24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | كلية الحقوق أكدال .. منارة علمية ترزح تحت الصراعات والإهمال

كلية الحقوق أكدال .. منارة علمية ترزح تحت الصراعات والإهمال

كلية الحقوق أكدال .. منارة علمية ترزح تحت الصراعات والإهمال

في بهو كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، عند الممر المفضي إلى قاعة الندوات والعروض الكبرى، توجد قنّينتان صغيرتان لإطفاء الحريق معلّقتان على الحائط، انتهت مدّة صلاحية إحداهما منذ سنة 2011، والثانية انتهت مدّة صلاحيتها المفترضة منذ سنة 2015، ولمْ يتمّ تجديدهما، فصارتا مجرّد "ديكور" يعلوه الصدأ وطبقة من الغبار، وتخترقه خيوط العنكبوت.

مشهدُ قنينتي إطفاء الحريق المتدلّيتيْن من جدار بهو كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط يعكس حجم الإهمال الذي يطال هذه الكلية العريقة، التي درَس بها الملك محمد السادس وأفراد من الأسرة الملكية، بسبب الفراغ الإداري الذي تعانيه، إذ لم يتمّ تعيين عميد جديد لها، ويسيّرها العميد الحالي بالنيابة، والذي دخل في صراع مع الأساتذة المشكّلين لمجلس الكلية منذ أسابيع.

مرافقُ صحية مقززة

مشاهدُ الإهمال الذي تئنّ تحت وطأته كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط كثيرة، وكلما تنقّل زائر الكلية من مكان إلى آخر يكتشف مشهد إهمالٍ جديدا، وأبرز المشاهد المقزّزة المرحاض المخصص للطلبة قبالة المَقصف. مرحاض عفن، لا يستطيع المرء أن يدلف إليه لقضاء حاجته الطبيعية إلا للضرورة القصوى.

"هذه المراحيض تعكس الوضع المأساوي لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، وتعكس قيمَتنا، نحنُ الطلبة، عند إدارة الكلية، وكأنها تقول لنا: "هادشي اللي كتْسْواو عندي"، يقول مهدي الودي، طالب بالكلية. ويضيف بامتعاض "لو كان العميد يقضي حاجته في هذه المراحيض ما كانت لتكون على هذه الحال".

في صفحته على أحد مواقع التواصل الاجتماعي نشر مهدي مقطع فيديو يُبرز فيه الوضعية المزرية للمرافق الصحية بكلية الحقوق أكدال، ذيّله بجملة تعبّر عن الغضب السائد في صفوف زملائه الطلاب والطالبات: "هنا كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط- أكدال.. "أحسن (كذبة) جامعة في المغرب".

يقول مهدي إنّ الوضعية المزرية للمرافق الصحية بكلية الحقوق أكدال لها تأثير سلبي حتى على مستقبل الطلبة، خاصة الإناث، فكم طالبة، يضيف مهدي، اضطرت خلال الامتحان إلى تسليم ورقتها إلى الأستاذ، حتى قبل أن تُكمل عملها، ليتسنى لها العودة إلى بيتها لقضاء حاجتها الطبيعية، بسبب افتقار الكلية إلى مراحيضَ لائقة.

في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، ثمّة مرافقُ حيوية بالنسبة إلى الطلبة، لكنها مغلقة، كالمطبعة "photocopieuse"، دون أن يعرف الطلبة سبب ذلك. وقبل سنتين اضطر طلبة الكلية إلى خوض أشكال احتجاجية لإرغام الإدارة على فتح أبواب المقصف التي كانت مُغلقة. أما قاعة المطالعة، فيقول مهدي إنها لا تتوفر على أبسط المقومات، "فقط نستظلّ بها من حر الشمس في الصيف ونحتمي بها من زخات المطر في فصل الشتاء".

"حرب" بين الأساتذة والعميد

يرجع سبب المشاكل التي تتخبط فيها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، بالأساس، حسب مصادر من داخل الكليّة، إلى الفراغ الإداري الذي تعيشه منذ حوالي سنة، حيث انتهت مدة ولاية العميد بالنيابة، الحالي، الحبيب الدقاق، دون تعيين عميد جديد، إذ ظل رئيس جامعة محمد الخامس، سعيد أمزازي، الذي يشغل منصب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يُمدّد له في مهمته.

"هذا التمديد غير قانوني"، يقول أحد الأساتذة، الذين يتشكّل منهم مجلس كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، مستدلا على ذلك بنصّ المرسوم رقم 2-12-412، المنظم لمسطرة التعيين في المناصب العليا، التي يتمّ التداوُل في شأنها بالمجلس الحكومي. هذا المرسوم يحدّد مدّة التمديد لأي مسؤول عمومي انتهت مدة ولايته في ثلاثة أشهر فقط، ريثما يتمّ تعيين مسؤول جديد في المنصب الشاغر.

الفراغ الإداري الذي تعيشه كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط أدّى إلى اندلاع "حرب" بين الأساتذة المشكلين لمجلس الكلية وعميدها بالنيابة، وهو ما دفع بالأساتذة المعنيين إلى مراسلة وزير التعليم العالي، مطالبين إياه بـ"التدخل لإنقاذ الكلية من الإفلاس الذي يقودها إليه العميد بالنيابة الحبيب الدقاق، الذي لم يستطع تدبيرها بشكل جيد، ولم يتمكن من جمع مؤسساتها بشكل دوري، نتيجة عدم احترام المساطر والآجال في التبليغ، وعدم احترام مقررات المجلس والامتناع عن تنفيذها".

وقال الأساتذة الموقعون على الرسالة إن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال "لم يَسْبِق أنْ وصلت إلى هذه الدرجة من الكارثية في تاريخها منذ تأسيسها سنة 1957، فالكلية باتت على وشك الانهيار، ويسود داخلها مناخ من الحزن واليأس يَشْعُرُ معه الأساتذة والموظفون والطلبة أنها كلية متخلى عنها، بعد إقدام الوزارة ورئاسة الجامعة على التمديد للعميد بالنيابة للمرة الثالثة على التوالي".

وانتهت مدة الولاية القانونية للعميد بالنيابة الحالي، منذ حوالي سنة، وقال أحد الأساتذة الموقعين على الرسالة لهسبريس: "نحن نتساءل لماذا لم يتمّْ تعيين عميد جديد لهذه الكلية، التي تعاني شللا شبه تامّ، بل دخلت في وضعية أخطر بعد إقدام 13 أستاذا، من أصل 17 أستاذا، على تجميد عضوياتهم في مجلس الكلية".

وحسب مصدر من المجلس، فإنّ عميد الكلية بالنيابة عقد مجلس الكلية يوم الثلاثاء الماضي، لكن لم يحضره سوى نائبيْن له وإداريَّيْن، ولم يحضر أي أستاذ، بمن في ذلك الذين لم يجمّدوا عضوياتهم، وكان ضمن جدول أعمال المجلس مناقشة مشروع ميزانية الكلية، "لكنّ الأساتذة لا يمكنهم أن يتحمّلوا المسؤولية القانونية لأي مشروع لم يُشْركوا في إعداده"، يقول المصدر ذاته.

وينفي الحبيب الدقاق، عميد كلية الحقوق أكدال بالنيابة، الاتهامات التي يوجهها إليه الأساتذة المجمّدون لعضوياتهم في مجلس الكلية، وقال في تصريحات سابقة لهسبريس إنّها اتهامات مجانية لا تستند على أساس، وأنَّه يحترم جميع المساطر القانونية المؤطّرة لعمله كعميد بالنيابة. بالمقابل، يتساءل الأساتذة عن سبب عدم تعيين عميد جديد للكلية، يضع حدا للاحتقان الذي تعيشه الكلية منذ شهور.

وكانت مباراة انتقاء عميد جديد لكلية الحقوق أكدال قد أجريت منذ شهر شتنبر الماضي، وتصدّر الحبيب الدقاق نتائجها، غيرَ أنّ مجلس جامعة محمد الخامس، الذي يُعدّ بمثابة "برلمان" الجامعة، رفض إعادة تنصيب العميد المنتهية ولايته، حسب مصدر من الجامعة، ليستمرَّ في منصبه كعميد بالنيابة، عن طريق التمديد، حيث سيُتم المدة الانتدابية الثالثة أواخر شهر يوليوز الجاري.

ويتخوَّف الأساتذة، الذين جمّدوا عضوياتهم في مجلس الكلية، من أنْ يكون سبب عدم تعيين عميد جديد راجعا إلى "تبادل" المصالح على المستوى الحكومي، ذلك أنّ سعيد أمزازي، رئيس جامعة محمد الخامس سابقا، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي حاليا، والذي كان يمدّد للدقاق، ينتمي إلى حزب الحركة الشعبية، بينما ينتمي الحبيب الدقاق إلى حزب الاتحاد الدستوري، وكلاهما مشاركان في التحالف الحكومي؛ وقال أحد الأساتذة: "نخشى أن نكون في مواجهة أغلبية حكومية، تقوم بتوازنات سياسية على حساب مؤسسة علمية عريقة".

في المقابل رجّح مصدر من داخل كلية الحقوق أكدال أن يكون السبب الرئيسي للصراع الدائرة رحاه بين الأساتذة المجمّدين لعضوياتهم في مجلس الكلية وبين العميد بالنيابة، راجعا إلى رغبة أطراف في نيْل منصب العمادة، خاصة مع اقتراب ولوج وليّ العهد إليها لإتمام دراسته الجامعية بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - الخوري جمال الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:22
اكفس تعليم جامعي في العالم هو الموجود بالمغرب . كله عبث و تسيب و فوضى و تخرميز بل ان قطاع التعليم بكامله في ازمة و الدليل هو تغيير الوزير مرات عدة و التباطؤ مدة اكثر من سنتين في تعيين وزير و الوزارة كانت تسير بلا وزير و ثمة وزير داخلية اتوا به فعمل على صباغة حيطان المدارس و هو لا برنامج له و لا خطة مثل الوزير الحالي الذي نجهل رؤيته للقطاع بل ان الشعب المغربي ليس على علم هل هناك خطة ما . كل ما هناك قرارات تنزل من مكاتب و امكنة مظلمة مثل المافيا .. هل ناقشنا جميعا ما نريده من تعليمنا؟ ابدا. بل اننا نحس بالاستعمار الخبيث في المبدان. هناك من يريد تخريب التعليم العمومي لصالح الخصوصي.
2 - برق الليل الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:49
ان الكلية لها تاريخ زاخر بالعطاءات وساهمت باشكال كبيرة في بلورة فكر متطور لدى مجموعة كبيرة من الخرجين والذين بلو البلاء الحسن طيب هذا جميل جدا ويجب تثمينه
المؤسف ان هذه المعلمة اصبحت محط نقاش يومي بين افراد المجتمع بكل اشكاله واطيافه حيث انها فقدت وتفقد يوما بعد يوم من بريقها .....والذي يجب علينا كمواطنين المساهمة في العناية بها ولو بافكار
واقتراحات حتى تخرج الى بر الامان لماذا لا نرتقي بها الى مصف الكليات العالمية لعل ستتون سنة لخير دليل على هذا فلنعمل على هذا
3 - jalal الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:43
كلية الحقوق بوجدة ايضا تعرف مشاكل كثيرة أشار إليها بيان المكتب المحلي للنقابة منذ حوالي شهر .و تتمثل هذه المشاكل بالخصوص في غياب المصداقية عن الامتحانات بفعل إنجاح طلبة راسبين ،تحت تبرير ما يسمى بالدورة الاستثنائية ،هذه الدورة التي تتم في الخفاء بحيث لا يعلن عن لائحة الطلبة المعنيين بها و لا عن النقط التي التي حصلوا عليها الشيء الذي يفتح الباب للتلاعب.من جهة ثانية يتم التساهل مع الطلبة الغشاشين ، حيث أن العقوبات غالبا لا تطبق بفعل تماطل العميد في إرسالها إلى الرئيس هذا الأخير الذي لا يعلن عنها أحيانا، و قد شهدت الكلية السنة الماضية إصدار عفو شامل على الطلبة الغشاشين. .....كل هذه الخروقات تستدعي إرسال لجنة من الوزارة ...
4 - عسو الريش الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:52
سؤال للسيد وزير التعليم لماذا لم يتم زيادة شعبة الانجليزية بكلية الراشدية فالطلبة و عاءلتهم يعانون بسبب الفقر لان الدراسة بكلية مكناس او فاس يكلفهم مصارف باهضة و السبب في الهدر الجامعي لان اغلبهم فقراء
5 - ياسين الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:06
الميزانية تم اختلاس مبالغ خيالية من المغرب الكبير والعنيد يريد شركاء له في هذا الملف عن طريق المصادقة
6 - nawfal الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:14
مع الاسف بعض المسؤولين الجامعيين لا يستحقون الثقة التي وضعت فيهم .احسن مثال على ذلك كل من رئيس جامعة محمد الأول بوجدة و عميد كلية الحقوق بنفس الجامعة اللذين كان محل انتقاد من موظفي الجامعة بسبب استعمالهما للسب و القذف في حق إداريين ينتميان إلى الجامعة و هو ماكان محل صدور بيامين تنديديين من نقابة الموظفين بالجامعة
7 - باحث عن الحقيقة الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:40
قد تكون صراعات الاساتذة حول المنصب حاضرة ، لكن هذا لا يفسر صمت الحكومة حول التماطل في تعيين العميد الجديد من جهة والاهتمام بالكلية وتحسينها والعناية بها من جهة اخرى
عار ان يقال ان تلك هي الكلية التي درس بها ملك البلاد لما كان عاهلا وعار ان يقال ان العاهل سيدرس بها قريبا . واتساءل : هل الحكومة بجلال قدرها والملك على راسها لا يستطيعون اعادة الحياة لهذه الكلية ؟ عار والله عار ان ياتي الاجانب والخليجيون الى بلادنا فيجدون كلياتنا على هذه الاحوال المزرية وهم الذين يعتقدوننا بلد جامعة القرويين والعلم والمعرفة ...
نفس هذه الحالة تعيشها كلية الاداب ظهر المهراز بفاس حيث الصراعات بين العميد بالنيابة والاساتذة والطاقم الاداري وتراجع الكلية الى الحضيض على كافة المستويات مراحيض مكاتب انارة شبابيك مكسورة غياب امن كل المساوىء ، اضافة الى تمديدات متتالية للعميد بالنيابة دون مبرر . الله يرحم هاد لبلاد ما بقا فيها صالح للعيش غي البقعة الي كيتواجد فيها الملك اما الباقي كله زبالة والذين فيه زبالة
8 - كمال ب-م الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:51
لا وجود لتعليم جامعي بالمعنى الحقيقي بل سيستيم دي او البريكولاج و الدليل انه سنة بعد سنة نتراجع الى القهقري او الوراء... مثلا اليوم كثير من الاساتذة يمنحون جميع الطلبة نقطا عالية و يساوون بين الطلبة المجدين و الطلبة الغير مجدين...و ترى في موديل الكل ناجح بنقط عالية في الفرنسية او الانجليزية او العربية او غيرها اي ان هناك تقليد يتجذر في الجامعة هو نفسه ما يقع في الثانوي: انجاح الجميع ب 16 17 على 20 و كأننا بطلبة خارقين و تعليم خارق و اساتذة فطاحل...انه العبث... و ايضا نقط الماستر و الدكتورة و التأهيل: كور و اعط للاعور. بل ثمة مافيات منظمة على رأسها العمداء يمنحون الدكتورة و التأهيل بالمحاباة و المقابل و صرنا نحد شخص مؤهل في ظرف عام مثلا.. الجنون المغربي بامتياز...لا دروس لا بحث لا امتحانات لا مراقبة..لا شيئ غير السلوكات المافيوزية حقا...اليوم نجد عامل نظافة مسجل في الدكتوراة بنفس الكلية بلا عقدة او ازمة ضمير و اما المختبرات و الميزانية و التوظيف فالكل على علم بالشاذة و الفاذة الخ
9 - ahmed الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:15
بالنسبة لصاحب التعليق رقم 6.فعلا ما ذكرته صحيح لكن السبب يختلف بين الحالتين فبالنسبة للعميد كان سبب سبه للموظف هو رفض ذلك الأخير لتزوير نقطة لصالح طالب محال على المجلس التاديبي اما بالنسبة لرئيس الجامعة فكان ما قام به هو بسبب رفض العون للقيام بإشعال السخرة لفائدة الرئيس الذي يعتقد أنه في عهد الاقطاع
10 - عصام اليغموري الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:47
اذا كانت الجامعات المغربية تعاني من مشاكل على مستوى التسيير و التنظيم، فإن جامعة محمد الأول المنسية و المهملة من طرف الوزارة المعنية تحتضر بسبب سوء تسيير القائمين عليها بحيث يعتبرونها ضيعة تابعة لهم يفعلون ما يحلوا لهم دون حسيب و لا رقيب و الغريب في الأمر ان هذا العبث و الشطط و التسلط الممارسين من طرف الرئيس و عميد كلية الحقوق فاق كل الحدود و التصورات. و لا حياة لمن تنادي...
نطالب بإيفاذ لجنة تقصي وزارية بعجالة للتصدي لهذه المهزلة
11 - رشيد الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:49
اجتزت كموظف مسجل في الموسم الماضي امتحان في القانون الفرنسي الدورة الاولى فحصلت لي حالة من الصدمة والذهول اكثر من 90 في المائة من الطلبة يمارسون عملية الغش اما بواسطة الهاتف النقال او دروس منسوخة فوق الطاولات مع العلم ان الاساتذة المراقبون لا يفعلون اي شيء من اجل زجر الغش ، انسحبت ولم اكمل الدراسة في الدورة الثانية واكتشفت ان هناك فارق كبير بين طلبة زمان واليوم خصوصا اني درست سابقا بجامعة ظهر المهراز فاس سنة 99 /2000 ، لا تغرنكم اسماء الكليات او العاصمة فمستوى الطلبة جد رديء ولا يستحقون حتى شهادة الابتدائي اضف لذلك غياب الوعي السياسي ، كلية اكدال وطلبتها باستثناءات قليلة كارثة على المستوى الوطني.
12 - متفائل عكس الواقع الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:07
جامعة محمد الاول بوجدة تستغيث و تستنجد بأصحاب الضمائر الحية من عبث و تسلط رئيسها و عميد كلية الحقوق اللذان يقودانها الى الهاوية بسبب سوء التسيير و قلة الأدب مع الأطر التربوية النزيهة و محاربتها. إظافة الى التلاعب بالنقط و إبتزاز الطالبات و إستغلال بعض الطلبة في أغراض شخصية منافية للأخلاق و الشرف...فهل من مغيييييث
و تحية حب و تقدير و إحترام للأساتذة الشرفاء الغيورين على مؤسستهم
13 - سليمة بوروح الأحد 22 يوليوز 2018 - 14:00
ياريت لوكان عندنا في جامعة محمد الأول نفس مشاكل جامعة أكدال فقط.
الأمر يتجاوز ذلك بكثيييييير. منين تلقى أول مسؤول بالجامعة يساهم بشكل ملحوظ و بكل وقاحة في تكريس ظاهرة الغش و تسفيه دور المكلفون بالحراسة، بإصداره العفو الشامل على جميع الطلبة المضبوطين في حالة غش بالهاتف النقال فهذا شئ خطييييير و غير مقبول بتاتا و منافي للتوجهات الملكية السامية التي تنص على مبدأ تكافئ الفرص و التصدي لمظاهر الفساد بشتى تجلياتها...
اللهم هذا منكر و جور و مجزرة في حق المنظومة التعليمية ككل.
14 - نزهة أقريو الأحد 22 يوليوز 2018 - 14:20
سليمة بوروح هههههههههه قتلتيني بالظحك دابا واش رئيس الجامعة ديالكم منين كايصدر عفو شامل على الغشاشا واش زعمى حسابلو راه ملك الجامعة هههههه
راه كاين فرق كبير بين الشخصيتين و المنصبين و الصلاحيات تدخل فيها العوامل الإجتماعية و الإقتصادية و الأخلاقية...
رحم الله عبدا عرف حق قدره
15 - عبد الله ملوكي الأحد 22 يوليوز 2018 - 14:38
هسبريس لهم بالمرصاد
دابا يخرجو المسؤولين الفاسدين بمنشورات عبر حسابات وهمية يدعون فيها لمقاطعة جريدة هسبريس التي تفضح فسادهم. ردو بالكم ياالمغاربة من هذه المطبات...
هسبريس صوت الشعب. لن نقاطعها و لن نخون
و نرجوا من أطرها الأكفاء أن يفضحوا الفساد المستشري على مستوى التسيير في جامعة محمد الأول بوجدة... ونحن جميعا ل هيسبريس مساندون
16 - راشد الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:32
يبدو أن العميد الدقاق مسنود في بقائه بفريق التجمع الدستوري، هذه المعلومات صحيحة جدا،لذلك سنكون لأول مرة أمام مواجهة بين كلية عريقة وفريق حزبي يتكون من التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، هذه كارثة حقيقية ،فالاحزاب باتت تفرض كاىناتها على الأساتذة،
شكرا هسبريس على الموضوع ،
17 - فاطمة الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:20
أنا طالبة ، قرأت المقال فتذكرت معاناتي منذ سنتين وانا ادرس بهذه الكلية ،لقد توقفت عن الدراسة بسبب سلوك العمادة ،ليس هناك مراحيض وكنا نضطر للخروج من الكلية،لا أحدث يستقبلنا،المدرجات مهترئة والأساتذة يعانون مع كراسي قديمة ، الادارة غاىبة، هذه كلية ماتت مع هذه العمادة ،نتمنى التدخل لإنقاذها قبل فوات الاوان ،شكرًا هسبريس
18 - الطالب عصام الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:28
لاحول ولا قوة الا بالله، الاتحاد الدستوري والأحرار سيحرقون هذه الكلية ،الأحزاب مرة أخرى، أرجو أن تبتعدوا عن الكلية وان يتحمل العثماني والوزير ووزير العدالة والتنمية مسروليتهم،الحكومة ستقتل الكلية بالحزبية،انتبهوا ،اللهم إني بلغت ، شكرا لكم هسبريس وتحية الأساتذة والطلبة باكدال على صمودهم،
19 - حميد الاثنين 23 يوليوز 2018 - 09:21
بنص المرسوم رقم 2-12-412، المنظم لمسطرة التعيين في المناصب العليا ان مدّة التمديد لأي مسؤول عمومي انتهت مدة ولايته في ثلاثة أشهر فقط، ريثما يتمّ تعيين مسؤول جديد في المنصب الشاغر. هذه الخطة الجديدة لتمديد اصبحت منتشرة حيث وقع نفس الشي بالنسبة ل insea و esi التابعة المندوبية السامية لتخطيط حيث تجاوز المدير بالنيابة سنة و نصف و مازال الجميع ينتظر نعيين مدير جديد و لذالك نطلب من رئيس الحكومة التدخل العاجل لانقاد المدرستان
20 - سفيان عليان الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 15:56
يذكرني رئيس جامعة محمد الأول بوجدة بالقولة الشهيرة للرئيس السابق للولايات.م.أ. جورج بوش الإبن السئ الذكر عندما قال من ليس معنا فهو ضدنا، نفس الأسلوب المقيت ينهجه هذا الأخير. بحيث لا يتوانى عن خرق القوانين الداخلية و تجاوز صلاحياته إذا كان ذلك يخدم مصىلحته الشخصية أو الحزبية.
و زيادة على هذا يدعي أنه لا أحد يستطيع مسائلته و يعتبر نفسه محصن حزبيا و فوق القانون. وما خفي كان أعظم.
لهذا تقتضي الضرورة إيفاد لجنة وزارية للوقوف على هاته الخروقات و التجاوزات...
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.