24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | رفض المغرب تشييد ملاجئ لمهاجرين سريين يثير امتعاضا أوروبيا

رفض المغرب تشييد ملاجئ لمهاجرين سريين يثير امتعاضا أوروبيا

رفض المغرب تشييد ملاجئ لمهاجرين سريين يثير امتعاضا أوروبيا

لا يزال الانقسامُ هو العنوان الأبرز في تعامُلِ الأوروبيين مع أزمة اللاجئين، الذين باتوا يشكلون عبئاً كبيراً على الحكومات الأوروبية. ففي الوقت الذي تشْهدُ سواحل المتوسط موجة نزوح غير مسبوقة للمهاجرين غير الشرعيين، الذين يرغبون في الوصول إلى الجنوب الأوروبي، تأملُ الأطراف الأوروبية أن تتَّجه دول شمال إفريقيا، خاصة المغرب وتونس، إلى التعاون والتنسيق معها، من خلال تشييد ملاجئ آمنة لهؤلاء المهاجرين.

وتبحثُ أوروبا عن وسائل جديدة لثني المهاجرين غير الشرعيين عن بلوغ القارة العجوز، إذ لم تُفلح التشريعات الجديدة، التي تبناها الاتحاد الأوروبي، في ثني آلاف المهاجرين عن ركوب المغامرة للوصول إلى أوروبا، وهو ما حذا بالمجلس الأوروبي إلى دعوة دول شمال إفريقيا إلى التعاون ومد اليد من أجل تجاوز واحدة من أشدّ الأزمات التي تشهدها دول أوروبا، دون أن يخفي امتعاضهُ من "رفضِ المغرب وتونس إقامة محطات إنزال ورقابة للمهاجرين الأفارقة المتدفقين على أوروبا".

وكانت صحيفة "غارديان" البريطانية قد نقلت أنّ المجلس الأوروبي يدعم بقوة فكرة نصب ملاجئ خاصة بالمهاجرين الذين يستقرون في شمال إفريقيا، مضيفة في قصاصة لها أن "هذا الإجراء من شأنه أن يحدَّ من تحرك المهاجرين الذين باتوا يصلون إلى أوروبا بالآلاف، كما سيوفر لهم الحماية الضرورية، خاصة بالنسبة إلى الأطفال والنساء".

ووفقاً لمنظمة الهجرة الدولية، فإن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط قد انخفض إلى النصف في الأشهر الستة الأولى من هذه السنة. وتعتبر إسبانيا الأكثر تضرراً في المنطقة الأوروبية، وهو ما يدفعُ دول الاتحاد إلى الضغط على دول شمال إفريقيا من أجل تشكيل منصات آمنة في عدد من الموانئ الإفريقية المطلة على أوروبا.

ويقترحُ الاتحاد الأوروبي إقامة ملاجئ للمهاجرين الأفارقة في عدد من موانئ شمال وغرب إفريقيا لتوقيف تدفق المهاجرين على دول مثل اليونان وإسبانيا وإيطاليا، والعمل على إعادة المهاجرين نحو بلدانهم الأصلية في القارة الإفريقية.

وسبق للمغرب أن رفض بشكلٍ واضح وقطعي إقامة مراكز لإيواء المهاجرين الأفارقة كبديل للفكرة التي كانت إيطاليا قد اقترحتها، والمتمثلة في توزيع المهاجرين الذين يصلون إلى السواحل الأوروبية على الدول الأوروبية. وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن "مقترح الأوروبيين بتوفير ملاجئ للمهاجرين في المغرب يبقى حلاً سهلاً، وله نتائج عكسية".

وكانت إسبانيا قد دعت الاتحاد الأوروبي إلى التفكير في عقد اتفاق مع المغرب على شاكلة الاتفاق الأوروبي التركي حول الهجرة. وأوضح وزير الأمن الإسباني أن هذا الاتفاق "أثمر تراجعا في عدد الوافدين على اليونان بنسبة 77 بالمائة خلال العام الماضي". وأشاد بما يقوم به المغرب بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال المسؤول الإسباني إن "المغرب يعمل منذ فترة طويلة بإخلاص دون أن يتلقى أي شيء في المقابل، وهو يطلب المساعدة لأنه لا يتوفر على الإمكانيات الاقتصادية الكافية للحصول على الوسائل الفنية المتقدمة، حتى يتمكن من السيطرة على الهجرة غير الشرعية بشكل أكثر كفاءة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - مغربي من الريف الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:15
سبحان الله هم يجنون أرباح العولمة المتوحشة وشمال إفريقيا تنصب نفسها دركا لأوروبا.يجب أن يتحمل الأوروبيون عواقب سياستهم الاستعمارية وان ينفذوا برامج انماءية لتنمية افريقيا اقتصاديا وتكنولوجيا وعلميا حتى يبقى الأفارقة في أوطانهم.
2 - صاغرو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:15
واش الأوروبيين باغين كثر من هاد الشي للي حنا فيه.
بزاف وضعيتهم مأساوية والمغرب غير قادر على تحملهم
3 - المهدي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:16
لا يمكن ان تشيد بيتا فوق جسر للعبور .. الافارقة عينهم على أروبا وليس المغرب واروبا من نهبت خيرات الافارقة ودعمت الدكتاتوريين الفاسدين وليس المغرب والمشكلة بالتالي مشكلتها وليست مشكلتنا نحن مثلهم أغلب الشباب المغربي يتطلع الى الهجرة فهل ستدعو أروبا المغرب لتشييد ملاجئ للمغاربة أيضا في وطنهم ؟ أروبا تتصرف مع المغرب مثل ذلك الجار الذي يدفع حاوية الأزبال بعيدا عن بيته ليضعها امام بيت جاره ويطلب منه بكل وقاحة ان يقبل بذلك ..
4 - aziz الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:20
المغرب ليس محط نفايات الغرب.فكفاكم يا حكومة استيراد الزبل.ومن اجل بعض الاوروهات ستقبلون انشاء سجونآ آمنة للمهاجرين.
5 - youssef Meknès الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:22
إذا كان المغربة لاجئين في بلدهم فلماذا تطالب أوربا استقبال الأفارقة
اقترح على أوربا وتراث الشجاع بالأخص أن يستقبل كل الاجئين وان يطلب دول المصدر بحق هاؤلاء في أوطانهم أو تنتزع منهم بالقوة
6 - Malika الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:25
We do not want your African ghettos in our country.

If Morocco is forced to accept this farce after taking a backhander, we can all wave goodbye to our country as we know it.

Because Africa is witnessing a birth explosion with two billion people soon, and with no schools, no housing, no health, no work, no money and no future, all these poor and desperate people have one plan: MARCH NORTH TOWARDS THE MED.

And since we are well-placed, our border police should expect the unexpected with hordes of violant young men and pregnant girls trying to sneak in to our country by night or force their way by day.

African migration is Europe's problems, it should solve it by itself. You colonized these countries, and left despots in charge who collaborate with your multinationals to steal the mines and other wealth, and you leave them with just crumbs.

Look at Congo, it has a rich soil, yet it can't feed itself, let alone create a well-functioning state.
7 - ورديغة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:25
وكان هؤلاء اللاجئين فروا من بلدانهم بسبب السلاح النووي
وكل دولة هي معنية بمواطنيها واحنا مالنا ؟
لسنا بدولة خلاء حتى نستورد لنا لاجئين يعمروا بلادنا
زد على ذلك هؤلاء المهاجرين قد يحملوا لنا الاوبية من بلدانهم
8 - nor الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:27
لماذا لم يشيدوا عندهم هذه الملاجأ وهم من نهبوا تروتهم وأيقظوا في كل بقعة افريقيا حروب وصراعات أهلية ومدوا الجماعات بالسلاح لقتل بعضهم البعض مما نتج عن ذلك الفرار الجماعي نحو شمال أفريقيا .
9 - مرتن بري دو كيس الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:28
اروبا ..تحصد ما زرت عندما استعمرت افريقيا..واخذت كل ثرواتها.ولا زالت..فعليها ان تستعد لما هو افضع لان من ااصعب ان نقف في وجه هيجان واد من السيل العرم..فالهجرة يجب عليها ان تقف في حدود بادانها.وليس بالمغرب وتونس...فنحن 40 مليون اكثر من النصف فقراء..ونرى الذين يأتون الى المغرب مهاجرين من سوريا واكثرهم من جنوب الصحراء في مفترق الطرقات يسعون المارة واصحاب السيارات..فهل وجدنا لهم حل...فحكومتنا لم تجد حﻻ حتى لنا نحن المغاربة....فاامغرب ﻻ يتسع الا لاهله..ﻻ نحب غزوا آ خرا..ولا سجون للافارقة على ترابنا ونسميها مﻻجئ..فاليبنوا لهم مﻻجئ في بلدانهم...فهم اغلبهم يدخلون على مالي ...فعلى حدود مالي يجب ان تقف شرطة مختلطة من اﻻروبيين...او عساكر يمنعونهم من دخول التراب الجزائري ومنه للمغرب ...
10 - non et niet الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:29
le colonialisme européen des pays africains a permis aux européens de piller toutes les richesses des pays colonisés,ces colons européens ont intrônisé leurs valets africains comme chefs des pays ayant acquis une fausse indépendance permettant aux européens de s'enrichir sur le dos des peuples écrasés par les valets chefs africains,
l'europe est directement responsable des misères des peuples africains qui cherchent à aller travailler en europe riche par les richesses volées à ces peuples,
le maroc refuse de prendre en charge les responsabilités européennes qui ont ruiné les pays africains,
non et niet aux visées de dominations que l'europe veut imposer à notre pays
11 - Omar de Canada الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:30
أوروبا لم تقف مع المغرب لتنضيم كأس العالم 2026 منها البرتغال، اسبانيا، ألمانيا. ...لماذا يمتعضون من المغرب. افتحوا الأبواب للمهاجرين .
12 - عبد الوهاب الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:33
اي مهاجر سواء شرعي او غير شرعي في اوروبا الا و له الحق فيها.فتلك البلدان بنت نفسها بعرق المهاجرين وخيرات بلدانهم التي نهبها الاستعمار.لذلك فاي حل يخرج عن مساعدة البلدان المصدرة للهجرة على تنمية اقتصادها لاستيعاب ابنائها او استقبالهم على اراضيهاوفق برنامج مدروس لادماجهم يبقى تهربا لاوروبا من مسؤوليتها التاريخية و الانسانية و الحقوقية و الديموقراطية التي كسروا لنا جماجمنا بها.
اما ان تحاول جعل دول الجنوب وكرا لحبس المشاكل و ايداع نفاياتها - سواء المادية او الفكرية التي ظاهرها الحداثة و التقدم و وباطنها منتهى التخلف - و جبهة متقدمة لدفاعها عن نفسها فهذا سلوك غير مقبول.وتحية للمغرب و تونس على موقفهما اما تبعاته فلها حل في اوانه.
13 - Abou majd الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:33
بدل الامتعاض عليهم ان ينفقوا ويستثمروا في افريقيل بدل سياسة القروض والنهب ودعم الفساد فيها اهم بشر والسود ليسوا كذلك يجب حشرهم في المعتقلات بل هم معتقلون في القارة الأفريقية من خلال ما يسمى الفيزا والباسبور الأوربي يذهب ان يشاء ويقيم اين يحلو له والافريقي لا يحل له ذلك ما هذا المنطق حتى انهم جعلوا ما يسمى الفيزا تجارة رابحة في المغرب مثلا كم تجني امربكا وفرنسا واسبانيا من وراء هذا الخزي ولا احد يتكلم ملايين الاورو بدون مقابل انه الخزي والعار على جبين الإمبريالية الغربية
14 - صنطيحة سياسة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:35
بناء مراكز إيواء حل جيد لمحاربة ظاهرة تسول المهاجرين و اقتحامهم لشقق المغاربة التي يسكنها أصحابها في الصيف فقط ...


المغرب باغي فلوس الأوروبيين ومنظمة غوت المهاجرين بدون ما يخسرهم على المهاجرين ...

المغرب باغي المهاجرين يبقاو مطلوقين بين الشعب هو اللي يدبر عليهم بدريهمات والماء والشراب
15 - درواس من فاس الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:37
الصراحة...داكشي لاش الدولة نهضت بالبنية التحتية ديال الشمال، غير باش تعمرهوم بالأفارقة جنوب الصحراء..ياك شمال افريقيا كان هاني ونتوما شعلتوها فتونس و ليبيا و سوريا و مصر باش هجموا عليكم..و مازال بغيينها تشعل بين الجزائر و المغرب ما عدا الى صلحتوهم كما اريتيربا و اثيوبيا..مازال يحييكوم الله حتى اسبانيا و الطاليان و اليونان ينضموا للاتحاد الافريقي حتا هوما..هههههه
16 - سري للغياية الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:37
أوروبا تدرس للمدى البعيد لو استسلم المغرب لمطالبهم سيكون الملجئلمن أيضا ليس له تسوية بأوروبا رده الى هناك وكذالك من المجرمين الذين لديهم من الافارقة سيكون موطنهم ايظا مقابل ثمن بخس للمغرب كما سيشكل أزمة بين المغاربة واللاجئين من حين لآخر
كيف يعقل للمغرب ان يقوم بهذا وجل سكانه لاجؤن ببلدان العالم ويعتمد على عودتهم وقت الصيف ويعيش على صدقة من الخليج اللهم هذا منكر
17 - المطلب الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:38
ملاجىء الافارقة بعد احراق اكواخهم وخيامهم خاصةبفاس والدار البيضاء هي الطرقات يضايقون السيارات والمارة بتسولهم ويعطون فكرة حقيقية عن تسوية اوضاعهم وادماجهم؛ادماجهم في التسول،فقد تحولت قلعة السراغنة وبني ملال والفقيه بن صالح ..الى ملاجىء،اما الملاجىء التي يتحدث عنها الاتحاد الاوربي فيجب ان تكون للشباب المغربي اولا فهل يعقل ان نعطي للافريقي ملجا ومساعدة ونحرم المغربي ،فجل المغاربة يريدون العبور للضفة الاخرى وليس الافارقة وحدهم .
18 - Ilyass الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:41
الا يكفي المشاكل االتي يحدثها هؤلاء المهاجرين في المغرب: احتلال الاملاك الخاصة و العامة؟ احتلال الشوارع و الازقة تحت ذريعة التجارة و زيد او زيد
لم يحل المغرب مشاكل ابناءه ليرج مزبلة اوروبا
اذا ارادت اوروبا التخلص من المهاجرن فعليها ان ترحلهماليللدانم
19 - immigrer الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:41
المغرب بلد التسامح مرحبا باخواننا الافارقة في بلدهم الثاني وهكدا سيصبح المغرب متقدم على جيرانه في مجال الفقر والبطالة و غلاء المعيشة
20 - شخسوخة مروكية الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:43
ا لجزائر لها مساحة شاسعة من صحراي ;واكوام من لجنرلات الملهوفون علي اموال اوربا..لماذا لاتمنح لهم اراضيها مكان امرتزقة للبوليزاريو..
21 - عبد الباسط الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:43
لم يكفيهم ان نلعب دور الدركي الحارس ، واصبحو يفكرون ان نصبح ملجئ ومأوى للمهاجرين ، الله المستعان
22 - سطام الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:44
من اسباب الهجرة غير الشرعية هي أن الاوروبيون أفرغو هده الدول من جميع ثرواتها ايام الاستعمار ودهبو بها إلى بلدانهم وتركو دولا فارغة وبلا حياة والآن يجب عليهم أن يتحملو مسؤولياتهم ودول شمال أفريقيا ليست دريك يحرسهم
23 - Zizo الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:44
ايوا اسيدي نسكنوهم باش صفر راس يبقى علا خاتركم.خاليو مامدو ياكولهوم واحنا ايه.
24 - حميد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:44
استعمروا افريقيا و نهبوا ثرواتها ثم بعد ذالك باعوا لهم السلاح مقابل ما تبقى من الماس و بترول ثم تركوهم يتناحروا في ما بينهم و الان على المغرب أن يتعايش مع آلاف المهاجرين الأفارقة كي تعيش دولهم و شعوبهم في أمان و رفاهية المواطن اذا أرادوا الحل فهو سهل أعيدوا للأفارقة ثرواتهم و سيبنون مستقبلهم بأنفسهم و لن يحتاجوا للهجرة.
25 - Marocain musulman الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:44
على أوروبا أن تتخلص من انانيتها والتفكير جديا في تنمية أفريقيا
ان لم يريدوا أن يتدفق الأفارقة في أوروبا للاستفادة من التنمية الأوروبية فعلى أوروبا ايصال التنمية الأوروبية إلى الأفارقة في أفريقيا
26 - ANWAR الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:45
المغرب مكرهش لكن بنفس تمويل تركيا،أي 6 مليار يورو في دفعتين..بلا كدب على الرأي العام وزير خارجية إسبانيا قالها بلسانه،ندعم المغرب في أروقة الإتحاد الأوربي كي يحصل على نفس تمويل تركيا من أجل إنشاء ملاجيء للمهجرين.
27 - مواطنة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:48
الإجراءات التي تفرضها أوربا على المواطن المغربي والعربي من أجل فيزا شنكن كافية ليرد عليها المغرب بمثلها وهذا اقل ما يفعله .ليس معقولا التشديد في كل شيء على مواطنين لا مشاكل تأتي من ورائهم ويتمتعون بكل الحقوق القانونية والمادية وهم يريدون إدخال جيوش الافارقة إلى المغرب ويطلبون منه إيوائهم وتحمل مسؤوليتهم ..في الوقت الذي لازال فيه الكثير من المغاربة يسكنون في البراريك في العاصمة والدر البيضاء والكثير من المدن الأخرى
28 - عاشق الهداف كريستيانو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:49
منذ أن تشبع الغرب بقيم الثورة الفرنسية كان بأمكانه أن يفعل الكثير بالنسبة لدول العالم المتخلف التي ترزح تحت نير أنظمة استبدادية ، ولكن ما فعله الغرب هو استغلال شعوب العالم و ترسيخ طبقة عميلة في البلدان المغلوبة على أمرها ، لذلك فهو يتلاعب بالنار ، ففي الوقت التي يصدر أسلحة لتلك البلدان من أجل قهر شعوبها ، نجد أن شعوب تلك ألمناطق تكون عاجزة عن تغيير سياسات تلك الأنظمة بما يلائم تطلعاتها ؛ لذلك يجب على المغرب ألا ينخدع بقناع الوقار والجدية حينما يستقبل اقتراحات تكاد تكون تعليمات من سيد لعبده ؛ أنه يمتعض لأن من عادة العبد أن يطيع سيده ! ولكن لنكن موضوعيين المغاربة أنفسهم يمتعضون من السياسة العامة للبلاد ويرون أن نظام التعسف والتحكم لا يملك شرعية الرضا العام ، أي أن هناك اغتصاب للسلطة . الأشكالية معقدة ، غرب يتعامل مع نظام مخزني فاسد حيث لا نجد للشعب موقعا من الأعراب ... هل هي لعبة الجيوبليتيك ... !
29 - ماضي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:51
مره اخرى سوف يستعمل الاتحاد الاوربي ملف الصحرا لادلال المغرب. باستقبال بوس افيقيا بارضه.بعد بيع بحار المغاربه بثمن بخس.
30 - عساس الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:54
المغرب ظن انه قوي في السياسة وذكي ,وهذا عكس الواقع ,فمنذ الاستقلال الى الان النظام في المغرب لم يبني المؤسسات ولا يستطيع ان يكون شعبا راقيا يستطيع ان يعتمد على نفسه نج قوت يومه !
بل يضغط على شعبه في كل شئ وميوفر له البديل , حتى في تفكيره ...حتى ظننا كانه يحرس علينا كي لا نتطور.
....الله اجب العقل
31 - متتبع الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:56
المهاجرون الافارقة هو السلاح النووي الجديد
الذي تملكه دول الجنوب ويهدد امن واستقرار
دول الشمال.
32 - mounir الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:56
c'est l'Europe qui a créé les problèmes en Afrique et moyen orient , si cela ne suffit pas pour que l'Europe s'engage à résoudre cet os ...je ne vois pas comment un pays en pleine crise socioéconomique et politique comme le Maroc puisse aider L'UE ....
33 - جمال/ المانيا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:58
الدولة المغربية تخبأ التفاصيل لنفسها والشعب لا يدري عن اتفاقيات الدولة المغربية أي شئ.
المغرب دولة لا يمكنها رفض قرارات الدول الإستعمارية، وإلا لماذا يستوعب هذا الكم الهائل من الأفارقة فوق اراضيه ما يعني أنه أصلا يقيم ملاجئ وسط الشعب المغربي بل ويعطي للافارقة حق اللجوء والإقامة كأنه دولة عظمى فما الفرق بين الملاجئ وما يفعله االمغرب. هل رأى احدكم مدن الشمال وجحافل الافارقة التب تتجول فيه وتنتظر الفرصة للعبور؟
لا تستهزؤوا بعقول المغاربة فهم اذكى منكم
34 - عزيز الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:00
الاوربيون بصدد دفع ضرائب الثروات التي نهبوها من افريقيا خلال الفترة الكولونيالية.
35 - مغربية الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:02
و هل المغرب مزبلة لكي يستقبل من هب و دب و يتحمل مسؤوليتهم ؟ هؤلاء المهاجرين لا تكوين لهم و لا شواهد و لا رغبة لهم اصلا في العمل شغلهم الشاغل هو كسب المال باي طريقة ، شراء الملابس و الهواتف و السيارات الباهضة الثمن و ابتسكع في الشوارع ليل نهار و نشر الفوضى .المغرب ادا قبل بانشاء هده الملاحئ فليبحث لنا نحن المغاربة على مكان لنرحل له
36 - مصطفى الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:05
هذه الدول الأوروبية التي تتباكى اليوم و تشتكي من المهاجرين الأفارقة هي السبب الحقيقي في هذه المأساة الإنسانية و ذلك بعد استنزافها و استغلالها لثروات هذه البلدان المصدرة للمهاجرين.
عندما كانت أوروبا في حاجة إلى اليد العاملة الرخيصة للنهوض باقتصادات بلدانها كانت تتهافت على مستعمراتها الأفريقية لترحيل شبابها للعمل بالدول الأوربية.
أما و قد أصبحت أوروبا غنية بفضل سواعد الشباب الأفريقي أصبحت تعتبرهم اليوم مهاجرين سريين و أصبحوا عبئا عليهم.
إذن على الدول الأوربية أن تتقبل نتائج نهبها لثروات الدول الأفريقية.
37 - بن حمادي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:08
علی الدولة ان تستفيد من القرب الجغرافي من اروبا الغنية .اردغان و ترمب ياخدون الملايير من اروبا و هم ياخذون السمك مجانا من البحر المغربي.
38 - الوادنوني الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:08
اوربا يجب ان تتحمل مسؤليتها فهي استعمرت افريقيا ونهبت خيراتها ولازالت هي وعملاؤها الدكتاتوريين فالمغرب يكفيه الاجئين من ابنائه.
39 - مغربي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:09
اذا قبل الحكام باقامة هاته الملاجئ فلينتظروا حرب اهلية ل ان الشعب سئم من هؤلاء الذين استعمروا الرصيف و الملاعب و المحطات و الطرقات فالغرب لم يستطع اشعال الفتنة في المغرب فالان يبحت عنها بجل الطرق فحدار يا مغاربة لن تقبلوا هاته المساومات فسيغرق المغرب بالمجرميين و قطاع الطرق.
40 - Azro الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:10
الملاجئ سيصبحون مدن مع المدة ومن تم ''فكها يا من وحلتيها''
41 - Krimo الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:15
اومال اوروبا اومال هاد الصداع كل يضبر راسوا كل يسد الحدود ديالوا.
42 - rachida الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:16
اوروبا وامريكا هم اليبب في خروج الناس من بلدانهم بسبب الفق والحروب التي يتسبب فيها الغرب . لهذا عليهم هم ان يتحملوهم وليس المغرب او تونس . نحن يكفينا ما نعيشه داخل بلداننا .
43 - Zig.italy الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:17
على الدول الاستعمارية المتوحشة رد الاعتبار والاعتدار للشعوب التي تسببوا لها في الماسي وخاصة فرنسا الشر والتاريخ يشهد على ذالك . .
44 - احمد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:19
الغريب ان اوربا لم تفهم ان 38 مليون من المغاربة هم انفسهم مرشحون للهجرة في هكذا مناخ سياسي و اقتصادي....
45 - Mohamed الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:19
Si les europiens veulent bien trouver la solution a ces imigrer , ils doivent le faire avec les pays d'origine de ces imigrer , et pas avec le maroc ni avec la tunisie......
46 - محند الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:19
Pour vivre tranquilles les Européens devraient aider les pays Nord africains pour attei dire le plein emploi et les autres pays africains à mettre en place une meilleure gouvernance. Ils corrigeront ainsi les méfaits de leurs ancêtres et esassureront un meilleur PIB.
47 - Samir r الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:20
المغاربه هم افارقه ايضا وهم أيضا قد اجتاحو اروبا بشكل مخيف. اذن ما المعمول معهم؟
48 - المتوكي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:20
انتم تنشؤون مراكز ومحطات نووية .ونحن تطالبوننا بانشاء مراكز ومحطات استقبال بشرية كدروع لتامين رفاهيتكم.لم تذوقوا بعد ما اقترفت اساطيلكم البحرية .ومستعمرات ما وراء المحيطات ومحاكم التفتيش التي اقمتموها اتجاه البشرية...بل اين هي قيمكم الانسانية التي تتبجحون بها.افتحوا الحدود والبحارانها الحرية الكونية التي دعا اليها فلاسفتكم .
49 - med الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:21
يجب على الحكومات الاوربية ان تفكر جيدا قبل ان تتخذ اي قرار فأولا يجب عليها ترك الثروات لإصحابها وان تساعدهم على انتخاب حكومات ديمقراطية تستثمر في شعبها لا بناء ملاجئ فالمغرب. المغرب لم يأكل ثروات تلك الدول حتى يتحمل عبأهم فهناك في افريقيا من الثروات ما يجعل اصحبها ان لا يفكروا انه توجد قارة اسمها اروبا هم يفرون بسبب الجشع الاوروبي يريدوان الثروات بدون اصحابها ففكر في الامر ستجدون لكم مخرجا
50 - عابر سبيل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:21
على المغرب أن يقترح عليهم تذبير تلك المخيمات في بلدانهم الأصلية بحيث يتم إنشاء مخيم في دولة إفريقية ما يتم تجميع طالبي اللجوء فيه من 3 أو 4 دول مجاورة لتلك الدولة ويسهر المغرب على الإستفادة من خبرته في مجال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فينقل تلك التجربة للراغبين في إقامة مشاريع في بلدهم بتمويل من الإتحاد الأوروبي أو باستقطاب الأطر العليا للشركات الأوروبية التي ترغب في التوظيف وبذلك يبقى هؤلاء قريبون من عائلاتهم في بلدهم وقد يساهمون في تنمية بلدهم كذلك بمشاريعهم.
المشكلة الحقيقية عند غالبية المهاجرين(وقد القيت العديد منهم)هو أنهم يعوّلون كثيرا فقط على الزواج من أوروبيات فهم يعتقدون أن كونهم زنوجا ورجالا فذلك سيسهل لهم عملية الإندماج هناك خصوصا عندما يسمعون بتجارب سابقة:هناك من لا يعمل بالرغم من وجوده في أوروبا منذ فترة ومع ذلك فصديقته تتكفل بكل شيء
يجب على القوانين الأوروبية أن تمنع أولا مثل هذه الحالات ومثل هذه السلوكات إن هي أراد التخفيف من الهجرة:فلو علم الإفريقي أنه لا يمكنه البقاء هناك من دون عمل فستقتصرالهجرة على حاملي الشهادات فقط ومن لا يحمل شهادة عليه تقديم طلب وهو في بلده
51 - BOP35 الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:27
الى بغا المغرب يحافظ على مصالحه في اوروبا وعلاقته المتميزة مع الاتحاد
الاوربي فضلا عن وقوف هاذ الأخير بجانب المغرب فيما يخص القضية الوطنية
فاذا. ومن اجل هاذا يجب على المغرب ان يقبل بتشييد ملاجئ للحراكة الأفارقة
في المغرب,, وزيدون الاتحاد الأوروبي للي غادي يمول هاته الملاجئ والحمد لله
الأماكن موجدة.. ومنها كذالك نقضيو على صحاب الطرافيك والتهريب والفوضى
والبيع والشرا ف البشر.....
52 - عمر المغربي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:29
أوربا تتوفر على جزر بالقارة الإفريقية وهي جزر الكناري عليها أن تنفد مشروعها المشبوه كمحطة لإيواء المهاجرين الأفارقة وحمايتهم، لكن على ما يبدوا العملية وسخة ويريدون تلفيقها للمغرب وخلق توتر مع الدول الإفريقية
53 - Vladi الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:33
c la france et l argent du qatar à l origine de ce flux donc ils prennent leur responsabilité
ils arment les terroristes et nous demande de faire des centres
Non et non
54 - حمامة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:33
اروبا من حقها تشارك دول البحر الابيض المتوسط فيا يجاد حلول لظاهره الهجرة السريه ..اغلب الاراء تسلط الضوء على نهب اروبا لثروات افريقيا دون ان تسلط الضوء على ماتقدمه اروبا لافريقيا...لماذا ياترى لم تنهب اروبا ثروات الصين او فيتنام اوالهند او تركياوالبرازيل....لانه بخلاصة ماباغينش يخدمو بلادهم.
فرنسا مولت بالنصف مشروع القطار السريع بالمغرب .فرنسا تساعد دول المغرب العربي. وافريقيا تنمويا .ِِ.اروبا بصفةعامه الى دارو شي حاجة جات معاهم...حيث خدمو بلادهم وخلاو الشمايت يصيفطو ليهم خيرة الشباب ديالهم يتلاح في البحر..السودان مناجم الدهب فيها فرنسا اللي تتخدم فيها ...الجزائر الصينيين اللي تيبنيو ليهم كلشي ...مقابل الترواث المعدنيه من الغاز والبترول .مالي والنيجر ...ماعندهمش اللي يعرف يستخرج ليهم اليورانيوم ...موريطانيا عاطية الثروة ديالها من مناجم الحديد لشركة امريكيه مقابل الفتات من الاسلحه اللي مصديه...السنيغال عندهم اكبر قطيع ديال الابقار ومع دالك يستوردون الحليب غبره من اروبا حيث متيعرفوش كيفاش يديرو ِِِِ
قبل ماتلومو اروبا كونو سبوعا وديرو بحالهم
55 - خبث بريطاني .. الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:35
الملاجئ ستتيح لهم رؤية شاملة لتدفق الهجرة دون جهد (دون دراسة من الجانبين ودون إنفاق مال)
الملاجئ ستتيح لهم ورقة للضغط في ما يخص حقوق الإنسان وسيصفونها بالسجون والتعديب
الملاجئ ستستقطب مهاجرين جدد وستشجع العملية اكثر وسيكون وجودها ضمان للزحف نحو الشمال
الملاجئ ستكسر سياسة المغرب في تحويل المغرب من بلد عبور إلى بلد إستقرار
الملاجئ ستشكل خطرا وهاجسا امنيا للمغرب ولإسبانيا خصوصا لسبتة ومليلية
..
الملاجئ هي سجون في حد ذاتها
والأفارقة احرار يمكنهم العيش جنبا إلى جنب مع المغاربة دون اللجوء إلى الهوليكاليزم والعيش في جماعات لأن حقوق المهاجر مضمومنة حتى وإن لم يكن لديه اوراق تبوتية والمغرب يفتح دائما باب الإستقرار في المغرب وطلب الحصول على البطاقة التي مكنت مهاجرين كثر من عمل ومسكن بل هناك من كون اسرة او مشروع ..
56 - نار تحت الجليد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:36
على الدول الاستعمارية الاوروبية جبر الضرر الناتح عن اكتساحها أدغال إفريقيا ونهب خيراتها الذي لايزال متواصلا لحد الآن!!!! اما ماخفي من وراء إنشاء ملاجئ للمهاجرين الأفارقة لا يقل خطرا عن استراتيجية إيران لتغيير عقيدة المغاربة. تصوروا آلاف المسيحيين واليهود وهم يستقرون بالمملكة ويتناسلون !!!!!كيف سيصير عددهم بعد عقد من الزمن. سيتغير المشهد العقائدي الديني في المغرب وسنصير كمصر لا أقل ولا أكثر.
57 - abdou الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:40
أروبا تعيش الرفاهية و الازدهار و أفريقيا تعيش الفقر و البؤس و الأوروبيون لا يفكرون إلا في أنفسهم و مصالح شعوبهم . أما أفريقيا التي ساهمت في نموهم و ازدهارهم فتذهب للجحيم (حسبي الله و نعم الوكيل )
58 - Boussat الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:43
ليس في استاطعة المغرب تقبل هته الاعداد واو توصل المغرب بالملاير لان الهجرة لن تنتهي وسوف اصا اعدادكبيرة الى بلدنا المغرب وتصبح اوروبا وفد اشترة المغرب تتحكم في سياسة اليلاد ( اسيدي ماخاصنا فلوس لبس قدك اواتي واوروبا تحل مشاكيلها والمغرب ليس بلد النفايات والمغاربة لهم مشاكلهم
59 - مغربية تا النخاع الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:05
المغاربة قدوا حتى بالمتشردين و العاطلين و المتسولين اللي عندهم بقا ليهم غ الملاجيء د المهاجرين
اوروبا عايشة غ باليد العاملة الافريقية حتى كاس العالم ربحاتو فرنسا على ظهر الافارقة ماعلبهم الا ديرو حل لراسهم المغرب فيه اللي يكفيه
60 - Samy الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:07
اوروبا دفعت اموال ضخمة للمغرب مقابل حراصة وتبنى الافارقة, جعلته امام الامر الواقع وما عليه الا الانصياع للاوامر .
اوروبا تدخلت لدى صندوق النقد الدولى لاقتراض المغرب وما عليه الا تطبيق الاوامر.
اوروبا استفادت من استعمار المغرب تحت غطاء الاستثمار وما عليه الا تنفيذ الاتفاقيات الدولية.
المغرب مرهون وغارق فى الديون, ما عليه الا الركوع.
61 - بنعبدالسلام الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:08
هؤلاء المهاجرون هدفهم هو الوصول الى اوروبا وليس المغرب أو تونس.إذن ، منطقيا،بناء هذه الملاجيء يجب أن يتم إما في بلدان المصدر:أي بلدان جنوب الصحراء، أو إذا أراد الاروبيون فعلا أن يعبروا عن إنسانيتهم تجاه المهاجرين فعليهم أن يقيموا هذه الملاجىء في جنوب اسبانيا.أما سياسة "اعْطِني فمك نَكُلْ به ثوم" فلم تعد تجدي .
62 - نهرو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:11
يديرو قضية. الا بغاو نسليو معاهم يقبلو المهاجرين المغاربيين و ويصاوبولهم الاوراق راه ماشي بزاف ونهنيوهم مالافارقة.
63 - Reve الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:15
إنها مزيفة بأن الأوروبيين يبنون مطارا ويشترون طائرات جنوب المغرب إلى جانب موريتانيا. لمساعدة النساء الأفارقة الفقيرات على العودة إلى ديارهم. أعطهم النصيحة. لتكون على علم. لأن معظمها هي divies. لأن أوروبا لا يمكن أن تكون suporte.
64 - KARIM الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:19
موافقين ولكين بشرط تفتحوا دول الاتحاد الأوروبي بشكل استثنائي في وجه المواطنين المغاربة و يتكلف الاتحاد الأوروبي بجميع مصاريف و المساعدات المهاجرين بشكل كامل، مع تحديد المغرب للعدد مضبوط من المهاجرين. عرفتوا لحلينا الحدود نهار واحد تغرق اوروبا بالافارقة
65 - عبدالله الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:20
حداري تم حذاري يا مسؤولين ، راه هادو بغاو يؤسسون دويلات في دولنا التي سوف تخلق لنا مشاكل لا حلول لهم.
وفِي الاخير سوف يضغطون عليكم بحقوق اللاجءين لا هما ولا اللاجءين بمظاهراتهم وطاب حقوقهم في بلادكم، سوف يسيرون دويلاتهم اللاجءية من اوروبا ويعطينكم أوامرهم وهاذا هو استعمار دولكم الغير المباشر .
عليهم ان يبنو مقرات اللاجءين اما في دولهم ام في دول اللاجءين او يعومو في بحرهم. والله تم والله سوف يغرقوننا في مشاكل لا حلول لها وايس في طاقتنا ، لا تبيعون بلدانكم بدولارات التي سوف تنتهي ومشاكل اللاجءين سوف تبقى للأبد . يريدون تغيير تقافتنا غير بالفن وخلق مشاكل التي سوف تبقى عندنا للأبد .
يا مسؤولين هاته مسوولية في رقبتكم وعليكم ان تحترمو شعوبكم الدي سوف تغرقونه في حفرة سوداء للأبد .
66 - من فرنسا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:24
ومع ذلك فإن المغرب سيقبل بعد حين لأن سياسة البلاد الخارجية تنحني بسرعة أمام الضغط وأمام المال أو ما يسمى المساعدات. والله ان المغرب سيقبل إن آجلا أو عاجلا. و ستدفع المملكة ثمنا باهظا بعد 10 سنوات لأن سياسة الهجرة (الاستقبال) المتبعة لا مستقبل لها وهي مرتجلة ولا أساس قوي لها.
67 - RALEUR الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:26
ولو أعطى الإتحاد الأروبي للمغرب مال قارون وزاده مال بيل ڭايت ومال الدينا كلها ليبني للمهاجرين ملاجيء فوق أراضينا لن يكون حلا، بل سيصدرون لنا مشاكل كنا في غنى عنها٠ لماذا لا يبنوا لهم ملاجيء بأروبا أو الأفضل من ذلك إعانة شعوب إفريقيا من ذحر حكامها الذين ينهبون الشعوب بدون حسيب ولا رقيب وأن تكف أروبا عن نهب خيرات القارة السمراء ، والى متى ستبقى إفريقيا معرضة للسرقة من الداخل ومن الخارج؟
68 - اسامة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:33
ليجعلوا من دولة ايسلندا التي لا يتعدى عدد سكانها نصف مليون نسمة موطئا للمهاجرين، اما المغرب فلا طاقة له باستيعاب مهاجرين يكفي ما نعانيه من مشاكل البطالة و التشرد و التسول و الاطفال المهملين و سيكون خطأ جسيما اذا ما قبل المغرب اقامة ملاجئ لهم مهما كان حجم التعويضات المالية فالامر سيفتح ابواب جهنم على البلد و سيصبح الوجهة المفضلة للافارقة.
69 - متتبع الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:41
شخصيا لا أفهم هذا الإمتعاض الأوروبي .. المغرب كله من طنجة إلى لكويرة ملجئ للمهاجرين الغير الشرعيين .. حسب ما أراه على أرض الواقع، أقدر نسبتهم ب 10 في المائة من مجموع ساكنة المغرب.
70 - Adilusa الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:44
إذهبو أيها الأفارقة إلى أوروبا فهي السبب الرئيسي لتعاستكم في بلدانكم.
فهم يأخذون خيرات بلدانكم و لا يعطونكم شيء.
71 - ولد حميدو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:56
المغرب يقول لكم
جمع المهاجرين في ملاجئ بمثابة سجن و هدا ليس بحقوق الإنسان و حرية التنقل
الحل بالنسبة الي هو أن تشتري أوربا الزوارق و المحركات و سيجمعها المغرب في ظرف قياسي و لو كانت مختبئة تحت الأرض
72 - omar الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:22
لا نريد لاجئين و مجرمي الحرب في بلدنا و العمل على طرد كل مهاجر غير مغربي، الحل هو يجب أن تدفع أوروبا ملاييرالأوروهات لحراسة الحدود المغربية الجنوبية و الشرقية لمنع أي تسلل و سينقص عدد اللاجئين لمصلحتنا و مصلحة أوروبا الحل سهل جدا .
73 - تازي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:22
ألمانيا لوحدها تخسر مليارات الدولارات على اللاجئين والمهاجرين وأروبا تريد من المغرب أن يكون دركيا بالمجان . (خليوا الجزائر والبوليساريو ينفعوكم دابا)
74 - reda الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:24
vous voulez etablir des nouveaux camps pour des futures separatistes. ? aller demander ca a l algerie, ils en ont l experience. ils ont deja installer des camps a tendouf
75 - DZDZDZ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:36
Cette article c'est juste pour endormir le peuple, tôt ou tard le Makhzen va obtempérer parce qu'il n a aucune siyada.
76 - moussa الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:43
اسيدي حنا مستاعدين نخويو ليهم المغرب كلو غي اوربا تعطي المغاربة ايدخلوا الى اوربا بدون تاشيرة
77 - احمد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:48
هم يستفيدون من هجرة " العقول " بطرق ملتوية من إفريقيا و غيرها ...و نحن يجعلنا ملجأ للوسخ و الشعودة و الدعارة و الأمراض...
و ربما مقرا للإرهابيين ...من يدري...؟
78 - رشيد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:57
اذا كانت اوروبا مستعدة للكف عن ابتزاز المغرب في قضية وحدته الترابية و الدفاع عن المغرب فنحن مستعدون لحماية حدودنا، اتمنى ان يكون المغرب صارما في هذاالاتجاه، حيت تيخافو و ما يحشموا.
79 - عمرو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:11
لا لا لا تقبلوا بذلك ،وعلى السيد بوريطة ان يتمسك بموقفه ضمانا لاسقرار بلدنا والمحافظة على امننا،فالغرب دائما كعادته يطلب القليل وحينما يتمكن يطلب الكثير ،اذن على المسؤولين المغاربة الا يسقطوا في هذه الافخاخ ،وما على ذكاء المغاربة ذلك ببعيد
80 - مهاجر الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:19
انسيتم ان اوروبا تبنى بسواعد المهاجرين الافارقة .في كل المجالات .وخير دليل على ذلك فوز المنتخب الافريقي بكاس العالم تحت رايةةفرنسا.الا يستحق منكم اولئك الذين يخاطرون بانفسهم لظروف واسباب مختلفة بعض الاهتمام؟؟؟!
81 - ولد حميدو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:19
سوف اعطيكم مثالين لدولتين اوربيتن
من حق ألمانيا أن تتخذ القرارات الملائمة و لكنها ناكرة للخير لأن المغاربة ساهموا في بناء ألمانيا بعد الحرب العالمية و لمادا الان تحاول طردهم دون غيرهم رغم انهم لا يمثلون حتى 1%من عدد اللاجئين و ادا كانت تتدرع بالحروب فسوريا و العراق و حتى أفغانستان أصبحت فيها مدن آمنة
اما هولندا فلم تنكر فضل المغاربة و خصوصا أبناء منطقة الريف و كدلك تحترم المغرب لأنه ساعدهم في الهجرة بمنحهم جوازات السفر الدي هو بمثابة تأشيرة قبل أن يكون الاتحاد الأوربي اما كون دلك تهجير أو فعل خير المهم حسنوا أوضاعهم لأن المغرب لم تكن عنده الإمكانيات و تفادى الصراع معهم كما يقع الان
82 - محمد من ايطاليا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:55
بالعأاااااااااربية ولالدارجججججججججة
ناري الا المغرب قبل هاد الاقتراح خلات على باباه.
احنا مهاجرين في اوروبا وكانشةفوا الافارقة اش كاي يديروا . ما يخافوا لا من الله ولا من العبد وماعنهومش علاش يحشموا . وخلاص ولاو يخلعونا احتا المشرمبين دياولنا عساك هادوك اللي جايين ما عندهوم ما يخسروا .
في هاد الحال انا على يقين الجالية غادية تبيع ماع اللي عنها في المغرب ونخويه بمرة.
83 - رشيد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 17:11
بشرط اعفاء المغاربة من تأشيرة شينغن. اوهاحنا متعادلين
84 - Samir الجمعة 20 يوليوز 2018 - 17:13
لكي يقبل المغرب بهذا الشرط يجب قبول المغرب عضوا بالاتحاد الأوروبي وقبل ذلك و لإظهار حسن النية يجب إلغاء التأشيرة على المغاربة وشكرا هيسبريس
85 - YOUSSEF الجمعة 20 يوليوز 2018 - 17:29
كيف يعقل ان يصبح المغرب ملجا للمهاجرين الراغبين الى اوروبا وهو بلد اضعف وافقر من أي بلد اوروبي.
هذه هي الحكرة بعينها.
هكذا سنجد يوما ان افريقيا كلها تكدست في المغرب
ويصبح المغاربة غرباء في بلدهم.
86 - فريد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:21
مع احترامي لكم، اروبا هي المانيا،والله ارربا هي المانيا، والالمان يخافون خوف الموت من الافارقة،ببساطة يمكننا ان نستقبل الافارقة في الصحراء، لكن قبل ذالك يجب ان نحل ملف الصحراء،وصرف ترون السرعة الذي ستحل بها
المانيا ملف الصحراء،الحزاءر لا تردًطلبا للالمان،ارذغان هدد بفتح الحدود للافارقة،فبسرعة لبت المانيا طلبات اردغان،يا الحموشي اتبع كلامي الله يحفظك ،الالمان يكرهون الافاًرقة السود بشكل رهيييييب.
87 - BOP35 الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:23
الى----80----
أو بالأحرى اوروبا تخرب (بفتح الخاء) من طرف المهاجرين الأفارقة بالنهب والاحتيال على المؤسسات الاجتتماعية والصحية والضرائبية والجمعيات الخيرية
والعمل السري (طرافاي او نوار) زيد على هذا إزعاج الجيران والأوساخ
ووو
88 - Mohamed الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:10
Le Maroc surtout pas il faut pas qu'il joue l'intermédiaire entre l'Europe et les clandestins africains il faut traiter le problème avec le pays concerné des clandestins pour les aider à développer leur pays d'origine au lieu de venir en aventure .
89 - عمي محا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:57
ما دنب المغرب وتونس وحثى الجزاير في استقبال هولاء المهاجرين اوروبا هي من نهبت اموال افريقيا وايدت الدكتاتوريات التي تخدم مصالحها وتركت الافارقة الله كريم والمغرب خير متال
90 - لا دخان بدون نار الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:18
الاوروبون شياطين يريدون جعل المغرب سجن للرقيق الافريقي باسم الانسانية وتحت غطاء ملاجىء للمهاجرين السريين الافارقة ، على الحكومة ان لا تثق ثقة عمياء في الاتحاد الاوروبي انه يقدم إغرآت وحوافز كالصيد البحري في الصحراء المغربية واشياء اخرى لحاجة في نفسه وليس لسواد عيون المغرب .
91 - سعيد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:20
الأوروبيون الذين نخر اجدادهم خيرات افريقيا و يستمر احفادهم في نهب ثرواتها و تفريق شعوبها هم من يلزمهم البحث عن الحلول وليس نحن "اللي فينا اكفينا".
اما ان تجعل منا اوربا ذاك الهامش الذي ترمي فيه كل ما لا ترغب فيه فلا ثم لا.يكفي ان نستحضر ما تقعله المانيا حاليا من خلال جهودها لاعادة المغاربة التونسيون و الجزائريون.
92 - مجرد رأي السبت 21 يوليوز 2018 - 01:28
اوربا تحصد مازرعت لولا افريقيا وخيراتها وثرواثها المادية والبشرية لا ما كانت هناك اوروبا لذا وجب عليها تحمل النتائج ودفع الثمن
93 - مهاجر السبت 21 يوليوز 2018 - 11:05
هم يريدون أن يشيدوا اقفاصا للمهاجرين في شمال أفريقيا . حتى ياخدوا منهم العدد والمواصفات ومتى أرادوا.
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.