ كانت دوما جبانة ولقمة صائغة في افواه الغزاة كالعثمانيين والفرنسيين من بعدهم تخيلوا الجزائر شهدت اطول مرحلة استعمارية بسبب جبن مقاومتها لذلك لن تقوى على سيدها المغرب عسكريا واقتصاديا وعمرانيا ووووو عموما انصح الشعب الجزايري ان يعي اكذوبة دعم حكومته لتقرير المصير لان الجظائر لا تدعم الشعب الفلسطيني ولا تدعم الحركات التحررية في اسبانيا وبلجيكا والسينغال بل لا تدعم سوى البوليساريو كحركة انفصالية وتدعي انها اخر مستعمرة وكانها كانت فعلا دولة قائمة الذات في هيئة الامم اتساءل ماذا كانت عملة هذه الدولة الوهمية وما تاريخها وحضارتها .....
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.