اجتماع أممي إفريقي يتجنب ملف الصحراء بنيويورك

اجتماع أممي إفريقي يتجنب ملف الصحراء بنيويورك
الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:10

يحتضن مقر الأمم المتحدة بنيويورك أشغال الدورة الـ12 من الاجتماع الاستشاري السنوي المشترك لمجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الإفريقي.

ويأتي تنظيم الاجتماع الاستشاري بعد أسبوع فقط من تقديم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، لإحاطته الإعلامية إلى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، في أديس أبابا، التي أكد من خلالها أن الاتحاد الأفريقي أهم شريك استراتيجي للأمم المتحدة في مجال السلم والأمن والتنمية وحقوق الإنسان.

ويهدف الاجتماع الاستشاري، المنطلق أمس الأربعاء، إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل حلحلة النزاعات والملفات الشائكة بالقارة الإفريقية، كالصراع القائم بإفريقيا الوسطى، والملف الليبي، وأزمة جنوب السودان، وغيرها.

ويستبعد مراقبون دوليون تطرق الجانبين لملف نزاع الصحراء، الذي يفرض بشأنه المغرب وجهة نظره من خلال ترسيخ حصرية النقاش والتباحث في تفاصيل حلحلته من طرف منظمة الأمم المتحدة الدولية.

وكانت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي قد وقعا، في أبريل من العام الماضي، على إطار مشترك يروم تعزيز الشراكة في مجال السلم والأمن، إلى جانب الإطار المشترك لتنفيذ جدول أعمال أفريقيا 2063، وخطة التنمية المستدامة لعام 2030، في يناير 2018.

وفي هذا الإطار، أكدت ساله زوود، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي رئيسة مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي (UNOAU)، أمس الأربعاء، أن الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي “ليست خيارا بل ضرورة” لمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالسلام والأمن في أفريقيا.

وأشارت زوود، التي كانت تطلع مجلس الأمن الدولي على تقرير الأمين العام حول تعزيز الشراكة بين المنظمتين، إلى جانب أهم الإكراهات والمعيقات التي تواجه عملها بالمنظمة، إلى أن “التحديات المعقدة للسلام والأمن التي نواجهها في أفريقيا لا يمكن للأمم المتحدة ولا الاتحاد الأفريقي التصدي لها بمفردهما”.

كما أوضحت المسؤولة الأممية أن “المنظمتين أعطتا الأولوية لتطوير شراكة استراتيجية يمكن من خلالها التنبؤ بالتحديات التي نواجهها، مقابل الكشف عن علامات الإنذار المبكر للنزاعات الوشيكة”، مضيفة أن الشراكة “اتسمت منذ ذلك الحين بتعاون أوثق، وتبادل أكثر انتظاما للمعلومات والمشاورات، وتنسيق للعمل المتواصل، بما في ذلك الزيارات الميدانية المشتركة”.

النقطة الأساسية في التقرير المقدم يوم أمس أمام أنظار أعضاء مجلس الأمن الدولي، التي أثارت اهتمام متتبعي خبايا ملف الصحراء، هي أن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يعترفان باعتمادهما المتبادل، ويدعوان إلى إدراك الدور الحاسم الذي تلعبه المنظمات القارية في تسوية النزاعات الإقليمية، وهي المنظمات التي أشار التقرير إلى أنها تكون في الغالب أول من يكتشف علامات الإنذار المبكر للنزاعات الوشيكة.

‫تعليقات الزوار

11
  • نورالدين
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:54

    من الواضح أن هناك اتجاه للتكتم على مجريات قضية الصحراء .. لذلك يتم اخفاء الحقائق عنا كشعب مغربي من حقه أن يعرف الحقيقة..المتتبع لملف قضية الصحراء في الصحف و المواقع العالمية يدرك أن قضية الصحراء تسير في منعطف خطير و الضغوط تتزايد على المغرب و محاصرته تشتد .. رجاء كفى تخديرا و تنويما للشعب

  • عسو
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:56

    ليكن واضحا انه اذا سمح المغرب للاتحاد الأفريقي أن يتدخل في ملف الصحراء بتنسيق مع الأمم المتحدة أو بشكل انفرادي فليصلي المغاربة صلاة الجنازة على اقاليمنا الصحراوية. الاتحاد الأفريقي منظمة فاشلة بكل المقاييس وخصوصا على مستوى حل النزاعات في أفريقيا و هي محترقة من طرف الجزائر لمدة حوالي 30 سنة واذا تدخلت فستكون غطاء للأمم المتحدة و الدول الكبرى لتقسيم المغرب. الصحراء مغربية و انتهى الأمر وحتى الحكم الذاتي يجب سحبه لأنك اذا أعطيت يدك يطلبون الكتف واذا أعطيت الكتف يطلبون الجسم كله.

  • متغرب
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:07

    هناك ضغوطات من أمريكا وا ؤروبا لكي يتنحى الاتحاد الأفريقي من هدا الملف لي انه لقمة عيش بي نسبة لي الغرب ، لكي يبقى هدا الملف متنازع عليه إلى الأبد وا يبقى العرب كا بقرة لي الحلوب

    لايوحبون ان يحل هدا نزاع لكي يبيعون الأسلحة ونهب ثرواث بي أقل تكلفة

  • Ahmed52
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:29

    المغرب بدون صحرائه درب من الخيال حتى ولو اجتمع الكبار والصغار . الصحراء المغربية ليست قضية حدود بل هي قضية وجود . ومن اراد ان يصنع شعبا صحراويا وهميا في الصحراء المغربية فاليصنعه فوق تراب صحرائه المترامية الاطراف.

    انتهى الكلام.

  • ضربات قاضية
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 14:34

    كثُرت الصفعات و الضربات القاضية ولكن المشكلة مازالت قائمة والانفصاليين مازالوا يفرضون أنفسهم في الساحة

  • جمال
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:00

    الم يقل المحللون السياسيون فيما سبق ان الامم المتحدة رفضت تدخل الاتحاد الافريقي؟
    مساكين دافع الضرائب والمرابط خلف الجدار في الصحراء ب10 ليترو ماء في الاسبوع .

  • wood
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:14

    ما دامت القوى الإستعمارية لها مصالح في استنزاف الصحراء من مقدرات و معادن و أسماك فإنها ستبقي المخزن حارسا لهم على هذه المصالح و ستعمل على تأجيل اي حل أو استحقاق لحل هذا المشكل، لكن عندما تنتهي من الإستنزاف فلا بد للمخزن أن يرجع الى حدود ما قبل 1975 !!؛

  • Pikalat
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:36

    يجِب على المملكة المغربيّة أن ترُدَّ الصّاع صاعين وأن تتعامل بِرِفق مع الأمم الإفريقِيَّة التي صوّتت و ببسالة للملفّ المغربيّ…المتعلّق باحتضان الكأس العالميّة دورة 2026.

  • بن على
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 17:27

    الملف حاضر وسيكون دوما حاضرا بين الأمم المتحدة وأفريقيا لان إقليم الصحراء يعد إقليميا متنازع عليه وهو مسجل فى الأقاليم 17 التى لم تنل بعد استقلالها. لا يمكن الهروب عن هذه الحقيقة والمغاربة كلهم بدراية جيدة لهذا الوضع. فعليه كفا تنويم الشعب بهذا النوع من النصوص التى لا تغنى ولا تسمن من جوع. النظام لازم ان يتحلى بالشجاعة السياسية ويحل المشكل عبر استفتاء اهل الاقليم بنزاهة حتى ينتهى المشكل إلى الأبد وتنعم شمال أفريقيا بالأمن والسلام.

  • ملاحظ
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:32

    الاتحاد الأفريقي كيان هجين لا مصداقية له ولا تاتير له في l echequier politique international علي المغرب ان يشتغل علي استراتيجية بعيدة الامد وهي تفكيك هدا الكيان من الداخل بكل صراحة اما ان يكون المغرب بلدا موترا قاريا ويمكنً حتي امبراطورية أو يكون الاتحاد الأفريقي فلا مجال لمغرب قوي في ظل هدا الكيان اما ان يكون أو نكون نحن أقوا .انظروا متلا أمريكا كيف بدا ت تنسحب من جميع الاتفاقيات وستنسحب من جميع التكتلات لان هدا يكبل يدها ويعيق هيمنتها فالشعار هو أمريكا اولا الدي يجب ان نقتبس منه علي الصعيد القاري فبالله عليكم كيف لمنظمة قارية ان تعترف بكيان وهمي حتي الامم المتحدة لاتعترف به لا تعترف به اَي منظمة إقليمية إدن هدا موقف فادا زال هدا هدا الاتحاد سيكون المنطق احترم

  • باحسون
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 20:45

    إلى الأخ بن علي
    أي سلام تتكلم عنه والناس يريدون ان يقزموا المغرب ليكاي يتوسعو
    العالم كله يعرف هدأ المشكل من صنع الجزائر والآن معضم دوال القرة الافرقية يصحبون اعترافهم

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال